العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

اخبار الهلال ليوم الخميس 25/12/1428هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الف مبروك لجمهور الراقي وهارد لك لجمهور الهلال واعتذر عن التأخر في نقل الاخبار لظروف السفر في يوم المكاسب الأهلاوية الغضب الأخضر ينفجر أهدافاً في


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 03 - 01 - 2008, 38 : 01 PM   رقم المشاركة : [1]
روابط الاندية السعودية
رئيس رابطة الهلال
 

اسير ريوف will become famous soon enoughاسير ريوف will become famous soon enough

افتراضي اخبار الهلال ليوم الخميس 25/12/1428هـ 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف مبروك لجمهور الراقي وهارد لك لجمهور الهلال
واعتذر عن التأخر في نقل الاخبار لظروف السفر






في يوم المكاسب الأهلاوية
الغضب الأخضر ينفجر أهدافاً في مرمى الهلال




كتب - عبدالكريم الجاسر

بالروح والحماس والإصرار عاد الأهلي للانتصارات من جديد.. ثلاثية أهلاوية من صنع النجم الكبير مالك معاذ منحت الأهلاويين نقاط الهلال الثمينة.

أداء أهلاوي قوي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. قوي فنياً، وقوي رجولة واندفاعاً وصل حد الخشونة التي باركها الحكم الدولي خليل جلال.. انبراشات أهلاوية ولعب على الأقدام والمفاصل منذ الدقيقة الأولى للقاء.. هذا هو الأسلوب الذي مارسه الأهلاويون قبل ذلك مراراً وتكراراً أمام الهلال تحديداً، حيث الضرب والإرهاب والتخويف ويلعب على الأقدام دون أن يحرك خليل جلال ساكناً.. ليقضي على البقية الباقية لدى الهلاليين من محاولات ضاعت وسط التألق الأهلاوي.. ثلاثة أهداف أهلاوية من صنع المتألق مالك معاذ كشفت الحال الهلالي الضعيف، حيث الروح الغائبة وعدم التحضير الجيد للقاء وغيرالمبالاة التي كان عليها بعض اللاعبين، فقط المدافعون.. وعزيز والتايب هما من كانا يواجهان الأهلي، فيما كان البقية عالة على الفريق الهلالي بقيادة لاعب آسيا الأول ياسر القحطاني والشلهوب وليلو.. حيث خذل هؤلاء جماهيرهم وقدموا واحدة من أسوأ المباريات، فظهر التركيز غائباً لدى ياسر والشلهوب وفشل ليلو في تقديم شيء يذكر، وتساقط المدافعون أمام الطوفان الأهلاوي مالك معاذ واحداً بعد الآخر.. فخسر الهلال خسارة كبرى سواء بالثلاثية الأهلاوية (3-1) أو بخسارة نقاط ثمينة سيكون لها تأثير كبير على منافسته على الصدارة.

فيما كسب الأهلي ثلاث نقاط صعبة وهو الذي فرط في العديد من المباريات بسهولة وغرابة شديدتين.. حيث كان الإصرار لدى الأهلاويين في لقاء الأمس في قمته ليظهر الفريق بأداء كبير حقق معه فوزاً كبيراً.

المباراة

بدأ الفريقان المباراة وسط تكامل عناصر لكليهما.. فالأهلي الذي تخلف عنه بعض لاعبيه الأساسيين استطاع تعويضهم بلاعبين لديهم الخبرة والتجربة وسبق لهم اللعب أساسيين، ولذلك فلم يظهر أي تأثير للغياب على الأهلي، خصوصاً في ظل الحماس والاندفاع الكبير الذي كان عليه اللاعبون.. فإستراتيجية نيبوشا اعتمدت على خط الوسط وتحرك لاعبيه مع كل كرة أمام الدفاع المكون من هزازي وبياتو وعبدربه ومسعد.. فنجح الجاسم وصاحب وحمود عباس وأحمد درويش في القضاء على الوسط الهلالي تارة بالرقابة وتارة بالأخطاء وأخرى بالخشونة وتعطيل الهجمات وساهم تحرك البرازيلي سوزا ومالك معاذ المستمر وخصوصاً في الجهة اليمنى للدفاع الهلالي والتي كانت مسرحاً للهجمات الأهلاوية.

الفريق الهلالي دخل اللقاء مطمئناً وظهر لاعبوه بعيدين جداً عن التركيز والتعامل مع المباراة بشكل جيد وخصوصاً في الوسط والهجوم ليتحمل الدفاع والدعيع عبء الشوط الأول كاملاً فالمرشدي والمفرج وتفاريس ونامي واجهوا ضغطاً قوياً من قبل لاعبي الأهلي طوال زمن الشوط الأول.. ولولا التسرع وتحرك عزيز والبرقان للمساندة الدفاعية لاهتزت الشباك الهلالية كثيراً رغم اهتزازها المبكر بهدف للبرازيلي سوزا.

د 13 هدف أهلاوي

ووسط المفاجأة الهلالية للأداء الأهلاوي الجاد والسريع والقوي ترك المدافعون الهجوم الأهلاوي دون رقابة فردية صحيحة ليحول معاذ كرة برأسه للبرازيلي سوزا الذي حاول مدافعو الهلال إيقاعه في التسلل لينفرد بالمرمى ويسدد من تحت الدعيع هدفاً مبكراً تبعه العديد من الهجمات القوية التي أفسدها الحماس الزائد والتسرع وفي الجانب الهلالي كانت محاولات التايب هي الأقوى وسط الميدان بتجاوز متاريس الوسط والرقابة الأهلاوية وكذلك استمرار للمهاجمين ياسر وليسلو اللذين كانا بعيدين جداً عن أجواء اللقاء، وكانا ضيفي شرف وخصوصاً ياسر القحطاني، وبدا الفريق الهلالي عاجزاً عن بناء الهجمات في ظل تواضع مستوى الشلهوب وتباعد المسافات بين اللاعبين ونجاح الوسط الأهلاوي في تفكيك الفريق الهلالي إلى أفراد ليسهل القضاء على أي خطورة زرقاء طوال هذا الشوط الذي انتهى بالهدف الأهلاوي الوحيد.

الشوط الثاني

شوط المباراة الثاني أجهز فيه الأهلاويون على ما تبقى لدى الهلاليين من أمل.. حيث بكر البرازيلي سوزا في تعزيز النتيجة بهدف آخر بعد فاصل من المراوغات التي قدمها مالك معاذ بعد خمس دقائق فقط من بداية هذا الشوط حيث تسلم مالك الكرة بعد قطعها من ياسر القحطاني (بسهولة) فتلاعب بتفاريس ومعه المفرج والدعيع لتطول الكرة نحو البرازيلي الذي أسكنها الشباك الهلالية هدفاً ثانياً يقوم بعده أولاريو بإشراك التمياط وسرور مكان الشلهوب والبرقان ويتحرك الهلاليون قليلاً لكن دون نجاح في صناعة هجمات قوية وذلك للأسلوب الأهلاوي الذي اعتمد على إفساد كل الكرات واللعب على الأقدام والأجسام.. وبعد 12 دقيقة نجح ياسر في الدخول لأجواء المباراة ومرر كرة رائعة لليلو الذي انفرد ولكنه سدد برعونة في جسم الحارس مهدراً هدفاً مؤكداً ومن جراء الاندفاعات الأهلاوية الدائمة تجاه الكرة واللاعبين يتعرض نواف التمياط لإصابة قوية يغادر على إثرها الملعب دون أن يلمس الكرة أكثر من مرتين ويدخل بدلاً منه عمر الغامدي والذي اتضح عدم جاهزيته ويستمر اللعب تراجع أهلاوي لمنتصف ملعبه ومن ثم قطع الكرات وتحويلها لهجمات معاكسة سريعة وخطيرة وجراء الاندفاع والمجهود البدني الكبير الذي بذله حمود عباس يخرجه نيبوشا ويشرك العبدلي لإغلاق الطرف الأيمن وتكثيف المناطق الخلفية لكن الهلاليون نجحوا في التسجيل من ضربة جزاء.

د19 ضربة جزاء هلالية

حيث تسلم سرور الكرة ودخل المنطقة متجاوزاً هزازي الذي أعاقه وضربة الجزاء تقدم لها التايب ووضعها على يسار المسيليم كهدف أول للهلال ويحاول الهلاليون فتح اللعب عن طريق الأطراف ويتقدم نامي في الجهة اليمنى وسرور من اليسار دون خطورة واقتصرت الخطورة على تحركات التايب الذي صنع الفارق لوحده أمام وسط الأهلي.. حيث كثرت الكرات المقطوعة من الهلاليين نتيجة إغلاق كل المنافذ أمامهم وضعف تحرك المهاجمين الذين لعبوا على الواقف.. مما سهل مهمة الدفاع الأهلاوي في إبعاد الكرات أولاً بأول وتشتيتها نحو أي اتجاه.. وفي الدقيقة 70 أشرك نيبوشا منصور الثقفي مكان دروسيا المصاب ويستمر اللعب تقريباً على نفس الوتيرة حتى الدقيقة 82 التي شهدت الهدف الأهلاوي الثالث.

د82 هدف التأكيد لمعاذ

قبل النهاية بثمان دقائق قضى المتألق مالك معاذ على كل الآمال والمحاولات الهلالية عندما تلاعب بالدفاع الهلالي مجدداً لكن هذه المرة من ناحية اليسار حيث تجاوز المرشدي ثم المفرج داخل المنطقة ويواجه الدعيع ثم يسدد في الزاوية الضيقة كرة عنيفة داخل الشباك هدفاً أهلاوياً حيث كانت كل كرة أهلاوية تشكل خطورة كبرى أمام الاندفاع الهلالي وعدم إجادة الدفاع للرقابة الفردية أو التغطية المنظمة حيث كان الجميع يتحركون معاً في كل كرة مما سهل مهمة التلاعب بهم.. وبعد الهدف يشرك نيبوشا لاعبه الشاب حسين العيسى مكان البرازيلي سوزا وذلك لتكثيف الوسط والقضاء على التحركات الهلالية.. ومع الدقائق الأخيرة نقل معاذ اللعب للملعب الهلالي حيث تقدم لاعبو الوسط عن مناطقهم وأجبروا الهلاليين على التراجع ليعلن جلال نهاية المباراة بفوز الأهلي وخسارة الهلال للمرة الثانية هذا الموسم.

من المباراة

* قاد اللقاء خليل جلال وساعده ناصر مظفر وعبدالله العباد.. وقد ارتكب الطاقم العديد من الأخطاء العكسية وأسهم جلال في توفير حماية شرعية للألعاب الأهلاوية العنيفة بتساهله مع خشونة هزازي تجاه التايب.

ثم حمود عباس تجاه الدعيع والسماح لصاحب والجاسر باللعب على الأقدام وإعاقة العديد من الهجمات بطرق احترافية وقف أمامها جلال موقف المتفرج!!

** نال خمسة لاعبين من الأهلي بطاقات صفراء وهم إبراهيم هزازي، حمود عباس، صاحب العبدالله، منصور الثقفي. ونال البطاقات من الهلال أربعة لاعبين هم البرقان، نامي، عزيز، تفاريس..!

** الهلاليون دخلوا المباراة دون أي اهتمام أو تقدير لقوتها وأهميتها، فيما لعب الأهلي مباراة العمر وكأنها نهائي كأس العالم فخرج فائزاً بالثلاثة بعد أداء فني كبير على مدار الشوطين.

** الدعيع كان نجماً كعادته وتصدى لهدفين على الأقل من ضربات ثابتة.

** نفس الأسلوب الذي لعب به نيبون أمام الهلال الموسم الماضي ها هو يتكرر بالأمس ضرب واندفاع وخشونة وتركيز على المفاصل والتخويف والنتجية فوز كبير بمباركة تحكيمية!!

** ياسر القحطاني قدم واحدة من أسوأ مبارياته مع الهلال وبدا واضحاً عدم جاهزيته البدنية بعد الأيام العشرة التي قضاها في إنجلترا.

** التايب كان فريقاً بأكمله بالأمس فيما الشلهوب بعيد جداً عن مستواه المعهود، وأداؤه بالأمس هو استمرار لأدائه المتواضع منذ أن جدد الهلاليون عقده بستة ملايين ريال!

** أجانب الأهلي بالأمس قدموا مباراة كبيرة، بينما كان النجم الكبير مالك معاذ سوبر ستار اللقاء.

** الهلال يفتقد لإدارة تقوده نحو المنافسة، فالمباريات الكبيرة تحتاج للتواجد والإعداد.. والمنافسة تحتاج لمجهودات مضاعفة من الجميع.. وليس لاجتهادات هنا وهناك أسقطت الفريق وستسقطه مستقبلاً.

الوطني * الطائي

تبوك - هشام الصغير

ضمن مباريات الجولة الخامسة عشرة من مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم التقى على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك فريقا الوطني والطائي والتي غاب عنها الجمهور والذي يعد على الأصابع وذلك بسبب برودة الطقس الشديدة.

بدأ الشوط الأول بحبس نبط بين الفريقين أول ربع ساعة بعدها تحرك فريق الطائي كثير بغية إحراز هدف مبكر عن طريق مهاجمه فهد الغامدي لم تستغل بالشكل المطلوب بعدها تحصل فريق الطائي على خطأ خارج منطقة الجزاء تقدم لها مدافعه المغربي سددها قوية ارتطمت بمدافع الوطني أحمد الشمري إلى ضربة زاوية بعدها تحرك لاعبو الوطني وذلك لفك الضغط من فريق الطائي عندما مرر اللاعب فهد أبو جابر كرة طويلة للاعب أبوجدعة مرت بسلام بجوار القائم وعند الدقيقة 29 ومن كرة بينية من اللاعب التونسي ياسين هيما إلى اللاعب فهد أبو جابر توغل داخل منطقة الجزاء وسددها قوية اعتلت القائم وعند الدقيقة 40 تعرض اللاعب بندر القرني لمخاشنته قوية مع اللاعب ياسين هيما لم يصدر حكم المباراة أي بطاقة للاعب ياسين هيما وعند الدقيقة 43 تحصل اللاعب الوطني عثمان تراوري على بطاقة صفراء لإعاقة مهاجم الطائي فهد الغامدي وقبل نهاية اللقاء ومن ضربة زاوية لاعب مهاجم الطائي فهد الغامدي لعبة مقصية جميلة تصدى لها سلطان البلوي بكل براعة بعدها أعلن حكم اللقاء عبدالرحمن التويجري نهاية الشوط الأول بنتيجة سلبية وبمستوى فني متوسط وسط برد قاس.

الشوط الثاني

بدأ بمخاشنة لاعبي الوطني لأكثر من لاعب من فريقي الطائي مما أثر على مستوى المباراة وعند الدقيقة 56 من عمر المباراة مرر اللاعب بندر القرني كرة ذكية للاعب فهد الغامدي لم تستغل بالشكل المطلوب.

وعند الدقيقة 57 تحصل الطائي على ركلة جزاء عند إعاقة واضحة من الحارس سلطان البلوي والذي تألق في التصدي لها.

وعند الدقيقة 63 أخرج المدرب الوطني عبود الخضري ماجد أبو يابس وأدخل بدلاً منه المهاجم فؤاد سعيد محاولة الخضري لتكثيف خط الهجوم ورد عليه مدرب الطائي بتغيير حيث أخرج محمد الشهري وأدخل بدلاً منه أحمد ؟؟؟؟ واستمرت العشرين الدقيقة الأولى بهجمات متبادلة بين الفريقين حيث ركز الوطني على اللعب من العمق ومن الجهة اليسرى للفريق فيما اعتمد الطائي على فهد الغامدي والتسديد خارج منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 61 أخرج مدرب الوطني لاعب الوسط ياسين هيما وأدخل المهاجم طلال عواجي.

وهذه التغييرات التي أجراها الخضري أسفرت عن وجود ثغرات في وسط الملعب للوطني حاول الطائي استغلالها إلى أن سنحت هجمة مرتدة لطلال عواجي عندما وصلته كرة طويلة من عيسى أبو قدعة توغل بها العواجي داخل المنطقة وسدد كرة داخل مرمى الطائي في الدقيقة 28 بعدها بدقيقة أدخل مدرب الوطني التغيير الثالث والأخير وأدخل إبراهيم كعبي (المدافع) وأخرج صانع الألعاب فهد أبو جابر محاولة منه في غلق المنطقة الخلفية حفاظاً على الهدف.

وفي الدقيقة 72 احتسب حكم اللقاء خطأ للوطني لم يستفد منه عثمان تراوري حاول بعدها الطائي واعتمد الوطني على الهجمات المرتدة وفي الدقيقة 90 طرد حكم اللقاء فهد أبو جابر رغم وجوده في دكة البدلاء. وخرج من الملعب مطروداً ببطاقتين صفراوين كما طرد اللاعب ياسين هيما رغم وجوده هو الآخر في دكة البدلاء.

وأعلن الحكم صافرته معلناً فوز الوطني بهدف نظيف.





كوزمين أولاريو مدرب الهلال بعد الخسارة الثلاثية:
فريقي قدم أسوأ مباراة له منذ حضوري ودخول العناصر الغائبة أثر فينا كثيراً




كتب -طارق العبودي

وصف الروماني كوزمين أولاريو مدرب فريق الهلال الكروي أداء لاعبيه البارحة أمام الأهلي بـ(الأسوأ) منذ توليه مهام الإشراف الفني.

وقال تعليقاً على الخسارة الثقيلة التي مني بها الفريق الأزرق: هذه أسوأ مباراة أشاهدها واللاعبون كانوا متوترين ولعبوا بارتباك وخصوصاً بعد ولوج الهدف الأول..

كما أن الأداء عامة تأثر بدخول العناصر التي كانت غائبة عن المباريات السابقة أمثال عزيز والتايب وياسر والغامدي.

وعن سبب إصراره على (قتل) المدافع الشاب ماجد المرشدي بإشراكه في منطقة الظهير الأيسر قال: لا يوجد لدي بديل له فالخثران مصاب والزوري مع المنتخب الأولمبي وسعد الذياب يعاني الإرهاق!!.

ودافع أولاريو كثيراً عن ياسر القحطاني بقوله: بالتأكيد هو نجم كبير جداً بل رمز من رموز الفريق لا يمكن الاستغناء عنه أبداً وأنا أعذره لعدم ظهوره بالمستوى المأمول لأن السيناريو الطويل الذي مر به وسفره إلى إنجلترا للتفاوض مع نادي مانشيستر سيتي أثرا فيه سلباً لكنه حتماً سيعود سريعاً.

وختم المدرب الهلالي حديثه بتقديم اعتذاره لكل الهلاليين إثر هذه الخسارة مشيراً إلى أنه سيعمل من الغد على تجاوز آثرها ومؤكداً أنها لن تؤثر في المسيرة المستقبلية للفريق!!.




قال إن ما حدث (أمر غريب) مدير كرة الهلال:
مستوانا سيئ وحذرنا اللاعبين من انتفاضة الأهلي ولكن..!!





كتب - طارق العبودي

وصف مدير الفريق الهلالي منصور الأحمد ما حدث من فريقه في مباراة الأهلي بـ (الأمر الغريب) مشدداً على أن المستوى كان سيئاً للغاية من الجانب الهلالي.

وأضاف: بصراحة وبكل أمانة الأهلي استحق الفوز والنقاط بكل جدارة وفريقنا لا يستحق حتى التعادل لكن كل ما نستطيع قوله هو أننا سنعمل على نسيان هذه المباراة وطي صفحتها والالتفات للمباريات المقبلة.

وأكد الأحمد أن الجهازين الإداري والفني حذروا اللاعبين من الأهلي الذي كان يلقب بـ (الجريح) لأن ردة فعل الفرق التي تتعرض لهزائم متتالية تكون قوية وهو ما حدث من الأهلي!! وعن طاقم التحكيم قال: صحيح أن جلال لم يكن جيداً لكنه في ذات الوقت لم يكن سيئاً وعموماً نحن لن نتباكى على حال التحكيم كما يفعل غيرنا رغم أن سياسة (الصياح) أصبحت عادة يمارسها منسوبو الأندية الأخرى قبل كل مباراة أمام الهلال كما فعل الأهلي وقبله النصر وغيرهم.

وطالب منصور الأحمد الجماهير الزرقاء بقبول الأمر الواقع واعتبار هذه الخسارة (عابرة) وسيتبعها انتصارات هلالية كبيرة بحول الله.





نقلته عربة الإسعاف إلى المستشفى ووضعت (الجبيرة) على قدمه
التواء المفصل يبعد التمياط عن الهلال نصف شهر





كتب-طارق العبودي

كشف الفحص الطبي الأولى الذي خضع له لاعب وسط الهلال الدولي السابق نواف التمياط البارحة في المستشفى الوطني بالرياض عن إصابته بالتواء شديد في مفصل قدمه اليمنى اضطر معه الطبيب إلى تثبيت قدمه بـ (جبيرة) واقية لمنع المفصل من الحركة لمدة ستزيد على أسبوعين.

وكان التمياط قد نقل بعربة الإسعاف من الملعب إلى المستشفى مباشرة بعد 10 دقائق من دخوله لاعباً بديلاً أمام الأهلي إثر مخاشنة تعرض لها من المدافع إبراهيم هزازي.




النمر نائب رئيس الهلال في حديث حول عرض النادي لكسب أسامة هوساوي:
قدمنا عرضنا الرسمي بعد عدة اجتماعات تشاورية مع مجموعة من أعضاء الشرف الداعمين





كتب - طارق العبودي

كشف المهندس عبدالرحمن النمر نائب رئيس الهلال في حديث صحافي ان اجتماعات تشاورية عدة عقدتها الإدارة مع بعض أعضاء شرف النادي الداعمين تمخضت عن اتفاق نهائي بتقديم عرض رسمي للاعب الوحدة الدولي اسامة هوساوي وإسناد مهمة دراسة العرض والتنسيق بين اعضاء الشرف لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الذي بذل جهوداً كبيرة وملموسة منذ البداية وحتى تقديم العرض. وأكد النمر ان مبلغ الصفقة تكفل بتأمينه عدد من أعضاء الشرف وهم: صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز وشرفي آخر فضل عدم ظهور اسمه إعلامياً. وأضاف نائب رئيس الهلال: أن العرض المقدم وكل الخطوات التي سبقته تمت بمتابعة مستمرة من سمو الأمير محمد بن فيصل. وقدم النمر باسمه ونيابة عن كل الهلاليين شكره وتقديره لجميع أعضاء شرف النادي الذين اعتبرهم الداعم والرافد القوي للهلال بعد توفيق الله سبحانه.

واستطرد يقول: كبار أعضاء الشرف وإدارة النادي جعلوا الموضوع محل اهتمام كبير واجتهدوا كثيراً بغية كسب اللاعب من أجل إسعاد الجماهير الوفية وكل من يحب الهلال. متمنياً أن تكلل الجهود بالنجاح في ضم اللاعب للكتيبة الزرقاء.


هوساوي حضر للرياض واجتمع مع شرفي هلالي





حضر مساء البارحة الأولى إلى الرياض اللاعب الدولي أسامة هوساوي واجتماع مع عضو شرف الهلال الأمير عبدالله بن مساعد، وتناول الاجتماع عرض الهلال للاعب والموقف من هذا العرض.. وقد رفض اللاعب الإفصاح عن المزيد عما دار في هذا الاجتماع.. الجدير بالذكر أن الأمير عبدالله هو من تكفّل بتقديم العرض الهلالي كقيمة وكفكرة.


أكثر من عنوان
من هنا وهناك..
علي الصحن





أعتقد أن أحداً لم يكن ضد احتراف ياسر القحطاني في الدوري الإنجليزي كمبدأ.. الجميع ينشد مشاهدة نجم سعودي في واحد من أقوى المنافسات الأوروبية.. لكن بعض الظروف وسيناريو المفاوضات جعلت الغالبية - لا سيما الهلاليين الذين يهمهم ناديهم وشأنه - يقفون ضد هذه الخطوة.. فالهلال يحتاج للاعبه كثيراً خلال الاستحقاقات المقبلة لا سيما وأن توفير بديل بمستواه أمر صعب جداً.. كما أن المبلغ الذي تردد أن النادي الإنجليزي سيدفعه مقابل الحصول على خدمات اللاعب لم يكن مغريا بالشكل المطلوب.. كما أنه لا يتناسب مع إمكانيات ياسر ولا الجهد الكبير الذي بذله الهلاليون للحصول على عقده من نادي القادسية.. وأخيراً، فإن الهلال بحاجة إلى تقوية صفوفه ودعمها وليس التفريط بواحد من أهم مفاصلها.. الأندية العالمية تبحث عن النجوم.. وليس التفريط في نجومها وتسويقهم لا سيما عندما لا توجد بدائل حقيقية لهم!!

* * *

** تزايدت أخطاء الحكام هذا الموسم لاسيما في الجولات الأخيرة من الدوري بشكل كبير.. وظهرت من جديد المطالبة بالحكام الأجانب، الحقيقة أن أحداً لا يمكن أن يلوم الأندية على مطالبها لا سيما وحقوقها تضيع بسبب زاوية الرؤية تارة، وسوء التقدير تارة أخرى!!

لجنة الحكام = كان الله في عونها = مطالبة ببذل المزيد والجهد وتوجيه حكامها إلى بذل المزيد من العناية المهنية عندما يمسكون الصافرة.. عندما يخطئ الحكم ويعتذر لن يستفيد النادي الذي ضاعت حقوقه شيئاً.. الأندية يا لجنة الحكام لا تطالب إلا بحقوقها.. وحقوقها فقط.. وعندما يخطئ الحكم ويوقف أو يحول لدوري الدرجة الأولى لن تستفيد الأندية شيئاً أيضاً.. ثم ما ذنب أندية الأولى أن تعاقب بتمويل الحكام الذين وقعوا بالخطأ إلى مبارياتها؟؟




* * *

** ضاعت الكأس الخليجية هذه المرة على الاتفاق وهو الذي كان قريباً منها لا سيما بعد أن فاز في لقاء الذهاب على الجزيرة الإماراتي بهدفين دون رد..

في لقاء الإياب لم يكن إعداد فارس الدهناء كما يجب.. ويبدو أن اللاعبين = أو بعضهم = أعتقد أن المهمة قد حسمت في الدمام، وعلى كل حال فإن فرص التعويض متاحة في قادم المناسبات بشرط أن يعمل الاتفاقيون لذلك.

** في نهائي الأندية الخليجية ثمة أمور غريبة وأخرى مرفوضة.. الغريب أن هناك من لا يعرف أنظمة المسابقات وقوانين كرة القدم مع أنهم مسؤولون في أندية واللائمة هنا تكون أشد!! والمرفوض ما حدث بعد فوز الجزيرة من دخول الجماهير والفوضى في التتويج وغياب الوصيف عنها.. وهي أشياء لم نشهد لها مثيلا من قبل!!

* * *

** في مباراة الأهلي والشباب الأخيرة التي كسبها الأخير كان الشباب الأكثر تضررا من صافرة الحكم، لكن الأهلاويين صوروا أنهم هم من تضرر فقط.. وأن الشباب فاز بمساعدة الصافرة.. وأجزم أن الأهلي هو من سيتضرر من ذلك.. لأنه يعني أن أصحاب القرار في الفريق الأهلاوي لم يتعرفوا بعد على الأسباب الحقيقية لتردي وضع فريقهم هذا الموسم وهو الذي كان في أفضل حالاته في الموسم السابق!!

** بالمناسبة ما رأي لجنة الحكام ولجنة الانضباط في تأكيد الأهلاويين بأن الهزازي قد تعمد نيل البطاقة الحمراء من أجل ضمان المشاركة أمام الهلال في الدوري بعد الغياب عن المشاركة مع فريقه في كأس الأمير فيصل بن فهد.. أليست هذه (فوضى) حقيقية يجب الوقوف أمامها بحزم لضمان عدم تكرارها في قادم المباريات، وهو أمر مرجح بسبب تداخل المسابقتين!!

* * *

** يتفاءل النصراويون كثيراً بقدرة فريقهم الكروي على العودة إلى دائرة الإنجازات والذهب التي غاب عنها منذ ديسمبر (1997م) أي عشر سنوات عجاف!! ومرد هذا التفاؤل هو المستويات الجيدة التي يقدمها الفريق الأصفر في الفترة الأخيرة.. والنتائج الجيدة أيضاً لا سيما عندما تقارن بما قدمه وحققه النصر في الموسم الفارط والذي نجاح فيه من الهبوط لدوري الأولى في رمق الدوري الأخير..

.. النصراويون ينتظرون الذهب بوله وشغف بالغين.. وهم يرون أن وقت القطاف حان.. وأن مزيدا من الصبر لا يمكن احتماله.. ونحن بانتظار ما سيقوله الحارثي ورفاقه مقبلا في الفترة المقبلة.. فبيدهم وحدهم الحسم!!

** أحسنت إدارة النصر هي تفتح أبواب الاحتراف الخارجي لمحسن القرني.. مشاركة القرني في الدوري الروماني سوف تصقله فنيا وتساهم في صناعة نجم مفيد للفريق الأصفر خلال السنوات المقبلة.

* * *

** يختلف الهلاليون في عدة أشياء شأنهم شأن الآخرين.. لكنهم يتفقون بالكلية عند شخص عضو الشرف الفاعل الأمير بندر بن محمد صاحب التاريخ الحافل والسجل الناصع مع الهلال طوال السنوات السابقة.. فالأمير بندر بن محمد يعده الهلاليون رجل ناديهم الأول وصاحب الرأي الأهم والأقوى.. والرجل الذي يبحث عن مصلحة الهلال ويكافح من أجلها، يدفعه في ذلك عشقه الحقيقي لناديه وعلاقته التاريخية معه..

الأمير بندر بن محمد الذي حقق الكثير من الإنجازات لناديه شرفيا وعلى كرسي الرئاسة ومسؤولا عن المدرسة الزرقاء وصانع الأجيال المتعاقبة من النجوم بات الحاضر الأول في قلوب الهلاليين وسيظل في مكانته التاريخية لأنه هلالي أصيل لا يرتاح إلا عندما يجد الزعيم في قمة المجد.

* * *

** الاتحاديون قدموا لأسامة هوساوي عرضاً مفاجئاً بـ18 مليون ريال.. وعندما رفضته اللجنة لمخالفته الأنظمة أقاموا الدنيا ولم يقعدوها لدرجة اضطرت معها لجنة الاحتراف إلى إصدار بيان طويل لكشف الحقيقة..

الغريب أن الاتحاديين لم يتقدموا بطلب شراء عقد اللاعب عندما أتيحت الفرصة حسب النظام وعلى المكشوف!! فهل تغيرت القناعات.. أم هو الإحساس بعدم القدرة على المنافسة عندما تتكافئ الفرص؟؟

* * *

** رغم العرض الهلالي.. أعتقد أن أسامة هوساوي لن يغادر الوحدة!!














الوطني استعاد نغمة الفوز بالطائي
معاذ (غربل) الهلال وقاد الأهلي لفوز كبير



فرحة أهلاوية صارخة تكررت أمس ثلاث مرات (تصوير: نايف الحربي)

كتب - خالد الحربي
كسب فريق الاهلي مساء امس لقاءه امام فريق الهلال بثلاثة اهداف مقابل هدف في اللقاء الذي اقيم على ملعب استاد الامير فيصل بن فهد ضمن مباريات الاسبوع الخامس عشر للدوري الممتاز وسجل اهداف الاهلي اللاعبين فالبيانو في الدقائق 13و 50ومالك معاذ في الدقيقة 81وسجل للهلال اللاعب طارق التائب في الدقيقة 69وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الاهلي الى 16نقطة والهلال يبقى على رصيده السابق 23نقطة.

الشوط الاول

بداية قوية من طرف فريق الهلال الذي سعى لاعبوه لإحراز هدف مبكر حيث كاد التائب ان يسجل هدفاً مبكراً في الدقيقة الخامسة عندما سدد كرة قوية يبعدها ياسر المسيليم الى ضربة ركنية وايضا كان هناك تنويع في الكرات مع الاعتماد على ياسر القحطاني واللاعب ليليو ولم تستمر السيطرة من قبل فريق الهلال وبعد مرورعشر دقائق نظم فريق الاهلي صفوفه واستطاع الضغط على الاطراف وسجل الاهلي هدفه الاول في الدقيقة 12عندما لعب محمد المسعد كرة طويلة جهزها مالك معاذ برأسه للمهاجم فالبيانو خلف المدافعين الذين توقعوا ان اللاعب في موقف تسلل لينفرد بالمرمى ويضعها على يسار الدعيع ارضية كهدف اهلاوي اول وبعد هذا الهدف لم يكن هناك تغيير حيث استمر الهلال في الهجوم ولكن دون خطورة حيث تنتهي الكرات في اقدام مدافعي الاهلي مع استمرار لعب فريق الاهلي عن طريق الجهة اليسرى وفي الدقيقة 22يجهز تيسير الجاسم كرة خلف المدافعين للاعب حمود عباس الذي طالت عليه لتصل للحارس محمد الدعيع ولكن اندفاع حمود عباس يصيب الدعيع مما جعل الحكم يعطيه بطاقة صفراء .

وفي الدقيقة 29ينفرد اللاعب محمد مسعد ويتجاوز الحارس محمد الدعيع ويلعب الكرة في المرمى ويبعدها المدافع فهد المفرج الى ضربة ركنية .

وعند الدقيقة 31ينفذ اللاعب طارق التائب كرة رائعة من خطأ على مرمى الاهلي ويبعدها المسيليم الى ضربة ركنية ويستمر لعب الهلال على عمق الدفاع من الاهلي ولكن دون فائدة مع اعتماد الاهلي على المرتدات ولعب الكرات الطويلة وفي الدقيقة 41يلعب ابراهيم هزازي كرة عرضية خلف دفاع الهلال لم يستطع الدعيع الامساك بها لتصل للاعب مالك معاذ الذي جهزها للمسعد الذي لعبها قوية يبعدها الدعيع لتصل لمالك معاذ الذي لعب الكرة عرضية للمرمى ولكن يبعد المفرج الكرة الى ركنية وخلال الدقائق الاخيرة تكثر الاخطاء من الفريقين ويتحصل اللاعب طارق التائب على خطأ في الدقيقة 44ينفذ اللاعب محمد الشلهوب الخطأ لتعود من الدفاع ويسددها اللاعب ياسر القحطاني ويغير المدافع تفاريس مسار الكرة الى خارح المرمى وبعد ذلك ينحصر اللعب وسط المرمى حتى اعلن الحكم خليل جلال نهاية الشوط بتقدم الاهلي بهدف وانذر الحكم اربعة لاعبين خلال هذا الشوط وهم ابراهيم هزازي وحمود عباس وصاحب العبدالله من الاهلي واللاعب سلطان البرقان من الهلال .


الشوط الثاني

استمر فريق الاهلي بالضغط في هذا الشوط من اجل اضافة هدف ثان وتحقق له في الدقيقة 50عندما تجاوز المهاحم مالك معاذ اكثر من مدافع ليجهز الكرة للاعب فالبييانو الذي سدد الكرة في المرمى هدفاً ثانياً للأهلي وله وبعد هذا الهدف اجرى مدرب الهلال كوزمين تغييرين حيث اشرك فهد المبارك بديلا لسلطان البرقان ونواف التمياط بديلا لمحمد الشلهوب وتحسن اداء الهلال حيث كاد الهلال يسجل هدفه الاول عندما جهز ياسر القحطاني كرة لليلي والذي تجاوز ياسر المسيليم ويسددها ولكن تلامس قدم المسيليم لتخرج الى ضربة ركنية وفي الدقيقة 66يضطر كوزمين الى اجراء تغيير اجباري بعد اصابة اللاعب نواف التمياط بعد احتكاكه مع ابراهيم هزازي ولم يستطع اكمال المباراة ليشرك اللاعب عمر الغامدي بديلا للتمياط وفي الدقيقة 69يترجم الهلال تحسن ادائه بهدف عندما حصل اللاعب فهد المبارك على ضربة جزاء بعد تعرضه للإعاقة من قبل ابراهيم هزازي لينفذ طارق التائب ضربة الجزاء ليضع الكرة على يسار المسيليم كهدف هلالي اول وفي الدقيقة 74كاد فريق الهلال يسجل الهدف الثاني عندما نفذ اللاعب فهد المبارك الضربة الركنية للمدافع ماجد المرشدي الذي لعب الكرة ولكن الى خارج المرمى .

ويستمر ضغط الهلال للبحث عن هدف ثان مع اعتماد اهلاوي على الكرات المرتدة ويقوم نيبوشا باشراك اللاعبين علي العبدلي بديلا لحمود عباس ومنصور الثقفي بديلا لأحمد درويش فيما شهد اداء الهلال تحسناً من خلال تحرك اللاعبين طارق التائب وفهد المبار ك وفي الدقائق العشر الاخيرة حصل الهلال على كرة خطيرة عن طريق المهاجم ليليلو الذي تجاوزالمسيليم ولكن يتأخر بالكرة ليضيع هدف مؤكد وفي هجمة مرتدة يتحصل اللاعب مالك معاذ على كرة يتجاوز فيها المدافعين المرشدي والمفرج ليضع الكرة على يمين الدعيع كهدف ثالث في الدقيقة 81وتشهد الدقائق الاخيرة خطأ للاهلي من خارح ال 18ينفذه اللاعب ليناردو ولكن تمر الكرة بجوار القائم وبعد ذلك اشرك نيبوشا اللاعب حسين العبسي بديلا لفالبيانو وينحصر اللعب وسط الملعب مع كثرة الاخطاء من الفريقين حتى اعلن الحكم نهاية اللقاء وانذر الحكم في هذا الشوط اللاعبين محمد النامي وخالد عزيز وتفاريس من الهلال ومنصور الثقفي وليناردو من الاهلي .

.الوطني * الطائي


تبوك - علي القرني:

أبصر فريق الوطني من جديد طريق الانتصارات في الدوري عندما فاز مساء أمس على فريق الطائي بهدف وحيد وثمين سجله مهاجم الوطني البديل طلال عواجي في الدقيقة (27) من الشوط الثاني مستغلا تمريرة طولية من وسط الملعب وضعها ارضية قوية على يمين حارس الطائي ليرفع الوطني رصيده الى (18) نقطة فيما اصبح الطائي في وضع صعب بنقاطه.

وكان فريق الطائي افضل في شوط المباراة الأول الذي شهد سرعة وحيوية من الفريقين وخاصة من جانب الطائي الذي هدد مرمى الوطني بأكثر من مرة لم يكتب لها النجاح فيما كان هجوم الوطني سلبيا في هذا الشوط وعابه كثيرا التنظيم حيث اعتمد فقط على الكرات الطولية التي كانت تتحول الى هجمات مرتدة على مرمى الفريق.

ومع بداية الشوط الثاني واصل الطائي فرض سيطرته على مجريات المباراة واحتسبت للفريق ضربة جزاء بعد دفع حارس الوطني للمهاجم نافل البقعاوي ولكن عاد حارس الوطني ليتصدى لركلة الجزاء التي اضاعها لاعب الطائي هيثم الرديعان.

ونشط لاعبو الوطني بعد ضياع ضربة الجزاء واعاد الفريق تنظيم صفوفه حيث دفع مدرب الفريق بالمهاجمين فؤاد سنيد وطلال عواجي بدلا عن ماجد ابويابس وياسين هيما وتمكن (عواجي) من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة (37) من هذا الشوط وعاد بعد ذلك الطائي للهجوم على مرمى الوطني ليدفع مدرب الوطني بالمدافع ابراهيم كعبي بديلا عن فهد ابوجابر ليحافظ بعدها الوطني على هدفهم الوحيد والذي أمن لهم اقتناص أغلى ثلاث نقاط في الدوري بعد غياب اجباري عن الانتصارات في الجولات الماضية.

وقام حكم المباراة عبدالرحمن التويجري بطرد لاعبي الوطني فهد ابوجابر وياسين هيما في نهاية المباراة ومن على دكة البدلاء لسوء السلوك بعد أن تلقيا البطاقة الصفراء لكل منهما أثناء المباراة ما سيحرم الوطني خدماتهما في اللقاء المقبل.


كوزمين: ياسر وليلو وخط الوسط سبب خسارتنا



كتب - أسامة النعيمة:
حمل مدرب فريق الهلال كوزمين خسارة فريقه أمس لخط الوسط الذي لعب بفردية وقال عانينا كثيراً للنقص بعناصر الفريق خصوصاً الغائبين أو العائدين من إصابات أمثال التائب كما أن البطء في حركة المهاجم ليلو أثرت على كثير من الهجمات إلى جانب أن التأثر ظهر على اللاعب ياسر القحطاني عقب عودته من إنجلتر ولكن يظل ياسر لاعباً مميزاً وسيعود في المباريات المقبلة بشكل أفضل. وأشار إلى أن التوتر ظهر على اللاعبين بعد دخول هدف الأهلي الأول وقال بدأ اللاعبون متوترين بعد هدف الأهلي الأول إلى جانب العائدين من الإصابات كما أن الفريق يعاني من الظهير الأيسر لهذا اشركت المرشدي كظهير أيسر في غياب الزوري والخثران، وعموماً المباراة هي الأسوأ للفريق هذا الموسم. وقدم كوزمين اعتذره للجماهير الهلالية وقال نعتذر لهم على الخسارة ونعدهم بتقديم أداء أفضل في المباراة القادمة.


تمزق يبعد التمياط وتفاريس يغيب أمام الوحدة


كتب - أسامة النعيمة:
أظهرت الفحوصات التي أجراها لاعب وسط الهلال نواف التمياط عقب احتكاك بمدافع الأهلي هزازي بعد دخوله بخمس دقائق للمشاركة في الشوط الثاني إلى وجود تمزق بمفصل القدم اليمنى سيبعده عن الفريق طوال الأسابيع المقبلة وكان التمياط قد نقل إلى المستشفى بواسطة سيارة الإسعاف مباشرة لقوة الإصابة وقد طمأن الجهاز الطبي ان الإصابة لن تحرم التمياط من المشاركة مع الفريق في الموسم الحالي.
ومن جهة ثانية، يغيب مدافع الفريق تفاريس عن المشاركة في المباراة القادمة أمام الوحدة لحصوله على البطاقة الصفراء الثالثة أمس إثر احتكاكه بمهاجم الأهلي مالك معاذ.

وعلى صعيد آخر، اجتمع مدرب الفريق كوزمين عقب نهاية المباراة في غرفة الملابس باللاعبين وطالبهم بنسيان المباراة والتفكير في المباراة القادمة.



قال إنه لن يتحدث عن التحكيم بعد اليوم
المرزوقي: عطلنا مفاتيح اللعب الهلالي فحققنا الانتصار



كتب - سطام النفيسة:
عزا رئيس النادي الأهلي أحمد المرزوقي فوز فريقه أمام الهلال إلى التكتيك الفني الذي انتهجه نيبوشا بعد توفيق الله.
وقال المرزوقي إن المدرب عزل مفاتيح اللعب في الفريق الهلالي التائب والشلهوب عن ياسر القحطاني فكانت النتيجة أهلاوية ولله الحمد.

وأضاف المرزوقي أن النقص يولد القوة وهذا ما حصل أمام الهلال أيضاً.

وأكد المرزوقي أن الأهلي جاء ل "الرياض" بهدف الفوز والعودة بنقاط المباراة الثلاث.

وأضاف بأن الأهلي فقد فرصة الفوز ببطولة الدوري ولكنه سينافس على البطولات الأخرى إن شاء الله.

وعن البيان الأهلاوي قال المرزوقي: لن اتحدث عن التحكيم فقد تحدثنا عن التحكيم بما فيه الكفاية مؤكداً بأن الفوز أمام الهلال هو بداية العودة إن شاء الله.



العارضة الثالثة
(الاعتذار الخاطئ)



فهد الروقي
دائماً ما يكون الخطأ خطوة أولى لمزيد من الأخطاء إذا لم يدخل في قاعدة التصحيح وهي قاعدة أشبه بأساس (البنيان) التي ستظهر عليه عيوب الإنشاء بعد فترة ليست بالطويلة وفي لقاء (الديربي) أخطأ سعد الكثيري في احتساب ضربة جزاء ليست من الجزاء في شيء ولا من اخواتها حتى بالرضاعة ولو كان حليبا اصطناعيا ومنها نجح النصر وخرج بنقطة التعادل غير المستحقة.
ومع ذلك انتهت (السهرة) بمثل ما بدأت به دون منغصات وهذا (عين) العقل ولكن المنافي له جاء من الحكم نفسه حين (اعتذر) للهلاليين عن هذا الخطأ وهو اعتذار خاطئ بكل الأشكال والألوان واللغات باعتبار ان الخطأ التقديري جزء من اللعبة وعلى الجميع الاقتناع بذلك ومع اننا في السابق كنا (ننفخ) في (قربة) ادارات الأندية والجماهير وبعض الكتاب (المكتوبين) في دائرة الحماقة حتى وإن جاءت مفردة الكتاب (مجازية) اصبحنا اليوم على (فاجعة) ان ندخل ضمن الدائرة الحكام انفسهم وصاحب السبق في ذلك ومن له براءة الاختراع السيد (سعد)، وحقيقة وضعني اعتذاره في (حيرة) كبيرة فإن كان يريد من ذلك تخفيف حدة الاحتقان عند الجانب الهلالي خوفا من تفاقم الامور ودخولها مرحلة التشكيك في الذمم والخوف من مثل ما تعرض له جلال والكابلي وغيرهما فهذا غير منطقي فاعتذاره جاء بعد أن هدأت الامور التي لم تخرج عن إطار المنطقية اساسا.

اذا لنبحث (سويا) عن سبب آخر هل هو ناتج عن تأنيب ضمير لعدم وجود حتى شبهة خطأ من الدفاع الهلالي.

لا لا وألف لا فالتأنيب لا يأتي الا مع (الاستقصاد) وهو من غير المعقول ان يقصده.

هل كان يسعى لاعطاء صورة ان الهلال ناد (مستثنى) ويجب ألا يمس حماه رغم ان الواقع يقول عكس ذلك فالمباراة التي سبقتها لم يحتسب له (ضربة جزاء) امام الوطني ولم يعتذر الزهراني.

هل هي (سياسة) جديدة تنتهجها لجنة الحكام في تخفيف حدة الاحتقان بعد الأخطاء المتكررة التي يقع فيها مرتدو السواد السابق وألوان الطيف الحالي.

خصوصا أن رئيس اللجنة اعتذر قبلها بأيام للفريق الأهلاوي..

ومع ذلك هي سياسة خاطئة يحتاجون معها لمئات من (المتحدثين) الرسميين للحاق بركب الاعتذارات المتلاحقة وسيجبرون على إدخال آخرين في القائمة رغم أنهم هم المستفيدون من (الأخطاء) لكنهم يملكون قدرة عجيبة على قلب الحقائق والظهور بمظهر الحمل مع أن دمائه تقطر من مخالبهم.

ورغم كثرة بحثي عن مسوغ منطقي لذلك التصريح الغريب الا انني خرجت بقناعة واحدة مفادها ان التصريح أساء للهلال أكثر وهو الذي تلقى ضربتين موجعتين فقد خسر النقاط الثلاث ولم يشتك ويمارس (النواحة) كما يتقنها غيره وجاء الاعتذار الغريب ليعطي الفرصة لخفافيش الظلام للنيل منه ولينطبق عليه بعد التعديل

هم يحسدوني علي (ظلمي) فوا أسفا

حتى على (الظلم) لا أخلو من الحسد


في العارضة

1- سيظل احتراف ياسر نفقاً مظلماً من التأويلات لن تنتهي حتى يستقر في اوروبا او يبقى محليا للأبد.

2- مرحلة الحسم التي بدأت أو على وشك تتطلب وجود الحكم الأجنبي بعد أن لجأ حكامنا إلى طريقة الهروب إلى الأمان بالجزائيات المضحكة.


الاحتراف المحلي بين الواقع والمأمول



من لقاءات الدوري السعودي


إن الاحتراف هو غالب محاور النقاش الذي يتناوله الشارع الرياضي، والغريب أننا نريد الحلم أن يتحقق، اعذروني يا أحبتي على هذه الكلمة ولكنها خرجت وهي التي تريد الخروج لأنها احترقت من هذه الاكاذيب نحن يا أخواني نضيع، نضيع في أرض الهوى كأنما لا أحد يرانا إن تطبيق الاحتراف بمملكتنا سيحدث نقلة نوعية لا مثيل لها في كرتنا، وعلى اتحاد الكرة مجارات هذا النظام ومواكبة التحديات الجديدة، والنقلة التي ستشهدها الكرة السعودية من خلال تطبيق الاحتراف أو إطلاق دوري المحترفين.
قبل أن نواجه التحديات التي ستشدها كرتنا من تطبيق الاحتراف أن نعرف الهدف من هذا التطبيق هو إحداث النقلة النوعية المطموحة التي ترغب فيها كرتنا بعد أن تمت إزالة المعوقات المادية، تم توفير الدعم لتطبيق البرامج وخطط التطوير.

الكل يعرف أن الاحتراف برنامج عمل، وفي الإمكان الحصول على النتائج بسرعة عبر جلب اللاعبين من هنا وهناك في أي وقت، فقيمة منتخب ما من قيمة مستوى الأندية.

المنتخب يأتي في المرتبة الأولى لأن الأندية تمارس الاحتراف ويبقى الفارق بين تجربة الاحتراف من بلد إلى آخر هو في كيفية تنفيذ جزئيات الاحتراف في مسؤولية الأندية ومسؤولية اللاعبين، ومسؤولية الإداريين لأنها في الأخير تجمع في المصلحة التي تصنع شيئا، الكل يعرف أن الاحتراف عمل يحتاج إلى إعداد هادئ وتلزمه الإرادة الحقيقية والصحيحة.

دائما الاحتراف يقود إلى التطوير، من بينها.. خصوصاً أننا ننتمي إلى منظومة الكرة العربية التي تعترف بالخلل في الفكر التنافسي في البطولات بينما الفكر الاحترافي في الإعداد والتجهيز بقوة للبطولات مع كل مستلزماتها، ولكن الواقع الذي تعاني منه الكرة العربية هو إدارة اللعبة وليس لاعبيها.

التخطيط للأمام هي أهم مستلزمات التفوق فلابد أن نخطط للاحتراف لكي نرتقي بأنفسنا، فإذا كنا على قناعة بأن بناء أساس كروي سليم لا يتم من دون تطبيق الاحتراف الكروي المتماسك بكل معناه، فلا يمكننا أن نعد فريقاً لأية بطولة إلا من خلال الإعداد السليم والتطوير في الوصول إلى الانتصارات وتطبيق الاحتراف السليم يتم من استيعابنا لقواعد الاحتراف.

إذا كان المقياس في الاحتراف عبر المؤشر الاقتصادي، فإننا نستوعب قواعد الاحتراف، وكانت البداية في عقود الاحتراف التي ساوت بين اللاعبين في المجهود الذي يبذلونه في التمرين، ثم كانت الخطوة المقترنة بفتح باب الانتقالات بين الأندية.

ونأتي عند التساؤلات التي تدور في أذهاننا عن الاحتراف:

@ لماذا الاحتراف في دولتنا لا يطبق بطريقة سليمة و متقنة؟

@ ما أسباب تبعثر إدارة اللعبة؟.

@ كيف نخطط له؟

@ هل باستطاعتنا أن نستوعب قواعد الاحتراف؟

وفي نهاية المطاف نأمل دائما لاتحادنا السعودي لكرة القدم كل التفوق والتطور والانتقادات على الأفعال السلبية هي كلها مجرد وجهة نظر لا غير فلابد من تقبلها هذا لألتمس الأخطاء وإذا غفونا غفوة لسقطت رياضتنا بأكملها.


عبدالله محمد عبدالله الضفيان



العابد موهبة هلالية تحتاج الفرصة



تعتبر مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد فرصة طيبة لاكتشاف المواهب الصغيرة التي تحتاج للمشاركة والاحتكاك حتى تصقل موهبتها وتكون قادرة على إبراز قدراتها بالشكل اللائق والمناسب وقد برز خلال الاسبوع الأول من انطلاقة المسابقة لاعب خط وسط الهلال المتقدم الصغير نواف العابد الذي استعان به مدرب الفريق الأول والمشرف على الفريق الأولمبي كوزمين اولاريو في شوط المباراة الثاني بعد اصابة الظهير الأيسر أحمد الغنام ونجح العابد في ابراز اسمه وموهبته بعد ان قدم مستوى جيدا توجه بإحراز هدف فريقه الاول بطريقة تدل على مهارة عالية لا يتقنها سوى قلة قليلة من اللاعبين خصوصا في الساحة المحلية.
وقد ارهق العابد بتحركاته السريعة دفاعات فريق نجران ومهد لفوز فريقه بثلاثية نظيفة.

وكان نواف قد شارك مع شباب فريقه قبل المباراة بيومين امام الغريم التقليدي وقاد لفوز كبير بثلاثية. ورغم ان اللاعب ما زال في المرحلة الأولى من مشواره الكروي الا ان نصائح مدرب فريقه يجب ان يتعامل معها بدقة متناهية حتى يصبح نجما لا يشق له غبار ويساهم في خدمة الكرة السعودية.

عبدالله الدلبحي

الرياض - الروضة






@ ما حدث في أبوظبي خروج فاضح عن النص

- فيصل عبدالهادي
@@ البركة في لوائحكم يا سعادة الأمين!


@ الآسيوية سبب انسحابنا من صفقة هوساوي

- جمال أبو عمارة
@@ انشغلتوا بتطيير المدير العام وطارت الصفقة!


@ لعبنا الركلات من أجل التلاحم الخليجي

- رئيس الاتفاق
@@ وآخرتها لعبوا فيكم!


@ النهائي الخليجي مسرحية مخطط لها

- عدنان المعيبد
@@ وكم سعر المتر؟


@ مازلت أتعرف على قدرات اللاعبين

- كوزمين
@@ أجل خططتك (تعريف في تعريف)


@ حكام هذا الموسم "مهزوزون" ولجنتهم تكافئهم

- مثيب الجعيد
@@ يقوله اللي يتفرج عليهم وقدامه براد الشاي!










النصر يواجه الهلال في سلة شباب الممتاز


المدينة المنورة: محمد عبدالله

تنطلق اليوم منافسات دوري شباب الممتاز لكرة السلة بإقامة 5 مباريات ستكون أقواها مواجهة النصر والهلال في ديربي مدينة الرياض، وتكمن أهمية المواجهة نظرا للتنافس التقليدي الذي يجمع الفريقين في جميع الأنشطة الرياضية، وسيقام اللقاء على صالة نادي الهلال في الـ4.00 عصرا، وستكون بقية مباريات اليوم على النحو التالي:
ـ الاتحاد × الطرف على صالة نادي الاتحاد في الـ4.00 عصرا.
ـ الصفا × الأهلي على صالة الصفا في الـ4.00 عصرا.
ـ أحد × النهضة على صالة نادي أحد في الـ4.00 عصرا.
ـ الفتح × الأنصار على صالة نادي الفتح في الـ4.00 عصرا.


الزعيم يخسر التمياط بعد دقيقتين من مشاركته في المباراة
الأهلي يطرب بأداء لافت ويهز الهلال بثلاثية عرقلت تقدمه في الدوري


الرياض: عبدالله الفراج

أوقف الأهلي مساء أمس مسلسل خسائره هذا الموسم بفوز كبير وصريح على الهلال (3/1) على أرضه وبين جماهيره في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد ـ يرحمه الله ـ في أول لقاءات الفريقين هذا الموسم في مسابقة الدوري الممتاز.
ونجح البرازيلي أزفالدو سوزا فاربيانو (مرتين) ومالك معاذ من تسجيل أهداف فريقهما في الدقائق الـ (12 و50 و82) وجاء هدف الهلال الوحيد عن طريق المحترف الليبي طارق التايب في الدقيقة (69) من ضربة جزاء احتسبها حكم اللقاء الدولي خليل جلال لمصلحة لاعب الهلال البديل فهد سرور الذي أعيق من قبل مدافع الأهلي إبراهيم هزازي.
وبقي الهلال بخسارته على رصيده السابق (25) نقطة من (11) مباراة، ورفع الأهلي رصيده إلى (16) نقطة من (14) لقاء.
واستحق الأهلي النتيجة لتفوقه الميداني الدائم الذي بدأه منذ بداية اللقاء الذي تاه فيه لاعبو الهلال خيبوا آمال جماهيرهم التي خرجت حزينة لفقدان لاعبها نواف التمياط الذي نقل بسيارة الإسعاف بعد دخوله بدقيقتين عند الدقيقة (68).
وكذلك خسارة فريقها الذي لم يكن يستحق الفوز بأي حال من الأحوال.
وعجز لاعبو الهلال عن إشباع جماهيرهم الكبيرة في معادلة نتيجة الحصة الأولى التي شهدت تقدم الأهلي بهدف مبكر عن طريق المهاجم البرازيلي أزفالدو سوزا الذي استثمر تمريرة مالك معاذ الساقطة خلف مدافعي الهلال عند الدقيقة الـ "12" وفقد لاعبو الهلال هويتهم في الحصة الأولى وتواضع أداؤهم في منطقة المناورة وظلت الألعاب الهجومية عن طريق العمق فاشلة، وظهرت الاجتهادات الفردية من بعض اللاعبين وعلى وجه التحديد من قبل ياسر القحطاني والمحترف الليبي طارق التائب من خلال التسديدات المباشرة المتحركة والثابتة بما في ذلك الكرات الثلاث التي جاءت عند الدقيقتين الـ (7) و (31) من التائب والتي كان لها حارس الأهلي ياسر المسيليم بالمرصاد والكرة الثالثة عند الدقيقة الـ "45" من القحطاني والتي تجاوزت العارضة بسنتمترات قليلة.
أما فريق الأهلي فلعب مدربه الصربي نيبوشا بنفس طريقة مدرب الهلال الروماني كوزمين التي اعتمدت بالدرجة الأولى على طريقة (4ـ4ـ2)، إلا أن التفوق الأهلاوي الميداني جاء بالاعتماد على اللعب عن طريق الأطراف (المسعد والهزازي) وعن طريق الانتشار العرضي، والاعتماد على الهجمة المرتدة باستغلال سرعة مالك معاذ ومساندة المهاجم البرازيلي أزفالدو سوزا.
وواجه لاعبو الهلال حرجاً نتيجة لهذا الأسلوب ونجح مدافعا الفريق "المفرج والمرشدي" في إنقاذ مرمى فريقهما من كرتي المسعد وسوزا الخطرتين في الدقيقتين الـ (29) و (40).
وأغفل حكم الساحة الدولي "خليل جلال" منح بطاقة حمراء للاعب الأهلي المحوري حمود عباس بعد دخوله العنيف على حارس الهلال محمد الدعيع في الدقيقة الـ "22".
وواصل الهلال عرضه الباهت في الحصة الثانية وفقد لاعبوه الروح، وكانت الدقائق الـ"68" قبل أن يقلص التائب النتيجة من ضربة جزاء قد شهدت عكاً كروياً مجرد قمصان رزقاء تائهة وسط نجاح تكتيكي كبير للاعبي الأهلي.
وتجلت الروح الهلالية وبدأ اللاعبون بالنشاط الميداني بعد تغييرات مدربه كوزمين عند الدقيقتين الـ (53) و (54) لتنشيط خط الوسط بدخول التمياط وفهد سرور كبديلين عن الشلهوب والبرقان، إلا أن هدف الروماني لم ينجح بعد أن تغيرت أوراقة بالخروج الإجباري للبديل التمياط بعد دقيقتين من دخوله لتعرضه لإصابة في الركبة نقل على أثرها للمستشفى فوراً، وحل مكانه الغامدي.
وكان الأهلي بكر عند الدقيقة الـ 50 في تعزيز النتيجة بهدفه الثاني الذي سجله أزفالدو سوزا بعد مجهود وافر من زميله مالك معاذ الذي كان وراء صناعة الهدف الأول، ليختتم معاذ أهداف فريقه في اللقاء بهدف ثالث عند الدقيقة الـ (82) بعد أن تلاعب بدفاعات الهلال ليترجم تفوق فريقه ويكشف الحال المائل للهلال ولأطرافه الدفاعية سيما الجهة اليسرى التي تواجد بها قلب الدفاع ماجد المرشدي، وبعد الهدف أدخل الأهلي لاعبه العبسي كبديل عن سوزا.
وتواصلت المحاولات الهلالية في الدقائق الأخيرة دون جدوى في ظل التنظيم الدفاعي الأهلاوي المحكم


وصف معاذ بالمبدع وطالب القحطاني بالاحترافية
مدرب الهلال: لاعبونا قدموا أسوأ أداء منذ 6 أشهر وليلو فردي
الرياض: عبدالله الفراج

حمل مدرب فريق الهلال الكروي الأول، الروماني أولاريو كوزمين اللاعبين مسؤولية الخسارة أمام الأهلي أمس 1/3، مؤكداً أنهم قدموا أسوأ أداء منذ قدومه للإشراف على الفريق قبل 6 أشهر بسبب الاعتماد على اللعب الفردي خصوصاً الكنغولي ليلو الذي تعهد بإعادته لمستواه الطبيعي.
وأضاف "افتقد لاعبو الفريق التركيز بعد هدف الأهلي الأول، وبالتالي استحق الأهلي الفوز بجدارة".
وعزز كوزمين إشراك مدافع الفريق الشاب ماجد المرشدي في مركز الظهير الأيسر إلى عدم وجود ظهير أيسر بالفريق بعد إصابة عبدالعزيز الخثران والتحاق عبدالله الزوي بالمنتخب الأولمبي، إضافة إلى حالة الإرهاق التي تعرض لها سعد الذياب بعد مشاركته مع الفريق الأولمبي أمام نجران في افتتاح مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد الأحد الماضي".
واعترف مدرب بالهلال بصعوبة مواجهة مرتدات فريق الأهلي أمس خصوصاً التي كان يقودها مالك معاذ الذي وصفه بـ "المبدع".
ولم ينف كوزمين تأثر مهاجم الفريق الدولي ياسر القحطاني بعد فشل مفاوضاته مع مانشستر ستي، وطالبه في نفس الوقت بالتحضير في مقبل الأيام كلاعب محترف والعودة لمستواه المعهود.
وامتدح المدرب الهلالي أداء المحترف الليبي بصفوف الفريق طارق التايب، وقال "التايب ينجح دوماً في الربط بين خطي الوسط والهجوم".







بعد اجتماع الادارة أمس

الوحدة يقرر الابقاء على هوساوي

اليوم – مكة المكرمة

قررت ادارة نادي الوحدة الابقاء على اللاعب الدولي اسامة هوساوي كلاعب وحداوي وذلك من خلال تجديد عقده لمدة عام اعتبارا من تاريخ نهاية عقده الحالي في 14/9/1429هـ.
واتفق اعضاء مجلس الادارة في الاجتماع الذي عقد مساء امس بمقر النادي برئاسة جمال تونسي رئيس مجلس ادارة النادي على تجديد عقد اللاعب وذلك من خلال اعطائه الـ30% بموجب العرض الذي قدمه الهلال وهذه الرغبة في تجديد عقد هوساوي من قبل ادارة الوحدة تؤكد الحرص الوحداوي على ابقاء اللاعب.
وسيكون هناك اجتماع موسع لاعضاء شرف النادي مساء السبت وذلك بهدف عرض موضوع اللاعب على شرفيي النادي من اجل حثهم على الدعم بعد ان قررت الادارة الابقاء على اللاعب.



المرزوقي رئيس الأهلي:

الفوز على الهلال ليس سهلاً ولكن هزمناه برجالنا

الرياض - فهد العويض


ابدى رئيس الاهلي احمد المرزوقي سعادته بعودة فريقه الى الانتصارات من خلال بوابة الهلال بعد ان عانى الفريق في اللقاءات الماضية وخسر العديد من النقاط وهو بحاجة اليها وجدير بها.
واوضح المرزوقي ان الفوز على فريق كالهلال ليس بالأمر السهل فالفريق يمتلك العناصر المؤهلة وينافس على الصدارة واضاف ورغم الاصابات والنقص الذي يعاني منه الاهلي الا انه استطاع ان يحصد النقاط الثلاث وينفض غبار سوء الطالع. واكد المرزوقي ان الاهلي يحتاج الى التركيز في القادم حتى لا يعود الى فقد النقاط وهو ما يحرص المدرب نيبوشا على ايجاده رغم ما يعانيه من اصابات لم تجعله يثبت على تشكيل واحد. واضاف ان الأهلي سيدخل الاعداد للبطولات القادمة بعد ان ابتعد عن المنافسة في الدوري وسيكون الوضع مختلفا بشكل كبير.



بثلاثية مقابل هدف واحد

الأهلي يسقط الهلال.. وهدف مالك ولا في الخيال

دفاع الأزرق أي كلام.. وهجوم القلعة تعظيم سلام

سطام العنزي- الرياض



قفز الاهلي الى المركز الخامس في ترتيب فرق الدوري بعد فوزه مساء امس على الهلال على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة الخامسة عشرة بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف سجل للاهلي سوزا هدفين في الدقائق 13 و 50 ومالك معاذ في الدقيقة 82 وسجل للهلال طارق التائب من ضربة جزاء في الدقيقة 69 وبذلك يرتفع رصيد الاهلي الى 16 نقطة ويبقى الهلال على رصيده السابق 23 نقطة بالمركز الثالث.
الشوط الأول
اتضح من خلال الدقائق الأولى رغبة الهلال في تسجيل هدف مبكر يبعثر به اوراق مدرب الاهلي نيبوشيا وكانت اولى المحاولات في الدقيقة 2 حينما سدد مهندس الوسط الهلالي طارق التائب كرة قوية ابعدها بنجاح ياسر المسيليم اعقبها محمد نامي بتسديدة نجح مرة اخرى المسيليم في ابعاد خطورتها ووضح تراجع الاهلي طوال الدقائق العشر الى منطقته والاعتماد على الهجوم المرتد مستغلا سرعة مهاجمه مالك معاذ وعند الدقيقة 13 يفاجىء البرازيلي ازفلدو سوزا دفاعات فريق الهلال حينما مرر معاذ كرة برأسه غالطت المدافع فهد المفرج لتذهب لسوزا الذي لعبها بنجاح داخل الشباك على يمين الحارس محمد الدعيع بعدها حاول الهلال الوصول لمرمى المسيليم ولكن التنظيم الجيد على مستوى الدفاع والوسط صعب من امداد هجوم الهلال وشكلت تحركات مالك معاذ في الطرف ازعاجا كبيرا للدفاع الهلالي وكاد محمد مسعد في الدقيقة 30 يعزز الفارق عندما انفرد بمرمى الدعيع الذي لم يجد امامه سوى الخروج من مرماه وسط غفلة من قلبي الدفاع المفرج وتفاريس الا ان ماجد المرشدي كان حاضرا واستطاع ابعاد الكرة من وسط المرمى واعتمد الأهلي على لعب الكرات الطويلة لمهاجمي الفريق سوزا ومعاذ وهذا الاخير تنقل بين الجهة اليمنى واليسرى لفريق الهلال مما اوقف تقدم ظهيرى الجنب محمد نامي وماجد المرشدي وخاصة نامي الذي يشكل تقدمه جبهة هجومية قوية لصالح فريقه وفي الدقيقة 40 ابعد الدعيع في المرة الاولى فرصة تحقيق هدف ثان حينما تصدى لتسديدة محمد مسعد القوية داخل منطقة جزاء الهلال وفي المرة الثانية أبعدها المفرج بعدما ارتدت للمتمركز سوزا الذي حاول ايداعها المرمى الخالي.
الشوط الثاني
مع الدقائق الاولى من الشوط الثاني يوسع المحترف البرازيلي سوزا الفارق لفريقه الأهلي بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 50 من مجهود فردي قام به مالك معاذ حينما قدم فاصلاً مهارياً وتجاوز اكثر من مدافع لعبها لسوزا المتمركز الذي لم يجد صعوبة في ايداعها المرمى بعد هذا الهدف اجرى مدرب الهلال كوزميت تغييرات في وسط الملعب حينما زج بالتمياط وفهد المبارك بديلين للشلهوب والبرقان من اجل تنشيط الوسط وكان لهذه التغييرات اثر ايجابي على اداء الفريق عند الدقيقة 57 اضاع المحترف التوغولي فرصة تقليص الفارق بعدما تلقى تمريرة رائعة من ياسر القحطاني انفرد بها بمرمى الاهلي ابعدها ياسر المسيليم لضربة زاوية لكن الهلال تلقى ضربة موجعة حينما تعرض البديل نواف التمياط الى اصابة بعد احتكاكه بمدافع الاهلي ابراهيم هزازي اجبرت مدرب الهلال على استبداله بعمر الغامدي وفي الدقيقة 69 يحتسب الحكم خليل جلال ضربة جزاء للهلال بعد اعاقة ابراهيم هزازي لفهد المبارك داخل منطقة الجزاء نجح طارق التائب في تسجيلها وتحسن بعد هذا الهدف اداء الهلال ودانت السيطرة له مع اعتماد الاهلي على اغلاق المناطق الخلفية والاعتماد على الارتداد الهجومي السريع الذي نجح فيه باقتدار مالك معاذ حينما عزز تفوق فريقه بهدف ثالث بعد فاصل مهاري تخطى به اكثر من مدافع لعبها في الزاوية التي يقف بها الدعيع وذلك عند الدقيقة 82 وكانت اخر آمال الهلال في تقليص الفارق ومن ثم تعديل النتيجة مع الفرصة الضائعة التي رمى بها ليليو والى خارج المرمى في الدقائق الاخيرة من اللقاء لتنتهي المباراة بفوز الاهلي بثلاثة اهداف مقابل هدف.


الهلال يعتذر عن بطولة العرب

الرس - خالد الحديثي

قدم نادي الهلال السعودي اعتذاره عن مشاركة الفريق الاول لكرة الطائرة في البطولة العربية السادسة والعشرين للأندية للرجال التي ستقام في ليبيا خلال الفترة من 23-2 الى 3/3/2008 وجاء اعتذار الفريق الهلالي لازدحام جدول مشاركته مما يعرض اللاعبين للارهاق والاصابات من خلال خطاب رسمي بعثه الى الاتحاد السعودي لكرة الطائرة.

في حال عدم تمديد عقده

«الفيفا» يحدد إتمام صفقة هوساوي للهلال

الدمام

لن يحسم الاتحاد السعودي لكرة القدم صفقة انتقال اللاعب اسامة هوساوي للهلال لموسم واحد في حال عدم تجديد الوحدة عقده الاحترافي قبل الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة «الفيفا» بانتقال اللاعب للهلال في هذه الفترة كون فترة التسجيل المعتمدة انتهت، لكن يمكن الحصول على قرار الثنائي . وكان الهلال النادي الوحيد الذي قدم عرضا لهوساوي لمدة عام بمبلغ يفوق 12مليون ريال وعلى الوحدة دفع مبلغ ثلاثة ملايين وستمائة الف ريال لتجديد عقد اللاعب رغم ان عقده لن ينتهي إلا خلال شهر رمضان المقبل.


أثار الانسحاب من الصفقة

الاتحاديون ..يقدمون هوساوي للهلال بالمجان !!

طلال الغامدي ـــ الدمام



اثار انسحاب فريق الاتحاد من صفقة اللاعب اسامة هوساوي الكثير من الاستغراب لدى المتابعين والنقاد وايضا الجماهير الاتحادية والتي كانت من اشد المطالبين للتوقيع مع اللاعب .الا ان الادارة الاتحادية فاجأت الجميع بمن فيهم اللاعب نفسه والذي ذكرفي تصريحاته ان الاتحاديين خذلوه بعدم التقدم باي عرض لتحقيق مطالب والده والتي اصر فيها على ان يلعب ابنه لاحد اندية المنطقة الغربية . الاتحاديون سهلوا المهمة للهلاليين وصعبوها على الواحداويين الذين اصبحوا في موقف لايحسدون علية اما زيادة 30%او الموافقة على انتقال اللاعب لنادي الهلال.








في مباراة مثيرة انتهت بثلاثية مع الرأفة
الأهلي عاد «للتطريب».. ومالك أتعبهم «تسحيب»

عبدالله القحطاني (جدة) ، احمد الحذيفي (تبوك)تصوير : ثامر العنزي
استعاد الفريق الأهلاوي بريقه وحقق فوزا مثيرا وكبيرا على مستضيفه الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما مساء أمس باستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الأسبوع الخامس عشر من الدوري الممتاز لكرة القدم. جاءت المباراة مثيرة في شوطيها وسيطر الأهلي على معظم فتراتها وسجل أهدافه عن طريق فال بيانو (هدفان) ومالك معاذ نجم اللقاء فيما سجل للهلال طارق التايب عن طريق ضربة جزاء. وفي المباراة الثانية التي اقيمت بتبوك فاز الوطني على ضيفه الطائي بهدف عن طريق طلال العواجي.
الهلال ـــ الأهلي
بداية قوية من الفريق الهلالي وتسديدة لطارق التايب في الدقيقة الأولى اخرجها ياسر المسيليم بصعوبة إلى ركنية وظهر اعتماد الفريق الاهلاوي على مصيدة التسلل كما سيطر المستضيف على منطقة المناورة بفضل تحركات عزيز والتايب واعتمد نيبوشا في المقابل على مالك معاذ وفال بيانو للاختراق للعب الكرات المرتدة ويبدأ الفريق من الدقيقة العاشرة في الدخول لأجواء المباراة وفي الدقيقة (13) يلعب مالك كرة بينية لبيانو خلف المدافعين ينفرد فيها بالدعيع ويضعها على يمينه هدفا اول ويفتح الهدف شهية الاهلاويين الذين بسطوا نفوذهم على المباراة وضغطوا على مرمى الهلال وضاعت أول الفرص من محمد سعد بالدعيع ويلعبها عرضية لم تستثمر بالشكل الصحيح عندما أبعدها ماجد المرشدي من خط المرمى ويرد الهلال بكرة في الدقيقة (31) يبعدها المسيليم ويعود الاهلي للسيطرة ويصد الدعيع كرة للمسعد افضل لاعب في هذا الشوط عادت لبيانو سددها ليبعدها المفرج ولكن كل المحاولات لم تفلح في اضافة الهدف الثاني للاهلي الذي كان يستحق ذلك حتى انهى الدولي خليل جلال الشوط الاول بتقدم الفريق الاهلاوي بهدف.
و بدأ الفريق الأهلاوي الشوط الثاني بضغط على مرمى الهلال وكان لابد أن يثمر ذلك عن شيء عندما تلاعب مالك معاد نجم المباراة بدفاع الهلال ومرر كرة لبيانو الخالي من الرقابة ليضيف هدفا ثانيا في الدقيقة (50) وانفتح اللعب بعد الهدف وسيطر الأهلي على رتم المباراة تماما ويخرج مدرب الهلال كوزمين الشلهوب ويدخل نواف التمياط ويضيع بيانو كرة خطرة أمام مرمى الدعيع ويرد المحترف الهلالي ليلو بهجمة انفرد فيها بالمرمى الأهلاوي ينقذها ياسر المسيليم ويعود كوزمين ويخرج التمياط لإصابته بعد احتكاكه بالهزازي ويحل عمر الغامدي بديلا عنه ويبدأ نيبوشا تبديلاته باخراج محمود عباس وأدخل علي العبدلي ويحتسب الحكم خليل جلال ضربة جزاء بعد اعتراض الهزازي لفهد المبارك ينفذها التايب بنجاح مقلصا الفارق ويخرج أحمد درويش من الأهلي ويحل منصور الثقفي وعند الدقيقة (81) يحسم مالك النتيجة بهدف ولا أجمل عندما مر من كل مدافعي الهلال وسدد على يسار الدعيع هدفا ثالثا انتهى عليه اللقاء المثير.
الوطني ـــ الطائي
بدأت مباراة الوطني والطائي التي اقيمت على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك ضعيفة المستوى من الطرفين حيث لم يشكل الفريقان خلال ربع الساعة الاولى أية خطورة على مرمى الفريقين حيث اتسم اللعب بالعشوائية في وسط الملعب.
وفي الدقيقة 24 منح حكم اللقاء بطاقة صفراء لأحمد الشمري لاعب الوطني واحتسب خطا للوطني نفذه عايد البلوي اصطدمت بحائط الصد وتحولت الى ضربة ركنية لم يستفد منها الوطني.
واعتمد الوطني خلال الـ 24 دقيقة الاولى على تحركات عيسى ابو قدعة وفهد ابو جابر ولكن مهاجم الفريق عبدالله سلطان لم يوفق وفي الدقيقة 29 شكل الوطني اخطر هجمة في اللقاء عن طريق فهد ابو جابر الذي توغل داخل المنطقة الا انه سدد كرة فوق العارضة. ليستمر اللعب سجالا حتى نهاية الشوط دون أية خطورة تذكر على مرمى الفريقين.
ورغم الحماس الذي دخل به لاعبو الفريقين الشوط الثاني الا ان الدقائق الخمس الاولى لم تشهد خطورة على مرمى الفريقين الى الدقيقة الثامنة من الشوط الثاني حيث احتسب حكم اللقاء عبدالرحمن التويجري ركلة جزاء للطائي عندما ارتكب حارس الوطني سلطان البلوي خطأ مع فهد الغامدي واعاقه داخل منطقة الجزاء وتصدى لها البلوي وحرم الطائي من التقدم.
وبعد مرور ربع ساعة من الشوط اخرج مدرب الوطني عبود الخضري ماجد ابو يابس وادخل بدلا منه المهاجم فؤاد سنيد محاولة من الخضري في تكثيف خط الهجوم.
ورد عليه مدرب الطائي بتغيير حيث اخرج محمد الشهري وادخل بدلا منه حمد الجهيم، واستمرت العشرين الدقيقة الاولى بهجمات متبادلة بين الفريقين حيث ركز الوطني على اللعب من العمق ومن الجهة اليسرى للفريق فيما اعتمد الطائي على فهد الغامدي والتسديد من خارج المنطقة.
وفي الدقيقة 26 اخرج مدرب الوطني لاعب الوسط ياسين هيما وادخل المهاجم طلال العواجي.
وهذه التغييرات التي اجراها الخضري اسفرت عن وجود ثغرات في وسط الملعب للوطني حاول الطائي استغلالها الى ان سنحت هجمة مرتدة لطلال العواجي عندما وصلته كرة طويلة من عيسى ابو قدعة توغل بها العواجي داخل المنطقة وسدد كرة داخل مرمى الطائي في الدقيقة 28 وبعدها بدقيقة ادخل مدرب الوطني التغيير الثالث والاخير وادخل ابراهيم كعبي (المدافع) واخرج صانع الالعاب فهد ابو جابر محاولة منه في غلق المنطقة الخلفية حفاظا على الهدف.
وفي الدقيقة 90 طرد حكم اللقاء فهد ابو جابر رغم وجوده في دكة البدلاء وخرج من الملعب مطرودا ببطاقتين صفراوين كما طرد اللاعب ياسين هيما رغم وجوده هو الآخر في دكة البدلاء.
وأعلن الحكم صافرته معلنا فوز الوطني بهدف نظيف.


الفريق يستأنف تدريباته اليوم استعدادا لمواجهة الفرسان
الهلال ينفي السعي لـ«إحراج» الوحدة.. ويجدد رغبته بضم الهوساوي


عبدالمحسن المعمر (الرياض)
نفى حسن القحطاني عضو مجلس إدارة نادي الهلال والمشرف العام على فرق كرة القدم بالنادي الاتهامات الموجهة والتي تحمل في طياتها بأن العرض المقدم من نادي الهلال للاعب الوحدة أسامه هوساوي القصد منه إحراج الادارة الوحداوية والوقوف مع وكيل أعماله تركي المقيرن لإجبارها على إخلاء سبيل اللاعب بسبب صعوبة توقيعه للوحدة لمدة سنه بقيمة أعلى من قيمة عرضها السابق له لمدة خمس سنوات .
وكان الهلال قدم عرضا قوامه 12.1 مليون ريال لانتقال اللاعب لمدة عام في حين يتوجب على الوحداويين تقديم 30 بالمئة من العرض اي 3.360.000 ريال اذا ارادوا بقاء اللاعب في الوحدة ولمدة عام فقط لاسيما وان نظام الاحتراف يجيز للاعب تحديد مدة العقد . واكد القحطاني ان الادارة الهلالية عبرت عن الرغبة الاكيدة في ضم اللاعب لحاجتها له وقال نحن فاوضنا إدارة ناديه أكثر من مره وهانحن نجدد طلبنا للاعب مؤكدا بأن مدة العقد الحالية سنة اما التجديد فبعد انتهاء المدة لكل حادث حديث اضاف :عرضنا واضح ولا نريد أن نستبق الأحداث منهياً حديثه بتقديمه الشكر لأعضاء شرف النادي الذي تكفلوا بمبلغ الصفقة فهذه عادتهم دائما بالوقوف مع النادي ودعمه فالهلال دائما قوي بأعضاء شرفه ورجالاته .
من جهة اخرى يعاود الفريق الاول مساء اليوم تدريباته استعداداً لمباراته القادمة أمام الوحدة في مكة يوم الاثنين المقبل وهي مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة ابان مشاركة الهلال في البطولة الخليجية .وتعتبر المباراة من أهم المواجهات للفريق الهلالي في مسيرته لاسيما اذا اراد الاقتراب من الصدارة .
من جهة أخرى ينتظر الهلاليون وصول الجهاز الخاص بعلاج اصابات منطقة الصفاق والتمزقات العضليه الذي تم طلبه من ايطاليا لعدم توفره بمنطقة الشرق الأوسط لكي يستطيع الجهاز الطبي بالنادي إكمال مراحل علاج مهاجم المنتخب والاولمبي ونادي الهلال احمد الصويلح من الاصاباه التي أبعدته عن المشاركة الدولية والمحلية مع نادي منذ فتره تقارب الشهرين.


المرزوقي: الفوز جاء مستحقاً وأمام فريق كبير


عبدالله القحطاني (جدة)
وصف رئيس النادي الأهلي أحمد المرزوقي المباراة بأنها مثيرة والفوز جاء مستحقا أمام فريق كبير مشيراً الى ان فريقه عانى من ظروف كثيرة قبل أن يعود إلى مستواه المعروف عنه. وأضاف المرزوقي بأنه قرر عدم الحديث عن التحكيم سواء فاز فريقه أو خسر واعدا بأن يكمل الفريق مسيرته في المباريات القادمة حتى يعود إلى موقعه الطبيعي.


الجماهير الهلالية غاضبة وتنتقد الإدارة
عبدالمحسن المعمر (الرياض)
صبت الجماهير الهلالية الحاضرة مساء أمس جام غضبها على الادارة بسبب انشغالها بموضوع ياسر وانتقاله لمانشستر ونسيان المشاركات المهمة للفريق الهلالي وكأنها تبحث عن حصاد ما زرعته ببيع عقد ياسر القحطاني قبل رحيلها نهاية الموسم بالاضافة لابتعاد سمو رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل المتواجد خارج المملكة بينما الفريق يخوض منافسات حامية الوطيس بالاضافة للمهاترات التي صاحبت التعاقد مع اللاعب المحترف الثالث فالادارة الهلالية ما زالت تواصل تخبطاتها منذ بداية الموسم وتسبب ذلك في خروج الهلال من بطولتين خارجيتين. الجماهير الهلالية الحاضرة لمباراة الأمس طالبت الادارة إما بلملمةأوراقها أو إعلان الابتعاد قبل أن تتزايد التخطبات مما قد يتسبب في نكسة لن يصحو منها الفريق الهلالي مبكراً.



غياب اللاعب عن التدريبات يثير استياء الوحداويين
الإدارة تقرر المحافظة على الهوساوي وتنتظر دعم الشرفيين


عبدالله القرشي (مكة المكرمة)
عقد مجلس ادارة نادي الوحدة برئاسة جمال تونسي مساء أمس اجتماعا استثنائيا على خلفية ما اسفرت عنه عملية فتح المظروف الهلالي الذي قدم للاعب اسامة هوساوي عقداً قيمته 12 مليون ريال وبعد مباحثات ونقاشات جادة في جلسة الأمس أوصى المجلس الإبقاء على المدافع اسامة هوساوي في كشوفات النادي بعد دفع النسبة المقررة من قيمة العرض الهلالي التي تصل الى مليون و (630) ألف ريال. ووجه رئيس النادي جمال تونسي الدعوة لأعضاء مجلس الشرف لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده مساء بعد غد السبت في النادي الذي سيكون فرصة لهم لدعم رغبة النادي في الابقاء على استمرار الهوساوي وحداوياً وأكد التونسي على حاجة النادي لدعم مادي من اعضاء الشرف من أجل المحافظة على نجوم الفريق.
ومن جهة أخرى لم يدرج اسم اللاعب اسامة هوساوي في معسكر الفريق لمباراة اليوم بحجة انه مصاب في ظهره وكان يعتقد ان النظام لا يسمح له بالمشاركة بعدما تم وضعه على قائمة الانتقال مما جعله يتغيب عن التدريبات الأخيرة.
و ابدى الوحداويون استياءهم الشديد من تواصل غياب مدافع الفريق أسامة هوساوي عن التدريبات التي يستعد الفرسان من خلالها لمواجهة الشباب مساء اليوم فبعد غيابه عن التدريب الصباحي ليوم الاحد بدون عذر سجل اللاعب غيابه ايضا عن يوم أمس الأول الثلاثاء لتواجده في الرياض للاطمئنان عن كثب على وضعه ومعرفة ما ستسفر عنه نتيجة فتح المظاريف بعد ان وضعته ادارة ناديه على قائمة الانتقال. ثم اكمل الهوساوي مسلسل انقطاعه عن التدريبات لليوم الرابع على التوالي بعد ان حضر تمرين الأمس الى الملعب وصعد الى المدرجات لمتابعة التدريب مع والد مهاجم الشباب ناصر الشمراني الذي حرص على حضور المران الاخير للفريق الوحداوي قبل مواجهة الشباب!!.
وعندما سألنا مدير الفريق علي الاحمري عن اسباب انقطاع الهوساوي عن التمارين قال الاحمري: اسألوا مدير اعماله تركي المقيرن فهو الذي اصبح يوجه اللاعب ويدير تصرفاته بصورة قد تؤثر على اللاعب سلبيا ونحن سنتعامل مع غيابات الهوساوي حسب اللائحة.
ومن جهة اخرى وفي ختام استعداد الفريق الوحداوي لمباراة اليوم أمام الشباب شهد تدريب الأمس غياب اللاعبين كامل الموسى واحمد الموسى لتواجدهما في جدة للكشف على اصاباتهما وتعذر حضور حارس المرمى عساف القرني لظروف زوجته الصحية.
ويتوقع ان يغيب الموسى - اخوان - عن مباراة اليوم الى جانب الغياب القسري للاعب ماجد الهزاني بسبب الانذارات فيما سيعود المحترف السنغالي حمادجي للمشاركة بعد شفائه من الاصابة.





لسماع القرآن مباشر اضغط على الصورة




رحمك الله يا أبا طاهر رحمة واسعة وجعل الفردوس الاعلى مثواك
اسير ريوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

اخبار الهلال ليوم الخميس 25/12/1428هـ



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 31 : 09 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر