العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

أحمد عبدالواسع: لاعبونا تمردوا علينا

أحمد عبدالواسع بدأ الأستاذ أحمد عبدالواسع المشرف الحالي على كرة السلة في النادي الأهلي العمل ضمن إدارة النادي كمشرف على لعبة تنس الطاولة واستطاع إنقاذها من غياهب الغياب لأكثر من


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 07 - 03 - 2007, 55 : 08 AM   رقم المشاركة : [1]
امبراطور نشيط
 

maz84 will become famous soon enough

8 أحمد عبدالواسع: لاعبونا تمردوا علينا 











أحمد عبدالواسع



بدأ الأستاذ أحمد عبدالواسع المشرف الحالي على كرة السلة في النادي الأهلي العمل ضمن إدارة النادي كمشرف على لعبة تنس الطاولة واستطاع إنقاذها من غياهب الغياب لأكثر من عشر سنوات احتكار للاتحاد بعد تكليفه مشرفاً على اللعبة بعد أقل من سنتين، وكان ذلك في عهد إدارة الأمير خالد بن عبدالله وبعدها جددت إدارة النادي الثقة فيه بعدما تقدم للإشراف على فريق السلة في الوقت الذي قررت فيه إدارة عبدالرزاق أبو داود شطب اللعبة من النادي.
عبدالواسع كشف في الحوار الخاص الذي أجراه معه "نجوم الملاعب" أسباب ابتعاده عن النادي فترات متعددة وآخرها استقالته المفاجأة مع مدرب الفريق وعدوله السريع عنها، كما تحدث عن هموم وتحديات اللعبة خلال المرحلة القادمة خصوصاً المشاركات الخارجية في الحوار التالي:


نود في البداية أن نعطي قراء نجوم الملاعب نبذة مختصرة عن مشوارك الرياضي؟

كانت بدايتي عندما كان الأهلي بطل الأبطال وكنت أنا في الرياض وأدرس مع مجموعة من الزملاء وكان الجميع يشجع إما الهلال أو النصر وأتذكر من زملائي في تلك الفترة الأمير أحمد بن سلمان وكان الأهلي يلعب معظم النهائيات في الرياض والحمد لله كان الأهلي بطل وإذا وصل إلى النهائي يستحيل أن يخسر ومن تلك الفترة تعمق حبي لهذا النادي العريق وكان الزملاء في الدراسة ينادوني (بأحمد الأهلي)، جلست معظم طفولتي حتى الثانوية في الرياض لأن أبي كان يعمل وزيراً للحج والأوقاف ثم ذهبت بعد ذلك للدراسة في جامعة البترول والمعادن (نظم الكمبيوتر)، وسافرت فترات طويلة إلى أمريكا وأوروبا وتعرفت على شخصيات رياضية كبيرة وكنت أمارس نوعين من الرياضة (كرة القدم والسلة) وغيرها من الألعاب في تلك الفترة. أما تاريخ انضمامي للأهلي فكان بعد انتقالي إلى جدة وذلك في عهد إدارة زكي الرحيمي ثم إدارة الأستاذ عبدالعال وكان مشرف القدم آنذاك أحمد باصفر، فكان لي في تلك الفترة مساهمة مع فريق القدم أيام المدرب شتيوب الألماني حتى انضممت إلى إدارة النادي في عهد إدارة الأمير خالد بن عبدالله وكنت مشرفاً على لعبة تنس الطاولة.

وكيف كان انضمامك لمجلس الإدارة في عهد الأمير خالد بن عبدالله؟

كان الأمير خالد بن عبدالله هو رئيس النادي الأهلي وطالبني بالإشراف على تنس الطاولة وكانت تنس الطاولة في تلك الفترة بعيدة عن البطولات وكان الاتحاد هو بطل هذه اللعبة في تلك الفترة والحمد لله مع تعاون الجميع كسرنا احتكار الاتحاد بعد ما قدت الأهلي للفوز بأول بطولة للدوري السعودي واستمر الأهلي أكثر من عشر سنوات وهو بطل الدوري تخللها تحقيقه للبطولتين الخليجية والعربية.

وكيف استطعت إعادة تنس الطاولة في النادي للبطولات في تلك الفترة؟

كانت تنس الطاولة في الأهلي تنافس على المركز حتى الثاني فقط فيما كان المركز الأول حصرياً على نادي الاتحاد لسنوات طويلة وكان لديه لاعبون دوليون على مستوى عالٍ فطالبت الإدارة بجلب مدرب أوروبي وكان هذا المدرب على مستوى عالٍ فسألته: هل يستطيع الأهلي تحقيق بطولة الدوري بهؤلاء اللاعبين؟ فقال نعم أستطيع ذلك. وبالفعل حينما وصلنا نهائي الدوري مع الاتحاد حققنا الفوز عليه 3/2 وبعده أوضح لي المدرب أنه بحاجة إلى لاعب دفاع فجلبنا له لاعب منتخب كوريا وكان وقتها أحسن لاعب دفاع في العالم وكان يلعب ضد بندر العسيري في الاتحاد حيث فاز عليه في أول بطولة دوري يلعبها ثلاثة صفر وبعدها حصلنا على كأس الخليج وأصبحنا أقوى فريق آسيوي.

ومن من اللاعبين في تلك الفترة الذين كانوا يعلبون للنادي؟

استقطب النادي أفضل اللاعبين في المملكة كرائد الحمدان ـ رحمه الله – ونبيل مقهوي وأولاد الخضيري وغيرهم وبهؤلاء النجوم أصبح النادي أقوى نادي سعودي في تلك الفترة واحتكر البطولات السعودية والخليجية لسنوات طويلة.

من أفضل المدربين الذين دربوا الأهلي خلال السنوات الماضية في كرة القدم؟

كثير من المدربين لم أشاهدهم على الطبيعة فخلال فترة ديدي وسانتانا كنت في الرياض وبعيدا عن الأهلي ولكن كنت مشجعا وأشاهد الأهلي خلال تلك الفترة يقدم أفضل المستويات الكروية ثم بعد انتقالي إلى جدة شاهدت المدرب لاروني في النادي وفي التدريب مع الأمير خالد بن عبدالله وكان مدربا جيدا حتى أن المنتخب البرازيلي طلبه من الأهلي في تلك الفترة ولم يستمر مع النادي بعد ذلك.

لماذا تركت إدارة الأهلي وإشرافك على تنس الطاولة؟

عندما استقال الأمير خالد بن عبدالله بعد فترة ترؤسه الثانية كانت لدي بعض الظروف العملية الكثيرة وكان فريق التنس الأهلاوي في ذلك الوقت من أقوى الفرق وتركت النادي وانقطعت عن الرياضة فترة طويلة.

هل عملت كمشرف على أي نشاط آخر غير تنس الطاولة في تلك الفترة؟

نعم وفي أيام رئاسة الأمير خالد بن عبدالله أشرفت على النشاط الثقافي في النادي وكان النادي يأخذ باستمرار المركز الثاني خلف نادي أبها، وأذكر هنا أن الأمير خالد قال لي بالحرف الواحد: روح وشوف ماذا يعملون؟ وبالفعل عملت بكلام سموه وبعدها حققنا درع النشاط الرياضي والثقافي في المملكة وأذكر أنني تسلمت الدرع من الأمير فيصل بن فهد في ذلك الوقت.

وكيف رجعت للنادي بعد السنوات الطويلة هذه وأصبحت مشرفاً لكرة السلة؟

كانت هناك أسباب كثيرة جداً ومن أهمها أنني سمعت أن الأهلي ينوي إلغاء لعبة كرة السلة من النادي فذهبت إلى الأخ العزيز عبدالرزاق أبوداود وطلبت منه التريث قليلاً قبل تنفيذ هذا القرار ووعدته بأنني سأدعم اللعبة أنا وأخواني في أسرة السلة في الأهلي وكان المشرف أحمد باصفر في ذلك الوقت، فقمنا بشراء لاعبين محليين ممتازين ولاعبين أجانب جيدين فقدمنا مستوى ممتازاً لكننا مع ذلك لم نحقق أي بطولة بعد ذلك طلب مني الأمير خالد والأخ عبدالرزاق الإشراف على اللعبة وكان الإخوان في الأسرة يرغبون في إشرافي على السلة فوافقت على ذلك خدمة للنادي.

وماذا عملت في أول يوم أشرفت فيه على الفريق؟

اجتمعت مع اللاعبين جميعاً في الفريق وأخبرتهم أن النادي يحتاج بطولة في كرة السلة وأنتم لاعبون دوليون وعلى كفاءة عالية جداً وتستطيعون بقليل من الجهد والتعاون مع الإدارة تحقيق هذه المهمة.

ماذا كان ينقص سلة الأهلي لكي تحقق البطولات من وجهة نظرك؟

كان ينقص الفريق ثقافة الفوز وتحقيق البطولات لأنه كان يوجد لدينا أفضل اللاعبين السعوديين في المملكة وأفضل المدربين العالميين وأفضل اللاعبين الأجانب وبعد هذا لا أعتقد أنه ينقصنا شيء سوى ثقافة الفوز فقط.

من يختار اللاعبين الأجانب للنادي؟

بصراحة وبطبيعة عملي في الكمبيوتر والحاسب الآلي ومعرفتي بأسعار اللاعبين الأمريكيين ودوري الجامعات الأمريكية فأنا الذي أقوم بذلك ومستحيل لاعب أجنبي يضحك علي في الأسعار لأنني أعرف أسعار اللاعبين الأجانب.

ما هي مشكلة اللاعبين الأجانب في عدم بروزهم في السعودية بسرعة؟

لا توجد مشكلة، فجميع اللاعبين الأجانب الذين جاءوا إلى النادي هم مصنفون من أفضل الأندية والجامعات الأمريكية ولكن نجاح اللاعب من عدمه يعتمد على الجو ومدى مقدرته على الانسجام مع البيئة الجديدة.

لقد أشرفت فترة ثلاث سنوات على النادي ولم تحقق أي بطولة ما هي الأسباب؟

نحن نعمل وغيرنا يعمل والبطل في الأخير واحد سواء الأهلي أو الاتحاد أو أحد أو الأنصار، فالحمد لله الأهلي منافس على البطولات فقد حققنا بفضل الله العام الماضي بطولة النخبة وإن شاء الله هذه السنة نحقق بطولة محلية أو عربية.

لماذا تخسر سلة الأهلي بعض المباريات السهلة ومن فرق أقل منها إمكانات وخبرة؟

هذه المشكلة التي لم أستطع إلى الآن إيجاد حل محدد لها فالموضوع برمته يتحمله اللاعبون فتجدهم في مباراة يظهرون بمستوى عال جداً وفي مباراة ثانية ينخفض مستواهم إلى أقل من النصف. فماذا تفعل إذا كانت عقلانية بعض اللاعبين هكذا؟

لماذا انسحبت قبل فترة ثم رجعت الآن إلى الإشراف على السلة؟

لقد حدث شيء غير جيد من اللاعبين حينما حضر المدرب وحضرنا نحن كإدارة في بعض المناسبات ولم يحضر اللاعبون مما شكل صدمة كبيرة جداً لي وللمدرب وبعد ذلك قررت الاستقالة إلا أن الإخوان في الإدارة والمحبين أثنوني عن الاستقالة وأجبروني على الاستمرار فخضعت لرغباتهم.

لقد استقال المدرب ثم عاد مرة أخرى ما هي الأسباب؟

نفس الظروف التي أدت إلى استقالتي كانت هي الأسباب الرئيسة في استقالة المدرب وقد حاول الجميع ثنيه عن الاستقالة ورفض إلا إذا رغبت أنا في العودة للعمل والإشراف على الفريق الأهلاوي من جديد والحمد لله فقد زاول المدرب نشاطه بعد عدولي عن الاستقالة.

وماذا كان يريد اللاعبون من الإدارة ومن المدرب؟

لا يوجد شيء معين ولكن هناك بعض الأسماء التي لا أريد ذكرها يحاولون دائماً إثارة المشاكل داخل الفريق وعمل خلخلة في كرة السلة الأهلاوية.

ماذا حصل في مباراة الأهلي والاتحاد رغم أن الأهلي لعب بلاعب واحد أجنبي وقدم مستوى كبيراً وكاد أن يخطف المباراة من الاتحاد؟

أنا أقول باستمرار إذا أراد الأهلي الفوز يستطيع أن يفوز على أي فريق سعودي وحتى الاتحاد فرغم تخاذل اللاعب الأمريكي بادعائه الإصابة ولعب الأهلي بلاعب واحد إلا أنه كان الأفضل وكان الفريق قريباً من الفوز بالمباراة ولكن خطف الاتحاد الفوز في آخر ثانية منها.

ما هي استعدادات السلة للبطولة العربية القادمة في جدة وخاصة أن الفريق الأهلاوي لم يحقق أي بطولة خارجية؟

الاستعداد مستمر ومتواصل والآن تعاقد النادي مع لاعب في مركز ثالث وهو من اللاعبين الممتازين وهو لاعب كندي ويستطيع أن يخدم النادي وإن شاء الله نوفق في ذلك وسوف نستعد للبطولة بالمباريات المتبقية للدوري السعودي.

هل يستطيع النادي تحقيق البطولة العربية وخاصة أنها تضم أندية معروفة؟

نعم يستطيع ذلك يتضافر الجهود من الجميع والثقة العالية من قبل اللاعبين إلى جانب وقفة الجماهير الأهلاوية.

من من الشخصيات الرياضية أثر في حياة أحمد عبدالواسع خلال مشواره الرياضي؟

لا يوجد سوى الأمير خالد بن عبدالله فهذا الرجل اعتبره الرياضي الأول في السعودية بدون منازع فهو عقلية رياضية كبيرة جداً فهو لاعب في مجال الرياضة فعندما كنت في النادي كان الأمير خالد يضع الشخص في الإشراف على أي لعبة ولكن تجده يشرف بنفسه ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن الألعاب وعن المشرفين وبصراحة العمل مع الأمير خالد بن عبدالله عمل جميل جداً.

نريد أن تعرّف قرّاءنا باختصار عن أسرة السلة الأهلاوية وكيف تكونت؟

أسرة السلة الأهلاوية مجموعة من الأشخاص المحبين لهذه للعبة ويدعمون السلة الأهلاوية ويدعمون هذه اللعبة من أجل حبهم الكبير للنادي وتكونت هذه المجموعة قبل خمس سنوات.

كيف انضم الأستاذ طلال صبحي للسلة الأهلاوية؟ وهل لك دور في ذلك؟

طلال من المحبين لكرة السلة لا سيما وأنه من أبناء المدينة المنورة معقل أكبر الأندية لكرة السلة وهو محب للنادي الأهلي ورجل يعمل ويقوم بجهد كبير جدا في خدمة السلة الأهلاوية وقد عملنا سوية في النادي الأهلي.

ما هو الشيء الذي يغضب أحمد عبدالواسع في كرة السلة السعودية؟

بكل صراحة مستوى الحكام السعوديين في السلة. فالأهلي من أكثر الأندية السعودية في كرة السلة خسر مباريات بسبب الحكام والآن أطلب من لجنة الحكام إحضار حكام أجانب في بعض المباريات المهمة التي تؤدي إلى بطولة أو إلى لقب بطولة لعدم وضع الحكام السعوديين تحت الضغط في هذه المباريات المهمة.

من وجهة نظرك لماذا ضعفت المنافسة في كرة السلة عن قبل خاصة من أندية المدينة أحد والأنصار وانعدمت من الهلال والنصر؟

الأسباب كثيرة وهي ضعف الإمكانات بالنسبة لأندية المدينة المنورة (أحد والأنصار) وانتقال أحسن اللاعبين من هذه الأندية رغم أن الأنصار يوجد عنده مدرسة ممتازة لكرة السلة أما أندية الرياض كالهلال والنصر فعدم الاهتمام في هذين الناديين هو الذي دهور السلة فيهما.

ماذا تود أن تقول في آخر هذا اللقاء؟

أحب أن شكر الجمهور الأهلاوي الكبير على مساندته المستمرة لكرة السلة في النادي وإن شاء الله نحقق بطولة قريباً.
وأيضاً لا أنسى أن أشكر الأمير خالد بن عبدالله على دعمه المستمر لكرة السلة وكذلك أسرة السلة الأهلاوية لوقفتها مع الفريق.




maz84 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 07 - 03 - 2007, 06 : 09 AM   رقم المشاركة : [2]
موقوف
 

alhanon will become famous soon enough



يعطيك العافيه




alhanon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07 - 03 - 2007, 45 : 09 AM   رقم المشاركة : [3]
www.alrage.net
كاتب مميز
 

سقراط الأهلاوي will become famous soon enough



كل الشكر لك أخوي على النقل الجميل للحوار الشيق جداً

مع الأستاذ أحمد عبدالواسع ..


أحب أعلق على حديث الأستاذ أحمد بعده نقاط ..

الأولى : نعم في كرة السله يوجد متخاذلين فلماذا لا تطردهم فنحن مع الأهلي

و لا شيء يعلو على الأهلي ..

الثانيه : بخصوص اللاعب الأجنبي الذي تخاذل فلولا وسوسه اللاعبين الذين

يردون زعزعة الفريق لما تخاذل و لكن إذا ما تم طرد المتخاذلين فصدقني

سيجد اللاعب إنه لا مفر من أداء الواجب فمثل ما يطالبون بالمكافأت في الفوز

فيجب أن تعاقبهم بالحسم في الخساره ..

الثالثه : الجمهور مع الأهلي دائماً و أبداً و يجب أن تقدروا ذلك و تخبر اللاعبين

إن الأهلي لا يمكن أن يستضيف بين جدران قلعته سوى المخلصين و لا غير المخلصين أبد ..

وقت مستقطع ..

بعض اللاعبين لا يملكون مقومات لاعب كرة السله لا في القامه و لا في المهارات

بل لا أبالغ لو قلت بإنهم لا يمكلون أساسيات و أبجديات كره السله ..


و القادم أحلى بإذن الله تعالى ..


تحياتي لكم /سقراط الأهلاوي..جده





سقراط الأهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

أحمد عبدالواسع: لاعبونا تمردوا علينا



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03 : 04 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر