العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

بـوكيــر (الألماني)..يطبق الطريقه (الإيطاليه)..(5-3-2)؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدايه أحببت أن أوضح لكم أخواني الأهلاويين...أن هذه الطريقه ..طريقة اللعب 5-3-2 إشتهرت عند المنتخب الايطالي..وتسمى..(ال كاتانيتشيو)..وكذلك عند المنتخب الألماني ولكن شهرتها الأكبر في


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 28 - 09 - 2007, 57 : 10 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية العاصفه الخضراء
 

العاصفه الخضراء will become famous soon enough

بـوكيــر (الألماني)..يطبق الطريقه (الإيطاليه)..(5-3-2)؟؟ 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




في البدايه أحببت أن أوضح لكم أخواني الأهلاويين...أن هذه الطريقه ..طريقة اللعب 5-3-2







إشتهرت عند المنتخب الايطالي..وتسمى..(ال كاتانيتشيو)..وكذلك عند المنتخب الألماني
ولكن شهرتها الأكبر في إيطاليا..


الإيطالية: أولاً مخترع أسلوب الدفاع الإيطالي أو الكاتنشيو هو هيريرا مدرب الإنتر في الستينيات، قبل ذلك إيطاليا تعتمد على الأسلوب التقليدي في اللعب..والفلسفة الإيطالية هي في المقام الأول تقوم على عدم الخسارة، لذلك إيطاليا دائماً صعب تخسر تتعادل كثيراً وتفوز، يعني أهم شيء في إيطاليا الرصانة الدفاعية ثم الهجمات المرتدة، يعني إيطاليا في السابق وحتى بعض الفرق الإيطالية الآن تلعب بأسلوب 5-3-2.


- الألمانية: التي تتطلب إعطاء مهام قيادة الفريق للاعب ذات مميزات خاصة ( مركز الليبرو ) الذي تمثل في فرانس بيكنباور في عهد شون هليموت في السبعينيات وماتيوس مع بيكنباور في 1990 وزامر مع فوغتس في كأس أوروبا 1996...لذلك عند وجود ذلك اللاعب تفوز ألمانيا وهو أساس الفلسفة الألمانية وأيضاً ضربات الرأس والكرات العرضية، وطريقة لعبها 5-3-2 بشقيها الدفاعي والهجومي. ( الظهيران يتقدمان في حالة الهجوم لتصبح 3-5-2 )


وهي:-

- الخصائص: المهارة، المراوغة، الحذر

- الأسلوب: معظم الفرق الإيطالية ترفض اللعب المفتوح. غالباً ما يشبع الإيطاليون نصف ملعبهم وينتظرون أخطاء الخصم ليعاقبوه بهجمات مرتدة. أما في حالة بناء الهجمة، فيعتمد الإيطاليون على مهاراتهم المختلفة والتحرك من زوايا يصعب على الخصم توقعها وبالتالي منعها.

- على الصعيد الخارجي: لاقت الفرق إيطالية مثل روما وميلان والإنتر ويوفنتوس نجاحاً باهراً في البطولات الأوربية منذ منتصف التسعينات. من الصعب إثارة الفرق الإيطالية والسبيل الوحيد للتغلب عليها هي كرة اللمسة الواحدة.

أما بعض المدارس الكرويه الأخرى:-


الطريقه البرازيلية =4-4-2 وتعتبر خطه مبسطه للاعبين
الطريقة الايطالية والألمانيه =5-3-2 تحتاج الى لياقه عاليه وتتحول مع الهجمه إلى 3-5-2
الطريقة الانجليزية والفرنسيه=4-5-1
الطريقة الارجنتينية = 4-4-2 تتحول إلى 4-3-3
الطريقة الهولندية =3-5-2


وأخيراً نستعرض ما كتبه الكاتب عبدالرحمن الثقفي- جدة من جريدة المدينه

يمثل الجانب الفني لأي فريق أهمية خاصة بل يعد من احد العوامل الرئيسية في تميز الفريق او غير ذلك والمدارس الكروية في العالم تتخذ العديد من الاساليب والطرق وهي في مجملها قد لا تخرج عن ثلاث طرق 4/4/2 أو 3/5/2 او 4/5/1 وان كانت الاولى هي الاكثر شيوعا وبالذات في المدرسة البرازيلية والاهلي واحد من تلك الأندية التي تشبعت بالمدرسة البرازيلية.(المدينة) تفتح ملف مدربي الاهلي في السابق والحاضر والطرق المستخدمة لهؤلاء المدربين.

سيطرة البرازيل

عبر تاريخ الاهلي مع المدربين غير ان المدرب البرازيلي حظي بالنصيب الأكبر في سجل المدربين لهذا النادي والقائمة تطول في ذلك ومن ابرز هؤلاء سانتانا وديدي ويأتي بعد ذلك اسماء اخرى برازيلية امثال لويس وفالميرو وجونيو ولوكا وكل هؤلاء نهجوا اسلوبا موحدا وهو 4/4/2 ساعدهم في ذلك مهارات اللاعبين التي جعلت من هذا الاسلوب امرا مهضوما لدى اللاعبين بل ان الاهلي اصبح مشهورا بذلك وان كان البعض من المدربين قد يغير الى 4/5/1 ولكن الطريقة الاولى هي السائدة في الاهلي عبر مواسم رياضية كثيرة والتي حقق من خلالها الاهلي عدة بطولات.

المدرسة الأوروبية

كان للمدربين الاوروبيين حضور في الاهلي بدرجة اقل من البرازيليين وربما أن ابرز هؤلاء في السنوات الماضية ايليا البلجيكي ونيبوشا وحاليا بوكير وقديما كان هناك استكهولم الانجليزي وغيرهم ورغم ان البعض منهم صاحب اسلوب 5/3/2 او 5/4/1 ولكن فريق الاهلي اجبرهم على اسلوبه 4/4/2 ولأن المدرب حين جرب اسلوبه ولم يفلح عاد لما يتطلبه الفريق لاسيما في ظل نتائج ايجابية فكان ان ساروا مع متطلبات الفريق في هذا الاسلوب وبقي الدور حاليا على بوكير للعودة للاسلوب المناسب مع الفريق وليس اسلوبه هو وما يراه.




المدرب الوطني

على الرغم من أن المدرب الوطني في الأندية السعودية مدرب طوارئ الا أنه في الاهلي كان له حضور وفي السنوات الماضية كان ابرز الحاضرين يوسف عنبر الذي حقق مع الاهلي كأس ولي العهد من امام الاتحاد عام 1423هـ وقبل ذلك الكاتبن امين دابو واذا ما تتبعنا اسلوب وطريقتهم فهي تكاد تكون مشابهة تماما للمدرسة البرازيلية 4/4/2 لاسيما وان هؤلاء المدربين كانوا لاعبين في الفريق ويعرفون ذلك مما سهل مهمتهم في الفترة التي اشرفوا فيها على الفريق والتي كانت دائما ما تأتي بعد رحيل مدرب اجنبي ولا ننكر ان الجانب النفسي كان له دور في نجاح المدرب الوطني مع الاهلي كحال باقي المدربين رغم كفاءة وقدرات المدرب السعودي.

اختلاف محدد

رغم إيماننا بأن الاهلي صاحب اسلوب وطريقة 4/4/2 الا انه في حالات قد يستخدم 5/3/2 او 5/4/1 او 3/5/2 ولكن ذلك في حدود بطولة قصيرة او مباراة لها ترتيب معين ولكن ليس بشكل مطلق حتى من اصروا على استخدام الاسلوب الاوروبي يتراجعون تحت ضغط الحاجة والنتائج ومن يصر على اسلوبه يكون القرار الرحيل للأسلوب المناسب للفريق وهو 4/4/2 او انهاء عقده واحلال مدرب آخر وينتهج نفس اسلوب الاهلي حتى نيبوشا كان قد سار على طلب الفريق وليس على ما يريد هو.

ابرز مدربي الأهلي في السنوات الماضية

لوكا- برازيلي

ايليا- بلجيكي

جونيور- برازيلي

رووني- برازيلي

لويس فليت- برازيلي

فالميرو- برازيلي

يوسف عنبر- سعودي

امين دابو- سعودي

نيبوشا- صربي

بوكير- الماني


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




التعديل الأخير تم بواسطة العاصفه الخضراء ; 28 - 09 - 2007 الساعة 29 : 11 AM.




فرقة الرعب الأهلاوي ( الجيل الذهبي - 1398 هـ )
العاصفه الخضراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 28 - 09 - 2007, 51 : 11 AM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية دمي الاهلي
 

دمي الاهلي will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى دمي الاهلي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دمي الاهلي إرسال رسالة عبر Skype إلى دمي الاهلي



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ...





سألتك يا الله بكل أسماؤك العلا أن توفق النادي الأهلي

دمي الاهلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 15 : 04 PM   رقم المشاركة : [3]
امبراطور نشيط
الصورة الرمزية ahlawi spain
 

ahlawi spain will become famous soon enough



أنا أرى أن خطة 4-4-2 هي الأنسب لنا و للاعبينا




ahlawi spain غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 21 : 05 PM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية العاصفه الخضراء
 

العاصفه الخضراء will become famous soon enough



بوكير مثل نيبوشا!!
محمد الشيخي
28/09/2007



من الطبيعي أن تتجه الأنظار مجدداً للنادي الأهلي بطل الموسم الماضي بعد عثرة الوطني وخسارة الفريق الأهلاوي مباراتين من أصل ثلاث مباريات.. وتعد جماهير الأهلي هي الشريحة الأقرب والأهم المعني بها خطاب الأهلي وهمومه وأفراحه وأتراحه كون هذه الجماهير هي الرقم الصعب في مسيرة هذا الكيان ومن ساهم في تحقيق إنجازاته لذا فهي جديرة بالتقدير والاهتمام وحتى المشاركة في صنع مستقبل الأهلي.. ولعل استياءها من عروض الأهلي بعد ثالث مباراة له في الموسم الجديد له ما يبرره في ظل أن الأهلي كان العام الماضي بطلاً متوجاً على عرش بطولتين من أصل ثلاث بطولات ورغبة الجماهير في استمرار المنافسة على البطولات والحصول عليها، ومن الطبيعي أن تتساءل الآن: ما الذي حدث للفريق الأهلاوي؟ وهل رحيل نيبوشا أو كايو هو من أحدث هذا التغيير؟.. قد ننساق وراء عواطفنا إذا ما أجبنا بنعم ولكن بعيداً عن العاطفة تعالوا نتحدث بالعقل والمنطق، فالمدرب بوكير مدرب له اسمه وله شخصيته التدريبية وعملية نجاحه عملية نسبية يلعب فيها التوفيق دوراً كبيراً وإن كان خسر في البداية أمام الحزم والوطني، فنيبوشا أيضاً خسر بهذا الفريق أمام الطائي والحزم في الموسم الماضي وتعرض لاحتجاجات جماهيرية بعد مباريات عديدة وهاجمته الجماهير بل طالبت بتنحيته في منتصف الموسم.. لذا فعملية الحكم على مدرب ـ أي مدرب ـ تحتاج إلى تحليل موضوعي فني ويقوم به أصحاب الخبرة في تقييم عمل المدرب والحكم على عمله، وفي النهاية يتم اتخاذ القرار.. وفي نفس الوقت فإن مدرب الأهلي بوكير يعيش الآن ظرفاً صعباً في ظل أنه يرغب في تطبيق منهجية فنية يرى في قرارة نفسه بأنها ناجحة إلا أن ظروف الفريق وعدم استقراره ومطالبات الجماهير التي ترى أنها تفهم أيضاً في طرق التدريب وما يناسب الفريق وما لا يناسبه كل ذلك وضع مسببات كبوة الأهلي ومعالجتها في هذا الوقت المبكر وقبل فوات الأوان وتطاير النقاط مع النقاط الست التي طارت أمام الحزم ثم الوطني كثيرة في حسابات الأهلي والأهلاويين وحسابات الفرق وتسابقها على حصد النقاط.. حالة الفريق الأهلاوي الدفاعية أمام الوطني وانكشاف الدفاع في عددٍ من الهجمات يجعلنا نتساءل في ظل وجود أفضل الأسماء في خط الدفاع الأهلاوي: ما أسباب هذا التباعد وضعف التغطية؟ وهل مرد انخفاض المستوى الدفاعي خطة المدرب على سبيل المثال؟ وأين التطبيق الجيد للخطة الذي كان عليه الفريق في التدريبات؟.. أمور أخرى تحتاج للعلاج: عدم قيام خط الوسط بدوره الحيوي في صنع الهجمة وإمداد خط الهجوم واعتماد الفريق في المباراة الأخيرة على مهاجم واحد هو مالك معاذ رغم مساندة رودريجو المتقطعة وذلك لا يكفي لأن مالك كان بحاجة لمهاجم تقليدي آخر بجانبه يفتح له المساحات ويهيئ له فرص التسجيل.. وهذه المعطيات هي من ساعدت الوطني على تحقيق الفوز على الأهلي وليس إمكانات الوطني مع الاحترام لهذا الفريق المكافح!!

ـ الأهلي يملك كل الإمكانات والعناصر الدولية القادرة على صياغته من جديد وتقديمه في أفضل صورة وتلك العناصر بحاجة لصياغة فنية مثلى تعيد نغمة الانتصارات في الأهلي!!








فرقة الرعب الأهلاوي ( الجيل الذهبي - 1398 هـ )
العاصفه الخضراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 53 : 05 PM   رقم المشاركة : [5]
www.alrage.net
إدارة منتديات الإمبراطور
الصورة الرمزية عمر القرشي
 

عمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond reputeعمر القرشي has a reputation beyond repute



أخي العزيز


هذا كان زمان


أنظر للفرق الايطالية الكبر ى حاليا و الألمانية

لا يوجد فريق منهم يلعب بـ 5 - 3 - 2

بل جميعهم يلعبون بـ 4 - 4 - 2 أو 4 - 5 - 1 في أسوأ الظروف


فـ الميلان مثلا يلعب .. بـ 4 - 4 - 2 أوكما يسمونها 4 - 3 - 2 - 1


خط الدفاع يتكون من :

يانكولوفسكي ( ظهير أيسر ) نيستا + كالادزه ( قلبي دفاع ) أوددو ( ظهير أيمن )

* إذن الميلان يلعب بمدافعين فقط في متوسط الدفاع .


** هنا صورة لتشكيلة الميلان من الموقع الرسمي للفريق الايطالي ابان نهائي السوبر الأوروبي ضد اشبيليه :





الانتر كذلك .. يلعب عادة بمتوسطي دفاع ( كوردوبا + ماتيراتزي )

روما أيظا .. ( ميكسيس + جوان )

اليوفي ( أندرادي + ليغروتاغلي )


** كل فرق ايطاليا لكبيرة تلعب بمدافعين اثنين فقط .. و زمن الـ 5 مدافعين ولى و انقرضت هذه الطريقة .

* في الدوري الألماني :

بايرن ميونيخ يلعب بطريقة 4 - 5 - 1 و أحيانا 4 - 4 -2

* التشكيلة المثالية لخط دفاع البايرن :

لام ( ديميكيليس + لوسيو ) ليل


يلعب بقلبي دفاع اثنين فقط .. مع تكثيف الوسط بـ 5 لاعبين و اللعب برأس حربة واحد .. يكون إما ( توني أو كلوزه ) و من خلفهم ( ريبيري و زي روبرتو و شفاينيشتايغر ) .


*** عذرا عالاطالة

و لكن خلاصة الكلام .. طريقة الـ 5 - 3 - 2 انقرضت .. و حتى الفرق الألمانية و الايطالية لا تلعب بها حاليا .. و يبدو أنه لا توجد سوى الفرق المصرية و منتخب مصر في العالم هم الوحيدين الذي يعتمدونها منهجا و طريقة لعب .. و بالامكان متابعة فريق النادي الأهلي وكيف يلعب بـ 5 أو 3 - 5 - 2 في آخر مبارياته بالدوري وأبطال إفريقيا ..

** و يبدو أن " بوكير " من واقع معايشته للكره المصرية طويلا .. ولتواجد مساعده " محمود جابر " بجانبه لهما الدور الأكبر في اعتماده هذه الطريقه بالاظافة لعنادة و مكابرته !!





رحم الله أبو طاهر مؤسس هذا الصرح الشامخ و أسكنه فسيح جناته


التجمع الأكبر لـ جماهير النادي الأهلي السعودي على الإنترنت
عمر القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 20 : 07 PM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور فضي
الصورة الرمزية 18كيم18
 

18كيم18 will become famous soon enough



4 - 3 - 2 - 1



هذه الخطه التي سوف تقودنا للعالميه








شكرا اخي الراقي com
18كيم18 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 27 : 07 PM   رقم المشاركة : [7]
امبراطور نشيط
 

عا(القلعة)شق will become famous soon enough



ياخي افضل طريقة مناسبة لنا 4/4/2





سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عا(القلعة)شق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 09 - 2007, 05 : 08 PM   رقم المشاركة : [8]
موقوف
 

الكاتب الأهلاوي will become famous soon enough



أخي الكريم
لايختلف أحد معك فيما ذكرت كون هذه الطريقة إيطالية

لكن المدرب الناجح هو من ( يتخار ) الطريقة التي ( تتناسب ) ولاعبيه
ولا يفرض عليهم خطة لاتتناسب و ( إمكانياتهم )


وهذه الطريقة نجحت في بدايتها للتصدي للمهاجمين في خطة 4 - 4 - 2
لكنها فشلت في استمرار ذلك النجاح بعد إيعاز المدربين المؤيدين للخطة 4 - 4 - 2 للمهاجمين باللعب على الأطراف
لجعل قلب الدفاع يواجه إندفاعات لاعبي الوسط لإنشغال المدافعين بمتابعة المهاجمين على الأطراف !!

ولذلك فشلت وبقى الانتصار للخطة 4 - 4 - 2

وهي التي تميزت بها الفرق الكبيرة ( كالأهلي ) !




الكاتب الأهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

بـوكيــر (الألماني)..يطبق الطريقه (الإيطاليه)..(5-3-2)؟؟



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 58 : 12 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر