العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

خطة 3-5-2 نضره فنيه .....

خلفية تاريخية إحدى أشهر وأقوى الخطط التكتيكية في العصر الحديث إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، وتعتبر خطة متقدمة تستخدم في المراحل التدريبية العليا. يتطلب اللعب بهذه الخطة قدراً كافياً


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 04 - 09 - 2007, 02 : 02 PM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور فعال
 

اسد جده will become famous soon enough

افتراضي خطة 3-5-2 نضره فنيه ..... 


خلفية تاريخية

إحدى أشهر وأقوى الخطط التكتيكية في العصر الحديث إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، وتعتبر خطة متقدمة تستخدم في المراحل التدريبية العليا. يتطلب اللعب بهذه الخطة قدراً كافياً من الخبرة، فالفرق الناشئة ليس لديها الإمكانية أو الخبرة كي تتمكن من إتقان هذه الطريقة.

بعد انتهاء كأس العالم 1982 بأسبانيا، كانت الحاجة ظاهرة لعمل تغييرات في الخطط آنذاك، حينها قررت الفيفا إجراء دراسة متعددة الأغراض لتأسيس خلفية تتيح تحليل أبعاد هذه القضية، تلك الدراسة استنتجت أن الفرق الأكثر قتالية في منتصف الملعب تستطيع الإطاحة بخصومها، وقد وضعت مباراة نصف النهائي بين فرنسا وألمانيا الغربية كمثال حي للدراسة،،، البحث الآخر تم خلال كأس أمم أوروبا 1984 وأثبت دقة الفرضية وكفاءتها العالية ، وبدأت دراسات الفيفا تشير إلى أفق جديد في الخطط التدريبية، فبدأ المدربون يركزون على ثلاثة عناصر هامة هي القوة الجسدية، الطاقة، واللياقة، وهي أمور تساعد على تنفيذ أهم شرط في الخطة وهو الانتصار في معركة الوسط.

حتى هذه اللحظة لم تكن خطة 3-5-2 قد وجدت رسمياً، حتى قدوم كأس العالم 86 بالمكسيك حين قدّم المدربان فرانز بيكنباور (مدرب ألمانيا الغربية) وكارلوس بيلاردو (مدرب الأرجنتين) الخطة الجديدة 3-5-2 والتي كانت محط أنظار الخبراء حول العالم في تلك البطولة وشغلهم الشاغل –بعد مارادونا طبعاً - ، وتأكيداً على قوة هذه الخطة فقد قادت الأرجنتين وألمانيا الغربية لنهائيّي 1986 و 1990 باقتدار.
فكرة امتلاك خط الوسط هذه جعلت كرة القدم الحالية تكتيكية أكثر مما هي استعراضية، وشهدت فترة التسعينات تغييرات ضخمة في التكثيف اللياقي للاعبين من الممكن ملاحظتها في كأس العالم 90 بشكل واضح عند مقارنتها بكؤوس العالم التي سبقتها، وقد عملت المختبرات الطبية بجد –خصوصاً في ألمانيا- على تطوير الأنظمة التدريبية الجديدة بما يتناسب والأسلوب الجديد للكرة المعاصرة.

لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن خطة 3-5-2 ليست مطلقاً لأي أحد، في الحقيقة هي ليست للأغلبية، ويجب على من يتعامل بها أن يكون خبيراً ويمتلك نجوماً في خط الوسط ذوي قدرة كروية عالية.

تحليل لخطة 3-5-2

::الدفاع::

بما أن الدفاع يتكون من 3 لاعبين فقط، فنستطيع تقسيمهم إلى قسمين رئيسين:

قلب الدفاع أو الليبرو:

يتواجد في منتصف خط الدفاع مع التراجع الخلفي ليكون أقرب لاعب للحارس، وأهم مهامه تغطية أي أخطاء يقع فيها الدفاع.

الظهيران:

وهما فعلياً ليسا ظهيران، حيث لا يقومان بمهام الظهير المعروفة، وإنما أقرب لمركز المساك، حيث يتواجدان أمام الليبرو ، ويجب أن يقوما بتغطية المهاجمين سواءً رجل لرجل ، أو دفاع منطقة.

المهام الدفاعية:

يتكون خط الدفاع من 3 لاعبين، ظهير أيمن متراجع وظهير أيسر متراجع وقلب دفاع (أو ليبرو)، كما يجب أن يكون الثلاثة مدافعين مترابطين ولا يبعدون عن بعضهم أكثر من 10-25 ياردة على مدى عمر المباراة، بحيث لا يبعد الظهير الأيمن عن الأيسر 50 ياردة. ويشكل الثلاثي مثلثاً دفاعياً رأسه نحو مرمى فريقه، ويعمل معاً بحيث يحاول التراجع والدعم الدفاعي المباشر، وتغطية المهاجمين.
وبشكل عام يقوم مدافعي الجنب بتغطية مهاجمي الخصم (رجل لرجل) وترك الحرية لليبرو بالحركة وتقديم العون وقت الحاجة.

المهام الهجومية:

ليس هناك العديد من المهام الهجومية للدفاع في هذه الخطة نظراً لكونهم 3 مدافعين فقط... لا مانع من تقدم المدافعين وترك مراكزهم فقط في حالة وجود فرصة مؤكدة للتسجيل أو المساعدة في إحراز هدف.

::الوسط::

الوسط هو أهم خط من خطوط الفريق في هذه الخطة، ولذلك يتطلب لاعبين ذوي مهارة عالية في التحكم بالكرة والتواصل مع بعضهم، ونكرر هنا بأن الخطة ستكون قاتلة إن لم يتواجد لاعبو وسط بدرجة امتياز!

يتكون خط الوسط من 5 لاعبين، 3 منهم في المنتصف و 2 على الأطراف.. ويجب على لاعبي الوسط جميعهم العمل معاً في الهجوم والدفاع وامتلاك اللعب واستخلاص الكرة والتحكم بمجمل المباراة.

مما يعاب على خطة 3-5-2 أنها قد تصنع فراغات في أطراف الملعب على حساب الكثافة في المنتصف، لذا يعمد بعض المدربين لعمل حلول وتغييرات على الخطة كإعادة طرفي وسط الملعب للخلف فتتحول الخطة من 3-5-2 إلى 5-3-2 ولكن هذه العملية تفقد الخطة جانبها الهجومي، مما حدا بآخرين لإضافة تكتيك جديد وهو تقدم وسطي العمق أثناء الهجمة ليشاركا بالأطراف كأجنحة هجومية، وأيضاً هذه العملية تشكل ثغرات حرجة في منتصف الملعب البالغ الحساسية في هذه الخطة.

أطراف الوسط:

وهما لاعبا جنب الملعب الذان يقومان بمهام اللعب على الأطراف، يجب أن يتمتعان بامتلاك قدر عالي من السرعة والطاقة والتسارع لا سيما وأنهما سوف يبذلان مجهودات مضنية في الجري عبر طرفي الميدان جيئة وذهاباً، وفي نفس الوقت لا يحتاج اللاعبون بهذا المركز إلى الطول حيث عادة ما يكونون بين (165سم و 172سم). ويجب أن يتمتع لاعب طرف الوسط بتكنيك عالي ويستطيع تمرير الكرات بدقة، ويملك قدرة كبيرة على امتلاك الكرة والتحكم بها.

لاعبي عمق الوسط:

قلب الفريق النابض! ويتكون من ثلاثة لاعبين يختلف تمركزهم حسب التكتيك والخطة الموضوعين من قبل المدرب.

الخطة ( أ ): عادة ما يرجع لاعبان للخلف ليلعبان كمحوري ارتكاز ويتقدم صانع لعب للأمام، يقوم المحوران بمهام قطع الكرات وإعادتها لبقية لاعبي الوسط أو للمهاجمين، فيما يتقدم صانع اللعب ليلعب خلف المهاجمين ويقوم بمهمة إمداد وتموين الهجوم بالكرات. في حالة الدفاع يتراجع صانع اللعب للخلف فيما يقوم المحوران بمهمة التغطية خلفه.

الخطة ( ب ): يقوم لاعب وسط واحد بمهمة المحور المتراجع فيما يتقدم لاعبان أحدهما يميل لليمين والآخر لليسار قليلاً وقد يتراجع أحدهما قليلاً ليصبح بين صانع اللعب والمحور، ولكن الخطة هذه ليست أفضل من الخطة ( أ ) لا سيما بوجود 3 مدافعين فقط!

::الهجوم::

يتكون هذا الخط من قلبي هجوم يلعبان معاً طيلة المباراة ونادراً ما يفترقان. ويقومان معاً بإغلاق الزاوية أمام دفاع الخصم الذين يحاولون تخليص الكرة وتنظيف المنطقة. كما يجب أن يثقا بنفسيهما (لدرجة الأنانية!) وأن يملكا الرؤية الثاقبة ومعرفة في أي نقطة بالضبط ستهبط الكرة على الأرض، وإلى جانب القدرات الجسدية الواجب توفرها في المهاجمين، يجب عليهما أن يتمتعا بالسرعة واللياقة العالية.

مع وجود لاعب خامس ضمن كوكبة خط الوسط، يأخذ الهجوم دعماً إضافياً أكثر بقليل من خطة 4-4-2، ولكن يظلان بحاجة إلى العمل معاً لزيادة الإنتاج الهجومي.




1- حارس المرمى: هل هو متفاهم مع بقية أفراد الفريق؟ هل اللاعبون يعيدون الكرة له ؟ هل يمرر الكرة لهم بشكل صحيح؟ هل يقرأ المباراة جيداً؟ هل المدافعون يتعاونون معه؟ وهل توجيهاته للمدافعين صحيحة؟

2- المدافعون: هل يجيدون التحرك بشكل أفقي في الملعب؟ وهل يستطيعون الالتحام مع المهاجم؟ هل يتواجدون بقرب منطقة الجزاء؟ هل يستطيعون تغطية المساحات الفارغة؟

3- الوسط: هل يتحكمون بالكرة جيداً؟ هل يجيدون تمويل المهاجمين بالكرات؟ هل يرجعون للتغطية إلى جانب الدفاع؟ هل يحاول لاعب الوسط التحرك في أرجاء الملعب لخلق مساحات للعب؟

4- المهاجمون: هل يضغطون على المدافعين المتأخرين؟ هل يربكون الدفاع بتحركاتهم؟ هل يتحركون باتجاه المساحات الخالية؟ يجب أن يتعلم المهاجمون التحرك في أرجاء الملعب وتغيير مراكزهم ولعب التمريرات القصيرة، وكذلك دعم بقية اللاعبين وعدم الوقوف وانتظار الكرة لتصل لهم!

5- الفريق ككل: كمجموعة هل اللاعبون متجانسين؟ هل هناك حاجة لإلقاء اللوم على لاعب معين عند الخطأ؟ وهل الأخطاء الفردية تؤثر على التجانس الجماعي؟



[الضغط، التغطية، التوازن]

تعتمد نظرية (الضغط، التغطية، التوازن) على الالتزام بخطة المدافع الأول (والمدافع الثاني والمدافع الثالث

فالمدافع الأول عليه الضغط، والثاني عليه التغطية، والثالث حفظ التوازن.

المدافع الأول

تكمن مسئوليات هذا المدافع في الضغط على حامل الكرة، القدرة على الانزلاق وقطع الكرة، القدرة على إبعاد المهاجم وإبطاء الهجمة.
نظرية الضغط التي يتبعها المدافع الأول تسمى (No Get, No Turn, No Move, No Shoot).. وهذه النظرية تعتمد على الأساليب التالية:

No Get بمعنى أنه ينبغي على المدافع الأول قطع الكرة من المهاجم قبل وصولها إليه.
فإذا وصلت الكرة إليه تتحول إلى No Turn بمعنى منعه من الاستدارة والتقدم بخطى سريعة نحو المرمى.
فإن فشل في ذلك يحاول المدافع منعه من التحرك والتقدم داخل منطقة الخطر وهو ما يسمى No Move.
إذا فشل كل ذلك فإن الخطة الأخيرة تكمن في No Shoot أي منعه من التسديد نحو المرمى بأي طريقة..!

المدافع الثاني

يطلق هذا اللقب على المدافع الذي يكون خلف المدافع الأول مباشرة الأول لتغطية أخطاءه ومساندته إن لزم الأمر، أو يحل مكانه إذا تخطاه المهاجم.

المدافع الثالث

جميع المدافعين الآخرين يسمون مدافعين ثوالث، وليست مهمتهم التغطية خلف المهاجم، بل حفظ توازن الفريق، بمعنى أن يقوموا بتغطية المساحات الخالية في دفاعهم، وكذلك متابعة المهاجمين الآخرين في تحركاتهم بدون كرة.



[من هو المساك؟ وماهي مهامه؟]

المساك :- هو أحد قلبي الدفاع في الفريق، ويكون أقرب المدافعين لخط الوسط، وقد ذكرنا سلفاً أين يتواجد بالضبط في خطة 4-4-2 ،، وهذا المركز يغيب في خطة 3-5-2 لوجود محوري ارتكاز يقومان بمهام المساك.

هناك عدة طرق للعب بمساك في خطة 4-4-2 ، ولكن ليست جمع خطط 4-4-2 تعتمد على ذلك، فبعض الخطط تعتمد على كون لاعبي الدفاع على خط واحد Flat، ولكن يتطلب ذلك وجود مدافعين سريعين ..
وعلى كل حال فلنفرض أننا نعتمد خطة 4-4-2 ، بوجود ليبرو أمامه مدافعان، يتقدمهم المساك.

فيكون من مهام المساك ما يلي:
- مراقبة (رجل لرجل) لقلب الهجوم، إذا كان الفريق المقابل يعتمد الهجوم بثلاثة لاعبين.
- منع التسديد قرب قوس الثمانية عشر تجاه المرمى.
- مساعدة خط الوسط في حالة الدفاع، وتمويل الهجمات عند الهجوم.
- مراقبة المهاجمين الذين يدخلون من عمق الدفاع ويتوجهون نحو المرمى.

يجب أن يكون المساك في مركز جيد أمام المدافعين بحيث لا يلتصق بهم ولا يبتعد كثيراً، فيكون في مقدمة خط الدفاع على شكل سهم (>) .. وعليه أن يستعد لتلقي الكرات من عمق الدفاع أو من الحارس، ومن ثم إرسالها لخط الوسط، وكذلك يجب أن يكون مستعداً للعودة للمساندة في الخلف أو أن يتمركز جيداً ليتيح لزملائه المدافعين تمرير الكرة إليه.



[آخر خمس دقائق من الشوط]

آخر خمس دقائق من كل شوط هي أهم لحظات المباراة، وأخطرها على الإطلاق... وهذه حقيقة قد لا يركز عليها أكثر المدربين...حيث لا يقومون بإعداد اللاعبين للتعامل معها... ولكن الانتباه بدأ يتوجه نحو هذه الدقائق مع تطور خطط كرة القدم... وهنا بعض الأشياء الضرورية جداً الواجب اتباعها في الوقت القاتل:

- إذا كان التقدم حليفك في المباراة، وقد تبقى على الشوط أو المباراة خمس دقائق، فإن التغيير الجذري في فلسفة اللعب قد يؤثر سلباً على اللاعبين وربما يسبب خوفاً أو تأثيراً سيكولوجياً كبيراً.. لذا يجب التحكم في الخطة وتغييرها بشكل خفي ودقيق...

- الانتقال لخطة دفاعية متشددة بالتأكيد سيؤدي إلى فقدان السيطرة على اللعب، مما يسبب ضغطاً كبيراً، والنتائج معروفة... لذا فإن كلمة السر هي: املك السيطرة.... إذا امتلكت زمام المباراة فإن الخصم لن يسجل في مرماك..

- ربما تفكر بسحب أحد المهاجمين لخط الوسط، للحفاظ على توازن الخطة الدفاعية، وبالتالي كسب الكرات، لكن لا تسمح للفريق بالاعتماد على تشتيت الكرات، أو ما يسمى بـ "Kick Ball Mode"، يجب استمرار تسليم الكرات للمهاجمين والحفاظ على الكرة..

- حاول إبطاء رتم اللعب، تأخر قليلاً في وضع الكرة، إضاعة الوقت أمر مهم، ولكن بشكل معقول، حيث أن الإفراط في إضاعة الوقت أمر ينافي الأخلاق الرياضية، إضافة إلى أن الحكم يمكن أن يحتسب وقتاً إضافياً..

- إذا كنت متقدماً فأنت تملك جميع مفاتيح الفوز، يجب عدم التسرع في ارتكاب الأخطاء أو إخراج الكرات، أيضاً من المهم إخراج الكرة من ملعبك إلى منطقة دفاع الخصم...

- بعض الفرق تعتمد على لاعبين مهاريين يستخدمون مهاراتهم عند الراية الركنية للملعب أو خط التماس، مما يتسبب في إهدار بعض الوقت.. ولدينا مثالين من أوضح الأمثلة في ذلك: ففي مباراة البرازيل وتركيا في نصف نهائي كأس العالم 2002 قام دي نيلسون بدور رائع مستخدماً مهاراته في إضاعة آخر دقائق المباراة، وفي نصف نهائي كأس القارات 2003 قام تييري هنري بدور مشابه وخدم منتخب فرنسا، فأضاع لحظات ثمينة في آخر رمق من المباراة عند الراية الركنية، والمصادفة أنها كانت أيضاً ضد تركيا - لسوء حظها- !

- تأكد من أن الجميع خلف الكرة في حالة الدفاع، أبطل فعالية الكرات الطويلة لمنطقة الجزاء.. وتأكد من امتلاكك لعنصرين هامين، الضغط على حامل الكرة، وتغطية اللاعبين المؤثرين..


[أين تنظر أثناء المباراة؟]

صحيح أن لعب الكرة يكون بالأقدام، ولكن لن تستطيع أن تلعب إذا لم تكن تعرف ماذا ترى ومتى ترى ما يحصل في الملعب. فرؤيتك لأحداث المباراة وتحركات اللاعبين والكرة أمرٌ غاية في الأهمية..

لنفرض أنك تريد أن تعبر شارع معين،، من البديهي أن تلتفت يمنة ويسرة قبل أن تمشي، هذا هو بالضبط ما تحتاجه أثناء اللعب..! ففي كرة القدم إذا لم تلتفت لن تستطيع أن تعرف من بجانبك، صديق أم خصم، لذا لا تستطيع اللعب بشكل صحيح وأنت تنظر للأسفل..

عندما تقوم بعمل ضغط على حامل الكرة، فإن انتباهه سيتركز على الاحتفاظ بالكرة وعدم إفلاتها، لذا سيكون تفكيره وعينيه ورأسه متوجهاً للأسفل، نحو الكرة... وعندما تواصل الضغط (ليس بنية افتكاك الكرة) ولكن حتى تجعل تركيزه منصباً على عدم فقدانها، فقد جعلت الخصم في حالة انفعال وعدم اتزان، وعادةً ما يحاول التخلص من الكرة وتمريرها تمريرة عمياء، دون رفع رأسه للأعلى، هنا تستطيع اعتراض الكرة وبالتالي تكون قد أتممت مهمتك بنجاح..!!

عندما يتعلم اللاعبون هذه المهارة يجب أن يكونوا حذرين، لأن الخصوم سيقومون بنفس العمل ضدهم، وبالتالي يجب أن لا يطأطئوا رؤوسهم!!

يجب على اللاعب أن ينظر قبل استلام الكرة، وأثناء استلام الكرة، وبعد تسليمها، وهذا هو الهدف المنشود..


[ارفع رأسك والتقط صورة للملعب!!]

كل لاعب في الفريق يجب أن يجيد مهارة التقاط الصور، ولا نعني هنا بأن كل اللاعبين يجب أن يكونوا مصورين فوتوغرافيين! وإنما نقصد بأن اللاعب يجب أن يكون لديه القدرة على تكوين صورة ذهنية Mental Picture،، وهنا يطلق على اللاعب مصطلح Picture-Taker أو (ملتقط الصور)!!

في البداية يجب أن تتعلم كيف تبقي رأسك مرفوعاً، تقوم بمسح كامل للملعب ، تكون صورة سريعة عن تواجد لاعبي الخصم ولاعبي فريقك، وتسجل في ذهنك المساحات الفارغة،، وتقوم بتحديث بيانات ذاكرتك بين الفينة والأخرى بالتحركات الجديدة للاعبين والمساحات الفارغة... لا تستصعب الأمر ، فعندما تعتاد على ذلك ستفعلها دون تفكير..!!

وكما ذكرنا قبل قليل عندما تمتلك الكرة ويتكون ضغط عليك من قبل الخصم، فمن السهل أن تضطرب وتنظر على الدوام إلى مكان الكرة، وبالتالي تتوقف ميزة المسح الكامل للملعب التي يجب أن تمتلكها!!

يجب على المدرب أن يجتهد في حث اللاعبين على رفع رؤوسهم ورؤية ما يحدث في الملعب، ومعرفة المحيط القريب منهم مما يسهل عليهم مهمة اتخاذ القرار سواءً باستخلاص الكرة، التمرير، المراوغة، التغطية على الكرة، أو تسديدها..

ألم تفكر يوماً لماذا يسدد غالباً المهاجم (خصوصاً المبتدئ) الكرة نحو المدرجات، أو مباشرةً على الحارس؟؟ ولا يسددها عن يمينه أو يساره!! أحد الأسباب هو أنه لا يكون صورة سريعة عن مكان الحارس وبعد المرمى، وإنما يعتمد على ذاكرته وغريزته، وهذا بالطبع أمر غير جيد، خاصة عندما تفقدك الفرصة، بطولة !!

يجب أن يتدرب اللاعب على رفع رأسه والتقاط صورة سريعة أمامه قبل التسديد، مكونات الصورة هي مكان المرمى، مكان الحارس، وكل شيء بينك وبين الشباك!! إذا أصبحت هذه عادة للمهاجم قبل التسديد فإنه سيتمكن من التقاط الصورة في جزء من الثانية ولا يصبح النظر مشكلة لديه إطلاقاً..

عندما يحاول اللاعب رفع الكرة من أحد جوانب الملعب للمنتصف، يجب أن يرى أين سيقوم برفعها، ومن هو اللاعب المتمركز والذي سيحصل عليها، كل ذلك يجب أن يكون سريعاً قبل أن تلفت انتباه المدافعين لمكان التمرير، وإذا كان الوقت متاحاً، فمن المفيد أن يكون هناك اتصالاً بين اللاعبين بمجرد تبادل النظر، بحيث يعرف كل لاعب ما هو المطلوب منه بلمح البصر ومن خلال نظرة عين، وهو ما يسمى Eye Contact ..!



[إذا وقعت في ورطة، شتت الكرة!!]

أمرٌ قاسٍ أن يأخذ الكرة مهاجم الخصم من الثلث الدفاعي، لذا فالأفضل في هذه الحالات هو تشتيت الكرة، وإبعادها من ملعبك..!!

من الجيد إذا تعرض المدافع لضغط أن يقوم بإيصال الكرة إلى النصف الآخر من الملعب حيث يستطيع مهاجم أن يقتنص الكرة لتسجيل هدفاً، ولكن أحياناً يكون إخراج الكرة لخارج الملعب هو الأفضل لتأمين المرمى! لذا فأمر جيد أن يعرف اللاعبين قاعدة: When in DOUBT, Kick it OUT ..!

أيضاً من المهم أن يعرف اللاعبون متى يكون مسموحاً لهم بتشتيت الكرة، فمن الخطأ رؤية المدافعين يسددون الكرة في كل الاتجاهات عندما لا يكون عليهم ضغط، أو عندما تكون هناك فرصة سانحة للتمرير.. وهنا نقطتين هامتين يجب الانتباه لها:

أولاً: عند تشتيتك الكرة وإيصالها للجهة الأخرى من الملعب أو حتى إخراجها تعطي فريقك الفرصة لترتيب أماكنهم، والتمركز بشكل صحيح..
ثانياً: عندما تكون قريباً من خطوط التماس، فمن الأفضل ضرب الكرة في الخصم لتكسب رمية جانبية أو ضربة مرمى بدلاً من الإطاحة بها بعيداً..

امتلاك الكرة أمر هام جداً، فبكل بساطة إن لم تمتلك الكرة فلن تسجل!! لذا يجب أن يعلم المدافعين أن امتلاك الكرة يبدأ من خط الدفاع حتى يصل للهجوم وبالتالي للتهديف، لذا فيجب على المدافعين التمرير بشكل صحيح لزملائهم، ولكن في نفس الوقت عليهم أن يعلموا ما هو الوقت الصحيح لتشتيت الكرة..



.................... .................... .................... .................... .................... .................
السؤال هل الاهلي قادر بكوكبة الاعبين الموجودين ان يطبق هذه الخطه
الجواب عندك ايش رايك




اسد جده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 04 - 09 - 2007, 17 : 02 PM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور برونزي
الصورة الرمزية الاهلاوي الذهبي
 

الاهلاوي الذهبي will become famous soon enough



الاهلي كبيييييير وقادر

على اللعب باي تشكيلة وان شاء الله
الاهلي موفق





اهلاووووووووي
والقلب هاووووووووي



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

احلى موقع على شبكة الانترنت
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

جرب
الاهلاوي الذهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 21 : 02 PM   رقم المشاركة : [3]
عضـــو متميــز
الصورة الرمزية مهدي الأهلاوي
 

مهدي الأهلاوي will become famous soon enough



اخي العزيز

شكرا لك علي الجهد الرائع والكبير

للأسف ان الأهلي ومدربة ولاعبيه لم تتح لهم الفرصة للعب معا وتفهم الخطط


التي اعتقد جازما ان وجود عدد كبير ومميز من لاعبي الوسط في الأهلي تمكنه من تطبيق اي خطة لعب

فقط يحتاج اللاعبين للتدرب عليها وفهمها وهو ما لم يتاح للمدرب مع لاعبيه

اتمني ان ييمكن إدارة الأهلي من التغلب علي جدول المباريات الظالم

شكرا لك اخي الكريم





[FLASH=http://captain1.*******************************************************/Mahdi.swf]WIDTH=449 HEIGHT=121[/FLASH]
مهدي الأهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 22 : 02 PM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور برونزي
 

محمد بلفقيه will become famous soon enough



أهم شي ارتياح الأعبين لهذي الخطة لأنه إذا ماعرفولها فمالها داعي ويجب تغييرها




محمد بلفقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 24 : 02 PM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور فعال
 

نظر الاهلي will become famous soon enough



جهد رائع وموضوع مميز بمعنى الكلمه

انا ارى ان على حسب اللاعبين الموجودين لديك تطبق الخطط
لك كل الود والتقدير




نظر الاهلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 28 : 02 PM   رقم المشاركة : [6]
www.alrage.net
كاتب مميز
 

شاكرالصادق will become famous soon enough



أخي يسرني ان أكون أول من يرد عليك وعل مشاركتك المتميزة ولكن لي ملاحظة ارجو ان تتقبلها فخطة 3-5-3 ليست احدث الخطط وانما 4-3-1-2 والمعدلة من 4-4-2 هي الاحدث واعتبرها الافضل بشرط توفر الكوادر المطلوبة لها وهي ثلاثة محاور في الوسط من الطراز الاول مع اجادة النواحي الدفاعية والهجومية في أن واحد من عينة تيسير ومعتز اضافة لمحور ثالت خلفهما تكون امكاناته الدفاعية والجسمانبة أكثر و مهاجم سريع من طراز مالك وصانع لعب متميز اتمنى ان يعد تركي الثقفي لذلك

ولكني افضل طريقة 4-4-2 التقليدية حاليالسهولتها ولتعود لاعبي الاهلي عليها
وبالعودة لخطة 3-5-2 فهي لاتصلح للاهلي وذلك لعدم توفر لاعبي اطراف الوسط اللازمين لهذه الخطة من عينة محمد بركات وأحمد حسن في المنتخب المصري مثلا ولصعوبة الخطة وتعقيداتها لم اعد ارى فرقا تطبقها اضافة لخطورتها من الناحية الدفاعية في حالة عدم تفاهم ثلاثي الدفاع أو تفهمهم لمهام مراكزهم وقد رأينا مباراة الحزم وكيف مرت الكرة العرضية من امام ثلاثي الدفاع الاهلاوي دون ان نعرف من المسؤول عن تغطية اللاعبين أو الكرة
تحياتي




شاكرالصادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 34 : 06 PM   رقم المشاركة : [7]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية أمير إسطنبول
 

أمير إسطنبول will become famous soon enough



والله هاذا هو رأيي من زمان

لكن


للأسف في بعض الأعضاء متسرعين جدا





الحياة معادلة .. لا تحل إلا بحب الأهلي
أمير إسطنبول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 39 : 07 PM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية صالح القلعة
 

صالح القلعة will become famous soon enough



موضوع جيد وجميل للنقاش

عموما انا رايي من زمان يلعب الاهلي بهاذي الطريقة لسوء دفاعه والفراغات الواضحة الا يتركوها مدافعينا
(هذا قبل مجي نيبوشا )

لكن بعد مجيه اثبتلنا ان الاهلي ليست مشكلته الدفاع بقدر مامشكلته لاانسجام وصنع فريق يثق بقدرته وبنفسه اعتقد انه نجح الى حد كبير


عموما الخطط هي من شان المدربين فرض اسلوبهم داخل الملعب

واذا كانت هذه الخطة هي خطة بوكير فصعب اصلا تغيرها لان المشكله هنا اداريه حيث جلبت هذا المدرب ( واعتقد ان مجي يوكير جاء بدراسة وتخطيط )

وفي الاخير نحن كمشجعين يجب ان نقف خلف اهلينا فقط..ز

وتقبل خالص تحياتي ...
د







ستبقى خالداً في قلوب الأهلاويين


كلنا خلف الإدارة كلنا مع الإدارة
صالح القلعة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 43 : 07 PM   رقم المشاركة : [9]
www.alrage.net
إمبراطور مميز
الصورة الرمزية نايف حسين بدره
 

نايف حسين بدره will become famous soon enoughنايف حسين بدره will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف حسين بدره



الله يكتب الي فيه الخير


3-5-2

من اقوووى الخطط .... على مر الزماان .....

لاكن من تووقعااتي ان الأهلي .... سينجح في التعاامل معااهاا











.:. إنت اللي كــ ذ ا .:.




نايف حسين بدره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 09 - 2007, 17 : 11 PM   رقم المشاركة : [10]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية كره ثابته
 

كره ثابته will become famous soon enough



الله يعطيك العافية على الجهد الكبير ..

هي فعلا افضل الخطط الموجوده حالياً على الساحه ,,

واتمنى من المشرفين تثبيت هذا الموضوع الراااائع ...






كره ثابته ,,,







[flash1=http://www.1-up-1.com/upload/1-up-1_mohammed22_6866_81 4317.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash1]
كره ثابته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

خطة 3-5-2 نضره فنيه .....



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 50 : 03 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر