العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

استعدادات قلعة الكؤوس و اخبار اهلاويه متفرقه في صحافة يوم الأربعاء 7/2/1424هـ

نيابة عن الامير عبدالله.. الامير سلمان يرعى نهائي كأس سمو ولي العهد اليوم الهلال والاهلي بطولة الانقاذ.. أم حفاظ على اللقب نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 09 - 04 - 2003, 54 : 03 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي استعدادات قلعة الكؤوس و اخبار اهلاويه متفرقه في صحافة يوم الأربعاء 7/2/1424هـ 




نيابة عن الامير عبدالله.. الامير سلمان يرعى نهائي كأس سمو ولي العهد اليوم
الهلال والاهلي بطولة الانقاذ.. أم حفاظ على اللقب


نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم المباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد التي ستقام بين فريقي الاهلي والهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وبهذه المناسبة عبر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم باسمه واسم الشباب والرياضيين في المملكة عن الاعتزاز بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله لهذه المناسبة مؤكدا سموه أن هذه الرعاية تأتي تواصلا من سموه حفظه الله للالتقاء بأبنائه الشباب والرياضيين في مثل هذه المناسبات الرياضية.

ونوه سمو الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بالدعم والاهتمام الذي يجده قطاع الشباب والرياضة في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من أجل الاستمرار في أداء رسالته في البناء والتطور.

كما عبر سموه عن ثقته في أن يقدم فريقا الهلال والاهلي اللذان تأهلا للمباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد مباراة كبيرة من الناحية الفنية والروح الرياضية العالية التي تتناسب مع هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا وأن يعكسا الواقع الحقيقي للتطور الذي تشهده الرياضة في المملكة التي حققت ولله الحمد مكانة متميزة على الساحتين القارية والدولية.

ومن جهته عبر صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن اعتزازه بالرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمباراة الختامية التي تأتي تواصلا للقاءات سموه بأبنائه الشباب والرياضيين.

كما أعرب سموه عن ثقته بأن يقدم الفريقان مباراة تليق بأهمية هذه المناسبة الغالية من خلال الروح الرياضية والعروض الفنية التي تبرز التطور الذي تشهده المملكة في المجال الرياضي والتي اكتسبت ولله الحمد مكانة متميزة.

الأمير منصور بن مشعل:
اتمنى ان لا يكرر الحكام مواقفهم امام الاهلي اليوم


تمنى سمو الامير منصور بن مشعل عضو شرف النادي الاهلي ان تكون لجنة الحكام ورئيسها قد قامت باختيار طاقم تحكيمي مؤهل قادر على اخراج المباراة الى بر الامان وبقرارات صادقة وصحيحة تنعكس في نهايتها لما يتطلع اليه الجمهور الرياضي والفريقان على حد سواء.

وقال سمو الامير منصور انني هنا اذ احذر لجنة الحكام ومسؤوليها فأنني بذلك اتطلع كغيري من كل الرياضيين الى صفارة متميزة قادرة على الغاء تلك الاخطاء المؤلمة التي تعرض لها النادي الاهلي خاصة وتشوهت من خلالها النهائيات الرسمية من ذاكرة التاريخ.

وقال الامير منصور ان كأس المؤسس هذا الحدث التاريخي الذي لن يتكرر لقرن كامل خير دليل على ما تعرض له الاهلي وما يؤكد صدق ما اذهب اليه معللا سموه الى ان الحكم عبدالرحمن الزيد وما أقره من قرارات صادرت هذا الكأس العظيم من الاهلي بغلطة لا زالت عالقة في اذهان ليس الاهلاويين فحسب بل جميع من ينتمي الى الوسط الرياضي بجميع فئاته وكذلك تلك القرارات الظالمة التي اعتمدتها صافرة زميله عبدالعزيز الدخيل عام 1418هـ عندما وقع في قرارات مخجلة وادت خروج الاهلي من مسابقة دوري خادم الحرمين الشريفين وامام الهلال واستطرد سموه قائلا :

(كما انني من منطلق التوضيح والتحذير لابد لي من تذكير اولئك المسؤولين عن الحكام من اخطاء تحكيمية مشابهة لما آلت اليه المباراة النهائية الموسم المنصرم والتي اشعلت غضب الجماهير الرياضية نظراً لقرارات الحكم ظافر ابو زندة والذي حول مسار الكأس من فريق الى آخر اثر قرار غير سليم.

واضاف الامير منصور قائلا (اننا في النادي الاهلي نحترم الحكام ونثق بمن يقف خلف اختيارهم الا اننا مع ذلك نذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين خاصة وان هذه المباراة ليست كأي مباراة لانها تمثل لب الموسم الرياضي وهذا ما يجعلنا اكثر حرصا على انجاحها بالشكل المنتظر.

وعن رأيه عن اللقاء قال الامير منصور من الصعوبة التوقع المسبق لان من نقابله هو الهلال الشقيق ولكن املي كبير وثقتي اكبر في الله اولا ثم في رجال الاهلي الذين ستكون لهم الكلمة الحاسمة داخل الميدان كما عودوا جماهيرهم في مثل هذه المناسبات.

مختتماً سموه بالقول ان الاهم والمهم ان يقدم الفريقان مباراة مليئة بالروح الرياضية والخلق الرفيع وان يكرر التاريخ ميلاد بطولة اهلاوية جديدة تسعد بها جماهير الاهلي الوفية.

الشقير يقدم خبرة 30 عاماً في 14 نصيحة

ساعات قليلة وتنطلق المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد التي تجمع الهلال والاهلي وهي المباراة التي من المتوقع ان تحظى بمتابعة كبيرة واهتمام واسع على مستوى الوطن العربي اذ انها واحدة من ابرز مواجهات الموسم الرياضي بل هي المباراة الاهم بعد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وفي الوقت الذي تسلط وسائل الاعلام بمختلف اشكالها الضوء على طرفي المباراة وما يحمله كل فريق من اوراق فنية وتكتيكية فان ثمة جانبا هاما يفترض ان يحظى بذات الاهتمام كونه احد اطراف اللقاء الختامي انه الطاقم التحكيمي الذي سيدير احداث المباراة ومن المتوقع ان يكون في مستوى الحدث كون الاجواء تبدو مهيئة للنجاح من كل الجوانب.. هنا وحتى نكون اكثر انصافاً ولكي لا نتناسى حكم المباراة ومساعديه نقدم وصفة النجاح والتميز كما وصفها رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر الشقير الذي قدم وعبر (عكاظ) ابرز جوانب النجاح التي اوجزها فيما يلي:

1- الثقة بالنفس والاعتماد على الله ونسيان كل الاجواء الخارجية التي قد تشتت الذهن.

2- قراءة المباراة وتصور مجريات اللعب وطريقة كل فريق.

3- مشاهدة مباراة لكل فريق او مباراة لهما معاً كاللقاء الذي جمع الاهلي والهلال في الدور الاول لمسابقة كاس دوري خادم الحرمين الشريفين مثلا لاخذ فكرة عامة عن اداء الفريقين الفني.

4- عمل برنامج غذائي وتهيئة مسبقة نفسياً وبدنياً لقيادة اللقاء.

5- مراجعة قانون اللعبة حتى وهو على علم بالقانون اصلا لكن مراجعته للقانون قبل المباراة ستجعل لديه ردة فعل واستجابة سريعة لكل خطأ او حدث في المباراة.

6- الاتصال قبل المباراة بالمساعدين والحكم الرابع والمراقب الفني للالتقاء بهم والاجتماع معهم ويفضل ان يقضي الطاقم يوم المباراة مع بعضهم لخلق مزيد من التقارب والانسجام.

7- الحرص على اعطاء التعليمات الوافية والشاملة لكل ما هو مطلوب من المساعدين والحكم الرابع والدور المناط بكل واحد منهم.

8- اشعار مساعديه بانهم يعملون كفريق واحد والنجاح يسجل لهم جميعاً.

9- قبل النزول الى ارض الملعب على الحكم ان يتأكد من تكامل ادواته وتحديداً زيه الذي يجب ان يكون في كامل اناقته لان ذلك جزء من شخصيته الى جانب ورقته وقلمه وتوقيته وبطاقاته.

10- عليه اثناء القرعة اختصار كلماته وحديثه لقائدي الفريقين بحيث يذكرهم ويحثهم فقط على اللعب النظيف.

11- يحرص على تطبيق القانون بثبات دون التأثر بأي حدث.

12- الهدوء اثناء سير المباراة ومنحها شيئاً من المتعة بحيث لا يعيق سرعة اللعب او يقلل من جماله بكثرة التدخل او تكرار الصافرة اذ ان عليه احتساب الاخطاء الواضحة والابتعاد قدر الامكان عن التقدير.

13- تميز الحالات والالعاب الخطرة وتطبيق القانون بحزم تجاهها وبما تستوجبه كل لعبة.

14- التعاون الجدي وردة الفعل السريعة بينه وبين المساعدين بحيث لا تبتعد نظراته عن مساعديه كونهما يكملان ويؤيدان قراره كما انهما معنيان دائما بالجوانب التي تبتعد عنها الكرة من الملعب لرصد اي شيء بين اللاعبين.واضاف الشقير قائلا: ان لدي الثقة التامة في طاقم التحكيم الذي سيقود هذا اللقاء ولعل اختيارهم لم يأت الا لانهم جديرون بذلك وان شاء الله سيكونون اضافة ناجحة تكمل روعة هذا المساء الذي نحظى فيه كرياضيين وشباب لهذا الوطن برعاية كريمة واهتمام غير مستغرب.

بعد أن أعلن أسماء المرشحين لقائمته
الاتحاد السعودي يقرر تأجيل معسكر الاولمبي


قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم تأجيل انطلاق معسكر المنتخب الاولمبي الذي كان مقررا له ان يبدأ يوم الجمعة المقبل بمقر المعسكر الدائم باستاد الامير فيصل بن فهد بالرياض اوضح ذلك سمو الامير نواف بن سعد عضو الاتحاد السعودي المشرف على منتخبات المراحل السنية مؤكدا ان سبب التأجيل جاء بناء على قرار الاتحاد الآسيوي الذي كان قد اتخذ قرارا سابقا خلال الايام القليلة الماضية يقضي بتأجيل مباراة منتخبي الصين تايبيه وسنغافورة على اثر انتشار الالتهاب الرئوي الذي بات يشكل خطرا كبيرا اقتضى تأجيل اللقاء لوقت لاحق هذا وكان الاخضر الاولمبي بصدد انطلاق معسكره الاستعدادي اعتبارا من يوم الجمعة المقبل لملاقاة الفائز من مباراة الصين تايبيه وسنغافورة في التصفيات التمهيدية المؤهلة لاولمبياد اثينا 2004م الا ان مباراة المنتخبين التي كان مقررا لها ان تقام الاسبوع الماضي تم تأجيلها لوقت لم يحدده الاتحاد الاسيوي.

يذكر ان الاتحاد السعودي كان قد اعلن امس قائمة اللاعبين المرشحين للانضمام للمعسكر الاعدادي.

وقد ضمت قائمة المرشحين لمعسكر المنتخب تسعةوعشرين لاعبا والذين تم اختيارهم من قبل مدرب منتخب المملكة الاولمبي الارجنتيني كارلوس اوسكار باتشامي وهم..

عبدالله الدوسري وعبداللطيف الغنام وعبده عطيف ومحمد الفيفي وعبدالعزيز السعران وسعيد الحربي من نادي الشباب.

فيصل القرعيط واحمد الحربي وذياب مجرشي من نادي الهلال بندر تميم من نادي النصر

سعد العبود وصالح الدوسري ووليد الرجاء من نادي الاتفاق

سلمان الخالدي وعبده حكمي وجابر حقوي وياسر القحطاني من نادي القادسية

عيسى المحياني وعساف القرني من نادي الوحدة

ياسر المسيليم وفهد عداوي وعلي ال ضاوي ووليد الجيزاني من النادي الاهلي

اسامة الحربي وحمد المنتشري ومسفر القحطاني وحمد العيسي من نادي الاتحاد

فهد الشمري من نادي الطائي

صالح الحبيب من نادي التعاون.

اعضاء مجلس الاهلي يدعون لمساندة جماهيرية :
لاعبونا رجال مواقف وننتظر كلمتهم في الملعب


ابدى الدكتور عبدالرزاق ابو داؤود سعادته وفخره الكبيرين بوصول الاهلي والاهلال نهائي كأس ولي العهد متمنيا ان يقدم الفريقان العريقان مباراة تليق بالحدث وبسمعتهما معا.

واضاف بأنهم في الاهلي يحترمون الهلال كفريق كبير صاحب انجازات ويتمنون ان يوقفوا في تقديم مباراة كبيرة الى جانبه فنيا وسلوكيا وسيباركون للفائز ويتمنون حظا اوفر للخاسر لان هذا هو الهدف الاسمى والاغلى.

وعن استعدادات فريقه قال: بأنها جيدة مثل استعدادات اي فريق لنهائي مثل هذا وقدم شكره لاعضاء الشرف لوقفتهم مع الفريق وحضورهم والتفافهم كما شكر الجماهير الاهلاوية التي تحرص دائما على الحضور والمساندة في كل لقاء ووصف ذلك بأنه مصدر فخرهم واكد بأن الاهلي سيلعب هذا اللقاء بين جماهيره.

من جهة ثانية اكد عدد من اعضاء مجلس ادارة النادي الاهلي بأن لقاء الفريق الاول لكرة القدم اليوم امام الهلال في نهائي بطولة كأس ولي العهد صعب في المقام الاول وأن المهمة لن تكون سهلة بل تحتاج لتعامل مثالي.. كون المرحلة الحالية التي يعيشها الفريق تمثل نقطة حصد الثمار والجهد الذي بذلته كافة الاجهزة الفنية والادارية وكذلك الدعم والالتفاف الشرفي الذي يقوده سمو الامير خالد بن عبدالله و سمو الامير منصور بن مشعل ..

ففي البداية قال عبدالرزاق معاذ نائب رئيس النادي:

اللقاء صعب للغاية والاهلاويون يدركون ذلك ويدركون قوة الفريق الهلالي الذي يلعب على ارضه وبين جماهيره.. مناشدا في ذات السياق جماهير الاهلي بأن تزحف لمؤازرة الفريق نظير حاجة الاهلي لهذه الوقفة في هذه المرحلة.. معاذ اضاف قائلا: لا ينقصنا الا توفيق الله فلاعبونا يحظون بمتابعة واهتمام الاميرين خالد بن عبدالله ومنصور بن مشعل والدكتور عبدالرزاق ابو داؤود وكافة الاجهزة العاملة فنيا واداريا ونحن نثق بقدرات لاعبينا كونهم رجال مواقف..

اما عبدالله البلوشي امين عام النادي فقد اشار بأن اللقاء صعب للغاية والاهلي جدير بإحراز اللقب في ظل الوضعية المستقرة التي يعيشها والتي تنتظر ان تتظافر كافة الجهود فعليا داخل الملعب حتى يحرز اللقب والذي ندعو من الله ان يكون اهلاويا.. مضيفا: الهلال فريق قوي وكبير مثل الاهلي وكلنا ثقة بإذن الله بأن يحظى الفريق جماهيره اليوم حتى تساهم في احراز اللقب..




من جانبه يقول محمود عبدالخالق سعيد: اعتقد بأن مباراة اليوم تحكمها ظروف عدة ابرزها التركيز والتعامل المثالي مع انصاف الفرص التي تتهيأ .

مضيفا: الاهلي والهلال فريقان كبيران وهدف المواجهة ترفض أنصاف الحلول ولا تقبل القسمة على اثنين ..

مؤكدا بأن واقعية المباراة تفرض وجود الحذر ولكن تفرض ايضا وجود تعامل خاص لايملك قراره سوى لاعبو الاهلي بعيدا عن الجوانب الاخرى كون اللاعبين هم يقدمون الصورة الفعلية داخل الملعب بعيدا عن كافة المخططات الاخرى من جوانب الفنية شاملة اسلوب اللعب والتشكيلة والتغييرات بجانب التحكيم الذي يأتي من ضمن العوامل المؤثرة.. وناشد محمود جماهير الاهلي بأن تزحف وراء فريقها اليوم وتضخ الحماس في نفوس لاعبيه من اجل المساهمة للمحافظة على اللقب. واخيرا يقول سعد الغامدي مشرف ملف الاستثمار بأن اللقاء صعب جدا وان لاعبي الاهلي يدركون اهمية وصعوبة هذا اللقاء وان جميع الاهلاويين ادارة وجماهير واعضاء شرف يثقون في امكانياتهم وروحهم بأن يحرزوا البطولة بالرغم من صعوبة الهلال واقامة المباراة على ارضه وبين جماهيره.

ايليا يغلق التدريبات في درة الملاعب
الاهلاويون يقدمون كأس العرب هدية لبدر بن فهد


قام رئيس النادي الاهلي الدكتور عبدالرزاق أبوداود يرافقه عدد من اعضاء مجلس الادارة واعضاء الشرف مساء امس بزيارة سمو الامير بدر بن فهد رئيس نادي الاهلي الأسبق وتقديم كأس العرب هدية لسموه تقديرا لسنوات عطائه وخدمته للقلعة وثمن الامير بدر بن فهد هذه البادرة ووصف الاهلي (بالابن البار) واطلع سموه على استعدادات الفريق لخوض نهائي كأس سمو ولي العهد الليلة بمواجهة نظيره فريق الهلال.

وعلى استاد الملك فهد الدولي انها فريق الاهلي بقيادة مدربه ايليا استعداداته للمنافسة على حصد لقب كأس سمو ولي العهد وتكرار انجاز العام الماضي وحصر الاهلاويين حالة الحضور في الملعب على طاقم الفريق والجهاز الاداري والفني واغلق المران في وجه العاملين في الاستاد والصحفيين في القنوات الفضائية الذي بدأ عند الثامنة الا ربع.

''عكاظ'' ترصد اللحظات الاخيرة قبل المغادرة الى الرياض
شلية "محور" المباحثات .. وعبيد يتحول لطبيب نفسي


تعيش اروقة النادي الاهلي حالات ترقب ممزوجة بحذر وعلامات انتظار يحذوها امل كبير مقرون بشروط عدة تقف امام رؤية كافة الاهلاويين للقاء اليوم النهائي امام الهلال في مسابقة كأس سمو ولي العهد.. بعد مشوار ثابت في منافسات هذه المسابقة التي استهلها الفريق بلقاء النهضة ومن ثم الشباب واخيرا النصر الذي يبحث عنه الاهلاويون هذا المساء.

تأهب مزدوج

بعد لقاء الشعلة الدوري الماضي الذي كسبه الاهلي الجمعة الماضية بخمسة اهداف نظيفة بدأ الاهلاويون مابين اجهزة فنية وادارته ولاعبين العمل جديا لفرض الاجواء الصحية الملائمة لطقوس هذه المباريات الحاسمة بعد ان استمرت معه التدريبات وسط تأهب وروح عالية لم تمنع اللاعبين من تسجيل عدد من انطباعاتهم والتي اظهروها بخصوصية اثناء تدريباتهم والتي كشفتها مصادر (عكاظ) المقربة من اللاعبين قبل المعسكر الذي سبق مغادرة الفريق للرياض..

حيث اظهر اكثر من لاعب اهلاوي الجدية المقرونة بروح التحدي وروح الاهلي على ان يقدموا كل امكانياتهم بعد ان اكد غالبيتهم بأن الفوز على الهلال واحراز كأس البطولة يمثل مطلبا تنتظره دفع ضريبة هذا الفوز والتي تمثل بأن تلعب كافة العوامل لصالح الاهلي.. كون المهمة لن تكون سهلة على حد تعبير عدد من اللاعبين الذين التفوا حول قائد الفريق محمد شلية ومنهم فهد الزهراني ونايف القاضي وحسين عبدالغني وكان الحديث المعنوي يدور بينهم كلمة البداية لنايف القاضي الذي بدأ القول بأن اللقاء صعب جدا وان الهلال قوي ونحن ننتظر توفيق الله.. قالها بعد أن التفت حولهم عدد من الجماهير الذين أكدوا جاهزيتهم للمغادرة للرياض من اجل مساندة اللاعبين.. بعد ذلك تدخل عبدالغني وقال: لن نرضى الا بالفوز ووقفه الجماهير وما بدواخلها تمثل لنا الشيء الكثير ولابد وان نكون عند حسن ظنها وان نفعل ونقدم كل مافي وسعنا لاجلها.. فيما كان محمد شلية وفهد الزهراني في حوار اكثر شفافية اظهر من خلاله شلية دور القائد وهو يوجه الزهراني مبكرا ويحاول ان يعطيه عددا من الملاحظات:

وفي اتجاه آخر تحول عبيد الدوسري لطبيب نفسي عندما اظهر بادرة جميلة وجديدة تكمن في تقديمه (عددا) من النصائح لعلي العبدلي وكذلك لوليد عبدربه..

التفاف وجرعات تحفيزية

ايضا شكل الجانب النفسي علامة بارزة في استعدادات الاهلي المبكرة في ظل الالتفاف الشرفي المثمر الذي يوليه سمو الامير خالد بن عبدالله للنادي بجانب الامير منصور بن مشعل والذي يأتي امتدادا لبقية الادوار التي تجسدها الجماعية بين الادارة المشرفة ورئيس النادي والاجهزة الفنية والادارية.. وكانت هناك احاديث مطولة بين سمو الامير خالد بن عبدالله لجل لاعبي الاهلي لم تخرج تلك الاحاديث عن نطاق المواجهة وابعادها وكيفية معايشة دقائقها التي تمثل الصعوبة بحذافيرها في ظل مقابلة الاهلي لفريق كبير مرصع بالنجوم يلعب على ارضه ويملك مقومات ومواصفات البطل التي لاتختلف ابدا عن مواصفات حامل اللقب.. وشدد سموه للاعبين بأن الروح والتركيز هما الامران اللذان يمثلان واقعية الفوز بعد توفيق الله عز وجل بعد المشوار الطويل الذي سجله اللاعبون في الاسابيع الماضية والجهد الكبير المبذول مع وقفات الادارة والجماهير والجميع والذي ينتظر لحظة توقف عند تسجيل التفوق الفعلي بإحراز اللقب.. بعد ان كانت هناك احاديث متبادلة اكدت بأن الهلال صعب وان المواجهة تعد مواجهة كبار..

الزيد والحمدان يقدمان النصائح لحكام النهائي:
أقرأوا المباراة جيداً "قبل أن تبدأ"


يظهر الحديث والنقاش عن التحكيم بعد كل مباراة... وخاصة المباريات الحاسمة بل أن ذلك قد يكون مثارا للجدل بعد المباريات النهائية.. فالكثير من الذين يدخلون في هذه النقاشات يتحدثون.. دون معرفة آلية التحكيم (طبيعة تنفيذ القانون) التي تتطلب التكامل مابين الجوانب البدنية والنفسية والمهارات والقدرات الخاصة التي يجب أن تتوفر في الحكم نفسه.

ويعتقد البعض من هؤلاء أن مسئولية الحكم سهلة (مهنة التحكيم) وهم في الواقع لايدركون أن بناء الحكم وإعداده يمر بمراحل طويلة... تصل لعدة سنوات هذا من جهة... ومتطلبات هذه المهنة من جهة أخرى واللحظة القصيرة الحرجة التي يتم فيها اتخاذ القرار للمخالفات القانونية التي تتخذ في المباراة من جهة ثالثة... واخيرا تجاهل أن الحكم بشر قد يخطئ (معرض للخطأ) مع محاولة التشكيك حول الأخطاء العفوية التي قد تحدث خلال المباراة. وذلك بسبب بعض الأمور التي قد تؤثر على ادائه... لعل من أبرزها الاستعداد البدني والنفسي والغذائي والفني سواء كان ذلك لموسم رياضي أو بطولة أو مباراة معينة حيث أن خطط وطرق الاستعداد يجب أن تتناسب مع نوع المشاركة... فالاستعداد للمباراة هو في الواقع جزء من الاستعداد العام للحكم بمعنى أنه إستعداد خاص أما الإستعداد للموسم أو للبطولة فهو في واقع الامر إستعداد عام.كيف يمكن الاستعداد والتعامل مع المباراة النهائية في البداية تحدث عبدالرحمن الزيد عن اهم المتطلبات التي يجب أن تتوافر في حكم المباراة النهائية التي من أهمها: الخبرة الكافية.. وان يملك الحكام مستوى عالياً من الجرأة والشجاعة مع قبولهم من قبل الفريقين وذلك من خلال مستواهم الجيد كذلك مع تمتعهم بمستوى كاف من اللياقة البدنية...

أما فيما يتعلق بكيفية الاستعداد للمباراة النهائية فقد أوضح الزيد بأن الاستعداد المطلوب من حكام المباراة النهائية يتلخص فيما يلي:

*أن يهيئ الحكم نفسه من جميع الجوانب البدنية والنفسية والصحية والغذائية.

*من اللحظة التي يعرف الحكم فيها بالتكليف فعليه ان ينظم الوقت جيدا بحيث يأخذ وقتاً كافياً للراحة مع النوم مبكرا.

*يحاول تجنب المؤثرات الخارجية الاسرية أو الاعلامية.

* عليه أن يقوم بالتحضير الجيد للمباراة من خلال مشاهدة أخر مباراة للفريقين حتى يأخذ في الاعتبار الخطة التي يمكن من خلالها إدارتها بمعنى أنه يحاول قراءة المباراة قبل أن تبدأ بحيث يتعرف على طريقة الأداء للفريقين...

وقد وجه الزيد لحكم الساحة بعض النصائح والتوجيهات فذكر أنه يجب أن يدرك الحكم بأن المباراة النهائية هي مباراة تشريفية فيضع في اعتباره عدة أشياء منها:

-يسعى بكل ماأوتي من لياقة للتواجد من القرب حول مواقع اللعب الفعال.

-يحاول التواجد في اماكن الرؤية الجيدة وخاصة عندما تكون الكرة داخل منطقة الجزاء.

-يسعى لتطبيق القانون من بداية المباراة فلا يتجاهل الخشونة أو بعض المخالفات التي يترتب عليها قرارات صعبة دون تمييز بين احد الفريقين.

*أن يتعامل مع لاعبي الفريقين بأسلوب ودي.

*أن يتحرك داخل الملعب بصورة جيدة وذلك بناء على توقعه المسبق لسير الكرة.

-ان يعطي التعليمات لزملائه المساعدين بشكل واضح ويتفق معهم على المهام التي يريد منهم ان يساعداه فيها وينفذ كل ماطلبه منهم.... دون تردد وذلك بما يتماشى مع قوانين اللعبة.

الحمدان يشير الى أن الضغوط تقل بنسبة 50%

أشار الحكم الدولي ناصر الحمدان الى ان الحكم يكون محظوظا عندما يتشرف بتحكيم مباراة نهائية وذلك لان الضغوط والحساسية والمشاكل التي قد يواجهها داخل الملعب ستقل بنسبة 50% عنها في المباراة العادية مما يسهل ذلك مهمة حكم المباراة النهائية... وهذا راجع لإهتمام وحضور كبار المسئولين كذلك تواجد التغطية الاعلامية الكبيرة والمتابعة الجماهيرية الكثيفة كل هذه الامور تؤدي باللاعبين الى الانضباط واحترام قرارات الحكم... وبالتالي فإن الحكم يستطيع التغلب على ظروف المباراة المتبقية والسيطرة عليها بكل سهولة وذلك من خلال كفاءته ومتابعته واسلوب تعامله مع اللاعبين خلال المباراة.

تكليف حكام المباراة
النهائية يتأخر

وطالب الحمدان لجنة الحكام الرئيسية بأبلاغ الحكام الذين يتولون قيادة المباراة النهائية بوقت كاف مع العلم أن الحكم لابد أن يكون جاهزاً في أي وقت.. واوضح بأن المباراة النهائية يجب أن يظهر فيها التحكيم في أبهى صورة والحكم في أفضل حالاته هو وزملاؤه المساعدون... فالحكم عندما يبلغ بالتكليف بوقت كاف فإنه سوف يكثف من جرعات التدريب بشكل أكثر وسيعطي جوانب الاعداد اللياقي والنفسي أكثر إهتماماً وعناية حتى يظهر بأفضل صورة.

وعند سؤاله عن كيفية الاستعداد? أجاب (أنا شخصيا لا أتصور بأن هناك استعداد معين فمن المعروف أن المباراة النهائية تكون في نهاية الموسم... فالحكم أساسا جاهز بنسبة 60-80% لياقيا ونفسيا... فالمباراة النهائية هي بمثابة تكريم للحكم على جهده واجتهاده طوال الموسم.. ولكن يجب أن يضع في نفسه بعض الاعتبارات... وانه كلف بناء على مستواه المتميز ولكن تبقى أمور نفسية ينبغي على الحكم أن يهيء نفسه تماما للمباراة فيتفرغ ويعطي 80% من وقته لعملية الاعداد لهذه المباراة. وقد وجه الحمدان بعض النصائح منها انه يحب على الحكم بأن يكون حاضر الذهن والتركيز داخل منطقة الجزاء... فقد يخطئ الحكم في منتصف الملعب ويكون هذا الأمر مقبولاً ولكن عندما تكون الاخطاء داخل منطقة الجزاء فإنها تكون غير مقبولة لانها... تبقى اخطاء مؤثرة على أحد الفريقين...

كذلك أنصح الحكم باتباع اسلوب التعامل الجيد مع اللاعبين... وهذا سوف ينعكس على تعاونهم معه في اداء مهمته بشكل كبير... ولكن بشرط أن لايكون هذا الأمر على حساب تطبيق القانون أو اللعب النظيف والسلوك الرياضي.

كما أنصح الحكم بأن يكون على اتصال مستمر مع مساعديه من اللحظة التي يبلغ فيها بالتكليف وذلك من أجل خلق الود والألفة وهذا سوف ينعكس على آدائهم داخل المباراة.

وفي ختام حديثه طرح الحكم الحمدان إقتراحات على لجنة الحكام الرئيسية ويتمثل هذا الاقتراح في أنه عندما تعين لجنة الحكام حكم الساحة في المباراة النهائية فانه يجب أن يستشار الحكم حول تعيين المساعدين وذلك بأن يؤخذ رأيه في الاختيار من أربعة أو خمسة مساعدين والحكم يختار أثنين منهم أو على الأقل يؤخذ رأيه في هذا الجانب.

جماهير الاهلي تناقش موقعة الهلال وتقدم مخططات الفوز:
معادلة البطولة لاتكتمل الا بالروح والتركيز


لم تخف جماهير الاهلي بأن هناك حسابات صعبة تتصدر اهتماماتهم قبل مواجهة الهلال في نهائي بطولة كأس ولي العهد اليوم .. بعد ان التقت (عكاظ) بعدد منهم امس الاول من اجل تسجيل انطباعاتهم حول هذا اللقاء .. حيث سجلت التوقعات وجود محاذير عديدة يجب على لاعبي الاهلي العمل بها والسير بمقتضاها ومن ابرزها اعطاء الفريق الهلالي حجمه الطبيعي وعدم الانجراف وراء مايردد حول وجود تخبطات فنية تعيشها خطوطه مؤكدين بأن فريقهم قوي وجاهز لهذا اللقاء وانهم متفائلون بتحقيق الانتصار شريطة ان تتواجد مقومات الفوز التي يتصدرها توفيق الله عز وجل اولا.. وتواجد روح الاهلي الممزوجة منذ بداية وحتى نهاية اللقاء.. وان لايلعب الفريق على ردة الفعل بل تكون زمام المبادرة له حتى في حالة تقدمه وان لايكرر الفريق ماحدث امام النصر بالرغم ان الحسابات والوقائع مختلفة. ايضا اتفقت غالبية اراء جماهير الاهلي على ان مواجهة الهلال صعبة وان الامر الذي يزيد من صعوبة هذه المواجهة انها ستلعب على ارض الهلال وبين جماهيره مجددين في نفس الوقت ثقتهم في لاعبي الاهلي.. في البداية يقول المشجع مساعد الزهراني: ارى بأن المواجهة تجمع فريقين كبيرين يمثلان احد افضل فرق المملكة مشيرا الى انهما جديران بالوصول لهذا النهائي.. وبدأ الزهراني يتحدث عن فريقه قائلا: فريقنا قوي وسيلعب امام فريق لايختلف قوة عن فريقنا اذا ما كنا منطقيين فالهلال مرت عليه ظروف صعبة تمثلت في خسارته للعديد من البطولات ويرى بأن هذه البطولة الامل الوحيد لمعالجة ماحدث ولاعادة الفريق لوضعه الطبيعي في الوقت الذي يمثل هذا العامل جانبا مهما يضاف اليه العاملين ويكمنان في عاملي الارض والجمهور والتي تزيد من حسابات صعوبة اللقاء علينا .. في الوقت الذي ارى بأن الاهلي جاهز ولكن تلك الظروف تزيد من مساحة الجهد المطلوبة قبل اللاعبين.اما المشجع سالم سرور العمودي فيقول: ارى بأن الاهلي الافضل فنيا ولكن في هذه المباريات تلعب ادوار ومتطلبات عدة تأتي بجانب المطالب الفنية ومن ابرز هذه المتطلبات قراءة حيثيات المباراة النهائية من تهيئة نفسية وكذلك تعامل فني مع متغيرات اللقاء من حالات تأهب وتركيز وتحديدا في استغلال انصاف الفرص وهذه المهمة يجب ان ينظر لها لاعبو الاهلي وتحديدا المشعل والذي نطالب حكم مباراة اليوم بعدم السير في صفوف المشككين الذين يتهمون هذا النجم بأنه ممثل.. مضيفا: متفائلون ولكن بصراحة لعب المباراة في الرياض زاد من صعوبة اللقاء على الاهلي.. ويقول المشجع عبده حسن: الاهلي قادر على الحسم شريطة عدم الاعتماد على ردة الفعل وان تكون له زمام المبادرة الهجومية بحيث ان لايلعب مدربنا ايليا بطريقة دفاعية مثل التي ظهرت امام النصر وكادت ان تكلفنا الكثير لولا ركلات الترجيح التي انقذتنا بكل صراحة مضيفا: علينا ان نكون منطقيين فريقنا يعيش مرحلة متقدمة فنيا ويحتاج لان يستغل مدربه هذه المزايا وان لايلعب على ردة الفعل بل يحبط محاولات الهلال القوي بالاسلحة الهجومية بأن يلعب تحت شعار خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.

مؤكدا بقوله : صحيح ان عاملي الارض والجمهور يعدان عائقا يلعبان لصالح الهلال ولكن الاهلي قادر على تحويل مسار الكأس من منصة الملعب الى مدينة جدة.

المشجع سلطان سعيد الغامدي يقول: الهلال فريق يجيد التعامل مع هذه المباريات لاسيما اذا ماكانت على ارضة وبين جماهيره والفوز عليه يمثل صعوبة بالغة بدلا من اساليب التقليل التي رددها البعض مؤخرا حول هبوط مستوى الهلال ولكن لقاء اليوم يعد للهلاليين العلاج لتلك الفجوات التي لاتمثل قوة وهيبة الزعيم.. مضيفا: لااريد ان اقلل من حظوظ الاهلي ولكن الواقع يقول ذلك فنحن نعيش مرحلة اكتمال عناصري ولله الحمد وكلنا ثقة بإذن الله من احراز الفوز ولكن اساليب التحذير الذي يحاول البعض الزج بها من بين السطور تلعب جانبا بارزا على الفريق الخصم ولكن على لاعبي الاهلي ان لا ينجرفوا وراء تلك الاساليب وان يدركوا بأن البطولة مرهونة بهم وكيفية تعاملهم مع الحدث.

ثلاثة خبراء محايرون ..يحللون اوضاع الفريقين الفنية

اكد المدرب الوطني علي كميخ ان المباراة النهائية التي ستجمع الاهلي والهلال لن تكون سهلة على غرار مباراتي دور الاربعة مشيرا الى ان فريق الاهلي سيواجه صعوبة كبيرة في تجاوز اسلوب الهلال الحديث الذي تميز به الهلاليون في مباراتهم امام الاتحاد في دور الاربعة حيث لعب باسلوب مختلف عما كان عليه. واشار الى ان الهلال لديه نزعة هجومية مع الاعتماد على تكثيف دفاع المنطقة بأكبر عدد من اللاعبين والقتال على الكرة والاستحواذ عليها وبالمقابل فان الاهلي يعتمد علي الناحية المهارية لدى لاعبيه سواء محمد بركات او طلال المشعل من هنا فان المباراة ستكون اقوى من مباراتي دور الاربعة والفوز سيحسم للفريق الذي يقاتل على الكرة ويستغل الفرص دون الاعتماد على المستوى الفني, ومنهجية النهائيات تبحث عن النتيجة لانها الاهم وهذه المنهجية ستسيطر على مباراة الاهلي والهلال, فالفريقان سيدخلان المباراة بحثا عن النتيجة بأية طريقة كانت وستكون القتالية هي العامل المؤثر ولن يكون للمتعة والاثارة نصيب كبير. اضاف: الفريق الذي يتحكم بتوازنه وحسن تعامله مع النهائيات ومجريات المباراة وظروفها سيكون الاقرب للفوز دون اغفال جاهزية اللاعبين, فقد يتسبب انخفاض مستوى عنصر مؤثر بمفاجأة للمدرب الذي يكون قد وضع عليه آمالا عريضة في بناء خطته فيأتي انخفاض المستوى مربكا لمخططات واستراتيجيات المدرب.

نقاط القوة والضعف

الاهلي: المهارات الفردية اكثر من اللعب الجماعي مما يسهل التغلب عليها, ويكمن مصدر القوة في بركات وبدرا والمشعل لكن الهلال قد يستفيد من النزعة الهجومية للعبدلي وعبدالغني في الارتداد اثناء اندفاع ظهيري الاهلي لان عبدالغني والعبدلي يحدثان ثغرات في الخلف عندما يتقدمان وغالبا ما ينعكس الامر سلبا على المرمى الاهلاوي. الهلال: نقاط الضعف في الهلال تكمن في عدم جاهزية بعض لاعبيه المؤثرين امثال سامي الجابر ونواف التمياط واحمد الدوخي واندريه من الناحية اللياقية وهذه المباراة تتطلب مجهودا بدنيا عاليا وهذا ما قد يساعد الاهلي لان عدم جاهزية اربعة من عناصر الهلال المؤثرة سينعكس سلبا على الهلاليين.

أما بالنسبة لنقاط القوة فتكمن في تمرس اللاعبين وخبرتهم في النهائيات الى جانب رغبة الهلاليين بالتعويض ومصالحة جماهيرهم بعد الاخفاقات الماضية وبالتالي فان الهلال لن يفرط بسهولة بنتيجة المباراة والخروج في هذا الموسم ببطولة لاسيما ان الآمال تبدو ضعيفة في المربع الذهبي. والهلال تأثر هذا الموسم بعدة عوامل منها تغير الادارة والمدربين والاعداد الضعيف, كل ذلك اثر على الهلال وهذه حقيقة لا يستطيع احد ان ينكرها.

بعد تكليفه مع الطريفي وبخيت للنهائي
المطلق : اللجنة أمرتني باقفال فمي وجوالي


أعلنت اللجنة الرئيسية للحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم اسماء حكام نهائي كأس ولي العهد بين فريقي الهلال والاهلي والتي سيرعاها نيابة عن سمو ولي العهد سمو امير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم الاربعاء على ارض استاد الملك فهد بالرياض.

هذا ويدير النهائى اليوم طاقم تحكيم مكون من الحكم علي المطلق (اولى) ويساعده الدولي علي الطريفي (مساعد اول) محمد سعيد بخيت (دولي) مساعد ثان ويراقبها فنيا عبدالله الناصر نائب رئيس اللجنة الرئيسية.

ومن جانبه رفض حكم نهائي كأس سمو ولي العهد علي المطلق التعليق على تكليفه بقيادة النهائي الذي يجمع فريقا الاهلي والهلال مساء اليوم وقال في تعليقه لـ(عكاظ) أنا للتو غادرت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم (التاسعة من مساء الامس) حيث تلقيت تعليمات بعدم الحديث للصحافة نهائيا وإقفال جهازي المتنقل (الجوال) لسد الطريق على الاتصالات الهاتفية ومضى يقول: اعيش في احراج كبير بفعل هذا الضغط ووعد بالحديث بعد نهاية المباراة.

ان ادارة و منتديات الجمهور الاهلاوي للحوار ليست مسؤوله عن الاخبار التي تتناقلها وسائل الاعلام. نرجو منكم زيارة www.alahlisaudiclub.com للاطلاع على الاخبار الصحيحه
مع تحيات ادارة المنتديات




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 09 - 04 - 2003, 11 : 04 AM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  





نيابة عن ولي العهد
الأمير سلمان يرعى نهائي الكأس بين الهلال والأهلي


نيابة عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز، يرعى بمشيئة الله تعالى أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز اليوم المباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد بين فريقي الأهلي والهلال، على استاد الملك فهد الدولي في الرياض. وبهذه المناسبة، عبر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد، عن الاعتزاز بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رعاه الله لهذه المناسبة، مؤكدا أن هذه الرعاية تأتي تواصلا من سموه حفظه الله، للالتقاء بأبنائه الشباب والرياضيين. ونوه بالدعم والاهتمام الذي يجده قطاع الشباب والرياضة في السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله، من أجل الاستمرار في أداء رسالته في البناء والتطور. كما عبر سموه عن ثقته في أن يقدم فريقا الهلال والأهلي، مباراة كبيرة من الناحية الفنية، تسودها الروح الرياضية العالية التي تتناسب مع هذه المناسبة.

بحضور 50 وزيراً ( وادا ) تفرض قيوداً جديدة تطبق قريباً
الكشف عن المنشطات يهدد لاعبي الهلال و الأهلي في لقاء القمة اليوم
العلي: الكشف سيشمل اللاعبين والخيول الموسم المقبل


يهدد اختبار الكشف عن المنشطات، لاعبي فريق الأهلي والهلال في لقاء القمة مساء الليلة، على كأس ولي العهد في اللقاء الذي سيقام على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، ومن المتوقع إجراء الكشف على عينة عشوائية بواقع لاعبين من كل فريق ووفقاً لوكيل الرئيس العام للشؤون الفنية سعود العلي فإن لجنة الكشف عن المنشطات تمارس عملها بدقة متناهية، منذ بداية الموسم الحالي وقال لقد تم إجراء الكشف على عدد كبير من اللاعبين في منافسات الموسم الحالي وتم إرسال العينات إلى تونس وفرنسا وأثبتت النتائج عدم تورط أي لاعب كرة قدم في تعاطي المنشطات، وأكد أن هناك توجيهات من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بضم لجنة الكشف على المنشطات إلى اللجنة الأولمبية السعودية، وذلك وفق لوائح اللجنة الأولمبية الدولية وأوضح العبد العزيز أن ( وادا ) عقدت اجتماعاً موسعاً في الدانمارك بحضور خمسين وزيراً للرياضة والشباب في أنحاء العالم وتم اتخاذ عدة توصيات، وفرضت عدة توجيهات ملزمة للدول ذات العضوية الرسمية في اللجنة الأولمبية الدولية اعتبارا من موسم عام 2005م، وقد اعترضت بعض الدول على بعض البنود وخاصة بند الزيارات المفاجئة لأي بلد التي تنص على زيارة لجنة طبية مفاجئة لأي بلد، وممارسة حق الكشف على المنشطات دون ترتيبات مسبقة، وأكد العبد العزيز أن بعض القيود التي فرضتها "وادا" ما زالت تحت الدراسة وأوضح أن ملف المنشطات بآليته الجيدة مطروح أمام الرئيس العام، حيث سيتم وضع ترتيبات دقيقة للموسم المقبل، وسوف تشمل إجراءات الكشف على المنشطات اللاعبين لكل الألعاب كذلك اسطبلات الخيول وقد يصل الأمر إلى إجراء الكشف على الإداريين والمدربين، وسيتم عقد ندوات ودورات الموسم المقبل بمشاركة عدة وزارات ذات علاقة بهذا الشأن.
يذكر أن الكشف عن المنشطات مساء اليوم، في حال تطبيقه تترتب عليه عقوبات قاسية في حال تورط أي لاعب قد تصل إلى خسارة فريقه إذا كان فائزاً، والإيقاف سنتين وقد تصل العقوبة إلى درجة الشطب.

رجحوا كفة فريقهم
أربعة رؤساء سابقين للأهلي يطالبون بنزاهة تحكيم نهائي اليوم


طالب 4 من رؤساء سابقين للأهلي حكام مباراة نهائي كأس ولي العهد اليوم، بالعمل على إنجاح اللقاء من خلال قراراتهم الصادرة. وأكد عبد العزيز عبدالعال ثقته في لاعبي فريقه على الرغم من صعوبة المواجهة، وقال: "متى ما لعب الأهلي بمستواه فسيكون الكأس من نصيبه، فقد بات حاليا أبرز فريق سعودي نظير ما يملكه من نجوم. فقط ننتظر نزاهة التحكيم". واعتبر زكي رحيمي أن الفريق الأكثر هدوءا سيظفر بالفوز، وأضاف: "مثل هذه المباريات بحاجة للهدوء، واستغلال الفرص، وأتمنى أن يكون كل ذلك من صالح فريقنا وأن يكون التحكيم في مستوى الحدث". ووصف سلمان المرزوقي مباراة اليوم بالعرس الحقيقي للرياضة، وتابع: "الأهم هو أن شرف الوصول تحقق للفريقين، وبقي المهم، ونتمنى أن يكون الكأس من نصيب الأهلي في ظل جاهزيته وتألقه أخيراً ". وأكد أحمد المرزوقي أن ما قام به مع النادي أخيراً، واجب عليه، وقال: "حتى وإن تركت رئاسة النادي فسأظل عضواً شرفياً فيه وقال: "الأهلي يستحق منا الكثير، وكل ما أرجوه أن يثمر عملنا جميعا بتحقيق ثالث كأس للفريق هذا الموسم". واتفق الرؤساء الأربعة على صعوبة المواجهة، وأكدوا بأن الهلال فريق كبير، وليس من السهل تجاوزه، وخصوصا عندما يلعب على أرضه.

رئيس الأهلي: الهلال صلب ولاعبونا مطالبون بالهدوء والتركيز

اعتبر رئيس النادي الأهلي عبدالرزاق أبوداود مباراة اليوم بين فريقه والهلال مكافأة للاعبي الفريقين بغض النظر عن الخاسر والرابح فيها، وقال:" إن مجرد التشرف بالسلام على سمو ولي العهد فخر للاعبي الفريقين، وهو بمثابة الجائزة الكبرى لهم ولكل الرياضيين السعوديين".
وتابع:" إن خوض مثل هذه المباريات يبقى عالقاً في أذهان اللاعبين لسنوات طويلة حتى بعد أن يتركوا ملاعب كرة القدم، وهذا ما أعيشه حتى الآن حيث سبق لي أن خضت عدداً من النهائيات المهمة كهذه".
امتدح أبوداود قوة الهلال، وقال:" هو فريق كبير ويعد أكثر الفرق السعودية تحقيقاً للبطولات وبلوغاً للنهائيات، وهو يمتلك لاعبين ذوي خبرة عالية، خاضوا عدداً من النهائيات القوية، ولديهم خبرة الحسم فيها، وقد نجح الهلال في استرداد قوته بسرعة عقب نتائجه غير المرضية التي حققها في الإمارات في ربع نهائي دوري آسيا".
وعن استعدادات فريقه الأهلي، قال:"حرصنا مع الجهازين الإداري والفني على عدم تحميل لاعبينا أعباء إضافية، ولم نشعرهم أن هذه المباراة تختلف عن غيرها من المباريات الأخرى، وبالتالي لم تكن لدينا استعدادات استثنائية، ونحن نؤمن أن الكرة فوز وخسارة، لكننا واثقون من لاعبينا الذين سيكون الحسم لصالحهم بإذن الله بعد أن وفر أعضاء الشرف وفي مقدمتهم الأمير خالد بن عبدالله والأمير منصور بن مشعل والأخ عبدالخالق سعيد كل سبل النجاح للفريق".
وطالب أبو داود لاعبيه بالهدوء في الملعب والتركيز الكامل لأن الفرصة في مثل هذه المباريات قد لاتعوض، كما تمنى مشاهدة مباراة خالية من الأخطاء التحكيمية.

كاشفاً مساعي الهلال اليوم
إيليا: لن نتنازل عن اللقب بسهولة


اعترف مدرب فريق الأهلي، البلجيكي إيليا بصعوبة مهمة فريقه اليوم أمام الهلال في الحصول على كأس ولي العهد، وقال إن المباراة ستلعب في أرض الخصم وبين جماهيره الغفيرة، علاوة على أن الهلال يطمح في التعويض بعد أن فقد هذا الموسم لقب كأس الأمير فيصل بن فهد والتأهل للنهائيات الآسيوية للأندية، والتالي سيعمل بكل ما أوتي من قوة على تعديل هذين الإخفاقين على حسابنا وعودة البسمة إلى شفاه جماهيره. وتابع: " الهلال يضم نخبة مميزة من لاعبي الكرة في السعودية، كما أنه يتمتع بالخبرات الكافية في خوض النهائيات، وأعلم أيضاً أن لديه لاعبين يقتنصون الفرص السهلة والصعبة أمام المرمى، ولكن كل ذلك لا يقلل من عزيمة لاعبينا في الحصول على اللقب بعد أن بلغوا هذه المرحلة بنجاح، ومن ناحية فنية فإننا أكملنا استعدادنا الجيد لخوض اللقاء ولن نتنازل عن اللقب بسهولة".

في قراءة خاصة لـ"الوطن" مباراة النهائي
الفريقان متكافئان مع اختلاف الأسلوب... ووفرة النجوم تشعل المواجهة


شدد مدرب نادي الوحدة، الوطني خالد القروني على أن مباراة نهائي كأس ولي العهد تجمع فريقين كبيرين في صفوف كل منهما عدد من النجوم أصحاب خبرة كافية لحسم أي مباراة، والقادرين على تقديم وجبة جميلة من الإمتاع تشبع نهم ورغبة الجمهور السعودي.
وعن مراكز القوة والضعف في الفريقين، قال القروني لـ"الوطن": "الفريقان متكافئان تقريباً، مع اختلاف الأسلوب الذي يتبعه مدرب كل منهما، فيعتمد مدرب الهلال الهولندي أديموس على طريقة 4/4/2، مع تأمين المنطقة الخلفية، فيما يعتمد مدرب الأهلي إيليا على طريقة 5/3/2 مع التحفظ في المنطقة الخلفية، والاعتماد على الكرات الطولية السريعة لطلال المشعل وبوشعيب لمباركي.
وأكد القروني على أن البديل في مباراة اليوم ستكون له كلمته، وقال: "من سيسجل أولاًَ سيعود للخلف، ويعتمد على الهجمات المرتدة، وذلك ما لوحظ على الفريقين خلال المباراتين اللتين خاضاهما في دور الأربعة للمسابقة أمام فريقي النصر والاتحاد".
وعن تقييمه لخطوط الفريقين، قال: "بالنسبة لحراس المرميين، وفي ظل وجود محمد الدعيع في الهلال، وتيسير آل نتيف في الأهلي فهناك تكافؤ لخبرة اللاعبين في خوض مثل هذه المباريات الهامة.
وبالمقابل يفتقد خط الدفاع في الأهلي عناصر الخبرة فيه، ويركز على حيوية الشباب في ظل وجود نايف القاضي ووليد عبد ربه، لكن الثقل الدفاعي في الأهلي يكمن في خالد بدرة الذي وضح تأثيره في المباريات الأخيرة للفريق.
أما في الهلال فنجد العكس، حيث الخبرة موجودة بوجود (عبدالله الشريدة، وأحمد خليل وعبدالله سليمان) مع بطء حركة هؤلاء الشديدة، وتخليصهم البطيء للكرة في المنطقة الخلفية.
أما بالنسبة لخطي الوسط، فهما شبه متوازنين في الفريقين مع وجود لاعبي الخبرة في منتصف الملعب، وهذا ما يجعل خيارات المدربين صعبة لاختيار الأنسب لتشكيلة اليوم.
وفي الهجوم نجد الخبرة شبه كافية في خط هجوم الفريقين، فالأهلي يعتمد على السرعة بوجود بوشعيب لمباركي وطلال المشعل، فيما يعتمد الهلال على المهارة التي يتفوق فيها على الأهلي في المقدمة، وذلك بوجود سامي الجابر والكاميروني باتريك سوفو.

اليوم في مواجهة النهائي الصعبة
درة الملاعب تجمع الهلال والاهلي وبينهما كأس ولي العهد


تكشف مباراة اليوم عن بطل كأس ولي العهد للموسم الحالي، وهو البطل الذي سيتوج بزعامة ثاني أقوى المسابقات المحلية. وحشد الفريقان كل إمكاناتهما للظفر باللقب، حيث يركز مدرب الهلال أديموس على تأمين المناطق الدفاعية بعودة أحد ثنائي خط الهجوم إلى الوسط، ليشكل لاعباً خامساً، حيث يعتمد المدرب على أسلوب (4/5/1)، مركزاً على عدم الاندفاع للأمام من قبل أفراد الوسط إلا في حالة البناء الهجومي المنسق الذي يبدأ من الجهة اليسرى بوجود عبدالعزيز الخثران ومحمد الشلهوب، وتكون صناعة الهجمات من قبل نواف التمياط في الجهة اليمنى والشلهوب في الجهة اليسرى، مع توغل الكاميروني الجنسية باتريك سوفو من العمق.
ويطالب مدرب الهلال لاعبيه بالتسديد من خارج المنطقة إلى جانب الكرات العرضية المرسلة عن طريق الأطراف للاعب سوفو صاحب الرأس القوية.
ولا يقتصر الهلال على اعتماد طريقة واحدة، بل الملاحظ أن لديه توجيهات واضحة في تنويع اللعب بالغزو من العمق و الأطراف، والتسديد من خارج المنطقة.
بالمقابل يعتمد مدرب الأهلي إيليا على أسلوب (3/5/2)، وعند الاستحواذ على الكرة ينتشر الفريق بسرعة مع السماح للظهيرين بالمساندة وتكملة الهجمة مع اللاعب إبراهيم سويد الذي سيلعب خلف المهاجمين.
وتتحول طريقة الأهلي عند فقدان الكرة إلى (5/4/1) بتراجع أحد المهاجمين وهو بوشعيب لمباركي، وتكوين جبهة دفاعية من خطين الأول بوجود فهد الزهراني وعبد الله الواكد، والثاني بثلاثة لاعبين خالد بدرة ونايف القاضي ووليد عبد ربه.
ويتميز الفريق الاهلاوي بالتنظيم التكتيكي والانتشار الجيد مع الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة عند دخول ملعب الأهلي، وإجادة الهجمات المرتدة السريعة بأقل عدد من اللمسات، باستغلال بطء الدفاع الهلالي، وستكون عودة اللاعب محمد بركات إلى الفريق دعماً قوياً، وهو أكثر لاعب في الأهلي قادر على إحداث خطورة واضحة وحقيقية على الفريق المقابل، وسيعمل بركات على صناعة الهجمات للثنائي طلال المشعل ولمباركي، ويكمل معهما ثالثا في حالة الهجمة.

روزنامة المباراة النهائية

الملعب: إستاد الملك فهد في الرياض.
ألوان الفريقين: الهلال (الأبيض + الأزرق)، الأهلي (الأخضر+الأبيض).
مدربا الفريقين: الهلال (أديموس "هولندي")، الأهلي (إيليا " بلجيكي").
تأهل الفريقان للمباراة النهائية: الهلال بعد فوزه على الاتحاد (2/0)، الأهلي بعد فوزه على النصر (6/5) بركلات الترجيح.
وضع الفريقين هذا الموسم: الهلال (مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين "المركز الرابع 35 نقطة"، مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد "خرج من الأدوار التمهيدية")، الأهلي (مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين "المركز الثاني 38 نقطة"، مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد "البطل").
وصولهما للمباراة النهائية: الهلال (4 مرات)، الأهلي (6 مرات).


قراءات في أوراق الهلال

ـ الحراسة: مصدر اطمئنان.
ـ الدفاع: نقطة ضعف في الوقت الحالي، أخطاء غير مبررة ومكلفة، سهولة الوصول إلى المنطقة.
ـ الوسط: متقلب المستوى، تلعب المزاجية دوراً كبيراً في حضوره من عدمه.
ـ الهجوم: قادر على التسجيل، والمهمة كبيرة على عاتق اللاعبين
ـ مصادر القوة: نواف التمياط، باتريك سوفو، أندريه، محمد الشلهوب.


رقمياً


ـ الأهداف التي سجلها في الشوط الأول من مبارياته في المسابقة: (2).
ـ الأهداف في الشوط الثاني: (3).
ـ الأهداف في الأشواط الإضافية: (1).
ـ الأهداف بالرأس: (3).
ـ عدد أهداف اللاعبين غير السعوديين: (3).


قراءة في أوراق الأهلي

الحراسة: اهتزاز.
الدفاع: مصدر ثقة للفريق، تبدأ من خلاله مشروعات هجمات منظمة.
الوسط: يلعب بأسلوبين الانطلاق الرأسي، التمرير إلى المساحات الخالية.
الهجوم: يجيد الترجمة الحرفية للهجمات بالنص داخل الشباك.
مصادر القوة: طلال المشعل، محمد بركات، بوشعيب لمباركي، خالد بدرة.

رقمياً


الأهداف في الشوط الأول: (4).
الأهداف في الشوط الثاني: (5).
الأهداف في الضربات الترجيحية: (5).
الأهداف من ركلة جزاء: (2).
الأهداف بالرأس: (3).
عدد أهداف اللاعبين غير السعوديين: (8).

أغلبهم رشح الأهلي وأشاد بقوة الهلال
السوريون يبحثون عن المتعة والنجوم في النهائي


يتابع السوريون باهتمام متواصل النشاط الكروي في السعودية ويعتبرونه واحداً من أهم المسابقات العربية التي تتميز بالانضباط والمستوى الرفيع الذي تقدمه الفرق المدعمة بالمحترفين من نجوم العالم.
وقبيل مباراة الأهلي والهلال في نهائي كأس ولي العهد قامت "الوطن" باستطلاع آراء عدد من المهتمين حول مباراة اليوم وإليكم الحصيلة:
* عضو اتحاد كرة القدم حسن سويدان: أحمل فكرة جيدة عن الفريقين وصعودهما للنهائي لم يكن مجرد صدفة أو ضربة حظ بل عن تصميم وجدارة، وأعتقد أنهما سيقدمان اليوم مباراة كبيرة في كل شيء، كونهما يضمان الأفضل من اللاعبين، الأهلي أقرب للفوز بهذه المسابقة وإن كان الهلال لن يسلم المباراة بالسهولة التي نتصورها كونه يريد تحقيق كأس محلي هذا الموسم.
* المدير الفني لكرة الجيش أحمد الشعار: تابعت عن قرب الكرة السعودية ولعب فريقي كثيراً مع أنديتها، والكرة السعودية لا تخلو من المتعة والمستوى الطيب، والنهائي سيكون على قدر عال من الإثارة نظراً لما يضمه الفريقان من نجوم يعيشون الاحتراف بشكله الحقيقي.
مدربا الفريقين لديهما أوراق فنية كثيرة ولديهما القدرة على التعامل بكل أريحية ويساعدهما على ذلك وجود لاعبين كبار يعرفون بسرعة ماذا يريد المدرب.
ولا أعتقد أن خطط اللعب ستكون مختلفة كثيراً فالمدربان من المدرسة الأوروبية وإن كان الهولندي أديموس مدرب الهلال يميل للكرة الشاملة التي لن تنفع أمام لاعبي الأهلي الواكد والجيزاني وشلية والمشعل وعبدالغني والمحترفين الثلاثة العرب محمد بركات وخالد بدرة وبوشعيب لمباركي.
ومع ذلك فإنني لا أقلل من مستوى الهلال الذي يملك خط هجوم سريع وحارسان متمكنان ووسطاً متوازناً.
ولهذه المعطيات فإنني أتوقع نهائياً ممتعاً وسريعاً فيه أهداف وفرص وتنوع في الخطط الفنية مما يسعد الجماهير التي ستتابع اللقاء في كل مكان.
* رئيس لجنة الحكام جمال الشريف: الفريقان يضمان عددا من النجوم في صفوفهما وسيمنحنا ذلك مشاهدة مباراة كبيرة في كل شيء وستكون سريعة وممتعة، والمطلوب من طاقم التحكيم أن يكون على قدر هذا اللقاء ويساهم أيضا في زيادة المتعة بصافراته الصحيحة وعدم قطع اللعب إلا في الحالات الضرورية لذلك. لا أستطيع أن أرجح كفة فريق على آخر، ومن يستغل الفرص ويسجل سيكون له الفوز حتماً.
* مدرب الحراس في نادي الوحدة سامي جمعة: سنتابع مباراة كبيرة من الطرفين، وسيكون للحارسين دور فاعل في إنهاء المباراة لمصلحة فريقيهما وبحث عن المستوى الفني الرفيع ونتمنى مشاهدته في هذا النهائي.
* رغدان شحادة ومصعب محمد لاعبا المنتخب السوري وفريق الجيش قالا: نعرف جيداً نجوم الفريقين ووصولهما للنهائي يؤكد جدارتهما، ووجود المحترفين في صفوف كل فريق سوف يزيد من نكهة المباراة التي نرجح أن يكون الحسم فيها للأهلي.

ابتعدوا عن الحياد لأول مرة وانحازوا لمصلحة الأهلي!
خبراء كرة القدم المصريون يؤكدون: بركات والتمياط يحددان هوية البطل


امتنع الجمهور الكروي المصري عن الوقوف على الحياد هذه المرة وهو يستعد لمتابعة نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والأهلي، حيث أعلن مقدماً انحيازه الشديد للأهلي، بسبب وجود النجم المصري محمد بركات في صفوفه، وهو الأمر الذي جسدته الصحافة المصرية، وهى تقدم للمباراة وتحرص على نشر صور بركات بزي الأهلي، وتعدد أهدافه مع فريقه، وتؤكد على أنه بات أهم الأوراق الرابحة التي تعلق عليها جماهير ناديه آمالها في الفوز بالكأس الغالية.
وإذا كانت الجماهير المصرية أعلنت انحيازها للأهلي بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى حتى بما فيها الاعتبارات الفنية، فإن خبراء الكرة المصرية التزموا الحياد التام على الرغم من أن آراءهم وتوقعاتهم تناقضت.
بركات والتمياط كلمة السر
وأكد المدير الفني للمنتخب المصري محسن صالح لـ "الوطن" أن هناك لاعبين سيكونا كلمة السر ومفتاح النصر لأي من الفريقين الكبيرين في لقاء اليوم، وهما نجم ودينامو الأهلي محمد بركات والعقل المفكر والداهية لاعب الهلال نواف التمياط، مؤكداً أن هذين النجمين يعدان بلا جدال أفضل صانعي ألعاب في الكرة العربية حالياً، وكلاهما يمتاز بالذكاء والتحرك الواعي ورؤية الملعب وحسن التصرف والاحتفاظ بالكرة والتمرير الذكي للمهاجمين من أضيق المساحات في أقل مساحة زمنية، بدليل أن بركات كان أهم أسباب فوز فريقه على الشباب 4/2 في الدور ربع النهائي وسجل هدفين، والتمياط كان سر فوز الهلال على الاتحاد وكان صاحب التمريرة التي جاء منها الهدف الثاني الذي أحرزه الكاميروني باتريك سوفو.
وأضاف محسن صالح أنه أكثر الناس والمصريين حرصاً على متابعة مباريات الدوري السعودي والمباريات الأخرى في كأس ولي العهد كافة من منطلق أنه سبق له العمل كمدرب في السعودية، وأنه على الرغم من درايته بالأمور الفنية ونقاط القوة والضعف في الفريقين الكبيرين الهلال والأهلي إلا أنه لا يتمكن من التكهن بهوية البطل والفائز خاصة أن مباراة اليوم مباراة كؤوس وكل شيء ممكن فيها، لكنه عاد ليؤكد أن بركات والتمياط يملكان سر اللقاء.
التحالف عربي وخبرة
أما الخبير الكروي محمود بكر فقد أكد أن فرصة الفريقين في الفوز تكاد تكون متساوية تماماً، فالأهلي يملك نجوماً كباراً ونجح في إبرام أكثر من صفقة عربية رابحة بالتعاقد مع الثلاثي بركات والمدافع التونسي خالد بدرة وهو مدافع مخضرم وصاحب قوة بنيان وخبرة دولية كبيرة والمغربي بوشعيب لمباركي، ووجه تحية لإدارة النادي على التعاقد مع هؤلاء النجوم وهو الأمر الذي من شأنه رفع قيمة الكرة العربية وصرف النظر عن التعاقد مع أجانب ثبت فشلهم في السعودية وآخرهم النجم البرازيلي بيبيتو.
وأضاف بكر أنه من خلال متابعته للمباريات الأخيرة للأهلي وجده أكثر الأندية السعودية تجانساً وأفضلهم تقديماً للعروض وتحقيقاً للانتصارات الكبيرة وكان آخرها على ما يعتقد على حساب الشعلة 5/0.
وواصل الخبير الكروي المصري تصريحاته الخاصة لـ"الوطن" مؤكداً أنه في الاتجاه المقابل يقف نادي الهلال كمنافس لا يبارى من حيث حجم بطولاته وإنجازاته وقوته الفنية تكمن في خبرة نجومه الدوليين وعلى رأسهم سامي الجابر ونواف التمياط والمهاجم عبد الله الجمعان... وأهم شيء يحسب للهلال أنه فريق يمكنه امتصاص الصدمات سريعاً داخل الملعب أي كما يقول المثل الشعبي المصري "بيلم نفسه بسرعة" ولا يفقد اتزانه إذا مني مرماه بهدف مبكر... كما أن الهلال يقوده مدير فني محنك وله رؤية فنية جيدة وهو أدميوس الذي يجيد فن إجراء التغييرات أثناء المباراة وتبديل مراكز لاعبيه.
المشعل وسوفو أسلحة دمار شامل
ومن وحي الحرب الدائرة في العراق أكد حارس مصر والأهلي الأسبق وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري أحمد شوبير أنه من أشد المعجبين بالدوري السعودي وكل البطولات المحلية في المملكة التي تقدم للجمهور العربي كله كرة جميلة وعروض ممتعة وإن كان له رأي آخر في المنتخبات السعودية، وقال إن الهلال والأهلي يملكان عدداً من أسلحة الدمار الشامل الهجومية مشيراً إلى طلال المشعل في الأهلي مؤكداً أنه مهاجم سوبر ويمتاز بألعاب الهواء والتحرك الواعي داخل المنطقة، وفى الهلال يوجد الثعلب سامي الجابر ومعه الكاميروني سوفو القصير الماكر الذي يمتاز بالخبرة في التحريك والهروب من الرقابة والتسديد بكلتا قدميه من أي مسافة ويفاجئ الجميع وخاصة الحراس بتسديدات مباغتة.
وإضافة إلى المشعل وسوفو هناك العديد من أسلحة الدمار الشامل في الفريقين ممثلة في القنابل العنقودية الممثلة في بركات والتمياط اللذين لا يعرف أحد فيما يفكران والكرة معهما وإلى أي اتجاه سيتحركان.

ان ادارة و منتديات الجمهور الاهلاوي للحوار ليست مسؤوله عن الاخبار التي تتناقلها وسائل الاعلام. نرجو منكم زيارة www.alahlisaudiclub.com للاطلاع على الاخبار الصحيحه
مع تحيات ادارة المنتديات




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 58 : 04 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  




قوة الأهلي الهجومية تواجه كثافة الدفاع الهلالي !

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم الاربعاء المباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد التي ستقام بين فريقي الاهلي والهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
في النهائي الثامن والعشرين لهذه المسابقة العريقة اوالتي يرجع بداية انطلاقتها إلى ما قبل خمسة وأربعين عاماً خلت حقق الهلال ثلاثة من القابها السابقة فيما يبحث الأهلي عن لقبه الخامس.. وكان الأزرق قد تخطى الدور نصف النهائي على حساب فريق الاتحاد بعد فوزه بهدفين دون مقابل سجلهما نجمه العائد سامي الجابر وباترك سوفو فيما بلغ الأهلي نهائي اليوم على حساب فريق النصر بفارق ركلات الترجيح بعد تعادلهما ايجابياً في الوقتين الأصلي والإضافي ورغم أن الأهلي سيلعب اليوم النهائي السابع له في المسابقة (الخامس للهلال) إلا أنها المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان على نهائي كأس ولي العهد ثانية المسابقات المحلية من حيث الأهمية.

طريقة لعب الفريقين

يميل أداء النادي الأهلي إلى اللعب المفتوح الذي يغلب عليه الطابع الهجومي رغم أن الفريق يلعب بطريقة 2/4/4بمعنى أنه يهاجم بالمشعل وبوشعيب المبارك فقط إلا أن هناك مفاتيح هجومية خطرة يمتلكها الأهلي تتمثل في انطلاقة (بركات) الخطرة من خط الوسط وتمثل عودته بعد غيابه عن مواجهة النصر مصدر خطورة وقلق على الفريق الهلالي لتوفر عامل المهارة والسرعة والموهبة في الاختراق بجانب انطلاق ظهيري الجنب عبدالغني والعبدلي أو السويد من عمق الوسط في حال مشاركته ويمتلك الفريق حارس مرمى خبير ومتمكن وصولا (النتيف) كما أن خط دفاعه زال عنه التصدع وأصبح جداراً صلباً بقيادة التونسي (خالد بدره) ويمتلك لاعبي ارتكاز جيدين هما فهد الزهراني وعبدالله الواكد أما خط الهجوم فهو خط ناري بتواجد (المشعل) الخطر ودائماً في الكرات الرأسية وعلى الأرض بجانب مهارته وسرعته مقابل بطء خط الدفاع الهلالي وتثمل مشاغبات بوشعيب المباركي كمفتاح لعب إذ يعمد (المباركي) لاشغال المدافعين ومنحه الفرصة للتسجيل.
الهلال منذ قدوم مدربه الهولندي (اديموس) وهو يلعب بطريقة جديدة وجد اللاعبون صعوبة في تطبيقها لكن من مباراة لأخرى يبدو أن الفريق بدأ ينسجم معها وتفوق بها على (الاتحاد) رغم وضوح أنها تغير من المنهجية الفنية التي اعتدنا الهلال يمارسها إذ ما علمنا أن الفريق من الفرق ذات النزعة الهجومية لكن يبدو أن مدرب الفريق يرى أنه من الأنسب اغلاق مناطقه في وجه الخصم وسد كل المنافذ المؤدية إلى مرمى (الدعيع) بمعنى تأمين المرمى، ومن ثم البحث عن هدف واعطاء الأولوية لعدم تسجيل الخصم في مرمى فريقه بتثبيته أربعة مدافعين لا يتقدمون إلا في حالات نادرة ومقابلهم ستة لاعبين في منطقة المناورة يتناوب ذوو المهام الهجومية كنواف التمياط أو الجابر أو أندريه أو الشلهوب للتقدم ويسانده (سوفو) أو (الجمعان)، وإن كانت المؤشرات تشير إلى اللعب بـ(الجمعان) وابقاد (سوفو) احتياطياً، وطريقة لعب الهلال هي تماماً عكس طريقة وأسلوب الأهلي، فالفريق يهاجم بلاعب واحد فقط يكتفي بزيارة مرمى الخصم متى ما وجد الفرصة سانحة ويحسم المباراة بهدف إذ انتهت عليه المباراة فهو كاف لتحقيق اللقب.
المباراة من المؤكد أنها ستكون مباراة مدربين أيضاً تجمع (ايليا) بـ(اديموس) وكل مدرب سيرمي بكل أوراقه بغية إثبات أفضليته والكسب، وإن اشترك الاثنان في ارتكاب بعض الأخطاء فـ(ايليا) غاب عن جو لقاء فريقه بالنصر في الشوط الثاني وبالغ في تراجع فريقه، ومنح الفرصة للنصر للتقدم للأمام والهجوم وتعديل النتيجة كما أنه تأخر في تنشيط خط الوسط، ولم يجر تبديلاته إلا في وقت متأخر، وانقذته حقيقة ضربات الترجيح التي لعب فيها الحظ دوراً كبيراً في الخسارة، أما الهولندي (اديموس) فإنه كان يلعب وفق امكانيات وقدرات اللاعبين المتواجدين لديه في ظل ندرة المهاجمين إلا أنه أفقد الفريق متعة الأداء الهجومي وجعله يلعب بخطي دفاع ووسط فقط لكنه في كل الأحوال يرى من واقع خبرته العالمية ان هذه الطريقة هي الأفضل ولا مجال للبحث عن المستوى وانما عن النتيجة وهو ما تحصل عليه أمام أقوى فريقين (القادسية)، و(الاتحاد).

التشكيلة المتوقعة

بالنسبة للهلال فإن التشكيلة الأقرب هي تواجد الدعيع في حراسة المرمى وأمامه الرباعي الشريدة وخليل وخالد عزيز وبندر المطيري في الدفاع والرباعي بدرا والشلهوب والخثران وفيصل الصالح (اندريه) في الوسط وفي المقدمة سامي الجابر وباتريك سوفو مع بقاء احتمال مشاركة أي من الأسماء الأخرى واردة أما ضمن تشكيل البداية أو في الحصة الثانية حسب الحاجة والجاهزية كثنائي الدفاع الخثران واحمد الدوخي ولاعب الوسط نواف التمياط والهداف حسين العلي وبالنسبة للأهلي فإن الأقرب هو تواجد تيسير آل نتيف في المرمى وأمامه نايف القاضي والجحدلي وحســين عبدالغني وفهد الزهراني، وعـبدالله الواكد وإبراهيم الســـــويد وخالد قهوجي وطلال المشعل وبشعيب المباركي.


مشوار الفريقين

تجاوز الهلال دور الستة عشرة على حساب فريق القادسية بعد أن تغلب عليه بهدفين مقابل هدف سجل للهلال عبدالله الجمعان والسنغالي سيدو بدرا (هدف ذهبي) وسجل للقادسية البرازيلي ماركوس وتجاوز الدور التالي على حساب فريق الشعلة بعد فوزه بهدفين دون مقابل سجلهما عبدالعزيز الخثران والأوكراني كانشيلسكس فيما تجاوز فريق الأهلي الدور السابق على حساب فريق الشباب بعد فوزه بأربعة أهداف مقابل هدف سجل للأهلي محمد بركات (هدفين) وبشعيب المباركي وطلال المشعل وسجل للشباب عبدالعزيز السعران وكان قد تجاوز دور الستة عشر على حساب فريق النهضة بأربعة أهداف مقابل هدف سجل للأهلي علي العبدلي وأبوشعيب المباركي وخالد بدرة من ركلة جزاء وحسين عبدالغني وسجل هدف النهضة اللاعب ناصر بلال.
آخر لقاء جمع الفريقين
آخر لقاء جمع الفريقين انتهى هلالياً بهدف دون مقابل سجله حسين العلي عندما هز شباك آل نتيف حارس الأهلي في الوقت القاتل من مباراة الفريقين التي احتضنها ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة بعدما كانت المباراة تتجه إلى (التعادل) نتيجة التكافؤ في الأداء وكان ذلك ضمن لقاءات الجولة التاسعة للدوري وقد منح ذلك الفوز صدارة الدوري لفريق الهلال وبالعودة إلى تلك المباراة نجد أن الأهلي كان الأفضل في الحصة الأولى بعد أن امتلك خط الوسط وحاول بشتى الطرق اقتـحام دفاع الهلال من خلال انـطلاقات بركات والقهوجي بدعـم من لاعبي خط الوسط الأهلاوي، إلا أن ذلك عابه التـسرع فيـما دانت الأفــضلية تماماً للهــلال في الحصة الثانية التي شهدت هدف الهلال والمباراة الوحيد.

الاهلاويون تدربوا سراً على استاد الملك فهد

أدى الفريق الأهلاوي تدريبه الأخير قبل لقاء القمة الليلة بشقيقه الهلال على استاد الملك فهد الدولي.وكان التمرين مغلقاً ولم يستغرق سوى ساعة شارك فيه جميع اللاعبين ركز من خلاله مدرب الفريق ايليا على بعض الجمل التكتيكية الخاصة بالمباراة.
وشهد التمرين مشاركة المدافع محمد شلية العائد من الإصابة ومن المحتمل مشاركته اليوم.
وبعد التمرين قامت إدارة الأهلي وأعضاء شرف الفريق بزيارة لعضو شرف النادي الأمير بدر بن فهد الذي احتفى بهم وأقام لهم مأدبة عشاء.

ايليا مدرب القلعة:جهزت الأهلي لهزيمة الهلال

اكد المدرب الاهلاوي "ايليا" صعوبة الفريق الهلالي وامتلاكه لمجموعة كبيرة من عناصر التفوق هذا خلاف عاملي الارض والجمهور وذلك في سياق حديثه عن نهائي اليوم مؤكداً ان ذلك تطلب من الاهلي العمل الجاد خلال الايام الماضية تحسباً لهذه المواجهة القوية..
واكد ان ذلك لايلغي جاهزية فريقه لكسب المباراة واستعداده التام لها وامتلاكه هو الآخر للعديد من عناصر التفوق.. واضاف لدينا التصور والمعرفة التامة بالفريق المقابل وسنعلب بالطريقة التي تناسب قدراته وطريقة لعبه.
وجدد "ايليا" ثقته الكبيرة في لاعبي الاهلي وانهم في افضل حالاتهم لخوض هذه المباراة الهامة وسيكونون في حالة تنفيذهم للمطلوب اقرب لنيل الكأس.. وفيما يتعلق باشراك اللاعب الدولي عبدالله الواكد وهل لايزال يعاني من الاصابة قال "ايليا" الواكد تمرن مع زملائه خلال الايام الماضية ومسألة اشراكه من عدمها يرجع لي انا شخصياً ولاحتياج المباراة ورفض الحديث حول توقعه لاحداث المباراة وهل ستمتد لاشواط اضافية وركلات ترجيح ام انها ستنتهي في وقتها الاصلي قائلاً ان ذلك سيكون على ارض الملعب وليس له علم به.

قراءة في أوراق طرفي نهائي الكأس الكبير

مباراة الهلال والاهلي التي تقام على كأس سمو ولي العهد لها استعدادها الخاص من طرف الفريقين اللذين يحاطان برعاية ادارية مدعمة بمشاركات اعضاء شرفيين يهدف كل منهم الى ابعاد لاعبيه عن الشد النفسي الذي قد يؤثر على الأداء الفني.
ورغم ان كل مدرب مال الى السرية في استعداداته الا انني اعتقد ان أياً منهما لن يخرج عن اطار التكتيك الذي ينجح به في الوصول الى هذه المباراة.
الاهلي الفريق الذي لم يخسر غير مباراة واحدة مع مدربه ايليا يعيش حالة انسجام مع التكتيك الثابت الذي رسمه ايليا للفريق منذ اشرافه عليه.
وقد وضح تماماً ان لاعبي الاهلي تكيفوا مع ذلك التكتيك واصبح كل لاعب يعرف ما هو المطلوب في الملعب وهذا بالطبع يرفع من معنويات المدرب والتي هي بالتالي تنعكس على حالة اللاعبين.
الاهلي يلعب برسم يعتمد 3-5- 2لكنه يختلف عند التنفيذ، حيث يميل تحرك اللاعبين الى تأمين الجانب الدفاعي اولاً، فيظهر الفريق في بعض الحالات وهو يحمي مرماه بسبعة لاعبين ثلاثة في وسط الدفاع هم بدر والقاضي ووليد وعلى الطرفين عبدالغني والعبدلي وقد يعود شلية للمباراة اذا تأكدت جاهزيته.
ويلعب الواكد مع الزهراني امام الدفاع الاهلاوي كخط دفاع اولي، كما يميلان في تحركاتهما الى مساندة ظهيريهما عندما تكون اللهجة المقابلة تبدأ من احد طرفي الملعب، ويأخذ الزهراني فرصته في التقدم عندما تكون الهجمة لفريقه لكنه لا يبتعد كثيراً عن مركزه الا في حالة وجود مساحة امامه للتقدم اكثر وفي هذه الحالة يتراجع محمد بركات لتغطية موقعه.
في الهجوم يعتمد الاهلي على مهاجمين منسجمين فنياً وذهنياً هما طلال المشعل وبوشعيب وكلاهما يجيدان اخذ المواقع المناسبة لاستلام تمريرات زملائهما خاصة في المناطق المكشوفة في مواقع الدفاع المقابل.
ويعتمد المشعل وبوشعيب على استغلال مهارتهما للاحتفاظ بالكرة حتى تصلهما المساندة من زملائهما في خط الوسط او احد الظهيرين ويصبح المشعل مهاجماً بالغ الخطورة على المرمى اذا وجد امامه مساحة يتحرك فيها بارتياح كما انه يجيد التسجيل والتمرير لزملائه امام المرمى، كما انه يجيد الابتعاد عن المراقبة بالتحرك الى طرفي الملعب او بالتراجع للوسط بهدف سحب المدافع المقابل خارج منطقته معطياً الفرصة لزميله بوشعيب لدخول المنطقة.
يعتمد الاهلي اعتماداً كلياً على لاعبه محمد بركات عند التحول من الدفاع للهجوم حيث تكون التمريرة الاولى من الدفاع لبركات الذي يجيد الانطلاق الرأسي مع ذكاء التصرف والتمرير السليم لزملائه اضافة الى حسن المتابعة منه للهجمة ويعتبر بركات الرئة التي يتنفس منها الوسط الاهلاوي.
كما ان بركات من اللاعبين الذين تصعب مراقبتهم لانه يتحرك في وسط الملعب المتقدم بحرية ويجيد اختيار الموقع المناسب لاستلام الكرة بعيداً عن المراقبة.
يعطي مدرب الاهلي لظهيريه فرصة المشاركة في الهجوم عندما تكون منطقتهما في مأمن ويميل عبدالغني الى استخدام مهارته في الوصول الى الطرف الايمن من منطقة جزاء المنافس بينما يجيد شلية او بديله العبدلي التمرير الطولي السريع ويتفوق العبدلي على شلية بلياقته العالية وسرعة حركته التي كثيراً ما تجعله في مواجهة مرمى المنافس.
مع تحرك الكرة في الملعب يتحول الاهلي الى الرسم (5-2-1-2) خمسة مدافعين ولاعبا وسط مدعمان الدفاع ولاعب وسط مسؤول عن تحويل الهجوم ومهاجمون متقدمون يتأخر احدهما احيانا لكن ليس بصفة دائمة.
يشكل التفاهم الجيد بين المشعل وبوشعيب قلقاً لأي دفاع ويجعل مهمة مراقبة الاثنين معاً تحتاج الى مجهود لياقي عال ويجيد الاثنان معاً الاختراق من اطراف الملعب.
عودة لاعب وسط الاهلي السويد الى مستواه قد يجعل مدرب الاهلي يلعب بالزهراني في الظهير الايمن مع توجيه السويد للتراجع لمساندة الواكد في الوسط المتأخر، وربما يؤخر دخول بوشعيب من بداية المباراة ويكلف بركات بمهمة مزدوجة بين وسط الملعب وهجومه.
قد تشهد تشكيلة الاهلي تغييراً محدوداً في تشكيلته، لكن الفريق لن يتخلى عن اسلوبه الحذر الذي يعتمد المدافعة اولاً والمهاجمة بالكرات المرتدة.
الهلال الذي لعب مباراة متميزة تكتيكياً امام الاتحاد لن يغامر مدربه بالتغير في المناطق الخلفية حيث يلعب بالرباعي بندر المطيري، الشريدة، احمد خليل، خالد عزيز وأمامهما الثنائي عبدالعزيز الخثران وبدرا بعد ان ظهرت حالة الانسجام العالية بين هذا السداسي خاصة بالنسبة للمحورين الخثران وبدرا اللذين يقومان بمهمة التغطية الجيدة للظهيرين مع تشكيل واجهة دفاعية متقدمة لعمق دفاع الهلال.
لكن التغيير قد يشهده ثنائي الوسط المتقدم بحيث يلعب التمياط بدلاً من الصالح رغم ان الاخير اكد جاهزيته اللياقية والفنية في وسط الملعب، لكن التمياط يتفوق عليه بعامل الخبرة والتسديد من خارج المنطقة.
ولجاهزية الصالح قد يتحول التمياط للجهة اليسرى ليبقى الشلهوب في الاحتياط كورقة رابحة يستفيد منه المدرب بعد انخفاض المعدل اللياقي عند لاعبي الاهلي، والشلهوب يمثل لاعباً حيوياً في الجهة اليسرى الهلالية خاصة في النواحي الهجومية.
الهجوم قد يشهد عودة الجمعان بجوار سوفو وربما يستمر الجابر ويبقى الجمعان جاهزاً الا اذا كان مدرب الهلال سيكلف الجمعان باللعب متقدماً بين دفاع الاهلي وخلفه الجابر صاحب الخبرة التي تحتاجها مثل هذه المباريات.
واياً كان الثنائي الذي سيلعب في مقدمة الهلال فان مهمته لن تكون سهلة امام التنظيم الدفاعي الجيد في الاهلي، اذ لابد ان يلعب الهلال برأس حربة ضاغط على ركيزة الدفاع الاهلاوي ليفقده بعضاً من تركيزه في تغطية زملائه وهذا ما قد يفتح منفذاً في دماغ الاهلي للمهاجم الاخر او احد لاعبي الوسط المتقدمين.
واذا كان سوفو يتميز بالحركة والقوة والقدرة على مشاغلة الدفاع المقابل مع السرعة فالجمعان يتفوق عليه بقوة التسديد الذي يفتقد التركيز وربما لايجد الجمعان فرصته في التهديف الا اذا لعب مهاجماً ثانياً يتحرك على حدود منطقة الجزاء بعيداً عن الضغط. في مباراة متكافئة تكتيكياً ومتحفظة من المدربين قد تلعب المهارة دورها في الوصول الى الشباك، حيث يمثل المشعل خطورة عند استلامه للكرة مرتاحاً كما انه يجيد الحصول على الاخطاء حول منطقة الجزاء. كما تتوفر المهارة عند محمد بركات الذي يجيد الاختراقات الرأسية والتمريرات البينية لزملائه مع التهديف ونفس الحال عند حسين عبدالغني الا ان الاخير يميل الى الاختراق من الطرف الايمن لدفاع الهلال.
في الجانب الهلالي تتوفر المهارة بكفاءة عالية عند نواف التمياط الذي يجيد الاختراق المباشر تجاه المرمى مع التهديف بالقدمين، كما يتمتع بمهارة عالية زميله في وسط الملعب محمد الشلهوب الذي يعرف المناطق التي يمكن ان ينطلق منها.
ولا يمكن ايضاً ان نتغافل عن المهارة العالية والحيوية عند فيصل الصالح وجرأته في التوغل داخل الدفاع المقابل ثم التجهيز لزملائه.
وقد لا نشهد ظهور المهارة الفردية من بداية المباراة التي سيعتمد فيها الفريقان على التمرير السريع والاجتهاد قدر الامكان لإبعاد الكرة عن مناطقهم حتى تهتز شباك احدهما.
ولعل الشيء المريح للمدربين جاهزية جميع اللاعبين وان كان هذا يضعهما احياناً في مشكلة التشكيل الانسب وهو الذي يعتمد على قراءة تكتيك الفريق المقابل.
كما ان سير المباراة قد يكشف لكل مدرب نقاط ضعف في الفريق الآخر بوجه فريقه للاستفادة منها. الحالة التي يمر بها الفريقان من الناحية المعنوية ربما تكون اكثر استراحة عند الاهلاويين لكونهم يدخلون المباراة وقد حققوا ثلاثة بطولات من نهاية الموسم الماضي وحتى الآن منها كأس دورة الصداقة، كأس سمو ولي العهد، كأس العرب وان كانت البطولات الثلاثة يجب ان تكون خير تجهيز لهم. الهلاليون يلعبون بحذر اكثر كون البطولة هدفهم لتعويض ما خسروه من بطولات خاصة وهم لم يمسكوا ببطاقة التأهل للمربع الذهبي وهذا ما يجعل طموحهم اعلى لتحقيق البطولة.الفريقان جديران بتحقيق الكأس والجمهور سيستمتع بمباراة عالية من كل الجوانب.

حضور شرفي كبير لمران الأهلي

انهى المدرب الاهلاوي "ايليا" آخر استعدادات فريقه لمواجهة الفريق الهلالي مساء اليوم على كأس سمو ولي العهد بمناورة قوية طبق خلالها الخطة التي يرى انها الأنسب للمباراة.. واكدت مصادرنا الخاصة رغم التحفظ واغلاق التمارين ان الاهلي سيلعب بنفس الاسلوب الذي لعب به نهائي بطولة الأندية العربية الماضية التي نظمها الاتحاد في جدة وفاز ببطولتها الفريق الاهلاوي والتي عمد خلالها الاهلي على حماية المنطقة الخلفية اولا ومن ثم الهجوم السريع والمباغت للفريق المنافس.
وانه سيلعب بنفس التشكيلة التي لعب بها تلك المباراة وهي المجموعة الاساسية المكونة من تيسير آل نتيف في حراسة المرمى ورباعي خط الدفاع المكون من خالد بدرا ووليد عبدربه وحسين عبدالغني والعائد من الاصابة محمد شلية ويلعب امامهم الرباعي فهد الزهراني وعبدالله الواكد ومحمد بركات والمحمدي وبوشعيب المباركي وهذه الاسماء المتمرسة وذات الخبرة الطويلة في مجال كرة القدم قادرة على اداء المطلوب منها داخل الملعب.
اتخاذ كافة الاحتياطات
وقد اتخذ "ايليا" كافة الاحتياطات المتوقعة كوصول المباراة إلى الاشواط الاضافية وتمديدها ربما إلى ركلات الترجيح حيث قام بتمرين لاعبي فريقه على تنفيذ العديد من الركلات الترجيحية واحتفاظه ربما ببعض الاوراق المهمة للشوط الثاني من المباراة وقد شهدت اروقة النادي الاهلي خلال الساعات الاخيرة لمغادرة الفريق إلى الرياض تواجد مجموعة كبيرة من اعضاء شرف النادي وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد العبدالله وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مشعل وعبدالله الفقيه وغيرهم وذلك لرفع الروح المعنوية لدى اللاعبين وحثهم على الظهور بالصورة المطلوبة.

في رؤية فنية حول مباراة الليلة الدبيخي:المباراة بين سيطرة الهلال والارتداد السريع الأهلاوي

أكد قائد فريق الاتفاق السابق اللاعب حمد الدبيخي بأن المباراة النهائية اليوم والتي ستجمع فريقي الهلال والأهلي تعتمد على الناحية النفسية من قبل اللاعبين أو الإداريين. فمن الناحية النفسية نجد الفريق الأهلاوي أفضل بكثير من شقيقه الهلال على اعتبار أن الأهلي حقق بطولة عربية كذلك امله في التأهل للمربع كبير عدا الاستقرار في الجهاز الفني إضافة إلى تقديمه مستويات جيدة خلال هذا الموسم في المقابل نجد الهلال قد خسر بطولتين هامتين كأس الخليج
والبطولة الآسيوية مع تقديمه المستويات متباينة نتيجة التغييرات المتكررة لأجهزته الفنية.
هذا وقد يلعب عامل الأرض والجمهور تماماً مع الفريق الهلالي والذي سيلعب على أرض وبين جماهيره .
ويعتمد الأهلي على طريقة إقفال المنطقة والاعتماد على الهجمات المرتدة مستغلين سرعة مهاجميهم المشعل والمباركي وإرسال الكرات الطولية من قبل لاعبي خط الوسط "الزهراني والواكد".
وفي المقابل الهلال لديه لاعبون جيدون لديهم الرغبة بالتسجيل في أي وقت من أمثال نواف التمياط الذي يمتاز بالسرعة
وصناعة وتسجيل الأهداف من جميع المواقع وكذلك عبدالله الجمعان في الهجوم مهاجم قناص سيعتمد عليه المدرب كثيراً.عموماً المباراة ستكون ما بين السيطرة الهلالية والارتداد الأهلاوي السريع وإذا نجح الهلال في التسجيل ستتغير المباراة وستكون أكثر إثارة وسيكشف الفريق الأهلاوي قناعة وسيتخلى عن اسلوبه الحذر.عموماً نتمنى أن نستمتع بمباراة كبيرة ويكفي الفريقين شرف الوصول للمباراة النهائية والتشرف بالسلام على راعي المباراة.

عبدالعال رفض التوقعات وعبدالخالق سعيد يؤكد أن الفريقين قمة الكرة السعودية

أبدى الدكتورعبدالرزاق ابو داوود رئيس الاهلي استعداد فريقه للنهائي اليوم الذي يعتبر شرفاً كبيراً للفريقين العملاقين الاهلي والهلال.
واضاف سنسعد بشرف السلام على راعي اللقاء من خلال وصولنا إلى هذا النهائي مع اشقائنا نادي الهلال واتمنى ان نقدم مباراة تعكس مدى تطور الكرة السعودية ومدى ما وصل اليه الفريقان.
واضاف ان تاريخ الفريقين كبير وحافل بالانجازات والبطولات على المستوى المحلي والخارجي وتمنى ان تستمتع الجماهير بمباراة تليق بسمعة الحدث وسمعة الفريقين.
وعن الاهلي قال: الفريق ولله الحمد جاهز للقاء خاصة ان الفريق حالياً يعيش مرحلة كبيرة من خلال وصوله إلى منصات التتويج على مدار السنوات السابقة.. وتحقيقه للعديد من البطولات ونسعى لاضافة انجاز جديد للاهلي يحمل اسم ولي العهد - حفظه الله -ومن ثم التخطيط للمنافسة على بطولة الدوري والمشاركة الخارجية لبطولة الاندية العربية الثانية.
واضاف ان ثقتنا كأهلاويين كبيرة في الفريق لتقديم العرض المميز الذي يعكس طموحاتنا واهتمام جميع الاهلاويين على الفريق من اعضاء شرف وجماهير ومحبي هذا الكيان ان شاء الله.
من جهته قدم عبدالعزيز عبدالعال عضو شرف الاهلي وعضو المجلس التنفيذي التهنئة لفريقي الهلال والاهلي لوصولهما إلى نهائي كأس ولي العهد، واضاف ان الفريقين لهما تاريخهما الكبير وليس غريباً وصولهما للنهائي.
واكد صعوبة التوقع لنهائي الكأس فالنهائيات لا تحكمها المستويات.. بقدر ما تحكمها امور كثيرة.. اهمها ضبط الاعصاب واستغلال الفرص بالشكل السليم.. وترابط خطوط الفريق.
واضاف اننا نتمنى ان نستمتع بلقاء يؤكد احقية الفريقين بالوصول إلى هذا النهائي.. ويليق بسمعة الفريقين.
من جانبه اعرب رئيس اعضاء شرف النادي الاهلي عبدالخالق سعيد عن سعادته لبلوغ الفريق الاهلاوي الاول لكرة القدم شرف لعب المباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد - يحفظه الله - امام فريق الهلال.
وقال عن ذلك انها مناسبة غالية وكبيرة لانها تجسد عمق الترابط والتلاحم بين القيادة والشعب من خلال لقاء راعي المباراة بابنائه الرياضيين، واضاف وهي مناسبة جميلة لشكر نجوم الكرة الاهلاوية وكذلك الجهازين الفني والإداري على جهودهم التي اهلتهم للوصول إلى هذه المباراة كما اشكر كافة اعضاء الشرف وعلى رأسهم الامير خالد العبدالله والأمير محمد العبدالله والأمير منصور بن مشعل وكافة الاعضاء سواء في جدة أو خارجها على بذلهم ودعمهم المعنوي والمادي الذي اوصل فريق الاهلي إلى ما هو عليه وعن الطرف الثاني في هذه المباراة فريق الهلال قال الشيخ عبدالخالق سعيد لاشك انه يمثل إلى جوار الاهلي قمة الكرة السعودية وهما أبطال الموسم الماضي ولولا جدارته وأهليته لشرف لعب هذه المباراة لما وصل اليها ونحن نحترم الهلال اعضاء شرف وجماهير ولاعبين ونتمنى ان يوفق هو والاهلي في تقديم مباراة جميلة.
وبخصوص رؤيته لما ستكون عليه المباراة وهل يتوقع حسم نتيجتها لاي من الطرفين في وقت مبكر.. قال: هذه الامور من الغيبيات ولا خاسر في لقاء الليلة فالجميع فائز باللعب في هذا العرس الكروي الكبير ولا فرق في ذلك المهم ان تظهر المباراة بالصورة المطلوبة واتمنى ان يوفق نجوم الاهلي في الفوز بها.

باسم أبو داوود:الأهلي أكثر حظاً لنيل اللقب

طمأن مدير الكرة الاهلاوية باسم أبو داوود جماهير فريقه على الوضع الفني والمعنوي لدى اللاعبين وكذلك سلامتهم جميعاً واستعدادهم الاستعداد الجيد لخوض نهائي الكأس.. وقال في حديثه لـ الرياض ان مباراة الليلة تمثل اهمية خاصة لجميع الرياضيين في المملكة العربية السعودية ولايوجد بها اي خاسر فالجميع فائزين بلقاء راعي المباراة يحفظه الله. وتمنى باسم ان توفق كافة اطراف اللقاء في الظهور بالصورة المطلوبة سواء لاعبي الفريقين او حكام اللقاء بما يتواكب واهمية الحدث.
واوضح ان الاهلي افضل لنيل اللقب بحكم الاستقرار الذي يعيشه الفريق.
وطالب نجوم الكرة الاهلاوية ببذل قصارى جهودهم داخل الملعب لان مثل هذه المباريات تتطلب مجهودات خاصة ومضاعفة.
وعن النتيجة قال: من يلعب بهدوء وعقلانية واصرار لتحقيق اللقب سيكون الفوز من نصيبه واتمنى ان يظهر الاهلي بالصورة التي تؤهله للفوز بهذه الكأس الغالية على جميع الرياضيين في المملكة.

لقاء واحد فقط هذا الموسم ..والرابع معلق!!!

التقى الفريقان هذا الموسم في لقاء وحيد ضمن مباريات الدور الاول من بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وانتهى بفوز الهلال بهدف يتيم سجله حسين العلي في الوقت القاتل من المباراة.
وهذا اللقاء هو الثاني في هذا الموسم في حين ان الفريقين سيلتقيان مجدداً مرة ثالثة بعد اسبوع من الآن وتحديداً يوم الخميس القادم.
وربما يلتقي الفريقان مرة رابعة في حالة نجاحهما في امتحان المربع الذهبي واللعب في احدى مواجهاته.

عضو شرف الاهلي علي الصقيعي:الجميع سعداء بلقاء راعي المباراة ولا خاسر في لقاء اليوم

اكد عضو شرف النادي الاهلي الاستاذ علي الصقيعي على ان اللقاء الذي سيجمع فريقي الاهلي والهلال على نهائي كأس سمو ولي العهد مساءاليوم سيكون لقاء الاخوة والتنافس الشريف بين الفريقين وذلك بحكم العلاقات الطيبة التي تجمعهما وان الفريق الذي لن يحالفه التوفيق في الكسب سيكون اول المهنئين لاشقائه في الفريق الفائز وان كان الجميع سعداء بلقاء راعي المباراة يحفظه الله وطالب نجوم الاهلي وكذا الهلال بالاداء المشرف داخل الملعب والابتعاد عن الشد العصبي حتى يستمتع الجميع بمباراة جميلة وتمنى ان يظهر تحكيم المباراة بالصورة المطلوبة وان يكون عادلاً في ظل قراراته وبالطبع ان يوفق الاهلي للفوز.

ماجد والإمام وملفي والشريف في استديو القناة الثالثة

تقدم القناة الرياضية السعودية تغطية مباشرة للمباراة النهائية على كأس ولي العهد بين فريقي الأهلي والهلال اليوم.. وتبدأ القناة تغطيتها عند السادسة والنصف مباشرة، وتقدم خلالها استديو تحليلياً إعلامياً يحل فيه الزميلان علي الشريف مدير تحرير جريدة "الرياضية" وخلف ملفي رئيس القسم الرياضي في "الاقتصادية" ضيفين يقدمان رؤية إعلامية وفنية للفريقين ومشوارهما والحديث عن البطولة والمستويات التي قدمها الفريقان.. كما تقدم القناة تقارير مصورة عن مشوار الفريقين وتحضيراتهما للمباراة ولقاءات مع مسؤولي ولاعبي الفريقين. ثم تبدأ القناة الرياضية قبل المباراة بنصف ساعة استديو تحليلياً آخر يختص بالجانب الفني تستضيف فيه النجم الجماهيري ماجد عبدالله ونجيب الإمام نجم منتخب تونس السابق.
وستتواصل القناة مع مشاهديها أيضاً عبر تقارير ميدانية من أرض الحدث واتصالات مباشرة. يذكر ان الاستديو من إعداد الزميل ماجد التويجري وتقديم الزميل بتال القوس واخراج فيصل العرفج وعبدالله الزهراني، ويعلق على المباراة الزميل محمد البكر ويخرجها يحيى عسيري.

قمة.. النوايا الحسنة

ثمة عوامل مشتركة بين قطبي لقاء القمة على نهائي كأس سمو ولي العهد يحفظه الله لهذا الموسم 1423هـ - 1424هـ الهلال والاهلي أو الاهلي والهلال.
لافرق .. عند الاهلاويين او عند اشقائهم الهلاليين.. ولا اعتقد ان أياً منهما سيجد حرجاً او تحفظاً على هذا التقديم.. او التأخير لان كلاً منهما يدرك من هو.. ؟! ويدرك قيمته ككيان.. يفرض قيمته واحترامه على الاخرين.. من خلال عطائه.. ومعاملاته معهم.
لأن كلاً منهما يؤمن بالحقائق.. والوقائع.. بعيداً عن الامور الشكلية.
قلت.. ان ثمة عوام مشتركة، منها ما هو عائد الى البدايات والجذور الاولى.. ومنها ما كان نتاج احداث ووقائع معينة، ومنها ما هو وليد الحاضر..، لكنها في مجملها ترتبط بتاريخ هذين الناديين.. وتنامت معه.
فالنظر الى طبيعة المنافسة والهدف منها..
والاداء الراقي.. المرتبط بالمثالية..
واحترام الخصم.. المبني على عمق النظره..
وروح التنافس.. بغض النظر عن موقعه.. او مستواه او نوعية المنافسة معه ومستواها.
والايمان بالنتاج الطبيعي لأي مسابقة كروية ثنائية كانت.. او جماعية.
صدق النوايا.. ادراك المعاني السامية من الرياضة.. واهدافها التربوية.. كلها عوامل مشتركة بين العملاقين..
اتصف بها كل منهما على مدى تاريخه.. وتنامت معه.. ترسخت اكثر في المواسم الاخيرة.. وهذا الموسم بالذات.
واذا كانت هناك بعض المواقف حدثت في فترات متعاقبة، يرى البعض انها (خرجت عن النص) ان جاز التعبير.. فهي لاتعدو كونها طبيعية قياساً بتاريخ المنافسة..، ولبعض الاحداث.. لكنها في واقع الامور تدخل في حكم الشاذ.. قياساً لهذا التاريخ.. وبناء على ما يربط العملاقين من علاقة مبنية على اسس راسية.. ومستمرة من جذور ثابتة.. ارسى دعائمها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل.. وشيخ الرياضيين ومؤسس نادي الهلال.. ورياضة الوسطى الاستاذ عبدالرحمن بن سعيد.. والقارئ لهذا التاريخ.. يدرك كنهه ومصدره.
اننا لو استعرضنا الادارات المتعاقبة على هذين الناديين.. وتحديدا القيادات.. دونما تحديد او ذكر للاسماء حتى لانقع في المحظور فنغفل عن البعض.. نلحظ نوعية الفكر الاداري.. الذي كانت تتمتع به.. مما انعكس بدوره على اسلوب ادارتها للنادي.. وصناعة اللاعب فيه.. وتحديد هويته.. وشخصيته..، وهي سمة حرصت الجمعيات العمومية لهذه الاندية على اختيار الاشخاص الاكفاء لقيادة النادي دون الاخذ باعتبارات معينة لتحقيق تلك الاهداف ..!! لان هذه الجمعيات نفسها والمتمثلة اكثر في اعضاء الشرف تتميز ببعد النظر وسعة الافق.. المتمثلة في تغليب مصلحة النادي.. والتي تنعكس بدورها على المصلحة العامة للكرة السعودية.
هذه العوامل تجعلنا نتفاءل بلقاء كروي ممتع.. واداء راق.. يرتفع بمستوى المباراة الى مستوى المناسبة واهميتها.. يضاف لذلك نوعية الاداء الفني.. المنطلق من التركيبة العناصرية لكل فريق وهي امور نتركها لمكان آخر.. ولمحللين فنيين في التطرق اليها.
بقيت نقطة هامة.. يلحظها البعض.. وهي من السمات المشتركة بين الناديين.. والمتمثلة في الشعار وكون اللون الابيض عاملاً مشتركاً بينهما وهو اللون الذي يرمز للسلام والتآخي ولهذا فليس غريبا ان ينعكس الشعار على شخصية النادي.. ورسم سياسته. مما يحق لنا معه.. ان نطلق على لقاء اليوم بأنه قمة النوايا الحسنة.!!.
والله من وراء القصد.

أجانب الأهلي: الهلال أقوى الفرق السعودية وسنهزمه

اكد قائد الفريق الاهلاوي الاول لكرة القدم اللاعب الدولي محمد شلية ان النهائي اليوم يمثل قمة اللقاءات الكروية السعودية لانه يجمع فريقي الهلال زعيم الأندية الآسيوية بالاهلي بطل الكؤوس وهذا بحد ذاته كفيل بان يكون اللقاء قمة في كل شيء واكد شلية ان زملاءه في الفريق الاهلاوي يتطلعون إلى تحقيق اللقب واسعاد جماهيرهم العريضة وان ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود داخل الملعب.. وامتدح الفريق الهلالي الذي يلعب له مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين امثال سامي الجابر وعبدالله الجمعان ونواف التمياط وغيرهم وتمنى ان يوفق الاهلي والهلال في تقديم مباراة كبيرة وخالية من الشد العصبي حتى تستمتع الجماهير الرياضية بهذه الأمسية المنتظرة.

النمشان مدير استاد الملك فهد:أبواب الملعب ستفتح قبل المباراة بثلاث ساعات

أشار مدير استاد الملك فهد الدولي المهندس سلمان النمشان إلى أن الاستعدادات قائمة على قدم وساق للمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد وقال في حديثه لـ(الرياض): إننا منذ فترة ونحن نعد لتلك المنافسات النهائية التي ليست غريبة علينا وسبق للاستاد أن استضافها، كما أن التجهيزات والامكانات الهائلة تجعلنا نعمل بكل سهولة لإظهار نهائي رائع يليق بالمناسبة.
واستطرد بقوله: إن بوابات الملعب ستفتح أمام الجمهور قبل انطلاق المباراة بثلاث ساعات لتمكين الجماهير للدخول بصورة سهلة، إلى جانب عدم الازدحام بالدخول أو الخروج مما يمكن كل الجماهير بعدم المعاناة أثناء حضورهم للملعب.

في تصريح خاص بــ "الرياض" ماجد عبدالله:الشرف الكبير رعاية ولي العهد والفريقان يستحقان النهائي

وصف النجم الجماهيري ماجد احمد عبدالله اللقاء النهائي لكأس ولي العهد حفظه الله والذي سيجمعه الهلال بالاهلي باللقاء القوي والمثير سيما
وانه يجمع فريقين يملكان الكثير من الخبرة والدراية بمثل هذه المباريات الكبيرة واكد أبو عبدالله في تصريح (خاص)
للرياض ان المكسب الحقيقي للناديين يتمثل في الوصول للمباراة النهائية والتشرف بالسلام على ولي العهد حفظه الله وهذا هو الانجاز الحقيقي.
واضاف أبو عبدالله قائلاً: ولذلك انا اؤكد ان مجرد وصول الفريقين للتشرف باللعب امام سيدي ولي العهد انتصار بحد ذاته بغض النظر عن النتيجة والتي ستذهب لمن يستحقها في نهاية المطاف.
واختتم ماجد عبدالله حديثه بالتأكيد على جدارة الاهلي والهلال
للوصول لنهائي كأس ولي العهد متمنياً ان تكون المباراة على مستوى الحدث وان يقدم الفريقان لقاء يليق بمستوى البطولة.

في آخر نهائي بين القلعة والزعيم ...الترجيحية ابتسمت للأهلاويين والهلال فرط في الوقت الأصلي

يفصل بين آخر بطولة جمعت الفريقين وهذه البطولة عام ونيف من الأيام تبدلت فيها كثير من الأمور في رحيل المدربين اللذين كانا يقودان الفريقين في ذلك النهائي وهو ختام مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد قبل الماضية وقد انتهت المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة بفوز الأهلي بالركلات الترجيحية بعد تعادلهما بهدفين لمثلهما في الوقت الأصلي.
وقد فرط الهلال في نتيجة المباراة بعد أن كان متقدماً في آخر ربع ساعة من المباراة بهدفين مقابل هدف للاهلي وسنحت له فرصة تعزيز الفوز بعد حصوله على ضربة جزاء سددها الجمعان خارج المرمى ليعود الأهلي بعدها ويحرز هدف التعادل في آخر خمس دقائق برأسية مهاجمه الشاب وليد جيزاني وليحتكم الفريقان للركلات الترجيحية والتي سجل منها الاهلاويون أربع ركلات مقابل ثلاث للهلال والظفر بالتالي بكأس المسابقة.
ولاشك أن أجواء المباراتين "السابقة واللاحقة" اختلفت مئة وثمانين درجة فقد تغيرت الأفكار الواضعة للخطط بعد رحيل مدرب الأهلي البلجيكي لوكا وحل محله مواطنه إيليا وفي الهلال نفس الحال فقد ذهب البرتغالي آرثر جورج إلى بلاده وحل محله الهولندي اد دي موس وإن اتفقت الأجهزة الفنية في أمر فهو في كونهم من نفس المدرسة "الأوروبية" والتي تعتمد على نواح معينة في بناء الفرق وطرائق تدريبها.

وينطبق الحال كذلك على محترفي الفريقين الأجانب فلم يعد من الموجودين في الختام السابق أحد
واستبدلوا بثلاثي آخر "عربي" في قلعة الكؤوس وهم التونسي خالد بدرة والمصري محمد بركات والمغربي بوشعيب المباركي في حين يلعب للهلال العاجي سيبي بدرا والكاميروني باتريك سوفو والروسي "الأوكراني" أندريه كانشلسيكس.السؤال الذي يطرح نفسه هل تكرر سيناريو الختام السابق سواء من خلال نتيجته أو طريقة الفوزأو أبطال اللقاء، أم تختلف الأمور؟ هذا ما سنراه اليوم وستعلنه صافرة الحكم.




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 49 : 06 AM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  


[c]

نيابة عن الأمير عبدالله
الأمير سلمان يرعى مساء اليوم المباراة الختامية على كأس سمو ولى العهد


نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطنى يرعى صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم الاربعاء المباراة الختامية على كأس سمو ولى العهد التى ستقام بين فريقى الاهلى والهلال على استاد الملك فهد الدولى بالرياض.وبهذه المناسبة عبر صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودى لكرة القدم باسمه واسم الشباب والرياضيين فى المملكة عن الاعتزاز بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكى الامير عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله لهذه المناسبة مؤكدا سموه أن هذه الرعاية تأتى تواصلا من سموه حفظه الله للالتقاء بأبنائه الشباب والرياضيين فى مثل هذه المناسبات الرياضية.
ونوه سمو الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بالدعم والاهتمام الذى يجده قطاع الشباب والرياضة فى المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الامين وسمو النائب الثانى حفظهم الله من أجل الاستمرار فى أداء رسالته فى البناء والتطور.
كما عبر سموه عن ثقته فى أن يقدم فريقا الهلال والاهلى اللذان تأهلا للمباراة الختامية على كأس سمو ولى العهد مباراة كبيرة من الناحية الفنية والروح الرياضية العالية التى تتناسب مع هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا وأن يعكسا الواقع الحقيقى للتطور الذى تشهده الرياضة فى المملكة التى حققت ولله الحمد مكانة متميزة على الساحتين القارية والدولية.
ومن جهته عبر صاحب السمو الملكى الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن اعتزازه بالرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمباراة الختامية التى تأتى تواصلا للقاءات سموه بأبنائه الشباب والرياضيين.
كما أعرب سموه عن ثقته بأن يقدم الفريقان مباراة تليق بأهمية هذه المناسبة الغالية من خلال الروح الرياضية والعروض الفنية التى تبرز التطور الذى تشهده المملكة فى المجال الرياضى والتى اكتسبت ولله الحمد مكانة متميزة.
وقد عبر صاحب السمو الملكى الامير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة نادى الهلال عن فخره واعتزازه بوصول فريقه للمباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولى العهد التى يشرفها نيابة عن سموه صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
وعد رعاية سمو ولى العهد للمباراة النهائية دليلا على ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله من عناية واهتمام بالرياضة والرياضيين فى المملكة والتى كان لها أبلغ الاثر فيما وصلت اليه الرياضة السعودية من انجازات فى جميع المحافل الدولية وفى مختلف الالعاب.
وقال ان المباراة تجمع فريقين عملاقين الهلال والاهلى و لهما تاريخ طويل وانجازات معروفة داخليا وخارجيا متمنيا ان يقدم الفريقان الشقيقان مباراة رائعة تعكس مدى تطور الكرة السعودية.
من جانبه اعرب رئيس مجلس ادارة النادى الاهلى الدكتور عبدالرزاق ابو داوود عن اعتزازه بوصول فريقه الى المباراة الختامية.. وقال فى تصريح مماثل نحمد الله ان تأهلنا لهذه المباراة النهائية متمنيا ان تظهر المباراة بالمستوى الفنى الكبير الذى يليق بالفريقين الاهلى والهلال.
أما مساعد مدرب فريق الاهلى الوطنى يوسف عنبر فشدد على قوة المباراة للفريقين مشيرا الى ان فريق الاهلى يطمح بقوة فى تحقيق الكأس ليضاف الى رصيده من البطولات فى هذا الموسم بعد كأس دورة الصداقة الدولية وكأس البطولة العربية المدمجة الاولى.

عرس الرياضيين

قالت هلا باللي لفانا.. ولي عهدنا الأمين
زانت درة الملاعب بجية الشهم الكريم تطيبت لـ ( بو متعب) سيف عدل ما يلين
يا عطوف.. يا كريم.. يا ماسحاً دمع اليتيم
زغردت كل الرياضة وأشرق لها بوجهك جبين
وغنت الليلة هلا.. يا الوافي الشهم العظيم
كل يدور للشرف.. ومصافحتك يا أغلى يمين
يا بخت الأهلي والميدان وبخت الرياض والزعيم..
شعر ـ حمد صغير الدوسري

اليوم.. في نهائي كأس ولي العهد
الهلال والأهلي في قمة كروية شعارها الإثارة والندية
القلعة تحلم بالحفاظ على اللقب.. والزعيم يهددها بكتيبة نجومه


يسعى الاهلي الى الحفاظ على لقبه عندما يلتقي اليوم الاربعاء بالهلال في نهائي كأس ولي العهد يدخل الفريقان المواجهة المثيرة في ظل ظروف صعبة لكل منهما، الاهلي يعاني اصابة بعض نجومه مثل طلال المشعل وعبدالله الواكد ومحمد شلية ومشاركة المشعل شبه مؤكدة بيد ان مصير الواكد وشليه مازال يكتنفه الغموض وغيابهما سيكون مؤثرا جدا على الفريق. لذلك سعى البلجيكي ايليا الى تجهيز اكبر عدد ممكن من البدلاء للاستعانة باحدهم حسب ظروف المصابين، وقد يعطي الفرصة لوليد الجيزاني او صالح المحمدي او عبيد الدوسري او سعد الدوسري. واطمئن ايليا على جاهزية نجوم الفريق كحسين عبدالغني والحارس الدولي تيسير النتيف وفهد الزهراني وابراهيم السويد.
كما تأكد اعطاؤه الفرصة للمحترفين العرب المصري محمد بركات والتونسي خالد بدرة والمغربي بوشعيب لمباركي واثبت المحترفون العرب انهم الابرز في الدوري السعودي حيث قادوا الفريق الى نتائج جيدة، كما انهم كانوا احد اسباب احراز الفريق كأس الاندية العربية الموحدة الاولى ووصوله الى نهائي كأس ولي العهد، ويتميز بدرة بانه مدافع صلد صعب المرور منه، وبركات نجم وسط مهاجم يجيد المراوغة ومن الصعوبة استخلاص الكرة منه كما يجيد التسديد بقوة، اما المباركي فهو مهاجم متمكن وامكانياته الفنية عالية. وحرص اعضاء الادارة والشرف بالاهلي على تهيئة اللاعبين نفسيا بعقد اجتماعات متواصلة معهم ووعدوهم بمكافآت مالية ضخمة ان حافظوا على لقبهم، وكان في مقدمة هؤلاء الاعضاء الامير خالد بن عبدالله والامير منصور بن مشعل اللذان حضرا تدريبات الفريق الاخيرة وحرصا على تشجيع اللاعبين لتحقيق الفوز.
على الجانب المقابل يأمل الهلال ان يحقق اول بطولة هذا الموسم لتعويض اخفاقه في كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس الاندية الخليجية وكأس الاندية الآسيوية على التوالي، مما ادى بالفريق الى تبديل جهازه الفني مرتين خلال هذا الموسم حيث خلف الروماني بلاتشي الكولومبي ماتورانا، ثم استقال بلاتشي قبل بطولة آسيا واسندت المهمة الى الهولندي اديموس، وتمكن الاخير من اعادة الاستقرار الى الفريق وقاده الى نهائي كأس ولي العهد، الهلال هو الآخر يعاني ظروفا صعبة تتمثل في ابتعاد اكثر من لاعب يأتي في مقدمتهم المخضرم يوسف الثنيان الحاصل على اجازة من الادارة، والحارس حسن العتيبي.. المصاب في الركبة.. ومحمد النزهان (اصابة بالساق) ولكنه لديه البديل الجاهز، وقد تكون عودة عبدالله الجمعان من الايقاف تعزيزا لهجوم الفريق.
لدى الهلال كتيبة من النجوم الكبار ابرزهم المخضرم سامي الجابر قائد الفريق، ونواف التمياط لاعب الوسط البارع وافضل لاعب آسيوي عام 2000، والحارس المخضرم محمد الدعيع، والمهاجم المتميز حسين العلي، ومحمد الشلهوب، والمدافع القوي عبدالله الشريدة، وبجواره الخبير عبدالله سليمان، والظهير العصري احمد الدوخي، ونجم الوسط عبدالعزيز الخثران.
وبالنسبة للمحترفين الاجانب في الهلال فلا يمكن مقارنة عطائهم بما قدمه محترفو الاهلي، فالهلال لم يوفق كثيرا في تعاقداته هذا الموسم فالكاميروني سوفو والعاجي بدرا والاوكراني اندريه ادوارهم غير مؤثرة وليسوا من الاعمدة الاساسية للفريق ويمكن للاعبين المحليين القيام بنفس ادوارهم.
وكان اديموس قد فرض السرية على التمارين الاخيرة للهلال وحظيت التمارين بمتابعة ادارية وشرفية كبيرة وانهالت على اللاعبين الوعود بمكافآت ضخمة في حال احراز الكأس.
المواجهة الاولى
لاول مرة في تاريخ هذه المسابقة يتقابل الاهلي والهلال على الرغم من تاريخهما الطويل لذلك سيكون النهائي مميزا ومثيرا فالاهلي احرز اللقب 4 مرات والهلال 3 مرات.
وكان الاهلي تأهل الى المباراة النهائية عقب فوزه على النهضة في دور الـ (16) (4-1) وعلى الشباب بنفس النتيجة في دور الثمانية، وتغلب على النصر في دور الاربعة بركلات الترجيح.
اما الهلال فوصل الى النهائي بعد ان فاز على القادسية بالهدف الذهبي (2-1) في دور الـ 16 وعلى الشعلة (2/صفر) في دور الثمانية واطاح بالاتحاد وتأهل للقاء النهائي بفوزه عليه في دور الاربعة 2/صفر.
وكان الفريقان التقيا هذا الموسم في جدة ضمن الدور الاول بالدوري وفاز الهلال 1/صفر سجل الهدف حسين العلي.
التشكيلتان المحتملتان
الاهلي: تيسير النتيف، حسين عبدالغني، خالد بدره، نايف القاضي، وليد عبدربه، علي العبدلي، ابراهيم السويد، فهد الزهراني، محمد بركات، طلال المشعل، بوشعيب لمباركي (عبدالله الواكد).
الهلال: محمد الدعيع، عمر الغامدي، محمد الشلهوب، سامي الجابر، سوفو، بدرا، اندريه، فيصل الصالح، عبدالله الشريدة، احمد خليل، نواف التمياط (عبدالله الجمعان)
حكام مباريات اليوم
حكم ساحة: علي المطلق
حكم مساعد أول: علي الطريفي
حكم مساعد ثاني: مساعد الزهراني

بندر الجعيثن في رؤية فنية:
دفاع الهلال يعاني البطء وقوة الفريقين في الهجوم


توقع المدرب الوطني بندر الجعيثن ان تحفل المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد الامين التي ستقام اليوم بين الهلال والاهلي على استاد الملك فهد الدولي بالاثارة والندية بين الفريقين القادرين على تقديم امسية رياضية جميلة.
وارجع سبب ذلك لان الفريقين كبيران ولهما في مثل هذه المباريات باع طويل الى جانب انهما يضمان في صفوفهما عددا كبيرا من النجوم منهم من يملك خبرة كبيرة والعدد الآخر من ذوي العناصر الشابة.
واعتبر الجعيثن ان حظوظ الفريقين متساوية ليفوز احدهما باللقب حيث قال ان الهلال قد استعاد جزءا كبيرا من مستواه المعروف في المرحلة السابقة وان النتائج الايجابية التي حققها الهلال قد اعطت لاعبيه نوعا من الثقة في النفس وهذا الشىء سيكون له مردود معنوي جيد في مباراة اليوم.

واضاف ان تطبيق لاعبي الهلال طريقة مدربهم الهولندي اديمسون سريعا دلالة على امتلاك هؤلاء اللاعبين الخبرة المناسبة مشيرا الى ان مدرب الهلال يعتمد على اغلاق المناطق الخلفية والاعتماد على الكرات الطويلة من اجل الاستفادة من سرعة باتريك سوفو. اما الاهلي فتكتيكه لم يتغير حتى بعد اشراف مدربه الحالي ايليا على الفريق والذي اصبح معروفا للجميع وهو ينتهج اسلوب 4ـ3ـ3. وقال ان الاهلي يعتمد بشكل كبير على اختراقات اللاعب المصري محمد بركات من منطقة العمق وايضا المهاجم المغربي بوشعيب المباركي ومن خلفهما طلال المشعل ولا ننسى الدور الكبير الذي يقوم به الظهير الايسر حسين عبدالغني والذي يعتبر عنصرا مكملا لمنطقة الوسط.
القوة في الهجوم
واعتبر المدرب الوطني بندر الجعيثن ان قوة الفريقين تكمن في منطقة الهجوم التي تضم عددا من الاسماء البارزة سواء على المستوى المحلي او الاجنبي ولا تختلف على القوة الهجومية للاهلي المتواجد فيها بوشعيب وطلال المشعل وبركات في بعض الاحيان كما ان خطورة هجوم الهلال لا تقل من ناحية القوة حيث يتواجد اندريه وسوفو والجابر وستزداد قوة الهجوم الهلالي في حالة اعطاء اللاعب نواف التمياط حرية اللعب. واشار الى ان خط الوسط في الفريقين متكافئان لدرجة كبيرة فيما اعطى الجعيثن افضلية الدفاع لمصلحة الاهلي حيث قال :إن دفاع الاهلي مطمئن بوجود التونسي بدرا ونايف القاضي والعبدلي وعبدالغني فيما قال إن دفاع الهلال المكون من عبدالله الشريدة واحمد خليل وبندر المطيري والدوخي يملك خبرة جيدة لكن يعاب عليه البطء.
واوضح ان حراسة الفريقين متقاربة. وقال صحيح ان محمد الدعيع يملك خبرة كبيرة لكن تيسير النتيف ظهر هذا الموسم بمستوى عال للغاية. وتمنى المدرب بندر الجعيثن في نهاية حديثه لـ "الميدان" بان يقدم الفريقين مباراة كبيرة تليق بسمعة الحدث.

المحمدي نجم الوسط الأهلاوي:
نملك مقومات الفوز على الهلال العنيد


تحدث نجم الوسط الاهلاوي صالح المحمدي عن لقاء فريقه مساء اليوم امام الهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد وقال: اللقاء هام ومصيري لنا كأهلاويين لكوننا نسعى الى تكرار انجاز العام الماضي واحراز الثلاثية التي نحاول رفعها الى الرباعية واكد المحمدي انهم جاهزون لمباراة الليلة وقال ان فريقنا يعتبر من افضل الفرق السعودية حاليا من حيث الاستقرار الفني والاداري وارتفاع الاداء الفني للاعبين وهذا التميز الذي حظي به فريقنا سيدفعنا الى مضاعفة الجهد وبالتالي حسم المباراة لصالحنا والمحافظة على اللقب رغم ان منافسنا بالتأكيد لن يفرط في المباراة خصوصا بعد اخفاقة في ثلاث مسابقات هذا الموسم ولكن كما ذكرت فان نجوم الاهلي يدركون اهمية المباراة وصعوبتها ولذلك لن يفرطوا فيها وسيرسمون الفرحة على وجه جماهيرهم الوفية.

وجهة نظر
نهائي كبير


من الصعب جدا توقع نتيجة سيناريو لقاء القمة هذا اليوم. ولاسيما ان كلا الفريقين يدخلان هذه الموقعة الحاسمة وسط معنويات مرتفعة فالاهلي حقق بطولة السوبر العربية ويقدم مستويات جيدة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ضمن خلالها المربع الذهبي تقريبا ويعيش الفريق حاليا افضل حالاته الفنية واللياقة والنفسية ولديه ثلاثي اجنبي على مستوى عال بالاضافة لنجومه الدوليين المحليين امثال طلال المشعل وعبدالغني والزهراني وسويد والبقية وهو في قمة جاهزيته المعنوية والنفسية.
يقابله الهلال الذي تحسن اداؤه واكتشف نفسه في مباراة الاتحاد التي اوصلته للكأس.. واعادت الثقة والروح لا من اجل الفوز في النصف النهائي بل للمكاسب الفنية التي وجدها مدربه الهولندي اديموس في بعض اللاعبين مثل عودة الجابر للمشاركة وبروز الخثران كواحد من نجوم نصف النهائي امام الاتحاد الى جانب الاعمدة الاساسية الدعيع والشريدة والتمياط والشلهوب.
لذا نجد تكافؤا في ظروف الفريقين وان كانت اسلحة الهلال الهجومية قد زادت بعودة الجمعان بعد انتهاء مدة الايقاف مع اننا نسلم بما لا يدع مجالا للشك بان المعايير الفنية والمقاييس لا يقاس بها في مثل هذه المباريات التي يصعب فيها الترشيح حتى لو كان الواحد متفوقا على الآخر كما هي عادات الفرق الكبار.. لانها مباراة النجوم ومباراة تعتمد على المدربين ومدى قدرتهما على توظيف امكانات لاعبيهم الذين سيقع العاتق الاكبر فيها على لاعبي الحسم كالجابر والتمياط والجمعان من الجانب الهلالي والمشعل والمباركي وبركات الاهلاويين ومدى قدرتهم على الابداع في مثل هذه المباريات ويبقى الابداع بما يحصل في الميدان الاخضر.
بالطبع اننا نجد بجانب القدرات الفنية العامل النفسي المهم في مثل هذه المباريات فمن يستطيع اعداد فريقه نفسيا ومعنويا ويلعب باعصاب هادئة ويقلل من اخطائه وارتكابه الاخطاء مدعما بالتركيز الذهني الشديد والواقعي فان الفوز سيكون حليفه وبالتوفيق للزعيم والقلعة في تقديم مباراة ذات مستوى تليق بسمعتهما الكروية وبالمناسبة الغالية.

الحفلات والمكافآت تجهز الأهلي لمواجهة الهلال
الشعلة اعدت الفريق فنيا.. وايليا وضع ملامح الخطة


انهى الفريق الاهلاوي يوم امس استعداده لمواجهة الهلال مساء اليوم في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد وقد جاء الاستعداد الاهلاوي مواكبا لاهمية المباراة التي يسعى جاهدا للفوز بها ليحافظ على لقبه الذي حققه في الموسم المنصرم بعد فوزه على منافسه التقليدي الاتحاد بهدفين لهدف وقد ارتكز الاعداد الاهلاوي لهذه المباراة على ثلاثة محاور هي:
اولا الاعداد النفسي والمعنوي وقد تولى هذا الجانب اعضاء الشرف وادارة النادي حيث ان حضور الامير خالد بن عبدالله والامير منصور بن مشعل لتمارين الفريق السابقة كان له اثر ايجابي على نفسيات اللاعبين ورفع روحهم المعنوية كما ان الامير منصور بن مشعل اقام حفلة عشاء للاعبين بهدف ابعاد اللاعبين عن اجواء المباريات والضغط النفسي والشد العصبي الذي دائما ما يسبق المباريات الحاسمة.
اما رئيس النادي الدكتور عبدالرزاق ابو داوود فقد كان قريبا من اللاعبين لحل مشاكلهم ان وجدت وتذليل جميع العقبات امامهم فضلا عن الحضور الشرفي الكبير الذي صاحب مباراة الفريق الدورية المقدمة امام الشعلة.
ثانيا الاعداد الفني بذل مدرب الفريق ايليا جهدا مضاعفا خلال الايام السابقة لتجهيز لاعبيه من الناحية الفنية فبعد التأكد من ارتفاع الجانب اللياقي قام برسم اكثر من خطة ووضع اكثر من طريقة امام اللاعبين لتنفيذها عمليا.
ثالثا الاعداد الطبي وفي هذا الجانب قام الاخصائيون الطبيون بجهود كبيرة لتجهيز اللاعبين المصابين امثال طلال المشعل وعبدالله الواكد ومحمد شلية وحسب مصادر (الميدان الرياضي) فان مشاركة المشعل قد تكون مؤكدة اما الواكد فما زالت الرؤية حول مشاركته غير واردة اما الشلية فلن يتمكن من المشاركة لكون اصابته تحتاج الى فترة علاجية قد تصل لعشرة ايام قبل العودة لمزاولة التمارين الجماعية.

جنديان مجهولان في الزعيم والقلعة

في الاندية جنود مجهولون يقدمون خدمات عظيمة ويقومون باعمال كبيرة لايعرف فائدتها للفريق الا المقربون من النادي بل ان ما يعملونه قد ينسب الى غيرهم دون كلمة شكر او تقدير وفي الهلال والاهلي الليلة سوف تتضح مجهودات مساعدي المدربين للفريقين عبدالعزيز الخالد في الهلال ويوسف عنبر للاهلي فهذان الرجلان يجمعهما لفريقهما يسعيان الليلة وبمجهوداتهما مع فريقهما لتحقيق كأس ولي العهد فعبدالعزيز الخالد الذي يعمل مع الهلال لاول موسم يتمنى ان يكون فأل خير على الفريق وان يحصد نتائج ما قام به طوال الايام الماضية وان يصعد لاول مرة الى منصات التتويج ويتقلد الذهب.
اما يوسف عنبر الذي استطاع ان يحقق مع فريق الاهلي بطولة سابقة كمدرب بمنى نفسه الليلة بانجاز آخر مع فريقه يضاف الى سجله التدريبي الحافل.

مواجهة خاصة بين الواكد والخثران

لقاء الزعيم والقلعة الذي يشهد دائما تنافسا قويا ومثيرا بين الطرفين سوف يشهد منافسة من نوع آخر بين اللاعبين عبدالله الواكد وعبدالعزيز الخثران المنتقلين من نادي بالشباب هذا الموسم يسعى كل منهما لتحقيق اول بطولة محلية مع فريقه الجديد واثبات انه صفقة رابحة ساهمت في ايصال فريقه الى منصات التتويج والحصول على كأس ولي العهد.
خاصة وان اللاعبين يعدان من الركائز الاساسية لفريقيهما وقدما خلال اللقاءات الماضية مستويابت جعلتهما يصبحان من الاوراق الرابحة للمدربين.

حاجة المدربين تضطرهم للزج بهم
لاعبون واعدون على اعتاب النجومية


رغم أن المباريات النهائية دائما ما يسعى المدربون خلالها للزج بلاعبي الخبرة للاستفادة منهم ومنعا لحدوث اية مفاجأة قد تضيع على الفريق بطولة موسم كامل كان الوصول اليها صعبا الا ان الصدف والحاجة قد تجبر المدربين على اشراك لاعب شاب تكون هذه المباارة بداية الانطلاق الى عالم النجومية وتثبيت اسمه في التشكيل الاساسي ولقاء الليلة بين الهلال والاهلي لا يحتمل المغامرة الا ان مدربي الفريقين قد تكون لهم نظرة اخرى في لاعب شاب ليشارك ويحقق الشيء الكثير كما حصل مع محمد الشلهوب وفيصل الصالح وصالح المحمدي ووليد الجيزاني الذين استغلوا فرصة مشاركتهم للاهلي واثبتوا انهم هم الافضل واصبحوا من أعمدة الفريق رغم صغر سنهم ومن الوجوه التي قد تختصر كثيرا من طريق النجومية اذا شاركت الليلة.

نجوم في النهائي للمرة الأولى
الواكد وشكري في الأهلي.. والخثران والحربي في الهلال


لقاء الليلة سوف يشهد مشاركة بعض اللاعبين مع فرقهم لاول مرة في النهائيات وهو شرف حلم كثير منهم بتحقيقه وها هي الفرصة تأتي اليهم للوصول الى منصة التتويج والسلام على راعي اللقاء ليضيف هذا الانجاز الى تاريخهم الرياضي.

أجانب الفريقين في ميزان النقد
الهلال شرب مقلب اندريه وسوفو.. وحسنة وحيدة لبدرا
بدرة "الصخرة" .. بركات "الداهية" المباركي "البارع" مكاسب للاهلي


امكانات الهلال والاهلي المادية جعلتهما يبحثان عن افضل اللاعبين للاحتراف في صفوفها والمساهمة مع اللاعبين الوطنيين في تحقيق بطولات للفريق ولكن قد يكون اسم اللاعب غير كاف لتقديم اللاعب المستوى المطلوب منه وقد يكون هناك لاعبون مغمورون ويصلون بفرقهم لمنصات التتويج والاهلي هذا الموسم فضل ان يكون محترفوه من عرب افريقيا محاولا ان تكون اللغة الواضحة والمشتركة بين اللاعبين سببا في تحقيق التجانس مما يعود بالفائدة على الفريق خلال مشواره هذا الموسم.
المحترفون في صفوف الاهلي
خالد بدرة تونسي الجنسية قلب دفاع اطلق عليه الاهلاويون مسمى الدكتور بعد ان استطاع معالجة الخلل الدفاعي في صفوف الاهلي واعاد الثقة لهذا الخط ولم يكتف بذلك بل ساهم في رفع مستوى نايف فلاتة والذي يلعب الى جواره واصبح يؤدي بشكل جيد بعيدا عن الخشونة مما جعل الدفاع الاهلاوي من اقوى خطوط الفريق ويمتاز بدرة بهدوئه الكبير والتوجيه الصحيح لزملائه اللاعبين اضافة الى اجادته للكرات الهوائية ولعل بدرة له المساهمة الكبرى في وصول الاهلي الى النهائي.
بوشعيب المباركي مغربي الجنسية؟ مهاجم انضم المباركي للاهلي في البطولة العربية معارا من نادي السد القطري وقدم المباركي مستويات جيدة في خط الهجوم الاهلاوي ووجد تفاهما كبيرا مع طلال المشعل ويمتاز بالمهارات الفنية العالية والسرعة الكبيرة ويعاب عليه اللعب الفردي الذي قد يقتل الهجمة الاهلاوية اضافة الى وقوعه المتكرر في موقف تسلل. محمد بركات مصري الجنسية، مهاجم سجل بركات العديد من الاهداف الحاسمة للاهلي ويؤدي بكل تجانس مع لاعبي الاهلي وكانه يشاركهم منذ زمن بعيد ويمتاز بالانطلاق السريع بالكرة لمسافات طويلة مما يجعل الخصم يجد صعوبة في استخلاص الكرة منه اضافة الى تسديداته القوية والمحكمة على المرمى وقد تكون كثرة مشاركته مع الاهلي ومنتخب مصر استنزفت الكثير من طاقته اضافة الى ان من عيوبه عدم اجادته للشق الدفاعي بالشكل المطلوب.
المحترفون في صفوف الهلال
سيد وبدرا عاجي الجنسية محور يعتبر هذا اللاعب صديقا للكرة الملونة والتي قد تكلف فريقه الكثير وذلك بسبب خشونته الزائدة على لاعبي الخصم اضافة الى احتجاجاته الكثيرة على التحكيم دوره في الفريق قد يؤديه اي لاعب محلي فاستعداده وحسه الكروي عادي جدا حسنته الوحيدة تسجيل الهدف الذهبي للهلال امام القادسية. سوفو كاميروني الجنسية مهاجم رغم قصر مشاركته مع الفريق الا انه يعتبر لاعبا هدافا وقناصا يحتاج للوقت واستمرار المشاركة مع الفريق بشكل مستمر اضافة الى حاجته الى لاعب آخر يسانده حيث يتطلب اكلوب مدرب الهلال تواجد لاعب واحد في خط الهجوم مما يجعل سوفو في حالة مشاركته وحيدا ويعاب عليه بطؤه ونرفزته. اندريه انجليزي الجنسية مهاجم يبرز اندريه بشكل واضح في الاطراف وخاصة في الجناح الايمن ويمتاز برفع الكرات المتقنة للمهاجمين وهو ايضا يحتاج الى ان يندمج مع المجموعة بشكل كبير ويعاب عليه ضعف لياقته.

57% رشحوا الهلال مقابل 43% للأهلي
من خلال توقعات القراء عبر هاتف الميدان الرياضي


انهالت الاتصالات على هاتف ( الميدان الرياضي) من قبل القراء للتوقع بنتيجة مباراة اليوم التي تجمع الهلال بالأهلي على نهائي كأس ولي العهد. وتفوق الهلال بنسبة 57% مقابل 43% للأهلي وجاءت أكثر التوقعات أن تنتهي المباراة في وقتها الأصلي فيما كان التوقع قليلاً بأن تنتهي المباراة بالأصلي أو الإضافي. وتنافس الجابر وسوفو والمشعل وبركات على أكثر اللاعبين تسجيلاً وجاء أحمد خليل وحسين عبد الغني كأبرز المدافعين المرشحين للتسجيل. ولم تكن هناك نتيجة كبيرة متوقعة حيث ارتكزت التوقعات على فارق الهدف وتكررت نتيجة (2/ 1) كثيراً. وساهم الأطفال كثيراً بالتوقعات حيث أكد أحد الأطفال أن النتيجة التي توقعها وهي (3/ 1 للهلال) هي التي ستنتهي عليها المباراة وأكد ذلك أكثر من مرة.
عيسى علي الغانم، الأحساء، الهلال 2/ 1، سامي الجابر والتمياط وطلال المشعل حبيب إبراهيم الشريدة، الأحساء، الهلال2/0، عمر الغامدي وأندريه يوسف أحمد الياسين، الأحساء، 2/ 1 للأهلي ( بالذهبي)، طلال المشعل ( هدفين) سوفو
محمد صالح السعيد، الأحساء، 3/ 1 الهلال، سوفو(3) طلال المشعل
عاشقة الفن الهلالي، صفوى، 2/ صفر للهلال، سامي الجابر ونواف التمياط تلميذة الهلال، صفوى، 2/ صفر للهلال، نواف التمياط وسوفو
حسين إبراهيم الديقان، الأحساء، 2/ 1للأهلي، محمد بركات بوشعيب المباركي، سوفو
هاني جاسم المقرن، الأحساء، 2/ 1للهلال، سوفو والتمياط، وطلال المشعل
أم نواف، الدمام، 2/ صفر للهلال، سيدو ونواف التمياط
تركي خالد العيسى، الظهران، 2/صفر للأهلي، بوشعيب المباركي وطلال المشعل
إبراهيم حجي المرزاق، الأحساء، 2/ صفر للهلال، أندريه وسوفو
فاضل إبراهيم لبوي، الأحساء، 1/ صفر للأهلي، طلال المشعل
أحمد عبد الزراق الأحمد , الدمام , الاهلي بضربات الترجيح
محمد الزاهد , الخبر , 2/ 1 للهلال , سامي الجابر , والشهلوب , محمد بركات فيصل خالد العيسى , الخبر , 2/ صفر للأهلي , طلال المشعل وبركات
أحمد محمد الحسيني , الاحساء , 1/ صفر للأهلي , محمد بركات
نبيلة , الدمام , 3/ صفر للهلال , سامي الجابر ونواف التمياط وسوفو
عدنان محمد الحسيني , الاحساء , 4/ صفر , سوفو (3) وأندريه
ناصر محمد العقيلي , الاحساء , 3/ صفر , للهلال , سامي الجابر ونواف التمياط وعمر الغامدي
حسن موسى الحربي , الظهران , 2/ 1 للأهلي , طلال المشعل ومحمد بركات , نواف التمياط
أحمد الحربي , الظهران , 1/ صفر للهلال , نواف التمياط
سعد عبد الله , الرياض , 1/ صفر للهلال , نواف التمياط
جمال عواد , جده , 1/ صفر للاهلي , بوشعيب المباركي
صفية , الدمام , 2/ صفر للهلال , نواف التمياط
خالد عبد الرحمن الدوسري , القريات , 2/ صفر للهلال , نوف التمياط (هدفين)
سالم الأحمدي , حائل , 1/ صفر للاهلي , بوعشيب المباركي
عبدالله العوضي ، الدمام، 1/صفر للاهلي طلال المشعل
خالد مهدي اليامي , الثقبة , 2/ صفر للهلال , سوفو ونواف التمياط
موسى احمد الخثعمي , 1, صفر للهلال , سوفو
نايف محمد القحطاني , الدمام , 2/ 1 للهلال , سامي الجابر ونواف التمياط , طلال المشعل
فاطمة سامي الشريدة , الاحساء 2/ 1 للهلال , سامي الجابر (هدفين) حسين عبد الغني
بدرية مطر , ام الساهك , 4/ 1 للأهلي , طلال المشعل , وبوشعيب المباركي وحسين عبد الغني ومحمد بركات وسوفو
سهير مطر , ام الساهك , 3/ 1 للهلال , سامي الجابر وباتريك سوفو وسيدو بدرا بو شعيب المباركي
سليمان الاحمد , الدمام , 2/ 1 للأهلي (الذهبي) , طلال المشعل ومحمد بركات سامي الجابر
عبد الرحمن السعيد , الدمام , 2/ 1 للأهلي (الذهبي) طلال المشعل ومحمد بركات سامي الجابر
كمال عيسى , القطيف , 3/ 1 للهلال , سامي الجابر وعبد الله الجمعان وطلال المشعل
باسم خليل , القطيف , 2/ صفر للهلال , سامي الجابر ونواف التمياط
سعد ابراهيم الغنام , الرياض , 3/ 1 للهلال , سامي الجابر وسوفو وحسين العلي بوشعيب المباركي
عبدالرحمن سعد الغنام، الرياض 2/1 للهلال ، سوفو ، الجمعان، طلال المشعل عبد الله سعد الغنام , الرياض , 2/1 للهلال , عبد الله الجمعان وأندريه نايف ملفي العتيبي , الدمام , 1/ صفر للهلال , سامي الجابر
محمد العتيبي , الخبر , 2/ صفر للهلال سوفو وعبد الله الجمعان
ماضي سعد , تبوك , 1/ صفر للاهلي , طلال المشعل
سالم القراشي , ابها , 2/ صفر للاهلي , طلال المشعل ومحمد بركات
عيسى البرجي , جدة , 2/ صفر للهلال , سامي الجابر (هدفين)
ابراهيم الغامدي , الدمام , 3, صفر للأهلي , محمد بركات (هدفين) وطلال المشعل فيصل خالد المويجد , الاحساء , 3/ صفر للهلال , عبد الله الجمعان وسوفو وسامي الجابر
بندر عبدالله العليو، 2/1 الاهلي، طلال المشعل (هدفين) ، سوفو
محمد بندر البدين , الدمام , 3/ صفر للهلال , سوفو والجمعان والجابر خالد عبد العزيز الزاهد , الخبر , 3/ 1 للهلال , سامي الجابر (3) ومحمد بركات احمد عبد العزيز الزاهد , الخبر , 2/ 1 للأهلي , طلال المشعل (2) وسوفو
عبد الله عبد العزيز الزاهد , الخبر , الهلال بركلات الترجيح
احمد خالد العيسى , الظهران , 2/ 1 للأهلي , طلال المشعل وشعيب المباركي سوفو
وائل سامي شريدة , الخبر , 1/ صفر للهلال , سامي الجابر
ام فيصل الخبر , 2/ صفر للهلال , سوفو والتمياط
عبد العظيم صديق حاج علي , الخبر, الاهلي بضربات الترجيح
سارة عبد الله الغانم , الخبر, 1/ صفر للهلال , نواف التمياط
دعيج العتيبي , الدمام , 1/ صفر للهلال , سوفو
ماجد ملفي العتيبي , الدمام , 1/ صفر للهلال سيدو بدرا
عدنان محمد الورثان , الخبر , 1/ صفر للاهلي , محمد بركات
تركي دعيج العتيبي, الدمام , 1/ صفر للهلال , محمد الشلهوب
زهراء الجواد , القطيف , 2/ 1 للهلال , سامي الجابر وسوفو صالح المحمدي
فهد فيصل العتيبي , الرياض , 1/ صفر للأهلي , طلال المشعل
خالد السالم , حفر الباطن , 3/ صفر , للأهلي , طلال المشعل (هاتريك)
جمال العريمي , الخبر , 1/ صفر للهلال , أندريه
علي الغامدي , الدمام , 2/ 1 للأهلي , محمد بركات وبوشعيب المباركي سامي الحابر
سالم العلياني , الدمام , 2/ صفر , سامي الجابر (هدفين)
أحمد عبد الله القراري , بيشة, 1/ صفر للأهلي , طلال المشعل
عبد الرحمن عوف , الرياض , 3/ 1 للهلال , سامي الجابر ونواف التمياط وسوفو وطلال المشعل.
عيسى عبد الله السبيعي , الدمام , 2/ 1 للاهلي , محمد بركات وبوشعيب المباركي وعبد الله الجمعان
حمود الخالدي , الدمام , 1/ صفر للهلال , سوفو
أحمد براك الرشدان , الدمام , 3/ 2 للأهلي , محمد بركات وبوشعيب والمشعل والجمعان وسوفو
علي عبدالمنعم ، القطيف ، 1/صفر للهلال ، عبد الله الجمعان
خالد العواجي، الخبر ، 2/صفر للأهلي ، فهد الزهراني وحسين عبد الغني
راشد عبد الله ، الدمام ، 3/1 للأهلي ، طلال المشعل وبركات والزهراني ، سامي الجابر
فاطمة حسن ، الخبر، 1/صفر للأهلي ، طلال المشعل
جمال الخالدي ، عنك ، 2/صفر للهلال ، سامي الجابر ونواف التمياط
طلال الرشيدي ، حائل ، 1/صفر الهلال، سامي الجابر
عبد العزيز القحطاني ، بريدة ، 1/صفر الهلال، سوفو
عبد الرحمن الطلال ، الاحساء ، 1/صفر للأهلي ، محمد بركات
عبد الكريم عبد العزيز ، الرياض ، 2/صفر للأهلي ، طلال المشعل ومحمد بركات
عطية حسن ، جدة ، 1/صفر للأهلي ، خالد بدرة
جمال الحمد ، الاحساء ، 1/صفر للهلال ، نواف التمياط
علي السالم ، الدمام ، 2/صفر للأهلي ، طلال المشعل ومحمد بركات
عيسى المشعان ، الاحساء ، 1/صفر للهلال ، سوفو
طلال الفارس ، الاحساء ، 1/صفر للهلال ، سوفو
عدنان عبد الرحمن ، الدمام ، 1/صفر للأهلي ، وليد الجيزاني
سناء محمد ، الخبر ، 1/صفر للأهلي (بالذهبي) ، طلال المشعل
عمر عبد العزيز ، الدمام ، 1/صفر للهلال (بالذهبي) ، عبد الله الجمعان
سعيد السعدي ، الخبر ، 2/1 للأهلي ، طلال المشعل وبركات ، وسامي الجابر
جمال الهاجري ، الخبر ، 1/صفر للهلال ، أحمد خليل
عبد القادر خليل ، الدمام ، 2/صفر للاهلي ، حسين عبد الغني وطلال المشعل
أسامة محمد ، الرياض ، 1/صفر للهلال ، عبد الله الجمعان
ابراهيم الفارس ، الدمام ، 3/1 للهلال ، سامي الجابر ونواف التمياط وسوفو، طلال المشعل
بندر العجمي ، الرس ، 1/صفر للهلال ، عبد الله الجمعان
علي البندراس ، الاحساء ، 2/صفر للهلال ، أندرية وسوفو
طلال عبد الرحمن السعيدي ، الخبر ، 2/صفر للهلال ، سوفو والجمعان
أحمد راشد العنزي ، أم الساهك ، 3/صفر للأهلي ، طلال المشعل (هاتريك)
سعد الأطلمي ، الثقبة ، 1/صفر للأهلي ، محمد شلية
خالد مهدي ، الثقبة ، 1/صفر للهلال ، أحمد الدوخي
عدنان راشد الورثان ، الخبر ، 2/1 للأهلي ، طلال المشعل وبركات وعبد الله الجمعان
فارس مسفر الازوري ، الظهران ، 2/صفر للأهلي ، طلال المشعل ومحمد بركات
فراس أحمد الهاشم ، الدمام ، 3/صفر للأهلي ، طلال المشعل (3)
راشد سالم ، الدمام ، 1/صفر للأهلي ، بو شعيب المباركي
مازن طلال ، الخبر ، 1/صفر للهلال ، عبد الله الجمعان
خالد الخالدي ، عنك ، 2/صفر للأهلي ، طلال المشعل (هدفين)
يوسف العنزي ، الاحساء ، 1/صفر للهلال ، نواف التمياط
سعيد الدوسري ، الرياض ، 2/صفر للهلال ، سامي الجابر (هدفين)
طلال حسن الدوسري ، الرياض ، 1/صفر للهلال ، سوفو
عبد الرحمن راشد ، الدمام ، 2/صفر للهلال ، عبدالله الجمعان (هدفين)
جمعة الدوسري ، الدمام ، 1/صفر للأهلي ، طلال المشعل
محمد يوسف القحطاني ، الدمام ، 1/صفر للأهلي ، طلال المشعل
أحمد القحطاني ، الدمام ، 3/2 للهلال (بالذهبي) ، سوفو وسامي الجابر (هدفين) محمد بركات وطلال المشعل .
محمد الهاجري ، الاحساء ، 1/صفر للهلال ، سامي الجابر
محمد العنزي ، الاحساء ، 1/صفر للأهلي ، طلال المشعل
ظافر العجمي ، الاحساء ، 3/صفر للأهلي ، طلال المشعل ومحمد بركات وصالح المحمدي
خالد الفارس ، الرياض ، 1/صفر للهلال ، عبد الله الجمعان
عبد الكريم أحمد ، الرياض ، 2/صفر للهلال ، سامي الجابر ونواف التمياط
عبد العزيز العيسى ، الدمام ، 1/صفر للأهلي ، طلال المشعل
أحمد الأحمد ، الاحساء، 2/صفر للاهلي ، طلال المشعل وصالح المحمدي
هاني عبد الله القلاف ، سيهات ، 2/صفر للهلال ، سامي الجابر ونواف التمياط
عقيل عبد الله القلاف ، سيهات ، 2/صفر للهلال ، سوفو وسامي الجابر
أم محمد ، الخبر ، 1/صفر للهلال ، سوفو
عبد الله منصور القلاف ، سيهات ، 1/صفر للهلال ، سامي الجابر
محمد منصور القلاف ، سيهات ، 1/صفر للهلال ، سوفو

امتدح استعداد فريقه.. فهد الزهراني
قوة الهلال تدفعنا لمضاعفة الجهد وهدفنا الكأس الثانية


امتدح نجم الوسط الاهلاوي فهدالزهراني استعداد فريقه لمواجهة الهلال مساء اليوم في المباراة النهائية لمسابقة كأس سمو ولي العهد الامين وقال ان الاصرار والحماس الذي قرأته في عيون زملائي يدعو للتفاؤل والاطمئنان واتمنى ان تتكلل مساعينا هذاا لمساء بالفوز بالكأس الغالية رغم ادراكنا التام بقوة الهلال الذي لن يفرط في الفوز بسهولة.
واوضح الزهراني ان الهلال يعتبر حاليا من اقوى الفرق ويكفي انه في كل عام ينافس على حصد اكبر عدد من البطولات سواء المحلية او الخارجية الامر الذي يجعل مباراة الليلة قمة في كل شيء سواء من حيث المتعة او الاثارة او الندية لاسيما وان لقاءات الفريقين دائما ما تكون كذلك.
وطمأن الزهراني جماهير فريقه قائلا: انه وزملاءه في كامل جاهزيته الفنية والمعنوية وسيبذلون قصارى جهدهم من اجل المحافظة على لقبهم وتعويض البطولة السابقة وهذا اقل ما يمكن ان نقدمه لجماهيرنا الوفية التي لا يمكن ان ننس وقفاتها مع الفريق في جميع المباريات. [/c]




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 02 : 07 AM   رقم المشاركة : [5]
امبراطور جديد
 

المحروم22 will become famous soon enough



تحية إجلال و تقدير للمبدع في الموقع غالب مراد
وإذا كان اللاعبون يبدعون في الملعب فأنت مبدع في الموقع

تحياتي لك
ووفقك الله
وإلى الأمام





شاب الشعر مني و القلب ما شاب
شيبوني و أنا سيد الشباب
المحروم22 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 36 : 07 AM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  



تكمله لصحيفة اليوم


بثقة وتفاؤل.. عبدالرزاق معاذ
الأهلي والهلال جديران بالنهائي وفريقي سيحافظ على اللقب


قال عبدالرزاق معاذ نائب رئيس الاهلي ان وصول فريقه للمباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد التي ستحظى برعايته الكريمة هذا المساء هي محل فخر واعتزاز لكل الرياضيين والاهلاويين على وجه الخصوص وقال ان سعادتنا كرياضيين لا توصف في ظل الدعم والاهتمام الذي تحظى به الرياضة من قبل قيادتنا الحكيمة. واكد معاذ ان الاهلي والهلال فريقان كبيران وغنيان عن التعريف بفضل البطولة والانجازات الكبيرة التي حققاها وقد جاء وصولها للمباراة الختامية عن جدراة واستحقاق وقال: ان مباراة الليلة ستحظى بطابع الندية والاثارة عطفا على الكوكبة الكبيرة من اللاعبين الموجودين في صفوف الفريقين وتمنى معاذ ان يقدم الفريقان مباراة راقية المستوى تعكس الواقع الحقيقي الذي وصلت له الكرة السعودية في الآونة الاخيرة كما تمنى ان يظهر فريقه بصورته المعروفة ويقدم اللاعبون المستوى المرضي ليتوجوا انفسهم ابطالا لمسابقة كأس ولي العهد للمرة الثانية على التوالي والخامسة في تاريخ المسابقة.


مطمئن حول جاهزية فريقي للهلال ولاعبو الأهلي قادرون على حسم المباراة
املك مفاتيح الفوز واللاعبون يدركون مهامهم المنوطة بهم


اكد مدرب الاهيلي ايليا ان فريقه انهى استعداده للهلال بشكل جيد وقال سيدخل فريقي مباراة الليلة وهو في كامل جاهزيته الفنية واللياقية والنفسية مشيرا الى انه قام خلال التدريبات الماضية بتهيئة اللاعبين من كافة الجوانب ووضع لهم الخطوط العريضة حول كيفية اداء هذه المباراة والاسلوب الامثل الذي يكفل لهم الفوز والمحافظة على لقبهم. وابدى ايليا ارتياحه التام لوضع فريقه خصوصا في ظل ارتفاع روح لاعبيه المعنوية في اعقاب الانتصارات المتتالية وقال لاشك ان المباراة حاسمة وتحدد مصير وقد سعيت جاهدا الى جانب ادارة النادي لتهيئة اللاعبين وابعادهم عن الشد العصبي والشحن النفسي الذي قد يؤثر على ادائهم ويفقدهم اللقب واوضح ايليا ان الاستعداد لا يختلف عن الاستعداد للمباريات السابقة مؤكدا في ذات الوقت انه اخذ بعض الاحتياطات حول الامور النفسية المتعلقة بمثل تلك المباراة النهائية التي لا تقبل انصاف الحلول. واختتم ايليا حديثه بقوله ان ثقتي في لاعبي فريقي كبيرة فهم نجوم كبار ويدرك كل منهم اهمية المباراة والدور المناط به وهذا الامر يجعلني ادخل المباراة باطمئنان كبير وثقة كاملة.

اكد جاهزيته للمشاركة.. طلال المشعل:
مباريات الكؤوس لها حسابات خاصة والأهلي جاهز للمحافظة على لقبه

ابدى مهاجم الاهلي الفذ طلال المشعل ثقته في قدرات زملائه اللاعبين ومقدرتهم على حسم المباراة النهائية امام الهلال لمصلحتهم وقال نحن ندرك بالطبع صعوبة المباراة وقوة الهلال ولكن هذا الامر لن يعيقنا عن تحقيق الهدف الذي نسعى له وهو الفوز بكأس سمو ولي العهد حفظه الله.
وعن تصوراته حول المباراة قال المشعل لاشك ان مباريات الكؤوس لها مزاياها الخاصة فهي لا تعترف بالفوارق الفنية ولا بالنقص وانما بالعطاء داخل المستطيل الاخضر ونحن في الاهلي متمرسين على خوض المباريات النهائية ولدينا الخبرة الكافية التي ستساعدنا على التعامل مع مجرياتها ويكفي اننا لعبنا منذ بداية الموسم ثلاثة نهائيات ونهائي اليوم الرابع واضاف المشعل اعتقد ان اللاعبين متى ما طبقوا خطة المدرب بالشكل المطلوب فان اللقب سيكون من نصبينا.
وحول جاهزيته للمشاركة بعد الاصابة التي تعرض لها في احدى تمارين الفريق التي سبقت المباراة قال المشعل انني في كامل جاهزيتي الفنية واللياقية ورهن اشارة المدرب وان شاء الله سأقدم كل ما بوسعي للظهور بالمظهر المشرف والمساهمة مع بقية اللاعبين في احراز البطولة الثالثة لنا هذا الموسم بعد بطولة الصداقة الدولية والبطولة العربية.

اكد ان حظوظ الفوز متساوية بين الفريقين.. ابو داؤود
مباراة اليوم لا خاسر فيها والسلام على ولي العهد هو المكسب الحقيقي


وصف الدكتور عبدالرزاق ابو داوود رئيس النادي الاهلي مباراة فريقه في مساء اليوم امام الهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد بالصعبة وقال لاشك ان لقاء الليلة لن يكون سهلا خصوصا وان الهلال فريق عريق وصاحب بطولات وانجازات ويجب احترامه والتعامل مع احداث المباراة بكل جدية وروح رياضية.
واضاف: ابو داوود قائلا ان مباريات الكؤوس لا تقبل انصاف الحلول حيث لابد من فريق فائز ولهذا فان الفريقين سيلعبان من اجل الانتصار رغم الحذر الذي سيلجآن له خشية ولوج هدف قد يلخبط اوراقهما ولكن مع ذلك اتوقع ان يكون اللقاء حافلا بالاثارة والندية وسيليق بمستوى الحدث وسمعة الكرة السعودية.
وعن استعداد فريقه للمباراة قال الفريق تم اعداده بالشكل المناسب لهذه المواجهة وان شاء الله سيقدم اللاعبون كل ما لديهم من اجل الحصول على الكأس الغالية ولكن يبقى التوفيق اولا واخيرا بيد الله.
واكد ابو داوود ان حظوظ الفريق في الفوز تكاد تكون متساوية الى حد ما مشيرا الى ان لاعبي فريقه عاقدو العزم على مواصلة التألق واضافة انجاز جديدا يضاف الى انجازات الفريق التي حققها هذا الموسم.
وفي ختام تصريحه اكد ابو داوود ان مباراة الليلة لا خاسر فيها وقال: ان التشرف بالسلام على ولي العهد الأمين هو المكسب الحقيقي واتمنى ان تظهر المباراة بالصورة التي تتناسب مع حجم واهمية البطولة.

رغم تأكيده على صعوبة المباراة.. على العبدلي:
متفائلون بتكرار انجاز الموسم الماضي مع احترامنا للهلال


وصف مدافع الفريق الاهلاوي اللاعب علي العبدلي مباراة فريقه مساء اليوم امام الهلال بالقوية على الفريقين وقال ان صعوبة المباراة وقوتها تكمن في كون الفريقين يبحثان عن اول بطولة على المستوى المحلي فضلا عن تكافؤ الفرص بينهما. وقال العبدلي نحن في الاهلي استعدينا جيدا للمباراة فجميع زملائي متفائلون باحراز اللقب والمحافظة عليه مع احترامنا وتقديرنا وتقديرنا لكافة اشقائنا في نادي الهلال وارجع تفاؤله الى الروح المعنوية العالية والاستعداد البدني والفني الذي سبق المباراة. واوضح العبدلي انه يأمل ان يقدم الفريقان الكبيران مباراة تعكس السمعة الحقيقية للكرة السعودية وتليق بمستوى الحدث وحجم الفريقين المرجحين بالنجوم الدولية. وشدد العبدلي على اهمية الحضور الجماهيري مطالبا جماهير الاهلي بالحضور والمؤازرة لدعم الفريق في المباراة وقال ان جماهيرنا هي المحرك الحقيقي لنا وثقتي فيها لاحدود لها خصوصا واننا كلاعبين اعتدنا على وقوفهم بجوارنا بكل قوة لاسيما في المناسبات لكبيرة التي منها مباراة اليوم.

حسين عبد الغني في حوار جريء قبل موقعة الهلال:
الأهلي قلعة البطولات يا سامي !
الزعيم لا يشكل عقدة للأهلي في النهائيات وهذا هو الدليل


لم يخف قائد الفريق الأهلاوي اللاعب الدولي حسين عبد الغني صعوبة مباراة فريقه مساء اليوم أمام الهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد الثامن والعشرين الذي سيقام على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وأكد قوة الفريق الهلالي الذي يزخر بعدد من النجوم مشيرا الى أن المباراة تجمع قطبين من أقطاب الكرة السعودية وأكثرها جماهيرية وقال : ان تأهلهما للمباراة الختامية لم يكن مستغربا عليها في ظل العروض القوية التي قدماها في هذه المسابقة حسين عبد الغني (الفتى الذهبي) كما يطلق عليه النقاد والرياضيون بصفة عامة أجرى معه (الميدان الرياضي) حوارا قبل الليلة تحدث فيه عن الكثير من الأمور التي تتعلق بالمباراة والتي تهمه شخصيا فإليكم الحوار:

لا خاسر في مباراة الليلة
@@ تواجهون الليلة الهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد ثاني أكبر بطولات الموسم , كيف كان استعدادكم لها؟
ـ بداية أحمد الله سبحانه وتعالى الذي وفقنا في المباريات السابقة والتي من خلالها استحققنا الفوز ومن ثم التأهل لهذه المباراة أما عن استعدادنا فقد بلغ ذروته وكلنا اصرار وعزيمة على تقديم المستوى المشرف الذي يعكس الواقع الحقيقي للفريق الأهلاوي الذي يعيش احدى فتراته الذهبية المليئة بالانجازات والانتصارات في كافة البطولات.
@@ وماذا عن المباراة؟
ـ المباراة لن تكون سهلة لكلا الفريقين فكلاهما يبحث عن انجاز جديد يضيفه الى انجازاته السابقة وهكذا فإن المباراة ستكون حذرة من الجانبين ولن يندفعا للهجوم حتى لا يتعرض كل منهما لهدف مبكر ومع ذلك فإن فوز احدهما على الآخر لن يكون مستغربا فإذا فاز الأهلي فهو جدير بذلك والعكس صحيح ولكن بعيدا عن الفوز والخسارة فإن المباراة لا خاسر فيها خصوصا أن لاعبي الفريقين سيتشرفون بالسلام على راعي المباراة سمو ولي العهد الأمين - حفظه الله - ومما لا شك فيه أن الهلاليين سيباركون لنا في حالة الفوز بالبطولة ونحن بالطبع سنبارك لهم فيما لو فازوا باللقب لأن المهم هو تشريف الكرة السعودية من خلال هذه المباراة التي ستنقل عبر العديد من القنوات الفضائية.

الزعيم ليس أفضل من الاهلي فنيا
@@ ألا تعتقد ان الهلال يتفوق على الأهلي فنيا؟
ـ بالعكس هذا الكلام غير صحيح فالنتائج الايجابية والمستويات الكبيرة التي قدمها الاهلي هذا الموسم في كافة مشاركاته تؤكد أنه الافضل أضف الى ذلك الاستقرار الفني والإداري وارتفاع الروح المعنوية للاعبين ولكن رغم ذلك فإن المباريات النهائية او الحاسمة عموما لا تعترف بالمستويات او العطاء طوال التسعين دقيقة وإنما استثمارها الفرص أمام مرمى الخصم واتمنى ان نستثمر جميع الفرص التي ستتاح لنا امام المرمى الهلالي لنحافظ على اللقب.

الهلال لم يوفق في كل المرات
@@ يردد البعض ان الهلال عقدة الاهلي في النهائيات , فما تعليقك على ذلك؟
ـ هذا الكلام الذي ذكرته عار من الصحة بدليل آخر نهائي جمعنا مع الهلال في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تمكنا من الفوز به وحسب المعلومات التي قرأتها أن الاهلي والهلال التقيا في النهائيات خمس مرات فقد فاز الاهلي مرتين والهلال ثلاث مرات وهذه اللقاءات بالطبع مؤرخة والتاريخ لا يمكن ان يحجب بغربال .. إذا أين العقدة من هذا يا أخي؟.. لا يوجد ما يسمى العقدة في كرة القدم فالكرة تخدم من يخدمها وإذا وفق الهلال مرة فلن يوفق في كل المرات.

قوة هجوم الأزرق لا تخيفنا
@@ كيف ترى الهجوم الهلالي بوجود سامي الجابر وباتريك سوفو واندريه؟
ـ بصراحة أقولها هجوم الهلال قوي قوي وجميع اللاعبين الذين ذكرتهم يملكون قدرات هجومية هائلة ويشكلون عبئا على أي دفاع يلعب أمامهم وعلينا أن نحسب لهم ألف حساب للحد من خطورتهم قدر الامكان.
@@ هل معنى ذلك ان الدفاع الاهلاوي متخوف من مواجهة الهجوم الأزرق؟
ـ لا أقصد ذلك فدفاع الاهلي ولله الحمد يضم أبرز اللاعبين في الدوري حاليا وجميعهم سبق له تمثيل المنتخب الوطني ودافع عن الوانه بخسارة اضافة الى وجود المدافع التونسي الدولي خالد بدرة الذي يعتبر صمام أمان ونحن كمدافعين جاهزون لاحتواء الهجوم الهلالي والدفاع عن مرمانا ورغم أننا ندرك صعوبة ذلك الا أننا في الوقت نفسه قادرون على فعل شيء وان شاء الله سنوفق في ذلك.

سامي محظوظ أمام جميع الفرق
@@ يقال إن سامي الجابر محظوظ أمام المرمى الاهلاوي .. ما تعليقك؟
ـ سامي الجابر ليس محظوظا أمام المرمى الاهلاوي فحسب وانما أمام جميع مرامي الفرق بدليل انه سجل في شباك كل الفرق سواء على المستوى المحلي أو الخارجي مع ناديه وكذلك مع المنتخب ولكن يبقى أن أقول إن سامي لاعب كبير ومهاجم خطير أمام المرمى حالة بقية المهاجمين الآخرين في الفرق الأخرى.
@@ ألا تخشى أن يسجل في مرماكم؟
ـ هذه أمور غيبية لا يمكن الحديث عنها ولكن كما ذكرت قبل قليل إننا سنبذل جهدا خرافيا لصد الهجوم الهلالي وليس سامي الجابر فقط لاننا لا ننظر للاعب معين وإنما ننظر لاحد عشر لاعبا وهذا الأمر ينطبق على الهلال فدفاعه لن ينظر للمشعل أو المباركي وإنما لجميع اللاعبين لكون تسجيل الاهداف ليس حكرا على المهاجمين فالمجال متاح أمام الجميع.

غياب الشلية غير مؤثر
@@ لاحت في الأفق بوادر تؤكد عدم إمكانية مشاركة المدافع الدولي محمد شلية في المباراة ألا تعتقد أن غيابه سيؤثر على دفاع الاهلي؟
ـ محمد شلية مدافع كبير وقائد مرموق وتأثيره في السابق لا يقتصر على الأهلي وإنما على المنتخب ولكن هناك أمر هام لابد أن يدركه الكثير وهو ان الفريق لا يتوقف أداؤه او عطاؤه على لاعب معين فإذا غاب لاعب فإن هناك لاعبا آخر سيحل مكانه وسيؤدي نفس الدور والاهلي بطبعه لا يتوقف على لاعب معين فهو يضم اثنين وعشرين لاعبا جميعهم في مستوى واحد واعتقد أن الفريق الذي يعتمد على لاعب أو لاعبين لا يستحق أن يكون منافسا على البطولات.

الاهلي صديق البطولات القديم الجديد
@@ خسر الفريق بطولتين متتاليتين في بداية الموسم وتوقع الكثير أن الفريق لن يفرح الا ببطولة الصداقة الا أن الفريق تغير اداؤه بعد ذلك 380 درجة ما سر هذا التغير؟
ـ بالنسبة لخسارة مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد ثم الخروج من البطولة الآسيوية لم يكن منتظرا من كافة الرياضيين لاسيما الاهلاويين ولكن هناك أمور حدثت لا مجال لذكرها أفقدت الفريق هاتين البطولتين ولكن بعد ذلك استعاد الفريق عنفوانه من جديد واستطاع ان يعوض جماهيره خيرا فحقق بطولة الاندية العربية الموحدة الأولى وها هو الآن يلعب على نهائي مسابقة كأس ولي العهد وينافس بقوة على احراز بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والحقيقة ان عودة الاهلي القوية ليست مستغربة وإنما الغريب أن يكون الفريق بعيدا عن البطولات خصوصا أنه يحظى بدعم مادي ومعنوي من أعضاء شرفه ويحظى باهتمام خاص من قبل ادارة النادي المحنكة التي يرأسها الدكتور والمربي الفاضل عبد الرزاق ابو داؤود فضلا عن وجود مدرب قدير استطاع قيادة الفريق نحو منصات التتويج الى جانب العطاء المبذول من قبل اللاعبين بدون استثناء والدعم الذي يحظون به من قبل جماهيرهم الوفية الي تساندهم في كل مكان.

رباعية العام الماضي لا تقلقنا نفسيا
@@ ألا تعتقد ان حصولكم على الرباعية في الموسم الماضي سيشكل ضغطا نفسيا عليكم كلاعبين لاسيما في ظل الحاح جماهيركم على تكرار انجاز الموسم السابق؟
ـ لا أتوقع ذلك اطلاقا فالبطولات التي تحققت في الموسم الماضي لم تكن وليدة الصدفة أو من باب الحظ وإنما نتيجة جهود جماعية يشترك فيها أعضاء الشرف والادارة والجهازان الفني والإداري واللاعبون والجماهير ونحن كلاعبين بعد الفوز ببطولة الصداقة والبطولة العربية نبحث عن اللقبين الآخرين وسنبذل كل ما في وسعنا من اجل احرازها ولكن يبقى التوفيق بيد الله ولا يلام المرء بعد اجتهاده.

سأرد الدين لهذا الرجل
@@ لم يظهر عبد الغني بالمستوى المأمول في بداية الموسم ولكن بعد الايقاف الذي صدر بحقه ومن ثم العفو ظهر بوجه آخر.
@@أود أن توضح ذلك؟
ـ الانسان بصفة عامة يمر في حياته بظروف ومواقف ودروس تارة تكون سلبية وتارة آخرى تكون ايجابية ولذلك فإنه لا يبقى دائما على حال واحد ولكن الافضل هو أن يستغل هذه المواقف لصالحه ويستفيد من الدروس وحقيقة بعد ايقافي وجدت نفسي في موقف لا أحسد عليه حيث تأثرت نفسيا ولكن قرار العفو الشامل الذي اصدره أمير الشباب والرياضيين سلطان بن فهد كان له وقع ايجابي على نفسيتي وقد قطعت وعدا على نفسي برد جزء من الجميل لهذا الأمير الانسان بطريقتي الخاصة لاسيما أنه وقف بجانبي في كثير من المواقف وكان له الفضل بعد الله فيما أنا فيه الآن كما لا أنسى وقفة الاهلاويين بجانبي طوال تلك الفترة حيث رفعوا من روحي المعنوية وساندوني في محنتي التي زالت ولله الحمد كما أنني شخصيا كنت حريصا على تغيير الصورة السابقة وطي الصفحة القديمة بخيرها وشرها وتقديم كل ما استطيع لخدمة منتخب بلادي وفريقي الاهلي وإن شاء الله سيشاهد محبو حسين عبد الغني أفضل حالاته خلال المرحلة المقبلة.

اجانب الأهلي الافضل
@@ هل لك أن تقيم مستوى الثلاثي غير المتواجدين ضمن صفوف الاهلي؟
ـ من الصعب أن يقيم اللاعب لاعبا آخر لكونه لم يصل لهذه المرحلة التي يجرؤ فيها على تقييم لاعب آخر ولكن باختصار شديد فإن ثلاثي الأهلي يعتبر الأفضل في الدوري السعودي فقد ساهم بركات وبدرة ولمباركي مع بقية اللاعبين في حصول الفريق على لقب البطولة العربية والتأهل لنهائي كأس ولي العهد والمنافسة بقوة لانتزاع احدى أوراق المربع الذهبي.

ادارة الاهلي مثال يحتذى به
@@ وماذا عن ادارة الدكتور عبد الرزاق أبو داؤود ؟
ـ الادارة الاهلاوية غنية عن التعريف ولا تحتاج الى شهادتي لكونها ستكون مجروحة ولكن اقول اننا سعيدون جدا بتواجد رجل يدير النادي في حجم الدكتور المثقف والرياضي الواعي ابو سليمان الذي لم يأل جهدا في سبيل اعداد الفريق بالشكل المطلوب وتلبية ما يحتاجه اللاعبون الأمر الذي انعكس ايجابيا على اداء الفريق في المرحلة السابقة.
@@ بماذا تعد الجماهير الاهلاوية ؟
ـ أعد كافة الجماهير الاهلاوية في جميع مناطق المملكة بتقديم المستوى المشرف للكرة الاهلاوية ببذل جهد مضاعف من أجل المحافظة على اللقب الغالي الذي حققناه في الموسم المنصرم ولكن في نفس الوقت اتمنى ان تساندنا وتشد من أزرنا في اللقاء الهام لان وجودها سيدفعنا بقوة لتحقيق الحلم الذي تنتظر تحقيقه.
@@ هل من كلمة أخيرة؟
ـ اشكر جريدة (اليوم) متمثلة في (الميدان الرياضي) الذي يعتبر من افضل الملاحق الرياضية وإن شاء الله سنحتفل جميعا بالكأس بحضور (الميدان) الذي اعتبره من وسائل الإعلام المقروءة التي تسعى دائما الى تطوير الكرة السعودية بعيدا عن الانحياز والتعصب لناد معين.

لقطات ما بعد الحوار
@ احاطت الجماهير الاهلاوية بالنجم الذهبي حسين عبد الغني وطالبوه وزملاءه ببذل المزيد من الجهد لتحقيق البطولة الثالثة هذا الموسم.
@ عدد من الجماهير اكدوا لعبد الغني انهم سيغادرون الى الرياض لمساندتهم سواء عن طريق البر أو الجو وأكدوا انها لن يتخلوا عن فريقهم في هذا الوقت.
@ طالبت الجماهير حسين عبد الغني بالبعد عن العصبية والتركيز في المباراة وقد أكد عبد الغني انه حريص على مواصلة عروضه القوية ولن يلتفت لما يثار حوله سواء من الصحافة أو الجماهير.
@ سأل احد المشجعين عبد الغني عن غياب خالد قهوجي وطالبه بنصحه وتوجيهه فرد عبد الغني قائلا : خالد لاعب كبير يواصل تمارينه مع الفريق بكل جدية أما عدم مشاركته فهذا أمر يعود لمدرب الفريق واضاف حسين قائلا : ان خالد قهوجي لا يحتاج الى التوجيه فهو أكبر مني سنا ونحن نستفيد من توجيهاته واتمنى لكافة لاعبي الاهلي التوفيق في جميع المباريات المقبلة.




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 46 : 07 AM   رقم المشاركة : [7]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  


تكملة اخبار صحيفة اليوم

الفن يزاحم الرياضة في العرس الكبير
الميدان الرياضي يقلب أوراق الفنانين وميولهم قبل قمة الاهلي بالهلال
هل تحول عبده الى هلالي؟ وهل اثر اصدقاء شعيل في ميوله؟


الرياضة والفن وجهان لعملة واحدة.. هكذا نبعت هذه المقولة والتي استمدت غزارتها من الحياة (الام) ولاشك في ان الفن لا يمكن ان ينفصل بأي حال من الاحوال عن الرياضة فعندما نشاهد جميعا وفي امورنا الطبيعية فان ثمة اشخاصا يستقلون بذاتية متفردة تجعلهم يتوجون عطاءهم من خلال العمل المنوط بهم.
الرياضة والفن دلالات حية تدل على ارتباطات وثيقة ممزوجة منذ القدم ولها في الزمن الحالي مكانة خاصة عند الكثير فلو ارتحلنا بين الوسطين الفني والرياضي فاننا سنجد انفسنا امام مبدأ الميول.. ونعني بالميول التوجه بالعاطفة الى المكان المحبب للنفس فحينما تلعب العاطفة دورها في احياء المشاعرفهو بكل تأكيد تعزيز للموقف والرياضي يشعل هممه حضور الفن الى جواره والعكس صحيح يسيران في اتجاه واحد نحو الصعود والتألق.
ولو استعرضنا بعض الامثلة في هذا الوقت بالذات فحتما سنلاحظ كيف طغت او بمعنى اصح اثرت الاندية بتأثيرها العميق على ميول الفنانين والملحنين واصبح هؤلاء يتغنون لصالح عشقهم (ناديهم) الرياضي امثال فنان العرب محمد عبده والسندباد راشد الماجد فكلل واحد طقوسه الرياضية الخاصة وليس ادل على ذلك من مساحة الحب الذي طوق الاعناق بشعارات الاندية واليوم ونحن نقف على هرم رياضي ومناسبة عزيزة وغالية وهي نهائي كأس ولي العهد بين اثنين من اقطاب الكرة السعودية وهما الاهلي والهلال سيكون بلاشك تشريفا لنا جميعا نحن اوساط الفن والرياضة ولكن هذه اللقاءات تحكمها العديد من امور الاثارة والندية فمن يدري يا ترى من سيكون الفائز ومن سيرسم فرحة التتويج في النهاية هذا ما سنعرفه بعد صافرة الحكم النهائية الليلة.

التاريخ شاهد على صولاتهم وجولاتهم
في الاهلي شعراء كبار.. تشهد لهم حناجر ذهبية
في الهلال سر اعجاب واليامي يرسم "زرقة" البحر


يزخر ناديا الاهلي (قلعة الكؤوس) والهلال (الزعيم) بوجود رجال لهم صولاتهم وجولاتهم على ساحة الشعر الادبي والعامي والحديث والتاريخ بلاشك يشهد لهم بالكثير من القصائد التي خلدتها الحناجر الذهبية لفنانين وفنانات كبار امثال طلال مداح ـ يرحمه الله ـ ومحمد عبده وعلي عبدالكريم وراشد الماجد وهذه الاسماء كانت ولا تزال تستمد نصوص اغانيها من احاسيس هؤلاء الشعراء الافذاذ الذين تركوا بصماتهم على جبين التاريخ المجيد. وبما ان القطبين الاهلي والهلال يلتقيان مساء هذا اليوم في سهرة كروية ممتعة الا اننا وعبر هذا العدد الخاص نقدم لكم نبذة عن رجال الشعر الذين وضحت انتماءاتهم للقطبين العملاقين ففي النادي الاهلي يبرز لنا اسم الشاعر الكبير صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل والباع الطويل في سماء الشعر الجميل وصاحب ديوان (امل محروم) وكذلك صاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل هذان الاسمان لا يختلف حولهما الكثير وكان للنادي (العشق) ان جاز التعبير الاهلي قلعة البطولات النصيب الاكبر لعشاقه من خلال التغني بقصائدهم الممزوجة برائحة الساحل الغربي اما في الطرف الاخر نادي الهلال او كما يحلو لمعجبيه تسميته بـ (الزعيم) فقد نال ايضا سمعة كبيرة وحضورا مديدا على كافة البطولات المحلية والخارجية ولم يترك رجالاته في الشعر الا وقد صبغوا تاريخه في البطولات باللون الازرق فهناك الشاعر الشاب فيصل اليامي والشاعر عبدالله حمير القحطاني الذي تحول فجأة من تشجيع النصر الى الهلال ونظم احدى قصائده عن عشقه له. اذن هناك رجال يقفون بكل مشاعرهم مع هذا الصرح النادي الذين زينوا قصائدهم وبكل ما اوتوا من الجميل وليس بمستغرب ابدا ان نرى وهج الشعر يشعل هذا المساء ويتشكل كلوحة تشكيلية رائعة سواء اكان الفوز حليفا لاي ناد فالاهم هو تقدير اللاعبين لانفسهم ومراعاة الشعور المتولد في النفس وتحقيق اهداف لكن الجميع ينادي وبصوت واحد بالفوز ثم الفوز لاشىء غيره.

سندباد الاغنية الخليجية راشد الماجد لـ الميدان الرياضي:
مانريده من الفريقين ان يعكسا الصورة الحقيقية للكرة السعودية
ليس غريبا تأهل القطبين للنهائي


اكد سندباد الاغنية الخليجية الفنان السعودي المتـألق راشد الماجد ان مباراة الليلة التي ستجمع بين قلعة الكؤوس (الاهلي) والزعيم (الهلال) في نهائي كأس ولي العهد ستكون في غاية الاثارة والندية لما يضمه الفريقان من نجوم ولاعبين على مستوى عال.
واشار الى ان المكانة الكبيرة التي يحظى بها الفريقان في مختلف مناطق المملكة ستكون دافعا قويا لتقديم مباراة تعكس تطور الكرة السعودية. واوضح الماجد ان ميوله الكروية للاتفاق (فارس الدهناء) لن تكشف رؤيته حول الفريق الذي سينضم الى تشجيعه مؤكدا انه سيرى فنا كرويا جذابا بين الاثنين مشيرا في الوقت نفسه الى ان كلاهما سيخرجان فائزين في النهاية بالسلام على ولي العهد ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي يعد المكسب الحقيقي لمسيرتهما البطولية.
وطالب في نهاية حديثه جماهير الناديين بان يلزم كل مشجع حدود الاخلاق والادب الرياضي وان يساند فريقه بكل روح واخلاص بعيدا عن الشد العصبي والتعصب الكروي.

مبديا سعادته بتأهل الفريقين محمد عبده
الوصول الى النهائي مفخرة الرياضيين
الهلال والاهلي استحقا التأهل


ابدى فنان العرب محمد عبده سعادته الكبيرة بتأهل فريقي الاهلي والهلال الى المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 1423 ـ 1424هـ وقال في تصريح خص به الـ(الميدان): انه لشيء جميل ومفرح ان يلتقي قطبان على نهائي الكأس بحجم الاهلي والهلال وهما يستحقان عن جدارة وصولهما لهذا الدور الذي جاء بمجهودات مضاعفة من الجميع سواء ادارة او لاعبين او جماهير مقدما لهما التهنئة الخاصة متمنيا التوفيق في المباراة.
واضاف عبدة قائلا: ان تشريف سمو سيدي ولي العهد الامين المباراة الختامية ومصافحة يديه الكريمتين هو في حد ذاته انجاز يسعى له كل ناد بطموح كبير ويكفي هذا الشرف الغالي الذي هو حلم كل رياضي في جميع انحاء المملكة. وطالب في الاخير جماهير الناديين بالتحلي بالاخلاق الرياضية والتشجيع المثالي حتى يكتسب اللقاء صفة الاخوة وصدق الانتماء للوطن الغالي.

فيما امتنع عبادي الجوهر عن توقع النتيجة
الهلال يكسب الاهلي 6/5 بشهادة أهل الفن
الممثلون يتمنونها هلالية.. والمطربون اهلاوية


مباراة للتاريخ وحدث لايقبل انصاف الحلول.. نهائي كأس ولي العهد بين الاهلي (قلعة الكؤوس) والهلال (الزعيم) ولاهمية اللقاء وحساسيته من جهة واثارته ونديته من جهة اخرى وقفنا على العديد من رجالات الفن لاخذ توقعاتهم الخاصة حول النتيجة التي ستؤول اليها المباراة.. واليكم التوقعات : محمد عبده 2/1 للاهلي (طلال المشعل وشعيب المباركي وللهلال نواف التمياط محمد حمزة 1/صفر للاهلي طلال المشعل. عبدالله السدحان 2/1 للهلال سوفو والجابر وللاهلي حسين عبدالغني فهد الحيان 3/1 للهلال سوفو هاتريك وللاهلي طلال المشعل.
عبادي الجوهر ـ امتنع عن التوقع لحساسية المباراة سامي احسان 2/صفر للاهلي طلال المشعل وخالد بدرة بشير الغنيم 1/صفر للهلال سامي الجابر. محمد الصيرفي 2/1 للهلال سامي الجابر والشلهوب وللاهلي بوشعيب المباركي. محمد الجوهر 1/صفر للاهلي عبدالله الواكد عبدالله الرويشد 2/1 للاهلي طلال المشعل هدفين وللهلال سوفو. خالد سامي 3/1 للهلال سامي الجابر هدفين ونواف التمياط هدف وللاهلي طلال المشعل. سعد جمعة 1/صفر للهلال سيدو بدرا.

مشددا على ان يكون اللقاء في مستوى الحدث.. الجوهر:
الرعاية الكريمة اكبر تشريف للفريقين
الجماهير في الملعب وخلف الشاشة على موعد مع سهرة كروية مميزة..


اكد اخطبوط العود الفنان العملاق عبادي الجوهر ان وصول ناديي الاهلي والهلال لنهائي كأس ولي العهد هو بحد ذاته وصول مشرف ومستحق نظير المستويات الكبيرة التي قدمها نجوم الفريقين خلال ادوار المسابقة وتوجوا عطاءهم بهذا الاحتفال الخاص الذي لايعد امرا مستغربا نظرا لمكانة كل ناد بين اندية المملكة.
واوضح الجوهر ان مباريات الكؤوس دائما ما تحفل بمنافسة في نوع خاص, لذا فان الفريقين مطالبان بتقديم لوحة كروية جميلة مساء اليوم تعكس المستوى الذي عرفا به والذي بمقدورهما امتاع الجماهير سواء المتواجدة في ارض الاستاد او المتابعة من خلف الشاشة الفضية.
وشدد الجوهر على ان اللقاء الختامي يجب ان يكون في مستوى الحدث حيث ان التشريف الخاص والذي سيرعاه ولي العهد ـ حفظه الله ـ هو تشريف للجميع والسلام على يد سموه هو ما يصبو اليه كل رياضي منتم في مملكتنا الحبيبة.

بلبل الأغنية الخليجية.. نبيل شعيل:
اللقاء من النوع "الخاص".


قال بلبل الاغنية الخليجية الفنان الكويتي نبيل شعيل في تصريح لـ(الميدان) ان المباراة النهائية اليوم الاربعاء على نهائي كأس ولي العهد بين الاهلي والهلال تمثل تشريفا وتتويجا في الوقت نفسه وهو بلاشك نهائي خاص يجمع قطبين كبيرين لهما مكانتهما على مستوى المملكة والخليج.
واضاف: الكل سيستمتع بمباراة جميلة وذات حس راق وابداع حقيقي فالفريقان يضمان نخبة من ألمع النجوم واغلبيتهم يلعبون اساسيين في صفوف المنتخب السعودي الاول كالجابر والتمياط في الهلال والمشغل والواكد في الاهلي مما سيعطي اللقاء اهمية خاصة.
واكد ان التنافس بين الفريقين سيلعب دون شك دورا حيويا في ترجمة مجريات المباراة نحو الافضل وسيكون نهائيا سيتحدث عنه تاريخ المسابقة الكروية مشددا على ان الكلمة الاولى والاخيرة ستكون بيد اللاعبين انفسهم.
ولم يكشف شعيل عن ميوله لاي فريق لكنه اوضح ان نهائي الكأس ليس به خاسر ابدا.

العرس القضائي يدخل "السوق الرياضي"
التلفاز السعودي يدخل المنافسة بالاستديو "المتألق"
التغطية الميدانية بطلها "أوربت" و m.b.c شاشة المغتربين


أنهت الفضائيات العربية والتليفزيون السعودي الترتبيات النهائية لتغطية حدث نهائي كأس سمو ولي العهد، وجهزت تلك الفضائيات كوادرها وأجهزتها ومعداتها باستاد الملك فهد الدولي، وبدأت الفضائيات في تنافس محموم لجذب المشاهد لمحطاتها، وموسم عن موسم تزداد ساحة الاهتمام بالمسابقات المحلية، وانضمت هذا الموسم القنات اللبنانية، وقناة دبي الرياضية.
والاهتمام الفضائي مؤشر على اتساع قاعدة وجماهيرية الكرة السعودية في الوطن العربي، كما انه مؤشر على أنها (الكرة السعودية) الأقوى عربيا.
وأمام هذا التنافس الفضائي المحموم لابد أن تكون للتليفزيون السعودي كلمة قوية حتى يستطيع الدخول في معمعة المنافسة، وكانت القناة الرياضية الثالثة هي جديد التليفزيون السعودي هذا الموسم، وكان البرنامج التحليلي في القناة الرياضية مؤخرا قد جذب العديد من المشاهدين، بفضل الجودة التي كان عليها هذا الاستديو، حيث نجح المعد ماجد التويجري في إضافة قفزة نوعية في هذا الاستديو.

السعدي من دبي.. وشاكر في الملعب

قناة (دبي الرياضية) هي الأخرى دخلت السوق الرياضي السعودي, وكانت القناة برزت بشكل ملفت للانظار في دورة الخليج الـ (15) التي اقيمت في الرياض, وتعرف الجمهور السعودي من خلال تلك الدورة على هذه القناة الرياضية وسيعلق على المباراة تقريبا العماني يعقوب السعدي, وسيكون في الملعب لاخذ تعليقات اللاعبين المعلق السعودي حسن شاكر الذي تعامل مؤخرا مع هذه القناة.

التلفاز السعودي.. والكلمة القوية
القوس حيادي.. وأسلوبه أعاد المشاهد للشاشة السعودية
التويجري أسلوب جديد في الإعداد.. وماجد في أول نهائي متلفز


يمتاز التلفاز السعودي عبر قنواته بالتحليل المنطقي والعقلاني المتصف والملتزم بالحيادية، بالاضافة الى تميز المحللين بالنجومية الجماهيرية مثل ماجد عبدالله ونجيب الامام، وأضاف المقدم بتال القوس الشيء الكثير للاستديو التحليلي، ولعل قوة الاعداد من ماجد التويجري معد برنامج الاستديو التحليلي أضاف لهذا الموقع النجومية في كل شيء، وخاصة في اختيار الضيوف، وقد نجح التويجري في امتاع المشاهد بنجمين كرويين لهما أسلوبهما الخاص، وصاحبا رأي جرىء، بالاضافة الى العمق في تحليلاتهما وهذا ما يميز التلفاز السعودي هذه المرة عن غيره.
وأصبح الاستديو التحليلي بالتلفاز السعودي وفي فترة وجيزة جدا من أقوى الاستديوهات التحليلية بين الفضائيات، ولعل هذا الاستديو أثبت قوته ومتابعته للحدث خلال الشهر الماضي مما جعله في مقدمة البرامج الذي يبحث عنها المشاهد. ويمتاز التلفاز السعودي بمحافظته على موقعه بين الشريحة الأكبر من المشاهدين السعوديين، وقد ازدادت ثقة الجمهور به نظير التحليلات الجريئة مؤخرا. ويعتبر وجود ماجد عبدالله في الاستديو التحليلي (ضربة نجاح) كبيرة ساهمت في جلب العديد من المشاهدين للتلفاز السعودي. ولعل برنامج (صافرة) في القناة الثالثة قد أعطى للتلفاز السعودي نقطة جديدة لم تكن موجودة في السنوات السابقة، حيث بإمكان المشاهدين متابعة أحداث المباراة تحكيميا عبر ذلك البرامج، ليغطي التلفاز السعودي بذلك أهم الفقرات التي يبحث عنها الجمهور بعد المباراة. عموما الاستديوالتحليلي سيواجه عبر محطة نهائي كأس سمو ولي العهد تحديا جديدا من خلال مقارنة الجمهور والمشاهد ما يحدث فيه بالقنوات الأخرى.. فهل يتفوق هذه المرة؟ هذا الحكم نتركه للجمهور.


المعلقون الكبار في المحطة الأهم
أوربت ابتكرت اسلوبا جديدا
المعلقون الكبار في المحطة الأهم
البكر للتليفزيون السعودي.. الجابر لـA.R.T.. الأحمد والنقشبندي لأوربت


اذا كان التنافس محموما في الفضائيات العربية، فإن التنافس لا يقل أهمية بين المعلقين الرياضيين السعوديين، حيث تعتبر النهائيات المحلية محطة خاصة للمعلقين السعوديين سواء عن طريق التليفزيون السعودي أو الفضائيات الأخرى، فقد قررت لجنة المعلقين اسناد المباراة النهائية للزميل محمد البكر وستنقل بعض الفضائيات اللبنانية المباراة بصوت البكر. وفي خطوة مبتكرة أقدمت عليها قناة أوربت، سيتمكن مشاهدوها من متابعة المعلقين ناصر الأحمد ونبيل نقشبندي في آن واحد، وهي خطوة مبتكرة، حيث سيعلق كل منهما على المباراة بشكل تام من خلال محطتين منفصلتين في أوربت. وفي حين سيتولى ابراهيم الجابر التعليق في محطة A.R.T. وهذا التنافس سيجعل المعلقين السعوديين الكبار في محطة تنافسية كبيرة، ولكل منهم أسلوبه الخاص في المتعة، وتزويد المشاهدين بالمعلومات، ولكل منهم نهجه وأسلوبه وسيكون المشاهدين بدون شك في حيرة من أمرهم في متابعة أي منهم. عموما المناسة ستكون محمومة بين المعلقين الكبار والحكم هو الجمهور.

راديو وتلفزيون العرب له ميزته أيضا
الاتصال المفتوح للجماهير سلاح A.R.T


قناة راديو وتلفزيون العرب A.R.T تمتاز بصافرة الحكم الذي يقودها هذا الموسم جمال الغندور ولهذه الفقرة اهمية خاصة لدى الجمهور السعودي.
ويقود الاستديو التحليلي المخضرم علي داوود, ولعل ما يميز الاستديو التحليلي في A.R.T هو فتح المجال للجماهير لابداء رأيهم على الهواء مباشرة, وهذه الميزة واضحة الـ (A.R.T) ولعل هذه الفقرة هي بمثابة التنفيس لجماهير الفريقين, ولايصال صوتهم لمسؤولي الفريقين, وكثير ما تشهد هذه الفقرة مناوشات بين المتصلين والمحللين, وحدث الكثير من الاخذ والرد في هذه الفقرة في السنوات السابقة.
ويعول الاستديو التحليلي كثيرا على المصري الوحش الذي يلقي الضوء فنيا على مجريات المباراة.
وتمتاز A.R.T بالحوار المفتوح مع الجماهير, وهذا الحوار المفتوح يجعل من هذه المحطة تعبيرا صادقا لجماهير الفريقين, وعادة ما تكون الانتقادات تجاه التحكيم, حيث يلقى طاقم التحكيم وجبة دسمة من جماهير الفريق المهزوم.

النمشان..عاشق للوائح ومحب للتعاون

سلمان النمشان مدير استاد الملك فهد الدولي عادة ما يسهل عمل المراسلين والمذيعين, ويهيئ لهم كل ما يحتاجونه, حسب النظام واللائحة, وعرف عن النمشان تمسكه بمبدأ الانظمة واللوائح في جميع البطولات والمناسبات, وامام النمشان في مباراة اليوم فرصة لاثبات نظريته بانه مطبق للوائح, لكنه في نفس الوقت متعاون مع الجميع بأريحة وبوجه مبتسم.

المطيويع فـــــــــــــــــــ ـين..!!

مازال المذيع المتألق الذي سرقته الصحافة سلمان المطيويع بعيدا عن الساحة الفضائية في السنتين الماضيتين, ويتذكر المشاهدون المطيويع في السنوات الأولى لبرنامج (كل الرياضة) حيث كان المطيويع نجم الشاشة السعودية في هذا المضمار, لكنه اختفى بسبب الصحافة, حيث يتولى حاليا منصب نائب رئيس تحرير جريدة (عالم الرياضة).

السقا.. أين أنت..!!

أحمد السقا اسم برز في النهائيات المحلية من خلال قناة (أوربت), حيث تميز هذا الاسم بالعمل الميداني المميز, والالتقاء مع الضيوف, والتميز في الاسئلة النوعية, وسرعة البديهة في اعطاء الحدث نوعا من الاثارة المحمودة, كما ان اسلوب السقا كان مميزا للغاية خلال السنوات السابقة.

أوربت رسخت اقدامها
طاقم ميداني متحرك.. وآخر خطير في الاستديو التحليلي
تقنية تكنولوجية عالية.. وكاميرات في كل مكان


يمتاز فريق وطاقم اوربت بالعمل الميداني المتميز قبل وبعد المباراة, وهذه الميزة قد لا توجد في القنوات الاخرى, مما يعطي لاوربت حق الامتياز في هذا الجانب, وميزة اوربت انها تجعل المشاهل يعيش الحدث قبل وبعد المباراة.
ويتكون الطاقم الميداني من الثنائي حسين الشمري وخالد العرافة وكلاهما يتمتع باسلوب سلس مع الضيوف وعرف عنهما التحرك السريع لالتقاط الضيوف في الوقت المناسب.
وعادة ما تكون اسئلة الزميلين من النوع الثقيل والمحرج للضيوف من لاعبين واداريين.
واذا كان العمل الميداني مميزا لقناة اوربت الرياضية فان الاستديو التحليلي الذي يقوده الفذ خالد ياسين ومعه اثنان من اشهر المحللين العرب هما التونسي عبدالمجيد الشتالي واللبناني محمد حمادة لا يقل اثارة وجرأة عن طاقم العمل الميداني, بل ان قناة اوربت تتميز بخبرة هذين الرجلين في المجال الرياضي, عن طريق التحليل المقنع والرأي الجرىء والقدرة على الابتكار في التحليل, ومعرفة نقاط القوة والضعف في اسلوب كل مدرب, والتعمق ايضا في الاحداث التحكيمية اما اهم ما يميز قناة اوربت فهو الاخراج عن طريق المبدع سعد الوثلان, والتقنية التكنولوجية الحديثة في تصوير المباراة, وايضا صيد الكاميرا من كل الاتجاهات لبعض اللعبات والاحداث المهمة.

لمن تقرع أجراس الطبول
مابين مدرب الطوارئ ومدرب "الاحتراف" زعامة
إيليا متسلح بالعربية.. وأديموس بموقعة الاتحاد


لعل ظاهرة تغيير المدربين باتت من اهم الموضات في كل موسم فالاهلي اقال مدربه الاساسي ديمتري في مستهل الموسم الحالي واستعان بمساعده البلجيكي ايليا الذي وفق مع الفريق واعاد اليه التجانس والتوازن واخذ بيده الى تحقيق بطولة كأس الاندية العربية التي نظمها جاره الاتحاد في جدة.. كما نجح ايليا وهو مدرب طوارئ في اعادة الهيبة للفريق في مباريات الدوري حيث يحتل الاهلي مركز الوصافة في الترتيب بعد جاره الاتحاد المتصدر كما قاد ايليا الاهلي الى مباراة القمة النهائية في مسابقة كأس ولي العهد والمقامة الليلة امام الاهلي.. اما فريق الهلال فقد بدأ الموسم الرياضي بمدربه الكولومبي ماتورانا وبعد اخفاقه في كأس الامير الراحل فيصل بن فهد تمت اقالة ماتورانا والاستعانة بالمدرب بلاتشي لكنه اخفق هو الآخر في قيادة الهلال ببطولة الاندية الخليجية في الدوحة وتركت له الادارة الهلالية الفرصة وبعد ان ساءت نتائج الفريق في بطولة الاندية الآسيوية لغرب آسيا والتي اقيمت في العين صدر قرار اقالته وتمت الاستعانة بالمدرب الهولندي اديموس وهو مدرب شهير ومعروف وله بصمات وانجازات يعرفها الجميع واستطاع هذا المدرب الخبير خلال فترة وجيزة ان يعيد التوازن لفريق الهلال كما نجح في تعزيز الثقة والروح في نفوس اللاعبين ليقفز بالهلال في بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ويجعله ينافس على المربع الذهبي كما نجح في قيادة الفريق الى المباراة النهائية في مسابقة كأس سمو ولي العهد والمقامة الليلة بعد فوزه الصريح في الدور نصف النهائي على الاتحاد بهدفين نظيفين الامر الذي دفع ادارة الاتحاد لاقالة مدربها البرازيلي اوسكار بعد هذا الاقصاء المرير وقبل الختام لا ندري لمن ستقرع اجراس النصر الليلة لمدرب الطوارئ في الاهلي ايليا ام للمدرب الشهير والمتمرس اديموس؟!

الزملاء في القسم الرياضي يرجحون فوز الأهلي

تضاربت الآراء حول توقع الزملاء في القسم الرياضي بنتيجة مباراة الليلة النهائية بين الهلال والاهلي في كأس سمو ولي العهد وجاءت توقعات الزملاء في القسم على النحو التالي:
@ عيسى الجوكم: فوز الاهلي بركلات الترجيح
@ عبدالعزيز البخاري: فوز الاهلي 2/صفر
@ مروان العقيل: فوز الاهلي 1/صفر
@ منصور القلاف: فوز الهلال 2/صفر
@ رضوان غضنفر: فوز الاهلي 1/2
@ علي اليوسف: فوز الهلال 1/2
@ احمد الخالدي فوز الاهلي 2/صفر
@ نصر مشيخص: فوز الهلال 1/2
@ عبدالمنعم عباس: فوز الاهلي 1/3
@ علي الشايب: فوز الاهلي 2/3
@ علي القطان: فوز الهلال 1/2
@ علي المليحان: فوز الهلال 1/2

بعد الصداقة والعربية
جماهير القلعة تنتظر ثالث الكؤوس


توافدت الجماهير الأهلاوية بكثافة على مقر النادي خلال اليومين السابقين وذلك بغية المغادرة الى الرياض لمساندة فريقها الاهلي عندما يواجه الهلال مساء اليوم في نهائي مسابقة كأس ولي العهد وقد جاء ذلك بعد ان تكفل عدد من اعضاء الشرف باستئجار طائرة خاصة الى جانب ما يقارب عشرين باحثا لنقل الجماهيرالى الرياض ومن ثم العودة الى جدة. وقد اكدت الجماهير انها حريصة على مرافقة فريقها وتشجيعه حتى لو كان ذلك على حسابها الخاص مشيرة الى انها تمني النفس لتحقيق البطولة الاولى على المستوى المحلي والثالثة خلال هذا الموسم بعد بطولتي الصداقة الدولية والعربية الموحدة الاولى. وقد تجاوزت اعداد الجماهير خمسة آلاف مشجع فضلا عن الجماهير التي ستملأ مدرجات استاد الملك فهد الدولي من بقية المناطق الاخرى.




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 49 : 07 AM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور ذهبي
 

غالب مراد will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى غالب مراد

افتراضي  


الميدان الرياضي يفتح ملفات ثانية كبرى المسابقات
مسابقة كأس ولي العهد عمرها 47 عاما.. وبطولاتها 28 وأبطالها 12 بطلاً
الكأس رقم 28 .. خامسة للأهلي أم رابعة للهلال ؟


تختتم مساء اليوم الأربعاء البطولة رقم 28 من مسابقة كأس ولي العهد .. ثانية كبرى البطولات المحلية بعد كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ويبلغ عمر هذه المسابقة 47 عاما التي شهدت مسيرتها توقفها ثلاث مرات منذ بداية انطلاقتها عام 1377هـ حيث توقفت للمرة الأولى عام 1386هـ لمدة عام واحد فقط وانطلقت من جديد عام 1387هـ كما توقفت للمرة الثانية عام 1391هـ لمدة عامين وانطلقت من جديد عام 1393هـ .
وتوقفت للمرة الثالثة والأخيرة عام 1395هـ لمدة 16 عاما وهي الأطول كفترة توقف وانطلقت من جديد عام 1411هـ واستمرت حتى الآن بدون توقف وتشارك في هذه المسابقة جميع فرق أندية المملكة بجميع درجاتها الثالثة والثانية والأولى والممتاز حيث تبدأ تصفياتها التمهيدية بين فرق أندية الدرجة الثالثة والثانية والأولى على أن تدخل فرق أندية الدرجة الممتازة مع الفرق المتأهلة من الأدوار التمهيدية في دور الستة عشر ومعها تبدأ المسابقة ذروة المنافسة للفوز بكأس هذه المسابقة .

تاريخ المسابقة
انطلقت هذه المسابقة عام 1377هـ مع مسابقة كأس الملك وكانت هذه المسابقة محصورة على فرق أندية المنطقة الغربية ثم تغير نظام المسابقة بمشاركة منتخبات المناطق الثلاث الرئيسية وهي الغربية والوسطى والشرقية بعد ذلك تغير نظام البطولة للمرة الثالثة حيث انضمت فرق أندية المنطقتين الوسطى والشرقية إلى جانب فرق أندية المنطقة الغربية عام 1383هـ حيث تأهل فريق الاتفاق من المنطقة الشرقية إلى المباراة النهائية أمام الاتحاد وخسرها بنتيجة ستة أهداف مقابل هدفين .
ثم عادت المسابقة إلى نظامها القديم بمشاركة منتخبات المناطق عام 1387 واستمرت ثلاثة أعوام فقط ..
ومن ثم عادت الأندية من جديد للمشاركة في هذه المسابقة عام 1390 هـ واستمرت على هذا النظام حتى يومنا هذا .
ويتنافس الهلال والأهلي مساء اليوم في الكأس رقم 28 من هذه المسابقة ...
المواجهة الأولى بين الأهلي والهلال
لأول مرة في تاريخ هذه المسابقة يتقابل الأهلي والهلال على كأس هذه المسابقة وعلى الرغم من تاريخهما الطويل وبطولاتهما الكثيرة إلا أنهما لم يسبقا لهما أن تقابلا على النهائي .. لذلك كان هذا النهائي مميزا وفريداً من نوعه على اعتبار أن لقاءاتهما عادة ما تظهر قوية ومثيرة وهل يفوز الأهلي بالكأس للمرة الخامسة أم يفوز الهلال بالكأس للمرة الرابعة ويتساوى مع الأهلي في عدد مرات الفوز.

أبطال المسابقة
فازت 9 أندية بكأس هذه المسابقة منذ بدايتها حتى الآن بالإضافة إلى ثلاثة منتخبات هي الغربية والوسطى والشرقية . أما أكثر الأندية فوزا بكأس هذه المسابقة فهذا الاتحاد بواقع 6 مرات يليه الأهلي بواقع 4 مرات والهلال والشباب بواقع ثلاث مرات والنصر بواقع مرتين وكل من الوحدة والاتفاق والقادسية والرياض بواقع مرة واحدة .
أما على مستوى منتخبات المناطق فإن منتخب المنطقة الغربية يعتبر الأكثر فوزاً بواقع ثلاث مرات يليه منتخبا الشرقية والوسطى بواقع مرة واحدة لكل واحد منهما ..

الكأس الأولى
الأهلي هو أول فريق فاز بكأس هذه المسابقة عام 1377هـ عندما تغلب على فريق الأولمبي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.
وبالمناسبة كان كأس الأهلي يلعب باسمه القديم وهو (الثغر) قبل أن يتم تغييره إلى مسماة الحالي وهو (الأهلي) .

الجمع بين الكأسين
الاتحاد هو أول فريق جمع الفوز بكأس الملك وكأس مسابقة ولي العهد كان ذلك في عام 1378 هـ حيث تغلب الاتحاد على الوحدة في نهائي مسابقة كأس الملك وتغلب على الأهلي في نهائي مسابقة كأس ولي العهد ..

الكأس بالقرعة
منتخب المنطقة الوسطى هو أول فريق يحصل على كأس هذه المسابقة بالقرعة بعد انتهاء المباراة النهائية مع منتخب المنطقة الغربية بالتعادل السلبي عام 1389هـ .

الكأس بالضربات الركنية
حصل الأهلي على كأس هذه المسابقة بالضربات الركنية عام 1390هـ لأول مرة على حساب فريق الوحدة حيث انتهت المباراة النهائية بالتعادل السلبي وتم احتساب فارق الضربات الركنية التي كانت لمصلحة الفريق الأهلاوي الذي فاز بكأس هذه المسابقة للمرة الثانية
الكأس بركلات الترجيح
حقق الاتحاد كأس هذه المسابقة 1411هـ بركلات الترجيح عندما فاز على النصر تغلب على النصر (6/5) لأول مرة في تاريخ المسابقة علما بأن المباراة انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف واحد لكل منهما واستمر التعادل في الوقت الإضافي ليلجأ حكم المباراة إلى ركلات الترجيح وكسبها الاتحاد وحصل على كأس هذه المسابقة للمرة الرابعة.

الكأس بالهدف الذهبي
الأهلي هو أول فريق والوحيد الذي يفوز بكأس هذه المسابقة بالهدف الذهبي عام 1418هـ عندما فاز على الرياض بثلاثة أهداف مقابل هدفين في الشوط الإضافي الأول بالهدف الذهبي الذي سجله الأنيق خالد مسعد وكان وقت المباراة الأصلي قد انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما..
وتعتبر هذه الكأس الثالثة والأخيرة التي يحصل عليها الأهلي منذ بداية هذه المسابقة.

الكأس خارج أندية الغربية
خرجت الكأس لأول مرة من أندية المنطقة الغربية عام 1383 هـ حيث يعتبر الهلال هو أول فريق يفوز بكأس هذه المسابقة من خارج أندية المنطقة الغربية عندما تغلب في المباراة النهائية على الوحدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

الكأس شرقاوية لأول مرة
يعتبر الاتفاق هو أول فريق من المنطقة الشرقية يفوز بكأس هذه المسابقة عام 1384 هـ اثر تغلبه على الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

كأسان متتاليتان
الاتحاد هو أول فريق يحقق كأس هذه المسابقة مرتين متتاليتين عامي 1378 هـ و 1379 هـ على حساب الأهلي والوحدة.
يليه النصر الذي يعتبر ثاني فريق يحقق الكأس مرتين متتاليتين عامي 1393هـ و1394 هـ على حساب الوحدة والأهلي.

نهائيات تحسم بالترجيح
حسمت ثلاث مباريات نهائية على كأس هذه المسابقة بركلات الترجيح.
ومن غرائب الصدف إنها جاءت لثلاثة أعوام متتالية حيث فاز الاتحاد على النصر (6/5) عام 1411هـ وفاز القادسية على الشباب (4/2) عام 1412هـ وفاز الشباب على الاتحاد (6/4)
عام 1413هـ.

النهائي بين جدة والرياض
استضافت مدينتا جدة والرياض جميع المباريات النهائية لكأس هذه المسابقة منذ انطلاقها عام 1377هـ حتى يومنا هذا باستثناء نهائي واحد فقط أقيم على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام عام 1420هـ وجمع فريقا الهلال والشباب وذلك بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد الأمين حفظه الله للمنطقة الشرقية في تلك الفترة.

امتلاك الكأس
الاتحاد هو أول فريق امتلك كأس هذه المسابقة عام 1383هـ اثر فوزه بالكأس ثلاث مرات أعوام 1378هـ و 1379هـ و 1383هـ.
كما امتلك الأهلي كأس هذه المسابقة كثاني فريق اثر فوزه بالكأس ثلاث مرات أعوام 1377هـ و 1390هـ و 1418هـ.
كما امتلك الشباب كأس هذه المسابقة كثالث فريق اثر حصوله على الكأس ثلاث مرات أعوام 1384 هـ و 1415هـ 1420هـ.

الأكثر تأهلا للنهائي
الاتحاد أكثر الفرق تأهلا للمباراة النهائية في هذه المسابقة بواقع 8 مرات وخسر الكأس مرتين من الاتفاق عام 1385 هـ ومن الشباب عام 1413هـ.
يليه الأهلي وتأهل الى النهائي 6 مرات وفاز بالكأس 4 مرات وخسر الكأس مرتين من الاتحاد وكذلك الشباب وتأهل إلى النهائي 6 مرات وفاز بالكأس 3 مرات وخسر ثلاث مرات من القادسية عام 1412هـ ومن الرياض عام 1414هـ ومن الهلال عام 1421هـ يليهما الهلال وتأهل إلى النهائي 4 مرات وفاز بالكأس ثلاث مرات وخسر الكأس مرة واحدة من الشباب 1419هـ.
كذلك الثغر وتأهل إلى النهائي 4 مرات وفاز بالكأس مرتين وخسر الكأس مرتين من الاتحاد عام 1411هـ ومن الشباب عام 1416هـ
كذلك الوحدة تأهل الى النهائي 4 مرات وفاز بالكأس مرة واحدة وخسر الكأس ثلاث مرات من الاتحاد عام 1379 هـ ومن الهلال عام 1382 هـ ومن الأهلي عام 1390 هـ.

مشوار الفريقين
تأهل الأهلي كطرف أول إلى المباراة النهائية عقب فوزه على النهضة (4/ 1) في دور الستة عشر وفوزه على الشباب (4/1) في دور الثمانية وتغلبه على النصر (6/5) في دور الأربعة بركلات الترجيح.
كما تأهل الهلال كطرف ثان إلى المباراة النهائية عقب تغلبه على القادسية بهدفين مقابل هدف واحد بالهدف الذهبي اثر تعادلهما في الوقت الأصلي بهدف واحد لكل منهما في دور الستة عشر وفوزه على الشعلة بهدفين مقابل لا شيء في دور الثمانية وفوزه على الاتحاد بهدفين مقابل لا شيء في دور الأربعة.

هدافو الفريقين
سجل أهداف الأهلي في هذه المسابقة بوشعيب المباركي ومحمد بركات وطلال المشعل وحسين عبد الغني ووليد الجيزاني وخالد بدره.
فيما سجل أهداف الهلال سامي الجابر وعبد الله الجمعان وسيدو بدرة واندريه وعبد العزيز الخثران وساقو
هدافو المسابقة
يتصدر مهاجم الأهلي بوشعيب المباركي قائمة الهدافين برصيد ثلاثة أهداف ويشاركه في الصدارة مهاجم الشباب الصاعد عبد العزيز السعران ومهاجم الاتحاد الدولي الحسن اليامي يليهم محمد بركات وروك بوسكاب وصالح بشير ونواف الدعجاني برصيد هدفين يليهم وليد الجيزاني وطلال المشعل وحسين عبد الغني وخالد بدره من الأهلي وعبد الله الجمعان وسامي الجابر وسيدو بدرة وأندرية وعبد العزيز الخثران وساقو من الهلال ومأمون ديوب ويوسف الحياني وعمر تراوري من الرياض وعلي الشهري ونابياتو وأوليفيرا وعبد الرحمن اليث وحمد الخثران وخوليو سيزار وعبد العزيز الجنوبي وماما علي وماركوس وناصر بلال وعبد الله مشعاب ومحمد العامري ويتاردو ومسفر القحطاني ومحمد نور وحمزة إدريس وماويليو برصيد هدف واحد..

الهدف الذهبي
حسمت نتيجتا مباراتي الهلال مع القادسية (2/ 1) في دور الستة عشر والنصر مع الاتفاق (2/ 1) في دور الثمانية بالهدف الذهبي بعد انتهى الوقت الأصلي في المباراتين بالتعادل الإيجابي بهدف واحد لكل منهما والغريب أن هاتين المباراتين أقيمتا على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.

ركلات الترجيح
مباراة واحدة فقط حسمت نتيجتها بين النصر والأهلي في دور الأربعة بركلات الترجيح حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف واحد لكل منهما واستمر التعادل بينهما في الوقت الإضافي ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح وانتهت لمصلحة الأهلي بنتيجة (6/ 5).

ضربات الجزاء
احتسبت ثلاث ضربات خلال مباريات هذه المسابقة سجلت جميعها بواسطة خالد بدرة من الأهلي في مرمى النهضة في دور الستة عشر وخوليو سيزار من النصر في مرمى الاتفاق في دور الثمانية وبو شعيب المباركي من الأهلي في مرمى النصر في دور الأربعة.

النهائي الخامس بين الهلال والأهلي
للمرة الخامسة يلتقي الهلال والأهلي على النهائي حيث سبق لهما أن التقيا أربع مرات على جميع البطولات المحلية وتساويا في عدد مرات الفوز بكؤوس هذه البطولات بواقع مرتين لكل منهما وقد حقق الأهلي كأس الملك عام 1397هـ عندما تغلب على الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد فيما ثأر الهلال من هزيمته من الأهلي في نفس المسابقة وهي كأس الملك عام 1404هـ عندما كسب الأهلي بأربعة أهداف مقابل لا شيء. وكرر الهلال فوزه على الأهلي للمرة الثانية على التوالي عندما هزم الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية لكاس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416هـ. وعاد الأهلي ليفوز على الهلال للمرة الثانية في موسم 1422/ 1423هـ في نهائي كأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد بنتيجة (6/ 5) بركلات الترجيح اثر تعادلهما في الوقت الأصلي بهدف واحد لكل منهما ولقاء الليلة هو المواجهة الخامسة بين الفريقين على ثانية كبرى البطولات المحلية وهي مسابقة كأس ولي العهد وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان على كأس هذه المسابقة الغالية..

الأهلي تفوق على الهلال في ثلاثة نهائيات

اللقاء النهائي على كأس سمو ولي العهد الذي يقام مساء اليوم بين الهلال والاهلي هو النهائي السادس الذي يجمع الفريقين وقد سبق لهما ان اجتمعا في نهائي جميع المسابقات المحلية ففي عام 1397هـ فاز الاهلي 1/3 على نهائي كأس الملك في الرياض وفي نفس المسابقة عام 1404هـ فاز الهلال 4/صفر في اللقاء الذي جمعهما ايضا في الرياض وفي عام 1416هـ فاز الهلال في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في جدة 1/2 وفي عام 1420هـ فاز الهلال في نهائي كأس المؤسس الملك عبدالعزيز 1/2 في الرياض وفي عام 1421هـ فاز الاهلي بكأس الامير فيصل بن فهد بالركلات الترجيحية في جدة اي ان الهلال تفوق على الاهلي في ثلاثة نهائيات لاثنين فهل يعادل الاهلي عدد مرات الفوز ام يضاعف الهلال فوزه بالرابعة.؟!

اشتعال وتيرة التنافس في المنتديات
الهلاليون يعولون على الجابر والجمعان ومواقف الحسم
الأهلاويون يراهنون على المشعل وبركات


انتقلت حمى اللقاء النهائي مساء اليوم عبر الشبكة العنكبوتية الانترنت سواء الهلالية او الاهلاوية وسوف يجد المتصفح من خلال المنتديات الهلالية (شبكة الزعيم وشبكة الهلال) والمنتديات الاهلاوية (منتديات الامبراطور) ومن خلالها تغنت الجماهير بفريقها وبنجومه وبتاريخه الى درجة انها راهنت على احراز فريقها البطولة اذا جرت الامور على ما يريدون من دون تدخلات خارجية على حد قولهم ومن خلال شبكة الزعيم www.alzaeem.com وشبكة الهلال www.alhilalclub.net ومنتديات الامبراطور الاهلاوية www.greenalgalah.com نقتطف لكم زبدة مادار من حوار بين اعضاء المنتديات بكل ادب وروح رياضية ساعدهم في ذلك العلاقة القوية والمتينة والمتأصلة منذ التأسيس بين القلعة والزعيم. ففي المنتديات الهلالية ما زال التفاؤل سمة اللقاء مستندين في ذلك على تاريخ الهلال مع الاهلي وكذلك عدد بطولاته التي تجاوزت الـ 40 بطولة وعلى النقيض فقد اهتم بعض الجماهير بالعامل النفسي في مثل هذه اللقاءات حيث طالبوا اللاعبين بالابتعاد عن الشد العصبي والتوتر لانها قد تحرم الفريق من البطولة ولان العامل النفسي للهلال دائما يكون حاضرا امام الاهلي وعمد بعض الاعضاء الى ارسال رسائل خاصة ومباشرة لنجوم الزعيم تطالب بعدم التخاذل والثقة المفرطة لانه ربما قد تقلب الطاولة في وجه الهلاليين. اما الجماهير الاهلاوية فقد ابدت الثقة الممزوجة بالخوف من جانب آخر وتكمن ثقتها في وضع فريقها ونجومه حيث يعدون اللاعبين من افضل اللاعبين مستوى ولياقة ولكن الخوف من الخسارة لان الهلال متعود على اللقاءات الختامية الحساسة واهتم الاعضاء الاهلاويون بالتشكيلة المثالية للفريق حيث يرون ان خطة اللاعب 2/4/4 هي الانسب وقالوا لابد من زج اللاعب بركات من بداية اللقاء فهو دينمو الاهلي حاليا وطالبوا النتيف بالتصدي لركلات الجمعان القوية والتي ربما قد تؤثر على سير اللقاء .


عبر التصويت في اليوم الالكتروني
الأهلي يتفوق في الأصلي وركلات الترجيح.. والهلال في الإضافي


تفوق الاهلي على الهلال في الوقت الاصلي وركلات الترجيح من خلال تصويت زائري موقع اليوم الالكتروني وتفوق الاهلي بنسبة 46.49% مقابل 31.81% للوقت الاصلي و 4.19% للاهلي مقابل 3.33% للهلال في ركلات الترجيح فيما تفوق الهلال بـ 7.41% مقابل 6.78 للاهلي من خلال الهدف الذهبي.
وكان التصويت عبر موقع (اليوم) الالكتروني قد لاقى رواجا كبيرا من قبل زائري الموقع.




غالب مراد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 09 : 10 AM   رقم المشاركة : [9]
إمبراطور فعال
 

الكاسر الاهلاوي will become famous soon enough

افتراضي  


تشكر ابو غلوب على المجهودات الرائعه والى المزيد من التطور انشاء الله

وانشاء الله نفرح اليوم وياك بالكاس





هذا الكاسر الاهلاوي

[IMG]http://abuhashem.*******************************************************/images/tahyat.gif[/IMG]
لمرسله الكاسر الاهلاوي على البريدالتالي
almnsory12@hotmail.c om
الكاسر الاهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 04 - 2003, 54 : 10 AM   رقم المشاركة : [10]
إمبراطور فضي
الصورة الرمزية عبدالرحمن العيسى
 

عبدالرحمن العيسى will become famous soon enough

افتراضي  


والله دائما ما تتحفنا يا غالب بكل شي حلو وسأل الله العلي القدير انه يوفقك ويوفق الاهلي في مباراة اليوم يارب




عبدالرحمن العيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

استعدادات قلعة الكؤوس و اخبار اهلاويه متفرقه في صحافة يوم الأربعاء 7/2/1424هـ



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 32 : 12 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر