العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

محور الارتكاز المركز الأكثر أهمية ..!

السلام عليكم .. كيف الحال جميعا ؟ بعيدا عن المشاحنات بين فوز الريال وفوز برشلونه والفارق ومن احسن الخ .. حبيت انقل لكم هذا التقرير الرائع حول " لعبة الونسو


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 26 - 04 - 2013, 40 : 10 PM   رقم المشاركة : [1]
امبراطور نشيط
الصورة الرمزية الحنون11
 

الحنون11 will become famous soon enough

افتراضي محور الارتكاز المركز الأكثر أهمية ..! 


السلام عليكم .. كيف الحال جميعا ؟
بعيدا عن المشاحنات بين فوز الريال وفوز برشلونه والفارق
ومن احسن الخ ..

حبيت انقل لكم هذا التقرير الرائع حول " لعبة الونسو " !
البعض يظن ان التقرير يتكلم عن الونسو فقط
التقرير يتكلم عن " المحاور "
انواعهم وطريق كل فريق في التعامل معاهم
صراحة بالنسبة لي موضوع المحاور هو لغز
كثير كنت اتسائل ليش مانشوف مدرب الريال يلعب في خط الوسط بالونسو فقط ؟
شنو سر وسط برشلونه ؟
هالموضوع بيفيد وايد
ممكن تتملل شوي لكن الجزء الثاني ممتع وعشان تفهم الجزء الثاني لازم تقرا الجزء الاول

طولت عليكم اسف ..

التقرير من موقع ( جول . كوم ) ومن كتابةعبد الرحمن الصادق .. وراح ارفق رابط التقرير في الاخير ..
التقرير عبارة عن جزئين بحط كل جزء في رد وان شالله ينال اعجابكم :

تقرير | نظرة حول "لعبة ألونسو" (1) !




- شاهين ، الونسو ، تشافي ، بيرلو و أخيراً باستيان شفاينشتايجر !
ما يجمع بين هولاء اللاعبيين الموهبيين يا تري ..!!

- الجواب ببساطة هو كلهم يلعبون نفس المركز، يؤدون نفس الوظائف في الملعب طبعا مع بعض الاختلافات البسيطة، لكن يبقي الجوهر واحد، كلهم يلعبون بمركز Deep lying Play Maker.

- وهي النقطة التي ساحول ان اتحدث عنها تحت .. في محاولتي لشرح طريقة لعب الونسو، او كما سمَيت الموضوع، نظرة علي Alonso's Game !

- وهنا ساتحدث عن مركز المحور دفاعي او هجومي، لان هذا الموقع مثير للاهتمام بحق، وبالطبع فالمحاور تقسم لعدة اقسام، مثلا box to box او صانع العاب خلفي وهناك الـ destroyer او مايسمي بالـ holding Midfielder ... الخ، وبالتالي الفريق الذي يمتلك محاور تستطيع ان تلعب اكثر من دور واحد تمتلك وسط اكثر قوة، اما الفرق التي تمتلك محاور لا تملك هذه الخاصية تلجا عادة الي اللعب بثلاث محاور لتغطية النقص، هذا الشئ في كرة القدم يسمي بالمحدودية "limitation"، وهو اول شئ يضع المدرب في حسابناه عندما يبني الخطة، فمثلا اللعب بالمحور الفلاني سمينحك الخاصية الفلانية والفلانية والتي هي تحتاجها لاستغلال نقاط ضعف خصمك، ثم لعب المحور الفلاني يعني انك ستحتاج الي اللاعب الفلاني لتكملة نقص عنده وهكذا، او مثلا لديك نقص في الخواص وهنا ستدفع مثلا بثلاث محاور لتغطية هذا النقص، يعني خواص هذه المحاور ستقوم بنتحديد طريقة لعب فريقك تماما.

- اول شئ يقوم بعمله أي مدرب عند وضع الخطة وهو تحديد محاوره وطريقة حركتها في الميدان، ثم يبدأ في تنظيم الوسط والدفاع فمثلاً إذا كان هناك نقص لديك في المحاور واحتجت لثلاث محاور فهذا يعني أنه في خطتك هل ستُعدل في الدفاع وتلعب بثلاث مدافعين ام ستحذف لاعب في الهجوم وهكذا، حاليا لن اتطرق الي هذا الامر بالتفصيل، لكن ساتحدث عن 5 تسميات مهمة لنا في موضوعنا.


1 - Box to Box

وهو يسمي احيانا بلاعب المحور الكامل، اي لديه القدرة علي داء الادوار الدفاعية والهجومية في نفس الوقت واقرب مثال له هو خضيرة من ريال مدريد، واهم ما يتميز به القدرة البدنية التي تمكنه من التقدم لمساندة الهجوم، وفي نفس الوقت العودة لمساندة الدفاع وان كانوا يعتبروا سلالة منقرضة حالياً لندرة لاعبيين بهذه المواصفات في الوقت الحالي .

2 - Holding Midfielder



- وأود ان أوضح شيئاً بذات الشأن وهو أن الـ Deep lying Play Maker كان يُعتبر ايضا Holding Midfielder لكن طبعا مع تخصص الكرة هذه الايام اصبح من العادي روية لاعب بخاصية واحدة فقط كما ساوضح قادماً، حسناً من هو ذاك اللاعب الذي تكون وظيفته الحفاظ على الكرة أو الهولدنج ميدفيلدر ؟!

- وهو محور يبقي يتسم مركزه بالعمق ويكون امام خط الدفاع ليكون دوماً عبارة عن مخرج للمدافعين (اي لاعب يمررون اليه عندما يقعون تحت ضغط الخصم)، فهو يُغطي علي تقدم الاظهرة ويجيد التمرير الطويل، طبعاً هذا المركز صار مهماً جداً في كرة القدم، لاسيما بعد التطور في منظومة الكرة ليُصبح الضغط هو شئ اساسي يطبقه الفريق خصوصاً في مناطق الخصم الدفاعية، بالتالي الاعتماد علي اقل لاعبيك مهارة (والمقصود لاعبي خط الدفاع ذو المهارات الضعيفة في العادة) الاعتماد عليهم في اخراج الكرة تحت الضغط يُعتبر شئيا خطرا، هنا تظهر الحاجة لهولدنج ليتبادلوا معه الكرات حتي يجدوا الطريقة لاخراج الكرة بسلام، ومن هنا جاء الاسم Hold حيث المحور يحتفظ بالكرة او يتبادل الكرة مع الدفاع بطريقة يحفظ بها الكرة الي حين، طبعا لابد ان يتوافر فيه القدرة علي الاحتفاظ بالكرة في المواقف الصعبة، كما يجب ان يجيد اللعب من اللمسة الواحدة ويجيد التمركز، اما القدرات الدفاعية تعتبر ثانوية هنا، ومن افضل الامثلة هنا لاعب مانشستر مايكل كاريك أو لاعب فيورنتينا الحالي وروما وإنترنازيونالي السابق دافيد بيدزارو.

3 - Deep lying Play Maker



- وهو ما يُعرف بصانع الالعاب الخلفي، وهو ببساطة صانع العاب عادي وضع في مكان متاخر في الملعب غالبا لعدم قدرته لمجارة اللعب بدنيا ومهمته هي التحكم بايقاع اللعب من بعيد، طبعا الونسو مثال مناسب لـDeep lying Play Maker.

- يتميز هذا اللاعب بالقدرة علي روية الملعب بصورة مميزة بالاضافة الي تمريرات موزونة جدا، وعادةً فمعظم صانعي اللعب الخلفيين كانوا عبارة عن محور هجومي او صانع لعب متقدم تم اعادته للخلف بعد تقدمه في العمر، وذلك من اطالة العمر الكروي له.

- وعلى الدوم، يحتاج هذا لاعب هذه الفئة للاعب اخر لحمايته، وعموماً فائدة صانع اللعب الخلفي هي ان يضطر المنافس الي التقدم الي الامام للضغط عليهم ومنعهم من التحكم في المبارة كيفما يشاءون، لكن هذا يعني أن المزيد من المساحة ستتولد في مناطق الخصم الخلفية نتيجة لتقدمه، بالتالي هو تكتيك ناجح لمواجهة الأنظمة الدفاعية كما سنري عندما نتحدث عن المانيا وانجلترا، المهم علينا تذكره هنا أن أي Deep lying Play Maker هو Holding Midfielder عادة لكن ليس اي Holding Midfielder هو Deep lying Play Maker، هو امر مهم خصوصا عندما نتحدث عن جاريث باري من مانشستر سيتي ومايكل كاريك في اليونايتد.




4 - المحور رقم خمسة



- فكرة ذكر ارقام معينة بناءاً على واجبات معينة بارض الملعب بشكل مخصص للاعب معين تعود لتاريخ طويل.

- القواعد المبكّرة لإتحاد كرة القدمِ في إنجلترا تَطلّبتْ بأنّ كُلّ من يبدأ المباراة عليه ان يقوم بلَبسَ الأعدادَ (1) الى (11) بطريقة متسلسلة والبداية تكون من عند الحارس ( هذه القواعد كانت مستمرة حتي عام 1993 وفقاً لبعض المصادر).

- هذه الارقام كانت تتعلق بمراكز الاعبين الذين ارتدوها فلدينا : (1) للحارس و (10) للمنظم "وسط مهاجم" و (9) للمهاجم المتمركز .

- وباقي الارقام كذلك تحمل تواريخ عديدة ومختلفة لذلك تميل لتكون اكثر غموضا من الارقام الثلاث التي طرحتها، لنأخذ الرقم (5) : اثنان من اعظم لاعبي العالم ارتدوا الرقم (5) لفريق "ريال مدريد" كانا؛ لاعب الوسط المبدع "ريدوندو" وصانع الالعاب "زين الدين زيدان" ( طبعا كان هنالك من ارتداه في خط الدفاع مثل فابيو كانافارو و مانويل سانتشي)، لكن لنتحدث بصورة تقليدية عن الرقم (5) الذي تم ارتدائه من قبل لاعب خطّ الوسطِ الدفاعيِ المركزيِ، الذي هو مسؤول عن صناعة وبداية اللعب الهجومي (المحور الهجومي).

- "فيرناندو ريدوندو" لاعب خط وسط دفاع "ريال مدريد" الاسطوري في هذا المركز مثال على الاعب التقليدي الذي يرتدي الرقم (5) ولقد كان من نوعية اللاعبيين الذين يعتبرون من الجنود المجهولين بالملعب، حيث كان يحرك الكرة عبر خطوط الهجوم، وبالتالي يصنع كثير من الهجمات مستخدما رؤيتَه للملعب وأحيانا بسيطة مستخدما سرعته.

5 - Destroyer



- هو محور دفاعي بحت، مهمته الاولي هي قطع كرات الخصم فقط، وبعد قطعها يقوم بتمرير الكرة لزميله ليبدأ الهجمة؛ اي يدمر هجمات الخصم (من هنا جاء الاسم) ثم يمرر هذه هي كل مهامه، ويتميز بالقدرة البدنية الجيدة واللعب الخشن "وربما يكون غير قانوني "وخلف ظهر الحكم أحياناً" عادة لارهاب الخصم، ومن اشهر هولاء اللاعبيين هنالك جاتوزو وحاليا هنالك نيجل دي يونج لاعب ميلان وبيبي "عندما يلعب في هذا المركز" ولاسانا ديارا لاعب آنجي الروسي .


فائدة الـ Deep lying Play Maker ؟؟



- لماذا استخدمت بعض الخطط صانع الالعاب المتاخر، ولماذا عاد ليُصبح من الاشياء المستخدمة بشدة هذه الايام بعد ان اختفت موضته قبل فترة ..!!

- اذا استثنينا البرسا بالنسبة لمعظم فرق كرة القدم يعتبر اللعب بخط دفاع متقدم مشكلة كبيرة ، حيث ان الفريق سيخاطر بتكوين مساحات كبيرة في خط دفاعه الخلفي ويمكن ان يستغلها الفريق الخصم بضربه في البينيات والتمريرات في العمق ، لكن اذا ثبت الفريق خط دفاعه في الخلف وقدم خط هجومه في الامام ستظهر مساحات كبيرة في وسطه خصوصا المنطقة رقم 2 في الرسم اعلاه.

- من هذه النقطة ظهر اكتشاف اللاعب رقم 10 او صانع الالعاب الكلاسيكي، حيث هو يكون لاعب يتواجد في المنطقة رقم 2 لاستغلال هذه المساحات، طبعا هذا التطور الهجومي في كرة القدم اتبعه بتطور دفاعي ليواكبه، وهو ظهور الـ Destroyer، وذلك لمنع خطورة اللاعب رقم 10، خصوصا اذا نظرنا لنوعية اللاعبيين هنالك سنفهم السبب، حيث يتواجد فيها عادة لاعبين مثل شنايدر وريكيلمي وزيدان سابقاً وهكذا نوعية من اللاعبيين.

- هذا خلق مشكلة للكرة الهجومية، خصوصا ان الفرق التي تلعب بصانع الألعاب لانه يتحكم بكل رتم الفريق من تمرير وتغير وجهة اللعب ...الخ ، وعندما يتم وضع لاعب Destroyer مثل ميكاليلي مثلا لمتابعته هذا يعني شل حركته بشكل كبير وبالتالي شل حركة الفريق معه.

- لحل هذه المشكلة قام المدربين بوضع حلين لها، اولا استخدام ما يسمي بصانع اللالعاب الحديث مثل اوزيل وانيستا وهو صانع لعب لكنه يتواجد علي الاجنحة، وبالتالي يبتعد عن منطقة الـ Destroyer، والحل الثاني هو استخدام صانع العاب ثاني، ومنها جاء الاسم صانع العاب متاخر وبالتالي في حالة شل قدرة صانع الالعاب الاول، الفريق لا يزال يمتلك صانع لعب يتحكم بالفريق وهذه الفائدة الاولي !

- اما الفائدة الثانية هي فتح دفاعات الفرق التي تغلق دفاعاتها، ساحاول ان ابسط هذه النقطة، انظروا الي الصورة التي في الاعلي، ففي المنطقة رقم واحد سيتواجد صانع الالعاب الكلاسيكي، وفي المنطقة رقم 2 سيتواجد صانع الالعاب الخلفي، واذا فرضنا ان الخصم يلعب بمحورين، هنا ستكون المعضلة هي اذا بقي المحورين في مناطقهم الدفاعية وقاموا بالضغط علي صانع الالعاب الكلاسيكي، هذا يعني ان صانع الالعاب الخلفي سيكون خالي من الضغط ويتحكم في رتم المبارة من الخلف.



- ساضرب مثال بمبارة هولندا والمانيا في اليورو، لاحظوا ان المانيا تمتلك صانع العاب خلفي وهو سباستيان شيفاينشتاجير وصانع الالعاب حديث وهو اوزيل، هنا محوري هولندا قاموا بالبقاء في مواقعهم وضغطوا علي اوزيل، هذا منح سباستيان الاريحية ليتقدم الي الامام ويصنع كرة بينية رائعة لجوميز ليحرز منها هدف جميل !

- طبعا اذا تقدم الحورين للضغط علي صانع الالعاب الخلفي، يبقي صانع الالعاب الامامي متاحاً، اما اذا تبقي واحد وبقي واحد، ستفتح مساحات في الوسط يمكن للاعبيين الاخرين الاستفادة منها وهكذا.

- طبعا المدرسة الدفاعية استجابت لهذا الامر بجعل المهاجم او صانع العاب الفريق بالضغط علي صانع الالعاب الخلفي مع بقاء المحورين، لاحظوا هذا يعني تقليل الخطر الهجومي علي فريقك وهذه الفائدة الثالثة لصانع الالعاب الخلفي.

- النقطة المثيرة للسخرية هي ان ظهور صانع اللالعاب الكلاسيكي ادي الي ظهور الـ Destroyer الذي بدوره ادي اختفاء صانع الالعاب الكلاسيكي "حاليا الهولندي شنايدر والفرنسي جيركوف فقط" ومع اختفاء صانع الالعاب الكلاسيكي اختفي الـ Destroyer ليحل محله الDeep lying Play Maker و Holding Midfielder وغيرهم ..


،،

هذا الجزء الاول ..
وراح انقل الجزء الثاني الي راح يتكلم فيه عن خاصية اللاعب الي مثل الونسو وبيرلو وتشافي وشفايني !


نظرة حول "لعبة ألونسو" (2) !

تشابي ألونسو




- الحقيقة هي أن ألونسو كان يلعب كمحور هجومي في ليفربول (او يلعب كـ 5 كما اوضحت سلفاً) وخلفه ماسيكرانو كـ Destroyer، لاحظوا هنا طبيعيا أن تكون الادوار الدفاعية له قليلة علي أن يتحمل ماسيكرانو كل العبء الدفاعي.

عموماً معظم لاعبي الـ 5 عندما يتقدمون في العمر، يتحولون إمّا إلي الدكة لعدم قدرتهم لمجاراة الرتم، أو يتحولون الي صانعي لعب خلفيين مثل بيرلو او الونسو او تشافي هيرنانديز، وهنا يلعبون كإرتكاز دفاعي لكن دون مهام دفاعية تذكر، طبعا لابد ان يتوافر شرط مهم جدا هنا، هو ان يمتلك هذا اللاعب الحماية، اي لا يتعرض لضغط دفاعي كبير، مثلا في حالة الونسو هناك خضيرة الذي يتقدم الي الامام للهجوم ثم يعود الي الخلف ليدافع ويقطع الكرة بدلا من الونسو، بيرلو يمتلك بجواره ماركيزو وفيدال، اما تشافي فيمتلك انيستا وبوسكيتس ثم لا ننسى أن طريقة التيكي تاكا نفسها تجعل تشافي هيرنانيدز اكثر لاعب محمي فيهم ولا يُعاني كثيراً وقت استلام الكرة، لاحظوا ان معظم الفرق تتراجع للخلف عند مواجهة برشلونة، مما يمنح مساحات كبيرة في الخلف لتشافي للعمل عليها، المهم هنا ان تحمي اللاعب ليجد وقتاً للابداع ولا يُرهق كثيرا، وكلما حميته اكثر زاد تالقه، وكلما قلت حمايته زادت اخطاءه وهكذا.

نقطة مهمة للشرح .. ماذا أعني عندما أقول اللاعب محمي ؟!



- ببساطة موقع صانع الالعاب الخلفي عادة هو خلف الدفاع لانني كما قلت سابقاً، هم عبارة عن صانعي لعب كلاسيكي او محور رقم 5 فقدوا الكثير من قدراتهم البدنية، او لعدم امتلاكهم الحلول في المواجهات الفردية مثل السرعة والمهارة، لذا وضعوا في الخلف لحمايتهم من الخصم، مثلا لو فرضنا ان الونسو تعرض للضغط من لاعب الخصم وكلنا نعرف ان الونسو لا يمتلك السرعة او المهارة لتخطي اللاعبيين، بالتالي هذا يعني اما ان يفقد الونسو الكرة (وهذه مشكلة للمدرب نظرا لموقع الونسو في الملعب) او ان يمررها للدفاع او الحارس وهي مشكلة اخري، لان هذا سيعطل بناء الهجمة لديك، وهنا الونسو سيصير عبء علي الفريق، لكن اذا قمت بحماية الونسو، وهي بوضع اللاعبيين يستطيع الونسو التمرير لهم لحظة وقوعه في ضغط (لاحظوا معي ان نقطة قوة هولاء اللاعبيين تكمن في التمرير) كي يعملوا كمخرج للكرة، وبالتالي الكرة تخرج بسلام والخصم يخسر لاعب من رقعة الشطرنج !

- البعض يستخدم لاعبيين مثل اليوفي مثلا، الريال يستخدم خضيرة وذلك لقدرته البدنية الكبيرة التي تمكنه من تغطية مساحات كبيرة في ارض الملعب وهكذا، وهذه النقطة ستتضح اكثر في حديثي عن بيرلو !

بيرلو




- الجميع استغرب خطوة ميلان بالتخلي عن بيرلو لصالح يوفنتوس بعد موسم سئ جداً، ورغم كل ما يقال الا انني اعتقد ان ادارة الميلان كانت محقة جزئياً في هذا الموضوع، وذلك لان بيرلو افتقد الحماية في موسمه الاخير مع الميلان لذا قدم موسم سئ جداً.

لضرب مثال، هذه الصورة هي صورة تشكيلة ميلان 2007 ، لاحظوا وقتها جاتوزو كان في قمة مستواه ويستطيع تحمل كل الواجبات الدفاعية، ولا ننسي المساندات الدفاعية التي قدمها كل سيدورف وامبروزيني، هذا كله جعل بيرلو مرتاحاً جداً في موقعه وقدم وقتها مستوي ممتاز، لكن بتقدم العمر لامبروزيني وسيدورف وانخفاض مستوي جاتوزو وجلوسه علي الدكة، اصبحت الاعباء كبيرة علي بيرلو كبيرة في خط الوسط علي بيرلو، وهكذا كانت بداية النهاية لبيرلو !


اليورو .. !



- أفضل الفترات في مسيرة بيرلو هي فترة اليورو الاخير علي إجماع الكثيرين، وهنا ساحاول ان اوضح السبب في ذلك بنفس طريقة فشله مع الميلان الموسم الاخير.

" كرة القدم اليوم هي عبارة عن إدارة خواص الأفراد، ولهذا تري زيادة التخصص في كرة القدم، فالفرد قد تغلب علي الجماعة في كرة القدم، لكنها علامة ضعف"

أريجو ساكي - مدرب ميلان وإيطاليا سابقاً

- الجميع اعتبر البرتغال فريق مبني علي كريستيانو، او كما قال ساكي فريق افراد، حيث اعتبره المدرب الخبير فريق مبني علي لاعب واحد وليس جماعي، صحيح البرتغال كانت فريق اللاعب الواحد لكن ايطاليا كانت نفس الحالة مع بيرلو، عكس الاعتقاد العام !

فبالنسبة لي ايطاليا كانت فريق اللاعب الواحد، حيث بنيت الخطة لمنح بيرلو كل الاريحية الممكنة حتي يبدع، فكما قلت سابقاً عادةً صانع الالعاب الخلفي يتالق بتقليل الاعباء المعلقة عليه وخصوصا دفاعيا، كما في هذه الصورة..




- هنا تشكيلة ايطاليا امام اسبانيا في اليورو الاخير، لاحظوا معي موقع بيرلو في التشكيلة، علي الورق هو في المحور الدفاعي، لكن علي الواقع فدي روسي هو المحور الدفاعي وهو للأمانة لا يشق له غبار في هذا المركز، دي روسِّي يتقدم تقريباً ليصبح عند موقع فابريجاس وبالتالي يصير هو المحور الدفاعي لايطاليا، بينما موتا وماركيزيو يقدمون التغطية والحماية لبيرلو ايضاً، لاحظوا كيف ان اللاعب محمي تماما، نقطة جانبية، فكرة استخدام دي روسي كقلب دفاع ومحور في نفس الوقت كانت واحدة من اهم الاسباب في رغبة البايرن في شراء مارتينز ، وايضا هو السبب الذي يُتوقع له "لهذا السبب" تقديم موسم عظيم .




لنرجع الي بيرلو، وللنظر الي تشكيلة ايطاليا الاخري 4-4-2، فلو أمعنا النظر سنجد أنه حتي في هذه التشكيلة بيرلو محمي تماماً، فدي روسي يتراجع ليصير خلفه ويغطيه من هناك، بينما مونتوليفو و ماركيزيو يحمونه من الامام، حائط صد مثالي امام هذا اللاعب لهذا رأيناه ينفجر في اليورو، فايطاليا طوعت وسطها لمنح هذا الرجل المساحة التي يحتاجها ليبدع .

تقييم صناع الألعاب المتأخرين .. !



- عموماً هذه النوعية من اللاعبيين نادرة جدا حاليا، فالاسماء التي استحضرها هي شاهين وتشابي ألونزو وتشافي هيرنانديز وبيرلو وشيفاينشتايجر، طبعا ارغب في ان اضم أليهم جيرارد ، غريب اليس كذلك !



- لكن في رأيي الموضوع ليس غريباً اطلاقاً، فاللاعب في المراحل النهائية من عمره الكروي، وبدأت قدراته البدنية في التناقص بشكل واضح، لذلك هي تبدو كالخطوة التالية في مسيرته وهي منطقية لإطالة عمره في الملاعب، كما لا ننسي قدرة جيرارد علي الدفاع وانضباطه التكتيكي يجعله مرشح مثالي لهذا الموقع، وربما نراه فيه الموسم القادم من يدري !

حسناً، كيف نقيم صانع اللألعاب المتأخرين؟!





اولاً : قدرته علي صناعة اللعب !


- هو صانع ألعاب اليس كذلك، لكن طبعا مع بعد موقع صانع الألعاب من مرمي الخصم، فصناعة اللعب في هذا المركز تعتمد كليا علي الكرات الطويلة، اي قدرة صانع اللعب علي منح المهاجم كرات طويلة محسنة تضعه في موضع مريح تماماً لبدء هجمة خطرة علي الخصم.

- هنا بيرلو هو الافضل طبعا ثم الونسو ثم شيفاينشتايجر، لكن تشافي حالة مميزة وذلك لتفرد التيكي تاكا التي تتطلب خط دفاع متقدم وبالتالي رقعة الملعب تصغر كثيراً، ويصبح لعب الكرات الطويلة امراً نادراً جداً. بالتالي تشافي يفقد هذه الميزة، لذا يكتفي بصناعة اللعب من الخلف والمساعدة في بناء الهجمات، طبعاً هذا الامر اكسبه الكثير من الانتقادات لتشافي التي تقول ان معظم تمريراته للخلف، وهو ظُلم فيه اللاعب كثيراً .


ثانياً : المباغتة الهجومية !


-تطرقت من قبل لصانع الالعاب الخلفي او المتاخر، يبقي في الخلف امام خط الدفاع، لكن هنالك بعض الاوقات التي يطلب منه التقدم للامام ومشاركة الهجمة، خصوصا اذا ترك خاليا من المراقبة، وهنا يكون المقياس قدرته علي الهجوم والعودة للدفاع اولاً ثم قدرته علي تمرير الكرات البينية وذلك لانه صار يلعب متقدماً والكرات البينية صارت من متطلبات الموقع .. وهنا الافضل هو باستيان شيفاينشتايجر ثم تشابي ثم بيرلو ثم تشافي .


ثالثاً : القدرات الدفاعية !

- للاعب يلعب امام الدفاع، وبالتالي القدرات الدفاعية مطلوبة وبشدة، عموماً من ناحية القدرة الدفاعية الاول في رأيي هو باستيان ثم تشابي ثم تشافي ثم بيرلو.

- من هذا التقييم تعرفون لماذا لست متهماً بالجلبة حول تشافي، رغم ان هذا لا ينفي انه لاعب رائع جداً جداً جداً، لكنه خارج نظام برشلونة اعتقد انه سيعاني بعض الشئ، و في نفس الوقت اري مستقبل اكثر من رائع للالماني شيفاينشتايجر !














الحنون11 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 26 - 04 - 2013, 49 : 10 PM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية اه يالاهلي اه
 

اه يالاهلي اه will become famous soon enough



الي يتابع

خضيره

ويفهم كوره

راح يعرف انه رقم واحد في ريال مدريد

اعجوبه


^^





G]
اه يالاهلي اه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 04 - 2013, 52 : 10 PM   رقم المشاركة : [3]
امبراطور نشيط
 

hawi_19 will become famous soon enough



مشكور على هذا الجهد والنقل

لنا عوده بعد قراءته بتأني




hawi_19 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 50 : 01 AM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية عاصم راقي عبود راقي
 

عاصم راقي عبود راقي will become famous soon enoughعاصم راقي عبود راقي will become famous soon enough



ماقصرت مجهود كبير--- وخانه المحور مهمه في اي خطه للعبه كره القدم




عاصم راقي عبود راقي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 08 : 02 AM   رقم المشاركة : [5]
امبراطور نشيط
الصورة الرمزية الإمبراطورالملكي
 

الإمبراطورالملكي will become famous soon enough



مشكور أخوي

حطيت الموضوع بالمفضله
ويمكن أقراه حسب ظروفي .




الإمبراطورالملكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 46 : 02 AM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية جداوي صميم
 

جداوي صميم will become famous soon enough



الله يعطيك ألف عافية على هذا المجهود الرئع
و وصلت المعلومة





يارب وفق الأهلي وإجعل كاس آسيا من نصيبه
يارب وفق الأهلي وإجعل كاس آسيا من نصيبه
يارب وفق الأهلي وإجعل كاس آسيا من نصيبه
يارب وفق الأهلي وإجعل كاس آسيا من نصيبه
يارب وفق الأهلي وإجعل كاس آسيا من نصيبه
جداوي صميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 30 : 04 AM   رقم المشاركة : [7]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية Hanyel
 

Hanyel will become famous soon enough



موضوعك رائع رائع رائع شكرآ جزيلا لك اخي العزيز




Hanyel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 48 : 06 AM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية duke-fleed
 

duke-fleed will become famous soon enough



يعطيك العافيه
وجاري القراءه






duke-fleed




duke-fleed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 47 : 09 AM   رقم المشاركة : [9]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية rango
 

rango is a jewel in the roughrango is a jewel in the roughrango is a jewel in the roughrango is a jewel in the rough



شكرا على الموضوع الرائع عن اهم مركز في الفريق
مركز المحور وهو بمثابة محور الدائرة لاهميته في ربط الخطوط
موضوع تثقيفي رائع تشكر عليه





rango غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2013, 53 : 09 AM   رقم المشاركة : [10]
مراقب رابطه ليفربول
رئيس رابطة ليفربول
الصورة الرمزية >>Kira<<
 

>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of>>Kira<< has much to be proud of



لاعب المحور أهم لاعب في الفريق
وكذلكــ جهوده لا يلاحظها الكثير
لذلكـ يسمى
الجندي المجهووووول

يعطيكـ العافية ..... أخويـ


تحياتيــ ،،








حب الأهلي ابتلاء

تــمــســاااح الــراقـــي ^^
>>Kira<< غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

محور الارتكاز المركز الأكثر أهمية ..!



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 56 : 07 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر