العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

التمثيل والتدريب

1 يستعد الممثل لكي يذهب إلى البروفة . يقرأ النص، يتخيله، يحرّكه ويتحرك فيه، ثم يضع النص على الطاولة ويخرج من غرفة القراءة إلى فضاء الصالة. بعد القراءة وتخطيط الحركة


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 09 - 08 - 2003, 43 : 08 PM   رقم المشاركة : [1]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي التمثيل والتدريب 


1

يستعد الممثل لكي يذهب إلى البروفة .

يقرأ النص، يتخيله، يحرّكه ويتحرك فيه، ثم يضع النص على الطاولة ويخرج من غرفة القراءة إلى فضاء الصالة. بعد القراءة وتخطيط الحركة وتخيلها، يبقى أن يدخل الممثل إلى الحياة. هو الآن يستعد لمنح الكلام المكتوب طاقة الوقوف على قدمين، والتقدم إلى الآخر مشحوناً باللحم والعظم والدم البشري.

2

المسافة بين الشخصية والممثل لا تقاس بما بين الدم واللحم، لكن بمابين الروح والجسد.

يعلن الممثل أنه يتدرب (على الدور المسند إلىه) لكي يقدر على تقمص الشخصية الجديدة بعد الخروج من شخصيته الأصلية. بمعنى أنه يتدرب على الهروب من شخصيته الأصلية للتماهي في شخصية ثانية. بمعنى أنه يريد أن يقنع أشخاصاً آخرين (المخرج، الممثلون، الجمهور) بأنه -حين يبدأ في التمثيل - لا يعود نفس الشخص الحقيقي الذي يعرفونه، لكنه شخص آخر اقترحه الكاتب وصاغه المخرج، يحاول هو أن يجعله موجوداً. ولكي يطمئن الممثل إلى تصديق كل أولئك الآخرين لهذه المسألة، سوف يعتبر كلمات الإطراء من المخرج وتصفيق الجمهور تأكيداً على أنهم قبلوا زعمه، وتعاملوا مع أدائه على ذلك الأساس. وبالتالى فسوف يشعر بالأمان تماماً، بحيث يستطيع، بكل حرية، أن يشحن الشخصية التي يؤديها بطاقة المعاني والدلالات والإيحاءات التي يريدها، وهو أيضاً سوف يعتقد بأن كل ما سيجري على لسان هذه الشخصية وما توحي به في العرض، لا يعدو كونه كلامها وصوتها ومعناها ودلالاتها، وربما تصاعد الأداء ببعض الممثلين لكي يظهر الشخصية وهي تشطح، إلى الحد الذي تنقض كل ما يتوقعه المخرج منها، وما يتوجب أن تصل به إلى الجمهور، كل ذلك تحت مظلة الإنفعال الفني الذي تتميز به موهبة هذا الممثل، الذي أصبح، بدوره، يصدر عن ثقة كاملة بأن الجميع لن يتجاوز الوهم بأن ما يراه ليس سوى ضرب من اجتهاد الممثل لأجل احياء النص بواسطة الخيال. ولن يستطيع الممثل مصادرة حق الآخرين في تشغيل مخيلتهم، ليروا في ذلك العرض شيئاً يتمنى الممثل (في قرارته) أن لا يروه أبداً.

3

تقمّص شخصية (أخرى)، سيفشل غالباً في التعبير عن ذاته. فأنت لن تقبل الدور إلا لكونه يحمل قدراً منك، إلا لكونه يفتح لذاتك نافذة تطل منها على العالم. كلما ضاقت المسافة بينك وبين الشخصية، تضاعف الضوء المتفجر في داخلك. وبهذا تكون فترة التدريبات بمثابة الصقل الواعي للمرايا التي يمكن أن تعكس لاوعيك المكبوت أو الكامن. التدريب هنا ليس على ما تعرفه وما هو مكتوب أو مخطط له عند المخرج. التدريب يكون مثمراً كلما توجه للجانب المجهول وغير المعروف فيك كذاتٍ أولاً، وكممثل أثناء ذلك. وهو جانب لا يطاله النص ولايستطيع المخرج إدراكه، أنت فحسب يمكنك فتح الطرق عليه لكي يندلع مثل نار في الهشيم، وبعدها سوف ترى كيف تتحول البروفة (وهي حالة الخلق المتواصل) إلى عوالم لا نهائية، حيث الكلمات والتوجيهات لا تمثل تخوماً تحبسك، ولكنها تصبح أفاقاً تغري بالإقتحام والتقدم، وما عليك إلا أن تتميز بالبسالة والثقة والإبداع، فليس عملك هو أن تنقل ما يقال لك، عملك هو أن تقول الشيئ الذي لم يقله لك أحد، وربما بالضبط، كشف الشيء الذي سكت عنه الجميع. ولهذا فإن البروفة هي التهيؤ لإختراق الآخر بذاتك، وليس تقمص الآخر. ففي كل مرة يحاول فيه الممثل تقمص غيره حرفياً، سوف يقع في هامش النص والعرض معاً، فالتقمص عملية لا تتحقق، لأنها غير ممكنة بسبب خارجيتها، ولإقتصارها في حدود الفعالية الفنية الخالصة، فيما التمثيل ليس كذلك، التمثيل هو فعل إنساني أولاً .




4

عالم التدريب علم وفن قائم بذاته، يزعم الكثير من الرياضيين على مختلف فئاتهم انهم سبروا أغواره وعلموا أسراره و أتقنوا فنونه وأساليبه.. والملاعب السعودية فيها الكثير من المدربين ذوي الكفاءات العالية والقدرات المتعددة ممن لهم صولات وجولات في الملاعب، وصلوا إلى بطولات قارية وعالمية عن طريق الأندية والمنتخبات، ووجود مثل هؤلاء المدربين لدينا في الملاعب السعودية والذين لا تستطيع كثير من الأندية العالمية ذات الامكانات المادية العالية والموارد المتعددة الحصول على توقيعاتهم للتدريب لديهم أقول وجود مثل هؤلاء المدربين لدينا ليس بمستغرب في ظل الدعم ولكن الغريب النهاية غير المرضية للغالبية فالنتيجة لا نقول لم ينجح أحد ولكن لم يستمر أحد حتى من حالفه النجاح والأشد غرابة ان يرحل من يحالفه النجاح ويعانق الكؤوس قبل زميله، وهذه ظاهرة غير صحية جديرة بالاهتمام فالإدارة لدينا تبذل الكثير من المال والجهد والوقت للحصول على مدربين ذوي مستويات عالية وبدلا من تهيئة الجو المناسب لهذه الخبرات للاستفادة الكاملة نجد اننا نملي عليهم أساليبنا وطرقنا العقيمة بكل أسف والتي في الغالب لا تستند على حقائق علمية وتدريبية بل هي مجرد اجتهادات تحكمها العواطف والرغبات الشخصية مما يسبب ضغوطا نفسية على المدربين تؤثر في عملهم وتشتت تفكيرهم وتكون النتيجة إما الانسحاب أو الاستمرار بطرق غير مقنعة للمدرب. وكم نتمنى كرياضيين الاستفادة التامة من المدربين العالميين المتواجدين في أنديتنا عن طريق إلقاء محاضرات إقامة دورات تدريبية أو دورات مشاهدة يستفيد منها المدربون المبتدئون على الأقل وهذا أضعف الإيمان إعطاؤهم الفرصة الكاملة لتقديم ما لديهم والاستفادة منهم عمليا من خلال التمارين والمباريات ولعل الأسباب وراء عدم استمرار المدربين كثيرة ولكن من وجهة نظر شخصية نجد التعامل في التدريب من أهم الأسباب ويشكل عقبة كبيرة في طريق كثير من المدربين، وربما يشاركه الأهمية اللاعبون منتهو الصلاحية وتأثيرهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة على استمرار المدربين.

5

ماذا أستفاد المدرب الوطني من هذه الخبرات والأمكانيات ..
وهل تواجده بجانب المدربين الأجانب هو للأستفاده أم انه لتكملة العدد وتسجيل الملاحظات لمن يريد بقائه على دكة الأحتياط ..ماذا جنى يوسف عنبر من سنتانا وديدي والأزروني ولوكا وديمتري وايليا وغيرهم ممن عاصرهم خلال فترة تواجده في الملاعب ؟؟لماذا نخفق وقت الأختبارات الحقيقيه .. اخفاق يوسف عنبر لم يكن في النتائج التي حدثت خلال هذه البطوله ولكني اعتبرها تعدت الى أبعد من ذلك .. وكانت قاصمة الظهر عندما احرج اللاعبين الدوليين بالأستدعاء بعد خراب مالطا وبعد الخروج المر .. لقد احرجت من استدعيت من النجوم للأسف وزجيت بهم في اصعب الضروف ومع هذا لم تستغل تواجدهم لأسعاد الجمهور المغلوب على امره بفوز واحد خلال هذه البطوله .. وضعت المسعد في اليمين والسويد في اليسار وعملت أشياء لم يعملها مدرب مبتديء في الملاعب ولا مشجع متابع ..
يوسف عنبر .. لقد قتلتنا من الوريد الى الوريد ..
احياناً تتفق الضروف وتتحد لتنتج لنا الم معين وربما فينا من ذهب الى الأداره ان لها اليد الطولى في المشاركه في الصداقه ولكني أرى بان ماخططه عبدالرزاق لم ينفذ وكان لأستقالته أثار عكسيه على مشاركة الفريق .. وان كان هناك من يتحمل المسؤليه فهو يوسف عنبر فقط فقد كان بإمكانه طلب الفريق الأول للمشاركه ودعمه ببعض فريق الشباب ..

ولكن نقول هذه إرادة الله وهذا قدرنا ..

للجميع تحياتي وتقديري .




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 10 - 08 - 2003, 06 : 01 PM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
 

الكاسر هاني will become famous soon enough

افتراضي  


ابو طاهر تحيه طيبه....
عنبر يحتاج لكثير من الخبرة التدريبيه حتى يمسك تدريب الاهلي....فلانجامل عنبر ونضحي باالاهلي ونخسر ابن النادي عنبر...فريق 23 سنه محتاج دابو له خبره عريضه...




الكاسر هاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 08 - 2003, 22 : 01 PM   رقم المشاركة : [3]
موقوف
 

الابطال will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر AIM إلى الابطال إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الابطال

افتراضي  


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نعم يا ابو طاهر ووفقك الله

المدرب أحمد الصغير ممتاز جدا .




الابطال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 08 - 2003, 05 : 02 PM   رقم المشاركة : [4]
مشـــرف قسم الرياضه
الصورة الرمزية ترمومترالأهلى
 

ترمومترالأهلى will become famous soon enough

افتراضي  


أخي العزيز أبوطاهر

تكتب قليلاً ... و لكن كثيراً ما تحمله سطورك

نسأل الله أن يتغير الحال للأفضل

ليس لدي ما أعلق به على كلامك .... سوى أن أشكرك على موضوعك


فموضوعك يفسر بوضوح ... (( القضية الأهلاوية ))
=========

أخو الجميع

ترمومتر الأهلي











تفضل بالدخول لتستمتع
بأحلى الكلمات بلسان رموز الأهلي
و أحلى الأهداف التاريخية للأهلي
فيديو
*
* *
* * *
صوت + صورة
77
7
إضغط هذا اللنك


http://www.alrage.com/vb/forumdisplay.php?s=&forumid=62

ترمومترالأهلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 08 - 2003, 13 : 05 PM   رقم المشاركة : [5]
المسئول الاعلامي لأكاديمية النادي الاهلي لكرة القدم
 

نايف مشهور will become famous soon enough

افتراضي  


اخي وعزيزي ابو طاهر كلامك سليم وواقعي

وبصراحه كل سطر في موضوعك جعلتني استفيد

منه ومن كل كلمه سطرها قلمك الرائع




ولكن اخي ابو طاهر لدي انتقاد بسيط يعبر عن

وجهة نظري الشخصيه في مدربنا القدير الاستاذ

يوسف عنبر وهذا الانتقاد هو يجب ان نعطي هذا

المدرب الوطني فرصته الكافيه فعند مشاركة الفريق

في اي لقاء او بطوله لاتكفي مدرب الفريق خبرته وفنه

في التغييرات او تكتيكه في لعب الخطه ولكن فهناك شئ

من الضروري تواجده لاي مدرب ومكمل لكل الفقرات

السابقه وهي تواجد نجوم او لاعبين يملكون الخبره الكافيه

في ترجمة كل مايطلبه منهم المدرب .



قكابتن يوسف عنر نقص عنده النجوم وعندما حضر اربعه فقط من


النجوم كلنا رأينا كيف كانت مباراة الهلال قويه وحماسيه وتغيير نمط

المباريات السابقه .....




وتحياتي ابو طاهر


والمعذره على الاطاله





اخوك



نايف







في موطني بزغـــت نجوم نبــيه و المخلصون استشهدوا في حماه

في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد و مشــــى مـنـيـبـا داعـــيـا مـولاه

يدعو إلى الدين الحنيف بهـديـه زال الـظـــلام و عــززت دعـــواه

في مكة حـــرم الهدى و بطـيـبة بيت الرســـــــول و نوره و حماه

.................... .................... .................... .................... .................... ....

روحي وما ملكت يداي فداه
نايف مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

التمثيل والتدريب



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 29 : 03 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر