العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

قراءة : فوزي خياط...... تستحق الوقوف عندها قليلا ً

بعد أن نهشت التجاوزات والمهاترات جسد التنافس الرياضي لماذا أصبحت أخطاء الحكام فاضحة و «على عينك يا تاجر»؟! قراءة : فوزي خياط عكــــــــــــــــــ ـاظ لعلنا نتفق جميعا لحاجتنا الماسة الى


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 11 - 12 - 2006, 07 : 12 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية اهلاوي صريح جدا
 

اهلاوي صريح جدا will become famous soon enough

افتراضي قراءة : فوزي خياط...... تستحق الوقوف عندها قليلا ً 


بعد أن نهشت التجاوزات والمهاترات جسد التنافس الرياضي
لماذا أصبحت أخطاء الحكام فاضحة و «على عينك يا تاجر»؟!

قراءة : فوزي خياط
عكــــــــــــــــــ ـاظ

لعلنا نتفق جميعا لحاجتنا الماسة الى المعالجة الصادقة والصريحة لتكون طريقنا نحو مستقبل رياضي اكثر نجاحا وأوفر حظا في تأكيد دور الرياضة في بناء مجتمع شبابي سوي بعيدا عن عوائق الزيف.. والتعصب.. ومناصرة فريق على آخر.. ولعلنا جميعا شاهدنا كيف سقطنا في تأكيد حضورنا في نهائيات كأس العالم وهو الامر الطبيعي لتراجع مستويات الاندية وانحسار الافق التنافسي النزيه وقد دفعنا ثمن كل الاخطاء.. وثمن كل العراقيل.. التي نصبناها لانفسنا من اجل منافسة تفتقر لرحابة الصواب والشعور بالرضا وسط تجاوزات حاولنا المداراة عليها لنوفر لها الديمومة فظل الجمر تحت الرماد ونهش الجسد الرياضي فأفقده زهو التواصل الناجح والرائع الذي وصلنا اليه قبل سنوات وحسبنا بأن القادم سيكون أحلى وانجح!!
دعونا نتحدث بصراحة حتى لا نضلل انفسنا فلا نهتدي الى طريق الصواب الذي نحتاجه حتى نعاود ركضنا الرياضي الناجح.
وبالتأكيد فإن اوامر وتعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل فترة بتشكيل هيئة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لاعداد دراسة شاملة عن الاوضاع الرياضية وسبل تطويرها باشتراك عدد كبير من الخبراء واصحاب الخبرة من اللاعبين والرياضيين والاعلاميين كانت من منطلق الاخطاء الجسيمة التي صاحبت التنافس الرياضي في كثير من المناسبات الكبرى الامر الذي ادى الى توتر الساحة الرياضية حينا فحينا وانعكس ذلك على المستوى الرياضي بشكل عام ففقدت منتخباتنا وانديتنا مواقعها المتقدمة في المنافسات ولاحظ المراقبون تدني المستوى الكروي والرياضي مما يستوجب ايجاد منهجية عالية وسريعة لاعادة المركبة الى طريقها الصحيح ولا ندري عن المرحلة التي انتهت اليها تلك الدراسات ونتمنى ان نبدأ في الاخذ بتحقيق النتائج والتوصيات حتى نعالج بعض الجوانب المهمة وفي مقدمتها:
1- الاتحادات الرياضية
2- التحكيم
3- القضاء على التعصب الرياضي
4- تقويم انفلات التصريحات الرياضية من قبل بعض مسؤولي الاندية
5- الاعلام الرياضي
6- تصويب الاخطاء سواء في برامج المنافسات او العقوبات او الاحتراف.
وبصراحة صادقة فإن احداث مباراتي النصر والهلال والاهلي والهلال الاخيرتين ليستا سوى نتيجة طبيعية لاستمرار اخطاء التحكيم ومحاولاتنا المستمرة للتغطية على تلك الاخطاء الواضحة والصريحة وعدم الاصغاء لصوت الحقيقة تجاه مواقف كثيرة وكبيرة قلبت النتائج وسلبت البطولات من اندية لمصلحة ناد.. او هكذا كانت المواقف دون ان نعالجها بشكل قوي ومؤثر ومنصف.
المسألة بدأت من سنوات بعيدة جدا منذ ان شهد ملعب جدة اخطاء الحكم بين الاتحاد والهلال لمرتين متتاليتين فتم ايقاف الحكم لثلاثة شهور فأعلن اعتزاله ثم توالت الاخطاء وتجيير البطولات وشهدت الملاعب مواقف تحكيمية فاضحة نالت من الشباب والنصر والاهلي والرياض وتواصلت حتى تم الغاء هدف سيرجيو عندما كان يلعب مع الاهلي «عيانا بيانا» ويومها اتصل بالتلفزيون احد شرفيي الهلال وعلى الهواء قال بأن الهدف صحيح وان البطل الحقيقي هو الاهلي ولكن لا من سمع ولا من درى!!
ثم اخرج لاعب الكرة في النهائي الشهير من المرمى الهلالي بيده ولم يحدث اي شيء.. وصمت الحكم امام ضربة الجزاء المستحقة للاهلي في كأس المؤسس. وعشرات.. عشرات المواقف والاخطاء ولا من جديد سوى ايقاف الحكم بعض الشهور ما حدث للنصر والأهلي كان امرا متوقعاً


لماذا الصمت على أخطر تصريح في تاريخ الكرة

الشللية وتبادل الأدوار نقطة سوداء للاعلام المتعصب
وتمرير الكؤوس للنادي المفضل ايا كان هذا النادي!!
واصبحت اخطاء التحكيم لا تحتمل فهي واضحة.. وفاضحة.. وعلى عينك يا تاجر.. ومع ذلك هناك من يقول بنزاهة التحكيم وسلامته وضرورة الاستغناء عن الاستعانة بالحكام الاجانب!!
ونسأل لماذا لم تكن هناك قرارات حاسمة باعادة المباريات التي شهدت تلك الاخطاء الواضحة وغيرت من نتائج المباريات؟!
لو اتخذ قرار كهذا لأمكن الحد من تلك الاخطاء حتى يتم القضاء عليها نهائيا.. اما ايقاف الحكم لستة شهور ولعام او اكثر فهو لا ينصف الفريق المظلوم.. بل ويبرر الاستمرار في الاخطاء.
ولا ندري ابدا كيف تم الصمت على اخطر تصريح في تاريخ الرياضة السعودية على الاطلاق وهو تصريح سمو رئيس نادي الهلال الامير محمد بن فيصل والذي اشار فيه الى ان الهلال قد استفاد من بعض الحكام وان لديه قائمة طويلة بأسماء هؤلاء الحكام الذين استفاد منهم الهلال.. بل ان سموه حدد مباراة الهلال والوحدة التي كانت قد جرت واحتسب فيها الحكم ضربة جزاء ظالمة للهلال تأهل بموجبها الهلال وازاح الوحدة.. وقال سموه بأن هذه المباراة دليل على ما يقول!!
ولم يحدث اي شيء .. وجاء رئيس لجنة الحكام اخيرا مثيب الجعيد وقال عن النصر بأنه ناد متهالك ولم يجد من يحاسبه.
فما هو تفسير هذا الصمت.. وكيف تمر كل هذه القضايا دون تحقيق.
انا اتذكر انه في عام 1381هـ في نهائي الكأس بين الوحدة والاتحاد حدث لغط تحكيمي اثر احتساب (الحكم العطشان) لهدف اتحادي رغم رفع رجل الخط لراية التسلل مع ان الحكم نفسه الغى هدفين في المباراة للوحدة احتسبها رجل الخط ولكن الحكم قرر عدم صحتها.. وبعد دراسة وتمحيص تم اعادة المباراة مرة اخرى. فهل كان الانضباط والانصاف قبل اكثر من اربعين عاما افضل من الآن؟!
ان من الصعب ان نطالب الاندية والجماهير بالصمت والصبر على ظلم الحكام واخطائهم وتوزيعهم للبطولات حسب رغباتهم.
ان الصمت والصبر لهما حدود ولا بد ان نعي بدرجة عالية مغبة استمرار هذا القهر على اندية يسهر رجالها ويصرفون الملايين ويتكبدون المشاق ثم يأتي حكم او حكم مساعد ليسلب النادي حقوقه بدون وجه حق. ثم نأتي لنطالب بالانضباط.. نعم نطالب بالانضباط اذا اتخذنا مواقف فاعلة.. وقوية.. ومنصفة.. ولكن ان نوقف الحكم عدة شهور ماذا يستفيد النصر من هذا الايقاف؟! وماذا استفاد الشباب.. وماذا استفاد الاهلي.. وماذا استفاد الرياض..؟!
ايضا حل لجنة الحكام.. هو مجرد خطوة لا فائدة منها بدليل ان هناك عددا من الاشخاص تعاقبوا على رئاسة لجنة الحكام الرئيسية وظلت الاخطاء، الممارسات هي نفسها ولم تتغير سوى الاسماء فقط!!
لماذا لا نشكل هيئة عليا للحكام مرتبطة مباشرة باتحاد الكرة -مثلا- ونختار لها اسماء من كل مناطق المملكة حتى لا تظل محتكرة على اشخاص معينين!! او لماذا لا نأتي بجهاز اداري مؤهل وموثوق في قدراته ونزاهته ليشرف على لجنة الحكام حتى يتم اخراجها من الدائرة القائمة التي تعيشها باستمرار..
اما الحديث عن الاعلام الرياضي فهو حديث مرير بالذات بالنسبة للاعلام المتحيز للنادي المفضل.. ومع احترامنا الشديد لحرية الرأي يجب ان نتواصل حتى نقرأ ما يريد النقاد ان يطرحوه بكل حرية ودون قيود.. الا ان الصحافة الهلالية بالتحديد ولا اريد ان اسمي الصحف فهي معروفة تماما قد بالغت في الشطط واصبحت تنفذ مخططا مدروسا من اجل ناديها المفضل.. فكل من لا يحابي ناديها المفضل يستحق الرجم ويوصف بأفظع الاوصاف والحكم الذي لا يخدم النادي المفضل حكم فاشل ولا يمكن ان يحصل على اي ترقية والمعلق الرياضي الذي لا يحابي النادي المفضل تتم مهاجمته وتحجيمه والوقوف امام انطلاقته.. والصحافي او الناقد او الكاتب الذي لا يحب النادي المفضل ويتحيز له هو صحافي فاشل وناقد موتور وكاتب مشكوك في انتمائه!!
لقد اصبح هذا الاعلام الرياضي وصمة قاتمة وسيئة وهم يعتمدون على الشللية وتوزيع الادوار.. حتى التاريخ الرياضي لم يسلم منهم فهم يشوهونه ويلونونه حسب اهوائهم... لقد طفح الكيل واصبحت هذه الاساليب تنفر الناس من تلك الصحف..
طبعاً ليس هناك من اعتراض على الميول فكل انسان يشجع من يريد ويحب من يريد ولكن شريطة الا يشتم الآخرين ويسيء اليهم..
ان هذا الشطط يقود الى التوتر بين الجماهير الرياضية التي جاءت لتستمتع بالرياضة كفن وكجمال فاذا بها تواجه حرباً وتتعرض للاهانات من صحافة النادي المفضل.
اننا بالطبع ضد التجاوز.. والانفعال.. ولكن ايضا لا نحبذ الصمت مثلما يفعل الاهلي دائما فاستمر يتلقى ضربات الحكام وركل الاقلام المتجاوزة.. ويجب على الاندية ان تعمل جادة لدرء هذا التجاوز ضد انتصاراتها وان تطالب ابداً بحقوقها والا تتخاذل فيستمر التهامها من كل جانب.. ولكن هذا ايضا يجب ان يتم بعقلانية وهدوء وبآلية ناجحة فالانفعال قد يضيع الحق ولا يأتي به..
اننا نحترم بكل تأكيد الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز.. وندرك حجم التضحيات من اجل الارتقاء بالرياضة وتحقيق الاهداف المرجوة ولهذا فإننا نتمنى لسموهما التوفيق وان تثمر كل العطاءات لمزيد من النجاحات لهذا البلد الحبيب.
ونتمنى ان يزداد اقبال جماهيرنا الرياضية على حضور المباريات للاستمتاع بالفن الكروي وجمال الآداء وروعة الاهداف وان تشهد مباريات كبيرة وجميلة وتحكيما نزيها وموفقا فتستمتع ولا تهدر اعصابها وتتحول الى كتلة من نار!!
ان ما حدث في مباراتي النصر والهلال ثم الاهلي والهلال ليس مفاجأة او عارضاً لم يكن يحسب له او نتوقعه بل هو امتداد لاخطاء تواصلت سنوات طويلة دون علاج ودون ردع ودون شعور بأن هذا الظلم للاندية سيقودنا الى خطر داهم يأكل علينا الاهداف التي تحرص الرياضة على تحقيقها من أجل خدمة الشباب فتحولت المنافسات الرياضية الى ساحة مهاترات والى سلب واضح لحقوق الاندية لصالح ناد واحد وكأن لا شيء يهم الا ان يفوز هذا النادي المفضل ويتضاعف رصيد بطولاته ولو على حساب الاخرين الذين نهدر مالهم وجهدهم وعرقهم. ان المسألة اكبر من تغيير لجنة حكام وايقاف لاعب ومعاقبة حكم. ان الأمر يحتاج الى علاج حاسم وتدخل جازم وقرارات حاسمة.. حتى لا تأكل النيران الاخضر واليابس «والله الموفق وهو خير معين».





[IMG]http://dc01.*******************************************************/i/00074/vq1sm1rtebm3.gif[/IMG]
اهلاوي صريح جدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 11 - 12 - 2006, 25 : 03 AM   رقم المشاركة : [2]
www.alrage.net
كاتب مميز
 

سقراط الأهلاوي will become famous soon enough

افتراضي  


الف شكر لك أخوي .........

الكاتب الكبير فوزي خياط من عشاق الأهلي الأوفياء و ليس مثل البعض

ممن يدعون أهلاويتهم و يتسلقون جدران الغير ........





سقراط الأهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 12 - 2006, 47 : 06 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور ذهبي
 

شهاب will become famous soon enough

افتراضي  


الحقيقه الموضوع طويل وما فيا اقراه كله ... قم يا ولد زهب الغدا لان الغدا والنوم .................صلط ان


شهاب





شهاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 12 - 2006, 42 : 09 AM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية محمدالغامدي
 

محمدالغامدي will become famous soon enough

افتراضي  


فوزي خياط يغرد وحيداً خارج السرب


قلمه الرائع وأسلوبه البديع يشعرنا بالإفتخار [glow=33CC66]أنه أهلاوي[/glow]


شكراً لك أهلاوي صريح جداً




محمدالغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 12 - 2006, 31 : 12 PM   رقم المشاركة : [5]
امبراطور جديد
 

ريما 2003 will become famous soon enough

افتراضي  


منذ أن كان هذا القلم المميز يكتب في الندوة في الفترة الذهبية للرياضة السعودية ، وحتى وقتنا الحالي وهو لما يجاوز الحقيقة ، ولم يجامل ،أو يتملق كأشباه الحرباوات ( الشمراني ، والزهراني ) فهو سيظل الناقد البصير ، والكاتب الكبير في الطرح ،والتناول ، وتحييد التعصب المقيت ، فهل نحن منصفوه ، وقلمه الرائع بنقل روائعه إلى منتدانا الأخضر ؟ ..




ريما 2003 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 12 - 2006, 23 : 05 PM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية اهلاوي صريح جدا
 

اهلاوي صريح جدا will become famous soon enough

افتراضي  


ممتن لكل من قام بالمرور ... والحقيقة يا اعزاء ان الموضوع فيه كلام يوزن بالذهب واتى الكاتب على اشياء نود كلنا قولها .. لن تخسر شيئا ً لو وقفت قليلا للقراءة في الحقائق تهم الجميع ..





[IMG]http://dc01.*******************************************************/i/00074/vq1sm1rtebm3.gif[/IMG]
اهلاوي صريح جدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

قراءة : فوزي خياط...... تستحق الوقوف عندها قليلا ً



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 34 : 04 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر