العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

د/عبد الرزاق ابو داوود :- عاهدت أمي على مقاطعة الأهلي والرحيل قرار أسرتي [حوار]

كلهم يتدخلون في شؤون المدربين وأنا أولهم.. في حوار لـ"عكاظ" قد يتبعه عتاباً.. عبدالرزاق أبو داود: عاهدت أمي على مقاطعة الأهلي والرحيل قرار أسرتي حـوار : بـدر الغـانمـي من النادر


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 18 - 12 - 2009, 15 : 06 AM   رقم المشاركة : [1]
www.alrage.net
امبراطور مميز
الصورة الرمزية العصلاني
 

العصلاني will become famous soon enoughالعصلاني will become famous soon enough

د/عبد الرزاق ابو داوود :- عاهدت أمي على مقاطعة الأهلي والرحيل قرار أسرتي [حوار] 














كلهم يتدخلون في شؤون المدربين وأنا أولهم.. في حوار لـ"عكاظ" قد يتبعه عتاباً.. عبدالرزاق أبو داود:


عاهدت أمي على مقاطعة الأهلي والرحيل قرار أسرتي



حـوار : بـدر الغـانمـي




من النادر أن يتحدث الدكتور عبدالرزاق أبو داود عن حياته الرياضية كقائد للأهلي والمنتخب في الثمانينات والتسعينات بمثل هذه الجرأة، خصوصا بعد تخصصه في الجغرافيا السياسية، لكن يبدو أن أحاديث الهمز واللمز التي تتناثر حوله في النادي الأهلي حاليا من قبل البعض استوقفته ليقول ما لم يقل من قبل.. فقد كشف عن سحبه لأبنائه من فرق النادي ووجود توجه جماعي لدى أسرة أبو داود بمقاطعة أبنائها للأندية بعد حادثة باسم.. ووصف الأجواء داخل الأندية السعودية بغير الصحية.. معلنا أن مشكلتها عدم وجود القائد والقيادة.. عضو لجنة تطوير المنتخبات قال بأن المنتخب يحتاج إلى خطط طويلة واستقرار أوضاع وانضباط لاعبين.. حوار غلبت فيه الرياضة على الجغرافيا والسياسة وفند فيه صخرة الأهلي كل الاتهامات.

ولدت في حارة البحر التي كانت جزءا من حارة اليمن في جدة، وكنت الأخ الأصغر لأربعة عشر ولدا بقي منهم حتى الآن ثلاثة أكبرهم الشيخ عبدالله عميد الأسرة حاليا واللواء أركان حرب متقاعد حسن سليمان أبوداود قائد القاعدة العسكرية البحرية في جدة سابقا، وكان بيتنا ضخم جدا، وأمامه وضعت المراكيز التي يجلس عليها كبار رجال الحي، فوالدي من الرجال المعروفين، وهو من الذين أرغموا الشريف حسين على التنازل ومبايعة الملك عبدالعزيز، وقد عشت طفولة مدللة لكوني أصغر إخوتي ورزق بي الوالد وهو في الثمانين من عمره، وقد توفي والدي وأنا في الثانية عشرة من عمري، وكان رجلا صلبا وبحارا في النقل والتجارة وليس صيد السمك فقط ورجل مجالس ومن مشايخ جدة في عصره، فتولى رعايتي وأخواتي الأربع من أمي عمنا محمد علي أبوداود بوصاية شرعية من والدي برعاية جدي لأمي الشيخ هامل بن عبدالعزيز بن صبيخان شيخ شمل قبيلة الجدعان، ويأتينا عادة على ظهر جمله الوحيد المشهور تلك الأيام في جدة باسم (السكران)، ومن الطريف أن هذا الجمل يشرب الغليون، ورغم شعوري باليتم إلا أن عمي وجدي عوضاني كثيرا عن غياب والدي، وقد تأثرت بشخصية جدي كثيرا وكان رجلا بدويا وصلبا في رأيه ومعروفا لدى القبائل كلها، وكنت أسافر معه في البر كثيرا، وانعكس ذلك على شخصيتي ولا تفارقني حتى الآن صورته إطلاقا.



• واجهت صعوبة في إقناعهما بلعب الكرة؟


ـــ بدأت اللعب في الحارة خفية في عهد الوالد عندما كنت في السابعة من عمري وكنا نرمي بالملابس من النافذة ونتلقاها في الشارع، وعندما عرفا بعد وفاة الوالد رحمه الله بأنني ألعب الكرة عارضا بشدة إلا أن التأثير عليهما جاء من قبل إخواني (أحمد وحمود وحسن وعلي) الذين سبقوني باللعب للهلال البحري، وكانوا يأخذونني معهم في العصريات للعب كرة القدم في برحة بستان أبو نصيب بين الكرنتينة وحي القريات.


• كلكم لعبتم لنادي الهلال البحري في البداية؟


ـــ من المستحيل أن يخرج لاعب من حارة البحر ليسجل في ناد آخر في الحارة المجاورة، فقد كانت حارة البحر شديدة التعصب؛ لأن رجالها كانوا يخدمون مدينة جدة في النقل والتجارة لعدم وجود ميناء بها، فكانوا يذهبون بقواربهم الشراعية لملاقاة البواخر في عرض البحر ونقل الناس والتجارة.


• أين الوجوه الجديدة من أسرة أبو داود في الاتحاد والأهلي؟


ـــ لم تعد الكرة بالنسبة للأسرة كما كانت من قبل، وأعتقد أنه يكفي عائلة أبو داود أن قدمت أربعة عشر لاعبا للنادي حتى الآن، ثم يأتي من يتمنى زوال عبدالرزاق أبو داود وعدم رؤيته في الأهلي.


• ليه يا كابتن؟


ـــ يمكن تكون غيرة.


• وماهي علاقتك بالجغرافيا تحديدا؟


ـــ قسمة ونصيب، ففي البداية رغبت في أن أكون طيارا حربيا فالتحقت بكلية الملك فيصل الجوية وبعد مضي ثلاثة أشهر استدعاني مدير الكلية وطلب مني مغادرة المبنى والعودة إلى أهلي في جدة، ولم يخبرني بسبب ذلك، إلى أن وصلت إلى المنزل فوجدت والدتي تزغرد ومعها أخواتي فلم أفهم ما يحدث إلا بعد أن أسرت لي إحدى أخواتي بأن أمي وراء موضوع عودتي من الكلية بعد أن ذهبت لزوجة الأمير عبدالله الفيصل رحمهم الله جميعا وطلبت منها أن تقنع الأمير عبدالله بإعادتي؛ لأنني ابنها الوحيد وهذا ما حصل، فلم أجد أمامي إلا الالتحاق بجامعة الملك عبدالعزيز الأهلية آنذاك بقسم الإدارة العامة، وفي السنة الثانية جاء ستة من الزملاء ممن يرغبون في دخول قسم الجغرافيا فاشترط عليهم عميد كلية الآداب أن يكون عددهم سبعة فعرضوا علي أن ألتحق بالقسم معهم وبعد افتتاحه رسميا أعود إلى كلية الاقتصاد والإدارة فوافقت على نيتي ووقعت على الأوراق، وفي اليوم الثاني كان يحاضرنا بكلية الاقتصاد والإدارة الدكتور أحمد محمد علي فشاهدني في المدرج وسألني عن سبب وجودي بعد أن حولت كلية الآداب، وكنت حريصا على عدم الغياب لئلا يخصم من مكافآتي وكانت مائة ريال شهريا ويخصم على أي طالب ريال على اليوم الواحد إذا غاب، فوجدت نفسي عاجزا عن الإجابة لئلا أفضح زملائي فتغير مساري إلى قسم الجغرافيا منذ تلك اللحظة واخترت الجغرافيا السياسية التي تهتم بعلاقات الدول وحدودها لقربها من الاقتصاد والإدارة التي كنت أحبها.





• غلب عليك الجانب الرياضي أكثر من الجانب الأكاديمي والدليل أنك لم تنقطع عن الوسط الرياضي والصفحات الرياضية؟

ـــ أنا لا أتسول الكتابة عند أحد في مجال تخصصي الأكاديمي، ولي كتابات دائمة في أكثر من مجلة علمية متخصصة داخل وخارج المملكة تصل إلى 45 دراسة وبحث، كما أن لي ثمانية كتب مؤلفة ولو طلب مني الكتابة في تخصصي فلا مانع عندي ولكن الناس لا يقرؤون، أما في المجال الرياضي فالناس بحكم الشهرة يطلبون مني الكتابة والمشاركة دائما في هذا المجال.


• ظللت على مدى الفترة السابقة أكثر من ينتقد الكرة السعودية وبعد ضمك للجنة تطوير المنتخبات السعودية يتوقع الكثيرون أن تتراجع عن آرائك فكيف ستمرر انتقاداتك؟


ـــ أنا لم أنتقد اتحاد القدم في أشخاصه وكلهم أكن لهم التقدير والاحترام وانتقاداتي ظل محورها حالات معينة سواء في الأندية أو المنتخب، وبالنسبة لاتحاد القدم فله جهود كبيرة ومشكورة، وليس هناك عمل بدون أخطاء وكمثال الاتحاد البرازيلي لكرة القدم مليء بالمشاكل والفساد الإداري والمالي، ورغم هذا فالبرازيل هي الدولة الوحيدة عالميا التي تأهلت إلى كل نهائيات كأس العالم وكسبتها خمس مرات، ولو ذهبنا إلى أوروبا فإيطاليا فيها الكثير من الفساد المعلن على الملأ وهي التي فازت بكأس العالم أربع مرات وأنا تشرفت باختياري لهذه اللجنة وأتوقع لفريق العمل الذي تم اختياره نتائج إيجابية، وقد لا نصل إلى الحلول النموذجية التي يتصورها البعض ولكننا سنحقق خطوات إلى الأمام.


• بصراحة لماذا فشلنا في الوصول لكأس العالم الذي نعتبره أقصى طموح؟


ـــ دعني أسألك هل الوصول إلى كأس العالم لكي يصبح عدم الوصول كارثة فعلا.. أنا أعتقد أن عدم الوصول قد يكون سوء طالع أو وجود من هو أقوى منك وأجدر، وقد يكون مستواك قد وصل إلى نقطة التراجع وهذا ما حدث للكرة السعودية، وأنا لا أقول إننا فشلنا ولكننا لم نستطع أن نصل لأن هدفا واحدا هو الذي أخرجنا.


• ولماذا لم نحرز هذا الهدف الذي يوصلنا لكأس العالم وتفوقت علينا البحرين وكوريا الشمالية؟

ـــ أعتقد أن الاستقرار والتخطيط السليم ومواجهة السلبيات في مقابل الحديث عن الإيجابيات وتصحيح الأوضاع أولا بأول ووضع برنامج ثابت لفترة ممتدة وطويلة، سوف يجعلنا في مصاف المتأهلين إلى كأس العالم باستمرار وببعض التنظيم والتطوير نستطيع أن نصل بشكل دائم إلى كأس العالم.


• هذا يعني أن كل ما ذكرته غير موجود الآن ولذلك لم نصل؟

ـــ لأن بعض هذه الأشياء موجودة، بدليل أننا وصلنا أربع مرات متتالية ولا تنسى أن العناصر التي أوصلتك من قبل إلى كأس العالم غير موجودة الآن ومستوانا بصراحة (يطلع وينزل) على مستوى الأندية والمنتخبات، وهذا شيء طبيعي لكن هبوط مستوى الأندية هو الأكثر تأثيرا على المنتخب وليس العكس وسوء التخطيط موجود في بعض الأندية وليس كلها، كما أن لاعب كرة القدم بل الأندية أيضا أصبحت سلعة تباع وتشترى وأرجو أن لا تفسر هذه الكلمة بتفسير آخر.


• أتقصد الأندية الكبار؟


ـــ الأندية الكبار وغيرها.


• طبعا الأهلي لم يعد بينها كما قال البلطان رئيس نادي الشباب؟


ـــ مع احترامي لرأي البلطان فهذا رأيه ومن حقه أن يقول ما يشاء لكن الكبار يظلون كبارا والشباب من الكبار ولا يصح أن ننتقصه لكن أن تنكر عن الآخرين بمعيار واحد فهذا ليس من حقك.


• هو اعتمد على الإنجازات ولم يعتمد على الجماهيرية؟


ـــ إذا كنا نقصد في كلمة كبير الحجم أو الجماهيرية أو المادة أو الإنجازات فالنادي الأهلي في عدد البطولات التي حققها في كل الألعاب لا يقارن به أحد ولو تحدثنا عن كرة القدم لجاء الاتحاد والهلال والسؤال هل نستطيع أن نقيس الجماهيرية الحقيقية بالعدد لأي ناد؟، طبعا لا نستطيع.


• لكنك قستها شخصيا وقلت في تصريح سابق إن الاتحاد والهلال هم الأكثر جماهيرية؟

ـــ أنا قلت الأكثر حضورا في الملاعب وهذا لا يعني أنهم الأكثر جماهيرية ولا نستطيع أن نحكم على هذه المسألة فأنا كأهلاوي أرى أننا أكثر جماهيرية.


• هذه نظرة متطرفة جدا؟

ـــ إذا كل واحد سيغني على ليلاه فناديه سيكون الأكثر جماهيرية ولكن ليس هناك مقياس لهذه المسألة إلا بتذاكر المباريات على مدى موسم كامل وبأساليب إحصائية علمية وهذه عملية صعبة جدا.


• تصديت لموضوع تعديل تاريخ تأسيس الأهلي وتبنيت هذا الموضوع بالرغم من احتفال الأهلي بـ(يوبيله الذهبي)؟

ـــ المشكلة أن هناك من غير الأهلاويين من تدخل في صناعة تاريخ الأهلي ممن يظنون أنفسهم مؤرخين، ولن أحدد أشخاصا معينين، فكل حر في كتاباته وفي ما يطلق على نفسه من ألقاب وعلى كل واحد أن يهتم بداره، فأنا لا أحتاج إلى من يأتي ليقول لي أعمار أولادي وهكذا تاريخ الأهلي فلا يكتب من جانب واحد.


• وما الذي وصلت له في هذه المسألة؟


ـــ أن الأهلي تأسس عام 1355هـ وهذا ليس كلامي بل كلام مؤسسي الأهلي الموجودين على قيد الحياة والموضوع برمته رفع إلى مجلس الشرف وستظهر حقيقته قريبا، وأن من كتبوا تاريخهم بناء على أقوال مؤسسي ناديهم أنكروا على الأهلي كتابة تاريخه بناء على رأي مؤسسيه، فمعيارهم مختلف ومطفف وأنا أرى في تدخلهم في شأن يخص النادي الأهلي تطفلا ولقافة، وأرجو أن لا يتدخلوا في شؤون نادينا ولو وضعنا تاريخ تأسيسه قبل ألف عام فما الذي يضيرهم؟ وليس من حقهم أن يفرضوا على الأهلي تاريخ ولادته.


• الكل يقول إن وضع الأهلي حاليا لا يسر عدوا ولا حبيبا فما رأيك؟


ـــ ليس الأهلي الوحيد الذي يعاني من مشكلات، فهناك أندية تعيش معاناة قوية أكثر من الأهلي، ونحن نطرح مشاكلنا داخل البيت الأهلاوي، وقد أقول أحيانا كلمة من باب التنبيه والمحبة وامتصاص غضب الجمهور، لكنني متأكد أن المرجعية القائمة على إدارة كافة أمور النادي الأهلي في الوقت الحاضر هو سمو الأمير (خالد بن عبدالله) الذي قدم أيادي بيضاء لم تحدث في تاريخ الأهلي، وإذا كنا أخفقنا هنا أو هناك فالفريق الأول حقق بطولة الخليج التي يراها البعض بطولة ضعيفة وحقق قبل سنتين بطولة كأس الأمير (فيصل) وكأس سمو ولي العهد في إدارة المرزوقي وقبلها حققنا البطولة العربية وسلبنا بطولة الدوري وأشبالنا وناشئونا يحققون البطولات باستمرار ونحن نتمنى أن يكون الفريق الأول أفضل حالا مما هو عليه الآن ويجري الآن البحث عن عناصر جديدة في الفريق سواء من المحليين أو الأجانب والدفع ببعض الشباب للفريق الأول.


• يا دكتور أي شباب وفريقكم هزم من فريق حطين 7 ــ 1 في دوري الشباب قبل أيام؟

ـــ هذا فريق الشباب وليس الأكاديمية التي يتم فيها عمل علمي منظم ونتاج القاعدة التي التفت إليها الأهلي في السنوات الأخيرة يحتاج إلى وقت.


• قلت إن من يعيش في الوسط الرياضي عليه أن يتجرع الغيظ والألم؟

ـــ لأن هناك من يتطاول عليك ولا يستحق أن تجاريه.


• من الأهلاويين؟

ـــ الأهلاويون كلهم أحبائي ومن غلط علي فأنا أعفيه، ويظل الأهلي في قلبي أبدا.


• هناك من يضع الملامة على رؤساء الأهلي فيتهم كل إدارة جديدة بتهميش من قبلها؟

ـــ كل رئيس يحب أن ينسب لنفسه أي إنجاز ولكن المفروض أن يكون هناك تواصل أفضل مما هو عليه.


• البعض يرى أنك تبنيت النجاح في تحقيق البطولة العربية ولم تذكر رجال الأهلي الداعمين لك وعلى رأسهم الأمير خالد بن عبدالله؟

ـــ هذه من ضمن إشكاليات البعض ممن يقولونك ما لم تقل، فأنا قلت إن الأهلي هو الذي أحرز البطولة العربية وقلت في التلفزيون مباشرة (هذا فريقك ياسمو الأمير محمد وهذا فريقك ياسمو الأمير خالد) وحددتهم كلهم وهم الداعمون وأصحاب الرأي والفكر ولكن أيضا لا تسلبوني حقي كرئيس ناد تعب في هذا الإنجاز وتقصوني.


• يقال إنك دائما ما تتبنى وجهات نظر الآخرين وتنسبها لك، فهل هذا صحيح؟

ـــ أنا أملك من الشجاعة أن أقول رأيي دون توجيه من أحد فلا يأتي فلان أو علان فيقولني ما لم أقل.


• هذا الأمر حدث في منزل مسؤول كبير وكان المؤرخ الرياضي محمد القدادي يدافع عن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فيما كنت على الجانب الآخر من الحديث، ثم خرجت بعد يومين فكتبت مقالا يمثل وجهة نظر القدادي وعكس ما قلت في الاجتماع؟

ـــ قلت إن الرجل تشفع له خدماته ولو أخطأ في التعبير، ونشرت هذا الكلام في مقال ومقابلة مع إحدى الصحف ولم أتقول بخلاف ذلك وقد تلقيت اتصالين من الشيخ عبدالرحمن وابنه يقدران فيه ما كتبت.


• وموضوع البحث في تأسيس الأهلي هو موضوع القدادي أيضا؟

ـــ القدادي جاء إلى جدة في فترة سابقة ولم نكن نعرف بعضنا من قبل وطلب مني أن نزور بعض الشخصيات التاريخية وطلب من أخي أحمد عيد أيضا وآخرين إضافة إلى جهوده الذاتية، والرجل أنجز كتبا تاريخية وله مكانته وإضافاته الممتازة في تاريخ الرياضة السعودية، لكن هذا لا يعني أنه بحث في تاريخ الأهلي قبلي فاهتمامي بهذا الموضوع بدأ من أخي أحمد أبو داود رحمه الله عندما قال لي: إن التاريخ المكتوب في الكتب غير صحيح، فبالله قل لي: من أقدم تاريخا في الأهلي؟ ومن يعرف عن الأهلي أكثر أحمد أبو داود كابتن الأهلي في الستينات والسبعينات أم نحن؟ وحتى كبار الأهلاويين كالعم أسعد بخش وعبدالفتاح عبدربه وغيرهم قالوا ذلك.. وقد وصلنا لنتائج الآن وانتهينا منها، والأخ القدادي كتب وجاء بإثباتاته ويشكر على ذلك.


• عندما كتبت عن أبرز نجوم الكرة السعودية عام 1425هـ أسقطت اسم الحارس الكبير أحمد عيد ثم استدركته في مقال لاحق، فهل لهذا علاقة بحالة عدم التوافق بينك وبينه التي بدأت عندما كنتما نجمي الفريق الأهلاوي في تلك الفترة؟

ـــ لم يتلازم لاعبان على المدى التاريخي كما تلازم أخي أحمد عيد معي، ومن ما لا يعرفه الكثيرون أننا درسنا سوية في مدرسة واحدة وفصل واحد وتزاملنا في جامعة الملك عبدالعزيز رغم أنني سبقته بعام واحد وأصبحنا زملاء في التخصص فهو اختار الخرائط وأنا اتجهت إلى السياسة، وذهبنا إلى أمريكا سوية وكنا رغم اختلاف جامعاتنا على تواصل دائم وعدنا للأهلي وأجلنا دراستنا لفترة سبعة أشهر ومعنا طارق كيال للإصابات التي تعرض لها الفريق، وطلب ديدي مدرب الفريق عودتنا فعدنا، وعندما تشرفت باختياري رئيسا للأهلي بعد الأمير محمد العبدالله اخترت أحمد عيد نائبا لي، بل ولا يعلم البعض أنني بعد أن حملت الكثير من بطولات الأهلي من يد أربعة ملوك قد قدمت أخي أحمد عيد لاستلام كأس الملك من يد الملك خالد رحمه الله بعد أن طلب مني ذلك أحمد عيد ونحن على المنصة، ولا يعلم كثيرون أننا كنا منذ أربعين سنة نجتمع دائما على ما قسم الله من غداء أو عشاء.


• كان بينكم مشكلة كبتنية مثلا؟

ـــ كل ما سمعته إشاعات أناس مغرضين ولم تكن هناك مشكلة قيادة بيني وبينه.


• ربما لأنك عينت كابتنا بأمر من الأمير عبدالله الفيصل على من هم أكبر منك؟

ـــ لم أشعر باعتراض أحد، ولعلمك فلاعبوا الأهلي القدامى مازالت رابطتهم مستمرة منذ أربعين عاما وشرفوني برئاستها بعد وفاة الأخ عمر راجخان رحمه الله.


• كنت شديدا وعنيفا في تعاملك؟

ـــ ليس لهذه الدرجة، كنت صارما في التعامل مع الأخطاء التي تضر بالفريق، فقد حدثت مرة واحدة أن صفعت لاعبا من فريقي خوفا عليه من الحكم بعد أن نال الكرت الأحمر فضربته لأحميه من تقرير الحكم.


• ونشفت ريق صمدو المعروف بعنفه؟

ـــ أبدا هو بلع اللبانة خوفا مني ونشبت في حلقه لأنني قلت له لا تحاور في منطقة الدفاع وخلص الكورة أولا بأول، فكاد أن «يجيب العيد».


• لماذا نفتقد للقائد الحقيقي في ملاعبنا؟

ـــ أقولها لك بصراحة.. مع احترامي للموجودين فلا يوجد في فرقنا السعودية لا قائد ولا قيادة لسبب بسيط جدا أن العملية أصبحت تجارية جدا وكل واحد يبحث عن مصلحته، وهذا الأمر لا يصب في مصلحة الكرة السعودية.


• تقصد نظام الاحتراف؟

ـــ به خلل كبير ولكي نحل قضيتنا فلابد أن نعترف بذلك، هناك جوانب أصلحت ولكن هناك جوانب تحتاج إلى إصلاح وهذا ليس عيبا ومن قاموا على الاحتراف من رجال لا ننتقص من عملهم وهم مشكورون ومأجورون لكن الكمال لله سبحانه وتعالى.. فعصر الهواية يختلف عن الاحتراف وأصدقك القول إلى هذه اللحظة لا أتصور نفسي شخصيا أخلع فانيلة الأهلي وألبس فانيلة فريق آخر بعد كم سنة، والمسألة غير مستوعبة عندي وما أراه أن اللاعب مجبر على اللعب مقابل المادة ولو أوقفت عنه الراتب فلن يلعب، ولاحظ أن إنتاجية الأندية ضعفت بسبب اعتمادها على عملية الشراء لنيل البطولات، أما النجوم فلا تبحث عنهم.


• ولماذا فشلت تجربة المدير الفني في ملاعبنا؟

ـــ ولن تنجح، لأن الإداريين يتدخلون في عمله، وأقولها صادقا إنني كنت أتدخل وأنا رئيس للنادي الأهلي ولكنني لا أفرض لاعبا ولا أتدخل في التشكيلة فهذا قرار المدرب.


• هذا كلام خطير؟

ـــ ومن لا يتدخل، لكنني بشجاعة فتعطي وجهة نظرك ولا تفرضها وإن أخطأ بعد ذلك تحاسبه.


• تضعه تحت الضغط وتريده أن لا يخطئ؟

ـــ إذا أخطأ حاسبناه فقط، وأعطيك مثلا ما حدث بيني وبين المدرب البرازيلي الشهير الراحل (تيلي سانتانا) من تصادم لا يعرفه إلا عدد قليل جدا، فعندما عاد اللاعبون الأساسيون السبعة مع المنتخب من سنغافورة عام 1984م فأعترضت على إشراكهم في المباراة النهائية لكأس الملك أمام الهلال لأننا بشباب الفريق أخذنا الدوري ووصلنا للنهائي فكنت أعترض على إشراك الأساسيين لكي لا يتحطم الشباب أصحاب الإنجاز لكنه أصر على موقفه وشارك بالأساسيين فخسرنا المباراة أربعة مقابل صفر، وهذا مدرب عالمي وأخطأ وطلع كلامي صح.


• هذه ليست قاعدة في التعامل؟

ـــ المهم أن تكون لديك الخبرة والتجربة والعلم لتتدخل. أحمد عيد كان يلقط كل الكرات من ورائنا، ونحن نفعل معه ذلك كمدافعين، وكنت في أوقات معينة من بعض المباريات ألتفت لأحمد عيد وأفهم منه بالنظر هل أترك المهاجم يصوب على مرمانا وإلا لا، وفي مرات كان أحمد يحذرني من مجرد السماح للاعب معين بالتصويب لكنه حارس كبير وعملاق لوقدر له أن يحترف الآن لوجدته في فريق عالمي كبير.


• متى شعرت بالحرج كمدافع؟

ـــ لم أشعر بذلك ولم أكن أسمح لنفسي بأن أكون في هذا الموقف، ولعلمك فدفاع الأهلي كان مشهورا بالحديدي بوجود سليمان أبو داود وعبدالرزاق كقلوب دفاع وعبدالله يحيى وسلطان السبيعي ومن ورائنا أحمد عيد، وقل لي بالله عليك: من يستطيع أن يمر بيننا؟


• دكتور.. إلى أي مدى أثرت نتيجة مباراة الاتحاد التي خسرها الأهلي 8/2 على الوضع في النادي الأهلي وحساسية لقاءاته مع الاتحاد بعدها؟

ـــ وقتها كنت لاعبا في الهلال البحري، وأعتقد أن هذه النتيجة القاسية كانت نقطة تحول تاريخية بالنسبة له وحدث تصحيح شامل للفريق وحصد الأهلي الكثير من البطولات وظل بعد الثمانية شبه مسيطر عليها حتى عام 1405هـ، وأتمنى أن تساهم خمسة الهلال في إيقاظ لاعبي الاتحاد من غفوتهم بعد خسارتهم كأس الأندية الآسيوية.


• وكان ذلك على حساب الاتحاد طبعا؟

ـــ الأهلي جلب لاعبين من كل الأندية كالاتفاق والشباب والعلمين والهلال وليس من الاتحاد فقط وأنا أقول إن الأمير عبدالله الفيصل استبق الاحتراف بأربعين سنة.



• وهل أثرت حادثة شطبك الأولى على علاقتك بالمنتخب؟

ـــ لم تؤثر علي، لأن مشاركات المملكة على مستوى المنتخب كانت محدودة خارجيا وأول مشاركة آسيويا مثلت فيها مع المنتخب في بغداد بمشاركة العراق وأفغانستان وقطر وتأهلت العراق بهدف واحد عن منتخبنا وكان رئيس البعثة الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله، أما المشاركات العربية فكانت تتم بلاعبين من السودان كبطولة بيروت عام 1958م، والدار البيضاء عام 1961م وشارك معهم أخي محمود رحمه الله كذلك في بطولة الصداقة في جانيفو بإندونيسيا إضافة إلى دورة الخليج الثانية فهذه كل المشاركات.


• طبعا شطبت لعدم مشاركتك في دورة الخليج الأولى؟

ـــ ظلموني بالشطب عندما ضموني لمن شطبوا في البحرين بقرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية آنذاك والذي وصله تقرير بأنني تخلفت عن المنتخب فقال: اشطبوه مع الثلاثة الذين شطبوا، والحقيقة أن الأمير عبدالله الفيصل يعرف أن سبب عدم التحاقي بالمنتخب يعود لمرض والدتي فعدت بعد الشطب بسبعة أشهر لمزاولة الكرة.


• ولكنك شطبت مرة أخرى بسبب مضاربة مع الأهلي؟

ـــ كل ماحصل أننا هزمنا من النصر بفارق الكورنرات في إحدى المباريات وكنا في حالة حزن وفي طريق المطار القديم احتك بعض المشجعين بالباص فنزل لاعبون من فريقنا وحدثت مشاحنة مع شخصين في السيارة الصغيرة من ذوي الأجسام الكبيرة فخشينا على زملائنا ونزلنا أنا وسليمان أبو داود لفض الاشتباك وحدثت حماقة من أحد لاعبينا بأن صفع أحدهم فأشعل الموقف فقمنا بسحبه لداخل الأوتوبيس وفوجئنا في اليوم الثاني بالصحف تكتب أن (اللاعبين الأربعة) ضربوا وكبروا الموضوع وشهرت بنا الصحف وسامح الله من فعل ذلك فكل واحد أخذ جزاءه.


• ولماذا رفضت العودة بعد العفو عنك؟

ـــ شعرنا بأن بعض الأهلاويين تخلى عنا بعد شطبنا لمدة سنة وشهر إلى أن عدنا مرة أخرى بطلب من الأمير عبدالله الفيصل وهو رجل له خاطر كبير في أسرتنا بعد أن حلفت علي والدتي وإخوتي بعدم العودة مجددا.


• الغريب أنك بدأت كلاعب وسط مهاجم في الهلال البحري فلماذا عدت مدافعا في الأهلي؟

ـــ هذه معلومة يجب أن تصحح لأن الكثير يتناقلونها عني فأنا بدأت مدافعا إلى أن اعتزلت ولكن مدربنا في الهلال البحري عبدالقادر شعبان رحمه الله وجد في قوة قدمي سببا للدفع بي لألعب في خط الوسط ضد فريق الشاطئ الذي كان يرأسه المرحوم سالم سنبل فسجلت هدف الفوز في تلك المباراة، وأتذكر أن حسن سلطان أعادني إلى خانتي الأصلية بجوار لطفي لبان مع منتخب الغربية في بطولات المناطق.


• ومن تراه كأفضل مدافع سعودي حاليا؟

ـــ أعتقد أن الكل يجمع على أن أسامة هوساوي هو الأفضل انضباطا وأخلاقا، ولديه نقص في بعض النواحي المهارية بالقدم اليسرى ووجوده في ناد كبير يهتم باللاعبين يجعل مستقبله كبيرا.


• الكل يرى أن قسوتك كلاعب انتقلت إلى رئاستك للنادي الأهلي وذهب ضحيتها لاعب كان كبيرا اسمه عبيد الدوسري كان يمكن أن تتعامل معه بطريقة أبوية فلا تخسره؟

ـــ من مصلحتي عندما كنت رئيسا للنادي أن ينجح عبيد الدوسري كلاعب وقراره لم يتخذ من قبلي شخصيا وإنما بإجماع مجلس الإدارة وأتحدى من يقول خلاف ذلك والمحاضر موجودة وعلى أي لاعب مرتبط بأي ناد أن يحترم شروط العقد بما له وما عليه وقد يقول البعض إنني كنت قاسيا فأقول إن هذا هو النظام وما حدث أننا أجلنا قرار عبيد مرتين بتدخل بعض المحبين من كبار الأهلاويين وأعطي عدة فرص وعند ما وجدنا أنه لا مفر من ذلك رفعنا بالأمر للجنة الاحتراف ولكي لا يقال إنني كنت سببا في إبعاده عن الأهلي فعند ما غادرت النادي عاد عبيد للفريق فلماذا لم يستمر.


• وموقفك أيضا من عماد صديق؟

ـــ يا أخي حاول أن يعتدي علي ثم جاءني خطاب من مكتب الرئيس العام يطلبون رأيي في موضوعه وجاءني كذلك خطاب اعتذار منه وأحتفظ به عندي، فرددت عليهم بأنني سامحته فصدر قرار العفو عنه من الرئيس العام وعاد للفريق بعد أن تركت النادي فاختلق مشكلة أخرى مع مسؤول أمني.. فهل أصبحت أنا أيضا عقبة في طريقه كما يقول البعض.


• البعض يقول إنك تؤيد موضوع (الدنبوشي) في المباريات؟

ـــ السحـر وعمله والإيمان به يؤدي إلى الكفـر وكلنا مسلمون ونعرف هذا الأمر، فهل يليق بأستاذ متعـلم وأكاديمي وقـائد فريق ومـنـتخب وطني أن يتبنى ذلك.. قد تقول إن السحر موجود وأن هناك بعض من يستعمله من اللاعبين خصوصا في المباريات بين الفرق الكبرى، فهذا حدث من البعض وهو نوع من الحرب النفسية، وهـذه أمـور عفى عليها الــزمـن ولو كان فيها فائدة لفازت كل دولة لديها مشعوذون بكأس العالم.


• بصراحة.. هل ترى أن قرار سحب نقل مباريات الدوري من قناة أبوظبي قرار سليم؟

ـــ في رأيي أن الإخوة في برنامج خط الستة لامسوا الحدود الحمراء، ومع احترامي لآرائهم فقرار إقالة أو استقالة مسؤول ليس من حقهم.






كل عام وانتم بخير ..









قناة وصال .. دليل وصولك إلى الحقيقة .. نايل سات 11595
العصلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 18 - 12 - 2009, 44 : 06 AM   رقم المشاركة : [2]
موقوف
الصورة الرمزية اهلاوي باشوت
 

اهلاوي باشوت will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى اهلاوي باشوت



اعظم قائد اهلاوي على مر التاريخ




اهلاوي باشوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 24 : 07 AM   رقم المشاركة : [3]
امبراطور نشيط
 

ابو بدرية will become famous soon enough



صراحه هذا رجل المرحله في الاهلي متعلم ومعلم على .................... .........




ابو بدرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 46 : 07 AM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور فضي
 

111 الحكمي 111 will become famous soon enough



آلله آلله يا عبدآلـرزآق قـآئـد عظيـٍم وشخصيـٍه قـويهٍ وهي ما تٍنـقص الأهلي فـي آلـوقـتٍ آلحـآلي





سبحــَآن آلله وبحمـَده سبحــٍآنَ آلله العظيــَم
111 الحكمي 111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 49 : 07 AM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور برونزي
الصورة الرمزية اهلاوي جداوي@
 

اهلاوي جداوي@ will become famous soon enough



اااااااااااااااااااا ه عليك وعلى الزمن الجميل







اهلاوي جداوي@ متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 00 : 08 AM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية هيبة الملك*24*
 

هيبة الملك*24* will become famous soon enough



• كنت شديدا وعنيفا في تعاملك؟

ـــ ليس لهذه الدرجة، كنت صارما في التعامل مع الأخطاء التي تضر بالفريق، فقد حدثت مرة واحدة أن صفعت لاعبا من فريقي خوفا عليه من الحكم بعد أن نال الكرت الأحمر فضربته لأحميه من تقرير الحكم.


• ونشفت ريق صمدو المعروف بعنفه؟

ـــ أبدا هو بلع اللبانة خوفا مني ونشبت في حلقه لأنني قلت له لا تحاور في منطقة الدفاع وخلص الكورة أولا بأول، فكاد أن «يجيب العيد».
• متى شعرت بالحرج كمدافع؟


ـــ لم أشعر بذلك ولم أكن أسمح لنفسي بأن أكون في هذا الموقف، ولعلمك فدفاع الأهلي كان مشهورا بالحديدي بوجود سليمان أبو داود وعبدالرزاق كقلوب دفاع وعبدالله يحيى وسلطان السبيعي ومن ورائنا أحمد عيد، وقل لي بالله عليك: من يستطيع أن يمر بيننا؟


الله على أيام زماااااااااااااااان ناس كانت تلعب من قلوبها وتقدر الشعار الله يرحم أيامك يادكتور







10 *التوقف الاجباري* 10
هيبة الملك*24* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 27 : 08 AM   رقم المشاركة : [7]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية انساااااااااان
 

انساااااااااان will become famous soon enough



اقول انت اللي ضغت على المرزوقي عشان لا يجدد مع نيبوشا وكنت سبب النكبة اللي احنا فيها


شكراً على ما فدمت للاهلي والله يوفقك في حياتك

ومع السلامة




انساااااااااان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 35 : 09 AM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور فضي
محرر رابطة ميلان
الصورة الرمزية الخال بلس
 

الخال بلس will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر MSN إلى الخال بلس



آلله آلله يا عبدآلـرزآق قـآئـد عظيـٍم وشخصيـٍه قـويهٍ وهي ما تٍنـقص الأهلي فـي آلـوقـتٍ آلحـآلي




الخال بلس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 02 : 11 AM   رقم المشاركة : [9]
مؤلف نشيد النادي الاهلي
شـاعـر الـنـادي الاهـلي
 

انا لك دوووم will become famous soon enoughانا لك دوووم will become famous soon enough




يعجبني من يقدم الاهلي على كل شيء ....ويتراجع في الحق .....!


الدكتور عبدالرزاق رمز اهلاوي وأخطأ في برنامج فوانيس فقسونا عليه ولكن هذا اللقاء عادو اثبت لي إن الاهلاويين رجال كبار عظماء من أصغر مشجع إلى رئيس أعضاء الشرف ....لله درهم ...

هكذا يكون الأهلاويين الشرفاء ....مثل دكتورنا الحبيب

دمت يا أهلي شامخا ...برجالك ومحبيك فأنت سحر الأرض وسبب جمالها ...لله ما أروعك





وش يفيد الصبر لامني بكيت
لانزل دمعي على خدي وحكى
انا لك دوووم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 12 - 2009, 09 : 12 PM   رقم المشاركة : [10]
إمبراطور برونزي
الصورة الرمزية الولد الرقي
 

الولد الرقي will become famous soon enough



الله على أيام زماااااااااااااااان ناس كانت تلعب من قلوبها وتقدر الشعار الله يرحم أيامك يادكتور

تقابلت مع الدكتور شخصيا بالجامعه وكان مراقب علينا باختبار وجلس بجواري وقلت له انا احبك لانك اهلاوي بس احب


الاهلي اكثر منك





اهلاوي يحق لي مالا يحق لغيري

الولد الرقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

د/عبد الرزاق ابو داوود :- عاهدت أمي على مقاطعة الأهلي والرحيل قرار أسرتي [حوار]



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 15 : 10 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر