العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > المــنــتــديــات الــعــامــة > القسم العام
   

اعراض سوء التغذية عند الاطفال

سوء التغذية هو عبارة عن نقص في المواد الغذائية الموجودة في الوجبات التي يتناولها الطفل ، فمثلاً يحتاج الطفل إلى أن يكون غذاؤه متكاملاً ويحتوي عى جميع العناصر الغذائية ،


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 05 - 02 - 2017, 17 : 09 AM   رقم المشاركة : [1]
امبراطور نشيط
 

بنت مثقفة will become famous soon enough

افتراضي اعراض سوء التغذية عند الاطفال 


سوء التغذية هو عبارة عن نقص في المواد الغذائية الموجودة في الوجبات التي يتناولها الطفل ، فمثلاً يحتاج الطفل إلى أن يكون غذاؤه متكاملاً ويحتوي عى جميع العناصر الغذائية ، ولكن يتناول الطفل طعاماً ينقص منه اثنان أو ثلاثة من العناصر الغذائية ، الأمر الذي يجعل الطعام غير متوازن ، فيحدث حالة من سوء التغذية .


وبما أن الطفل بحاجة إلى جميع العناصر من أجل الحصول على صحة جيدة ، كان واجباً أن يتم تعويض العناصر الغذائية الناقصة من خلال تناول وجبات أخرى تحتوي عليها ، ولكن للآسف الكثير من الأمهات لا تقوم بفعل هذا الأمر ، مما يسبب حالة من الفقر في الصحة في الجسم ، فلا يستطيع مقاومة الأمراض .


سوء التغذية له أثر كبير على الدماغ ونمو العقل ، كما أن له أكثر على نسبة الذكاء الموجودة في ادماغ ، فنجد أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يعانون أيضا من نقص في التحصيل الدراسي ، الأمر الذي يسبب حالة من الجهل والتخلف ، حيث أن العقل بحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية من أجل بناء الخلايا ، وتجديد التالف منها .


الغذاء الصحي يقدم العديد من الخدمات للطفل الصغير ، حيث أن الأطفال في بداية حياتهم يحتاجون إلى جميع العناصر الغذائية من أجل نمو الطفل بشكل سليم ، ولذلك فإن أي نقص في العناصر يسبب حدوث حالة من الخلل في نمو الطفل ، وبالتالي فإن الحرص على تناول الغذاء الصحي المتكامل يضمن الحصول على صحة جيدة جداً ، ومن أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في بداياته هي عنصر الكالسيوم .


يجب أن تهتم الأم بأن يشمل طعام طفلها جميع العناصر الغذائية ، حيث أنه بحاجة إلى الحبوب والثمار ، والخضروات ، واللبن ، وجميع مشتقات الحليب والألبان ، كما أنه بحاجة إلى الأسماك واللحوم من أجل البروتين .


كما يجب أن تحرص الام على عدم إعطاء طفلها الكثير من الأطعمة التي لا تقدم له الفائدة والتي من أهمها الحلوى والشيبس ، والأمور الأخرى من السكاكر وغيرها ، والتي تقوم بإشباع الطفل ، ولا يشعر بالجوع .

أعراض سوء التغذية يمكن تمييزها بسهولة بين الكبار والأطفال على السواء. وقد أوجز كما يلي.

أعراض سوء التغذية لدى البالغين
الأعراض الأكثر شيوعاً فقدان وزن ملحوظ. فعلى سبيل المثال، أولئك الذين فقدوا أكثر من 10% وزن الجسم خلال ثلاثة أشهر، وعدم اتباع نظام غذائي يمكن أن يعانون من سوء التغذية.

وهذا عادة ما تقاس باستخدام مؤشر كتلة الجسم أو مؤشر كتلة الجسم. ويحسب هذا بالوزن بالكيلوغرامات مقسوماً على الطول بالأمتار المربعة. مؤشر كتلة الجسم صحي للبالغين عادة ما تقع بين 18.5 و 24.9.
شامل إسلاميات أدعية تغذية فوائد حواء العناية بالجسم معاني الأسماء العناية بالبشرة العناية بالشعر رجيم منوعات ترددات كيف حكم وأقوال حكم عن الحب عبارات الصباح أدبيات فن الكتابة أشعار الافضل صور رسائل طبخ أطباق رئيسية توقعات الابراج 2017 مجتمع شخصيات إنترنت فيس بوك تويتر انستقرام سناب شات نكت تعليم اذاعة مدرسية تعبير تفسير الاحلام الحياة الزوجية ديكورات فن كلمات الاغاني مسلسلات رمضان 2017 قصص قصص اطفال قصص دينية فاتورة التليفون يلا شوت Yalla Shoot نظام نور موقع قياس نتائج القدرات اسماء بنات تقنية مواقع التواصل الاجتماعي واتس اب اقتباسات اقوال امثال حكم خواطر عبارات الحمل والولادة دول السعودية الكويت حلويات سلطات مشروبات معجنات معلومات عامة



ذوي مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 17 يمكن أن يكون أقل ما يقال من سوء التغذية وتلك مع بميس بين 16 و 18 سنة يمكن أن تكون معتدلة من سوء التغذية وذوي مؤشر كتلة الجسم أقل من 16 يمكن أن تكون شديدة من سوء التغذية.


وتشمل الأعراض الأخرى:

ضعف العضلات والتعب. ويبدو أن النفايات بعيداً عضلات الجسم وقد تركت دون القوة الكافية القيام بالأنشطة اليومية.
كثير من الناس يشكون من التعب كل يوم والافتقار إلى الطاقة. قد يكون هذا أيضا بسبب فقر الدم الناجم عن سوء التغذية.
زيادة القابلية للإصابة بالعدوى.
طويلة وتأخر شفاء الجروح الصغيرة حتى والتخفيضات.

التهيج والدوخة

ويصبح الجلد والشعر الجاف. قد يظهر الجلد الجاف، وغير المستقر والشعر قد تتحول الجافة، هامدة، مملة وتبدو وكأنها سترو. قد تظهر هشاشة الأظافر وكسر بسهولة.

بعض المرضى الذين يعانون من الإسهال المستمر أو الإمساك على المدى الطويل.

قد يكون الحيض غير المنتظمة أو تتوقف تماما في النساء يعانون من سوء التغذية.

الاكتئاب شائع في سوء التغذية. وهذا يمكن أن يكون سببا على حد سواء، فضلا عن تأثير سوء التغذية.

أعراض سوء التغذية عند الأطفال
وتشمل أعراض سوء التغذية عند الأطفال:

فشل النمو. وهذا قد تجلى كالفشل أن تنمو بمعدل طبيعي المتوقعة من حيث الوزن والطول أو كليهما

التهيج والركود والبكاء المفرط جنبا إلى جنب مع التغيرات السلوكية مثل القلق، شائعة عجز الانتباه لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية.

يصبح الجلد الجاف وغير المستقر، وقد يتحول الشعر جافة ومملة والقش مثل في المظهر. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك تساقط الشعر كذلك.

الهزال العضلات، وعدم وجود قوة في العضلات. قد تظهر أطرافه عصا مثل.

تورم في البطن والساقين. هو تورم البطن بسبب الافتقار إلى قوة عضلات البطن. وهذا يسبب محتويات البطن انتفاخ بها مما يجعل البطن منتفخة. هي تورم الساقين بسبب وذمة. هذا هو سبب يرجع إلى نقص المواد الغذائية الحيوية. وتعتبر هذه الأعراض اثنين في الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد.

وهناك تقليدياً نوعين من البروتين الطاقة (بيم) سوء التغذية لدى الأطفال. هذه هي السفل وكواشوركور.

قد يكون هناك واضحة لتخفيف الوزن مع إضاعة العضلات في السفل. وهناك القليل أو لا الدهون تحت الجلد. طيات الجلد رقيقة ويظهر الوجه انتزعت مثل الرجل العجوز أو القرد. الشعر متفرق أو هشة.

في كواشيركور الطفل بين 1 و 2 مع تغيير اللون إلى أحمر فاتر أو رمادي أو أشقر الشعر. يظهر الوجه جولة مع انتفاخ البطن والساقين. الجلد الجاف والظلام مع انشقاقات أو علامات التمدد مثل الشرائط حيثما امتدت.

في التقزم التغذوي يظهر المريض توقف في النمو.

أعراض نقص الفيتامينات
وقد نقص الفيتامينات والمعادن – بعض المرضى من سوء تغذية مع نقص المغذيات الدقيقة الحيوية فقط مثل الفيتامينات والمعادن. وتتجلى هذه بأعراض مثل:

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي

مشاكل الجلد والشعر

تورم اللسان

تقرحات حول زوايا الفم

محتملاً ضمن حدود ضيقة مضاءة ضعف الرؤية في الليل أو في المناطق

ضيق التنفس

يطن طنين أو رنين في الأذنين

فقر الدم

ألم في العظام والمفاصل




بنت مثقفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

اعراض سوء التغذية عند الاطفال



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 19 : 07 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر