العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

أخبار أسود الملوك في صحف الجمعة .... ليلة الكأس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نطل عليكم باخبار اهلينا في صحف اليوم الجمعة .. ولاتنسوا الاهلي من دعواتكم في ساعة الاجابة .. وبحق هذا اليوم المبارك .................... ............. عكاظ


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 09 - 02 - 2007, 23 : 10 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية Ahmad Alshehrie
 

Ahmad Alshehrie will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى Ahmad Alshehrie

8 أخبار أسود الملوك في صحف الجمعة .... ليلة الكأس 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
نطل عليكم باخبار اهلينا في صحف اليوم الجمعة ..
ولاتنسوا الاهلي من دعواتكم في ساعة الاجابة ..


وبحق هذا اليوم المبارك


.................... .............


عكاظ

لقاء الاثارة
المطلب المنطقي في لقاء الليلة بين الاتحاد والأهلي أن تكون المؤازرة الجماهيرية بالطرق المثالية .. وأن يتفرغ اللاعبون لتقديم مباراة تليق بهذه المناسبة الغالية بعيدا عن الشد العصبي .الفائز سيعود الى مقره بالكأس وبمكتسبات ادارية وفنية المستفيد منها رئيس النادي والمدرب وجهاز الكرة .وقع الخسارة سيكون أكبر على الأهلي .. فعلاقات رئيس النادي بأعضاء الشرف متوترة .. والجهاز الاداري ارتكب خطأ فادحا بحق الفريق .. ونيبوشا متهم بالعناد وتخبطه في وضع التشكيلة .أما في الاتحاد فوطأة الخسارة ستكون أقل بكثير رغم أنها تعني تواصل مسلسل التفريط في البطولات .. لكن علاقة رئيس النادي منصور البلوي بأعضاء الشرف متميزة .. والجهاز الإداري تمت اقالته أو استقالته .. والمدرب يسجل مع مرور الوقت نجاحات ملموسة.هذه المعطيات تجعلنا نجزم بأن ضحايا منتظرين للقاء اليوم رغم اننا نتمنى أن يكون التعاطي مع الخسارة كما هو الحال مع الفوز وأن لا نطلق العنان لعواطفنا ونتخذ قرارات متسرعة قد تزيد الطين بلة.

الامير نواف يرعى نهائي
الاهــلي والاتـحــاد... صـمـود كأس فيصل الليلة:«قلعة» أم «ترقية» عميد


إعداد: محمد العسيري
يرعى الامير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربى السعودى لكرة القدم المباراة الختامية على كأس الامير فيصل بن فهد -رحمه الله- لاندية الدرجة الممتازة بين ناديى الاتحاد والاهلي مساء اليوم على إستاد الامير عبد الله الفيصل في جدة.وستكون الجماهير السعودية على موعد مع سهرة كروية ممتعة في لقاء استثنائي هو الأول من نوعه خلال هذا الموسم الذي يجمع الفريقين بعد تاجيل مباراتي الدوري. فالاتحاد وصل إلى هذا النهائي بعد أن تصدر المجموعة الثالثة التي ضمت إلى جواره النصر و الفصيلي والوحدة وتجاوز الشباب في موقعة نصف النهائي بثلاثية ويسعى الاتحاد من خلال هذا النهائي إلى العودة إلى الذهب المحلي بعد غياب دام لثلاثة مواسم متتالية وتأكيد تفوقه في النهائيات على جاره ومدربه ديميتري يعتمد على اللعب بأسلوب 4 / 5 / 1 وذلك بفتح اللعب عبر الأطراف والاستفادة من تحركات ظهيري الجنب عبيد الشمراني في اليمين وعدنان فلاتة في الجهة اليسري وسيفتقد الفريق الاتحادي لخدمات أحمد الدوخي في الجهة اليمنى والذي أقصي بالبطاقة الحمراء في لقاء الشباب فيما يتواجد في متوسط الدفاع رضا تكر وحمد المنتشري كدعامة قوية للدفاع الاتحادي ويركز ديمتري على الغزو من العمق والمساندة الهجومية من قبل ثلاثي الوسط سعود كريري ومشعل السعيد في مركز المحور وأبوشقير وفاغنر ومحمد امين الذي ربما يحل بديلاً لإبراهيم سويد الغائب لحصوله على البطاقة الحمراء في لقاء نصف النهائي وهذا الثلاثي يجيد المساندة الهجومية وزيادة الكثافة العددية في منطقة جزاء الفريق المقابل مع ميل كريري كذلك للمساندة ودعم الهجوم فيما المقدمة يتواجد الحسن كيتا الذي يجيد الاختراق واستخدام إمكانياته الفنية بشكل جيد تصب في مصلحة فريقه ويجيد إيجاد الفراغات لزملائه القادمين من الخلف ويسبب بتحركاته صداعاً وقلقاً لدفاع الفريق المقابل والحراسة الاتحادية جيدة ومطمئنة بتواجد مصطفى ملائكة الذي بدأ في أخذ فرصته في الفريق وقدم مستويات جيدة خلال اللقاءات التي شارك خلالها.
الأهلي حل كأفضل ثان في مجموعته التي ضمت بجواره الشباب والحزم والطائي وفي نصف النهائي تجاوز القادسية بركلات الترجيح بعد مباراة ماراثونية انتهى وقتاها الأصلي والإضافي بالتعادل إيجابياً 1 / 1 ويسعى لتجاوز جاره والظفر بالبطولة اليوم كي يعوض خسارته للقب في الموسم الماضي حينما حل وصيفاً للهلال ويرغب في تجاوز مسألة الوصافة بتحقيق البطولة كما يأمل في وضع حد لخسائره في النهائيات أمام جاره ومدربه نيبوشا يعتمد اللعب بأسلوب 4 / 4 / 2 وذلك بالغزو عبر الأطراف تارة والعمق تارة أخرى ويتواجد في الخط الخلفي الرباعي علي العبدلي ومحمد مسعد و خالد بدرة ووليد الجحدلي فيما في منطقة الوسط يتواجد صاحب العبدالله وتيسير الجاسم وتركي الثقفي ومعتز الموسى وكايو المحترف البرازيلي وهذا الثنائي يعمل على تمويل خط الهجوم بالكرات والذي يتواجد فيه مالك معاذ أما الحراسة الأهلاوية فإنها مطمئنة بوجود ياسر المسيليم أو منصور النجعي وكل منهما يجيد التقاط الكرات العرضية.. المباراة ستكون بقيادة طاقم اسباني.
وتحدث مدرب الفريق الاهلاوي عن لقاء اليوم فقال احب ا ن اطمئن جماهير الاهلي بان لقاء اليوم يختلف تماما عن اللقاء الذي خــسرناه اما الفــريق الوحداوي حيث لعبنا هذه المباراة بنقص عناصري كبير ودخلت الى التشكيلية عناصر تلعب لاول مرة مما افقدنا الانسجام وكانت الظروف اقوى منا في هذا اللقاء الذي كان اقرب للتعادل وعموما من حق الجماهير الاهلاوية ان تغضب على هزيمة فريقها واحب ان اقول لهم اننا سنبذل الكثير من الجهد خلال لقاء اليوم من اجل تحقيق الفوز والظفر بالكــأس لتــقديمــها لهذا الجــمهور العـــاشق لفــريقه وانا اعدهم بذلك لان الظروف في لقاء اليوم قد اخــتلفت وقد اكملنا استعـــدادنا لهذا اللــقاء الذي سيكون امــام فــريق كبــير مثله مثل الفريق الاهلاوي الذي يســعى الى تحقيق اللقب.
وخلال الايام التي سبقت لقاء اليوم كنت قد سعيت مع اللاعبين الى تصحيح بعض الاخطاء التي حصلت خلال لقاءي القادسية والوحدة حتى لا تتكرر اليوم وانا اقول هنا ان الكرة اصبحت في ملعب اللاعبين فهم من سيصنعون الفوز واذا ما تحقق فان البطولة ستكتب لهم وللاهلي ولن تسجل لصالح نيبوشا وقد اكدت ذلك للاعبين وانا واثق من قدرات لاعبي الاهلي وبانهم سيكونون عند حسن ظن جميع الاهلاويين رغم ما نعانيه من ضغوط.
ومضى نيبوشا يقول ان اللقاء لن يكون غامضا بالنسبة لي ولا لمدرب الفريق الاتحادي ديمتري فانا اعرفه جيدا وكذلك فنحن ارباب مدرسة تدريبية واحـــدة واحب ان اقول باني سألعب بالخـطة المناسبة للمباراة وحسب ما أراه مفيدا لفــريقي رغم حاجتنا لبعض الحظ الذي عاندنا خلال اللقاءات السابقة وانا اتوجه بكلمة للجماهير الاهلاوية وادعــوهم لمواصلة الحضور والمؤازة وسنسعى بكل قوة لتقديم الكأس لهم.

المرزوقي اعتبر الاهلي مؤهلا لتحقيق الكأس:
نحترم الاتحاد.. والدعم الشرفي ليس غريبا

ظافر القرني (جدة)
اكد احمد المرزوقي رئيس النادي الاهلي ان وصول الفريق الاهلاوي الى نهائي كأس الامير فيصل بن فهد للعام الثاني على التوالي يؤكد ان هناك عملا وتخطيطا سليما وعمل دؤوبا للبذل على كافة الاصعدة الفنية والادارية وكذلك لا انسى دور اعضاء الشرف الذي يعد هو الاساس الذي نسير عليه في كل خطوة نخطوها.
ومضى قائلا الجميع يرى ان فريق الاتحاد هو الاقرب لتحقيق اللقب قياسا لخبرة لاعبيه وقياسا بلاعبي الفريق الاهلاوي الذي يمر بمرحلة انتقالية الا انني ارى ان كرة القدم وخصوصا في المباريات التنافسية كالتي تجمع بين الاهلي والاتحاد لا تخضع لاي مقاييس فنية فسبق وان كسبنا الاتحاد وهو الارجح فنيا وكذلك بالنسبة للاتحاد فقد فاز في لقاءات كان لفريقنا فيها الخطوة الكبرى في الترشيحات.
واحب ان اقول للجميع باني واثق كل الثقة في لاعبي الاهلي وبما سيقدمونه من عطاء داخل الملعب لانه متى كان الفريق الاهلاوي في يومه ومستواه من الصعب هزيمته.
وقد بذلنا كادارة في النادي الاهلي خلال الايام الماضية كل السبل التي من شأنها جعل الفريق في كامل جاهزيته للقاء اليوم الذي سيكون امام فريق قوي وصعب ونحن في الاهلي تعودنا على احترام الفرق التي نلعب امامها ونستعد لها واللقاء سيكون قويا وتنافسيا لانه يجمع فريقين يعدان من الركائز الاساسية للرياضة السعودية واتمنى ان يقدما المستوى الفني الذي يرضي طموح كل من سيـشاهد اللقاء لان الجــميع وعلى اختلاف ميولهم ينتــظرون دائما لقاءات الفريقين ايا كانت.

الغازيات تسبب الانتفاخ والشعور بالشبع
استشاري تغذية يحذر اللاعبين من الاكل الدسم

محمد داوود (جدة)
حذر الدكتور خالد بن علي المدني استشاري التغذية لاعبي الاتحاد والاهلي من تناول الاكل الدسم قبل المباراة، لافتا الى ان الاطعمة الدسمة تعيق عمل المعدة قبل المباراة وقد تؤدي الى حدوث التلبك المعوي حيث ان الانسان يحتاج الى وقت لهضم ما تناوله من طعام.
ويضيف د. المدني: ان الاعتدال في تناول طعام الغذاء في يوم المباراة يساعد على عدم الشعور بالانتفاخ او سوء الهضم ويفضل ان يكون الطعام متوازناً يجمع كل العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
ويلفت د. المدني ان لجوء بعض اللاعبين الى المشروبات الغازية تسبب الانتفاخ وتشعر مستهلكها بالاشباع، لذا يفضل ان تكون المشروبات هي عصائر خفيفة تروي العطش ولا تسبب الانتفاخ او الاشباع.
ويؤكد د. المدني ان التغذية المتوازنة تلعب دوراً هاما في منح الجسم الطاقة المطلوبة الامر الذي يساعد اللاعب على اللياقة الجيدة والاداء الايجابي، مع ضرورة التركيز على الاحماء الجيد قبل المباراة وذلك حتى لا تكون العضلات مشدودة كما هو حال الاعصاب، فمثل هذه المباراة الكبيرة تحتاج الى الاستقرار النفسي.. والتكتيك الفني وهدوء الاعصاب.

الجهات الامنية ترفع درجة استعداداتها
منع الالعاب النارية والآلات الحادة.. وتجهيز «حجز» للموقوفين

ابراهيم علوي (جدة)
صعدت شرطة محافظة جدة اجراءاتها الوقائية والتنظيمية لنهائي كاس الامير فيصل بن فهد وذلك بزيادة عدد رجال الامن في ملعب المباراة حيث اشار العميد مسفر الزحامي مدير شرطة جدة الى ان شرطة جدة رفعت من درجة استعدادها لهذه المباراة الجماهيرية وذلك من خلال زيادة عدد رجال الامن في الملعب وحوله وفي المدرجات بالاضافة الى وضع العديد من نقاط التفتيش على ابواب الملعب الرئيسية والفرعية في سبيل منع دخول المواد المحظور ادخالها الى الملاعب وقال سيكون هناك ايضا رجال امن في المدرجات لمزيد من فرض الامن وشدد على ان رجال الامن سينفذون التعليمات الواردة اليهم بخصوص منع الدخول الى ارض الملاعب للغير مصرح لهم الدخول اثناء او بعد المباراة سواء من الجماهير او الاداريين او اعضاء الشرف او منسوبي الاجهزة الاعلامية وقال يأتي ذلك في ظل تعليمات الرئاسة العامة لرعاية الشباب والتعاون الدائم والقائم بين الشرطة والرئاسة ولن يتم التهاون في تطبيق التعليمات وخاصة في متابعة المدرجات ومنع هبوط الجماهير الى الملعب كما شدد على منع دخول الالعاب النارية الى ارض الملعب وقال ستكون هناك اجراءات مكثفة لمنع دخول الالعاب النارية والمفرقعات الى الملعب بالاضافة الى الاسلحة البيضاء والالات الحادة والمدببة وكل ما يمكن ان يشكل خطورة على حياة المتواجدين في الملعب واشار الى انه تم تجهيز التوقيف الملحق بالملعب المخصص للمخالفين حيث سيتم عقب ذلك تحويلهم الى اقسام الشرطة المعنية والمح الى ان الاجراءات الامنية في مثل هذه المناسبات هي اجراءات عادية تبدأ قبل المباريات وخلالها وبعدها وقال سيتم تأمين منطقة الملعب بالكامل حتى المواقف حيث سيكون هناك انتشار كبير للدوريات الامنية والجهات الاخرى في المواقف سواء في تنظيم المواقف او الحفاظ على امنها والحرص على عدم حدوث اي مشاكل قبل المباراة او بعدها في المنتزهات او على الكورنيش او بجوار ملاعب الاندية.
بدوره اشار العقيد محمد القحطاني مدير مرور محافظة جدة الى ان الاجراءات التي يتم اتخاذها في مثل هذه المباريات هي كبيرة وتتخلص في تواجد فرقة خاصة من المرور حول الملعب تتولى تسهيل الحركة المرورية وتسهيل وصول الجماهير الى الملعب بالاضافة الى تنظيم المواقف منعا للايقاف الخاطئ مع تكثيف الدوريات في طريق الخير والحرمين واشار الى ان هناك تجهيزات تأتي عقب المباراة مثل زيادة التواجد في شارع التحلية والكورنيش بالاضافة الى التواجد عند منشآت الاندية حيث تتواجد الجماهير هناك للفرح مما يستدعى توجيه الفرق لتنظيم الحركة المرورية ومنع الايقاف الخاطئ وضمان عدم مضايقة العابرين لهذه الشوارع من قائدي المركبات وعدم تعطل الحركة المرورية في الشوارع وقال هناك تواجد على مدار الساعة في العديد من المواقع

الطويل:الفوز حليفنا في هذه الحالة
ظافر القرني (جدة)
قال وجد الطويل المشرف على جهاز الكرة بالفريق الاهلاوي ان لقاء اليوم على نهائي كأس الامير فيصل بن فهد امام فريق الاتحاد لا يمكن وصفه الا باللقاء الصعب لكلا الفريقين وذلك كون كل فريق يطمح في تحقيق اللقب الذي يحمل اسما غاليا على الجميع كذلك التنافس التاريخي الذي يحيط بلقاءات الفريقين حتى لو كانت خارج حسابات البطولة فما بالك اذا كان اللقاء يحدد بطل كأس الامير فيصل بن فهد من هنا زادت اهمية اللقاء حيث يسعى كل فريق سواء الاهلي او الاتحاد الى زيادة غلته ورصيده من البطولات باول بطولات موسمنا الرياضي وهو اول لقاء يجمع بين الفريقين لهذا الموسم وشاءت الاقدار ان يكون اول لقاء يجمع بين الفريقين هو على نهائي كأس الامير فيصل بن فهد لذلك حتما فكل من انصار الفريقين ينتظر هذا اللقاء وكذلك جمهورنا الرياضي بوجه عام لما تختزنه لقاءات الفريقين من اثارة وحضور جماهيري كبير ورغم ما يعانيه فريقنا من اصابات ومن عدم انسجام بين عناصر الفريق نظرا لانضمام اكثر من عنصر للمنتخب الاولمبي الا اننا قد اكملنا الاستعداد لهذا اللقاء الذي يجمعنا بفريق له نجومه الذين بلا شك لهم نفس الهدف الذي نسعى له وكلي امل ان نقدم مباراة كبيرة تليق بالنهائي وبراعي المباراة الامير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وبالطبع فقد عملنا خلال الايام الماضية كل ما في وسعنا لجعل الفريق في كامل جاهزيته.

صاحب: عاقدون العزم على التتويج
ظافر القرني (جدة)
وصف لاعب الفريق الاهلاوي صاحب العبدالله لقاء اليوم والذي يجمع بين العملاقين الاهلي والاتحاد باللقاء الصعب والهام وتكمن صعوبته كون كل فريق يبحث عن الفوز بكأس البطولة التي تحمل اسما خدم الرياضة السعودية وجعلها تحتل مكانة مرموقة سواء على المستوى المحلي او الخارجي. ومضى صاحب العبدالله يقول اتمنى ان نقدم مع زملائنا في الفريق الاتحادي مباراة تليق بالحدث وبالحضور الجماهيري الذي سيحضر الى ملعب المباراة لمؤازرة الفريقين وعن حظوظ فريقه في الفوز باللقب اكد انهم عاقدون العزم كلاعبين في الفريق الاهلاوي على تقديم العطاء الجيد داخل الملعب لان هدفهم هو الفوز وتقديم كأس البطولة الى المسؤولين في النادي الاهلي وفي مقدمتهم اعضاء الشرف وتمنى صاحب العبدالله من الجماهير الاهلاوية مواصلة حضورها المميز الذي تعودنا عليه في كل اللقاءات التي يلعبها الفريق وبمشيئة الله سنقدم الكأس هدية لهم.

الجاسم: سنكون نداً قوياً للاتحاد

ظافر القرني (جدة)
وصف اللاعب الاهلاوي تيسير الجاسم لقاء اليوم والذي يجمع فريقي الاهلي والاتحاد على نهائي كأس الأمير فيصل بالصعب وذلك كون كل فريق يبذل جهوداً كبيرة في الظفر بكأس البطولة. واكد الجاسم ان فريقه سيكون مختلفاً خلال لقاء الليلة وبطريقة مختلفة تماماً عن الوضع الذي كان عليه في آخر لقاء جمعه بالفريق الوحداوي وعلل الجاسم ذلك كون عناصر الفريق التي غابت عن لقاء الوحدة ستكون متواجدة اليوم وهو ما يجعل مستوى فريقنا الفني مختلفاً تماماً لأنه متى ما اكتمل فريقنا وظهر جميع اللاعبين بمستواهم المعروف فسنكون نداً قوياً للفريق الاتحادي الذي لا يتفوق علينا الا بعامل الخبرة التي تميز لاعبيه واتمنى ان نقدم مع اشقائنا في الفريق الاتحادي مباراة تليق بالحدث وبالحضور الجماهيري الذي سوف يميزها وبالطبع اتمنى الفوز لفريقي وهو حق مشروع لي وكلي امل في مواصلة حضور الجمهور الاهلاوي بكثافة لانه هو وقودنا الحقيقي.


المواجهة 135 في 71 عاما تنتظر الفائز الاول
عكاظ (جدة)
بدأت مواجهات الاتحاد والاهلي قبل 71 سنة وتحديدا في عام 1357 حيث تعادل الفريقــان بدون اهــداف في لقــاء ودي وفي نفــس العام اقيم لقاء ودي اخر كسبه الاتحاد بهدف دون مقــابل ومــنذ تلك الـفــترة وحتى اليوم اقيمت «134» مباراة بين الفــريقين في مخــتلف المسابقات واقيم اول لقاء رسمي بينهما عام 1370هـ في كأس الامير عبدالله الفيصل وكسبه الاتحــاد بهدف دون مقــابل وخلال الـ «134» لقاء تفوق الاتحاد في «48» مباراة فيما كسب الاهلي «45» وتعادل الفريقان في «41» مباراة.



مواجهة اليوم تعتبر الاولى لهما هذا الموسم والفرصة سانحة لمواجهة ثانية على نهائي كأس ولي العهد في حال تأهلهما للمباراة النهائية الى جانب مباراتي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.


بدرة: اللقب يهمنا لاسعاد الجماهير
ظافر القرني (جدة)
أعلن قائد الفريق الاهلاوي ونجم خط دفاعه اللاعب خالد بدره جاهزيته هو وزملاءه لمباراة اليوم حيث قال ان لقاء اليوم لن يكون سهلا لفريقنا وللفريق الاتحادي لان كل فريق يسعى لخطف لقب البطولة وهذا حق مشروع للجميع ولكن ما اود قوله ان لقاءات النهائي دائما ما يكون لها حساباتها المختلفة تماما عن اي لقاء اخر لا في حيث التحضير البدني او الفني او حتى المعنوي داخل وخارج الملعب ومضى يقول الذي اريد الوصول اليه ان فريقي اكمل استعداده لهذا اللقاء ونحن مستعدون لاداء مباراة اليوم التي ستكون امام فريق قوي يتفوق علينا من حيث خبرة لاعبيه ولكن باذن الله سيكون للاعبينا الشباب الكلمة الفصل في اللقاء والذي نسعى من خلاله الى اسعاد جماهيرنا الوفية مؤكدا ان اللقاءات التنافسية لا يمكن ان تخضع لاي مقاييس فنية. واختتم بدره حديثه بقوله اتمنى ان يظهر الفريق بمستواه المعروف وكلي امل ان يحالفنا التوفيق مساء اليوم في تحقيق الفوز لان اللقب يهمنا الفوز به لاسعاد جماهيرنا.

عبدربه: اللقاء صعب والهدف مشترك
ظافر القرني (جدة)
قال نجم خط الدفاع بالفريق الاهلاوي وليد عبد ربه ان لقاء اليوم والذي يجمع بين فريقي الاهلي والاتحاد يأتي ضمن اللقاءات الكبيرة ويكفي انه يجمع بين فريقين عرف عنهما التنافس لذلك تجد كل الجماهير الرياضية دائما ما تحرص على مشاهدة لقاءاتهما ومضى قائلا لقد اكملنا استعدادنا لهذا اللقاء الكبير والذي زاد من روعته حضور الامير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب والذي اتمنى ان نتسلم كأس البطولة من يد سموه كي نقدمها هدية لجماهيرنا الوفية التي دائما ما تحرص على الوقوف معنا في جميع المباريات واعلن عبد ربه جاهزيته وزملائه اللاعبين لخوض اللقاء والذي اكد انه لن يكون سهلا لانه يجمعنا بفريق له ذ ات الهدف الذي نسعى لتحقيقه وهو لقب البطولة من هنا سيكون اللقاء صعبا لنا وللفريق الاتحادي ولكن سنعمل ما في وسعنا لتحقيق الفوز وكلي امل ان نقدم مع الفريق الاتحادي مباراة تليق بالحدث وتمتع المشاهدين.

مدربون وطنيون يرسمون ملامح المباراة النهائية:التحصينات الدفاعية مهددة بالاختراق من جبهتي الوسط والهجوم
محمد العسيري (أبها) عبدالله الثبيتي (مكة المكرمة) حسين احمد (الدمام)
رسم أربعة مدربين وطنيين الملامح الفنية لمباراة القمة اليوم بين الاتحاد والاهلي , في البداية تحدث المدرب الوطني خليل المصري فأشار إلى أن المباراة لاتخضع لأية معايير أو مقاييس فنية فهناك أمور أخرى ستتحكم في المباراة فالفريق الذي يتحكم في الأمور الجماهيرية والنفسية هو من سيتفوق أما من الناحية الفنية فمستوى الفريقين الفني متقارب من حيث الخطوط وهناك لاعبون جيدون ومؤثرون في الفريقين, ففي حراسة المرمى يبرز النجعي أو المسيليم في الأهلي وهو نفس الحال للاتحاد فهناك ملائكة وهؤلاء من الحراس الجيدين والمتمكنين.
أما في المناطق الخلفية فالدفاع الاتحادي متماسك وهذا يعود لطريقة المدرب التي يتبعها حيث يعتمد ديمتري على إغلاق المناطق الخلفية فيما الأهلي يواجه مشكلة في العمق رغم وجود عناصر جيدة مثل بدرة والجحدلي إلا أن الخلل موجود كون اللاعبين يلعبان على خط واحد مما يسهل اختراقهما ويعاب على بدرة الثقل الحركي فيما على صعيد طرفي الجنب فالأهلي يفتقد للخبير عبد الغني ومحمد مسعد لم يقدم المستوى المأمول منه وربما لذلك أسبابه وجفين البيشي من الناحية الدفاعية جيد ولكن تنقصه الدقة في الطلعات الهجومية بينما الاتحاد يفتقد كذلك لخدمات الدوخي وسيجد صعوبة في إيجاد البديل فيما عدنان فلاته لاعب جيد ويقدم مستويات جيدة ..وفي الوسط هناك العديد من العناصر الهامة في الفريقين والمؤثرة وستشهد هذه المنطقة تنافسا قويا وصراعا شديدا من أجل الخراشي: تكافؤ في الوسط والهجوم وتفاوت في الدفاع

خليفة: الفريقان لن يتأثرا بالنقص
الجعيثن: الاتحاد أفضل من الناحية التكتيكية


المصري: دفاع الأهلي نقطة الضعف
السيطرة على منطقة المناورة فالجاسم وكايو في الأهلي يواجههما كريري وأبوشقير في الاتحاد.
وفي المقدمة يتواجد المزعج كيتا في الاتحاد وهو لاعب مشاغب ومتحرك ويجد دعما قويا من لاعبي الوسط وسيشكل خطورة قصوى على الدفاع الأهلاوي فيما في الأهلي يتواجد المزعج والمشاكس والخطير جداً مالك معاذ ولكنه يفتقد للمساندة من قمامدية الذي لم يقدم المستوى المأمول منه كلاعب محترف ويجب أن يكون هناك مساندة من كايو.
المدرب الوطني بندر الجعيثن قال اللقاء يجمع فريقين متنافسين منذ زمن طويل وسيكون التكتيك أكثر حضوراً من الأمور الفنية والفريق الذي يتحكم في أعصابه ويكون أكثر هدوءاً سيستطيع أن يتفوق ويفرض سيطرته واللقاء يحتاج إلى الهدوء والحضور الذهني وعدم الاستعجال وستكون هناك رقابة للعديد من اللاعبين في الجانبين وسيكون للكرات الثابتة دور هام وكذلك للمرتدات فالأهلي ربما ينهج نهج الاعتماد على المرتدات فيما الاتحاد سيستفيد من الكرات الثابتة التي يجيدها البرازيلي فاجنر.
خطوط الفريقين متقاربة المستوى بالرغم من أن معظم لاعبي الأهلي تنقصهم الخبرة والاتحاد يملك عناصر خبرة كونه يمتلك لاعبين دوليين ولديه استقرار فني وإداري والتشكيل ثابت منذ قدوم ديمتري فيما سيغلب طابع الحماس على لاعبي الأهلي وسيكون لزيادة الحماس دور سلبي على الأداء عموماً الأهلي فنياً جيد والاتحاد أفضل من الناحية التكتيكية وأتمنى أن نشاهد نهائي جيد يليق بالفريقين.
مساعد مدرب نادي الاتفاق صالح خليفة امتدح الاداء الفني للفريقين وقال ان الفريقين دائما ما يقدما مباراة كبيرة ومنذ فترة بعيدة لم نشاهد الفريقان يلعبان على النهائي سواء في مسابقة كاس الامير فيصل بن فهد او من خلال مسابقة كاس ولي العهد او مسابقة كاس دور خادم الحرمين الشريفين.
وعن النواحي الفنية قال خليفة بدأ الفريق الاتحادي في استعادة مستواه وتوازنه مع ديمتري وقدم مباراة كبيرة امام الشباب في الرياض وخطف من خلالها المستوي والنتيجة كما الاهلي قدم مبارةممتازة امام القادسية بالذات في الشوط الاول وامسك بزمام المباراة.
وعن النقص في صفوف الاتحاد بايقاف احمد الدوخي وابراهيم السويد قال الاتحاد فريق كبير والنقص في الفرق الكبار لايؤثر بوجود البديل وقال ان ديمتري اليوم يمكن ان يزج بحمد العيسى مكان الدوخي ومحمد امين مكان السويد مشيرا إلى أن الأهلي قادر أيضا على تعويض غياب عبد الغني.
المدرب الوطني محمد الخراشي توقع أن تحظى المباراة بالاثارة والندية منذ بدايتها لكونهما يمثلان قمة الكرة السعودية وكل فريق يريد أن يخطف الكأس لصالحه. وأشار إلى ان المباراة ستكون مفتوحة من البداية لان كل فريق سيبحث عن هدف مبكر وقال أن عوامل الحسم متوفرة لدى الفريقين ومنها السرعة والتنويع في الهجمات عن طريق العمق والاطراف، ورأى أن هناك تكافؤ في خط الوسط والهجوم لكن الدفاع الاتحادي يتفوق على نظيره الاهلاوي بعامل الخبرة بوجود حمد المنتشري والصقري أما في حراسة المرمى فالمسيليم يمثل مصدر اطمئنان للاهلي.

الحاج: المرتدات سلاح الاهلي .. والتحرك السريع خطة الاتحاد

ماهر عبدالمجيد (المدينة المنورة)
اعتبر المدرب الوطني احمد الحاج مباراة نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد بين فريقي الاهلي والاتحاد مباراة نفسية بالدرجة الاولى مؤكداً بأن المدرب الذي سيتمكن من تهيئة فريقه في المعسكر نفسيا سيكون الاقرب للفوز فالدور النفسي في مباريات الديربي يعتبر اهم وسائل الاعداد وهو الرقم واحد في مثل هذه المباريات.
وتحدث الحاج عن خطوط الفريقين مؤكداً بأن حراسة المرمى في الفريقين متوازنة فالمسيليم يعتبر من افضل الحراس حالياً ومصطفي ملائكة يشهد تطوراً كبيراً في مستواه اما الدفاع فيشهد تفوقاً اتحادياً بوجود المنتشري ورضا في مركز قلب الدفاع اما الاطراف فيتفوق فيها الفريق الاهلاوي خصوصاً مع غياب الدوخي وانخفاض مستوى الصقري.
خط الوسط في الاهلي يتفوق بوجود الجاسم وصاحب وكايو خصوصاً وان الاتحاد سيغيب عنه افضل اللاعبين في خط الوسط وهو اللاعب ابراهيم سويد اما في خط الهجوم فسيكون الفريق الاتحادي هو الاخطر بوجود لاعب خطر جداً ويصعب ايقافه مثل الحسن كيتا.
ولا يخفى على المتابعين ان الفريق الاهلاوي سيعاني من نقص واضح ومهم خصوصاً بعد انضمام الخماسي جفين وعيد والثقفي والموسى والريشاني.
وحتى يفوز الاهلي لابد من اللعب بطريقة (5 - 4 - 1) بوجود مالك معاذ وحيداً في المقدمة والاعتماد على الهجمة المرتدة واللعب باثنين مساكين في خط الدفاع.
وحتى يفوز الاتحاد لابد من اللعب بطريقة (4-4-2) مع تحرك اللاعبين السريع بدون كرة ونقل الكرة بشكل سريع وذلك لخلخلة الدفاع الاهلي وتشتيته واستغلال النقص الموجود فيه.


العودة مؤكداً قدرة فاجنر وكايو في التأثير على النتيجة:
وسط الاتحاد «فعّال» وهجوم الأهلي «مُربك» والركلات الثابتة ستحسم البطولة

باشا محمد (جدة)
شدد المدرب الوطني عبدالعزيز العودة على ان مكامن القوة والضعف في خطوط فريقي الاتحاد والاهلي متشابهة الى حد كبير مؤكدا ان الفريقين من المنتظر ان يقدما أحدى اجمل مباريات الموسم نظرا للتنافس التقليدي بينهما ولتوفر ادوات الحسم. وعلق العودة على هذه المباراة قائلا: دائما ما نتابع اثارة وندية في مباريات الاهلي والاتحاد كونها لها تاريخ طويل وحافل بالمنافسات والاحداث المثيرة لذلك اتوقع ان يقدم الفريقان عرضا رائعا في ظل توقيت المباراة الذي يعكس وصول استعدادات الفريقين لمراحل متقدمة ومما سيمنح اللقاء رونق اخر هو المدة الطويلة التي لم يلتقيان فيها.
وبدأ العودة يقيم واقع الفريقين الفني لهذه المباراة وقال: ارى ان الفريقين متكافئان فنيا لحد كبير من حيث الاعداد والاستقرار الفني وتساوي نقاط ومكامن القوة في ظل وجود كوكبة من النجوم في كلا الفريقين. واضاف: اجد تفوق حراسة المرمى يلعب لصالح الاهلي بوجود المسيليم أو النجعي في ظل عدم استقرار وضعية حراسة الاتحاد بعد اصابة مبروك زايد وكذلك الحال لخط الدفاع الذي يتفوق فيه الاهلي كجماعية نظرا لوجود مجموعة متجانسة كبدرة وعبدربه والعبدلي ومسعد بعكس الاتحاد الذي يشكو من الغياب والاصابات.
اما خط الوسط فمنح العودة افضليته للاتحاد في ظل وجود كريري وابو شقير وفاجنر والذي يتفوق من واقع الجماعية والفردية على الاهلي الذي عانى من مشاكل كثيرة في هذا المركز.
اما عن المقدمة فقال: القوة متساوية مع تفوق بسيط للاهلي اذا ما تم الزج بمالك معاذ وقمامدية مقارنة بوجود كيتا المزعج في الاتحاد.
العودة في معرض حديثه عن المباراة قال: في مثل هذه المباريات يظل للكرات الثابتة عامل مهم جدا في حسم مباراة اليوم ولا أنسى ان اشير الى نقطة المفاجأة التي تبرز في الثنائي الجديد فاجنر وكايو.
واضاف: تبقى هذه الامور مرتبطة اكثر بتركيز اللاعبين ومدى انضباطهم التكتيكي والنفسي كون الفريق الذي سيحمل الكأس لابد ان يكون اكثر تركيزا واقل اخطاء واكثر تهيئة نفسية مع احتمالية حدوث مفاجآت كتسجيل اهداف مبكرة.

الشنيف يرى الفرص متساوية بين الفريقين:
ثقافة اللاعبين مهمة.. والحسم لدى كيتا ومعاذ

رجاء الله السلمي (جدة)
منح المحلل الرياضي خالد الشنيف فرصا متساوية لفريقي الاتحاد والأهلي للظفر بلقب مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد معتبرا ان هناك نقاط ضعف وقوة في كل جانب ففي الاتحاد يظهر التنظيم الجيد في داخل الملعب والاحتفاظ بتعليمات المدرب والانضباطية في الأداء والقيام بالمهام الموكلة لكل لاعب بالاضافة لخبرة اللاعبين في النهائيات وقدرتهم على التعامل مع اجوائها واحداثها فنحن نعلم ان اللقاء النهائي والختامي لكل بطولة له وضع مختلف وتعامل لا يشبه أي لقاء فالأهمية والحسم والسعي لتحقيق اللقب يفرض عدة امور نفسية وفنية تتحكم فيها خبرة اللاعبين وثقافتهم وهذه بحكم النهائيات العديدة التي خاضها لاعبو الاتحاد اصبحت راسخة لديهم وليست جديدة الأمر الذي لا يشكل لهم صعوبة كبيرة.
وعن أبرز اوراق الحسم في الفريق الاتحادي قال الشنيف: اعتقد ان اهمها سيأتي من الكرات الثابتة التي يجيدها (فاجنر) المحترف الجديد الى جانب الاعتماد على السرعة في نقل الكرة وتحديدا بخط المقدمة في ظل وجود (حسن كيتا) الذي يجيد هذا الدور ويقوم بهذه المهمة كما ان الفريق الاصفر بشكل عام يملك ميزة الاداء التصاعدي أي انه يسير في المباراة برتم متصاعد ومتدرج حتى يبلغ اعلى درجات التميز.
وفي المقابل فان اوراق القوة للفريق الأهلاوي تعتمد على الاستقرار الفني في جهازه التدريبي بوجود واستمرار نيبوشا حتى وان كانت هناك انتقادات واحاديث عدم الرضا في اروقة القلعة الا انه يبقى قريبا ومطلعا على ادق التفاصيل الخاصة بفريقه الأمر الذي يجعله قادرا على حل كل مشكلاته وصنع الاستقرار فنيا ولعل هذا الأمر يظهر بوضوح في ثباته على عناصره الدفاعية وحراسة المرمى بوجود ياسر المسيليم ويظل الفريق بورقته الأكبر فنيا والاوفر حظا معتمدا على مهارة وسرعة مالك معاذ كما انه يملك حظا وافرا في فرض حضوره وترجيح كفته بفضل قدرة لاعبيه على الارتداد الهجومي السريع.
وحول عيوب الفريقين يقول الشنيف اعتقد ان ابرز نقاط الضعف ان جاز التعبير تظهر في حراسة المرمى حيث لازالت خبرة مصطفى ملائكة اقل مما هو منتظر بالاضافة الى القلة العددية في خط المقدمة مما يعني ان الكثافة الهجومية مفقودة ولعله الى جانب ذلك يواجه مصاعب كبيرة تتمثل في غياب ثنائي الجهة اليمنى احمد الدوخي وابراهيم السويد هذا بالاضافة الى الثقة المفرطة التي احيانا يدفع الفريق ثمنها باهظا اما الأهلي فانه يعاني (كأبرز العيوب) من تباين الأداء والمستوى بين مباراة واخرى والى جانب هذا فانه وعلى الرغم من ثبات المدرب على تشكيل واحد لخط الدفاع الا انه يعاني من البطء في اداء المدافعين مما يربك الخط الخلفي ويوقع الفريق امام اخطاء بدائية ويضاف لذلك انكشاف الفريق امام الكرات العرضية.
وعن توقعاته قال ثق تماما ان الربع ساعة الاولى تكفي تماما لمنح احد الفريقين الثقة الأكبر وربما الحظوظ الأوفر.

شرفيون اهلاويون يؤكدون ثقتهم في اللاعبين:

وصفة البطولة تبدأ بـ «الهدوء».. والفوز صعب على الفريقين

باشا محمد (جدة)
طالب عدد من اعضاء شرف النادي الاهلي بضرورة تجاوز اللاعبين كافة السلبيات التي ظهرت في المباريات الماضية ووضع كامل تركيزهم على مباراة اليوم التي تعتبر الفصل الاخير من عروضهم الايجابية التي قدموها طيلة منافسات بطولة كأس فيصل. في البداية أكد طارق كيال مدير المكتب التنفيذي بان مواجهة اليوم تعتبر مواجهة كؤوس وطبيعة مباريات الكؤوس لها طابعها الخاص فضلا على انها تجمع فريقين متنافسين من مدينة واحدة.
واشار كيال الى ان لاعبي الاهلي يدركون جيدا صعوبة واهمية هذه المباراة ولابد ان يتعاملوا مع احداثها بهدوء وتركيز تام والبعد عن الشد العصبي الذي يفرز انعكاسات سلبية تؤثر بشكل مباشر بالسلب على الفريق.
واضاف: نثق كل الثقة في نجومنا الشباب القادرين على تجاوز كافة الصعوبات التي من شأنها التأثير على النتيجة.
من جهته اكد عبدالعزيز عبدالعال عضو شرف ورئيس الاهلي الاسبق قائلا: المباراة تجمع فريقين كبيرين متنافسين وطبيعة مباريات الديربي تمثل ندية واثارة بالغة لذلك وبالتالي ستكون المباراة صعبة على الفريقين بمعنى انها تحتاج لتعامل حذر وتنتظر تفاعلا من اللاعبين على الصعيدين الفني والنفسي الذي اراه الأكثر تأثيرا على نتيجة المباراة التي يصعب التكهن بأي نتيجة نظرا لانها لا تخضع لاي مقاييس فنية.
من جهته يقول عضو شرف النادي عبدالرزاق معاذ: الاهلي والاتحاد فريقان كبيران ومن الصعب لكلا الفريقين ان يكسب الامر بحكم التنافس التقليدي الشريف فيما بينهما.
ونحن نتمنى ان يقدم الفريقان العرض القوي والمشرف الذي يليق بوصولهما لنهائي المسابقة.
وعن حظوظ الفريقين قال: بعيدا عن التقلبات الفنية الاخيرة التي طرأت تظل لمباريات الاهلي والاتحاد ندية وحسابات غاية في الدقة والصعوبة كون الفريق الفائز لابد ان يكون اكثر تركيزا وتهيئة نفسية بجانب التعامل الايجابي من قبل المدرب وتنفيذه بالشكل السليم من قبل اللاعبين.

رئيسا رابطة المشجعين يشددان على المثالية ويحذران من المندسين:باشا محمد - حسين الشريف (جدة)
اكد رئيس رابطة مشجعي الاهلي حسن مريع الحقوي بأن ترتيبات جماهير ناديه لم تختلف كثيرا عن الاستعدادات التي تسبق المباريات النهائية او الديربي.
واوضح مريع بأن هناك اعلاماً صغيرة تصل لـ5» الاف علم سيتم توزيعها على الجماهير بجانب مئات الشالات و «الكابات» والاكياس الهوائية.
واضاف مباراة اليوم تعد حدثا كبيرا يهم كافة الاهلاويين والجميع حريص على دعم الفريق في هذه المواجهة التقليدية بالشكل الذي يكفل استفادة الفريق مشددا في ذات السياق على مثالية جماهير الاهلي في المؤازرة والتركيز على دعم الاهلي.
واشار مريع الى ان علاقة جماهير الاهلي بالمثالية امر واقعي لاشأن له بالاحداث التي شهدتها مباراة الهلال التي اصدرت على اثرها عقوبة نقل مباراة للفريق خارج ملعبه مبينا ان ذلك القرار اعتمد على احداث وقعت خارج الملعب وان جماهير الاهلي ظهرت بمثاليتها المعتادة في المدرجات.
وعن اللقاء قال لاشك المباراة صعبة ونحن متفائلون كثيرا بأن نحقق اللقب كوننا ندرك ان فريقنا قادر على تحقيق اللقب وهو مهيأ لذلك رغم التقلبات الفنية في اخر مباراتين.
من جهته طالب صالح القرني رئيس رابطة مشجعي الاتحاد من كافة الجماهير الاتحادية الحضور والمساندة ودعم الفريق واشار الى ان الجمهور الاتحادي ذواق ويحضر ويستمتع بمشاهدة المباريات ومساندة الفريق بالاهازيج التي عرفت عنه.
وشدد على ان الجمهور الاتحادي لن يخرج عن الاخلاق الرياضية والهتافات الرياضية التي تصب في مصلحة الاتحاد.
اضاف اثبت جمهور الاتحاد على مدار السنوات الماضية تأثيره في المباريات مبديا احترام جماهير الاهلي وقال يجمعنا تنافس داخل الملعب وحب وعلاقة ود خارجه.
وكشف عن ان الربطة اعدت اهازيج جديدة للمباراة اضافة للقديمة متمنيا التفاعل من لاعبي الاتحاد التفاعل معها.
وحذر الجماهير من وجود مندسين بينهم قد تطلق هتافات غير رياضية بهدف نقل مباريات الاتحاد لخارج ارضه لاسيما ان مباراة الاتحاد القادمة امام الهلال.

لغة الحياد في الأهلي والاتحاد!
** لا أحبذ عادة الدخول في جدل مع أهل التوقعات والتكهنات لمباراة عنوانها الأهلي والاتحاد ومضمونها التحدي والإثارة على كافة الأصعدة.. فكما أن اللاعبين سيقدمون كل ما لديهم داخل الملعب من أجل اسعاد أنصارهم فهناك أطراف اخرى خاضت لعبة التوقعات والإثارة خارج الملعب وأقصد الجماهير والاعلام وكل ذلك يعد طبيعيا قبل أي لقاء يجمع الناديين العريقين فما بالنا بنهائي وكأس جديد الكل يطمح اليه والكل يريد تدوينه باسمه في سجلات الذهب والتاريخ الرياضي..
** لقد علمتنا مباريات الأهلي والاتحاد في الماضي ان لغة الحياد وان حاولنا التمثل بها لن تكون ذات قيمة حقيقية في أعين أنصار الناديين لأن المتابع بات مدركا للمرامي والأهداف لبعض ما نشهده على الساحة الاعلامية أو في ساحة اخرى تمثل مشهدا في سياق النفسية والتأثير على المنافس.. وأجزم بأن ذلك الاتجاه طالما كان محاطا بأطر التنافس وبعيدا عن الانفعال فهو في وجهة نظري حق مشروع من حق طرف أن يمارسه على الآخر وأن يستفيد منه في سبيل تحقيق هدفه..
** أميل لما ذكر من تحليل فني لواقع لقاء الأهلي والاتحاد وبالذات من قبل مدرب المنتخب باكيتا الذي أشار الى أن الاتحاد أقرب للفوز وهذه حقيقة مبنية على الامكانيات والجاهزية والانسجام ففريق مكتمل الصفوف يعج بالنجوم لا يمكن أن نساويه فنيا بمنافس جريح أغلب عناصره تعالج من اصاباتها عصرا وتتدرب مساء الا انني كما ذكرت في البداية أن التوقعات وان واكبها الصواب في التحليل الفني والمنطقي لواقع استعدادات الناديين لا أعدها سوى احدى جماليات النثر الاعلامي قبل اللقاء ولكنها ليست منطلقا لحكم نهائي فربما يخالف اللاعبون ذلك الواقع..
** على صعيد الأحاديث الصحفية لمسئولي الناديين حاول حسن جمجوم الرفع من وتيرة الاثارة بتصريح لم يكن من وجهة نظري منطقيا واخمده احمد المرزوقي بتصريح مثالي عاد من خلاله الجمجوم للتأكيد على العلاقة الوطيدة بين الناديين وتلك مثالية اخرى.. والحديث قبل مثل هذه المناسبات خاصة من قبل مسئولي الناديين يجب أن يتصف بالمنطق وان تكون نسبة الاثارة فيه معقولة ولا تتجاوز الحد المقبول من قبل المتابع والجمهور لأن ذلك المتابع يقيس من خلال ذلك الحديث نبض الوعي لدى المسئول فيكون عندئذ فاقدا للاحترام أو كاسبا له..
** أما في الوسط الاعلامي فتتفاوت الاتجاهات والكل يرمي بحمله.. تناولات ايجابية واخرى سلبية وجميعها من المشاهد المألوفة قبل مباريات العملاقين.. انظروا لمضامين ما يكتب في الصحافة الرياضية بأنفسكم ولكنه بالنسبة لي أمر جميل ومألوف.
محمد الشيخي
اتحاد وأهلي وبطولة ومعايير وتذكير** بدون كؤوس.. وبطولات.. ونهائيات وما الى هذا وذاك.. تبقى هناك دوافع ومؤثرات وتطلعات وحسابات من نوع خاص لا تقل في اهميتها المعنوية عن تلك الحوافز التتويجية بشقيها المادي والمعنوي تعلن حضورها وتأثيرها على نوعية محددة من اللقاءات التي عادة ما تجمع بين فريقين اكتسبا خلال مشواريهما رصيداً من الانجازات وفي طيات سجليهما تاريخاً وبطولات منحت كلاً منهما في محصلتها قاعدة عريضة من الجماهير والمحبين والمعجبين، ومن الطبيعي ان يمنح ذلك المشوار ما ذكر من المعطيات التي تخللته لصالح هذين الفريقين ذلك الثقل والمكانة والحضور والدافعية لدى كل فريق وهذه المحصلة في نهايتها هي ما تمنح لقاءات الفريقين اياً كان موقعهما في ترتيب اي منافسة رياضية ذلك القدر من الوهج والتحدي والاهمية والحسابات لدى كل فريق، هذه المعايير والحسابات تكون آخذة في التصاعد منذ اللحظة التي بدأ فيها كل فريق يضع الفريق الآخر في بؤرة تفكيره واعتباراته وتحديداً من المرحلة التي تتجسد من خلالها ندية وثقل كل فريق وما تعنون به لقاءاتهم من اثارة وحماس وتنافس محمود وشد نفسي واهتمام جماهيري واعلامي يضفي على مثل هذه النوعية من اللقاءات إبهاراً وتفرداً وعلى مثل هذه النوعية من الفرق طابعها وخصوصيتها وما لا حصر له من التوصيف الذي يُمهر به لقاء احدهما بالآخر كلقاء الكبار.. العمالقة.. الاقطاب.. وما يطلق عليه كل ما تجتمع فيه هذه الصفات تحت مسمى «الديربي» عندما يجمع اللقاء بين فريقين من هذه النوعية من مدينة واحدة، كما هو الحال في هذا الختام الذي يجمع بين فريقين كبيرين وعملاقين وقطبين على مستوى فرق المنطقة الغربية وعروس البحر الاحمر جدة على وجه التحديد هما الاتحاد والاهلي في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله.
** وعندما تضاف الى ما سبق ذكره من الاعتبارات والحسابات الخاصة بمثل هذه النوعية من المباريات، اهمية وثقل وتطلع وهدف يتمثل في حسم هذا النهائي والظفر بكأسه وبطولته فما من شك بأن المسؤولية تتعاظم وتتضاعف الى الدرجة التي تجعل من هذا اللقاء اشبه بمباراتين في مباراة واحدة، مباراة رسمية تعنى بكسب كأس البطولة، واخرى نفسية تحركها طبيعة واعتبارات كل مباراة من هذا الوزن والنوعية، ولا يمكن تحقيق الفوز في المباراة الرسمية.. وكأس بطولتها بعد توفيق الله إلا من خلال كبح جماح المباراة النفسية وضبط معاييرها على ساعة القيم والاخلاق والمبادئ التي تتجلى بكل صورها ودرجاتها في مثل هذا المجال ومنافساته التي تتخذ من الاخلاق احد اهدافها ومرتكزاتها.. وبها ومن خلالها تتصف هذه المنافسات بالشريفة، وبتغييبها والاخلال بها تصبح هذه المنافسات مخيفة ومدمرة قد تتجاوز عواقبها ما هو أهم بكثير من فقد نتيجة او بطولة، ومسؤولية هذا الجانب الأهم تعتمد بعد الله على المسؤولين في الناديين ودورهم الفاعل ايجاباً تجاه اللاعبين والجماهير، وعلى طاري الجماهير عليها ألا تنسى بأن المباراة تقام على استاد الامير عبدالله الفيصل بجدة فمن حظي منهم بالدخول عليه ان يتذكر بأن المدرجات من الخرسانة وان امكانات الملعب من القدرة الاستيعابية والاكسجين اقل بكثير من الاحتياج!!، ومن لم يتمكن من الدخول عليه ان يردد «عسى ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم..» ويدعو الله متى ستحظى جدة باستادها الرياضي الموعود قبل لو.. وياريت لا سمح الله والله من وراء القصد.
تأمل:
من الانانية ان تصل الى القمة فوق جماجم الآخرين
عابد هاشم
ص.ب 70188 جدة 21567

فيصل عتيق: كأس فيصل أهلاوية «بشروط»باشا محمد (جدة)
تمنى لاعب الأهلي الأسبق فيصل عتيق من الله ان يوفق الأهلي في احراز كأس الأمير فيصل بن فهد اليوم خلال ملاقاته هذا المساء منافسه التقليدي الاتحاد..
وأشار فيصل الى ان الأهلي يملك حظوظا وافرة تؤهله لاحراز البطولة. وعلق نجم وسط الأهلي الأسبق على هذه المباراة قائلا: بصراحة فرضت حالتي الصحية عدم متابعتي الدقيقة لمباريات الفريقين وتحديدا الاتحاد كوني تابعت بعض مباريات الأهلي ولمست بأن الفريق الأهلاوي يمتلك مقومات هامة قد تلعب دورا كبيرا في تحقيق البطولة. وتطرق عتيق الى وضعية خط الوسط الأهلاوي وقال: اذا ما ظهرت فعالية لاعبي الوسط فستكون كلمة الفصل لهم ولابد من استثمار الفرص في مثل هذه المباريات وعدم الاندفاع وترك مساحات في المناطق الخلفية.
وأضاف: أتذكر أن الأهلي في السابق كان يعتمد على الدوام على فعالية وسطه التي كانت تقوده للانتصارات ويظل الاتحاد منافسا تقليديا للأهلي ويملك مقومات تحقيق البطولة. وقال ايضا: اتوقعها من أجمل المباريات النهائية واتمناها أهلاوية بشرط ان يظهر وسط الأهلي بصورة فعالة. وعن تطورات حالته الصحية قال: اتمنى أن ألمس دعاء الجميع لي بالشفاء كون حالتي لم يكتب عليها اي جديد.
يذكر ان فيصل عتيق تعرض قبل نحو العام والنصف لوعكة صحية افقدته السيطرة على معظم اجزاء جسمه بعد ان اقتصر تأثيرها في بدايته «مرضه الغامض» على يده وقدمه اليسرى فقط.


كأس الامير فيصل بن فهد في عامها الـ31
عوامل ومتغيرات.. والهلال «الرابح الاكبر»

عكاظ (جدة)
تدخل مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد عامها الـ31 عندما يسدل ستارها اليوم بلقاء قطبي الكرة السعودية الاتحاد والاهلي. ومرت المسابقة بعدة تغييرات منذ انطلاقتها حتى الآن بجانب انها توقفت لمدة عشرة سنوات بعد فوز النصر باول بطولة عام 1397هـ وسمح الاتحاد السعودي في هذا الموسم بمشاركة الاندية بفرقها الاولى بعد ان خصصت في العامين السابقين للفرق ما دون الـ23 سنة وبمشاركة اربعة لاعبين من الفريق الاول.
كما تغير نظامها الى مجموعات مؤخرا وبعد مرور 23 سنة من انطلاقتها تم استبدال اسم المسابقة السابق «كاس الاتحاد السعودي لكرة القدم» لكأس الامير فيصل بن فهد رحمه الله في موسم 1420هـ وذلك تقديرا من مسؤولي الاتحاد السعودي لما قدمه واسهم به المغفور له باذن الله الامير فيصل بن فهد في تقدم وتطور الرياضة السعودية.
وحققت ثمانية فرق الالقاب السابقة للمسابقة حيث يحتل فريق الهلال المركز الاول برصيد سبعة القاب بعد ان وصل للمباراة النهائية تسع مرات يليه الاتحاد الذي وصل للمباراة النهائية ست مرات بخلاف مباراة اليوم وحقق اربعة القاب منها ويأتي في المرتبة الثالثة فريق الاتفاق الذي حقق اللقب ثلاث مرات بعد ان وصل للنهائي سبع مرات ورغم ان الاهلي وصل للمباراة النهائية ثماني مرات بخلاف مباراة اليوم الا انه حقق اللقب مرتين متساوياً مع الشباب والنصر فيما حقق كل من القادسية والرياض اللقب مرة واحدة. وحسمت ركلات الترجيح ثمانية نهائيات فيما سجل النهائي الذي جمع الاهلي بالاتفاق عام 1423هـ اكبر نتيجة حيث فاز فيها الاتفاق «4/3» وسجلت مباريات النصر والاهلي في عام 1397 والاتحاد والشباب في عام 1419 والهلال والقادسية في عام 1410 اقل نتائج في المسابقة

خليل جلال آخر حكم سعودي قاد نهائي المسابقة:
أطالب لاعبي الأهلي والاتحاد بتجنب الاعتراض والانذارات

رجاء الله السلمي (جدة)
يغيب اليوم الحكم السعودي عن قمة الكرة السعودية ونهائي كأس الأمير فيصل بن فهد بعد أن اوكلت المهمة للمرة الاولى لطاقم تحكيم اسباني سيكون مكلفا بقيادة اللقاء المنتظر بعد أن كان خليل جلال هو آخر حكم سعودي يدير نهائي هذه المسابقة لكنه سيكون كرفاقه وزملائه متابعين لا اكثر.. هنا اردنا ان يحضر جلال عبر نصائحه التي قدمها للفريقين فقال:
لدي معرفة تامة بلاعبي الأهلي والاتحاد وسبق ان تشرفت بقيادة اكثر من مباراة تمثل قمة العطاء لهذين الفريقين وللامانة والانصاف فان لاعبي الفريقين على قدر كبير من الخلق الرياضي الرفيع والتنافس المتميز والانصراف التام للعب لا اكثر.. وهنا اتوقع ان لاعبي العملاقين الاتحاد والأهلي سيكونا في قمة حضورهما والمؤكد انهما يمنحان أي حكم افضلية مطلقة ونجومية متوقعة. وعن أبرز وصاياه للاعبي الفريقين قال جلال: المؤكد ان هناك وعيا كبيرا لديهما بحكم الخبرة العريضة لعناصر كل فريق ولكن المهم هنا مرعاة ما يلي:
-الهدوء والتركيز داخل ارضية الملعب
-الانصراف للعب واداء المهام المطلوبة دون الالتفات لأي جانب اخر
-الالتزام بتعليمات الحكام والمساعدين والابتعاد عن ارتداء اي ادوات ممنوعة
-الحذر من نيل البطاقات الملونة حتى لا يفقد اللاعب فرصة خدمة فريقه وقيادته للكأس
واختتم خليل جلال نصائحه قائلا: ان اداراتي الاتحاد والأهلي مطالبة بتهيئة اللاعبين لتقديم افضل المستويات ودخول الملعب بوضعية نفسية هادئة.

الحمادي: الاهلي ينافس الاتحاد في الحراسة فقط

عبدالله الثبيتي (مكة المكرمة)
شدد صالح الحمادي محلل قنوات راديو وتلفزيون العرب على ان الاهلي لم يقدم نفسه بصورة جيدة فغالبا ما يتقدم لكنه لا يحافظ على تقدمه وهو لا يملك مقومات الحفاظ على النتيجة وخط الدفاع ليس بمستوى فريق يبحث عن بطوله. وفي المقابل اشار الى ان الاتحاد قدم نفسه كفريق بطل من خلال مواجهته الشباب في نصف النهائي.
وقال اذا اردنا المقارنة بين خطوط الفريقين فان الاهلي لا ينافس الاتحاد الا في حراسة المرمى.
وتوقع الحمادي ان تكون النتيجة والمستوى لصالح الاتحاد.

رمضان: مباريات الديربي ترفع رصيد المعلق
عبدالله الثبيتي (مكة المكرمة)
اكد المعلق الرياضي المعروف محمد رمضان ان الفرح كان ينتابه حينما يكلف بالتعليق على مباراة نهائية التي تجمع الاهلي والاتحاد اليوم لان الاوراق تكون مكشوفة للمعلق. ويقول انه كان يجمع المعلومات عن الفريقين من خلال مشوارهما واستعداداتهما وكذلك عن التحكيم وكم كان يخاف عندما يعلم باسم الحكم اذا لم يكن بحجم اللقاء.
واشار الى ان مثل هذه المباريات غالبا ما تكون سببا في زيادة اسهم المعلق، فمن مباريات القمة انطلق محمد رمضان الى عالم الشهرة وزيادة رصيدي البنكي من المشاهدين خصوصا مواجهات الديربي.
ويقول رمضان انه يرى نفسه في المعلقين الشباب ومنهم سعيد الزهراني وقال ارى نفسي في هذا الشبل
.

استشاري نفسي: مهمة «افتراس شرس» بين النمور والتماسيح
محمد داوود (جدة)
اكد الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي ان مباراة فريقي الاتحاد والاهلي تتسم عادة بالاثارة والندية، ويغلبها الطابع «النفسي» اكثر من أي اعتبارات فنية اخرى، لافتا الى ان الاتحاد والاهلي فريقان عريقان يمتلكان عناصر جيدة وقاعدة كبيرة من الجمهور وبالتالي فان كلا الفريقين يسعيان لكسب المباراة وارضاء جمهوره لانه في الاخير تكون النظرة للمباراة هي نظرة «نتيجة»، لا نظرة فنيات. ويمضي د. الحامد: الاتحاد والاهلي امام مباراة كبيرة وعريقة تختلف عن أي لقاءات سابقة باعتبارهما يتباريان لنيل «الكأس» وبالتالي فانه لن تكون هناك أي حسابات للامور الفنية بقدر ما تمثله «النتيجة» في نهاية صافرة الحكم. ويواصل د. الحامد ان ظروف وطبيعة هذه المباراة ستجعل حتما لاعبي الفريقين في حالة من القلق والتوتر والترقب، وهو قلق طبيعي كرد فعل للجسم، وهو القلب الذي يسمى بانشغال البال، أو القلب الايجابي المحفز والمنشط للهمة بدافع المزيد من المثابرة والجد وهو في الاخير قلق صحي مطلوب لمواجهة المواقف ولا حياة بدونه عكس القلق غير الطبيعي الذي هو احساس غامض غير سار يلازم الانسان واساسه (الخوف) أي الخوف من لا شيء أو الخوف من شيء مبهم، وهو قلق مرضي يستوجب التدخل العلاجي.
ويأخذ د. الحامد جانب شعارات الاتحاد (النمور) والاهلي (التماسيح) فيقول: نجد ابرز صفة تتميز بها النمور هي الافتراس والتسلل الهادئ وهذا ربما ينطبق على وسط الاتحاد الذي يلعب بتكتيك نفسي هادئ مستغلا المساحات والثغرات الموجودة في الفريق الخصم، كما تتميز النمور بالقدرات العالية في السرعة وهو ما يتجسد في لاعبي الوسط والهجوم الاتحادي الامر الذي يساعدهم في استغلال اي هجمة سانحة كما هو الحال عند «النمور».
اما التماسيح فانها تشارك النمور في الافتراس، ورغم كونها تبدو هادئة في الماء الا انها تمثل خطورة قاتلة لكل من يحاول الاقتراب منها وهذا هو حال «الاهلي» الذي لن يترك أي فرصة سانحة له لافتراس فريسته، ومن المعروف ان التماسيح تقترب بهدوء لصيد الفريسة فان هذا الهدوء يمثله الوسط الاهلاوي الذي يلعب ويغزو نحو مرمى الطرف الآخر بهدوء وبصمت، ويظل السؤال قائما من يفترس الآخر النمور أم التماسيح فكلاهما شرسان.
ويؤكد د. الحامد في ختام حديثه ان تملك الاعصاب وعدم القلق والتوتر والاندفاع وراء الخشونة هي أهم العوامل التي تسهم في الوصول الى الفوز، فهدوء الاعصاب اهم مطلب للاداء الجيد وخطوة هامة نحو تحقيق الفوز، كما ان التركيز الذهني على الاداء الجيد يجنب حدوث الارتباك داخل صفوف الفريق او عدم تقنين الخطة التي رسمها المدرب، فخلاصة القول ان مفتاح الفوز بيد الفريق الذي يمتلك اعصابه ويتعامل مع المباراة بروح نفسية عالية لاسيما وان كل التوقعات تشير الى ان المباراة ستكون ساخنة ومصيرية وحاسمة لأنها مباراة «نتيجة» لا مباراة عابرة وذلك لنيل الكأس.




Ahmad Alshehrie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 09 - 02 - 2007, 34 : 10 AM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية Ahmad Alshehrie
 

Ahmad Alshehrie will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى Ahmad Alshehrie






الأمير نواف بن فيصل يرعى نهائي كأس فيصل

قمة التحدي والعناد تجمع الأهلي بالاتحاد

العميد والقلعة يعودان مجدداً لنثر الفن والمتعة





متابعة - عبدالرحمن الزهراني
يرعى صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ونائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء اليوم نهائي مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله على استاد الامير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة والذي يجمع قطبي جدة وعملاقي الكرة السعودية الأهلي والاتحاد واللذان سيتشرفان بعد نهاية اللقاء بالسلام على راعي الحفل واستلام الكأس والميداليات الذهبية والفضية ويأتي مواجهة الفريقين ووجودهم في هذا النهائي بعد غياب دام لاربع سنوات تقريبا عندما كانت مواجهتهم الاخيرة في النهائيات عام 2003 م بنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت اتحادية بثلاثية لهدفين بعد مباراة شهدت جدلا تحكيمياً واسعاً على قرارات الحكم معجب الدوسري انذاك والتي اضرت بالفريق الاهلاوي وبعد لقاء هذا المساء هو الاول بتواجد طاقم تحكيمي اجنبي من خلال الطاقم الايطالي والذي نتمنى انت يكون موفقاً في قيادته للقاء والسير به الى بر الأمان.


طريقة الفريقين نحو القمة
لم يكن طريق الفريقين سهلا لبلوغ هذه المرحلة النهائية من المسابقة فالاتحاد جاء تأهله بعد ان حصد صدارة المجموعة الثالثة عن جدارة واستحقاق بعدما جمع 14 نقطة لتضعه القرعة في مواجهة الشباب بنصف نهائي المسابقة في الرياض ليستطيع تحقيق الفوز ببراعة ومهارة فائقة عندما فرقه بثلاثية كانت قابلة للزيادة ليعلن قدومه الى نهائي الكأس. اما الاهلي الذي ظل متصدرا المجموعة الأولى حتى الجولة الأخيرة والتي خطفها منه الشباب في اللحظة الصعبة ليتأهل كأفضل ثاني عن مجموعته برصيد 13 نقطة ليواجه القادسية في دور الأربعة وبصعوبة بالغة نجح في كسبه بركلات الترجيح بعد ان انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الايجابي بهدف لمثله ليعلن فريق القلعة قدومه لمواجهة الاتحاد في ختام جماهيري وتنافسي كبير.


الأسلوب الفني
هناك اتفاق بين الفريقين باعتمادهم على الكرة الأوروبية من خلال مدربي الفريقين دميتري للاتحاد ونيبوشا للأهلي واللذان يلعبان بأسلوب فني متشابه وهي طريقة 4/4/2 ولكن الاتحاد احيانا يعتمد على اسلوب 4/5/1 ممن خلال تواجد الحسن كيتا كمهاجم صريح وتواجد الرباعي محمد امين ومناف ابو شقير وفاقنار وسعود كريري في منطقة الوسط واللذين سيحاولون مساندة كيتا في النواحي الهجومية كثيرا. اما الفريق الأهلاوي فمدربه يبحث عن طريقة 4/4/2 بتواجد معاذ وهيكل الذي حاول الجهاز الطبي مجهزة بشكل جيد لخوض اللقاء بعد الاصابة التي تعرض لها فيما يتوراجد الربايع صاحب العبدالله وتيسير الجاسم وكايو ومعتزالموسى في منطقة الوسط. وتعتبر الأطراف من عوامل التفوق في الفريضة إلا أنها ستجد تغيير في هذه المراكز نظرا لغياب عدد من اللاعبين المحمين امثال حسين عبدالغني واحمد الدوخي ومن المتوقع ان يشرك الأهلي كلا من محمد مسعد والهزازي في هذين المركزين اذا لم يشف العبدلي من إصابته فيما سيكون صالح الصقري وأسامة المولد الحل الأمثل في الاتحاد وعتبرمنطقة العمق الدفاعي في الفريقين جيدة في الفريقين مع تواجد حارسين جيدين والذي تميل منه الكفة قليلا لياسر المعلم. ومدربي الفريقين ديمتري ونيبوشا يعرفان جيدا الأسلوب الأمثل والتوليفة المناسبة لمثل هذه اللقاءات وخاصة ديمتير الذي يعرف اقرب الطرق نحو الألقاب.


كفة الفريقين

الجميع يعرف جيدا ان الفريقين يملكان اسماء جيدة في كافة الخطوط والتي تمتزج بين روح الشباب وعامل الخبرة وبالطبع هناك تكافؤ كبير في خطوط الفريقين وطريقة اللعب متشابهة لحد ما والتي تؤكد ان كفة الفريقين متكافئة وأن فرص تحقيق الفوز موجودة في الفريقين بتواجد كل هذه الأسلحة الفنية والتي تحتاج فقط لتوظيف جيد من قبل المدربين.


أبرز الغائبين
برغم تواجد عدد كبير من الاسماء المميزة في صفوف الفريقين بلقاء هذا المساء الا ان هناك اسماء شاركت في لقاءات سابقة هامة للفريقين شعيب عن لقاء هذا المساء ومن اهم هذه الاسماء كابتن الفريق في الجانب الأهلاوي حسين عبدالغني للإصابة ووليد الجيزاني وصالح المحمدي للانتقال بنظام الإعارة وفي الجانب الاتحادي الى مبروك زايد وبسبب الاصابة والى احمد الدوخي وابراهيم سويد بسبب الإيقاف والى سعيد الودعاني وسعد العبود وقد عادا مجددا الى انديتهم الأصلية وقد بحث مدربا الفريقين عن حلول عاجلة وجذرية لسد غياب هؤلاء اللاعبين حتى يكون مستواهم متقاربا فنيا. ومن المتوقع ان ينضم إليهم في حالة عدم الجاهزية كلا من علي العبدلي وهيكل غمامدية من الجهة الأهلاوية.


الأوراق الرابحة
الفريقان لديهما أوراق فنية رابحة على مقاعد البدلاء والتي سيلوح بها مدربي الفريقين في حالة احتياجه لهما ففي الأهلي والاتحاد وهناك لاعبون أولمبيون سيكونوا متواجدين لدعم فريقهم فنياً بالاضافة الى عدد من النجوم الآخرين المتواجدين كاحتياطيين ففي الجانب الأهلاوي نجد حطين العش ومحمد عيد وعلاء الريشالي وتركي النفيعي ومعتز الموسى وأحمد درويش وناصر السلمي وفهد الزهراني فيما الاتحاد لديه سلطان النمري ونائف البلوي وعدنان فشلاته وعبيد الشمراني والواكد ونايف هزازي وبالطبع سيكون المدرب الأفضل قراءه للقاء هو من سيستفيد من هذه الاسماء خلال مجريات اللقاء.


لمن الكأس؟

الإجابة على مثل هذا السؤال في غاية الصعوبة ولا يمكن لأحد أن يؤكد ذلك الا بعد صافرة النهاية لحكم اللقاء الايطالي ولكن بمعرفتنا بجاهزية الفريقين وتساوي الفرص بينهما سيكون مفتاح الحل بأيدي نجوم الوسط الذين سيقع عليهم عبء المباراة بشكل كبير فالفريق الذي سيكون وسطه بحالة فنية مرتفعة ومعنوية عالية سيكون الفريق الأقرب لتحقيق الفوز وسيقرب فريقه لملامسة الذهب فدعونا ننتظر ونرى من سيقلده الأمير نواف بن فيصل الذهب نجوم الأهلي ام نجوم العميد هذا ما سننتظره شغفا لمعرفته في هذا المساء الكروي الجميل.





من مقر إقامته خارج المملكة
الأمير خالد بن عبدالله يحث لاعبي الأهلي على تحقيق اللقب



جدة - البلاد

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عضو شرف النادي الأهلي رسالة للاعبي الفريق الأهلاوي لكرة القدم من مقر إقامته حيث يقضي أجازته خارج المملكة حثهم فيها على تقديم العطاء الذي يتواكب مع طموحات الجماهير الأهلاوية مؤكداً ثقته الكبيرة في لاعبي الأهلي ليكونوا بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم.




التقى باللاعبين قبل مواجهة اليوم .. الأمير عبدالله بن فيصل

لمست الإصرار والحماس وثقتنا كبيرة في نجوم الأهلي


جدة - عبدالخالق آل منصور

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي رئيس هيئة اعضاء شرف الأهلي بزيارة الى مقر النادي الاهلي مساء امس وكان في استقباله رئيس النادي احمد المرزوقي، واجتمع سموه بلاعبي الفريق الكروي وحثهم على بذل الجهد للفوز بكأس الامير فيصل بن فهد.. وفي نهاية الزيارة الأولى ادلى سموه بتصريح قال فيه ان المباراة تجمع بين فريقين كبيرين لهما ثقلهما ووزنهما، وعلى الرغم من الظروف المحيطة بالأهلي من اصابات الا ان ثقتي كبيرة بلاعبي الاهلي في رسم الفرحة على محيا الجماهير الأهلاوية.. وقد لمست من خلال لقائي باللاعبين الجدية والاصرار والحماس والحرص على تحقيق تطلعات كافة الاهلاويين. وأشار سموه بوقفة اعضاء الشرف معنوياً مع ناديهم ومساندتهم ووقوفهم بجانب لاعبي الفريق.. كما اثنى على الدور الذي تقوم به الإدارة الأهلاوية في سبيل تهيئة اللاعبين للمباراة النهائية. وكان عدد من اعضاء شرف الأهلي قد قاموا بزيارة مساء امس الى النادي شاهدوا خلالها تدريب الفريق الكروي وفي مقدمتهم الأمير فهد بن خالد، والامير طلال بن عبدالله بن فيصل بن تركي، والامير خالد بن عبدالله بن فيصل بن تركي، وفهد الرشودي، والدكتور خليل دهلوي، والعقيد صالح زويد الغامدي. واختتم الفريق الأهلاوي استعداده للنهائي حيث بدا تمرين الامس برفع الروح المعنوية للاعبين من قبل اعضاء الشرف وإدارة النادي، وقد حرص نيبوشا على تكثيف الجرعات اللياقية وتطبيق بعض الجمل التكتيكية. وقد عمد نيبوشا الى تقسيم اللاعبين الى مجموعتين بعد انضمام لاعبو المنتخب الاولمبي لتدريبات الفريق، وفي نهاية التدريبات طلب نيبوشا من اللاعبين تنفيذ ركلات الترجيح تحسباً لامتداد المباراة الى اشواط اضافية، وقد اتضح على اللاعبين الروح العالية والحماس في التدريبات، من جهة اخرى تأكدت مشاركة اللاعب هيكل قمامدية في اللقاء بعد ان تماثل للشفاء . وفي شأن آخر اكد حسن مريع رئيس رابطة النادي الأهلي ان الرابطة على اتم استعداد لهذا اللقاء وان هناك مفاجآت ستكون حاضرة في هذا اللقاء، ودعا مريع الجمهور الاهلاوي الى الحضور مبكراً لملعب المباراة.








المواجهة الثانية في نهائي كأس فيصل



يعتبر اللقاء الذي يجمع الاتحاد والأهلي على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد الليلة على ملعب الامير عبدالله الفيصل هو اللقاء الثاني لهما من عمر المسابقة حيث تقابل الفريقان في عام 1417 ه وفاز الاتحاد بنتيجة 3/1 سجل الأهداف سالم سويد وبهجا المحترف المغربي بصفوف الاتحاد في ذلك الوقت ومحمد دغريري فيما سجل هدف الأهلي ابراهيم سويد لاعب الاتحاد حاليا وكان ذلك العام هو انطلاقة الاتحاد نحو حصد البطولات وحقق الفريق الثلاثية بقيادة مدرب الفريق الحالي ديمتري الذي يعتبره انصار الاتحاد صانع الأمجاد الاتحادية ومهندسا فهل يتكرر سيناريو الانطلاقة الاتحادية أم ينجح الفريق الأهلاوي في رد الدين ويكسب الجولة هذه المرة ويحقق البطولة؟





انفراج أزمة الدفاع في الديربي الكبير




تنفس الصعداء الجهاز الفني لفريقي الاهلي والاتحاد بانفراج ازمة الدفاع التي كانت تؤرق الفريقين فالاهلي دخل في مشكلة ابتعاد دفاعه التونسي خالد بدرة للمشاركة مع منتخبه في لقاء ودي ولكنه رفض ذلك حملة وتفصيلا كما انه كان يخشى عدم الاستفادة من اللاعبين الاولبميين جفين البيشي ومحمد عيد والمحور علاء الريشاني بالاضافة الى اصابة العبدلي ووليد عبدربه ولكن شفاء المصابين وعودة الدوليين اراحت نيبوشا كثيراً في هذا الخط كما ان الاتحاد اطمأن على شفاء رضا تكر واسامة المولد ومشاركة المنتشري بالاضافة الى جاهزية عبيد الشمراني وطارق المولد وبهذا فان الفريقين قد نجحا في تحصين المناطق الخلفية بشكل جيد من خلال استعادة هذا العدد الجيد والمميز للذود عن مرمى الفريقين.





من يحتفل اليوم؟




من المؤكد ان عروس البحر الأحمر في هذا المساء لن تنام هادئة بل انها ستحتفل حتى الصباح بالفريق الفائز بكأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله فالأهلي والاتحاد صاحب الشعبية الأكبر في هذه المدينة سكيون احدهما هو الفائز بلقب هذا المساء ونعلم جميعا ان ستاد الأمير عبدالله الفيصل سيمتلىء ولن يتسع لكافة الحضور والذين سيزيدون من قوة وتنافسية اللقاء فقد تعودنا من جماهير الفريقين حبهم الشديد ودعمهم الإيجابي في مسيرة الفريقين. جماهير الفريقين تمني النفس بهذا اللقب الذي يعتبرونه بطولتين في كأس واحد وهي اللقب والفوز التقليدي فمن سيحتفل من انصار الفريقين ويزف فريقه الى مقره ومن سيغادر المكان حزينا على ضياع اللقب فخزائن الفريقين في الصحافة والتحلية ستكون مفتوحة لاستقبال الضيف الجديد.




طاقم تحكيم اسباني يقود المباراة




قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم اسناد قيادة المباراة الختامية على كأس الامير فيصل بن فهد الى طاقم تحكيم اسباني وذلك بديلاً للحكام الايطاليين الذين اعلن عنهم الاتحاد سابقاً .حيث كان من المقرر ان يقود المباراة الحكم الايطالي باولودو نداريني حكم ساحة ويساعده اليساندر وغريسيلي ومساعد ثاني اليساندر وستانيولي وحكم رابع جانلوكا روشي وجاء قرار اتحاد القدم باستبدال الطاقم الايطالي بعد المعلومات التي وردت لاتحاد القدم حول تورط عدد من الحكام الايطاليين في فضائح رشاوي في الدوري الايطالي اضافة الى ماعرف عن الحكم باولودو نداريني من كثرة استخدامه البطاقات الملونه بداع وبدون داع.




نيبوشا يبحث عن طريق مساعدة لمعاذ



جدة - عبدالرحمن الزهراني

يدرك مدرب الفريق الاهلاوي السيد نيبوشا مدى قوة الدفاع الاتحادي وخصوصاً منطقة العمق التي سيتواجد بها لاعبون دوليون مميزون مثل حمد المنتشري ورضا تكر وسعود كريري بالاضافة الى المحور الثاني مشعل السعيد والذي سيفكر جدياً في طريقة تساعد ورقته الفنية المميزة مالك معاذ للقيام بمهامه على اكمل وجه ومن المؤكد ان يشرك مهاجم صريح الى جواره ليفك الرقابة عنه كما انه سيوكل الى تيسير الجاسم ومعتز الموسى ومسعد والعبدلي مهام الهجوم عن طريق الاطراف لتشتيت تركيز الدفاع الاتحادي وايجاد ثغرات في العمق الدفاعي فهل سينجح نيبوشا في مهمته ام ان فكر ديمتري التدريبي سيغلق الطريق على معاذ ومدربه؟! كل هذه الامور ستتضح معالمها مع مجريات اللقاء الكبير.




من الحدث

الكأس للاتحاد
جبر العتيبي




يلتقي الأهلي والاتحاد اليوم في مباراة قمة على كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه اللهَّ، ولاشك أن هذه المباراة تعني الكثير لأنصارالفريقين نظراً للتنافس التقليدي الذي يجمعهما دائماً. فكل التوقعات والمعطيات تؤكد أن الكأس سيكون من نصيب الاتحاد في ظل الأفضلية التي يتميز بها عن منافسه الأهلي في جميع النواحي الفنية والمعنوية، فهو الأكثر ثباتاً في المستوى، والأوفر نجوماً، بيد أنه لن يجد أية صعوبة تُذكر في كسب المباراة، وبالتالي كأس البطولة بكل سهولة أمام منافسه الأهلي الذي أصبح فريقاً ضعيفاً وهشاً قابلاً للكسر في أي وقت. فالفريق الأهلاوي يُعاني من مشاكل مفجعة ظهرت جلياً في مواجهة القادسية والوحدة حيث تأهل لهذه المباراة بركلات الترجيح، وخسرمن الوحدة في الدوري الأمرالذي يؤكد تدهورهذا الفريق العملاق بسبب التخبطات التي يعيشها سواء على المستوي الإداري أو التدريبي أضف إلى ذلك أن لاعبي الأهلي يفتقدون لثقافة البطولات عكس لاعبي الاتحاد المتمرسين على لعب النهائيات، وخاصة في السنوات الأخيرة التي تسيَّدها العميد. عموماً نتمنى أن يُقدم لنا لاعبو الفريقين مباراة جميلة تليق بهذه المناسبة الكبيرة بعيداً عن الخشونة وما يشابها كما نتمنى من جماهير الناديين أن تتحلَّى بالأخلاق والروح الرياضية الرياضية من خلال التشجيع المثالي بعيداً عن الانفعالات والخروج عن النص.




أعضاء شرف الأهلي متفاءلون

فريقنا بكأس الفيصل سيفتح مشوار البطولات




متابعة - عبدالرحمن الزهراني

شدد أعضاء شرف الأهلي على اهمية تحقيق لقب كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله لناديهم من امام منافسة التقليدي الاتحاد والتي ستعطي الفريق روحا معنوية لحصد المزيد من المشاركات القادمة كما ابدوا تفاءلهم بتحقيق ذلك برغم اتفاقهم جميعا على ان الاتحاد قوي وصعب المراس فاليكم ما قاله اعضاء شرف الاهلي عن فريقهم قبل انطلاق صافرة الحكم الايطالي معلنة بداية القمة الكروية الكبيرة. ففي البداية اكد الاستاذ طارق كيال رئيس المجلس التنفيذي بالنادي الاهلي ان فريقه اكمل استعداداته الفنية والمعنوية لخوض هذا اللقاء الكبير واشار كيال انه يخشى على الفريق فقط من الارهاق فالفريق يلعب منذ فترة طويلة في مسابقات مختلفة وقد كان لقاء الوحدة مهماً بشكل كبير فقد شاركنا ونحن هدفنا عدم خسارة اي لاعب سواء بالاصابات او الايقافات كما ان اللاعبين المهددين بالايقاف للبطاقة الصفراء الثالثة لم يشاركوا في اللقاء واستطرد كيال قائلا سنضع اليوم كل ثقلنا من اجل العودة مجددا للالقاب والذي متى ما تحقق فستكون في معنويات مرتفعة ستساهم في تحقيق الفريق لانجازات جديدة في هذا الموسم. وقد اتفق معه عضو الشرف عبدالعزيز عبدالعال الذي اوضح ان اللقاء صعب جدا على الفريقين فالفرص متكافئة وكل فريق على دراية تامة بنقاط القوة والضعف في منافسه وبالطبع الفريقان سيقدمان كل ما لديهم من اجل حصد الكأس ونحن في الاهلي مسرورون بما شاهدناه في التمارين الماضية الاعداية من حماس واصرار ورغبة كبير من اللاعبين على تحقيق اللقب والذي بمشيئة الله يكون اهلاوياً مع كامل احترامنا لاشقائنا في الاتحاد. واضاف الاستاذ احمد بصفر والمشرف على كرة اليد بالنادي ان لقاءات الكؤوس لا تخضع لاي مقاييس وبطبيعته تكون حذرة وقوية على اي فريقين فكيف وهي تجمع الاهلي والاتحاد واشار انه يتوقع ان يكون الاهلي هو الاقرب لتحقيق الفوز واهداء الكأس لجماهيره الوفية معتمداً على الله قبل كل شيء ثم للاعداد والجاهزية القصوى التي وصل اليها الاهلي وعن مستوى الفريقين اكد انه متقارب لحد كبير فكل فريق لديه نقاط قوة وايضا نقطة ضعف وسيكون المدربان لهم دور كبير في حسم نتيجة اللقاء. اما المشرف على كرة السلة احمد عبدالواسع فقد رفض التوقع لاي نتيجة مشيراً ان مثل هذه اللقاءات المصيرية والحساسة لا تعتمد على اي مستوى فني او عناصر عددية ولقاءات الاهلي والاتحاد من اللقاءات الجماهيرية التي تطلب العامل المعنوي والنفسي الجيد والتركيز الكبير اثناء سير اللقاء متمنياً في نفس الوقت ان يكون اللقاء على مستوى سمعة الكرة السعودية بشكل عام وعلى مستوى الفريقين بشكل خاص وان تسود الروح الرياضية على اداء الفريقين كما دعا الله ان يوفق الاهلي بحصد الكأس.واخيراً طالب عضو الشرف الاهلاوي الاستاذ فهد الرشودي لاعبي فريقه ببذل المزيد من الجهد البعد عن الشد العصبي والتركيز في اللعب حتى يتسنى للفريق تقديم مباراة كبيرة ويحقق اللقب الذي حققه قبل ذلك مرتين متمنياً ان يكون هذا اللقب الثالث كما اشاد الرشودي بمستوى فريقه وفكر مدربه في اللقاءات الكبيرة وفي الختام طالب الرشودي من جماهير الاهلي ان تواصل رقيها وروعتها ووفاءها بمساندتها للفريق بشكل جيد وكما اعتاد عليها الفريق في كافة مشاركاته مؤكداً انها هي الرقم " 1" في حالة تحقيق الاهلي اللقب.






المرزوقي يؤكد : رجال الأهلي سيقدمون الكأس هدية لجماهيرهم الوفية




أكد رئيس مجلس ادارة النادي الاهلي الاستاذ احمد المرزوقي ان فريقه قد أعد العدة وجهز نفسه بشكل جيد لخوض التحدي والتنافس الشريف مع شقيقه الاتحاد مبدياً تفاؤله بأن نجوم القلعة سيكونون اصحاب الكلمة الاقوى في هذه المواجهة مستمداً ذلك من ثقته بالله انه سيوفق الفريق وعلى ما وعد به اللاعبون اثناء التمارين والاجتماعات التي ستعقب اللقاء واضاف المرزوقي ان ذلك لا يلغي احقية الاتحاد وجدارته بالكأس مؤكداً صعوبته وتمرسه في مثل هذه اللقاءات وطالب المرزوقي من الفريقين ان يكونا عند حسن الظن بهم وان يظهروا اللقاء بالصورة المشرفة للكرة السعودية لأن اللقاء سيشاهده الجمهور العربي والاسيوي.





الطويل بثقة : جاهزون للتوشح بالذهب



طمأن المشرف العام على كرة القدم بالنادي الاهلي الأستاذ وجدي الطويل جماهير فريقه على استعداد الاهلي بشكل عام وعلى مشاركة المحترف التونسي خالد بدرة والذي برر عدم السماح له بمشاركة منتخبه ان اللقاء ودي وليس له اهمية فيما نحن نلعب مباراة نهائية ونحتاج لبدره ان يكون ضمن الفريق ونتمنى من الاشقاء التوانسه التماس العذر لنا بهذا الخصوص واستطرد الطويل حديثه بأن بدره لاعب كبير ومعتد للمنتخب ولنا على المستوى الفني وعلى مستوى الخبرة واختتم الطويل حديثه بأن التوقع صعب لمن سيلامس الذهب ولكن تمنى ان يكون الأهلي وان يقدم الفريقان بصفة عامة مستوى وخلقاً رفيعاً لمواكبة الحدث.




: العبدلي يطمئن الجماهير الأهلاوية

إصابتي بسيطة وهمّي الأول تحقيق الكأس



رفض اللاعب علي العبدلي التوقع لنتيجة مباراة فريقه الأهلي مع الاتحاد نظراً لصعوبة اللقاء ولتساوي الفرص بين الفريقين واشار العبدلي ان فريقه استعد بشكل مثالي ورائع طيلة الايام الماضية وقد بحث بيتوشا عن الاسلوب والتشكيل اللذين من شأنهما تحقيق اللقب طالباً من الله ان يكون التوفيق حليفهم وعن الاصابة التي تعرض لها في لقاء الوحدة انها اصابة بسيطة وتلقى على ضوئها العلاج اللازم ويسعى مع بقية الفريق ان يكون في وضع الجاهزية التامة وعن ظروف مشاركته أكد انه لا يهتم بالمشاركة بقدر ما يهتم بفوز الفريق بالكأس وهو الحلم الذي يطمح اليه في هذه الفترة مؤكداً انه سيكون رهن اشارة المدرب لخدمة الفريق.





الجاسم : الاتحاد قوي والأهلي كذلك




وصف لاعب الوسط الأهلاوي المبدع تيسير الجاسم مباراة هذا المساء مع الاتحاد بالقمة الكروية الكبيرة والمتعة فهي تجمع فريقين عملاقين في كرتنا المحلية لها تاريخها الكبير وجماهيرها الغفيرة وأنا أحب ان اطمئن جمهور الأهلي ان اللاعبين كافة عاقدون العزم على تحقيق اللقب فالجميع وعدوا بذلك وبمشيئة الله تتحقق الوعود وأن نقدم هذه البطولة كهدية متواضعة لجماهيرنا الوفية والتي عودتنا على حضورها ومؤازرتها ونحن بمشيئة الله لن نخيب ظنها وأن تكون هذه البطولة هدية في بداية العام الهجري الجديد والتي ستفتح امامنا طريق البطولات وفي الختام شكر الجاسم جميع الأهلاويين على وقفتهم حول الفريق.





البلوشي : اللقب غال وسنكسبه من الاتحاد




قال عبدالله البلوشي نائب رئيس النادي الأهلي أن مباراة هذا المساء على نهائي كأس الأمير فيصل رحمه الله هامة ومصيرية ونسعى لتحقيق اللقب الذي يحمل اسم فقيد الرياضة والذي نحتفظ له في قلوبنا بكل الحب ومع كل مناسبة ندعو الله ان يرحمه وان يجزيه عن شباب هذا الوطن كل خير نظير ما قدمه لهم وعن اللقاء اشار انه لقاء قوي وصعب فالأهلي والاتحاد غنيان عن التعريف ولذا سيبحث كل فريق عن الفوز باللقب وعن استعداد فريقه فأكد انها كانت جيدة وشهدت اصرارا وحماسة من اللاعبين منقطع النظير يوحي بمباراة خضراء بمشيئة الله وفي الختام تمنى البلوشي ان يفتتح الأهلي بهذا اللقاء مسلسل الانجازات.




العبدالله بثقة : مع احترامي للاتحاد الكأس أهلاوي



صاحب العبدالله لاعب الوسط الأهلاوي تحدث عن اللقاء بأنه من العيار الثقيل وبرغم اعترافه بقوة الاتحاد إلا أنه ذكر أنه على ثقة من تحقيق الفوز والكأس قائلا مع احترامي الشديد للاتحاد فالكأس سيكون في شارع التحلية وعن غيابه عن لقاء الوحدة ذكر أنه امر طبيعي بعد تلقيه بطاقتين صفراوين فضل الجهاز الفني اراحته خشية حصوله على بطاقة ثالثة وأنا في كامل جاهزيتي الفنية واللياقية وامل ان اوفق وبقية زملائي على تقديم مباراة تليق بسمعة الأهلي وبتاريخه وفي الختام طالب العبدالله الجماهير بالحضور والمؤازرة مع الفريق وأن يخرجوا جميعا سعيدين باللقب والكأس الغالي.





: في قراءة فنية للنهائي
البشري : أمام الأهلي مهمة صعبة لكسر عقدة النهائيات

جابر : الحسم في أيدي لاعبي الخبرة والاتحاد الأقرب للفوز



متابعة - علي العكاسي

هذه قراءة فنية مسبقة لأحداث اللقاء الختامي لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة في كرة القدم والتي ستشتعل قمتها بين العملاقين الاهلي والاتحاد وسط مساحة كبرى من الندية والاثارة والحضور الجماهيري الحاشد الذي سيرافق معطيات هذا الختام الكبير، القراءة للمدربين الوطنيين سعد البشري ويحيى جابر واللذين شرحا مكامن القوة والضعف في جسدي القلعة والعميد.


مهمة صعبة للأهلي
يقول المدير الفني لنادي أبها ومنتخب عسير سابقا سعد البشري: في البداية احب ان ابارك لطرفي المباراة الاهلي والاتحاد بالوصول الى النهائي واللعب .« يرحمه الله » على الكأس الغالية والتي تحمل اسم الراحل الأمير فيصل بن فهد ولا شك ان النادي الاهلي امام مهمة صعبة تتمثل فيها لكسر عقدة النهائيات في المواسم السابقة لخطف بطولة وكان الأحق والأجدر في بعض النهائيات السابقة بنيل ولو واحدة من البطولات التي لم يوفق فيها، وتتمثل مهمة الجهازين الفني والاداري في تجهيز الفريق من الناحيتين الفنية والنفسية وهذا مهم لأن الفريق قادر على خطف اللقب اذا احسن الجهاز الاداري تهيئة اللاعبين نفسيا قبل المباراة. كما ان مهمة الجهاز الفني هي تهيئة اللاعبين من الناحيتين الفنية والتكتيكية التي تساعد الفريق على الظهور بالمستوى المطلوب والمأمول منهم واسعاد الجماهير المتعطشة للبطولة، واللاعبون قادرون على احراز اللقب إذا احسنوا تطبيق المدرب والتزموا بذلك واذا احسن المدرب اختيار التشكيل المناسب. يبوشا يعتمد على الاسلوب المعتاد 4/4/2 وفي اعتقادي انه سيختار التشكيلة المثالية معتمدا على التوازن دفاعا وهجوما خاصة ان الفريق يملك من العناصر القادرة على كسب المباراة رغم قوة الفريق الاتحادي الذي يملك النجوم القادرة ايضا على كسب اللقاء ولكن مثل هذه المباريات لا تخضع للتوقعات فالفريق الذي يمتلك الاعصاب ويطبق المطلوب ويعتمد على التوازن وتقفيل المناطق الخلفية سيكسب اللقاء.


التشكيلة المتوقعة
في الحراسة يقف ياسر المسيليم كمصدر اطمئنان للفريق وقد كسب الخبرة اللازمة واتوقع ان يلعب منذ البداية فهو يجيدالتقاط الكرات العرضية ويتصدى بكل فدائية للكرات المشتركة كما انه يتميز باليقظة وسيواجه هجوما قويا وسريعا وإذا لعب النجعي فهو يملك الخبرة التي تؤهله للمهمة. وفي الدفاع سيعتمد المدرب نيبوشا على الرباعي علي العبدلي ووليد عبد ربه والتونسي خالد بدرة وجفين البيشي وأمامهم المحورين صاحب العبدالله وتيسير الجاسم أو فهد الزهراني، ونلاحظان الظهيرين يتميزان بالسرعة والقوة وان كان دور العبدلي سيكون هجوميا من اليسار على اعتبار ان المدرب سيعتمد عليه في ظل غياب الدولي حسين عبدالغني ويكون دور المحورين مساندة الظهيرين بالتغطية اثناء تقدمهما ومواجهة وسط الاتحاد القوي وبالتالي عدم السماح لوسط الاتحاد بالاختراق من العمق أو التسديد من خارج المنطقة كما ان لهما دور في مساندة الهجمة من العمق بالتناوب حيث والذي سيرهق عبد ربه بتحركاته على الاطراف وهنا « كيتا » يتقدم احدهما ويقوم الآر بالتغطية ويبقى دور وليد عبد ربه في المراقبة اللصيقة لرأس الحربة على احد المحاور مراقبة اللاعب الذي يأتي من الخلف ويسقط في العمق مكان عبد ربه الذي سيلازم كيتا الذي يمكن ان يستغل الفراغات خلف الظهيرين ومن ثم يقوم بارسال الكرات في العمق للمندفع من الخلف والذي يشكل رأس حربة وهو يسقط في العمق عندما يكون كيتا على الاطراف وقد نجح ابراهيم السويد في ذلك في المباراة السابقة امام الشباب لذا ستكون مهمة خالد بدرة هي التغطية ومهمة احد المحاور التراجع ومواجهة اللاعب الساقط والذي اتوقع ان يكون محمد أمين باعتبار السويد موقوف. وقد يلعب نيبوشا بطريقة 3/5/2 حيث يثبت جفين البيشي أو محمد عيد مع عبد ربه ويقوم احدهما حسب الهجمة من اليمين او اليسار بالتغطية لكيتا ويكون الآخر مراقب منطقة يواجه اللاعب الساقط على ان يلعب بظهيرين وهميين لهما دور الهجوم المطلق والرجوع للمساندة عند ارتداد الهجمة على مرماهما وهما علي العبدلي ومسعد ويبقى دور المحورين هو التغطية للظهيرين والوسط. الوسط: وسيلعب نيبوشا اما بوسط أيمن وآخر ايسر ثابتين لهما ادوار مزدوجة من اليمين واليسار ففي اليمين قد يلعب بمحمد مسعد وفي اليسار البرازيلي كايو وهما يجيدان الاختراق والتقدم والرجوع السريع كما ان كايو يجيد التسديدة وصناعة اللعب والاختراق من العمق وقد يشكل قلقا للاتحاد باختراقاته وتسديداته. واذا لعب المدرب بأسلوب 3/5/2 فأعتقد انه سيعتمد على البرازيلي كايو كلاعب حر خلف المهاجمين على ان يميل الى اليسار او اليمين مع رجوع هيكل قمامدية عندما تكون الكرة بحوزة الاتحاد ويشكلان اول خط دفاع للنادي الاهلي في منتصف ملعب الاتحاد. وفي الهجوم يعتمد الاهلي على مالك معاذ كلاعب متمكن يجيد الاختراق واللعب في ساحات أو سيواجه هذا اللاعب مراقبة لصيقة اذا تمكن دفاع الاتحاد من تضييق المساحات عليه وهنا لابد ان يبرز دور هيكل قمامدية والاستعادة من تحركات معاذ ومساندته فهو يجيد التمركز والتسديد وعليه مسؤولية في انهاء الهجمة لان مالك سيعتمد على الخروب من الرقابة نحو اليمين او اليسار وارسال الكرات للعمق الذي سيتواجد فيه هيكل الذي يجيد ايضا اللعب على الاطراف وارسال الكرات في المساحات امام انطلاقات مالك معاذ. الاهلي يمتلك عناصر جيدة قد تحسم اللقاء اذا اجاد المدافعون اقفال المنافذ الخلفية امام هجوم الاتحاد، وأرى ان المباراة ستكون تنافسية وقد تصل الى ركلات الترجيح لأن الفريقين يملكان مفاتيح قد تكون متساوية في الرغبة في الفوز باللقب.


نقاط القوة
حراسة الأهلي جيدة ومطمئنة خاصة في ضربات الترجيح. هجوم ناري ومزعج بوجود مالك معاذ. خبرة وصلابة خالد بدرة في قيادة الدفاع. حيوية الشباب في النادي الاهلي. هناك أوراق قوة لدى الأهلي امثال ناصر السلمي، الثقفي، الخبيري، ريشاني، معتز الموسى، المحمدي، الزهراني وعبيد. نقاط الضعف التخلص من عقدة النهائيات بالعامل النفسي. الاحتفاظ المبالغ فيه بالكرة خاصة من قبل تيسير الجاسم. عدم الاستفادة من الكرات السهلة امام المرمى خاصة قمامدية. الاندفاع خلف الهجمة وعدم الرجوع السريع مما يترك فراغات قد يستغلها كيتا.


لقاء من العيار الثقيل
فيما طرح المدرب الوطني يحيى جابر رؤيته الفنية لطرفي الختام الاهلي والاتحاد فقال: اللقاء من العيار الثقيل حيث يتطلع الجميع الى لقاء عال من الناحية الفنية، وينتظر ان يكون ديربي الكرة السعودية وعروس البحر الأحمر تحديدا بين الاتحاد والاهلي على قدر المسؤولية الملقاة على عاتق الفريقين، و يزيد من وهج اللقاء وخصوصيته ان لقب كأس مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة هو الهدف المصوبة اليه انظار الفريقين، وهنا ترتقي اهمية اللقاء من الناحيتين النفسية والذهنية، في وقت يعي فيه القائمون على المعسكرين المدى الذي ستسهم فيه خسارة احدهما على المستوى المستقبلي، لذا تمثل الناحيتان النفسية والذهنية اهمية كبرى في هذا اللقاء اكثر بكثير من الجوانب التكتيكية والخططية.


اللقاء فنياً
سيكون للاعبي الخبرة في الفريقين دور كبير جدا وحاسم في هذا اللقاء، في وقت يتوقف فيه دور مدربي الفريقين على ما قبل انطلاق صافرة حكم اللقاء، والذي من المحتمل الكبير ألا يشهد تقيدا كبيرا من قبل اللاعبين بالخطط التكتيكية والنواحي الترتيبية داخل مربعات ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد، ما عدا نصف الساعة الاول من اللقاء، اما بعد ذلك فيعتمد على خبرة اللاعبين الميدانية وتجربتهم في كيفية التعامل مع تصاعد وتيرة اللقاء وانخفاضها، حيث يستطيع الأكثر حضورا ذهنيا وحماسا ان يتغلب على الافضل فنيا في لقاءات الديربي عادة، بينما يستطيع الأكثر هدوءا تسيير اللقاء على مراده في كافة ارجاء الشوطين وهو ما يوضح جليا اهمية لاعبي الخبرة في الفريقين.


الاتحاد
يشرف تدريبيا على فريق الاتحاد ديمتري والذي يعتبر من افضل المدربين الذين اشرفوا على الأندية السعودية طوال تاريخها من حيث قراءة المباريات، و يعتمد السيد ديمتري على المحافظة والمحاصرة وعدم الاندفاع في الشوط الاول من أجل قراءة الفريق المنافس بشكل دقيق في الشوط الاول ومن ثم تبدأ تدحلات ديمتري بين شوطي اللقاء واثناء الشوط الثاني، ويتفوق ديمتري على منافسه في هذه الناحية تحديدا، ويعتمد في طريقة اللعبوالرسم التكتيكي الاساسي على 4/5/1 برباعي دفاعي مكون من المنتشري وتكر او الشمراني وحمد العيسى او الشمراني في حال مشاركة تكر يمينا وعدنان فلاتة او صالح الصقري شمالا، بينما يعتمد السيد ديمتري على ساتر دفاعي مساند مكون من الثنائى سعود كريري ومشعل السعيد ليكتمل العقد الدفاعي الى ستة لاعبين يمثلون الثلث الاساسي للنهج الدفاعي اثناء الحالة الدفاعية، بينما يبدأ الشق الهجومي في الرسم التكتيكي الاساسي للسيد ديمتري بمناف ابو شقير والموهوب المحترف هاجنر ومحمد أمين في الوسط الهجومي المساند وعبدالقادر كيتا كرأس للمثلث المقلوب في الشق الهجومي المشكل من ثلاثي خط الوسط وعبدالقادر كيتا، لذا تكمن قوة الاتحاد في خطي الوسط والهجوم تحديدا وفي الجماعية بالاداء وعدم الاعتماد على الفردية نهائيا، لكنه يعيب عليه الاخطاء الدفاعية الواضحة وسوء التمركز في العمق الدفاعي، وهو ما سيجعل السيد ديمتري يطلب من سعود كريري او مشعل السعيد تغطية الثغرة في العمق الدفاعي بتشكيل لاعب الليبرو الساقط في العمق اثناء التغطية الدفاعية في فترة الشق الدفاعي، اما طريقة الاداء الاتحادية فستبدأ بمحاصرة المنافس من بداية اللقاء عبر المحافظة على الجانب الدفاعي الجماعي متماسك بخنق المساحات وتشكيل زيادة عددية عبر الضغط المباشر على حامل الكرة والاستفادة من التحرك الدفاعي الايجابي بتشكيل دعم ومساندة، ويبدأ الاتحاد بالاعتماد على الكرات المحكمة والسيطرة الميدانية والنفسية من بداية اللقاء، وتقنين الهجمات في الشوط الاول كما فعل مع الشباب بالمباغتة في الشوط الثاني وكل ذلك احتمالات وفق القراءة للطريقة والاسلوب والمنهج للفريق الاتحادي قبل هذا اللقاء.


الأهلي
يشرف على الاهلي تدريبيا الصربي نيبوشا وفق الاسلوب والرسم التكتيكي الاساسي 4/4/2 على النحو الكلاسيكي الجماعي، ويتميز السيد نيبوشا بقدرته العالية على التحفيز وبث روح الانتصار في فريقه الاهلي، كما يجيد نيبوشا تشكيل التدخل المناسب اثناء اللقاء، والتبديلات الجريئة والهجومية الصارخة، ويتبع نيبوشا المدرسة الاوروبية الحقيقية حاله حال السيد ديمتري، واستطاع ان يبني جيلا اهلاويا متناسقا ومتجانسا رغم عدم الرضى الاهلاوي على اداء الفريق مؤخرا، ويعتمد اسلوب نيبوشا على رباعي خط دفاعي متقدم مكون من خالد بدرة قائد الفريق ووليد عبد ربه والهزازي ومحمد مسعد على الاطراف، في وقت يبدأ الساتر الدفاعي عند تيسير الجاسم وصاحب العبدالله ولا ينتهي عند التحركات اللامركزية عبر فهد الزهراني المساند دفاعيا والمحترف البرازيلي كايو الموهوب القادر على صنع الفارق والذي يلعب كصانع العاب حقيقي تحت الثنائي هيكل قمامدية ومالك معاذ أحد مفاتيح اللعب الاهلاوية الاساسية، اما من ناحية الأسلوب الأهلاوي فهو يعتمد في الاساس على روح الشباب الغالبة على الخبرة وهو ما يهدد الفريق في هذا اللقاء فالحيوية مطلوبة بشكل حثيث لكن الهدوء اهم من هذه الناحية، كما يبدأ الاسلوب الاهلاوي بالقدرة الكبيرة على الضغط على حامل الكرة بشكل جماعي وتشكيل ثلث دفاعي محكم ومنظم، ويمتلك الاهلي افضلية على الفريق الاتحادي في الناحية الهجومية نظرا للاندماج اللازم بين هدوء وخبرة هيكل قمامدية وحيوية ودهاء اللاعب مالك معاذ الذي قد يكون فارق الحسم في اللقاء معتمدا بشكل كبير على مدى السيطرة الاتحادية على هذا اللاعب، ويملك الاهلي ثلث دفاعي منظم وخطير بقيادة الخبير خالد بدرة كما يملك خط وسط حيوي قد يشكل خطورة على فريقه اكثر من المنافس ما لم يلتزم الهدوء اللازم للتعامل مع مثل هذه اللقاءات، كما يملك الاهلي خط هجوم متكامل بدأ بالبرازيلي والمساندة الدفاعية وانتهاء بالثنائي هيكل ومعاذ، وهنا يبدو الاهلي اقرب نظريا من نيل اللقب غير ان قدرة الاتحاد على الاستحواذ النفسي والذهني قد يساهم في بعثرة هذه النظرية على الورق.


نقاط هامة
التعامل الأمثل مع الكرات الثابتة سيكون عامل حسم في هذا اللقاء. خصوصية اللقاء في ظل الظروف الحالية تجعل الأشواط الاضافية احتمال وارد بشكل كبير. مفاتيح اللعب تكمن في كل من هاجنر ومناف ابو شقير وعبد القادر كيتا ومحمد امين في الاتحاد ومالك معاذ وهيكل قمامدية والبرازيلي كايو وتيسير الجاسم والعميد بدرة. حراسة الفريقين متساوية من حيث القدرات والمستوى. الجهازان التدريبيان متكافئان تماما غير ان الأفضلية تصب في جانب الداهية. قراءة اللقاء والتعامل مع اللقاءات بهدوء المدربين الكبار يميز ديمتري. الحيوية والقدرة على بث الروح القتالية تميز نيبوشا تلميذ المدرسة الاوروبية. التعامل النفسي الأمثل مع الهدوء بحيوية وخبرة عامل حاسم ايضا. الجهاز الإداري في الفريقين سيشكل عامل مفصلي في هذا اللقاء.




الكل رشح فريقه للفوز إلا واحد

أهلاوي يتوقع فوز الاتحاد على فريقه بثلاثية




جدة - عبدالخالق آل منصور

تباينت آراء جماهير كل من الاهلي والاتحاد حول ما يمكن ان يسفر عنه لقاء القمة اليوم، وكان طبيعيا ان تتجه ترشيحات وتمنيات الاهلاويين نحو فوز فريقهم وكذلك الاتحاديين ولكن شذ عن هذه القاعدة صوت اهلاوي واحد توقع فوز الاتحاد بثلاثة اهداف دون مقابل مبررا ذلك ان الفريق الاهلاوي مستواه غير ثابت. "البلاد" استطلعت آراء عدد من مشجعي الناديين الكبيرين وسجلت انطباعاتهم حول المباراة والتي جاءت على النحو التالي:

محمد العون: اكد ان لقاء الاهلي والاتحاد يختلف اختلافا تماما عن لقاءات الدوري وانه يخضع للضغوطات النفسية اكثر من اي شيء آخر خصوصا ان الفريقين مستوياتهما متذبذبة من فترة لأخرى خصوصا النادي الاهلي الذي لعب مباراته السابقة مع القادسية بأسوأ المستويات التي شاهدناها هذا الموسم ونتمنى ان يقدم النادي الاهلي مستواه الذي عهدناه في اللقاءات الكبيرة واتمنى من السيد نيبوشا والادارة التعامل مع المباراة بكل جدية بعيدا عن المجاملات وان شاء الله اللقاء اهلاوي.

مشرف الشهري: اتوقع هذا اللقاء ان يشهد كثيرا من المتعة والاثارة واتوقع اللقاء اهلاويا خصوصا ان الفريقين يدخلان هذا اللقاء بكامل النجوم وان شاء الله تظهر هذه المباراة بشكل مشرف للكرة السعودية.

فيصل الشهري: سيشهد هذا اللقاء كثيرا من المتعة والاثارة لقاء ديربي الغربية واتوقعها اتحادية بوجود كيتا النجم الاتحادي وباللعب الجماعي.

عيضة الزهراني: ان شاء الله سيظهر اللقاء بشكل يليق بمستوى وسمعة الفريقين خصوصا ان الفريقين لم يلتقيا في نهائي منذ اربع سنوات كما اتمنى من الادارة الاهلاوية ان تضع كل ما لديها في هذا اللقاء لكي تسعد الجماهير.

هاني نشعة: اتوقع اللقاء يشهد تألقا اتحاديا خصوصا بعد المستوى الذي ظهر به الاهلي في مباراته الاخيرة مع نادي القادسية واتمناها اتحادية بإذن الله.

محمد القحطاني: اهلاااااوية اكيدة بإذن الله والله يجعل الكأس من نصيبنا وان نقدم مستوى يشرف الكرة الاهلاوية ويا رب نأخذ الكأس يا رب.

عبدالله السهلي: بالتأكيد البطولة اتحادية وهذا شيء مو غريب على النمور واتمنى ان يقدم الاهلي مستوى يشرفه والبطولة اتحادية.

نايف القرني: البطولة بإذن الله اتحادية واهديها نيابة عن كل اتحادي للنجم كيتا واتوقع ديربي مشرف للفريقين وبالتأكيد راح تكون البطولة للنمور.

محمد صالح الغامدي: بإذن الله البطولة اهلاوية هذا قلعة الكؤوس كيف تفوته البطولة؟ واتوقع الاتحاد يقدم شيئا يليق به وبالتوفيق للقلعة واتمنى من الادارة ونيبوشا حسن التصرف مع هذه البطولة ويا قلعة العشاق يا عجب عجب.

بدر العايض: اتحادي اكد ان الكأس ستكون من نصيب الاتحاد وان الكأس ستكون هدية النجاح للطلاب بعد نهاية الاختبارات.

ماجد الفايز: هلالي أكد ان المباراة ستكون قمة في الحضور وستكون حذرة من الطرفين واتوقعها اتحادية لكن اتمناها اهلاوية.

سامي عبدالرحمن: اهلاوي اكد ان الفريق الاهلاوي سيرد الدين للاتحاد ويظفر بالبطولة واكد ان الكلمة ستكون لمالك معاذ.

عبدالعزيز عبدالرحمن: اهلاوي يقول ان الاهلي سيفرح جمهوره كثيرا بعد ان غاب عن منصات التتويج وستكون هذه البطولة هي الانطلاقة نحو البطولات.

نورة العسيري: ان شاء الله تكون مباراة تليق بسمعة الفريقين وتشرف الكرة السعودية وترفع رأسنا فوق واتمناها اهلااااوية بإذن الله 2/1 للأهلي وتكون اول بشارة للاهلاويين هذه السنة.

أم نايف: بلا شك ستكون البطولة اتحادية بعد انخفاض مستوى النادي الاهلي مع احترامي له الا انه هبط مستواه فالآونة الاخيرة وراح تشوفوا فالميدان صحت كلامي اتحادية 3/1.

العنود بنت حمود: ان شاء الله البطولة اهلاوية ويعكس توقعات الاتحاديين وثقتهم الزايدة بالفوز بس لا ينسوا هذا ديربي الغربية والاهلي راح يكون الافضل بإذن الله واتوقعها اهلاوية 3/1.

عزوز الصمرقع: اتوقع المباراة بل اكاد اجزم ان البطولة اهلاوية وراح تكون المباراة مثيرة وترفع سمعة الغربية ويا رب يا رب يحقق الاهلي املنا وتكون الكأس من نصيبنا.

سماح العمودي: بلا شك البطولة اتحاااادية وراح تكون هزيمة ساحقة فحق الاهلاويين وراح يتفنن الاتي فيهم.

خلود حمد: اتمناها اهلاوية ويا رب تكون الكأس اهلاوية واهديها لخطبي.

ام الجازي: الاهلي ان شاء الله يبيض الوجه ويرفع رأسنا وبلا شك راح تكون المباراة قوية ومثيرة خصوصا انها مباراة ديربي الغربية وبالتوفيق لك يا اهلاوي.

طلال بن جلفان: المبارة راح تكون مثيرة وراح ترفع من مستوى الكرة السعودية خصوصا ان الفريقين لديهم وجيه جديدة شابة واتوقع تكون لصالح الاهلي 2/1.

ريان القرني: ان شاء الله يفوز الاهلي 3 وبالتوفيق لك يا قلعة الكؤوس.

سارة العلي: الاتي راح يرفع الرأس ويأخذ الكأس بإذن الله واتوقعها مباراة مثيرة وقوية وبالتوفيق لك يا اتي.

علي بن سعيد: اكيد راح تكون البطولة اتحادية مثل ما عودنا في اللقاءات النهاية مع الاهلي بالفوز والاثارة راح تكون اكبر عوامل المباراة.

عايض عبدالهادي: اهلاوية بلا شك والمباراة راح تحمل كل المتعة والاثارة والله يستر اتمنى منك يا نيبوشا.

ياسر الغامدي: يهمني ان اقول اتمنى ان تظهر المباراة بشكل يرفع من مستوى الكرة السعودية وان يتحفنا الشقيقان بمهارات ووجوه شابة واتمنى التوفيق لك يا قلعة.

فيصل العلي: اهلاوي وتربع على القمة والكأس كأسه كافح وضمه اتمناها اهلاوية ونتيجة ترضي الجماهير وتحقق الآمال وبالتوفيق للأخضر.

احمد حلوي: البطولة بإذن الله اتحادية وراح ترفع رأسنا كاتحاديين ومن الآن اقول هاردلك يا اهلي.

علي عسيريك اتحادية بلا شك واتوقع لها اثارة وجدية وفدائية من قل الفريقين والله يوفقك يا اتي.

علاء معبدي: بإذن الله البطولة راح تكون من صالح الاتي والذهب للذهب بلا شك ولا تنسى ان هذه مباراة قمة وديربي شيق وقوي واتوقعها اتحادية 2/0.

سلطان لعشماوي: اهلاوي بس اتوقع فوز الاتحاد 3/0 لأن مستوى الاهلي غير ثابت.

فهد الغنام: اتوقع فوز الاتحاد 2/1 1 واتمنى ان تكون المباراة جميلة من الطرفين.

ابراهيم النخلي: اتوقعها اهلاوية 3/2 والاهلي قادر على تحقيق الكأس.

سعود الزهراني: اتوقعها اتحادية 2/0.

احمد عدنان: اتوقعها اتحادية 2/1.

منصور خالد: اتوقع فوز الاهلي 2/1.

سعد عيد: اتوقع فوز الاهلي 2/0.

لجين خالد: اتوقع فوز الاتحاد 1/0.

شمس عيد: اتوقع الاهلي 3/2.

شذا عيد: اتوقع الاهلي 1/0.

عبدالرحمن منصور آل منصور: أصغر مشجع اهلاوي يتمنى فوز الاهلي بالكأس.

الروابي: اتمنى فوز الاهلي بالبطولة والاهلي قادر على تحقيق اللقب ولا راقٍ إلا الراقي.

منصور عبدالرحمن: الفوز للأهلي بإذن الله 3/1.




: المدرب الوطني عبدالله غراب

ديمتري نجح في إعادة الروح ولاعبو الأهلي يفتقدون لثقافة النهائيات



جدة - حميد الخضيري

قال المدرب الوطني ولاعب الاتحاد السابق عبدالله غراب إن لقاء الاتحاد والأهلي يعتبر من اللقاءات التنافسية التي لا يمكن لأي شخص معرفة الفريق الفائز لأن المباريات التنافسية محكومة بعدة عوامل منها قدرة اللاعب على التحكم في اعصابه وخاصة لاعبي الوسط المناط بهم المباراة فإذا نجح لاعبو الوسط في التخلص من العصبية والتركيز في المباراة فسيكون الوضع افضل لكل منهم ومن خلال متابعتي لمباريات الفريقين نجد ان مدرب الاتحاد ديمتري نجح في اعادة الروح للاعبين بعد ان فقدها الفريق مع المدرب السابق وهو سلاح مهم في يد المدرب يستطيع به تطبيق التكتيك الذي يعتمده وقد شاهدنا ديمتري يعود مع طريقته المعروفة والتي حقق بها مع الاتحاد العديد من الانجازات خلال فترة اشرافه السابقة خاصة في ظل تواجد هجوم سريع متمثل في الحسن كيتا ولو نجح ديمتري في تحسين مستوى كيتا وتقليل من ضياع الفرص التي تسنح له سيكون هذا اللاعب له شأن كبير مع الفريق بالاضافة للمستوى الجيد الذي قدمه البرازيلي الجديد فاقنر والذي ستكون مباراة الاهلي اختبارا حقيقيا له وتعتبر خطوط الفريق الاتحادي متميزة بوجود لاعبين مميزين ولكن سيجد ديمتري صعوبة كبيرة في سد خانتي ابراهيم السويد وأحمد الدوخي وذلك للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها من خلال معرفتهم بمباريات النهائيات وهي مختلفة عن باقي المباريات فمثل هذه المباريات لها فلسفة خاصة من الصعوبة ان تجد لاعبين يجيدون هذه القراءة لهذه المباريات.وعن الفريق الاهلاوي قال الغراب هذا الفريق يتمتع بلاعبين صغار في السن وغالبيتهم يفتقدون كما قلت لثقافة المباريات الحاسمة اي النهائية وسيواجه الفريق صعوبة كبيرة في فرض اسلوبه على الاتحاد وسوف نشهد ارتباكا كبيرا في خطوط الاهلي خاصة في الشوط الاول والذي اتوقع ان يستغل الفريق الاتحادي الارتباك وخطف هدف مبكر وقال: إن الفريق الاهلاوي يعاني من ضعف واضح في دفاعه وهو يعتمد على وسطه وسرعة مالك معاذ ولكن لو نظرنا في المقابل نجد ان قوة الاتحاد في هجومه بوجود كيتا وتمرير وسط الاتحاد المتقنة سوف يشكل صعوبة كبيرة على الاهلي ومن المؤكد ان تكون هجومية ولن يتحفظ المدربان كثيرا في المباراة ومن يبدأ بتسجيل الاهداف سوف يشكل صعوبة على الفريق الآخر.



نيبوشا والفرصة الأخيرة



متابعة - علي العكاسي

تُؤكد المعطيات الفنية والقراءات الحسابية لمشوار الجهاز الفني الأهلاوي والذي يقود ادواته منذ مسيرة العام الرياضي المنصرم الصربي "نيبوشا" بانه قد سجل تبايناً صريحاً في خططه ومعطياته الميدانية والنتائجية وقلقاً واضحاً في توظيف عناصره بالشكل المطلوب والتي طغى عليها اهماله للانسجام والتوفيق بين خطوط الفريق وفي طليعتها خطي وسطه ودفاعه وهي هكذا تشهد الكثير من الاختلاط وبعثرة الاوراق.وفي مراسم هذا النزال الختامي الكبير والذي سيحفل حتماً بالكثير من الاثارة والندية وربما المفاجات في مسيرته الادائية وخلالها تظهر التدخلات الفنية للسيد "نيبوشا" عبر الابدالات والتغييرات بعد قراءة.. اوراق الاتحاد وممارسة الانقلابات الفنية لمصلحة القلعة الخضراء.. وهذه هي من اولى المهمات التي ستنقذ الصربي "نيبوشا" من محاذير الاستقالة والرحيل. كما هي فرصة سانحة لتفادي الاخطاء المتكررة في أداء فريقه والتي تذهب ابداً للبرود والعشوائية وانعدام التركيز في التمرير والتسديد وكانت مباراة القادسية في الدور نصف النهائي لمسابقة الفيصل بمدينة جدة من ضمن منظومة العثرات الفنية لنيبوشا والتي لم يستطع بادواته حسمها في الاشواط الاصلية ومنها الاضافية وانقذته حظوظ الركلات الترجيحية كمالم يفلح نيبوشا في التعامل مع لقاء فريقه امام الوحدة والذي سبق نزال الختام وخرج خاسراً بهدف يتيم ضمن مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. وفي كل الاحوال ازعم بان لقاء هذا المساء هو الفيصل الحقيقي لمعطيات هذا الفني وهي الفرصة الاخيرة لتقييم قدراته وامكاناته و عليه ان يُحسن التعامل مع هذا حتى لا تودعه الجماهير الخضراء في ملعب الامير عبدالله الفيصل بالغضب والاحتجاج والمطالبة بالاقالة.. بدلا من حمله على الاكتاف والاعناق والتهاني بهذه البطولة الذهبية والذي انتظرتها حشود القلعة الخضراء من المحبين والمولعين بمنجز يستحقه هذا الأهلي. فماذا سيختار الصربي في مساء العروس العناق ام الوداع.




تخصص أكثر من نصف يوم للبث المباشر

نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد، وسباق حائل على القناة الرياضية




الرياض - البلاد

تستعد القناة الرياضية لإطلاق أطول برنامج في تاريخ نهائيات كأس الأمير فيصل بن فهد, وذلك مع بداية عرض القناة ليوم الجمعة الذي سيبدأ من الساعة " 2 ظهراً" وحتى الساعة " 1 فجر يوم السبت". تبدأ نقلها ليوم الجمعة عند " 2 ظهراً" لمدّة ساعتين من مدينة حائل مباشرة على الهواء, حيث السباق الدولي لرالي حائل 2007 , " تحدّي النفود الكبير " يتخلله التغطية الشاملة لأحداث هذا التجمع الدولي , حيث قامت القناة الرياضية بإرسال وفد متكامل إلى مدينة حائل للقيام بهذه التغطية, وكذلك عرض رسالة يومية عن أحداث الرالي, والفعاليات المصاحبة . وعند " 4 عصراً" تقدّم القناة من استديوهاتها بالرياض الأستوديو الخاص بنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد, الذي يجمع قطبي جدّة " الاتحاد والأهلي" , يستمرّ هذا الأستوديو لمدّة ساعتين على الهواء مباشرة يستقبل اتصالات الجمهور الكريم, وتوقعاتهم لمن سيحمل الكأس, وكذلك فقرة الصحافة لتستعرض أبرز ماكتب عن هذا اللقاء في الصحف السعودية . وعند " 6 مساءً " نتحوّل إلى الزميل منصور البدر في ملعب الأمير عبدالله الفصيل بجدة حيث الأستوديو التحليلي الأول الذي يستضيف فيه ولمدّة ساعة على الهواء الأستاذ حمد الصنيع من الجانب الاتحادي, طارق كيال من الجانب الأهلاوي, للحديث حول المباراة واستعدادات الفريقين لهذا اللقاء الهام . وعند " 7 مساءً" نبقى في جدّة حيث يأتي الأستوديو التحليلي الفني مع محللي القناة الرياضية أمين دابو وعبدالله فوّال. بعدها وعند الساعة " 08.05 مساءً " يأتي النقل المباشر للمباراة المنتظرة . وفي حلقة استثنائية من برنامج صافرة تأتي النظرة التحليلية لأداء الحكم في المباراة مع الحكم السابق فهد المهوس عند 10.55 لمناقشة الأخطاء التحكيمية التي وقع بها حكم النهائي. وسوف تخصص القناة الرياضية حلقة برنامج كل الرياضية لهذا اليوم الجمعة عند 11.30 عن النهائي , والاحتفاليّة الخاصة بالفريق الفائز بالكأس, واستعراض التقارير الخاصة بالنهائي, يتم فيها أيضاً استقبال اتصالات الجمهور, ومداخلات هاتفية من رجال الإعلام الرياضيين . الجدير بالذكر أن القناة الرياضية واستكمالاً للتغطية السابقة ستعرض في سهرة خاصّة بعد برنامج كل الرياضة ملخّص لأهم أحداث المباراة النهائية.







انتصار الضعيف على القوي
محمد صالح باربيق




قمة كروية مدهشة سوف تجمع قطبي الكرة في المنطقة الغربية الاتحاد والاهلي اوالاهلي والاتحاد على نهائي كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله مساء اليوم الجمعة وجل التوقعات تشير الى قدرة العميد على كسب القلعة وبعض التكهنات تؤكد بأن الاهلي لن يكون صيداً سهلاً للاتحاد قياسا باللقاءات السابقة التي جمعت الفريقين على نهائي الكؤوس لانمثل هذه السجالات لا تخضع للمقاييس الفنية بقدر ما تلعب الاعصاب والتهيئة النفسية دوراً كبيراً في ترجيح كفة فريق على الآخر وهذا ما يغلب على طابع لقاءات الديربي وقد سبق وان شاهدنا لقاءات سيطر فيها الاتحاد على مجريات اللقاء وهو في اسوأ حالاته وخرج كاسباً وكذلك تابعنا مباريات للاهي مع الاتحاد وكان الاهلي مستبعداً عن الترشيح للفوز لكنه رمى بكل التوقعات عرض الحائط وكسب الاتحاد وذكرى الأهداف الاربعة في نهائي بطولة الدوري عام 9931 ه والتي سجل فيها دابو هدفين لازالت عالقة بالأذهان مع ان الأهلي كان بعيداً جداً عن الوصول الى شواطئ الكسب للنيل من العميد. لهذا من الصعب ان نرشح فريقاً للفوز قبل ان يرفع الستار عن مسرح السجال رغم ان كل المعطيات تشير الى فوز اتحادي كاسح قياسا بمستوى الاهلي في الوقت الراهن لكن لن نجزم بذلك مادامت الكرة مجنونة لا تسلم ابداً الى التكهنات وكل فريق يملك مفاتيح الفوز اذا عرف كيف يتعامل مع كل دقيقة تمر من وقت اللقاء ومن يتوقع فوز الاتحاد وخسارة الاهلي فهو كمن يرى السراب ماء والعكس كذلك والحاسمة في هذا الأمر صافرة الهدف.


نقاط للتأمل
خسر الاهلي 3 نقاط في اولى مباريات الدوري بعد التوقف على حساب الفوز بكأس الامير فيصل مع ان الاهلي كان في أمس الحاجة لجمع النقاط حتى يقترب نسبياً من التأهل للمربع الذهبي فكيف يكون الحال لو خسرت القلعة بلح الشام وعنب اليمن؟ الاتحاد مهيأ للفوز بكأس الفيصل على الورق لكن على ارض الميدان كل شيء جائز ومن يراهن على كسب العميد قبل ان تدور رحى السجال سوف يكون قد خسر الرهان مبكراً. خطوط الاتحاد افضل من الاهلي لكن الحظ يلعب دوراً كبيراً في انتصار الضعيف على القوي .




Ahmad Alshehrie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 38 : 10 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية Ahmad Alshehrie
 

Ahmad Alshehrie will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى Ahmad Alshehrie



الاقتصادية

.................... ...



أجواء الأهلي.. مران ترفيهي وشواء على المضمار

- عبد الرحمن خير من جدة - 22/01/1428هـ


أوصد الصربي نيبوشا موسكوفيتش مدرب فريق الأهلي لكرة القدم ملف استعداداته لمنازلة غريمه التقليدي الاتحاد اليوم على نهائي مسابقة بطولة الأمير فيصل بن فهد، بمران ترفيهي "تدريبات كرة يد، وكرة طائرة"، بمشاركة اللاعبين الأولمبيين يتقدمهم جفين البيشي، علاء ريشاني، معتز الموسى، وتركي الثقفي، في حين لن يكون بمقدوره الاستعانة بخدمات محمد عيد نظرا لإصابته.
ويتوقع أن يدفع المدرب الصربي في نزال اليوم بالحارس ياسر المسيليم، التونسي خالد بدرة، وليد الحجدلي، جفين البيشي، محمد المولد، إبراهيم الهزازي، صاحب العبد الله، تيسير الجاسم، تركي الثقفي، البرازيلي كيو، ومالك معاذ، فيما يبقى الوجه الصاعد عبد العزيز الصيعري ورقة رابحة في حالة عدم تجاوز التونسي هيكل قمامدية الاختبار الطبي النهائي الذي سيحدد جاهزيته لخوض النزال.
إلى ذلك، تناول اللاعبون وبمشاركة الجهاز الفني والإداري وعدد من أعضاء الشرف لليوم الثاني على التوالي طعام العشاء بوفيه مفتوح وشواء على مضمار ملعب الأمير سلطان بن فهد في النادي.
وكان النادي الأهلي قد شهد زحف جماهير انتظرت طويلا خارج أسوار النادي لإغلاق المدرب الصربي التدريب، وتجاذبت أطراف الحديث عن اللقاء المرتقب مع الاتحاد وتاريخ نزالات الناديين.
يشار إلى أن عددا كبيرا من الباعة الجائلين شوهدوا أمام بوابة النادي للترويج عن سلعهم ببيع الأعلام والشعارات التي تحمل شعار النادي حيث كان الإقبال عليه كبيرا من قبل الجماهير المتوسطة العدد التي وجدت في أروقة النادي.
من جانبه، أكد المدرب الصربي أنه لم يغير خطته إطلاقا في أعقاب تردد أنباء عن تسريبها عبر البرازيلي جلبرتو إخصائي العلاج الطبيعي في النادي، مضيفا "المدرب البلجيكي ديمتري يعرف خطتي وتدريباتي، وأنا أعرف خططه وتدريباته"، مشيرا إلى أنه وضعها من أيام وسيلعب بها.



جونزاليس: لن أتهاون مع "الخشن"

- خالد دغريري من جدة - 22/01/1428هـ
شدد الحكم الدولي الإسباني جونزاليس المكلف بإدارة نزال الغريمين الأهلي والاتحاد اليوم على نهائي بطولة الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم على أنه لو مكث عامين في الدوري السعودي لأتقن اللغة العربية، مضيفا "سبق أن أدرت نزال الهلال والشباب ضمن كأس دوري خادم الحرمين الشريفين قبل شهر، ولو استمرت على هذه الطريقة لتعلمت اللغة العربية".
وقلل جونزاليس من صعوبة النزال، مضيفا " اللقاء ليس صعبا واللاعب السعودي سلوكه عال، ولعبه نظيف، مشددا على أنه يحب اللعب النظيف ولن يتهاون مع الألعاب الخشنة، متمنيا أن تستمتع الجماهير باللقاء.
وكان الحكم الإسباني قد وصل مطار الملك عبد العزيز في جدة البارحة وبرفقته مساعداه دوني، رفائيل، بالإضافة إلى الحكم رفائيل جلوري الذي سيدير لقاء الوحدة والشباب غدا ضمن كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وكان الاتحاد السعودي قد فضل استبدال الطاقم الإيطالي بقيادة الحكم باولو دوندريني بعد أن أثيرت الشبهة حول الحكم الإيطالي المتورط في فضيحة الرشوة في الدوري الإيطالي.



يرعاه نواف وتحتشد له الجماهير باكرا.. نهائي فيصل في جدة

الليلة لمن ترقص العروس؟.. الاتحاد والأهلي "حفلة" لعريس واحد


- وائل النجار من جدة - 22/01/1428هـ

يرعى الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الليلة (الساعة 8:05 مساء) على ستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة المباراة النهائية لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لهذا الموسم التي تجمع قطبي جدة, الاتحاد "العميد" والأهلي "القلعة" في القمة الجماهيرية المنتظرة.
كان وصول الاتحاد إلى المباراة الكبيرة عبر بوابة الشباب الذي كسبه في الرياض 3/2، بينما تأهل الأهلي إلى النهائي بعد تخطيه عقبة القادسية بركلات الجزاء، ولقاء اليوم يعتبر الثاني بين الفريقين على نهائي هذه المسابقة ولا يمكن لأي متتبع أن يتوقع ما ستؤول إليه نتيجته نظرا لتقارب الفريقين في الظروف وفي المستوى هذا الموسم تحديدا, لذلك ستكون المباراة مثيرة وماتعة كما هي عادة لقاءات الفريقين.
يدخل الاتحادي اللقاء بعد أن تصدر مجموعته بـ 14 نقطة من فوز في أربعة لقاءات وتعادل في اثنين فقط ولم يتجرع الاتحاد طعم الخسارة في هذه البطولة حتى الآن ليواجه الشباب في الدور نصف النهائي للمسابقة ويتغلب عليه بثلاثة أهداف نظيفة وأداء رائع بعد أن عرف الداهية البلجيكي ديمتري مدرب الفريق، كيف يعيد الروح الاتحادية الغائبة عن الفريق, وقد كشف المدرب الاتحادي خلال الأسبوع الحالي عن طريقة اللعب التي من المتوقع أنه سيخوض بها بداية هذه المواجهة المرتقبة وإن كانت الإدارة الاتحادية فرضت السرية التامة خلال أيام الأخيرة على التدريبات الاتحادية من أجل إعطاء المدرب حرية اختيار التشكيلة الأساسية وكذلك لإبعاد اللاعبين عن الشحن العصبي الذي يصاحب مثل هذه اللقاءات.
وحاول ديمتري مدرب الاتحاد، إيجاد أكثر من حل لمشكلة النقص الكبير الذي يداهم الفريق الاتحادي هذه الأيام بعد طرد إبراهيم السويد وأحمد الدوخي في لقاء الشباب، لذلك من المتوقع أن يدخل الاتحاد المباراة بخطة 4/5/1، وبتشكيل مكون من مصطفى ملائكة في حراسة المرمى، حمد المنتشري، رضا تكر قائد الفريق، صالح الصقري، وعبيد الشمراني في الدفاع، مشعل السعيد، مناف أبوشقير، سعود كريري، البرازيلي فاقنر، ومحمد أمين في الوسط، والعاجي الحسن كيتا في الهجوم وحيدا.
وسيجنح المدرب الاتحادي في هذه المباراة إلى عدم إعطاء الأهلي حرية اللعب في منتصف الملعب والضغط عليه بأكثر من لاعب والانتقال السريع من الدفاع إلى الهجوم، إضافة إلى محاولة مفاجأته في الشوط ببعض الأوراق الرابحة كحمزة إدريس، والبرازيلي رينالدو أوليفرا.
في المقابل، تأهل الأهلي للمباراة كونه ثاني مجموعته بعد الشباب حيث دخل كأفضل ثان لتوقعه القرعة في مواجهة القادسية في جدة الذي تغلب عليه بشق الأنفس بعد وصول المباراة إلى ضربات الجزاء التي ابتسم الحظ خلالها إليه ونقلته إلى النهائي.
ويعرف الصربي نيبوشا مدرب الأهلي، تماما خصمه الاتحادي وصديقه البلجيكي ديمتري مدرب الفريق، وقد صرح سابقا بأنه يتمنى مواجهة الاتحاد في نهائي المسابقة, وتحقق له ما أراد.
وكان واضحا حرص الأهلاويين على الفوز بكأس بطولة الأمير فيصل بن فهد، من خلال عدم تركيزهم على لقاء الوحدة أخيرا وخسارتهم إياه، حيث أراح نيبوشا عددا من أبرز اللاعبين حرصا منه على مشاركتهم في لقاء الليلة.
وينهج نيبوشا أسلوب 5/3/2، زاجا بياسر المسيليم في حراسة المرمى، التونسي خالد بدرة، وليد الجحدلي، جفين البيشي، محمد مسعد، وعلى العبدلي في الدفاع، تيسير الجاسم، صاحب العبد الله، والبرازيلي كايو في الوسط، والثنائي الخطير مالك معاذ، وهيكل قمامدية في الهجوم.
وسيعمد مدرب الأهلي إلى (التقفيل) الدفاعي في البداية لإنهاء خطورة كيتا السريع، ومن ثم الاعتماد على نقل الكرة بصورة سريعة إلى الثنائي الهجوم مالك وهيكل, خصوصا أن لاعبي الوسط يتمتعون بالسرعة واستعادة الكرات بشكل سريع، والتسديد القوي.
ختاما، ستكون مفاتيح الفوز في الفريقين لدى كل من: فاقنر، مناف أبو شقير، والحسن كيتا في الاتحاد، مالك معاذ، هيكل قمامدية، وكايو في الأهلي، فلمن سترقص عروس البحر الأحمر الليلة خصوصا أن الحفلة لن تقبل إلا بعريس واحد فقط؟




7 نهائيات جمعت العميد والقلعة

الاتحاد يتفوق بـ 5 كؤوس .. وحصاد الأهلي لقبان


- وائل النجار من جدة - 22/01/1428هـ
المواجهة الكروية النهائية التي تجمع الليلة الاتحاد "العميد"، بنده الأهلي "القلعة" على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد للموسم الرياضي الجاري 1427- 1428هـ، ليست الأولى من نوعها على صعيد المباريات النهائية التي جمعت هذين الناديين العملاقين، فقد سبق لهما أن التقيا في سبع مواجهات نهائيه سابقة على مدى أكثر من 50 عاما مضت.
وكان التفوق والغلبة خلال النهائيات السبع للاتحاد الذي فاز على جاره وغريمه في ست مواجهات نهائية، حيث كسب الاتحاد المواجهات الثلاث التي جمعته بالأهلي في بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في العامين المتتالين 1419، 1420، و1423هـ.
وتفوق الاتحاد على الأهلي قبل 45 عاما عندما التقى الفريقان في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم وكانت بمثابة النهائي الأول الذي يجمع الجارين اللدودين، ثم كرر فوزه مرة أخرى على الأهلي في نهائي كأس ولي العهد في موسم 1424هـ بهدف وحيد سجله مهاجمه حمزة إدريس.
أما المواجهة النهائية الخامسة التي كسبها الاتحاد أمام الأهلي فقد كانت في نهائي كأس الاتحاد السعودي عام 1417هـ التي جرى تغيير اسمها فيما بعد باسم أمير الشباب الراحل فيصل بن فهد، وتعتبر مباراة اليوم هي الثانية بين الفريقين على نهائي هذه المسابقة.
في الجانب الآخر، تفوق الأهلي على الاتحاد في نهائيين كرويين كان الأول عام 1399هـ عندما كسب الأهلي الاتحاد في المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك، والثانية في نهائي كأس ولي العهد موسم 1422هـ عندما فاز الأهلي على الاتحاد. وفيما يلي إحصائية كاملة بنتائج المواجهات النهائية السبع السابقة:

المواجهات النهائية بين الاتحاد والأهلي
الرقم العام البطل النتيجة المسابقة
1 1378 الاتحاد 2/3 كأس ولي العهد
2 1399 الأهلي 0/4 كأس الملك
3 1417 الاتحاد 1/3 كأس الأمير فيصل بن فهد
4 1419 الاتحاد 1/0 كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
5 1420 الاتحاد 1/2 كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
6 1422 الأهلي 1/2 كأس ولي العهد
7 1423 الاتحاد 2/3 كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
8 1424 الاتحاد 1/0 كأس ولي العهد



دافع وهاجم وفند وتحدى في آن معا .. نيبوشا مدرب القلعة لـ "الاقتصادية":

الليلة سأهزم الاتحاد بشباب الأهلي أو أستقيل
- حاوره: عبد الرحمن خير - 22/01/1428هـ
الديربي الكبير الذي يجمع بين قطبي المنطقة الغربية الأهلي والاتحاد الليلة في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد الذي تترقبه الجماهير الرياضية بصفة عامة وجماهير الفريقين خاصة، يحمل في طياته الإثارة، خاصة أن حامل اللقب سيدون ذلك في تاريخ بطولاته ويعتبره إنجازاً ودافعاً للمضي في باقي البطولات المحلية للموسم الحالي.
من هنا ووسط هذه المعطيات التقت "الاقتصادية" الصربي نيبوشا مدرب الأهلي الذي دافع وهاجم وفند وتحدى في آن معا.. كل ذلك في الحوار التالي:

كيف تنظر إلى مواجهة الاتحاد الليلة وسط المتغيرات التي يمر بها فريقك خاصة مساره الضعيف في بطولة الدوري؟
أقول لك أنا رجل ليس لدي أنصاف حلول وبالتالي أقول لك بصراحة إن فريقي قادر على الفوز بلقب كأس بطولة الأمير فيصل بن فهد ومن أمام الاتحاد، وفي حالة الخسارة ربما أفكر في تقديم استقالتي.

هل هذا يعني انسحابك وسط أقوال ترددت عن عزم الإدارة الأهلاوية إقالتك في حالة الخسارة؟
الإدارة الأهلاوية لديها وعي كبير ولا تتأثر بعواطف الجمهور، ولكن أيضا لديهم مطلق الحرية في اتخاذ أي قرار خاصة أنني مدرب محترف وأتقبل أي قرار تتخذه إدارة النادي الذي أدربه.

الآن أنت في مواجهة خصم تقليدي في لقاء بطولة، كيف ترى أوضاع فريقك بعد خسارته آخر مواجهاته وبمستوى غير مقنع أيضاً؟
أدرك تماماً أهمية اللقاء كونه لقاء ديربي لأبناء المدينة الواحدة، فكيف إذا كان في نهائي بطولة، ومن هنا فاللقاء صعب ومؤثر، والتنافس في أفضل ظروفه من حيث الاستعداد والتكامل، ولكن كل هذه الظروف والمتغيرات لا تعد فاصلاً نهائياً في لقاءات الديربي، وكل متابع للرياضة يعرف ذلك تماماً، ودائماً لا ترجع النتائج الأخيرة لكلا الفريقين كفة فريق على آخر، وبالتالي تتلاشى هذه العوامل.

لماذا أغلقت التمارين الخاصة بالنهائي، خاصة أن هذا الإجراء يخالف طريقتك في هذا الجانب؟ وما رؤيتك النهائية وتوقعاتك لمواجهة اليوم؟
إغلاق التمارين كان بداعي الظروف التي يمر بها الفريق، والحب الكبير من جماهير الأهلي لناديهم - خاصة الموجودة يومياً في النادي - والآراء المتعددة من البعض فقد تكون عوامل في غير صالح الفريق.
أما المواجهة فإنني أعود لبداية هذا اللقاء فهو ديربي مرتبط ببطولة وربما يتفوق المنافس الاتحاد في بعض العناصر، لكن ثقة لاعبيّ الشباب وطموحهم وما لمسته منهم داخل التمارين تدفعني إلى أن أؤكد لك أنها تصب في مصلحة فريقي، وأنا شخصياً من جانبي سأبذل كل ما في وسعي وخبرتي لإعداد الفريق وتهيئته من الجوانب كافة داخل الميدان، وأعرف أن جماهير الأهلي لديها الرغبة والحرص على عدم الخسارة، لذا أتمنى أن تكون هديتي لهم تحقيق كأس البطولة واللقب ليعطينا الحافز الكبير لما تبقى من بطولات.

لكنك تأهلت لنهائي البطولة وبصعوبة أمام القادسية من خلال ضربات الترجيح وبمستوى لم يرض الجماهير الأهلاوية، فما ردك؟
بداية أرجو ألا تعتبر مباراة ما قبل النهائي مع القادسية أو التي سبقتها أمام الشباب هي المقياس الذي يمكن به الحكم على مسار الأهلي في البطولة، خاصة أن لكل مباراة ظروفها وتبعاتها، ودعنا نعود لمباراة الشباب التي كان للثقة الزائدة فيها دور في الخروج بالخسارة، وهذا أعترف بأنه عيب موجود في لاعبي الأهلي خاصة حينما يتقدم الفريق، وربما أسهم عامل قلة الخبرة في ذلك، أما مباراة القادسية فإصابة المهاجم هيكل قمامدية والتغيير التكتيكي الذي أجريته والذي كنت أهدف منه إلى عامل معين لم يتحقق كل ذلك أسهم دور في وصول اللقاء إلى ضربات الجزاء الترجيحية، وعموماً الجماهير والنقاد دائماً ما تكون أحكامهم عاجلة وتتأثر بالعاطفة دون إدراك لما هو حاصل داخل الميدان.

أخيرا، دعنا نتحدث بصراحة، هناك تغير جذري في شكل الفريق الأهلاوي هذا الموسم من حيث الأداء والنتائج وما كان يقدمه في الموسم الماضي، ما السر؟
أنا صريح أيضاً وهذا سبب لي الكثير من سوء الفهم لما أقول، وباختصار شديد دعني أختصر الإجابة، ماذا تريد من عناصر مؤثرة في الفريق سواء كانت الوجوه الشابة التي قدمتها الموسم الماضي أو الموسم الحالي؟ - وأعتقد أن هذا ما تعنيه في سؤالك - إضافة إلى ذلك فقدان أصحاب الخبرة في الفريق التي لم تشارك مع بعضها بعضا في أكثر من خمسة لقاءات متتالية، للمشاركة مع المنتخبات سواء الأول أو الأولمبي، وحيث افتقدنا عنصر الانسجام للمجموعة مما أثر في الأداء العام للفريق، إضافة إلى الإصابات المتعددة وهذه جزئية لا يمكننا التحكم فيها، تبعها الهبوط المفاجئ في أداء اللاعبين رغم تحذيري الدائم لهم مع تعدد المشاركات وتداخلها سواء أكان ذلك محلياً أم خارجياً، والتأثير الجزئي لعامل التحكيم في بعض المباريات وانعكاس ذلك على النتيجة، هل هذا يكفي لتعرف مشكلتنا بالضبط؟



المسيليم: اللقب أهلاوي

- عبد الرحمن خير من جدة - 22/01/1428هـ
أكد ياسر المسيليم حارس مرمى النادي الأهلي، صعوبة اللقاء الذي يجمع فريقه اليوم أمام منافسه التقليدي الاتحاد في نهائي كأس بطولة الأمير فيصل بن فهد، وقال: المباراة صعبة على كلا الفريقين، خاصة أنهم أبناء مدينة واحدة والتنافس التاريخي يعطي طعما للمواجهات التي تجمع بينهم فما بالكم بنهائي كبير، ونحترم المنافس وهو فريق كبير، وبالتالي هذا ينعكس على العطاء داخل الميدان، وأتمنى إن شاء الله، أن يحسم الأهلي اللقب.
وزاد "ثقتي بنفسي وزملائي كبيرة في أن نقدم المستوى اللائق الذي يرضي طموحات الجماهير الأهلاوية ـ التي بلا شك ـ ستحضر إلى مدرجات ستاد الأمير عبد الله الفيصل لمساندتنا ودعمنا وهذا هو الدافع الأول لنا في إرضائهم".




البلوشي: المواجهة محط الأنظار

- عبد الله جروان من جدة - 22/01/1428هـ
شدد عبد الله البلوشي نائب رئيس الأهلي، على أن مباراة الليلة بين فريقه الكروي الأول ونظيره الاتحاد على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد على ستاد الأمير عبد الله الفيصل، جاءت تتويجا للمستويات التي قدمها الفريقان خلال مشوار البطولة ونتيجة للأداء الجيد من لاعبي الفريقين، وقال: لقاء الليلة سيكون محط أنظار المتابعين الرياضيين نظراً لما تحمله لقاءات الأهلي والاتحاد من تنافس خاص بين الناديين من أجل تحقيق الكسب والمتابعة الكبيرة لجماهير الفريقين بشكل خاص والجماهير السعودية بشكل عام.

وامتدح البلوشي استعدادات فريقه للقاء مشيراً إلى أهمية وجود ودعم جماهير الأهلي الوفية التي دائماً ما تدفع اللاعبين إلى تقديم المستويات المميزة وتحقيق الانتصارات



مسعد: الكأس هديتنا للأهلاويين

- عبد الرحمن خير من جدة - 22/01/1428هـ
أكد محمد مسعد مدافع فريق الأهلي الكروي الأول، أن لقاءات فريقه دائما مع منافسه التقليدي الاتحاد تعتبر بطولة بحد ذاتها، وبالتالي فإن لقاء اليوم في نهائي بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، مهم وتاريخي لكلا الفريقين، وقال "الظروف والمتغيرات قبل اللقاء للفريقين لا تدخل في حسابات الفوز والخسارة، وأنا شخصيا وزملائي لدينا الرغبة والإصرار لنيل البطولة وتقديمها لجميع الأهلاويين من جماهير وأعضاء شرف للنادي، خاصة أن وقوفهم خلفنا ودعمهم المستمر يتطلبان أن نرد لهم ذلك ببطولة تسجل باسم قلعة الكؤوس".



المرزوقي: الكأس أهلاوي


- عبد الله جروان من جدة - 22/01/1428هـ
وصف أحمد المرزوقي رئيس النادي الأهلي، المباراة النهائية على كأس الأمير فيصل بن فهد التي تجمع فريقه الكروي الأول بنظيره الاتحاد، باللقاء القوي والندي نظراً للديربي الخاص والتنافس التقليدي بين قطبي جدة, ما يضفي على لقاءاتهما الكثير من المتعة والتشويق، وقال: لاعبو الأهلي في كامل استعداداتهم وجاهزيتهم للقاء اليوم ووعدونا بأن يقدموا أفضل المستويات مقرونة بالروح العالية والحماس من أجل تحقيق اللقب الغالي والكبير.
وناشد المرزوقي جماهير فريقه الوفية بأن تواصل دورها الكبير ووقوفها الليلة مع الأهلي بالحضور إلى ستاد الأمير عبد الله الفيصل لمؤازرة اللاعبين ودعمهم معنوياً حتى تسير المباراة لصالحه، وزاد "ثقتي كبيرة بالله ثم بلاعبي الأهلي أن يكونوا عند حسن الظن ويظهروا بالمستويات المعروفة عنهم ويحققوا كأس البطولة".
ومن جهة ثانية،أكد وجدي الطويل المشرف على فريق الأهلي الكروي الأول، جاهزية فريقه الفنية واللياقية والبدنية لخوض لقاء الليلة أمام نده الاتحاد على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد على ستاد الأمير عبد الله الفيصل، وقال: كانت معنويات لاعبينا عالية مقرونة بالجدية خلال التدريبات السابقة رغبة في الوصول إلى أعلى مراحل الجاهزية من أجل تقديم المستوى الجيد الليلة وتحقيق الذهب ونيل كأس البطولة الغالية.



نجوم العميد والقلعة القدماء يقرأون قمة الغربية

الأهلي يتفوق في الحراسة والاتحاد في الوسط والهجوم يرجح الكفة
- عبد الله جروان من جدة - 22/01/1428هـ
أجمع النجوم القدماء لفريق الاتحاد والأهلي لكرة القدم، على أن جميع لقاءات فريقيهما لا تخضع إلى مقياس أو مستوى فني يعطي أحقية فريق على الآخر، في حديثهم لـ "الاقتصادية" عن المواجهة المرتقبة الليلة بين العميد والقلعة في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد على ستاد الأمير عبد الله الفيصل، معتبرين النزال كرنفالا رياضيا في ديربي الغربية.
وفي البداية، أكد بندر سرور النجم السابق للأهلي، أن لقاءات فريقه والاتحاد لا تنظر إلى أي مقياس فني ثابت أو أداء معين، وقال: منذ الأزل ومباريات الأهلي والاتحاد تفاجئك بنتائج غير متوقعة بسبب التأثير والشحن النفسي الذي ينعكس على عطاء اللاعبين في الملعب، إضافة إلى المتابعة الجماهيرية المساندة القوية ما يعطي جوا أكثر من رائع فمن الصعب معرفة الفائز إلا عند آخر صافرة لحكم اللقاء.
وعن رأيه الفني لمواجهة الليلة، رد "هناك عوامل فنية لصالح الأهلي والعكس صحيح للاتحاد، ففي خط الحراسة الأفضلية للأهلي، فيما يتفوق الاتحاد في منطقة الوسط أما الهجوم فالتقارب قائم بينهما ولكن الخبرة للاتحاد أفضل من الأهلي والعناصر الشبابية للأهلي أفضل من الاتحاد، والفريق الذي يعرف كيفية التعامل مع جو المباراة، يستغل نقاط الضعف سيكون صاحب الكلمة الأولى والأخيرة له غير أنني آمل تحقيق فريقه كأس البطولة".
وأوضح عبد العزيز عمر "صمدو" صخرة الدفاع الأهلاوي والمنتخب السعودي سابقا، أن المباراة ستكون قوية منذ البداية حتى النهاية، وزاد "يتوافر في المباراة عوامل الخبرة والمهارات الجماعية والفردية، والطاقة الشبابية الوقادة، لكن الفريق الذي سيملك عامل الحذر وأخذ مبدأ الحيطة والحذر ستكون الكلمة له، إضافة إلى عدم التهاون في أي فرصة من الفرص التي تتاح أمام المرمى".
وعن رأيه في خطوط الفريقين، أبان: الخطوط متقاربة رغم أن الأهلي في الآونة الأخيرة ابتعد عن المستوى المعروف عنه كفريق منافس وبطل بسبب الإصابات والإيقافات وعدم الثبات على تشكيلة معينة مما يجعل المسؤولية كبيرة على لاعبي الأهلي ومدربه بعكس الاتحاد الذي يدخل متسلحا بعامل قوي هو الخبرة بوجود عدد كبير من الدوليين الذين استقطبهم في الآونة الأخيرة، ولكن المنافسة القوية بين الجارين اللدودين يحيل المباراة إلى جو ملتهب من الصعب معرفة البطل فيه.
وتابع "أتوقع أن يقدم عناصر الفريقين مباراة رائعة ستكون ختاما مميزا بين جناحي ديربي الغربية الأهلي والاتحاد متمنين أن يحقق الأهلي البطولة".
في المقابل، يشدد قدماء لاعبي الاتحاد، على أنهم واثقون من حصد العميد اللقب، حيث أكد رياض عمرو نجم الهجوم الاتحادي سابقا، أن المباراة ستكون صعبة جدا على الفريقين لكان لاعبين أو الجهازين الفني والإداري أو إدارتي الناديين بل جماهيرنا تتنافس بين الفريقين ليس من الآن بل منذ البدايات الكروية لهما، وقال: لا تخضع مباريات الفريقين إلى أي عوامل أو مستويات أو مهارات عالية، فالمباراة لها طابع خاص بسبب الجوار والتنافس الشريف بينهما مما يعطي أهمية وصعوبة بالغة للفريقين.
وفي تحليله لخطوط الفريقين، أجاب "المباراة تجمع بين الخبرة الروح الشبابية، إضافة إلى وجود مدربين كبيرين يستطيعان توظيف عناصر وأفراد فريقهم بشكل ممتاز، لكن من يستطيع التحكم في أعصابه والتركيز في جو المباراة سيصل إلى مرمى الخصم يحقق نتيجة إيجابية، وأنا أتمنى أن يقدم الفريقين مباراة كروية جميلة وأن يظفر الاتحادي بالبطولة".
أما سعد بريك الظهير الاتحادي السابق، يتوقع أن تكون المباراة قوية وجماهيرية لأنها تجمع قطبي الغربي الذي يملكان كوكبة من النجوم ذوي الخبرة والشباب، إضافة إلى مدربين أذكياء، وإدارتين رائعتين، وقال: المستوى العام يعتبر متقاربا، ولكن تعطى الأفضلية للاتحاد بوجود عامل الخبرة ممثلة في لاعبيه الدوليين والمحترفين المتميزين بعكس الأهلي الذي يملك عناصر شابة متميزة في الأداء والانسجام رغم أنه في الآونة الأخيرة تدنى مستواه بسبب عوامل الإصابات والإيقافات، لكن مواجهات الاتحاد والأهلي لا تعرف بأي مقاييس أو مستوى، والفريق الذي يحصن دفاعاته جيدا سيكون الكأس من نصيبه.
أما الخبير عبد الله غراب نجم وسط الاتحاد المعروف، فشدد على أن المباراة ستكون قمة في كل شيء خاصة أنها أولى بطولة الموسم التي يحاول فريقا الاتحاد والأهلي عدم التفريط فيها، وقال: كلا الفريقين يطمح لانتزاع اللقب الكبير، وأتمنى أن نشاهد مباراة تعيد لنا المتعة الكروية المعهودة في لقاءات الاتحاد والأهلي.
وفي قراءته الفنية لخطوط الفريقين، قال "كل من الاتحاد والأهلي لديه نقاط قوة ونقاط ضعف، والفريق الذي يستخدم جميع نقاطه القوية، ويعزز نقاط ضعفه سيحقق البطولة، فالخبرة الاتحادية تفوق الأهلي والعكس صحيح العناصر الشابة الأهلاوية أفضل من الاتحاد، وفي الحراسة التفوق للأهلي، فيما يتميز الاتحاد بوسطه القوي، أما خط الهجوم فمتقاربان في كلا الفريقين، مما يعني أننا سنشاهد مباراة كبيرة وقمة بين طرفي دربي الغربية سيزيد من حلاوته الحضور الجماهيري الكثيف، وسنقدم التهنئة للفريق الفائز، ونقول للخاسر هارد لك".



كايو: لن أضيع الفرصة أمام الاتحاديين


- عبد الرحمن خير من جدة - 22/01/1428هـ
اعتبر البرازيلي كايو المحترف في صفوف فريق الأهلي الأول لكرة القدم لقاء النهائي لبطولة الأمير فيصل بن فهد مساء اليوم الذي يجمع فريقه بنده ومنافسه الاتحاد، بمثابة المصادفة الجيدة له كونه يعد من مشاركاته الأولى له مع فريقه الأهلي أمام ند ومنافس.
وأشار إلى أن المصادفة تكمن في أن يخوض مع الأهلي لقاء أمام الاتحاد، حيث سمع الكثير عن المنافسة القوية التي تجمع الفريقين، وما يؤجج حماسه كون اللقاء مهما وعلى كأس بطولة، منوها بأنه عطفا على أهمية اللقاء وكونه ديربي سيحظى بحضور جماهيري كبير مما أسعده كثيرا وزاد من حماسه لتقديم أفضل ما لديه، خصوصا أنه كان يتمنى أن هذه الفرصة التي سنحت له باكرا في أولى مشاركاته مع الفريق.
وقلل كايو في حديثه لـ "الاقتصادية" من احتمالات أن تكون خسارة فريقه الأخيرة أمام الوحدة عاملا سلبيا ومؤثرا في أدائه في لقاء النهائي اليوم، مشيرا إلى أن النقص والإصابات كانت وراء الخسارة السابقة، مضيفا أن اليوم سيكون الإعداد والتركيز مختلفا فالجميع يطمح إلى نيل اللقب.
وأكد في نهاية حديثه أن جماهير الأهلي ولقاءها به في النادي أعطته دافعا معنويا كبيرا لتقديم ما يفرحها ولا سيما في لقاء مهم أمام ند ومنافس.


مريع: " احذروا الخطر .. الأهلي حضر"

- عبد الله جروان من جدة - 22/01/1428هـ
أوضح حسن مريع رئيس رابطة جماهير النادي الأهلي، أن جميع جماهير فريقه سيكونون موجودين بقوة في مدرجات ستاد الأمير عبد الله الفيصل لمساندة فريقهم أمام شقيقه الاتحاد في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد، وقال: نظمنا الجمهور الأهلاوي بشكل جيد لتقديم أهازيج فريدة في النهائي الكبير لشحذ همم نجوم الأهلي لتحقيق الفريق كأس البطولة.
وأبان "ستوزع رابطة الأهلي أكثر من خمسة آلاف علم وشال أخضر للجماهير الأهلاوية، إضافة إلى أنه ستكون هناك أهازيج جديدة حماسية لمساندة الفريق بشكل جيد بعنوان (احذروا الخطر: الأهلي حضر)، والتي ستقدم بلون المزمار، وكذلك ستكون هناك أعلام كبيرة بأمتار ومقاسات كبيرة جدا وأشكال مختلفة باللونين الأخضر والأبيض.
من جانبه، أكد سعود البرقاوي نائب رئيس رابطة الأهلي، أنه سيوجد العديد من المنافسات لجماهير الأهلي لتقديم العديد من الألوان الشعبية لمساندة الفريق، إضافة إلى توزيع أعلام وشالات الجماهير خاصة أن اللقاء الختامي لكأس بطولة الأمير فيصل بن فهد أمام ند تقليدي، وقال: مواجهات الأهلي والاتحاد لها طابع خاص في التنافس والقوة لتحقيق أفضل النتائج مما يعطي أهمية كروية جماهيرية بمتابعة محلية بل إقليمية وعربية وإعلامية متميزة، وأتمنى أن يحقق الأهلي كأس البطولة وسيتم زف الفريق إلى مقر النادي والاحتفال بالكأس إن شاء الله تعالى.



نهائي غيـر

- إبراهيم محمد القوبع - 22/01/1428هـ
بالفعل يبدو هذا النهائي مختلفا كليا على الأقل لدى المعسكر الأهلاوي، إذ انحدر مؤشر التفاؤل إلى مستويات متدنية خلاف النهائيات الأخرى الكثيرة التي لعبها الأهلاويون وهم يعلمون أنهم الأجدر والأفضل لتحقيق البطولة التي غالبا ما تذهب بعيدا عنهم لسوء تقدير حكم أو أن يضل المهاجمون طريق المرمى في لحظات حرجة. عموما هو نهائي غير .. وقد تمنح هذه التركيبة الجديدة الأهلاويين كأسا انتظروه طويلا ليعيد القلعة لعشاقها. أيضا هو نهائي غير في المعسكر الاتحادي الذي مر في ظروف فنية قاهرة هبطت بمستوياته المميزة كثيرا إلى أن عاد ديمتري ليعيد صياغة الفريق الاتحادي ويعيد إليه انضباطية في الأداء افتقدها كثيرا خلال الموسمين المنصرمين اللذين شهدا تعدد المدربين بصورة لم يسبق لها مثيل.
ولكن فنيا كيف نقيم أداء الفريقين بعيدا عن العوامل التي قد تجعل المباراة لا تخضع للمقاييس الفنية؟ الأهلي قد يكون الأفضل في حراسة المرمى بعض الشيء بوجود المسيليم والنجعي، أما منطقة الدفاع فتعتمد في الأهلي على من يختار نبوتشا في مركز الظهير الأيسر والأيمن ليكمل الثنائي بدرة ووليد عبد ربه، وفي الوسط سيشارك تيسير والعبد الله وكايو ويصعب التكهن باللاعب الرابع لأن معرفته ستوضح التكتيك الذي سيلعب به في الشوط الأول من المباراة، ويبرز أكثر من لاعب مثل معتز الموسى والثقفي، ولو كنت مكان نيبوشا لاعتمدت طريقة 4/5/1 لما يملك من لاعبي وسط قادرين على الاختراق والتحول إلى مهاجمين غير مراقبين.
الاتحاد فنيا لو ظهر كمستواه في مباراة الشباب فإن الفوز والكأس في انتظار عشاقه، لأن ما تم تقديمه فنيا في تلك المباراة أعاد للأذهان مستويات الاتحاد المميزة في فترات سابقة، وبالرغم من طرد الدوخي والسويد إلا أن البدلاء قد يتفوقون على الأساسيين خصوصا أن قائمة البدلاء متعددة ويمكن اختيار الأنسب حسب طريقة لعب الأهلي. إذاً دفاع الاتحاد لا يعاني كما يبدوا للوهلة الأولى، فالمنتشري عاد إلى مستوياته الكبيرة وبدأ في قيادة الدفاع والاتحاد لتحقيق الانتصارات، وسط الاتحاد رائع بوجود مناف وكريري وأمين وفاقنر وكذلك وجود الشاب القادم بقوة النمري أما كيتا اللاعب الآخر في الهجوم فهو من سيحدث فارقا في المباراة خصوصا وأنه سريع جدا في حين دفاع الأهلي بطيء ولا يجاري مهارة وسرعة كيتا، لذلك على الأهلاويين إيجاد صيغة لطريقة تحرك قلبي الدفاع في الهجمات المرتدة وعلى كيتا أن يتحرك بإيجابية ليمنح النمري مباراة العمر.
قائمة البدلاء في الفريقين كبيرة ومتعددة وستمنح من يستخدمها بدهاء تفوقا آخر سيقود حتما إلى منصة التتويج، لذلك يجب أن يكون التشكيل الأساسي مرتبطا بإن المباراة قد تمتد لوقت إضافي.




Ahmad Alshehrie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 43 : 10 AM   رقم المشاركة : [4]
امبراطور نشيط
 

فتى الحجاز will become famous soon enough



بالتوفيق للجميع


وشكراً لك ياعزيزي على مجهودك الرائع والراقي، والله لا يحرمنا منك

بس ما أدري بالنسبة لمشاركة أبو عمر تأكدت ولا لأ؟

وتحياتي للجميع





الأهلي والبطولات كالماء المالح

كلما شرب منه كلما ازداد عطشاً

[GLOW="66CC33"]
[GLOW="66CC99"] اتينا الليله لنكمل مجد ابائنا بماء الذهب كتبنا اسمائنا [/GLOW]
[/GLOW]
فتى الحجاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 44 : 10 AM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية Ahmad Alshehrie
 

Ahmad Alshehrie will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى Ahmad Alshehrie



الرياض

.............



الليلة وبحضور نائب الرئيس العام
كأس (فيصل) بين قوة الاتحاد الضاربة وشغف الاهلي بالبطولات



كتب - صالح محمد الجهني
يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مساء اليوم المباراة الختامية على كأس الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) لأندية الدرجة الممتازة للموسم الرياضي 1427ه بين ناديي الاتحاد والأهلي من جدة والتي ستقام على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة وقد أعرب سموه عن تمنياته بأن تخرج المباراة بروح رياضية تنافسية شريفة وان يقدم الفريقان مباراة تليق بجدارتهما للوصول للنهائي وتعكس المستوي الحقيقي لكرة القدم السعودية ومدى ماوصلت اليه الاندية السعودية من تقدم وتطور .. وعندما نقول الاتحاد والاهلي او (الاهلي والاتحاد) فإننا نعني الاثارة والتشويق التى طالما ميزت مواجهات الثنائي الكبير الذى قدم الكثير للكرة السعودية .. وكان الاتحاد قد تأهل الي النهائي بعد فوزه على الشباب فى نصف النهائي بثلاثية ابراهيم سويد والحسن كيتا فيما جاء تأهل الاهلي بعد فوزه على القادسية فى الدور ذاته بفارق ركلات الترجيح وسبق للاتحاد أن حصل على اللقب ثلاث مرات من قبل كما ان الاهلي يتطلع اليوم الي لقبه الثالث فى باكورة المسابقات المحلية :

بريق الذهب

يقف الاتحاد مساء اليوم على بعد خطوة واحدة نحو العودة الي منصات التتويج بعد موسم واحد غاب فيه تماما عن معانقة الذهب وجل مايريد الفريق اليوم هو حسم المواجهة مع جاره ومنافسة التقليدي فريق الاهلي .. فنيا يملك الاصفر الادوات الفعالة التى قد تسهم فى تحقيق الفوز يعزز ذلك التفوق الواضح للاتحاد فى آخر عشر مواجهات جمعته مع جاره حيث كان الحسم غالبا لصالحه وهذا يؤكد امتلاكه عاملاً مهماً آخر وهو العامل النفسي ومع ادراكنا ان مواجهة الليلة تحمل طابع التنافس الخاص حيث لايمكن الجزم بشيء الا انه لايمكن اغفال الافضلية الفنية لفريق الاتحاد على الاقل مقارنة بما قدمه الفريقان فى الدور التمهيدي للمسابقة ففي حين ان الاتحاد تأهل من بوابة الصدارة وبفارق واضح مع اقرب منافسيه نجد ان الاهلي تأهل من بوابة المركز الثاني واستفاد الفريق كثيرا من تواضع فرق مجموعته لرفع رصيده نقاطا واهدافا كما ان نتيجتهما فى نصف النهائي كانت حاسمة بالنسبة لفريق الاتحاد الذى تجاوز الشباب خارج ملعبه وبنتيجة كبيرة في حين احتاج الاهلي الى ركلات الترجيح لتخطي القادسية .. وجل مانريده من الثنائي اليوم تقديم مباراة تعكس قوة الكرة السعودية خاصة وانهما من اقطاب القوة الكروية فى وطننا الغالي .

عودة البطل
يحمل الاهلي فى سجله (23) بطولة حقق آخرها قبل اربعة مواسم وهو بالتالي بحاجة الي بطولة ينهي معها مرحلة الغياب ويسعد بها جماهيره التى تضع ثقتها الكاملة فى نجومه لتحقيق بطولة طال انتظارها .. الاهلي رغم عدم تحقيقة للبطولات خلال المواسم الاربعة الاخيرة الا انه لم يغب عن منصات التتويج فهو وصيف بطل المسابقة ووصيف بطل كأس ولي العهد الموسم الماضي لكن المركز الثاني يظل (أقل) من تطلعات انصاره ولا بد من لقب جديد يعيد للاخضر حضوره على الصعيد المحلي ولن تكون هناك فرصة افضل من مواجهة الليلة حيث يقف على مسافة قريبة من لقب جديد .. وبالعودة الي مشوار الفريق فى المسابقة نجد ان تأهله جاء فى الدورين الاول ونصف النهائي جاء من عنق الزجاجة فهو استفاد من تواضع فرق مجموعته لكسب النقاط الكاملة التي منحته التأهل من بوابة المركز الثاني كما ان ركلات الترجيح ابتسمت له فى مواجهة الحسم مع القادسية لبلوغ النهائي .. ودون شك فان التحضير لمباراة اليوم لابد انه اخذ طابعاً مختلفاً فالفوز هذه المرة سيعني احتفالية مضاعفة عندما يجمع بين البطولة الخاصة مع منافسه التقليدي و كأس الفيصل .


مشوار الفريقين

تأهل فريق الاهلي الى نصف النهائي بصفته (أفضل فريق ثان) برصيد (13) نقطة جمعها من فوزه على الحزم بسداسية وليد الجيزاني (هدفين) وخالد بدرة وتركي الثقفي وميودراج (ذهابا) وفوزه (ايابا) بثلاثية جفين البيشي (هدفين) وفهد الزهراني وفوزه على الطائي بخماسية وليد الجيزاني (هدفين) وخالد بدرة وتركي الثقفي وميودراج وفوزه (إيابا) بثلاثية هيكل قمامدية وسعود الخيبري والبرازيلي كايو . وتخطى نصف النهائي بعد فوزه على القادسية بركلات الترجيح بعد تعادلهما الايجابي بهدف لمثله فى الاشواط الاصلية والاضافية فيما تخطي فريق الاتحاد الدور الاول بعد تصدره المجموعة الاولي برصيد اربع عشرة نقطة جمعها من فوزه على النصر بهدفي ابراهيم سويد والحسن كيتا وعلى الفيصلي برباعية الواكد وكيتا (هدفين) والسويد وعلى الوحدة بهدف طارق المولد (ذهابا) وبهدفي الحسن الكيتا ومناف ابو شقير (ايابا).


صافرة إيطالية

كلف الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طاقم حكام إيطالياً لقيادة المباراة يتكون من: باولو دونداريني حكم ساحة، اليساندرو قريسيلي حكما مساعدا أول، اليساندرو ستاقنولي حكما مساعدا ثانيا، جيانلوكا روشي حكما رابعا..




عبدالغني:
تمنيت المشاركة ولكن زملائي قادرون على إسعادنا






امتدح قائد منتخبنا الوطني والنادي الأهلي حسين عبدالغني امكانيات زملائه لاعبي الفريق الاهلاوي وقدرتهم على اجتياز عقبة فريق الاتحاد في لقاء اليوم على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وأكد بأن الأهلي ناد كبير ولا يتأثر بأي نقص مهما كان عدد المتغيبين عن التشكيلة الأساسية وقال بأن زملاءه اللاعبين لديهم القدرة باذن الله على تحقيق الفوز واجتياز النقص واسعاد جماهيرهم بتحقيق لقب البطولة اليوم.. وأضاف عبدالغني بأن منافسهم فريق غير سهل ويعتبر من افضل الفرق الحالية في المملكة ويمتلك عناصر جيدة وقادرة ايضا على تحقيق الفوز ولكن زملاءه اللاعبين وعدوا بان يقدموا كل مالديهم في المباراة لمجاراة منافسهم الاتحاد وتحقيق المأمول منهم.. وعن اصابته قال عبدالغني: كنت اتمنى المشاركة في لقاء اليوم ولكن الاصابة منعتني من تمثيل الفريق ولكن باذن الله سأكون جاهزاً للمشاركة في المباريات القادمة للفريق في الدوري او كأس ولي العهد وفي دوري ابطال العرب بعد انتهاء قرار ايقافي الذي تعرضت له.. مختتما عبدالغني حديثه بأمنياته بأن تخرج مباراة اليوم بأفضل شكل وبعيدة عن أي مشاحنات او ضغوطات وسنبارك للفريق الفائز بعد المباراة سواء فريقي وذلك ما اتمناه او شقيقه الاتحاد.




النهائي الثاني اليوم للفريقين في تاريخهما
ثلاث بطولات اتحادية وبطولتان أهلاوية سجل الفريقين في البطولة





التقى فريقا الأهلي والاتحاد على نهائي بطولة الأمير فيصل بن فهد مرة واحدة في عام 1417ه وكسب حينها الاتحاد البطولة بثلاث أهداف مقابل هدف واحد للأهلي سجلها حينها للاتحاد محترفه المغربي السابق احمد بهجا ومحمد دغريري وسالم سويد فيما سجل للاهبي محترفه البرازيلي السابق لويس انطونيو..
وستكون مواجهة اليوم على نهائي البطولة هي المواجهة الثانية للفريقين..

في الوقت الذي حقق فيه الاتحاد ايضا لقب هذه البطولة ثلاث مرات من ست نهائيات لعبها في البطولة فيما حقق الاهلي لقب البطولة مرتين فقط من سبع نهائيات وصلها.





الرئيس الأهلاوي أحمد المرزوقي لـ "الرياض":
لاعبو الأهلي وعدوني "بالكأس" وثقتي فيهم كبيرة!!






أكد رئيس مجلس الادارة الأهلاوية الاستاذ أحمد المرزوقي انه وباقي أعضاء مجلس ادارته سعداء بشرف وصول الفريق الأهلاوي الأول لكرة القدم إلى نهائي بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد الغالية.. وانه يثق ثقة كبيرة جدا في نجوم الكرة الأهلاوية الذين وصفهم بالأبطال وانهم وعدوه وكبار اعضاء شرف النادي بالبطولة واضاف وأنا بطبعي أحب التفاؤل واستبشر بالخير وسنكون على موعد هذا المساء مع الفرح الأهلاوي المنتظر باذن الله.
راضون عن نيبوشا

وفيما يتعلق باستعداد الفريق الأهلاوي للمباراة وظروف الغياب التي ربما تؤثر على أداء اللاعبين داخل الملعب .

قال: الأهلي استعد لهذه المباراة بالصورة المطلوبة سواء من حيث النواحي الفنية او المعنوية ولن يتأثر لغياب اي من عناصره من يمثل الفريق سيكون عند حسن الظن به وأعتقد ان جميع لاعبي الأهلي جاهزون للمباراة.. وفيما يتعلق بالمدرب الصربي "نيبوشا" وهل هو راض عن أدائه مع اللاعبين قال: نيبوشا يجتهد ولو لم نكن راضين عنه لما تركناه في النادي ونتمنى له ولنجوم الأهلي التوفيق.

وعن الاتحاد قال: انه جاهز هو الآخر للمباراة ولا شك انه حضر لها مثلنا ولكل مجتهد نصيب.

واختتم حديثه المقتضب ل "الرياض": بالتأكيد على أن الرياضة السعودية قاطبة وفريقي الأهلي والاتحاد تحديدا فائزون بالختام الناجح لبطولة كأس الأمير فيصل وبلقاء راعي المباراة الأمير نواف بن فيصل وتمنى أن يوفق الأهلي في الحصول على البطولة.



باكيتا يؤكد:كلا الفريقين قادران على الفوز



جدة - خالدالدماك:
يؤكد المدرب البرازيلي للمنتخب السعودي باكيتا والذي سيراقب لقاء الليلة أن المقابلة لن تكون سهلة فالأهلي أداؤه جيد والاتحاد يملك عناصر جيدة لذلك مثل هذه اللقاءات لن تكون سهلة ولكن أتوقع أن تظهر بأداء فني كبير وكلا الفريقين قادران على تحقيق الفوز واتمنى التوفيق للفريقين في هذا النهائي.
واضاف انه ينتظر ان تظهر المباراة بشكل متميز كون الفريقين يضمان نخبة من نجوم الكرة السعودية اضافة إلى التواجد الجماهيري الكبير الذي سيضفي على المباراة رونقاً خاصاً. وتمنى المدرب باكيتا كذلك بأن تظهر المباراة بصورة نظيفة وخالية من الخشونه



المطلق في رؤية فنية عن المواجهة:
قوة الاتحاد في هجومه والأهلي في خط وسطه





من حيث التوزيع ومن حيث المنهجية والأسلوب فإن الفريقين لا يختلفان عن بعضهما البعض فكلاهما يعتمد الطريقة 4- 4- 2ويشكل التوازن والاعتدال والتأمين الخلفي الطابع أوالسمة الأبرز في أغلب المباريات السابقة التي لعبت أثناء الدوري أو حتى التصفيات الأولى لهذه المسابقة وقد يكون الاختلاف الواضح والأكثر تأثيراً في تغير طريقة وأسلوب الفريقين هو وجود نجوم على مستوى عال في تشكيلة الفريقين مثل الحسن كيتا وفانقر والمنتشري وكذلك تيسير ومعاذ وقماقمدية حيث تتفرع الطريقة لأكثر من اسلوب وشكل ومن الناحيتين الدفاعية والهجومية فكثيراً ما نشاهد مساندة كيتا لأقصى مناطق الدفاع الاتحادي وكذلك يفعل فانقر مع خط الوسط وبشكل آخر تتغير طريقة الأهلي إلى 4- 3- 3عندما يتقدم تيسير الجاسم للمساندة والدعم الهجومي وهو ما يفعله باستمرار.

كيف يفكر المدربان
يعتبر المدرب الاتحادي ديمتري من اصحاب العلاقة المميزة الوثيقة مع البطولات الاتحادية ولاشك انه يطمح ويحاول ان يستهل اعادة هذه العلاقة والانتصارات مع بطولة تعتبر الأسهل إذا ما قورنت بمسيرة وطبيعة الدوري والكأس ولن يعكر هذا التطلع والطموح إلا مواجهة منافس مثل الأهلي وتاريخه الأكثر عراقة وعلاقة مع النهائيات والكؤوس ولن يغفل المدرب ديمتري النواحي الدفاعية في هذه المباراة خصوصاً وهو يعرف إن الحلول والمفاتيح في الأهلي لأ تقتصر على نجم واحد فقط فإلى جانب مالك المحير وقماقمدية الهداف والمتابع تيسير الذي لا يعرف الهدوء يوجد ايضاً مسعد ومعتز وكايو والقائد بدرة وهذه التوليفة اثبتت تفاعلها وتفاهمها وتألقها في اغلب المباريات الحاسمة مثل هذا النهائي المهم والحساس ولذلك لن يكفي ديمتري امكانات كيتا فانقر ومناف ما لم يؤمن دفاعاته ويحترم رغبات واطماع الأهلي في خطف البطولة.

وعلى الرغم من النتائج الجيدة والمستويات الفنية المقنعة التي يقدمها الأهلي مع نيبوشا إلا أنه وبين فترة واخرى يخرج ما يعكر ويكدر هذه الأجواء بين اللاعبين من خلال تصريح أو تصرف من قبل المدرب لتبقى الأمور ناقصة بعض الشيء ولا يمكن ان نفصل ما بين العلاقة الشخصية والعمل الفني ما بين المدرب واللاعبين فكلاهما يؤثر بالآخر لتبقى المسألة قناعة وتطبيق وقد تكون هذه المباراة الفرصة الجيدة لتصفية المناخ وترتيب الأمور الفنية والتي سوف تحدد وترسم كيفية الأداء امام الاتحاد والملاحظ على المدرب نيبوشا حب المغامرة والنزعة الهجومية والتي قد تكلف الكثير بوجود اكثر من لاعب اتحادي يعشق المساحات ويستغل الثغرات ولا اعتقد ان الاهلي سوف يغفل هذا الجانب المهم وسوف تكون الرقابة الفردية هي الحل الأمثل للايقاف فانقر وكيتا ومناف.

حراس المرمى:

يتميز الأهلي عن الاتحاد في هذا الخط بوجود المسيليم الأكثر خبرة وتناغم مع المجموعة يساعده في ذلك التوقيت الجيد للكرات العالية والهدوء في المرمى ويعاب عليه التردد في التصدي للكرات العرضية كما ان بعده عن اجواء المباريات في الفترة التي شارك معها المنتخب قد تؤثر على مدى التركيز وقدرته على التفاعل مع احداث المباراة اما مصطفى ملائكة فهو حارس جريء ومتحمس وابدى امكانات جيدة للعب كأساسي يعاب عليه عدم التوقيت المناسب في اتخاذ القرار وقلة التفاهم مع خط الدفاع.


منطقة الدفاع:

تمتلك هذه المنطقة العديد من الاسماء والنجوم واصحاب الخبرة وتعدد المهام وبكل تأكيد إذا ما عاد رضا إلى التشكيل فأنه يعطي راحة وإضافة تمكن المنتشري من مزاولة الهجوم وقيادة الكرة من الخلف كما ان غياب الدوخي سوف يترك فراغاً قد يصعب تعويضه والواقع إن كلا الفريقين في هذه المنطقة يملكان نفس الخطوط والنوعية.

منطقة الوسط:

مع اكتمال التواجد والاستعداد التام لنجوم واسماء هذه المنطقة فان الامور تبقى في غاية الصعوبة في تحديد لمن التفوق والسيطرة ولن يحسمها سوى المساندة وتبادل المراكز ما بين خط الوسط وخط الهجوم والتي يجيدها ويمتاز بها مناف وتيسير الجاسم وأمين ومعتز موسى.

منطقة الهجوم:

كما تحدثنا في البداية عن مفاتيح الفوز وعن ما يشغل فكر وبال الأجهزة الفنية في هذه المباراة هو كيفية تعطيل وتقليل الفرص لكل مهاجم في الفريقين وهذا ما لم سوف يتوفر مع الحسن وحركاته الدائمة في كل انحاء الملعب بمشاركة اللاعب الجديد فانقر لتتعادل الكفة وبشكل كبير مع قمامدية ومالك معاذ. اعتقد ان المباراة سوف تتجه إلى التعقيد والصعوبة والمستوى الفني المطلوب ولن يحسمها ويسهل المهمة في الملعب إلا التفاصيل الصغيرة والتي تملك كل إدارة وجهاز فني خطوات وعوامل التنفيذ.




يشارك في مباراة اليوم امام الاتحاد جمعان الهلال في صفوف الأهلي


انتقل مهاجم الهلال عبدالله الجمعان أمس إلى صفوف النادي الأهلي بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم وينتظر مشاركته اليوم أمام الاتحاد على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد.




لأول مرة.. الاتحاد والأهلي كتاب مفتوح في النهائيات



تعودت جماهير الاتحاد والأهلي بصفة خاصة والمتابع الرياضي عامة قبل أي مواجهة هامة للفريقين وقبل النهائيات بالشائعات التي تخرج من معسكر الناديين يتضح في النهاية أنها حرب خفية ومعركة نفسية الغرض منها التأثير على المعسكرين.
ففي السابق كان جمهور القلعة والعميد متعوداً على أنباء غير سارة كاصابة لاعب مهم في الفريق أو غياب لاعب أو وجود خلافات بين المدرب وأحد اللاعبين ويتضح في النهاية أنها شائعات تنتهي بمشاركة المعنيين بتلك الشائعات.

ولكن في النهائي الحالي الذي سيجمع الفريقين اليوم الجمعة على كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله وجد المتابع لأحوال الناديين الشفافية والوضوح وعدم وجود مثل تلك الشائعات وتفرغ القائمون على الناديين لتحضير فريقيهما بالشكل المطلوب بعيداً عن أي ضجة إعلامية وجماهيرية بهدف تهيئة اللاعبين نفسياً للمواجهة الهامة خاصة وأنها للتاريخ أولاً ولقاءات الأهلي والاتحاد غنية عن التعريف حالها حال أي مباراة ديربي على مستوى العالم وبالتالي ترك مسؤولو الناديين الكرة في ملعب الجهاز الفني واللاعبين لتقديم المأمول منهم ومن ثم تحقيق الكأس على أن تبقى مهمة الإدارتين تهيئة الأرض الخصبة التي تساعد على الإبداع وتحقيق الكأس في النهائى المرتقب.



نيبوشا مدرب الأهلي لـ "دنيا الرياضة":

كأس (فيصل) أهلاوية




أكد المدير الفني للفريق الاهلاوي الصربي نيبوشا بأنه يعد الجماهير الأهلاوية بتحقيق لقب بطولة الأمير فيصل بن فهد والتي سيلتقي بها فريقه شقيقه نادي الاتحاد على نهائي البطولة اليوم الجمعة بجدة وذلك في حالة تنفيذ لاعبي الفريق جميع تعليماته بحذافيرها داخل ملعب المباراة موضحاً بأنه لديه القدرة على تجاوز فريق الاتحاد بسهولة وان لاعبيه يملكون القدرة والاستطاعة في تحقيق الفوز والانتصار واسعاد الجماهير الاهلاوية بلقب البطولة في حالة الانسجام والتماسك واللعب الجماعي.. جاء ذلك خلال الحوار المقتضب والسريع الذي اجرته معه (دنيا الرياضة) قبل موعد اللقاء بثماني واربعين ساعة وبعد تدريب الفريق الرئيسي الاستعدادي للمباراة.. وفيما يلي نص الحوار الذي اجريناه مع مدرب الاهلي:
@ نيبوشا: كيف ترى مباراة القمة اليوم؟

- المباريات النهائية دائماً تحتاج الى نهج تكتيكي معين يهدف اليه كل فريق الى استغلال جميع الفرص التي تتاح له امام مرمى منافسه للوصول الى الفوز والذي يعتبر المطلب الرئيسي لكل فريق.. ومباراة اليوم امام شقيقنا الاتحاد لاتقبل القسمة على اثنين فكلا الفريقين حريصان على الفوز وتحقيق اللقب.

@ وكيف ترى منافسك الفريق الاتحادي؟

- الاتحاد فريق كبير ولديه مدرب قدير تربطني به علاقة وطيدة وستكون مواجهتنا معه الليلة مواجهة مع العيار الثقيل خاصة وانها ستكون بطبيعة الحال ديربي المنطقة الغربية ونحن سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق الفوز المطلوب.

@ وكيف كانت استعداداتكم للمباراة؟

- استعدادتنا جيدة والفريق جاهز للقاء الاتحاد واعدت الخطة المناسبة للفوز لهزيمة ولا اخفيكم بأني شاهدت لقاء الاتحاد الاخير ودونت بعض الملاحظات التي ستفيدنا في لقاء اليوم.

@ وماهي تشكيلتك المتوقعة؟ - التشكيلة التي سألعب بها اللقاء احتفظ بها لنفسي حتى موعد المباراة وفي ارضية الملعب سيشاهد الجميع الاسماء التي ستلعب المباراة ولابد ايضا ان يكون لنا عناصر مفاجئة لمباراة اليوم تحديداً لان الاوراق القديمة اصبحت مكشوفة لدى الجميع ولكن وباختصار اللاعب الجاهز والافضل هو من يلعب المباراة.

@ ولماذا اغلقت تدريبات الفريق؟

- بصراحة قرار اغلاق التدريب كان في مصلحة الفريق لابعاد اللاعبين فقط عن أي ضغوطات قد تؤثر على مستوياتهم في المباراة خاصة وان المباراة ستكون مهمة جدا على الفريق فحرصت على التعامل معهم بعيدا عن الضغوطات اضافة لأن للحفاظ على سرية التكتيك المنتهج والاستعدادي لمباراة القمة.

@ وهل سيؤثر النقص في صفوف الفريق؟

- بالتأكيد.. فغياب حسين عبدالغني قائد الفريق سيؤثر على الفريق ولكن صدقني اللاعبين الموجودين سيقدمون كل مالديهم وسيعوضون النقص وثقتي بهم جدا كبيرة.

@ رفض الحديث بعد خسارة الوحدة لماذا؟
- لم احبذ الحديث بعد تلك المباراة واللاعبون نسوا مباراة الفريق امام الوحدة والتي خسرها الفريق بهدف وحيد والتي تسببت الأخطاء التي وقع بها اللاعبون بتلك الخسارة وبدوري وضحتها لهم في التدريبات الأخيرة بحيث يتجاوزونها ولا يقعون بها في لقاء الاتحاد اليوم وانا بدوري ايضا أجدد ثقتي في اللاعبين وعلى قدرتهم على التعويض وتحقيق الفوز واللقب اليوم وقد زاد من قوة فريقي عودة اللاعبين الدوليين المنضمين لمعسكر منتخب المملكة الاولمبي.

@ عموما: هل تعد الجماهير الاهلاوية باللقب؟

- انا احب استغل هذا الحديث واطالب جماهير نادينا بالحضور والمؤازرة في مباراة اليوم امام الاتحاد واعدهم بأن يقدم الفريق كل مالديه لتحقيق اللقب واسعادهم بأول بطولات الموسم الأهلاوية.

@ يقال إن مباراة اليوم ستكون الأخيرة في حالة الخسارة لنيبوشا مع الأهلي؟

- انا مرتبط بعقد مع الفريق الاهلاوي واحترم واقدر عقدي اضافة الى ان العقد لازال ساري المفعول.. واعذرني لا أريد الدخول في أي متاهات.


@ كلمة اخيرة؟

- اتمنى ان نوفق في نهائي البطولة ونحقق اللقب.



بين ديمتري ونيبوشا صداقة صربية تقود نهائي الأهلي والاتحاد



سيقود فريقا الأهلي والاتحاد في المباراة النهائية على كأس الأمير فيصل بن فهد اليوم جهاز فني صربي يتمثل في مدرب الاتحاد ديمتري والذي سبق وان درب الاتحاد في فترات ذهبية ماضية للفريق الاتحاد وانتقل أيضا للأهلي ولكنه لم يوفق في قيادة الفريق في الوقت الذي يقود أيضا الفريق الأهلاوي الصربي موسكوفيتش نيبوشا والذي نجح في فترة ماضية من إعادة هيبة الفريق حين اعتمد على الوجوه الشابة والصاعدة للفريق الكروي ومنحها الفرصة الكافية لإثبات ذاتها مما اظهر الأهلي في صورة مختلفة ومميزة العام الماضي الا ان هذا الموسم وقع نيبوشا في إخفاقات عديدة تحمل هو جزءاً منها وإدارة النادي واللاعبون جزءاً آخر..
الجدير بالذكر ان مدربي الفريقين ديمتري ونيبوشا تربطهما علاقة قوية فيما بينهما وسبق لهما أن التقيا مرات عديدة خارج أسوار الناديين وتحديدا في مدينة جدة عقب أن انضم ديمتري للاتحاد حيث ستكون مباراة اليوم تحدياً كبيراً بين المدربين الصديقين ومن يكسب المواجهة الجماهيرية.





نائب رئيس الأهلي
تواجد العملاقين في الختام تتويج لجهودهما



قال نائب رئيس النادي الأهلي عبدالله البلوشي ان مباراة فريقه اليوم امام شقيقه الاتحاد على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد جاءت كتتويج للمستويات التي قدمها الفريقان خلال مشوار البطولة وكنتيجة للأداء الجيد من لاعبي الفريقين..
وأكد البلوشي ان لقاء اليوم سيكون محط أنظار المتابعين الرياضيين نظراً لما يحمله لقاء الأهلي والاتحاد من تنافس خاص بين الناديين من أجل تحقيق الكسب والمتابعة الكبيرة لجماهير الفريقين بشكل خاص والجماهير السعودية بشكل عام..

وامتدح البلوشي استعدادات فريقه للقاء اليوم مشيرا في سياق حديثه الى اهمية تواجد ودعم جماهير الأهلي الوفية التي دائماً ما تدفع اللاعبين الى تقديم المستويات المميزة وتحقيق الانتصارات.



8لاعبين دوليين يدعمون الأهلي والاتحاد الليلة



سيلتحق لاعبو الأهلي والاتحاد الدوليون والمنضمون لمنتخب المملكة الاولمبي لمعسكر المنتخب نهاية الأسبوع القادم الذي يستعد للبطولة الآسيوية ببكين من خلال معسكر إعدادي في المملكة يخوض أثناءها عدة لقاءات ودية وذلك بعد أن سمحت إدارة المنتخب الأولمبي للاعبي الأهلي والاتحاد وهم جفين البيشي ومحمد عيد ومعتز الموسى وعلاء ريشاني وتركي الثقفي من الأهلي ومصطفى ملائكة وسلطان النمري وعقيل القرني من الاتحاد من الالتحاق بتدريبات فريقيهما لدعمهما في المباراة الختامية لبطولة الأمير فيصل بن فهد والتي سيلتقي بها الأهلي والاتحاد اليوم الجمعة على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة والتي سيرعاها الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.




الطويل :
سنصالح جماهيرنا بكأس فيصل




جدد المشرف العام على فريق كرة القدم بالنادي الأهلي وجدي الطويل ثقته في جميع لاعبي الفريق الاهلاوي وقال بأن الخسارة الأخيرة للفريق امام شقيقه الوحدة في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين ستكون دعامة قوية لجميع اعضاء الفريق للظهور بالشكل المشرف والذي يرضي جميع محبي النادي الأهلي في لقاء اليوم امام شقيقهم الاتحاد في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد موضحاً بان مدرب الفريق نيبوشا وضع خطته المناسبة من خلال التدريبات المغلقة للفريق الاخيرة والتي سيدخل بها لقاء اليوم مؤكداً في سياق حديثه بأنهم تابعوا جميع لقاءات الفريق الاتحادي الأخيرة والتي كانت ابرزها امام الشباب وتم مشاهدتها ايضا من قبل مدرب الفريق نيبوشا لوضع الخطة المناسبة والتكتيك الذي يفيد الفريق في لقاء اليوم والذي يعتبر لقاء الفوز هو اهم مافيه لأن المباراة ختامية وعلى كأس لقب نحرص في تحقيقه .. مختتما الطويل حديثه بأنه سعيد بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب للمباراة والتي تعتبر هي المكسب الأهم بغض النظر عن الفريق الفائز باللقب.




Ahmad Alshehrie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 51 : 10 AM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية Ahmad Alshehrie
 

Ahmad Alshehrie will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى Ahmad Alshehrie



الوطن

..............



القراءة الرقمية لمشوار الفريقين في كأس الأمير فيصل ترسم شكل النهائي

26 هدفاً تعزز موقف الأهلي وتنوع القناصين وصلابة الدفاع ينعشان آمال الاتحاد




أبها: عدنان النمكي
قطع فريقا الاتحاد والأهلي مشوار بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة وصولاً إلى المحطة الأخيرة بعد أن خاض كل منهما 7 مباريات، 6 منها في الدور الأول، وواحدة في دور الأربعة، جاءت في محصلتها النتائجية كافية لتأهل الفريقين إلى المباراة النهائية التي تقام اليوم في إستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة.
ولنستطيع وضع تصور لهذا النهائي الديربي كان الاستناد إلى لغة الأرقام التي أفرزتها مجموع لقاءات كل فريق في البطولة هو الركيزة الأهم، على الرغم من اليقين أن مثل هذه المباريات لا تخضع غالباً لهذه الحسابات، دون أن يعني ذلك تجاهلها، لأنها تبقى مؤشراً حقيقياً لقياس ميزان القوى عند كل فريق.

تهديف أهلاوي
افتتح الأهلي مشواره في البطولة بلقاء الحزم بجدة، ونجح في توجيه أول إنذار للفرق المشاركة عندما أمطر شباك أبناء الرس 6/1، كان خلفها وليد الجيزاني 3 أهداف "هاترك"، وميودراج وخالد بدرة وصفوان المولد.
ثم عاد الأهلي ليؤكد ردعه التهديفي في لقائه الثاني الذي واجه فيه الطائي، فأمطر شباك هذا الأخير 5/2، وحملت أهدافه توقيع خالد بدرة ووليد الجيزاني "هدفين"، وتركي الثقفي، وميودراج.
وتوقفت مسيرة الأهلي في اللقاء الثالث عندما نجح الشباب بفرض التعادل عليه (1/1)، وسجل للأهلي محترفه داركو إتش الذي ألغي عقده في وقت لاحق.
وسرعان ما استعاد الأهلاويون ذاكرة الانتصارات أمام الحزم في لقاء الإياب ففازوا 3/1، وسجل لهم جفين البيشي (هدفين) وفهد الزهراني، ثم هزموا الطائي 2/صفر، لكنهم توقفوا مرة جديدة في محطة الشباب الذي هزمهم (3/2)، وكانت تلك الهزيمة الوحيدة التي تلقاها الأهلي في البطولة.
واحتل الأهلي المركز الثاني في مجموعته خلف الشباب، وتأهل لدور الأربعة كأفضل الثواني
في المجموعات الـ3 نتيجة رصيده النقطي الطيب (13 نقطة)، وجنبته القرعة إمكانية الخروج المبكر من البطولة ووضعته بمواجهة القادسية في نصف النهائي الذي أقيم في معقل الأهلي بجدة، وهناك ابتسمت له ركلات الحظ الترجيحية 5/3، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1/1.

الاتحاد بلا هزيمة
على النقيض من جاره جاءت انطلاقة فريق الاتحاد مغايرة، فواجه الفيصلي في افتتاح مشواره وتعادل معه 2/2 في حرمة بالمجمعة، وسجل له سلطان النمري (هدفين).
وفي اللقاء الثاني بجدة استعاد العميد توازنه وحقق الفوز على الوحدة بهدف سجله طارق المولد، ليطير بعدها إلى الرياض حيث خاض مواجهته الثالثة أمام النصر وأنهاها بتعثر جديد وبتعادل إيجابي 2/2 وسجل له سلطان النمري وطارق المولد.
ومع بداية إعلان الجماهير الاتحادية عن عدم رضاها عن أداء الفريق، عاد هذا الأخير ليحقق الفوز على الفيصلي 4/3 بجدة، وطار بعدها إلى مكة المكرمة حيث واجه الوحدة فحقق انتصاراً جديداً 2/1 وسجل له الحسن كيتا ومناف أبوشقير.
وفي آخر لقاءات الفريق في الدور الأول نجح بإلحاق الهزيمة بالنصر 2/1 وسجل له الحسن كيتا وإبراهيم السويد فتصدر مجموعته الثالثة، وصعد الفريق إلى دور الأربعة جامعاً 14 نقطة، بفارق 4 نقاط عن وصيفه النصر.

هجوم أهلاوي
من أهم الظواهر الإيجابية التي أفرزتها مباريات كأس الأمير فيصل حصول خط هجوم الأهلي على لقب أفضل هجوم في البطولة برصيد 26 هدفاً، سجل منها وليد جيزاني 5 أهداف وتربع خلالها على قائمة الهدافين، وذلك قبل انتقاله إلى الشباب بنظام الإعارة.
أما الجانب الدفاعي فهو الأكثر قلقاً للقافلة الأهلاوية، حيث مني مرماه بـ12 هدفاً، الأمر الذي يرعب جماهير القلعة اليوم أمام الهجوم الاتحادي المتجدد.

تنوع القنص الاتحادي
في الوقت الذي جاء فيه إنتاج خط الهجوم الاتحادي دون المنتظر في مشوار البطولة بإحرازه 16 هدفاً فقط، إلا أن الهجوم الاتحادي عموماً شهد تنوعاً في العنصر التهديفي، حيث امتلك الفريق عدداً وافراً من الهدافين، يأتي في مقدمتهم الحسن كيتا، وسلطان النمري، وإبراهيم سويد، ولكل منهم 3 أهداف، مما يؤكد أن الفريق يتبع منهجية الهجوم الزاحف بأكبر عدد من اللاعبين فتتنوع قنوات تهديفه.
وفي المؤخرة يأتي خط دفاع الاتحاد بمثابة حائط الصد القوي بعد أن مني مرماه بـ9 أهداف فقط خلال 7 مباريات، الأمر الذي سيجعل من مهمة الهجوم الفردي الذي يتبعه الأهلي شاقة في تنفيذ مهامه اليوم.

الجهد والتركيز
من خلال استعراضنا لتوقيت إحراز كل فريق لأهدافه خلال زمن مباريات البطولة، يتضح لنا أن الأهلي يتفوق في المعدل اللياقي على الاتحاد، بدليل أنه أحرز ما يقارب من 60% من أهدافه (15 هدفاً) بين الدقيقتين 60 و90 من عمر مبارياته، الأمر الذي يؤكد قوة تركيز لاعبيه في النصف الثاني من المباراة، وهو تركيز ناتج عن ارتفاع المعدل اللياقي.
وفي المقابل نجد الاتحاد يحرز ما يقارب من 53% من أهدافه في الشوط الأول من المباراة (8 أهداف).



بدره أمل الأهلي في الفوز بكأس فيصل

أبها: محمد الزهيان
يبرز مدافع الفريق الكروي بالنادي الأهلي خالد بدره (تونسي) كإحدى الركائز الأساسية التي يعتمد ويعول عليها مدرب الفريق نيبوشا (صربي) كثيراً في الدفاع الأهلاوي أمام الهجوم الاتحادي الضاري.
ويملك بدره مقومات القائد لفريقه لما يمتلكه من مهارة ولعل خبرته الدولية الكبيرة أهلته ليكون أحد اللاعبين البارزين في النادي الأهلي.
بداية بدره الرياضية من نادي القيروان منذ درجة البراعم فالناشئين والشباب حتى انضم إلى الفريق الأول وبعد سنتين انتقل منه إلى نادي الترجي ولعب فيه لمدة 7 سنوات متواصلة ومنه ذهب في رحلة احتراف خارجي إلى تركيا ومن ثم إلى نادي جنوى الإيطالي، تحول بعد ذلك إلى الترجي الرياضي.
بدره في سطور

الاسم خالد بدره
المركز: قلب دفاع
مواليد: 1973م في مدينة القيروان
النادي: الأهلي
الطول: 181سم
الوزن:38 كلجم
أول مشاركة مع المنتخب التونسي: موسم 95-1996م
أول مباراة دولية: أمام منتخب جنوب إفريقيا.



العميد والقلعة يلتقيان بعد غياب 10 أشهر


جدة: عماد عيسى
فصلت 10 أشهر كاملة بين آخر لقاء جمع الاتحاد مع الأهلي في مباراة رسمية، حيث كانت آخر مباراة بين الفريقين هي مواجهتهما في المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم للموسم الماضي والتي أقيمت في 11 أبريل من العام الماضي، وانتهت بفوز الاتحاد بـ3 أهداف سجلها كل من برنس تاجو هدفين ومحمد كالون.
ولم يلتق الفريقان بعدها رسميا فقد تأجلت مباراتهما في القسم الأول لدوري الموسم الحالي، والتقيا وديا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز في مباراة أشرك خلالها الفريقان عددا من الشبان والمعتزلين أمثال مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، ثيو بوكير وأمين دابو وعبدالله فوال ومروان بصاص.



إسبان في المواجهة

أبها: الوطن
يقود الحكم الإسباني جونزاليس بيناردينو مواجهة النهائي اليوم ويساعده مواطناه جوديريو رفائيل (مساعد أول) وأرفيديو أنطونيو (مساعد ثان)، وسيكون الحكم الدولي السعودي خليل جلال حكما رابعا.




منع دخول الألعاب النارية إلى المدرجات
ملعب المباراة يفتح أبوابه الـ 4 عصراً ويغلقها قبل ساعتين من انطلاقتها


جدة: بدر مرزوق
تزحف جماهير فريقي الاتحاد والأهلي منذ وقت مبكر اليوم الجمعة إلى إستاد الأمير عبدالله الفيصل من أجل الحصول على أماكن مناسبة في المدرجات لمتابعة مجريات النهائي، خصوصاً وأن هذه المدرجات لا تتسع إلا لـ23 ألف متفرج فقط. وستفتح الإدارة المشرفة على ملعب المباراة الأبواب أمام الجماهير من الساعة الرابعة عصراً تجنبا للزحام، وسيستمر استقبال الجماهير حتى امتلاء المدرجات تماماً قبل أن تقفل الأبواب عند السادسة مساءً، أي قبل موعد المباراة بساعتين.
من جهة أخرى شدد رجال الأمن من شرطة جدة وقوات الأمن الخاصة على أن المتفرجين سيخضعون لعملية تفتيش تمنع إدخال إي أدوات ممنوعة كالأشياء الحادة والألعاب النارية، وكل ما فيه خطورة على سلامة الجماهير وكل من هو في الملعب.
ولن يتساهل رجال الأمن في هذه المسألة خاصة بعد أن ظهرت في الآونة الأخيرة مؤشرات لدخول ألعاب نارية خطرة لبعض المدرجات أثناء بعض المباريات.
وسيتعرض كل من يحاول عدم التقيد بالأنظمة التي يحرص رجال الأمن على تطبيقها إلى المحاسبة والمساءلة




عامر والعودة: الأهلي يتفوق بحراسة المرمى وقوة الاتحاد في وسطه



جدة: أيمن محمد
توقع المدرب الوطني يحيى عامر أن يقدم الأهلي والاتحاد مباراة كبيرة تليق بمستوى الحدث في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد على إستاد الأمير عبدالله الفيصل.وأشار عامر إلى أنه يتوقع أن يلعب الفريقان مباراة مفتوحة نظرا لتوفر أدوات الحسم لدى أكثر من لاعب لا سيما من العناصر الجديدة التي دخلت في الفريقين وتحديدا صانعي الألعاب كايو في الأهلي وفاجنر في الاتحاد.
وعلق على ذلك قائلا: أرى بأن الحظوظ متساوية بعيدا عن النتائج الأخيرة فعلى "الورق" نجد أن هجوم الأهلي أقوى من الاتحاد الذي يمتلك عناصر فعالة في الوسط وهي قادرة على التسجيل وتجد الفريقين متساويين في خط الدفاع والحراسة تميل إلى حد ما لصالح الأهلي وتظل هذه المؤشرات كما أسلفت على "الورق" كون آلية التنفيذ تحكمها ظروف فنية بتكتيك وأسلوب ومنهجية عمل المدربين قبل وأثناء المباراة إلى جانب الجانب النفسي الذي يشكل أهمية قصوى على الفريق الذي يرغب في إحراز اللعب.
بدوره أكد المدرب الوطني عبدالعزيز العودة بأن حظوظ الفريقين متساوية إلى حد كبير على الصعيد الفني لإحراز الكأس.
وأشار في معرض تقييمه لواقع الفريقين الفني قبل المباراة إلى أن الاتحاد والأهلي يتفقان في مكامن الحظوة والخلل من حيث توفر أسلحة الحسم ووجود ثغرات فنية.
وعلق على ذلك قائلا: أجد أن الأهلي يتفوق في حراسة المرمى بوجود السليم وكذلك الحال لخط دفاعه الأكثر ترابطا وانسجاما من دفاع الاتحاد الذي يعاني من حالة اهتزاز لا سيما في ظل غياب الدوخي الموقوف وفي ظل مشاركة تكر الذي تعافى أخيرا من إصابة.
وأكد العودة بأن وسط الاتحاد يعد الأكثر فاعلية من وسط الأهلي كونه يمتاز بوجود محور مهم ومؤثر كسعود كريري بجانب البرازيلي الجديد فاجنر وأبو شقير أما وسط الأهلي فيقل فعالية وإن كان يمتلك عنصرا جديدا ممثلا في البرازيلي كايو.
ومنح العودة هجوم الأهلي أولوية الأفضلية في ظل وجود مالك معاذ وهيكل قمامديه اللذين سيكونان ضيفين ثقيلين على دفاع الاتحاد.




في أول لقاء لهما بعد تأجيل مواجهتيهما بالدوري
الأهلي والاتحاد يرفعان درجة حرارة الموسم بصراع على كأس فيصل





جدة: عبدالله مشلهب
يجدد فريقا الأهلي والاتحاد مساء اليوم صراعهما بإستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله بحضور ورعاية نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير فيصل بن فهد.
ويعد لقاء اليوم، الأول بين الفريقين هذا الموسم، حيث لم يلتقيا في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حتى الآن سواء في الدور الأول أو الثاني الحالي لتأجيل لقائهما بسبب الارتباط بدوري أبطال العرب لكرة القدم وكذلك لمشاركات المنتخب السعودي التي كان آخرها دورة كأس الخليج الـ18 بالإمارات.
كما لم يلتق الفريقان في مسابقة كأس فيصل الحالية، لأن كلا منهما كان في مجموعة.
نظرياً يتفوق الاتحاد على الأهلي في عدد مرات الفوز باللقب أو في إحراز البطولات أمام الأهلي، فمنذ عام 1997م التقى الفريقان 6 مرات استطاع خلالها الاتحاد خطف 5 ألقاب مقابل لقب وحيد للأهلي، أحد هذه النهائيات التي التقى فيها الفريقان من ذلك الحين حتى الآن كان كأس الأمير فيصل بن فهد الذي فاز به الاتحاد 3/1.
الأهلاويون احتشدوا في معقل ناديهم لتحفيز الفريق معنوياً وإعداده نفسياً لهذا النهائي بثقة الشباب التي تطغى على الخبرة في أحيان كثيرة وفي محاولة كذلك لرد الدين للاتحاديين الذين خطفوا البطولة ذاتها من أمام الأهلي عام 97م.
ويواجه مدرب الأهلي، نيبوشيا نفسه مأزق الغياب الذي اجتاح الفريق قبل المباراة على الرغم الجهود التي يبذلها الجهاز الطبي في تجهيز اللاعبين المصابين الذين كان على رأسهم المحترف التونسي هيكل قمامدية والمدافع علي العبدلي، لكنه مع ذلك سعى إلى تجهيز البدلاء من خلال التدريبات السابقة التي اعتمد المدرب في معظمها على تطبيق جمل تكتيكية سبقها زيادة في جرعات اللياقة.
كما فضل نيبوشيا تنفيذ خططه بعيدا عن عيون الإعلام بعدما أغلق التدريبات أملاً في إبعاد اللاعبين عن الضغوطات.
ولعل عودة رباعي المنتخب الأولمبي جفين البيشي ومحمد عيد (أصيب بالتواء وربما لن يشارك) ومعتز الموسى وتركي الثقفي أعطت المدرب الصربي نوعاً من الراحة في الدفع بالتشكيلة المناسبة.
الأهلي من خلال مبارياته الأخيرة في المسابقة لم يكن مقنعا في أدائه عكس بدايته الجيدة والقوية، إلا أن ذلك لن يكون مقياسا لتحديد مظهره في مباراة اليوم كون المباريات النهائية غالبا لا تخضع إلى ما يسبقها من أوضاع، كما أن مثل هذه المباريات يتركز فيها السعي إلى تحقيق الفوز دون الاهتمام الشديد بالظهور الجيد وتقديم مستوى ممتع.
وينتظر أن يعتمد الأهلي في طريقة لعبه اليوم على الأداء الهجومي والتصويب من بعيد وذلك لتخفيف الضغط على خط دفاعه الذي يعد أضعف خطوط الفريق على الرغم من تواجد الخبير، التونسي الدولي خالد بدرة لكنه يعاني ضعفا في اللياقة البدنية وضح عليه خلال هذا الموسم.
وتعد طريقة اللعب 4-4-2 التي تتحول في حال الهجوم إلى 4-3-3 هي المفضلة لدى المدرب نيبوشيا وذلك بمساندة البرازيلي كايو كمهاجم ثالث بجانب التونسي هيكل قمامدية الذي يجيد التمركز داخل الصندوق ومالك معاذ الذي يجيد التصويب والتحرك على الأطراف لخلق مساحات وسط دفاعات الخصم.
كما يعول نيبوشيا كثيرا على خط الوسط وقيامه بمهامه الدفاعية والهجومية، حيث يتوقع أن يدفع فيه بمعتز الموسى وصاحب العبدالله كمحوري ارتكاز ثابتين أمام المدافعين ويبقى تيسير الجاسم حراً في وسط الميدان ويسانده كايو في صناعة اللعب.
وسيقود التونسي خالد بدرة دفاع الفريق بجانب وليد عبد ربه ويبقى في أطراف الفريق محمد مسعد في الجهة اليمنى وعلي العبدلي في اليسرى ومن خلفهم الحارس ياسر المسيليم.
فريق الاتحاد بقيادة مدربه البلجيكي ديمتري يدخل اللقاء وفي نية مدربه تأكيد فوزه السابق باللقب على حساب الأهلي أيضا، ويعول ديمتري على أسماء بارزة لديه لتحقيق مسعاه بعد أن كثف تدريباته في الفترة السابقة، ويمتلك عددا كبيرا من اللاعبين المحليين والأجانب الممتازين الذين سيجعلونه أمام خيارات متعددة لاختيار التشكيلة المناسبة للمباراة، إلا أنه في المقابل يفقد ركيزتين أساسيتين وهما إبراهيم سويد في خط الوسط وأحمد الدوخي في خط الدفاع بعد تعرضهما للطرد في المباراة السابقة أمام الشباب.
ومن المتوقع أن يبدأ ديمتري المباراة بطريقة اللعب 4-5-1 بتشكيل يتكون من: تيسير آل نتيف في حراسة المرمى وأمامه رباعي خط الدفاع صالح الصقري (رضا تكر) وحمد المنتشري وعبيد الشمراني وعدنان فلاتة، وفي خط الوسط سعود كريري ومشعل السعيد ومناف أبو شقير وفيصل سيف و المحترف البرازيلي فاجنر الذي قدم مستوى جيدا في لقاء فريقه أمام الشباب رغم أنه لم يشارك إلا في الحصة الثانية من اللقاء.
وفي خط المقدمة يبقى المهاجم الحسن كيتا وحيدا مع مساندة كل من مناف أبو شقير وفاجنر اللذين يمتلكان إمكانيات هجومية عالية.
يبقى كذلك لدى ديمتري وفرة في البدلاء الجاهزين الذين قد يكونون أوراقا رابحة يشركها في أي وقت مثل محمد أمين وعبدالله الواكد وحمد أبو ربع ومرزوق العتيبي وحمزة إدريس، والأخير يتفاءل به الاتحاديون كثيرا لما له من مواقف مميزة مع الفريق وتحديدا في النهائيات.



الاتحاد التونسي يرفض التفاهم ويشكو الأهلي


دبي: ظفرالله المؤذن
رفع الاتحاد التونسي لكرة القدم شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بحق النادي الأهلي بسبب عدم موافقة هذا الأخير على السماح بسفر مدافعه الدولي المحترف خالد بدره في مباراة تونس والمغرب الودية التي جرت أول من أمس وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، على الرغم من أن المباراة أدرجت في يوم الفيفا رسمياً.
وقال الاتحاد التونسي إن اللوائح الدولية تفرض على أي ناد تسريح اللاعب المحترف لمنتخب بلاده حتى لو كانت المباراة ودية تجريبية.
وعلى الرغم من تأكيدات رئيس النادي الأهلي عبدالله البلوشي لـ"الوطن" أن الموضوع انتهى بتفاهم الطرفين، إلا أن الشكوى قد تحرم الأهلي من خدمات بدره في أول مباراة رسمية مقبلة للأهلي في المسابقات المحلية.




5 أجانب جدد في الديربي

أبها: عبدالرحمن زيد
تعد مباراة اليوم أولى مواجهات الديربي بالنسبة لـ5 من أجانب فريق الأهلي والاتحاد الـ6، حيث لم يسبق لأي منهم باستثناء التونسي خالد بدرة المشاركة في مواجهة سابقة بين الاتحاد والأهلي. وستكون المباراة "الديربي الأول" بالنسبة للاعب الاتحاد الغيني حسن كيتا وللاعبين البرازيليين فاجنر (الذي سيخوض ثاني مباراة له مع الفريق الاتحادي) وأوليفيرا الذي قد تكون المباراة هي الأولى له مع الفريق.

ونفس الأمر ينطبق على محترفي الأهلي، التونسي هيكل قمامدية والبرازيلي كايو، فيما سبق للتونسي خالد بدرة المشاركة في "ديربيات" سابقة عندما كان يلعب للفريق الأهلاوي قبل عدة مواسم.




المسيليم يتمنى الفوز باللقب الأول مع الفريق
صاحب العبدالله: سنثبت أن الأهلي فريق بطولات وقلعة للكؤوس





جدة: عبدالله المشلهب
تمنى حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ياسر المسيليم أن ينجح فريقه بتحقيق الفوز على الاتحاد، لتكون كأس الأمير فيصل بن فهد هي البطولة الأولى له مع الفريق، وقال: "المباراة صعبة والجميع يدرك أهميتها ومباريات النهائيات لا تخضع لمقاييس معينة، وقد استعددنا بشكل جيد للمواجهة وجميع زملائي اللاعبين عقدوا العزم على تقديم مباراة متميزة مع زملائنا بنادي الاتحاد".
وعن إمكانية مشاركته في المباراة، قال: "لا أعرف إن كنت سأشارك أساسيا أم لا فقد شاركت في المباراة الأخيرة للفريق أمام الوحدة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وقبلها شارك زميلي منصور النجعي في عدة مباريات، ويبقى الخيار للمدرب ونحن نسعى إلى تحقيق هدف واحد، ومن يشارك منا سيحرص على تقديم كل ما لديه لتحقيق البطولة".
وعن الفريق الاتحادي، قال: "هناك نجوم كبار في الاتحاد ولديهم خبرة كبيرة في النهائيات، ورغم ذلك سيكون الكأس هدية منا للجماهير الأهلاوية التي أطالبها بالحضور والمؤازرة كما تفعل دائما".
من جانبه، وصف اللاعب صاحب العبدالله اللقاء بالقوي والمثير عطفا على التنافس التقليدي بين الفريقين، وقال: "البعض أكد أن التنافس لم يعد موجودا بين الفريقين نظرا لابتعاد الأهلي عن منصات التتويج، ولكن فريقنا سيثبت اليوم أنه فريق بطولات وقلعة للكؤوس





عبدالعال: لاوزن للترشيحات في مواجهة القطبين

جدة: أيمن محمد
شدد عضو شرف النادي الأهلي عبدالعزيز عبدالعال على أن فريقه قادر على تجاوز كافة العقبات الفنية التي مرت به في الفترة الأخيرة من خلال لقائه الاتحاد في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد. وكشف رئيس الأهلي الأسبق بأن مباريات الأهلي والاتحاد لها طابع مختلف وطقوس معينة يبرز فيها التنافس التقليدي الذي لا يتوقف أبداً أمام الأسماء أو الترشيحات التي لا تمثل ولا تؤثر في جوهر وشكل المباراة العام.
وأضاف: منذ زمن طويل والجاران التقليديان يتنافسان في مباريات عدة ولم تشكل الترشيحات أدنى تأثير على النتيجة فكم من مباراة كان الأهلي مرشحاً لكسبها وخسرها وكذلك الاتحاد الذي عاش أفضل مستوياته الفنية والظاهرية ولم ينجح في الفوز على الأهلي لذلك أود القول بأن مباراة الناديين الكبيرين تعد عنواناً صريحاً للتنافس التقليدي الشريف والأخوي الذي يجمع أبناء جدة.
وتطرق عبدالعال إلى ضرورة أن يعكس الفريقان أهمية هذه المناسبة بأن يقدما العرض الفني الذي يليق بمكانتهما وسمعتهما.
وأضاف: مع إيماني التام بأن الجانب التقني يشكل عاملاً رئيسياً في مثل هذه المباريات إلا أنني أتمنى أن يكون الأهل والاتحاد عند مستوى الحدث وأن يتجاوزا كافة المحاذير الفنية ويقدما مباراة ممتعة تحظى بإشادة الجماهير والنقاد والمحللين. وطلب في نفس الوقت بأن تستغل هذه المباريات لتأكيد الترابط والتواصل بين منسوبي الناديين بتصريحات تتلاءم مع أهمية الحدث والمناسبة.



معاذ يتوعد دفاع الاتحاد والزهراني يرفض الاتهامات



جدة:عبدالله مشلهب
أكد مهاجم فريق الأهلي مالك معاذ أن فريقه قادر على تخطي الاتحاد وإحراز الكأس اليوم لتقديمها إلى الجمهور الأهلاوي الوفي, وقال: الانتصارات التي حققها الفريق خلال مشواره في هذه البطولة لابد أن تتوج بإحراز اللقب. وأضاف:سنواجه فريقا يملك خط دفاع قوياً, لكن ذلك لن يمنعني من اختراقه, كما أن اللقاء لن يكون سهلاً فالمباراة ستكون مثيرة منذ الدقائق الأولى".
كما طالب معاذ جمهور فريقه بالحضور ومساندتهم, وفي المقابل وعدهم بتقديم المستوى المعروف عن الأهلي وإحراز الكأس, وقال: رغم عدم جاهزية أغلب لاعبينا بسبب الإصابات أخيراً, إلا أن جميعنا قادرون على تخطي الصعاب".
من جانبه رفض لاعب الأهلي فهد الزهراني ما يردده البعض بأن لاعبي الأهلي لا يملكون الروح التي تؤهلهم لحسم لقاءات الكؤوس, وقال: الأهلي لم يبتعد كثيرا عن الكؤوس, فهناك العديد من الفرق استمرت لسنوات طويلة لم تستطع الظفر بأية بطولة".
وأضاف:هذه البطولة أتمنى إن شاء الله أن تشكل عودة الأهلي إلى منصات التتويج من خلال هذه المباراة لنرد على المشككين في إمكانياتنا , رغم أننا سنواجه فريقاً قوياً, وهذا ما وضعناه نصب أعيننا من بعد مباراتنا مع الوحدة الأخيرة في الدوري".




الأهلي ترسانة من الكؤوس والألقاب والمسميات الغالية

جدة: بدر مرزوق
تأسس النادي الأهلي عام 1935م على يد عمر شمس، وأطلق عليه اسمه الحالي تيمناً بالنادي الأهلي المصري الذي تأسس عام 1907م.
ويلقب الأهلي خلال مشاركاته في البطولات العربية بأهلي جدة تفريقاً بينه وبين فرق الأهلي العربية العديدة، ويعود السبب الأكبر لتسميته أهلي جدة للتفريق بينه وبين أهلي الرياض (الرياض حالياً).
ويطلق عليه كذلك من قبل محبيه لقب النادي الراقي وهو الوصف الذي أطلقه عليه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد حينما زاره قبل فترة، كما يطلق عليه كذلك ألقاب أخرى مثل الكواسر أو الإمبراطور، ولكن لقبه الأشهر يبقى قلعة الكؤوس بالنظر إلى الكم الكبير الذي حصده من الكؤوس والألقاب في مختلف الألعاب التي يشارك فيها وليس في كرة القدم وحدها.

إنجازات الأهلي
حقق الأهلي عبر مسيرته التاريخية كثيراً من الألقاب والإنجازات، ومنها كأس الملك للمواسم 1382هـ، 1385هـ، 1389هـ، 1390هـ، 1391هـ، 1392هـ، 1397هـ، 1398هـ، 1399هـ، 1403هـ، وكأس كأس ولي العهد: 1377هـ، 1390هـ،
1418هـ، 1422هـ، وكأس الأمير فيصل 1421هـ، 1422هـ، وكأس دورة الصداقة الدولية 1422هـ الخامسة، 1423هـ السادسة، ودرع الدوري 1388هـ الدوري العام، 1398هـ الدوري الممتاز، 1404هـ الدوري الممتاز، وكأس المصيف 1386هـ، 1394هـ كأس دوري المصيف، والبطولة الخليجية للأندية أبطال الدوري 1405هـ البطولة الثالثة (الكويت)، والبطولة التاسعة عشرة (البحرين) 1422، والبطولة العربية للأندية: 1423هـ البطولة الموحدة الأولى (السعودية).

أولى مواجهاته مع الاتحاد

أثار فوز الاتحاد على فريق البارجة البريطانية غيرة المولود الجديد فريق الأهلي فتقدم إلى الاتحاد بطلب إقامة مباراة بينهما وذلك في أول عام على تأسيس الأهلي 1357هـ، ووافق الاتحاديون على طلب الأهلاويين لكنهم دفعوا بالصف الثاني لمواجهة الأهلي، وانتهت المباراة بالتعادل.
بعد ذلك وقع ما يشبه التحدي بين رئيس الأهلي حسن شمس وقائد الاتحاد حمزة فتيحي، فقال الشمس للفتيحي: "من من اللاعبين كان ينقص الاتحاد، كلهم لعبوا باستثنائك وعلي اليماني"، وأشعل التحدي المواجهة بين الطرفين فلعبا مباراة ثانية خاضها الاتحاد بكامل نجومه وفاز بالمباراة.




رياضيون يشخصون حال الفريقين قبل القمة
عبدالواسع يشدد على الدفاع وأبو داود على الخبرة والكويكبي يراها أهلاوية





جدة: عبدالله مشلهب
ساهم اللقاء الذي سيجمع الأهلي بالاتحاد اليوم على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد في التفاف الرياضيين كرويين كانوا أو من الألعاب الأخرى حول التصور المبدئي لما ستأتي به المباراة على صعيد الفريقين، باعتبار أن اللقاء "ديربي" ويحمل الكثير من الحساسية، لذلك حرصت "الوطن" على رصد آراء عدد منهم.

الدفاع أولاً

أكد إداري كرة السلة بالنادي الأهلي أحمد عبدالواسع على أن الفريق الذي سيقدم أداءً جدياً مع دفاع منظم تدعمه انطلاقات هجومية ذكية مع اقتناص الفرص والمرتدات، بالإضافة إلى القدرة على تنفيذ الضربات الثابتة بدقة ستكون له الغلبة ويتمكن من التتويج.
وشدد عبدالواسع على خط الوسط في الفريقين قائلاً: "عليهما مساندة الهجمة ونقل الكرات بدقة للمهاجمين، لأن هذه المواجهة لا تتحمل الأخطاء", كما رفض عبدالواسع توقع نتيجة المباراة بسبب صعوبتها.

الخبرة الاتحادية

من جانبه، توقع لاعب الأهلي السابق باسم أبو داود أن تكون المباراة قوية ومثيرة لدرجة كبيرة، خصوصاً أنها الأولى بين الفريقين هذا الموسم: وقال: "سيكون هناك حذر من الفريقين لأن الخسارة ليست لمباراة فحسب بل لبطولة".
وعن مفاتيح الفوز في الفريقين قال أبو داود: الفريقان يمتلكان نجوما مؤثرين، ولاعبو الخبرة في كليهما سيكون لهم كلمتهم وخاصة في الاتحاد الذي يتفوق على الأهلي في هذا الجانب".

كيتا ومعاذ
وقال مساعد مدرب الوحدة حاتم خيمي "كثيرون يتوقعون فوز الفريق الاتحادي، لكن هذه المباراة لا تخضع للتوقعات ومن الصعب التكهن بالنتيجة خاصة أن الفريقين لم يحققا بطولة محلية منذ عدة مواسم، ولذلك أتوقع أن تكون مثيرة وممتعة للجمهور, ولن يكون هناك تحفظ من الفريقين، وأتمنى أن تخرج المباراة بصورة جيدة وتتسم بالروح الرياضية العالية ولا يتخللها سوء سلوك".
وعن اللاعبين الذين يرى خيمي أنهم قد يكونون لاعبي حسم أكد أن الفريقين يمتلكان عناصر جيدة لكن يرى أن الاتحاد لديه الحسن كيتا وحمد المنتشري, أما في الأهلي فهناك مالك معاذ في الهجوم وقد تلعب خبرة خالد بدرة دورها في المباراة.

فوز أهلاوي

من جانبه، توقع لاعب الوحدة علاء كويكبي أن يكون الحذر هو السمة الغالبة في المباراة، ولن يلجأ أحد الفريقين إلى فتح اللعب قبل أن يستفزه الآخر، وتمنى أن تظهر المباراة بشكل يليق بسمعة الكرة السعودية أولا وبسمعة وتاريخ الفريقين، وقال: الدفاع الجيد لأي من الفريقين سيكون له دور كبير لحسم اللقاء وأتوقع فوز الأهلي.

أمسية جميلة

تمنى لاعب الاتحاد السابق محمد السويد أن يظهر لاعبو الفريقين بروح رياضية عالية وتنافس شريف، وتوقع سويد أن يكون اللعب مفتوحا من الطرفين ولن يحرص أي منهما على أن يكون متحفظاً، وقال: الاتحاد والأهلي هذا الموسم لم يقدما المستوى المعروف عنهما، ولذلك سيعمل كل منهما على إحراز كأس البطولة، لتكون انطلاقة لغيرها من البطولات. وقال سويد: الفريقان يمتلكان عددا كبيرا من النجوم ولاعبي الخبرة وإن الجميع سيشاهد أمسية كروية جميلة".
رفض لاعب الأهلي السابق بندر سرور أن يتوقع أي نتيجة لهذه المباراة، معللا ذلك بأن مباريات الفريقين لا تخضع لمقاييس معينة، مكتفياً بأمنيته في أن يقدما مباراة جيدة وممتعة.
وأكد سرور أن كل شيء تغير عن الماضي، فلم يعد هناك نجوم بمعنى الكلمة كما كان من قبل فقد كان الفريق بأكمله نجوما ومن الصعب مراقبتهم. أما الآن فكل فريق تجد فيه لاعبا أو لاعبين تتركز المراقبة عليهم فحسب على حد قوله.



الاتحاد ينهي قمة مباريات دوري كرة السلة بالفوز على الأهلي


جدة: عماد عيسى
عزز الاتحاد صدارته لترتيب فرق دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة بفوزه أمس على جاره الأهلي في مباراة قمة (76/68) بعد مباراة مثيرة في تقلباتها التي بلغت الذروة في ربعها الثالث حينما قلب فيه الأهلي الأمور لمصلحته قبل أن يعود الاتحاد بخبرته ليحسم الأمور لمصلحته منهياً المباراة بالفوز ورافعاً رصيده إلى 18 نقطة من 9 انتصارات.
بالمقابل تلقى الأهلي خسارته الثالثة في مشوار البطولة وباتت آماله شبه معدومة تقريباً في إحراز اللقب.
وبدأ الاتحاد المباراة بقوة في ربعها الأول لكنه تلقى ضربة موجعة بإصابة نجمه علي المغربي بجرح في جبينه إثر احتكاك مع لاعب الأهلي يسار مختار، نقل على إثره للمستشفى لتلقي العلاج المناسب.
ولم تفت الإصابة من عضد الاتحاديين الذين نوّعوا ألعابهم وحسموا ربع المباراة الأول لمصلحتهم بنتيجة 26/17، مستفيدين من تفوق لاعب الارتكاز الأمريكي بريست الذي أمطر السلة الأهلاوية بكثير من الكرات خصوصاً حينما لعب تحت السلة، في وقت فرض فيه مدرب الاتحاد الأرجنتيني ريكاردو مافيه رقابة لصيقة حدت من قدرات صانع الألعاب الأهلاوية، الأمريكي جاك.
وواصل الاتحاد تفوقه الضارب في الربع الثاني وأنهاه لمصلحته 46/33، وبدا واضحاً أن الأهلي غير قادر على مجاراته خصوصاً في الجانب البدني، وفي سرعة بناء الهجمة.
واستفاد مدرب الأهلي المصري عادل صبري من استراحة بين الشوطين فأعطى تعليماته الواضحة للاعبيه بالدخول تحت سلة الاتحاد والتركيز على عزال بريست عبر إجباره على ارتكاب مزيد من الأخطاء الشخصية خصوصاً وأنه لم يرتكب سوى خطأ وحيد في الشوط الأول، وساهم هذا التكتيك في إخراج بريست من المباراة لبضع دقائق حينما ازدادت أخطاؤه وارتفعت إلى 4 أخطاء شخصية قبل نهاية الربع الثالث.
وأثمر أسلوب الأهلي الجديد في تقليص الفارق بشكل كبير خصوصاً مع ارتكاب الاتحاديين لأكثر من خطأ، فتقلص الفارق بين الفريقين حتى أدرك الأهلي التعادل 55/55، ثم تقدم 56/55 ليهدر يسار مختار رميتين حرتين لم تمنعا الأهلي من حسم هذا الربع بنتيجة 59/55.
وأدرك الاتحاد صعوبة مهمته في الربع الأخير فاستنفر كامل قوته، واستعان بخبرته لينجح في العودة إلى المباراة مستفيداً من تألق لاعبه جابر الكعبي منهياً المباراة 76/68.
الهلال يخسر
وفي مباراة ثانية خسر الهلال أمام أحد 73/90.




Ahmad Alshehrie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 51 : 10 AM   رقم المشاركة : [7]
إمبراطور ذهبي
 

عيون الاهلي will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى عيون الاهلي



مشكور على الاخبار




عيون الاهلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 22 : 11 AM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية اهلاوي من قدي
 

اهلاوي من قدي will become famous soon enough



مشكور على الاخبار







" لآيغيرك حكيهم أنت أكبر منهم "
اهلاوي من قدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 40 : 11 AM   رقم المشاركة : [9]
إمبراطور برونزي
 

جداااااوي will become famous soon enough



يعطيك العافيه أخوي

وما قصرت ؛؛




جداااااوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09 - 02 - 2007, 44 : 11 AM   رقم المشاركة : [10]
موقوف
 

7esen 24 will become famous soon enough



مشكور على الاخبار




7esen 24 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

أخبار أسود الملوك في صحف الجمعة .... ليلة الكأس



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 18 : 11 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر