العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

وش ريكم يلأعضاء بلي يحصل افيدونا

لقاءات الاتحاد والأهلي.. ملاسنات.. اشتباكات.. طرد.. ومحاكم مَنْ أشعل الفتيل.. ومَنْ يطفئه..؟! * تحقيق : بدر العوفي: الأهلي والاتحاد.. أو الاتحاد والأهلي.. عنوان للإثارة والمتعة.. وقمة في التشويق.. ولكن..!! الخشونة


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 04 - 10 - 2004, 34 : 05 PM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية السيف
 

السيف will become famous soon enough

افتراضي وش رايكم يلأعضاء بلي يحصل افيدونا 



لقاءات الاتحاد والأهلي.. ملاسنات.. اشتباكات.. طرد.. ومحاكم
مَنْ أشعل الفتيل.. ومَنْ يطفئه..؟!
*
تحقيق : بدر العوفي:


الأهلي والاتحاد.. أو الاتحاد والأهلي.. عنوان للإثارة والمتعة.. وقمة في التشويق.. ولكن..!! الخشونة والاشتباكات.. والملاسنات ثم البطاقات الحمراء ناهيك عن الصفراء أصبحت (علامة) للأسف لابد أن نشاهدها كمتفرجين للقاءاتهما. قبل أي لقاء يجمع الاتحاد بالأهلي.. تبدأ التصاريح الملتهبة والعبارات النارية والجُمل المشتعلة.. ترفع من درجة حرارة اللقاء.. وتزيد من حدة التوتر ليكون الخاسر الوحيد بكل تأكيد هو المتفرج الذي ينتظر مباراة نظيفة يستمتع بمشاهدتها.. وتشاركه الخسارة (الروح الرياضية) التي تسقط حينما يلتقيان!!
حاولنا في الجزيرة استطلاع آراء مسؤولي الناديين وعدد من الاعلاميين والمهتمين لمعرفة أسباب ارتفاع التوتر الذي يصاحب (ديربي) جدة.. لماذا.. وكيف.. ومن المسؤول.. وما هو الحل؟! فجاءت آراؤهم كما تقرؤونها:

******

رئيس الأهلي السابق وعضو شرفه الحالي الدكتور عبدالرزاق أبوداوود كان له وجهة نظر في هذا الموضوع.. حيث يقول: أولاً يجب أن نقتنع أن المنافسة بين الأندية الرياضية وبالذات المتجاورة هي أمر مرغوب وأصول اللعبة تقتضي ذلك كما هو حادث في كل دول العالم من حيث شدة المنافسة، ولكن الشيء المرفوض هو الخروج عن الروح الرياضية وعن روح الأخلاق.. وما يحدث الآن هو أمر ليس بجديد، فهو موجود منذ عقود طويلة، وهناك أطراف في كلا الناديين تغذي الجو المكهرب وتزيد اشعاله.. وأيضا هناك عقلاء يتدخلون لتلطيف الأجواء، أما السبب الرئيسي لما يحدث فهو ما يطرح عبر الإعلام وخصوصا الإعلام المقروء، وأقصد الصحافة، فنحن لدينا مساحة كبيرة متوافرة في الصحافة الرياضية..

فالدكتور عبدالرزاق أبوداوود قال: إن الحل لا يأتي بين يوم وليلة.. لأنه أصلا لم ينشأ بين يوم وليلة.. ولكن المسؤولية مشتركة بين وزارة الإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب وادارات الأندية ورؤساء التحرير.. يجب أن يجدوا طريقة لايقاف المد الإعلامي غير السوي والمتعصب.. وأعتقد أن الحال إذا استمر على ما هو عليه فإنه سيؤدي إلى صراعات طبقية عنيفة بين الجماهير.. تعودهم على كره الآخر.. يجب أن نعرف أن هناك حروبا قامت بسبب الرياضة مثل الحرب التي نشبت بين أندوراس ودولة مجاورة (لا يحضرني اسمها) كما أن الفتنة في الجزائر بدأت من مدرجات كرة القدم.. وهذه المعلومات هي حقائق وقعت. ويضيف أبوداوود: ما يحدث حالياً لا يجوز.. لا يجوز.. لا يجوز.. ما يحدث تشويه للسمعة وتشويه للحقائق وتشويه للأخلاق.. يجب أن تُصفى الصحافة من العناصر الدخيلة والشاذة تصفية نهائية.. أما ايقافات الشهر والشهرين.. فهي لا تكفي!!.






المشرف على كرة القدم بنادي الأهلي الأستاذ طارق كيال رفض أن يسمي ما يحدث في لقاءات الفريقين بالتوتر أو التعصب بقدر ما هو تنافس مثير دائما ما يجمع أي فريقين ينتميان لنفس المدينة أو المنطقة.. وأضاف: هذه المباريات يطغى عليها الحماس الزائد وسبب ذلك هو الصحافة التي تبحث عن الإثارة والجماهير هي التي تشتري هذه الإثارة بحكم أن أغلب ومعظم الجماهير هي من فئة الشباب وصغار السن الذين لديهم طاقة كبيرة، فتجدهم يتكلمون عن المباراة قبلها بأسبوع أو أكثر وبعدها بنفس المدة.

الأستاذ حسن الطيب -رئيس نادي الاتحاد بالنيابة- رمى التهمة مباشرة على الاعلام الرياضي وبالتحديد الصحافة.. ويقول: أعتقد بكل صراحة أن الصحافة الرياضية هي المسؤول الأول عما يحدث في لقاءات الاتحاد والأهلي.. فنحن يجب أن نؤمن أن التعصب موجود بين كل ناديين متنافسين سواء في المملكة بين الهلال والنصر (بدرجة أقل) أو في الدوري العربي والأوروبي.. ولكن الصحافة الرياضية تدخل كلمات ومفردات غريبة تساهم في زيادة الشحن النفسي والشد العصبي الذي يعتري لقاءات الفريقين.
ويضيف الطيب: للأسف هناك صحافة محسوبة تجعل من نفسها وسيلة فعالة لتكريس التعصب.. ويجب ألا أنسى المنتديات الرياضية على شبكة الإنترنت وأعني المنتديات غير الرسمية.. فهذان العاملان هما سبب رئيسي لاشتعال معسكري الفريقين.. فالصحافة الرياضية والمنتديات الرياضية تمنحان الفرصة لأي شخص ليمرر ما يريد من أجل أن يزداد التعصب وترتفع حدة التوتر.

الأستاذ حسن الطيب من جهته قال: إن الحل يكمن في عقد ندوات ومحاضرات ولقاءات تجمع المهتمين في هذا الشأن وتتولى إعدادها وزارة الاعلام بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب.



الأستاذ حمد الصنيع -إداري الفريق الأول بنادي الاتحاد- نفى أن يكون التوتر سمة من سمات لقاءات الاتحاد والأهلي حيث يقول: التعصب ليس موجوداً فنحن أخوة قبل كل شيء ولكنها مجرد تصرفات فردية لا تصل لما تقول.. وما حدث في اللقاء الأخير بين ماريو والعبدلي يحصل في كل مباراة سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي.. احتكاك ثم طرد.. ولكن ما أريد أن أقوله أنها تصرفات فردية ولن أخص لاعبا أهلاويا حتى لا أُتهم أنا بالتعصب ولكن نحن نريد الصدق.. فحسين عبدالغني احترمه وأقدره كلاعب مميز ولاعب منتخب ولكن حسين يحاول استفزاز جميع الاتحاديين في كل مناسبة، وفي الآونة الأخيرة تطور مستوى حسين عبدالغني الفني كثيراً وكنا نتمنى أن يصاحب ذلك التطور الفني ضبط الأعصاب ووجود الأخلاق الرياضية.. ولعل الجميع شاهد ما حدث من حسين عبدالغني ضد زميله خالد قهوجي اللاعب المؤدب حينما أراد القهوجي السلام على زملائه لاعبي الأهلي ومصافحتهم.. ماذا حدث من عبدالغني!! فخالد قهوجي تاريخه يشهد له بأنه من أفضل اللاعبين خلقاً ولم تحدث منه أي مشاغبة طوال تاريخه كلاعب.. فهل أصبح مشاغباً حينما انتقل ولعب للاتحاد؟!
ويضيف الصنيع: ولكن انظر لتاريخ عبدالغني ومشاغباته مع أحمد الدوخي لاعب الهلال الذي يشهد له الجميع بحسن الأخلاق.. وانظر ما حدث من حسين مع زميله فيصل سيف في لقاء النصر والأهلي والجميع يشهد لفيصل سيف بأنه من أفضل اللاعبين خلقاً.. وأنا أعترف أن حسين لاعب مميز ولكن الرياضة أولاً وأخيراً أخلاق.. فحسين دائما يستفزنا كاتحاديين.. وهو دائما يتصرف تصرفات غير مسؤولة وآخرها حينما حاول الاشتباك مع القهوجي وكذلك حينما رمى شعار ناديه وشارة الكابتنية على الأرض!!.

أما حمد الصنيع فيرى أن الصدق والوضوح هما الحل.. ويضيف: نحن في الاتحاد أصدرنا قرار ايقاف مرزوق العتيبي والودعاني مع خصم راتب شهر لكل لاعب؛ لأننا لا نكابر ونسمع وجهات النظر ونحترمها ونتقبلها.. أما إدارة الأهلي فهي أدرى بمصلحة ناديها ولن نتدخل في شأنها ولكن لماذا نجدهم يدافعون عن حسين عبدالغني وهو الطرف الثابت في كل مشكلة؟!
.

أما الأستاذ محمد البكيري -مدير تحرير جريدة عالم الرياضة- فيقول في هذا الشأن: إن ما يحدث حالياً يعود الى التنافس (الحامي) بين الفريقين

أسباب مختلفة

الإعلامي المعروف ومدير تحرير البلاد الأستاذ جبر العتيبي حمّل الصحافة الرياضية الجزء الأكبر فيما يحدث من شحن نفسي كبير يصاحب اللقاءات الاتحادية الأهلاوية، وخص بالذكر ما أسماه بالصحافة الاتحادية.. وفصل الأستاذ جبر العتيبي حديثه بقوله: ما يحدث الآن لا يقبله عقل ولا منطق فتحولت الساحة الى ساحة حرب بدلا من مكان لكرة القدم يحضر إليه المشجعون للاستمتاع.. فالصحافة الرياضية أصبحت هي التي تكرس التعصب وتدعو له، أضف إلى ذلك الثقافة الوافدة التي انتشرت في الوسط الصحفي وأصبحنا نقرأ (كولو) و(حمار)00ويختتم العتيبي كلامه: أعتقد أننا بحاجة ل(لسان خريش) بين كل فترة وأخرى.



أما الأستاذ محمد البكيري -مدير تحرير جريدة عالم الرياضة- فيقول في هذا الشأن: إن ما يحدث حالياً يعود الى التنافس (الحامي) بين الفريقين
فنجد أن هناك تنافسا قويا بينهما في النجوم واستقطابهم وفي الجماهير وفي تحقيق البطولات.. فلو تلاحظ أن الفريقين التقيا على خمسة نهائيات في أقل من 8 مواسم.. وهذا التوتر الحاصل الآن لم يكن موجودا قبل تسع سنوات حينما كانت الأنظار نحو الهلال والنصر وفي لقاءاتهما نوع من التوتر، ولكن في الاتحاد والأهلي في الفترة من 1417هـ وحتى 1420هـ لم تكن الحدة موجودة الى هذه الدرجة التي تجعل المنافسة تنتقل من الملعب إلى المدرج ومن ثم إلى المحاكم.. والسبب يعود في رأيي إلى أن هناك أناسا لعبوا دوراً في تأجيج التعصب وإخراج المنافسة عن إطارها إلى ساحات المحاكم، كما أن هناك أطرافاً دائماً ما تتظاهر بالظلم وأنها ظلمت.. كما أن الشحن النفسي له دور كبير في اشعال التعصب.. ويجب ألا ننسى أن هناك طرفا ثابتا في كل مشكلة تحدث بين الأهلي والاتحاد.
ولم ينسَ البكيري الدور الذي تلعبه الصحافة وإدارات الأندية.. حيث يقول: الصحافة لها دور كبير ثم ادارات الأندية ثم الجماهير وأخيراً اللاعبون.. وفي النهاية اللاعبون هم الضحية لهذا التعصب وهم أكثر المتضررين رغم أنهم أخوة ولهم اجتماعات وعلاقات كبيرة وكثيرة خارج الملعب.
محمد البكيري.. يرى أن الحل من وجهة نظره هو اقتراح على شكل سؤال وهو: ماذا لو التزم اداريو وأعضاء شرف الفريقين الهدوء وابتعدوا عن التصاريح قبل وبعد المباراة.. ماذا سيحدث؟! بل ماذا ستفعل الصحافة والمدرجات بدون تصاريح استفزازية تثير الكراهية والحساسية بين الطرفين؟.

وأضاف البكيري: أنا متأكد أن الصحافة لن تخلق قضية من لا شيء فالصحافة نار.. والإداريون هم الحطب.. بتصاريحهم.. والحريق يأكل الجمهور واللاعبين.. وبدون الحطب ستنطفئ النار وتعود المياه إلى مجاريها بين الاتحاد والأهلي.

تراكمات الأعمال المشينة



الكاتب الرياضي في جريدة الرياضية والأهلاوي الأستاذ أحمد الشمراني سألناه عن ارتفاع وتيرة التعصب وحدتها.. فقال: تسألني هكذا عن أسباب حدة التوتر في مباريات الأهلي والاتحاد وتريد الحلول.. أنت يا سيدي كمن يود أن يزيح الوردة عن البركان أو كمن يريد أن يقودنا (طرحاً) إلى أفلاطون ومدينته الفاضلة!! يا سيدي ما يحدث حالياً باسم الأهلي والاتحاد من شغب ومن ضارب ومضروب هو نتيجة تراكمات أعمال مشينة أهملتها جهة القرار في رعاية الشباب حتى وصلت إلى ما وصلت إليه.. نحن كإعلام ملامون في هذا الاحتقان الحاصل بين الأهلي والاتحاد، ولكن اللائمة بكل ما فيها من منحى تقع على أصحاب التصريحات الخارجة عن النص وأصحاب المزايدات في سوق كل ما فيه تحول إلى مال..!
الحلول



اختلفت أغلب الآراء على كيفية الخروج من الأزمة التي تمر بها لقاءات الأهلي والاتحاد وأبرز الحلول التي من الممكن أن تساهم في اخماد (نار) التعصب وتهدئة التوتر الذي يصاحب لقاءات الفريقين ويخرج بها عن المألوف.




فيما يرى الأستاذ خالد دراج أن انشاء محكمة رياضية مستقلة هو الحل الأنسب.. مضيفا: لابد أن تكون هناك حلول جذرية حتى لا ننتظر كارثة أكبر.. وأي كاتب يكتب في ذمم الناس يجب أن يوقف.. وأي كاتب يكتب في أخلاق الناس يجب أن يوقف.. أي رئيس نادٍ يخطئ في حق أي شخص أو حَكَم يجب أن يحاكم.. ويجب أن تعلن القرارات وتنشر في الصحف إذا كنا فعلاً نريد أن يبقى الوسط نظيفا ونقيا وصحيا. أما إذا أردنا أن يستمر كما هو عليه على حساب الرياضة والأخلاق فستستمر المأساة وسينسحب الشرفاء ويبقى الوسط لفئة معينة من الناس.





اختلفت أغلب الآراء على كيفية الخروج من الأزمة التي تمر بها لقاءات الأهلي والاتحاد وأبرز الحلول التي من الممكن أن تساهم في اخماد (نار) التعصب وتهدئة التوتر الذي يصاحب لقاءات الفريقين ويخرج بها عن المألوف


[poet font="Simplified Arabic,4,green,norma l,normal" bkcolor="transparent " bkimage="backgrounds/34.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
انا مع الدكتور عبد الرزاق ابو داود

[/poet]

[poet font="Simplified Arabic,4,black,norma l,normal" bkcolor="transparent " bkimage="backgrounds/2.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
معاد بقي الى الصنيع والبكيري يتكلمون عن نبذ التعصب ((هزلت))
[/poet]

[poet font="Simplified Arabic,4,red,normal, normal" bkcolor="transparent " bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
من الأفضل للصحفيين الا يبدون ارائهم ونقول لهم مشكورين
[/poet]




التعديل الأخير تم بواسطة السيف ; 04 - 10 - 2004 الساعة 41 : 05 PM.
السيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 04 - 10 - 2004, 57 : 05 PM   رقم المشاركة : [2]
المسئول الاعلامي لأكاديمية النادي الاهلي لكرة القدم
 

نايف مشهور will become famous soon enough

افتراضي  


اذا كان يوجد دكتور في الرياضه بحق وحقيقه فهو

الدكتور عبدالرزاق ابوداوود معلمهم الادب فكلامه كان بصراحه

واقعي واسلوب راقي ...


فاتمنى من قوم بني مجنون تعلم ذالك والابتعاد عن التعصب الاعمى




الف شكر اخي بديوي ولاعدمنا مشاركاتك وابدعات قلمك الرنان



دمت لنا وللاهلي


ولك اجمل وارق تحيه







في موطني بزغـــت نجوم نبــيه و المخلصون استشهدوا في حماه

في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد و مشــــى مـنـيـبـا داعـــيـا مـولاه

يدعو إلى الدين الحنيف بهـديـه زال الـظـــلام و عــززت دعـــواه

في مكة حـــرم الهدى و بطـيـبة بيت الرســـــــول و نوره و حماه

.................... .................... .................... .................... .................... ....

روحي وما ملكت يداي فداه
نايف مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2004, 02 : 08 PM   رقم المشاركة : [3]
امبراطور نشيط
 

،.، اميرة العرب،.، will become famous soon enough

افتراضي  


[COLOR=deeppink]مسكين والله حمد الصنيع ...نسى مافعل مرزوق وما فعل الودعاني لكن ارد عليه مثل ماقالالكاتب الكبير صالح رضا لماذا تسوء اخلاق الاعبين عندما ينتقلون مثل القهوجي ومرزوق والودعاني وسيرجيو ...[/COLOR]..وخصوصا انهم ينتون الى ناد واحد والاتحاد فاكيد ان سبب المشكلات من الاتحاد.....وبعدين حينما قال ان حسين طرف في كل المشكلات ما الذنب الذي فعله حسين حينما اعتدى عليه مرزوق هل لانه فاز...ما الذنب الذي فعله حسين حينما اشتبك مع القهوجي هل لانه لايريد السلام عليه..واحد حر ما يشرفه يسلم على واحد خائن ..لكن انتم من تبحثون عن حسين لماذا كتابكم كل همهم حسين لاعبوكم يريدون استفزازه لانه حارق دمكم واهركم وتتمنون ان يكون لديكم ربعه فقط ولانكم لم تستطيعوا ان تجدوا لاعب يوقفه في الملعب ويحد من تحركاته وليس لديكم الا هذه الطريقة......ودمت ياحسين قاهرهم وحارق دمهم ........





لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
،.، اميرة العرب،.، غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2004, 54 : 09 PM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية مازن حربان
 

مازن حربان will become famous soon enough

افتراضي  


اقتباس
الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة متيم فرقة الرعب
اذا كان يوجد دكتور في الرياضه بحق وحقيقه فهو

الدكتور عبدالرزاق ابوداوود معلمهم الادب فكلامه كان بصراحه

واقعي واسلوب راقي ...


فاتمنى من قوم بني مجنون تعلم ذالك والابتعاد عن التعصب الاعمى



الف شكر اخي بديوي ولاعدمنا مشاركاتك وابدعات قلمك الرنان



دمت لنا وللاهلي


ولك اجمل وارق تحيه






ابوعمر لن انساك وحبك في قلبي كل يوم يزيد
نصراوى كنت او رجعت للاهلي من جديد

الله يوفق نادينا الملكي فوق كل ارض وتحت كل سماء
مازن حربان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2004, 24 : 10 PM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور متميـــــز
الصورة الرمزية الدكتور
 

الدكتور will become famous soon enoughالدكتور will become famous soon enough

افتراضي  


دعني أتحدث بصراحة و بعيداً عن تنميق الأحرف و تلميعها ..


ان ما نصف به التصريحات الأهلاوية كونها راقية او متزنة لا يمكن وضعه الا في خانة


البلادة


أو السذاجة


أو الذل


أو الغباء



فإذا استثنينا الوصف الأخير كون ان رجالات الاهلي على قدر كبير من الثقافة و العلم فإننا نتمنى ان لا نضطر ان نصرح بسبب هذه التصاريح الميتة و المستهلكة من بين الاسباب الثلاث الاخرى !!


الوسط الرياضي لا يعترف بالخنوع و الخضوع

يجب عليك ان توظف كل قدراتك و امكانياتك و حيّلك و خداعاتك حتى تنال ما تريد ..



و بصراحة من يتوشح بالمثالية و الرقي وسط هذه الغابة و شريعتها فقد حقّ عليه الذل و ابسط درجات الذل ما شاهدناه في كاريكتير الندوة !!



اتمنى ان لا يأتي اليوم الذي نلعن فيها مثاليتنا و لكن بعد خراب مالطا و يالطا ؟؟؟



تسلملنا يا بديوي ... و العنوان عذّبني




الدكتور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2004, 45 : 11 PM   رقم المشاركة : [6]
موقوف
 

أهلاوى صريح will become famous soon enough

افتراضي  



يسعدك ربي
نتمنى ايقاف هؤلاء الأغبياء عند حدهم من قبل رجال الاهلى الكبار والقامهم حجرا يجب ان يكون بيد رجال الاهلى شخصيا دون اللجوء الى الشكوى والى البيانات بل العقاب الشخصى والفورى هو الواجب

ترك الاحتياطى الاطول و الغبي الصنيع يتفوه بتفاهات على أسياده الاهلاويين كاارثه وترك المراسل الذى تحول خلال أشهر الى محرر ثم سكرتير تحرير ثم بقدرة قادر مدير تحرير قلت تركه ينشر تفاهاته مصيبه كبرى أخرى ويجب تعليمهم الادب بايدى اهلاويه مخلصه باقرب وقت ممكن


تحيه من سامى




أهلاوى صريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

وش ريكم يلأعضاء بلي يحصل افيدونا



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 50 : 08 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر