كليات الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية


   
العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > المــنــتــديــات الــعــامــة > إمبراطورية حواء
   

20 شيئًا يجب أن تفعليها قبل الولادة/الأدوية الممنوحة والمسموحة في الحمل

منذ اللحظة التي تظهر فيها نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وتبدأ المشاعر المختلطة حول يوم الولادة ما بين الخوف والاشتياق والرغبة في رؤية هذا الضيف الجديد، الذي سيقلب حياتك رأسًا على


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 05 - 10 - 2016, 08 : 11 AM   رقم المشاركة : [1]
امبراطور نشيط
 

بنت مثقفة will become famous soon enough

افتراضي 20 شيئًا يجب أن تفعليها قبل الولادة/الأدوية الممنوحة والمسموحة في الحمل 


منذ اللحظة التي تظهر فيها نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وتبدأ المشاعر المختلطة حول يوم الولادة ما بين الخوف والاشتياق والرغبة في رؤية هذا الضيف الجديد، الذي سيقلب حياتك رأسًا على عقب، لكن من تجربتي كأم، فثمّة بعض الأمور لو فعلتيها قبل هذا اليوم، ستنعمين بوقتك مع ابنك دون الشعور بالفوضى أو التقصير تجاه نفسك أو من حولك.1. نامي كثيرًا، بل ويُمكنك قضاء بعض الأوقات في السرير دون أن تفعلي أي شيء.
2. مارسي التمارين الرياضية المناسبة لكِ، ومنها تمارين كيجل التي تُيسر من عملية الولادة، وتعمل على تقوية عضلات البطن والمثانة.

3. دللي نفسك، واذهبي إلى إحدى صالونات التجميل، جرّبي عمل باديكير ومانيكير وقصة شعر جديدة وإزالة شعر جسمك بالشمع أو السويت، ثم الاستمتاع بجلسة مساج، كل ذلك قد يُجدد شعورك بجمال جسمك رغم التغيرات التي طرأت عليه، ولا تنسي الاهتمام بوجه خاص بمنطقة البطن، لمنع ظهور علامات تمدد الجلد.

4. اذهبي إلى السينما والمسارح والحفلات الموسيقية، فوقتها الآن، لأنك قد لا تستطيعين ارتيادها مع طفلك الصغير.
5. رتبي للخروجات والسفر مع صديقاتك، فقد تجدين الخروج مع رضيعك في شهوره الأولى أمرًا شاقًا.
6. مارسي العلاقة الحميمة: فقد لا تستمعين بها لمدة شهر على الأقل بعد الولادة.

7. اخرجي مع زوجك في عشاء رومانسي، وتحدثي إليه أيضًا عن خططك ومشاعرك، وحددي دور كل منكما في الاهتمام بالمولود الجديد، كأن تتفقي معه أن يُغير له الحفاض مرة وأنتِ مرة، أو يهتم به وقت معين من اليوم، لكي تنعمي بقليل من النوم.

8. تسوقي لكِ ولطفلك، فقد تحتاجين لشراء بعض الملابس المناسبة للولادة، كذلك من الأفضل أن تشتري ملابس المولود الجديدة وسريره وكرسي السيارة المناسب الآن، ولا تنسي شراء الحفاضات والمناديل المبللة والببرونات، فحتى في حالة الرضاعة الطبيعية قد تحتاجين للببرونة، لأنك لا تعرفين هل سيُلبي مخزون اللبن لديكِ احتياجات طفلك أم لا، كذلك يُمكنك التجهيز لسبوع المولود في هذا الوقت.

9. جهزي حقيبة الولادة في وقت مبكر، ففي ولادة ابني حمزة، انفجر كيس الماء فجأة، وقبل موعد الولادة المُحدد بأسبوعين، فلكِ أن تتخيلي كم كنت سأعاني إذا لم تكن حقيبتي جاهزة في ذلك الوقت.

10. رتبي جلسة تصوير رائعة مع مصور محترف، أو صوّري بطنك في مراحل الحمل المختلفة، فقد تستمتعين بعد ذلك بمشاهدة التغيرات التي مر بها جسمك، كذلك دوّني مشاعرك والتجارب المميزة في هذه الفترة، فحتمًا ستشتاقين لهذه الأوقات التي كنتِ تحملين فيها ملاكك الصغير داخلك.

11. حضّري وجبات جاهزة في الفريزر، مثل تصبيع الكفتة أو الهامبرجر أو تجهيز البانيه، لأنكِ لن تجدي الوقت الكافي لتحضير الطعام، وقد تكونين في بلد غريب، ولن تتسنى لكِ فرصة الاعتماد على أمك أو أختك في هذا الشأن.

12. نظفي المنزل ورتبيه، ويُمكنك الاستعانة بإحداهن، إذا ما استصعب ما كان القيام بذلك صعبًا عليكِ بمفردك، ولن تجدي صعوبة في القيام ببعض الأعمال الخفيفة مثل ترتيب دولابك ودولاب طفلك، وغسل ملابس طفلك فجلد الأطفال في هذه السن يكون رقيقًا جدًا.

13. احرصي على أن يكون منزلك آمنًا لطفلك الرضيع، مثل غلق مقابس الكهرباء بسدادات، والاحتفاظ بكل ما هو قابل للكسر في مكان بعيد عن طفلك، كذلك إخفاء أي أدوية أو مواد كيميائية سامة مثل الكلور بعيدًا عن يد طفلك.

14. اختاري طبيب أطفال ماهر، وإذا كان هذا هو مولودك الثاني، فقد تكونين عرفتِ أحدهم بالفعل.

15. رتبي مع زوجك من سيهتم بأطفالك الآخرين.
16. جهّزي قائمة بأفضل أسماء الأطفال، كي لا تحتارين عند تسجيل مولودك الجديد.
17. اقرئي كتابًا من الجلدة إلى الجلدة، فإذا كنتِ تحبين القراءة، فاعلمي أنكِ ستفتقدينها لبعض الوقت.
18. تعرّفي على أم مثالية، لا أقصد تلكِ اللاتي يفوزن بهذا اللقب في عيد الأم، لكن الأم الناجحة التي تستطيع تربية أطفال صالحين، متبعةً أساليب التربية الحديثة، وقد تجدينها في محيط معارفك أو من روّاد اليوتيوب أو الفيسبوك، بل وقد تكون مؤلفة أحد الكتب في هذا المجال. , شامل, موسوعة عربية متكاملة, العاب فلاش, الأفضل, طبخ, فوائد, كيف, منوعات.




19. رتّبي إجازة الوضع مع مديريك، بالطبع إذا كنتِ امرأة عاملة، كأن تتفقين معهم على المدة، وهل ستكون مدفوعة الأجر أم لا، ومدى إمكانية مدّها إذا ما احتجتِ إلى ذلك، ولا تنسي التخطيط للفترة التي ستتركينه بعيدًا عنكِ، فيها سواء مع أحد الأقارب أو في حضانة.

20. ضعي ميزانية لمستلزمات مولودك الجديد.

اللحظة التي تدخلين فيها منزلكِ وطفلكِ بين ذراعيكِ، فرحتها لا تُقاوم، لكن يُصاحبها سهر الليالي والتوتر والإرهاق، ولكي تنجحي في التخفيف من كل ذلك، استعدي جيدًا لقدوم طفلك الصغير، الآن، هل مررتِ بهذه التجربة من قبل، أخبرينا بما أضفتيه إلى قائمتك قبل الولادة؟




بنت مثقفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 08 - 10 - 2016, 55 : 12 PM   رقم المشاركة : [2]
امبراطور نشيط
 

بنت مثقفة will become famous soon enough



ينصح الأطباء الحامل عادةً بتجنب تناول الأدوية خلال أشهر الحمل بصفة عامة، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب ما لها من تأثير على تكوين الجنين وصحته وما قد تسببه له من عيوب خلقية أو تؤدي إلى إجهاضه أحيانًا، لا قدر الله.

ولكن قد تُصاب الحامل ببعض الأمراض وتكون في أشد الحاجة لأي من هذه الأدوية، ولكنها تخشى تناولها لعدم معرفتها مدى سلامتها، وقد صنفت بعض الدراسات الأدوية التي تعد آمنة على الحوامل والأدوية المحظور تناولها تمامًا خلال فترة الحمل، تعرض لكِ "سوبرماما" أهم هذه الأدوية في هذا المقال.

المسكناتيسمح بتناول أي دواء مسكن للصداع وألم الأسنان والعظام يحتوي على مادة الباراسيتامول، ويستعمل في أثناء الحمل بأمان، ولكن مع عدم الإكثار منها في جميع الأحوال.

ومن ضمن هذه الأدوية الآمنة: "أبيمول، أدول، سيتال، بنادول، بارامول، براسيتامول، بيرال".وأخطر المسكنات الأسبرين لأنه يحتوي علي حمض السالسيليك، الذي يؤدي إلى سيولة في الدم، ما يسبب الإجهاض.


وبذلك يحظر تناول هذه الأدوية:
"الأسبرين والبروفين والإيبوبروفين والديكلوفيناك والكيتوبرفين والفبنتانيل والميبريدين والمورفين والنابروكسين والبيروكسيكام والسولينداك والترمادول وبروبوكسيفين وإتودولاك وإندوميتاسين وكيتورولاك ونابوميتون وأوكسابروزين".المضاد ات الحيوية

تحتاج بعض نزلات البرد أو الالتهابات البكتيرية لمضاد حيوي للتغلب عليها، وهناك عدد من المضادات الحيوية الآمنة في أثناء الحمل، التي يصفها الأطباء ولا يوجد خطر منها على الجنين.

من ضمنها: "البنسلين، الأموكسيسلين، الأمبيسلين، الأريثرومايسين، السيفالوسبورينات".ول كن يحظر تناول بعض المضادات الحيوية الأخرى، حيث إنها تؤثر سلبًا على الجنين وتؤدي إلى حدوث تشوهات بدرجات مختلفة.

من ضمنها: "تتراسايكلين، سيبروفلوكساسين، غاتيفلوكساسين، نورفلوكساسين، موكسيفلوكساسين".الغث يان والقيءيعاني بعض الحوامل من حالات شديدة من الغثيان والقيء، التي تضطرها لتناول بعض الأدوية للتقليل من حدتها، ومن أدوية الغثيان والقيء التي أثبتت الدراسات أمانها خلال الحمل:

"بروكلوربيرازين، مضادات الهيستامين، فيتامين ب6، مادة الميكلوزين، كورتيجين أمبول، ديزي رست، إيزادوكسين، نافيدوكسين، فوميدوكسين، نافوبروكسين، إيميرال، إيمتريكس، فوميستوب، جنجر، ديفينهيدرامين، ميكليزين، برامين".وامتنعي عن تناول أي دواء آخر, شامل.

الإمساك
غالبًا ما تعاني الحوامل من الإمساك الذي يحدث نتيجة ضغط عضلات الرحم على الأمعاء فتقل حركة الأمعاء مع التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى نوع التغذية خلال فترة الحمل، ما يجعلها تضطر إلى اللجوء لبعض الأدوية، ومن أدوية الإمساك الآمنة خلال الحمل:

"جليسرين لبوس، أبيلاكسين، بيساديل، دولكولاكس، لاكسين، مينالاكس (مادة بيساكوديل)، دوفلاك (مادة اللاكتيلوز)، لاكتيلوز، سيدولاك، لاكسولاك، لاكتولين".ولكن يحذر الإكثار من الأدوية الملينة في أثناء فترة الحمل، لأنها تسبب تقلصات شديدة في الأمعاء، ما قد يؤثر على الرحم ويهدد بالإجهاض، مثل المستحضرات المحتوية على مادة السنا وسلفات الماغنسيوم (شربة الملح).

الانتفاخ
تعاني الحامل من الانتفاخ والغازات بسبب نمو حجم الرحم، خاصة في أواخر الحمل لذلك يمكنها أن تتناول بعض الأدوية الماصة والطاردة للغازات، مثل:

"ثايمثيكون، لوفتال أقراص للمضغ، ماكسي فلات، فلاتيديل، ديسفلاتيل".الفيتامين ات والمعادنينصح الأطباء بتناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، حتى إذا ما حدث خلل في نظام الحامل الغذائي، تستطيع أن تعوض ذلك الخلل بهذه الفيتامينات والمكملات الغذائية.

ومن هذه الفيتامينات: "حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، الأوميجا 3" بالجرعات التي يحددها الطبيب.لكن يحظر على الحامل تناول أي من مشتقات فيتامين "أ"، التي تستخدم في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية، حيث ثبت أنها تؤدي إلى تشوهات الأجنة. أضرار بذور الكتان, فوائد الحبة الحمراء, فوائد واضرار اللبان, فوائد بذور الرشاد, فوائد الحلبة الخضراء.

وأخيرًا، يفضل أن تجعل المرأة الحامل الدواء آخر الحلول، التي يمكنها اللجوء إليها بعد تجريب كل شيء طبيعي، وعليها أن تستشير طبيبها قبل تناول أي دواء.




بنت مثقفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 10 - 2016, 19 : 10 AM   رقم المشاركة : [3]
امبراطور نشيط
 

بنت مثقفة will become famous soon enough



تحمل فترة الحمل الكثير من المشكلات والمتاعب للأم الحامل، وللأسف لا يمكنها في معظم الوقت تناول الأدوية أو المسكنات لعلاج هذه المشكلة، فيصيبها هذا الأمر بالضيق وزيادة التعب لعدم تمكنها من فعل أي شيء بسبب شعورها بالتعب، كما لا تستطيع علاجه بالأدوية.

والصداع من ضمن المتاعب التي تُصيب الحامل، خاصةً بعد التعرض للضغوط النفسية والأسرية، وهو قد لا يصيب جميع الحوامل أو قد تختلف قوته وحدته حسب كل امرأة وحالتها، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الحوامل يصابون بالصداع، ولا تعلم طرق طبيعية لعلاجه أو التخفيف منه، لذا سنخبرك اليوم في هذا المقال ببعض الطرق التي يمكنك اتباعها إذا أردتِ التخلص من الصداع بشكل آمن خلال فترة الحمل.

لم توجد نتائج واضحة حتى الآن تحدد العلاقة التي تربط بين الحمل والصداع، لكن تذهب معظم التخمينات إلى أن السبب هو تغير الهرمونات واختلاف طريقة سير الدورة الدموية في الجسم، كما إن هذا الإحساس يتفاقم إذا كانت الحامل تعاني من الصداع من قبل الحمل.

ولكن الجانب المشرق في المسألة هو أن الصداع تخف حدته لدى معظم الحوامل أو يختفي مع بداية الثلث الثاني من الحمل، ويرجع ذلك إلى استقرار التغيرات الهرمونية.

البدائل الطبيعية الآمنة للتخفيف من الصداع خلال فترة الحمل:


- اطلبي من زوجك أو أحد أفراد العائلة تدليك رأسك والكتفين والرقبة، فالتدليك وسيلة جيدة لعلاج الصداع وتخفيف الألم وبالذات الذي يسببه التوتر.

- أغلقي عينيكِ بطريقة هادئة مع تغطيتهم بقطعة من القماش المبلل بالماء البارد، مع تفضيل الجلوس في غرفة خافتة الإنارة.

- حاولي الخلود للراحة والنوم عند إصابتك بالصداع، ولا تكابري عند الشعور بزيادة الألم.

- خذي حمامًا باردًا أو رشي وجهك ورقبتك بالماء البارد، يعد الحمام البارد علاجًا بسيطًا لأنواع معينة من الصداع، فهو يعمل على دفع الأوعية الدموية المتمددة إلى الانقباض وتحسين تدفق الدم فيعكس الشعور بالراحة حتى لو لمدة بسيطة.

- استخدمي الزيوت العطرية، مثل: زيت النعناع واللافندر والبابونج في تدليك رأسك والمنطقة التي تشعرين فيها بتمركز الألم، فهذه الزيوت معروفة بمفعولها المهدئ للأعصاب والذي يخفف من حدة الصداع بسرعة مذهلة.

- تناولي وجبات صغيرة متقطعة، حتى لا ينخفض معدل السكر في الدم وتشعرين بالصداع ومن هذه الوجبات المقرمشات والفاكهة والبسكويت.

- اشربي كميات من الماء والسوائل المنعشة عند شعورك بالصداع، ويفضل عصير الليمون الطبيعي أو البرتقال.

- إذا كنتِ ممن ينتابهن الشعور بالحساسية لدى بعض الأطعمة، فعليكِ تجنب تناول أطعمة معينة وخاصةً الأطعمة التي تحتوي على البروتين لأنها قد تزيد أعراض الشعور بالصداع. شامل, موسوعة عربية متكاملة, العاب فلاش, الأفضل, طبخ, فوائد, كيف, منوعات.

- مارسي الرياضة بشكل منتظم، فهناك عدة دراسات تشير إلى أن الانتظام في ممارسة الرياضة يخفض تكرار الإصابة بالصداع أو يهدئ من حدته، كما إنها تجعل الحامل تشعر بالراحة والاسترخاء.




بنت مثقفة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

20 شيئًا يجب أن تفعليها قبل الولادة/الأدوية الممنوحة والمسموحة في الحمل



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 29 : 10 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر