العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

أحتراف الأنانيــه .. وأنانية الاحتــراف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى البدايه كان عرضى لتلك الصفة او كتبابتى ماينص ذلك هو موقف ما ..... دفعنى للكتابة عنه ولا ادرى ماصحته وهل كلا منا يفكر بنفس


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 22 - 06 - 2009, 48 : 08 AM   رقم المشاركة : [1]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي أحتراف الأنانيــه .. وأنانية الاحتــراف 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى البدايه كان عرضى لتلك الصفة او كتبابتى ماينص ذلك هو موقف ما ..... دفعنى للكتابة عنه ولا ادرى ماصحته
وهل كلا منا يفكر بنفس النمط ام اشخاص معينون

من الطبيعى ان نجد ان معظم مايتميز بتلك الصفة هم الرجال ... فهم انانيون بطبعهم فى معظم التصرفات
واحيانا ماتكون الانانية صفة يتميز بها صاحبها واحيانا يكون طبع متورث معه منذ نشأتة .فهى عادة ماتتولد من حب النفس الزائده والتعود على ذلك

والأدهى من ذلك ان تكون تلك الصفة مكتسبة من الغير بمعنى اننا من نصنع تلك الصفة بغيرنا بتصرف
او موقف معين ولكن ... هناك بعض الاشياء لا يجوز فيها حب النفس او التحفظ عليها فى سبيل ارضاءها
فلا نستطيع ان نرضى انفسنا على مشاعر غيرنا وان كان الغير لا يستحق ذلك فبكل الطرق مهما كانت نوعها .ارضاء النفس وامتاعها والاخر لا يهم

عادة ماتظهر الانانية فى امتلاك شخص معين وتشكيلة كما يحلو له او عندما يلاقى مثل هذه التصرفات من اشخاص اخرون فبالتالى تنطبق تلك الطباع على الغير .والنتيجة بعد ذلك السيطرة وعدم الامبالاه بالضرر الذى يحدث مع الاخر ,دائما مانشعر ان الانانية صفة ممزوجة بالحب ونجد ان الحب احتياج انسانى .يتطلب احتياجات معينة لكى تستمر الحياه به

فهل نستطيع بالسهولة المتصورة ان نتبرأ من مشاعرنا ونتجاهلها تحت بنود نصنعها بخيالنا نحن ونسميها باأسماء تجول !!...بعقولنا بدون اى مبرر او دافع لها فلا يمكن بالحب ان نمتلك الغير ونشكله كما يحلو لنا او من خلاله يتم التنازل عن مبادئ معينة او فقد الاعتزاز بالنفس والتنحى لمن نحب وذلك تحت شعار الانانية





كيف نصل إلى الاحتراف؟
كلمة (احتراف) مشتقة من كلمة (حرفة) أي مهنة أو عمل، وليست تعني هواية نمارسها في أوقات الفراغ مع وجود العمل. مع أن الهواية أيضاً تحتاج إلى موهبة، فبالنظر إلى الاحتراف من وجهة نظر المشاهد للمحترف يكون المحترف محطاً للأنظار ومحسوداً من قبل الكثيرين الذين يتمنون أن يصلوا إلى ما وصل إليه، ولكننا يجب أن نكون على ثقة بأن فكرة هؤلاء الناس عن الاحتراف هي أن اللاعب يلعب والنادي يدفع، وبالطبع ليس هذا هو الاحتراف الذي نصبو إليه.

وليس من الضروري أن أي شخص لديه الموهبة الرياضية قادر مثلاً على أن يجري ما يعادل أربع ساعات يومياً بالإضافة إلى حصص التدريب المهارية وغيرها، كما اننا لانعتقد أن أي موهوب رياضياً قادر على الالتزام في أية لحظة بالابتعاد عن أرضه وأهله نظير الاحتراف ولو كان ذلك بمقابل مالي، كما حدث مع بعض مواهبنا الكروية التي احترفت في دوريات حليجية ولم تفلح في الحفاظ على موهبتها فقررت العودة بعد أن اشتاقت الى أهلها وناسها، وبمجرد عودتها إلى الدوري المحلي عاد إليها بريقها، وهذا يعني أن مواهبنا ماتزال تعيش بالعاطفة!




أما بارتقائنا لدرجة أعلى على السلم الاحترافي فإننا نصل في حديثنا إلى الاحتراف في أوروبا، فما سبق أن تحدثنا عنه لايصلح سوى أن يكون مقدمة عن موضوع الاحتراف في أوروبا، لأن الاحتراف الأوروبي يعتبر واحداً من أقوى مستويات الاحتراف الرياضي في العالم، وأشدها التزاماً بالشروط والعقود.

فمن غير المستغرب في أوروبا أن نجد لاعبا أو مدربا أو إداريا أو حتى رئيس ناد في إحدى قاعات المحاكم جالسا على منصة الاتهام ويخضع للمحاكمة، لأن التعامل الاحترافي في أوروبا احترافي بحت ويحمل كل معاني الاحتراف. إن طريقة التعامل بين اللاعب والنادي هي كتعامل أية شركة مع موظفيها أو المتعاقدين معها ولكن ضمن شروط العقد الاحترافي الذي يطبَّق بحذافيره.

وإذا ما أردنا أن نعلم ما هو الميدان الاحترافي الأقوى في العالم فلن نجد سوى الدوري الأمريكي للمحترفين في كرة السلة NBA، حيث وضوح الاحتراف كما لايوجد في أي مكان آخر، فإذا خضع لاعب ما للمحاكمة في اوروبا فإنه في أمريكا توجد محكمة خاصة بالـNBA تقوم بحل كل القضايا والأمور المستعصية. كما أن أي لاعب يلعب في الـNBA لأربع سنوات أو أكثر يكون قد ضمن لنفسه راتباً مدى الحياة من قبل المنظمة، ويحدد مقداره بناءً على قيمة عقوده، وكلما زادت سنوات مشاركته في هذا الدوري زادت نسبة هذا الراتب الذي سيتقاضاه مدى الحياة. يضاف الى ذلك كله أن أي لاعب كرة سلة محترف شارك في معسكر تجريبي لأحد فرق الـNBA وتم تسجيل مشاركته في سيرته الذاتية - حتى ولو لم يتم قبوله - يكفيه لأن يلعب في أي ناد في العالم يخوله طلب المبلغ الذي يريد.


الاحتراف العاطفي

يقول الدكتور عبدالرزاق أبوداود أنه عند إخفاق المنتخب السعودي تثور مسألة احتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا وكأنها بلسم شفاء كرة القدم السعودية من عللها. وطرح أن معالجة هذه المسألة لاتتم بهذا الشكل وبهذا التبسيط والتسطيح، وكأنها مسألة يمكن حلها بإرسال 25 إلى 30 لاعباً سعودياً وإخضاعهم للاحتراف الأوروبي بطريقة ما، وسيتحولون بعد بضعة أشهر إلى لاعبين مميزين لايقلون مستوى وأداء عن اللاعبين الأوروبيين أو البرازيليين المحترفين في عطاءاتهم ومهاراتهم ولياقتهم وبنيتهم الجسمانية والتزامهم وانضباطهم إلى آخر (المنظومة الانضباطية) التي نفتقدها محلياً فكيف بتطبيقها خارجياً؟

المصارحة والشفافية والمكاشفة في موضوع الاحتراف هي أول السبل لمعالجة هذه المسألة، لأن الحقيقة تشير إلى أن الدول العربية بما فيها السعودية ومصر وحتى قطر التي وصلت متأخرة الى عالم الاحتراف ولكنها تحاول القفز فوق العتبات، لم تصل بعد إلى ما يحلم به البعض من وجود لاعبين محترفين سعوديين أو مصريين أو قطريين في أقوى الدوريات الأوروبية لأسباب عديدة، عدا حالات نادرة كعمرو زكي وأحمد حسام. وعند معالجة هذه الأسباب والعوائق فإنه يمكن طرح المسألة بهدوء وروية وترك التجربة الاحترافية، التي لم تنجح حتى الآن في الدول العربية والخليجية إلا في حدود معينة في أن تأخذ مجراها الطبيعي خارجياً، فأمامنا سنوات وسنوات قبل أن يتمكن أي لاعب عربي، مهما بلغ من الشهرة والعطاء داخلياً، من الاحتراف في الدوريات الأوروبية، وذلك نتيجة عدة عوامل مثل:

• اعتقاد اللاعبين أنفسهم بأن العروض الأوروبية يجب أن تأتي إليهم من أندية أوروبية كبيرة، وذلك بسبب الزخم والتضخيم الإعلامي المحلي الذي يحيط بهؤلاء اللاعبين والمبالغة في امتداح مهاراتهم وقدراتهم.

• عدم رغبة أو انعدام قدرة اللاعب العربي على الخضوع للتجارب في الأندية الأوروبية، ورغبته في توقيع العقد مباشرة وبملايين الدولارات! كما يتصور ومع أندية أوروبية محترفة ذات تجارب احترافية طويلة يختلف تقييمها له عن تقييمه هو لنفسه، وتعلم تماماً كيفية اختيار لاعبيها على أساس احترافي استثماري صحيح.

• ضعف ثقافة الاحتراف الكروي لدى اللاعب السعودي، بل وانعدامها تماما لدى الكثيرين منهم، وهذه حقيقة يحاول بعضنا التغاضي عنها وتجميلها أو تغطيتها.

• ضعف لياقة اللاعبين السعوديين مقارنة باللاعبين الأوروبيين نتيجة عوامل مختلفة يعيها اللاعبون والمدربون.

• ضعف بنية اللاعب العربي مقارنة بنظيره الأوروبي مما يقلل من فرص احترافه في أوروبا، فاللاعب العربي عموما ضعيف في عمليات الالتحام واستخلاص الكرات من الخصم إذا كان الفريق المقابل أوروبيا.

• محدودية طموحات اللاعبين العرب، وخوفهم من ممارسة اللعب في الخارج لأسباب نفسية وأسرية واجتماعية وثقافية.

• عدم قدرة اللاعب العربي على العيش خارج وطنه وارتباطه الشديد ببيئته المحلية والأسرية وخوفه من الاغتراب!

• ضعف المهارات اللغوية الأجنبية لدى اللاعب العربي سواء الإنجليزية أو الإسبانية ناهيك عن الفرنسية أو الإيطالية أو الألمانية، الذي يهرب من المدرسة صغيراً ولايتعلم بشكل كافٍ، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تقف حجر عثرة أمام احتراف اللاعبين العرب في أوروبا بل فوي تعاملهم مع مدربيهم الأجانب حتى داخل بلداننا.

• اختلاف طبيعة ومكونات النظام الغذائي الأوروبي عن نظيره العربي الذي لايساعد اللاعبين كثيرا على تنمية قدراتهم البدنية واللياقية وتشبثهم الشديد بنظام الغذاء المحلي الذي تعودوا عليه.

• عدم تنظيم اللاعب العربي لحياته اليومية من حيث مواعيد النوم والأكل والاستراحة والترفية والقراءة والدراسة والتدريب، فمعظم لاعبينا تسير حياتهم كيفما اتفق، أو كما يرغب الأهل والأصدقاء.

• اشتهر اللاعب العربي بامتلاكه لقدرة هائلة على السهر ومتابعة الفضائيات ولعب الورق واستخدام ألعاب الكمبيوتر لساعات طويلة، ومثل هذا النمط من اللاعبين يعلم تماماً مدى صعوبة التدريبات الصباحية التي لايستطيع تطبيقها في الأندية المحلية، فما بالك بالأندية الأوروبية وأنظمتها الصارمة.

• إن معظم العروض الاحترافية المقدمة التي يحتفي بها البعض في إعلامنا الرياضي والمقدمة إلى بعض لاعبينا هي في الواقع عروض وهمية من قبل سماسرة أو عروض تجريبية يركض خلفها البعض طلباً للشهرة الافتراضية أو الإثارة أو لفت الانتباه، وسرعان ما تذهب هذه العروض أدراج الرياح لأن الأندية الأوروبية ومسئوليها على دراية تامة بأوضاع لاعبينا وطرق تفكيرهم ومشكلاتهم مع أنديتهم، فما بالك بالانتقال إلى نظم الاحتراف الأوروبي، ولهم في أميركا اللاتينية وشرق أوروبا وأفريقيا بدائل أفضل وأكثر انضباطاً وتحملاً للمسؤولية.

• الضغوط الأسرية والاجتماعية والإدارية والشرفية والإعلامية التي تمارَس على اللاعبين العرب، والتي تحثهم على عدم مغادرة الوطن والعيش في بلدان غريبة ذات ثقافات وقيم مختلفة، وهي حقيقة نمارسها سراً أو تورية ونتغاضى عنها طواعية، ونعلن خلافها في وسائل الإعلام.

• تمسك الأندية بلاعبيها الممتازين وخوفها من جماهيرها والإعلام الرياضي المتعصب، ورغبتها الخفية في عدم المجازفة، فقد تنحدر مستويات فرقها محلياً مما يثير غضب الجماهير الذي لايحتمل.

• ضعف العروض المالية المقدمة للاعبين العرب في أوروبا فمعظمها إنْ وُجدت فهي مقدمة من أندية مغمورة في الدرجات الثانية والثالثة أو الرابعة.

• اختلاف البيئة الاجتماعية الأوروبية عن البيئة الاجتماعية العربية اختلافاً كبيراً،، ومعرفة اللاعبين العرب بذلك من مصادر مختلفة، مما يجعلهم يحجمون عن خوض التجارب بحجج وتخريجات متباينة، خاصة ممن هم في سن مبكرة نتيجة للنصائح التي يتبرع بها الكثيرون من الأصدقاء والأهل والإعلاميين والسماسرة والزملاء والمدربين والمعارف.

تلك بعض نقاط صريحة ومباشرة تبين حقيقة إحجام وعدم قدرة اللاعبين العرب - حسب وجهة نظر الدكتور أبوداود - على الاحتراف في أوروبا، وهي عوامل وحقائق ونقاط واضحة، ولسنا في حاجة إلى القول إن دراستها ومحاولة معالجتها ليس بالأمر السهل، وإن القضية برمتها تحتاج إلى تعاون جهات متعددة وبذل جهود مكثفة قد تستغرق سنوات طويلة، وليس أمامنا إلا البدء بمعالجة هذه المعوقات بصورة تدريجية وجادة ومبرمجة بالتعاون بين الجهات المعنية كافة.

وفى النهاية ارى ان الانانية غريزة فطرية مثلها كمثل باقى الصفات التى تنمو داخلنا مع اختلافها وتفاوتها بنسب معينه لدينا وليست اهانة اواستهذاء ..... كما يتصور البعض

وان الاحتراف الحقيقي هو اعطاء حقوق واخذ واجبات بعيد عن العواطف وحب الذات ولا مجال للانانيه في عالم الاحتراف فهو مزيج بين التضحيه والتفوق على الرغبات ونحيق الطموحات والامال .






دمتم في رعاية الله




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 22 - 06 - 2009, 58 : 08 AM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور فضي
الصورة الرمزية الحزين700
 

الحزين700 will become famous soon enough



الكبير كبير مشكور ويعطيك الف عافية






(( اللهم وفق الأهلي فوق كل أرض وتحت كل سماء ))
الحزين700 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 48 : 09 AM   رقم المشاركة : [3]
مــصــور
مشرف التصاميم والجرافيكس
الصورة الرمزية أسامة
 

أسامة is a glorious beacon of lightأسامة is a glorious beacon of lightأسامة is a glorious beacon of lightأسامة is a glorious beacon of lightأسامة is a glorious beacon of light



أهلين ابو طاهر


عدت والعود أحمد

وصفت الداء والدواء

للاحتراف في أوروبا

ولا ننسى كلام الأستاذ الدكتور عبدالرزاق أبو داود الذي وضح الموضوع من كافة جوانبه

وحقيقة نحتاج سنوات وسنوات حتى نجد لاعبينا في الدوريات الأوروبية

بالتوفيق





| | |

اللهـم اغــفــر .. لـوالـدي .. وارحـمه وعــافـه واعــف عــنـه
وأكـرم نـزلـه ووسـع مـدخـلـه واغسلـه بالماء والـثلـج والـبرد
ونـقه مـن الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 56 : 09 AM   رقم المشاركة : [4]
إيقاف مؤقت لمخالفة القوانين
الصورة الرمزية SULTAN_10
 

SULTAN_10 will become famous soon enough



مشكووووووووووووووووو ووووووووووووووووور




SULTAN_10 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 05 : 10 AM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور برونزي
الصورة الرمزية Cafreza
 

Cafreza is on a distinguished road



مشكووووووووووووووووو وووووووووووووووووووو ووووووووووووووور





Cafreza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 13 : 10 AM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية ولدمكة 24
 

ولدمكة 24 will become famous soon enough



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .





اللهم اغفر لأخي أبومبارك وارحمه
واجعل قبره روضة من رياض الجنة

المصحف الالكتروني
http://www.quranflash.com/#


ولدمكة 24 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 25 : 10 AM   رقم المشاركة : [7]
www.alrage.net
إمبراطور مميز
 

وحيد العربي will become famous soon enough



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الغالي

ابوطاهر

طولت الغيبه ياغالي

فعلا مارميت اليه هو الدواء لكثير من العلل

والتقويم الصحيح للاحتراف في اوروبا

لي عوده مطوله

اخوك

وحيدالعربي






الملك عبدالله والاميرسلمان وبينهمامواقيت الصلاة
والتي لاتفارق المليك في حله وترحاله
نعم القائد ونعم المليك ونعم القدوه
عبدالله ابن عبدالعزيزآل سعود
ولي امرنا وتاج على رؤوسنا
وقدوه للكبير والصغير
حفظه الله
من كل
سوء
وحيد العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 54 : 10 AM   رقم المشاركة : [8]
www.alrage.net
مشرفة حواء و القسم العام
الصورة الرمزية همسة غلا
 

همسة غلا is a glorious beacon of lightهمسة غلا is a glorious beacon of lightهمسة غلا is a glorious beacon of lightهمسة غلا is a glorious beacon of lightهمسة غلا is a glorious beacon of light



مشكووووووووووووووووو ووووووووووووووووور




همسة غلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 08 : 11 AM   رقم المشاركة : [9]
إمبراطور ذهبي
رابطة برشلونه
الصورة الرمزية нάмơơđ * F C B
 

нάмơơđ * F C B is just really niceнάмơơđ * F C B is just really niceнάмơơđ * F C B is just really niceнάмơơđ * F C B is just really nice
إرسال رسالة عبر MSN إلى нάмơơđ * F C B



مشكور والله قليله فيك الصراحه
الله يعافيك
ما قصرت




нάмơơđ * F C B غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 06 - 2009, 46 : 11 AM   رقم المشاركة : [10]
امبراطور جديد
 

ذابح الاتحاد will become famous soon enough



مشكووووووووووووووووو ووووووووووور




ذابح الاتحاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

أحتراف الأنانيــه .. وأنانية الاحتــراف



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 36 : 06 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر