العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

عبدالله الفيصل ( رحمه الله ) ودخوله المجال الرياضي

الجذور الأولى لعلاقته بالرياضـــة : تربى الأمير عبدالله الفيصل في مجتمع فروسي يتمتع بصفات الفارس المقاتل حيث بدأ بالمشاركة في العروض الخاصة بالفروسية وهو ابن ثمان أعوام ، وأولى مشاركته


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 10 - 05 - 2007, 25 : 01 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية ولد الدويل
 

ولد الدويل will become famous soon enough

افتراضي عبدالله الفيصل ( رحمه الله ) ودخوله المجال الرياضي 





الجذور الأولى لعلاقته بالرياضـــة :


تربى الأمير عبدالله الفيصل في مجتمع فروسي يتمتع بصفات الفارس المقاتل حيث بدأ بالمشاركة في العروض الخاصة بالفروسية وهو ابن ثمان أعوام ، وأولى مشاركته في سباق فروسية كان عمره عشر سنوات فقط . مما تقدم نلاحظ أن الأمير عبدالله الفيصل بدأ حياته الرياضية في سن مبكرة برياضة ركوب الخيل ، ثم مارس بعد ذلك تربيته ولاشك فإن الفروسية من الرياضات الاسلامية التي حثت عليها التعاليم الاسلامية ، ولا عجب إذا امتلك الأمير الشاب في بدايات حياته وفي الطائف فقط ما يزيد على الآلف رأس من الخيل العربية الأصيلة ومن أجود الأنواع . ولهذا فقد سجلت الصحافة الكثير من السباقات التي فاز بها سموه وأول سباق سجل كان يوم الاثنين الموافق 22/4/1355هـ .


الرياضـة المدرسيــة :


التحق الأمير عبدالله الفيصل عام 1346هـ بالمدرسة الفيصلية الابتدائية بمكة المكرمة ، التي لم تكن عدد مدارسها الابتدائية تتجاوز في ذلك الوقت السبع مدارس، والمدرسة الفيصلية التى التحق بها الأمير عبد الله الفيصل لم تكن تضم أيا من ابناء الحكام وكانت لعامة ابناء الوطن . لم يكن هناك نشاط رياضي رسمي لكن الامير عبدالله مارس رياضة كرة القدم مع زملائه في ميادين مكة واحيائها ولهذا يقول : (منذ أن عرفت نفسي وأنا امارس لعب كرة القدم في بداية طفولتي) وكان أول قرار يعترف بالالـعـاب الرياضيــة ونظم ممارستها صدر من مجلس الشورى في 17/7/1351هـ كما أوجدت مديرية المعارف عام 1356هـ ميداناً لجميع مدارس مكة المكرمة في حوش الشريف .
ولقد أهتم الأمير عبدالله الفيصل منذ شبابه الأول برعاية المناسبات الرياضية بدءا من عام 1354هـ بحفل مدرسة النجاح الليلية بمكة المكرمة، كما رعى المهرجان الرياض الكبير بملعب النادي الاهلي بمكة المكرمة وعمره لا يتجاوز الـ 19 عـاماً عام 1357هـ .
وتوالى حرص الأمير عبدالله الفيصل واهتمامه ودعمه وتشجيعه بحضور المناسبات الرياضية المدرسية المختلفة حيث حضر في عام 1358هـ حفل مديرية المعارف بمكة المكرمة وكان في كل زياراته لمصر يجتمع بالطلبة السعوديين ويقدم لهم الاعانات والمشورة والتشجيع لممارسة الرياضة والاهتمام بالتحصيل العلمي ، واستمر سموه في دعم المناسبات الرياضية دعماً معنوياً ومادياً.
وما أن حل عام 1363هـ إلا واطلق الشباب في ذلك الوقت على الأمير عبدالله الفيصل لقبين هما ( رائد الشباب وأمير الشباب ) .
بعد الحرب العالمية الثانية توقفت الرياضة المدرسية لأسباب عدة من بينها الحالة الاقتصادية، لكن الأمير عبدالله الفيصل اصدر القرار رقم 6172 بتاريخ 8/8/1368هـ نيابة عن جلالة الملك باعادة البرامج الرياضية الى المدارس وبهذا فإن للأمير عبدالله الفيصل أياد بيضاء وفضلاً مبكراً على الرياضة المدرسية ولم يكن ينظر للرياضة المدرسية إلا وسيلة لشحذ الهمم بين الشباب ، ولهذا فقد كان سمو الامير عبدالله الفيصل أول من أوجد جائزة أدبية للشباب في نظم الشعر.



قيادة الحركة الرياضيــة :

دخـول سموه المجال الرياضي
شب الأمير عبدالله على حب الفروسية وكرة القدم ، ولقد أخذت كرة القدم اهتمام الامير خاصة وأنه لم يشاهدها في الرياض إلا بعد قدومه إلى مكة المكرمة في عام 1346هـ ولقد تم انشاء فريق الاهلي بمكة المكرمة عام 1348هـ. وفي عام 1350هـ لعبت فرق مكة المكرمة على كأس في منافسة كان طرفاها النهائي فريقا الأهلي وملايو الحجاز .
وبرز تنافس بين مدينتي مكة المكرمة وجدة ، وتخللت المنافسات كعادة كرة القدم شئ من اللعب العنيف مما جعل الشيخ بشير الدين شودري يخصص جائزة اللعب النظيف عام 1351هـ ولقد كانت هناك نقاشات ومداخلات كثيرة حول شرعية كرة القدم جعل الامير عبدالله الفيصل يتابع هذا رغم صغر سنه .
كان عمر الأمير عبدالله الفيصل عشر سنوات عندما شرف المبارة النهائية بين الأهلى وملايو وقدم كأس المبارة للفريق الفائز الاهلى . وكان من اهتمامات الفرق في ذلك الزمان أن تكون لها فروع ولو ياسماء مختلفة في بعض المناطق ، كما كان من السمات أيضاً الظهور والاختفاء مرة أخرى

كان عمر الأمير عبدالله الفيصل قد بلغ 23 عاماً عندما توقفت الحرب العالمية الثانية ، ولقد دعم الأمير عودة الرياضة ومنها قبوله دعوة نادي الوحدة بمكة المكرمة بحضور مباراة ودية بين فرعيه . ولقد تأخرت عودة الرياضة في مدينة جدة بفترة من الزمن عن مدينة مكة المكرمة إلى أن أذن الأمير عبدالله الفيصل بعودة النشاط الرياضي .
أما الرئاسة الشرفية للنادي الأهلى فقد بدأت عام 1369هـ بحضور سموه المبارة الودية بين الأهلي والمنتخب البريطاني في نفس العام ، وكانت الملاعب في جدة الى عام 1364هـ تتمثل في ملعب الاهلى ، الاتحاد ، معلب عبداللطيف جميل .

الإدارة المستقبلية للرياضــة :
عندما صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير عبدالله الفيصل وزيراً للداخلية عام 1370هـ كان من ضمن اختصاصات الوزارة ما يعرف بالوحدات الخدمية كالصحة ـ الرياضة ، إلا أن سمو الأمير رأى ضرورة انشاء إدارة رسمية تتولى أمر تنظيم الرياضة ومتابعة برامجها ومن ثم عمل على دعوة الفرق من الخارج للتباري مع فرق المملكة . كما تم بالفعل انشاء إدارة متخصصة للرياضة سميـت ( الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشافة ) وتم تخصيص مدير لها بمبنى وزارة الداخلية بمكة المكرمة. وأوضح النظام أن من مهام هذه الإدارة النظر في الشكاوي ، والاسراع بتنظيم وإيجاد حكام قادرين والنظر في كل الامور التنظيمية الخاصة بالرياضة وانطلاقاً من هذا فقد تم تنظيم أول دوري سعودي رسمي في عام 1373هـ كما وجه سموه بأن تشارك المملكة في أول دورة رياضة عربية بوفد إداري . ولقد شرف سموه الكثير من المباريات بعد تعينه وزيراً للداخلية باعتبار أن الرياضة تحت إشراف الوزارة ومنها المباراه النهائية بين الاتحاد ـ الثغر وفاز الاتحاد فيها بكأس سموه عام 1372هـ .




لجنـة الحكام :
لاشك أن للتحكيم دورا مهما في عالم الكرة ، وكان جميع الحكام متطوعين، وكان الكثير من المباريات يتم إلغاؤها بسبب الحكام أو الشغب الذي يكون نتيجة لعدم الرضا عن الحكم وقراراته . كما أن بعض الحكام كانوا ينتمون أما إدارياً أو كلاعبين لبعض الأندية وهكذا كان حال التحكيم من عدم تأهيل وعدم تفرغ لهذه المهمة .
ولهذا وبما أن الأمير عبدالله الفيصل كان حريصاً ومتابعاً لكل أحوال الرياضة فقد أمر بأن يتضمن النظام الإداري للرياضة لائحة كاملة للحكام . وسميت الهيئة التي اشرفت على الحكام بلجنة الحكام الرئيسية من خمسة حكام وتسميتهم إلى درجات وترقيتهم ، ووجـه سموه بأن يتم عقد إجتماع لكل الأندية ويكون بموجبه الترشيح لأول بعثة رياضية في مجال التحكيم غادرت إلى مصر عام 1375هـ ومن أوائل الحكام حمزة فتيحى وعبدالله كعكي ـ وبعد أن وصل مستوى التحكيم السعودي إلى الوضع الملائم وجه سموه بإن يتم تسجيل حكام سعوديين كحكام دولين ، وكان على أثرها أن تم اختيار الحكم الكعكي لدورة روما الدولية بالسودان . وقدم مستوى مشرفاً تحدثت عنه الصحافة السودانيـة عام 1373هـ


تفعيـل العمل الرياضـــي :


عندما تبنى الأمير عبدالله الفيصل العمل الرياضي وأسس للرياضة إدارة خاصة أدرك أهمية الاستعانة بالخبرة الأجنبية خاصة العربية منها فاستعان بالخبراء المصريين لما لمصر من سبق في هذا المجال . هذا ومع قدوم هؤلاء الخبراء تشكلت أول لجنة سعودية للاشراف على أول دوري سعودي عام 1373هـ واستقدمت وزارة الداخلية المشرفة فنياً على اللعبة المدربين الأجانب لتطوير الأداء المهاري والخططي للعبة . وتم تخصيص دعم رسمي ضمن موازنة الدولة للرياضة والشباب السعودي بمبلغ خمسين ألف ريال واصبح المبلغ يزداد من سنة إلى أخرى إلى أن بلغ الآن مليارات الريالات . وتطورت اللوائح الرياضية ومنها لائحة شئون اللاعبين وأصدر سمو الأمير لائحة انتقالات اللاعبين لعام 1378هـ و تضمنت اللائحة قانون الاحتـراف سواء للاعب السعودي أو الاجنبي ، وقد تم تطويره في لائحة عام 1412هـ في قانون الاحتراف السعودي .
وبهذا التطوير استطاع الأمير عبدالله الفيصل أن يقود الحركة الرياضية إلى بر الأمان ، وإيجاد الحلول المثلى للقضاء على مايسمى بشطب اللاعبين، ومن ثم صناعة قاعدة رياضية مثلى يجني ثمارها اليوم الشباب السعودي في كافة مجالات الرياضـة .

تنظيـم الموسم الكـروي :
كما أشرنا سابقاً بدأت أول مسابقة رياضية على كأس سمو الأمير وبتوجيه منه عام 1372هـ شاركت فيه فرق الوحدة والأهلي من مكة والاتحاد ، والثغر والهلال البحري من جدة . وفي المباراه الثانية ألتقى فريقا الاتحاد والثغر وانتهت المباراه بتعادل الفريقين ولكن سمو الأمير وبفكره الكروي بادر بتوجيه الفريقيـن بـأن يحتكمـا إلــى الزمن الاضافي ليفوز الاتحاد بأول دوري سعودي رسمي .
وفي نفس تلك الفترة بدأ تكوين المنتخبات الرياضية للمناطق بين المنطقة الشرقية والغربية ، وتمت ترجمة رغبة سمو الأمير عبدالله الفيصل بتنظيم بطولات المواسم على النحو التالي :
1ـ كأس جلالة الملك
2ـ كأس ولي العهد
3ـ كأس وزارة الداخليـة
وفي عام 1377هـ اقيمت أول منافسة لكأس جلالة الملك وتقابل في النهائي فريقا الوحدة من مكة والاتحاد من جدة وفاز بها الوحدة من مكة المكرمة وفي نفس العام اقيمت بطولة ولي العهد ، وفاز فريق الثغر بالبطولة ـ أما بطولة كأس وزارة الداخلية فقد فاز بها فريق العلمين من مكة المكرمة واستمرت المنافسات من هذا التنظيم إلى يومنا هذا باستثناء كأس وزارة الداخلية .

المنتخبات السعودية :
بدأت المنتخبات السعودية بتكوين منتخبات المناطق ، ولأن تكوين منتخبات وطنيه قوية كان هدف سمو الأمير فإنه تابع هذا الأمر وبفهمه الكروي المتقدم أدرك أن لابد من الاحتكاك بفرق من الخارج ، فقام سموه بدعوة منتخب الصحة المصري ليتباري مع منتخب مكون من الوحدة بمكة المكرمة والاهلي ، ثم مبارة أخرى بين منتخب الاتحاد والهلال البحري.

يعتبر المنتخب الذي سافر إلى سوريا ضمن الزيارة التي قام بها الأمير سعود بن عبدالعزيز ولي العهد لسوريا أول منتخب سعودي . إلا أن الدورة العربية الثانية في لبنان تعتبر نقطة الإنطلاق للمنتخبات الكروية السعودية وبداية مشاركاتها عام 1957م ولقد نظر سمو الأمير لهذه المشاركات كبداية لكسب الإحتكاك وخطوة مهمة في مشوار التطور الكروي .
وتعتبر دورة الخليج الثانية عام 1392هـ المحطة التي أنطلق منها المنتخب السعودي . حيث أصدر صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالعزيز ولي العهد أنذاك قراراً بأن يتولى سمو الأمير عبدالله الفيصل الإشراف على الدورة ورئاسة الاتحاد السعودي واستمر الأمير عبدالله الفيصل رئيساً للاتحاد السعودي لكرة القدم وأن تنازل عن رئاسة اللجنة المشرفة على دورة الخليج لمسو الأمير الراحـل فيصــل بن فهــد عليه رحمة الله ، وحقق المنتخب السعودي نتائج مذهلة في تلك الدورة.

مع الأهلــي عـلاقة وحب :


تشير الوثئق إلى أن تأسيس النادي الأهلي تم عام 1355هـ ولكن علاقة الأمير عبدالله الفيصل بالنادي بدأت عام 1369هـ ولا يذكر النادي الأهلي إلا ويذكر معه سمو الأمير عبدالله الفيصل ، وضرب سمو الأمير مثالاً في البذل والتضحية والوفاء ، ولاشك فإن مظلة الأمير سمحت للنادي أن ينهض من كل كبواته ولولاه لربما لم يكن اليوم هذا النادي العربي الكبير صاحب البطولات اسمه النادى لأهلي بجدة والذي فاز بالعديد من البطولات.
وظل الأمير يقدم الدعم المادي بمبلغ خمسة ملايين ريال سنوياً لخزينة النادي ، كما رتب الأمير للنادي الاهلى عام 1966م زيارة إلى لندن لحضور نهائيات كأس العالم، الأمر الذي يعتبر حدثاً غير عادى ظل في ذاكرة الأهلى الذى لم ينس هذا الدعم مطلقاً ويكن مكانة خاصة لسمو الأمير عبدالله الفيصل ولهذا فقد قرر تحويل إسم ملعبها ألى معلب الأمير عبدالله الفيصل ، عرفاناً وتقديراً لدوره ودعمه .





رحمك الله يا أمير الإنسانيه





ولد الدويل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 10 - 05 - 2007, 41 : 01 AM   رقم المشاركة : [2]
www.alrage.net
مشرف الكمبيوتر والبرامج
الصورة الرمزية طال الانتظار
 

طال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud ofطال الانتظار has much to be proud of
إرسال رسالة عبر MSN إلى طال الانتظار إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طال الانتظار



الله يرحمه

رجل بمعني الكلمه

ربي يرحمك يا امير القلوب





ملكي ولي الفخر ..
طال الانتظار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 05 - 2007, 07 : 02 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور برونزي
 

من أكووون will become famous soon enough



الله يرحمه

رجل بمعني الكلمه

ربي يرحمك يا امير القلوب




من أكووون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 05 - 2007, 40 : 02 AM   رقم المشاركة : [4]
امبراطور نشيط
 

سعيدالغامدي will become famous soon enough



الأخ /dody666

ماتقوم بة من جهد تجاهة باني الرياضة السعوديه ورائد الشعر والكلمة .. رحمة الله


يظل محل تقدير الاهلاويه بمختلف اطيافهم

فلك الشكر والتقدير

وجعل كل ماتقوم بة في ميزان حسناتك





سعيدالغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 05 - 2007, 29 : 04 AM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور برونزي
 

من أكووون will become famous soon enough



الى جنة الخلد يـأبا خالد (أن شاء الله)............... .......




من أكووون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

عبدالله الفيصل ( رحمه الله ) ودخوله المجال الرياضي



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 49 : 01 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر