العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

السر الخطير خلف فوز الأهلي بالبطولة العربية التي نظمها الإتحاد

في ندوة كبرى اقامتهاالنادي لمستشار اطلاق القدرات د. العلي جعلت اللاعبين يمشون على الجمر.. وهذه اسباب هزيمة الاتحاد المصدر : متابعة واعداد: محمد فؤاد القرعي لأن الرياضة تهم قطاع الشباب..


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 30 - 06 - 2004, 32 : 10 PM   رقم المشاركة : [1]
كاتب مميــز
 

الخط الأخضر will become famous soon enough

السر الخطير خلف فوز الأهلي بالبطولة العربية التي نظمها الإتحاد 


في ندوة كبرى اقامتهاالنادي لمستشار اطلاق القدرات د. العلي
جعلت اللاعبين يمشون على الجمر.. وهذه اسباب هزيمة الاتحاد


المصدر : متابعة واعداد: محمد فؤاد القرعي




لأن الرياضة تهم قطاع الشباب.. وهو قطاع هام في المجتمع.. فإن كل ما يخص الرياضة يعتبر هاما.. وفي السنوات الاخيرة ظهر علم جديد على الساحة العربية وان لم يكن جديدا على الساحة العالمية.. الا وهو علم اطلاق القدرات وتطوير الذات).. ذلك العلم الذي يحاول الاستفادة من قدرات الانسان وطاقاته الكامنة التي لا يعلم الكثير منا عن قدراته شيئا واذا عرفها فهو لا يستطيع تطويرها او تنميتها او الاستفادة منها بشكل صحيح.
والاستفادة من هذا العلم هو لتطوير الأداء والقدرات للافضل عن طريق التدريب والاكتشاف.
والدكتور سليمان بن علي العلي هو احد المختصين القلائل الذين درسوا هذا العلم في الجامعات الامريكية وصار مدربا ومستشارا ومحاضرا في الكثير من دول الخليج العربي واوروبا.. وله عدة مطبوعات واشرطة وبرامج تليفزيونية وحاليا يُلقي المحاضرات والدورات المختلفة التي طورت كثير من قدرات الافراد والهيئات.. حيث يعمل مستشارا لكثير من الهيئات المعروفة.
وقد عمل الدكتور سليمان العلي في نادي الاهلي والاتحاد كمدرب ومستشار لاطلاق القدرات وحقق نتائج طيبة معهما.
حول علم اطلاق القدرات وتطوير الذات وعلاقته بالرياضة وعن تجربة الدكتور سليمان العلي مع هذا العلم وكذا تجربته في استخدام هذا العلم مع الرياضة وكيفية الافادة من هذا العلم في تطوير الرياضة.. وتفسيراته حول هزيمة نادي الاتحاد الاخيرة امام الشباب.. وكذلك كيفية الاستفادة من هذا العلم في حياتنا ككل.. وعلاقة علم اطلاق القدرات بالدين الاسلامي.. وبعلم البرمجة العصبية.. كانت محاور الندوة.. حضر الندوة من مجلة (النادي).. الصحفيون.. عبدالله سلمان ومحمد فؤاد القرعي ومحمد العاصمي واحمد راشد.
ادار الندوة الصحفيان عبدالله سلمان ومحمد فؤاد القرعي واعدها وتابعها محمد فؤاد القرعي
اقيمت الندوة في قاعة الاجتماعات الخاصة بمجلة (النادي) بالدور الثالث بمقر جريدة (عكاظ).. وبدأت فعالياتها من الساعة الثانية عشر ظهرا.
*
الدين يدعو لاطلاق القدرات
*
(النادي): بداية نرحب بك.. ولا يسعنا الا ان نسأل ماهو علم اطلاق القدرات.. وهل هو علم جديد? او كان علم قديم ثم طوّر??
** الدكتور سليمان العلي: بسم الله الرحمن الرحيم.. ونعوذ بالله من الشيطان.. اولا ارحب بمجلة (النادي) ودعوتها الكريمة واهتمامها بكل ما يخص الرياضة, ثانيا: اهنئكم على مستوى مجلة (النادي) المتطور.. ثالثا: بالنسبة لعلم اطلاق القدرات هو علم يبحث كيف ان الله سبحانه وتعالى اودع فينا قدرات كثيرة فكيف نستفيد منها.. والحديث الشريف الذي اعتبره معجزا يقول (كلٌ مُيسر لما خلق له) أي ان ذلك دعوة لان يكتشف كل واحد فينا ما يُسر له, أي يكتشف طاقاته ثم بعد ذلك عليه توجيهها.. والانسان الذي لا يستغل طاقاته يفشل ولذا نجد شخصا ناجحا في موضوع او مهمة او منصب وفاشلا في مكان او مهمة او منصب آخر.
*
لماذا.. لأنه لم يكتشف بعد كل طاقاته.. وعلى الانسان البحث عن تطوير قدراته وتطوير ذاته لسعادته في هذا الكوكب.. لأن الله لم يخلقنا للتعاسة في هذه الارض بل خلقنا لتعمير الارض.. ونقطة القوة في الانسان هو اكتشاف التيسيرية التي خلقها الله فيه, لأنه يستفيد منها بسهولة وستكون صعبة على آخرين.. ونقطة أخرى بعد ذلك وهي بعد اكتشاف القدرات والطاقات اللازمة في الانسان عليه التوجيه نحو المكان الصحيح وهناك مثلا موظف يحب الجلوس في المكتب لو خرج عن ذلك يفشل, والعكس صحيح فعلم اطلاق القدرات.. كيف تسخر قدراتك لسعادتك, فأنت لن تعمر الارض بدون تسخير قدراتك ومعرفتها.
*
والرسول صلى الله عليه وسلم كان يلفت نظر اصحابه ويعرفهم بمكامن القدرات والطاقات التي فيهم فكان يقول: خير رجالنا سلمة بن الاكوع وسيف الله المسلول خالد بن الوليد من أجل القيادة العسكرية.. واعلمكم بالحلال والحرام سعد بن معاذ ومعاذ بن جبل.. وحتى حين جاء ابو ذر يستشيره قال له: (يا ابا ذر.. لا تأتمر على اثنين) بمعنى لا تصلح أن تدير شخصين.. وحتي لا تفهم كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم خطأ اعقب وقال: (لانك امرؤ فيك ضعف).. أي امرؤ فيك طيبة زائدة ولذلك لا تصلح ان تكون قائدا.
*
اطلاق القدرات ونهضة الغرب
*
* (النادي).. هل يعتبر هذا العلم من اسباب تفوق المجتمع الغربي الان?
*
** نعم اوروبا تأخذ بهذا العلم الان.. وهم يعملون اختبارات عملية للطلاب وينبهون الطلاب الى مكامن القدرات القوية والمواهب فيهم خاصة في الثانوية.. ولذلك ليس هناك ما يسمى بحكاية المجموع لدخول الكليات.. الذي يحصل على 95% يدخل كلية الطب مثل الذي حصل على 50% يدخلون كلية واحدة وبعد الدخول إذا أكمل الطالب يكون هذا طريقه وإذا لم يكمل يكون أضاع من عمره عاما او عامين.
*
وهذا بعكسنا هنا.. نحن نضع الطبيب والمهندس في قمة المهام الاجتماعية لان الكليات التي يدخلونها هي صاحبة الدرجات الاعلى.
اطلاق القدرات والبرمجة العصبية
*
* في الوقت الحالي سمعنا عن (علم البرمجة العصبية اللغوية).. وكذلك عن (علم اطلاق القدرات).. ما أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما?
*
** هناك اوجه اتفاق واوجه اختلاف بين العلوم العصرية التي تتحدث عن اطلاق القدرات او علوم الطاقة او البرمجة اللغوية والعصبية.
وجه الاتفاق انها كلها علوم متشابهة تنحو نفس المنحى نحو الاستفادة من كل قدرات الانسان وطاقاته.. وتختلف فقط في الاساليب وطرق الاستفادة, وانا شخصيا اجد بعض الامور في علم البرمجة اللغوية والعصبية لا تستهويني.
*
* هذا العلم.. هل يختلف مع العقيدة في شيء?
*
** في الحقيقة هذا العلم عُرض على العلماء.. والكثير قال نأخذ منه.. وأحب ان أؤكد انه لا يوجد علم يترك بالكلية, فحتى السحر سمي علم السحر وفي القرآن الكريم {وما يعلمانه السحر} أي انه علم رغم رفضنا له, واذا أخذنا بعضه فلكي نستفيد وليس للضرر.
الاستفادة من علم القدرات في المدارس
*
* كيف نستفيد من هذا العلم في مدارسنا?
*
** عن طريق المرشد الاجتماعي ان لم يكن هناك موجه اطلاق قدرات.. فعلى المرشد الاجتماعي حل مشاكل الطلاب ومعرفة توجههم والتوسط بينهم وبين ادارة المدرسة او التوسط بينهم وبين اولياء الامور.. ان عليه تهيئة الامور لمحاولة الكشف عن مواهب واطلاق قدرات الطلاب.. ولكن للاسف في مدارسنا المرشد الاجتماعي يهتم بأمور اخرى مثل حصر الغياب وتوجيه الانذارات والاشراف على المقاصف او معالجة بعض الامور السطحية التي لا تفيد الطلاب في الكشف عن ذاتهم او توجيه ادارة المدرسة او اولياء الامور لكيفية معاملة الطلاب المعاملة الصحيحة.
*
علاقة الرياضة باطلاق القدرات
*
* اذن ماهي العلاقة التي تربط بين علم اطلاق القدرات والرياضة?
** العلاقة وثيقة وكبيرة وعلم اطلاق القدرات يظهر بوضوح في الرياضة.. لأن اثرها يظهر فيه سريعا. فاطلاق القدرات هو الاستفادة من كل امكاناتنا وقدراتنا في أي مجال فما بالكم بالرياضة التي تعتمد على القدرات الظاهرة وامام الجميع.. فعلم اطلاق القدرات يطور الرياضة سريعا ويحسن النتائج.. وهو ليس عصا سحرية تقلب حال الرياضيين بل هو يزيد قدرات اللاعبين او يطورها او يعدلها او يظهر المطمور منها.
*
* هل هناك امثلة على ذلك?
*
** نعم.. مثلا اللاعب الذي يعطي الكرة لزميله وهو امام الشباك.. هذا جيد وينهم على أنه لاعب ليس انانيا.. ولكن هذا لمرة او مرتين اما اذا تكرر هذا الامر كثيرا فإن هناك مشكلة في هذا اللاعب.. انه عنده ازمة التردد وعدم اتخاذ القرار والخوف.. أي عدم ثقة بنفسه ولهذا فعلى مدرب او مستشار اطلاق القدرات تنمية وتعزيز الثقة بنفس اللاعب ومعرفة مشاكله وامكاناته.. واعطائه الاحساس بأهميته في الملعب.
*
* الفرق الكبيرة في اوروبا والعالم.. هل تستعين بمدرب اطلاق قدرات?
*
** نعم.. فأنا اعرف ان فريق مانشستر يونايتد العالمي لديه مدرب اطلاق قدرات.
*
الطبيب النفسي ومدرب اطلاق القدرات
*
* مدرب اطلاق قدرات غير الطبيب النفسي الذي نسمع عنه والموجود في كثير من الاندية.. وما الفرق بينهما?
*
** نعم.. والفرق بينهما هو ان الطبيب النفسي يتعامل مع نفسية اللاعبين او بعض المشاكل الاجتماعية.. اما مدرب اطلاق القدرات فيحاول استخراج القدرات الكامنة لدى اللاعبين.
*
اللاعبون يمشون على الجمر
*
* تتحدث عن اطلاق القدرات.. هل لك ان تعطينا نموذجا لما قمت به مع لاعبين محليين رياضيين او اندية واطلقت لهم قدرات لم تكن موجودة او طورتها?
*
** نعم.. هل هناك اطلاق قدرات اكثر من قدرة المشي على الجمر.. لقد جعلت اللاعبين مثلا في نادي الاتحاد يمشون على الجمر بطول ستة امتار.. حتى ان اللاعب محمد نور من فرحته كان يحمل (الكوريك) ويضع الجمر بنفسه.
*
* لماذا اخترت المشي على الجمر? وكيف تجرأ اللاعبون بالمشي عليه?
*
** اولا المشي على الجمر تمرين مثله مثل اي تمرين وثانيا انا اخترت هذا التمرين لان الكل يهابه ولا يتوقع عبوره ويعتقد بصعوبته وثالثا لان هذا التمرين بالفعل صعب ومن يتعداه يتعدا ما بعده.. ورابعا جعلت اللاعبين يمشون على الجمر بتهيئتهم واستيقاظ همتهم وقدرتهم وبرؤية اناس يمشون قبلهم على الجمر.
* هل حدثت اصابات جراء هذا التمرين?
*
** الحمد لله لم تحدث أي اصابة.
*
تجربتي مع الاهلي
*
* ماذا عن تجربتك مع النادي الاهلي?
*
** لقد تعاقد معي النادي الاهلي قبل احدى البطولات الشهيرة بشهر عن طريق الدكتور عبدالرزاق ابو داود والامير خالد بن عبدالله وقلت للجميع في الادارة لا تتدخلوا بيني وبين اللاعبين مهما رأيتم, وبالفعل تركوني مع اللاعبين وحاولت اخراج كل مافي طاقتهم وقدراتهم ومن ذلك قدرة المشي على الجمر.. ثم دخلوا الدورة العربية والحمد لله خرجوا بلا هزيمة.. وهذا ليس سحر ولكن لمجرد اطلاق قدراتهم.
*
* ولماذا قل تعاملك مع الاندية الرياضية?
*
** المشكلة عندنا في تغيير الادارات فكل ادارة تأتي بفكر واجهزة ادارية وفنية جديدة وكان الدكتور عبدالرزاق ابو داود نموذجا واعيا ومفكرا فقد أتى للاعبين بمن يفكر لهم في كيفية استثمار اموالهم وكذلك بطبيب نفسي ومدرب اطلاق قدرات.. أي محاولة الاحاطة بكل ما يخدم اللاعب.. ولكن هناك ادارات لها توجهات اخرى.
تحويل الفرق الضعيفة
*
* بعلم اطلاق القدرات.. هل يمكن تحويل ناد ضعيف النتائج او حتى في آخر القائمة الى ناد قوي ومنافس?
*
** نعم.. وبكل سهولة.. لو اطلق قدرات لاعبيه بطرق صحيحة يستطيع المنافسة, لأن اللاعبين كل منهم لديه مواهب وطاقات.. واللاعب الجيد هو الذي استفاد من مهاراته وقدراته اكثر وعلم اطلاق القدرات يجعل اي لاعب يستفيد اكثر من قدراته, وبالتالي قدرات فريقه ومن ثم النتائج.
*
اسباب هزيمة الاتحاد
*
* بماذا تفسر هزيمة نادي الاتحاد امام نادي الشباب رغم تفوق نادي الاتحاد وعدم هزيمته طوال الموسم?
*
** هزيمة الاتحاد قد يكون لها اكثر من سبب وليس سببا واحدا.. ومنها:
- غرور لاعبي الاتحاد ونزولهم الملعب متأكدين من نصرهم, فهذا عطل كثيرا من قدراتهم وتفكيرهم وسرعة تصرفهم.
- نفسية بعض اللاعبين الذين لم يأخذوا حقوقهم قبل المباراة فنزل وهو ساخط بداخله على النادي ومنشغل الذهن.
- اغراء شديد من قبل ادارة النادي للاعبين بالاموال وغيرها مما جعلهم يتحولون الى انانيين وفرديين فضاعت فرص الفوز.
- انشغال كثير من اللاعبين مع المنتخب فأهدرت الطاقات.
- قد يكون المدرب لم يقرأ تكتيك المباراة جيدا.
- قد يكون الحظ لعب دوره في هذه المباراة



- لعب بعض اللاعبين الاحتياط وهو غير مهيأ او ساخط داخليا.
- سخط بعض اللاعبين المحليين على اجور ومعاملة اللاعبين الاجانب حيث يعتقد انه مثله او افضل منه ولا يعامل معنويا وماديا مثله ولذا ينزل الملعب ويكون عطاءه مهزوزا او ضعيفا او مترددا.
*
امثلة لاطلاق القدرات
*
* هل هناك امثلة في الحياة العادية لاطلاق القدرات وما تفسير ذلك علميا?
*
** نعم.. كانت هناك امرأة ومعها ابنتها يسيران في الطريق وفجأة جاءت سيارة ودهست البنت وصارت البنت تحت عجلات السيارة, وهنا جرت الام واتجهت ناحية السيارة بقوة ورفعت السيارة عن ابنتها واخرجت البنت, وصورت تلك الصورة وبعد عدة ايام حاولوا مع الام نفس التجربة ولكنها لم تستطع.
ومثل آخر كان هناك رجل مريض يجلس على كرسي ولا يمشي وجاءوا له بكلب دون ان يعلم واطلقوه عليه ولأنه يخاف من الكلاب قام وحاول الهروب بقوة فمشى وجرى من على الكرسي.
وهناك امثلة كثيرة والتفسير هو ان جهاز المناعة يعمل بأخذ رسالة وحسب قوة الرسالة تعمل اجهزة الجسم وتطلق القدرات.
ومن ذلك ايضا انه في اول اعراض الزكام البعض يقول انا سيأتيني الزكام وبالفعل يأتيه الزكام لانه ارسل رسالة ذهبت لجهاز المناعة.. وهكذا في كل شيء الكلام الذي تقوله لنفسك يحدث ولو دخلت في مسابقة وقلت سأخرج الاول.. تطلع الاول ولو قلت لن انجح لان الموضوع يحتاج واسطة.. لن تنجح.. هكذا كل ماتهيأ به نفسك هو الذي يحدث.
*
تفسير الفشل بعد النجاح
*
* بماذا تفسر نجاح بعض اللاعبين في لعبة ما.. او مهارة ما ثم اخفاقهم فيها بعد ذلك?
*
** بالنسبة للاعبين قبل الشهرة تجد انه يتدرب عدة ساعات وعلى اوضاع وقدرات معينة وبعد نجاحه وشهرته تجده يقل في ساعات التدريب ولذا فإن قدراته تقل ومستواه يقل وهذا هو التفسير العلمي.. قلة التدريب بعد الشهرة.. وهذا ما يصيب الكثير من لاعبينا.
اما موضوع ان لاعبا معينا كانت له مهارة معينة ثم اخفق فيها ولم يعد يتقنها فهذا عائد حسب التفسير العلمي لاطلاق القدرات الى ان تلك المهارة انطبعت كنسخة كربونية من ذهن اللاعب واذا تغيرت الظروف أي تتغير بعض معالم النسخة في ذهن اللاعب فتتغير ترجمته لتلك المهارة.. والحل هو محاولة ارجاع نفس الظروف وتهيئة نفسية اللاعب لجعل نفس العوامل تحدث, فمثلا لاعب كان يضع الكرة من بعيد في المرمى عن طريق الضربة الثابتة.. اذا اخفق نسأله ماذا كنت تقول لنفسك قبل تنفيذ الكره, كيف كنت تضرب الكرة وهكذا الى ان نعيد نفس الظروف والتهيئة النفسية, وهنا اقول حدثت قصة عجيبة ترى من خلالها مدى انطباع المهارات في ذهن اللاعبين.
فقد حدث ان احدى الشركات الكبرى ارادت عمل اعلان عن منتج لها عن طريق اللاعب الشهير في السلة مايكل جوردون.. وكان محتوى الاعلان ان مايكل جوردون يضرب الكرة على الحلقة فتخرج الكرة خارج الحلقة فيأكل من المنتج ثم يعود ويضرب الكرة فتدخل الحلقة.. واتفق مع مايكل على ذلك, ان يلعب الكرة ولكن لا تدخل الحلقة, وحين جاء وقت التصوير لعب مايكل الكرة ودخلت الحلقة واعيد التصوير وحاول مايكل جوردون عدم ادخال الكرة في الحلقة ولكنها كانت تدخل دون ارادته واعيد التصوير تسع عشرة مرة حتى اخفق مرغما.. وهذا يعود الى كثرة تدريبه وانطباع تلك المهارة بداخله.
مدرب اطلاق القدرات واللاعبين
*
* هل تحدثنا عن كيفية معاملة مدرب اطلاق القدرات مع اللاعبين? او ماهو دوره تحديدا مع امثلة?
*
** مدرب اطلاق القدرات عليه فهم مشكلة اللاعبين وبناء الثقة في انفسهم وبينه وبينهم وهذا يتطلب جهدا ووقتا, وكذلك دراسة حالة كل لاعب على حده, واليك مثال على ذلك: لو ان لاعبا كان يلعب جيدا ولكنه حين يدخل منطقة الـ 18 عند الخصم يحدث له نوع من الارتباك او لا يدخلها اطلاقا او يمرر الكرة لزميله,, هذه مشكلة.. على مدرب اطلاق القدرات ان يفهم ماذا يقول اللاعب لنفسه.. فتجد ان اللاعب يقول لنفسه حين يدخل منطقة الـ 18 ان الناس تشاهدني واذا غلطت المدرب والجمهور والادارة سوف (يلوموني). ولذا لا يدخل المنطقة ويهرب منها او يرتبك.
*
والحل انه يجب ان يغير ما يقوله لنفسه وهو داخل تلك المنطقة فبدل الكلمات السابقة عليه ان يقول ان هؤلاء الناس علي ان امتعهم, لقد جاءوا كلهم لمشاهدتي يجب ان اعاون زملائي يجب ان أؤدي دوري, وهكذا تتغير كلماته ثم نفسيته ومن ثم عطائه ودوره داخل الملعب.
هزيمة المنتخب....
* انت قلت لو قال لنفسه كذا سيتغير كذا.. هل لو قال اللاعبون او ما يقوله اللاعبون لانفسهم قبل المباراة هو ما يحدث داخل المباراة?
** نعم.. ما تقوله لنفسك قبل دخول أي موضوع يجعل نفس الاشياء تحدث.. وانا بالفعل جلست مع بعض اللاعبين في المنتخب وسألتهم بيني وبينهم لما كان يدور في نفسياتهم قبل دخول مباراة المانيا مثلا.. فقال بعضهم بصراحة كنا نقول سنهزم ولكن نريد تحسين النتيجة.. وبالفعل هزموا.. وهذا هو سر هزيمة منتخبنا رغم ان لاعبيه مشهود لهم بالكفاءة من الكثيرين ولكن امام الفرق الكبيرة يحدثون انفسهم بالهزيمة فينهزمو وهناك قاعدة في الحياة او علم اطلاق القدرات هي ان ماتركز عليه تحصل عليه.. هذه ليست في الرياضة فقط بل في كل مناحي الحياة.
*
ماتركز عليه.. تحصل عليه
*
* نريد توضيحا اكثر?
*
** هناك اناس كانوا ناجحين ايام الدراسة ولكن بعد انتهاء الدراسة كان هناك طلبة اقل منهم بكثير في التحصيل العلمي ربما كان يغشون منهم في الاختبارات ولكنهم نجحوا في الحياة كثيرا بعد ذلك وصار له منصب او اموال او عقارات وهكذا.. لماذا? لأن الشخص الآخر الذي كان يغش في الاختبارات ربما ركز في الحياة على عمل ما فنجح فيه.. وربما كان عنده قدرة مثلا على متابعة حركة العقارات ويأتي ويسافر ويذهب الى ان ينجح ولكن الشاطر الآخر ربما وضع نفسه في دائرة الموظفين ولم يخرج منها, وتطور قليلا وهناك اشخاص يعملون في عملهم بكسل فلا يتطور ويظل ابداعه قليلا.. ولم يستغل قدراته.. احد الموظفين جاءني وقال لي انا احب العمل في ادارة التنمية البشرية لان فيه حركة وحياة وانا موظف في التحقيقات وكل يوم تحقيقات فقط واذهب للعمل وانا كئيب وبالفعل غير عمله وصار نشيطا ومبدعا وسعيدا. وهناك اطباء لا يرضون ان يرتقوا الى رئيس قسم لانه يحب ان يظل داخل الغرفة يقوم بالعمليات لانه ناجح فيها ويخاف ان يضيع نصف وقته ان صار رئيس قسم في الاجتماعات وهو فاشل جدا في القيادة والاجتماعات.
*
مقومات الانسان الناجح
*
*اذن ماهي مقومات الانسان الناجح في الحياة من وجهة نظر علم اطلاق القدرات?
*
** الانسان الناجح في الحياة له عدة صفات منها ان تكون له عدة خيارات في أي اتجاه في حياته فالرئيس نيكسون يقول: الحياة كئيبة اذا لم يكن هناك عدة خيارات.. فيجب على الانسان الناجح ان يضع عدة خيارات امامه لأي موضوع حتى اذا ذهب خيار وجد الآخر ولا يشعر باليأس.
ثانيا: من صفات الانسان الناجح النظرة العليا لذاته فالنظرة للنفس تترك اثرا فيه.. ويراك الناس على ما تنظر لنفسك فكلما نظرت لنفسك على انك لا تملك شيئ ولن تفعل شيئا او ستنهزم او انك دوني.. ستظل هكذا وستكون هكذا وبالعكس.. مثل العرب ينظرون الان لانفسهم على انهم الاولى فيحدث ذلك بعكس اجدادنا كانوا ينظرون لانفسهم على انهم الاعلى فكانوا كذلك.. فقد كان يقول عقبة بن نافع: (والله لو اعلم انه خلف هذا البحر اناس لذهبت اليهم).. عنده ثقة.
وثالث تلك الصفات.. هو تغيير نمط الحياة.. فالذي يسير على نمط محدد يجب ان يغير من عاداته بعض الشيء لتتغير حياته كلها.. فتغيير نمط واحد يغير معه اشياء كثيرة.. فلنجرب ذلك.
* نشكركم كثيرا ونود معرفة عنوانكم لمن يرغب في الاستفادة من الدورات التدريبية التي تقومون بها?






بعضٌ من أخلاقيات لاعبي الاتحاد
الخط الأخضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 30 - 06 - 2004, 21 : 11 PM   رقم المشاركة : [2]
المسئول الاعلامي لأكاديمية النادي الاهلي لكرة القدم
 

نايف مشهور will become famous soon enough

افتراضي  


اولا اخي الخط الاخضر اسمحلي استغل هذا اللرد في توجيه

شكري وتقديري لك على نشاطك بين اخوانك في المنتدى الراقي



والف الف الف الف شكر على موضوعك المميز

كعادتك في التمييز




وتقبل اجمل وارق تحيه







في موطني بزغـــت نجوم نبــيه و المخلصون استشهدوا في حماه

في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد و مشــــى مـنـيـبـا داعـــيـا مـولاه

يدعو إلى الدين الحنيف بهـديـه زال الـظـــلام و عــززت دعـــواه

في مكة حـــرم الهدى و بطـيـبة بيت الرســـــــول و نوره و حماه

.................... .................... .................... .................... .................... ....

روحي وما ملكت يداي فداه
نايف مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 53 : 01 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية فائزالحارثي
 

فائزالحارثي will become famous soon enough

افتراضي  


والف الف الف الف شكر على موضوعك المميز


كعادتك في التمييز





أهلاوي

مووووت
فائزالحارثي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 10 : 02 AM   رقم المشاركة : [4]
امبراطور نشيط
 

قائد السحرة will become famous soon enough

افتراضي  


يعطيك العافيه

على التميز والمتابعة




قائد السحرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 40 : 08 AM   رقم المشاركة : [5]
كاتب مميــز
 

الخط الأخضر will become famous soon enough

افتراضي  


اقتباس
الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة متيم فرقة الرعب
اولا اخي الخط الاخضر اسمحلي استغل هذا اللرد في توجيه

شكري وتقديري لك على نشاطك بين اخوانك في المنتدى الراقي



والف الف الف الف شكر على موضوعك المميز

كعادتك في التمييز



وتقبل اجمل وارق تحيه

العفو حبيبي ... ولا شكر على واجب .






بعضٌ من أخلاقيات لاعبي الاتحاد
الخط الأخضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 10 : 10 AM   رقم المشاركة : [6]
موقوف
 

الابطال will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى الابطال إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الابطال

افتراضي  


يعطيك العافية على الملاحظة .




الابطال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 43 : 04 PM   رقم المشاركة : [7]
كاتب مميــز
 

الخط الأخضر will become famous soon enough

افتراضي  


نواف فائزا

*
*
*
*
شكرا




الخط الأخضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2004, 23 : 09 PM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور برونزي
 

MaRwAn will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى MaRwAn إرسال رسالة عبر Yahoo إلى MaRwAn

افتراضي  


يعطيك العافية على الملاحظة .




MaRwAn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 07 - 2004, 24 : 01 AM   رقم المشاركة : [9]
كاتب مميــز
 

الخط الأخضر will become famous soon enough

افتراضي  


قائد السحرة
*
*
*
*
العفو حبيبي لاشكر على واجب




الخط الأخضر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 07 - 2004, 02 : 04 AM   رقم المشاركة : [10]
كــاتب متميــــز
الصورة الرمزية اهلاوي ونص
 

اهلاوي ونص will become famous soon enoughاهلاوي ونص will become famous soon enough

افتراضي  


اشكرك جداً على نشاطك ومواضيعك الشيقة والله يعطيك الصحة والعافية





عشق الملايين .. حب الملايين
اهلاوي ونص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

السر الخطير خلف فوز الأهلي بالبطولة العربية التي نظمها الإتحاد



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 34 : 06 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر