العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

تصفيات آسيا للتأهل لكأس العالم 2010 : إيران x السعوديه ( تحليل فني )

في مباراه كبيره جداً شهدها ملعب أزادي في العاصمه الإيرانيه طهران تفوق المنتخب السعودي على نظيره الإيراني بهدفين مقابل هدف واحد .بدأ الإيرانيون بالتسجيل عن طريق مسعود شجاعي لكن السعودي


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 29 - 03 - 2009, 53 : 06 AM   رقم المشاركة : [1]
www.alrage.net
إمبراطور مميز
الصورة الرمزية السلطان المقنع
 

السلطان المقنع will become famous soon enough

افتراضي تصفيات آسيا للتأهل لكأس العالم 2010 : إيران x السعوديه ( تحليل فني ) 


في مباراه كبيره جداً شهدها ملعب أزادي في العاصمه الإيرانيه طهران تفوق المنتخب السعودي على نظيره الإيراني بهدفين مقابل هدف واحد .بدأ الإيرانيون بالتسجيل عن طريق مسعود شجاعي لكن السعودي نايف هزازي أعاد المنتخب السعودي للمباراه من جديد بتسجيله هدف التعادل ليضيف بعدها أسامه المولد هدف التفوق الثاني .

الشوط الأول

بدأ الأخضر السعودي المباراه بتشكيل مكون من


وليد عبدالله

عبدالله الزوري أسامه هوساوي أسامه المولد محمد نامي

صاحب العبدالله
عبده عطيف أحمد عطيف
محمد نور

نايف هزازي ناصر الشمراني


أراد بوسيرو من خلال خطة لعب 4-4-2 أن يلعب بتوازن تام في مواجهة منتخب قوي يلعب على أرضه و بين جمهوره المخيف على ملعب أزادي .لم يتراجع المنتخب السعودي أبداً رغم المد الهجومي للمنتخب الإيراني في الكثير من فترات المباراه .منذ الدقائق الأولى اتضح أن المنتخب السعودي قوي كما هو المنتخب الإيراني قوي .
لعب الفريقان بروح عاليه و قتاليه و جهد كبير طوال الدقائق الأولى و رأينا الضغط على حامل الكره و السرعه .
التنظيم الدفاعي للأخضر السعودي كان جيداً نوعاً ما بثبات رباعي الدفاع و مسانده من رباعي الوسط باستثناء القائد محمد نور الذي لم يتراجع كثير . لكن اتضح تأثير غياب خالد عزيز على العمق الدفاعي فلم يكن بديله صاحب العبدالله بنفس مستوى التغطية و القوه . و من ثغرة العمق الدفاعي كانت أولى الهجمات الإيرانيه الخطيره بتبادل الكره بين مهدي فيكيا و المهاجم رضائي الذي يعيدها لفيكيا مره أخرى و حالة انفراد تام لوليد عبدالله الذي أبدع في صد الكره .هذه الكره كانت بمثابة جرس الإنذار للمنتخب السعودي الذي تحرك بعدها ليصل ناصر الشمراني لمنطقة الجزاء الإيرانيه بعد تجاوزه المدافع الإيراني و لكن الكره طالت عليه .المنتخب الإيراني في الدقائق ما بين ال 20 و ال 35 يشن العديد من الهجمات الخطيره من العمق تاره بتواجد النجم جواد نيكونام و من الجهه اليمني الإيراني بتواجد لاعب الوسط الأيمن الخبير مهدي مهدي فيكيا .فرأينا العرضيات المتقنه و التي تكفل بصدها وليد عبدالله و الدفاع .الهجوم السعودي في المقابل لم يستسلم للضغط الإيراني و إنما كان يعود أفراده للمنتصف للتخلص من الرقابه و من ثم شن الهجمات العكسيه . لكن الحضور السعودي الهجومي تأخر لما بعد الدقيقه الـ 35 و هنا كان التحول في مجريات المباراه و هذا التأخر قد يكون طبيعياً لأن المباراه على ملعب الفريق الخصم . الوصول السعودي بقيادة الثنائي هزازي و الشمراني و من خلفهم صانع الألعاب محمد نور و الأخوان عطيف كان فعال جداً و زادت هذه الفعاليه في الدقائق الأخيره بالكره الركنيه التي نفذها عبده عطيف على رأس الصقر نايف هزازي الذي اقتنصها على الطريقه الماجديه و لكن الحكم ألغى الهدف بداعي الخطأ الذي ارتكبه أسامه هوساوي على المدافع الإيراني .بعدها بدقائق يمرر محمد نور تمريره طوليه للمندفع ناصر الشمراني الذي خطف كره من بين المدافع الإيراني و حارس المرمي الذي أعاقه إعاقه صريحه اكتفى أمامها الحكم بالمشاهده وسط مطالبه سعوديه مستحقه بضربة جزاء.و بعدها استمرت النتيجه سلبيه حتى نهاية الشوط.





الشوط الثاني


سيناريو الشوط الأول استمر كما هو في الشوط الثاني الذي بدأه المدربان بوسيرو و دائي بنفس التشكيل . فالإيراني اندفع للهجوم بقوه بغية تسجيل الهدف الذي ينشده الجمهور الكبير بقيادة أحمدي نجاد بينما استمر الأداء السعودي المتوازن دفاعاً و هجوماً و كان تركيز الإيرانيين في هذا الشوط على الظهير السعودي الأيمن محمد نامي الذي تحمل لوحده عبأ هذه الهجمات لضعف المسانده الدفاعيه من محمد نور . و من خلال الضغط الإيراني على نامي كان الهدف الإيراني الأول في الدقيقه الـ 57 عن طريق مسعود شجاعي الذي تلقى كره على رأس منطقة الجزاء سددها مباشره على يسار وليد عبدالله .و لا يُسأل وليد كثيراً عن هذا الهدف الذي يتحمله الدفاع بمشاركة المحاور الدفاعيه صاحب العبدالله و أحمد عطيف . المنتخب السعودي بعد الهدف الإيراني تحرر أكثر و تحكم بمنتصف الملعب بفضل المهاره العاليه للاعبيه عبده و أحمد عطيف و أيضا التمريرات المتقنه لقائده محمد نور .التحرك السعودي الهجومي قابله توازن إيراني للحفاظ على التقدم بهدف و تجنب إرتكاب الأخطاء و أيضا تعزيز التقدم بهدف ثاني ، لذلك كانت الهجمات متبادله بين الفريقين . الدقيقه 75 شهدت التغييرات السعوديه بخروج صاحب العبدالله و ناصر الشمراني و دخول تيسير الجاسم و صالح بشير . دخول تيسير الجاسم منح الحريه أكثر لمحمد نور الذي تحول لمحور الوسط الهجومي و ترك لتيسر مهمه الوسط الأيمن فيما بقي أحمد عطيف كمحور وسط دفاعي. مفعول التغييرات السعوديه أتى سريعاً في د. 79 بتمريره عرضيه من محمد نور لصالح بشير الذي أرسل بينيه رائعه للصقر نايف هزازي تعامل معها هزازي كما يجب فأودعها شباك الحارس رحمتي . الهدف السعودي كان بمثابة الصدمه للإيرانيين فاندفعوا للتفوق مجدداً و لكن السعوديين لم يتراجعوا بل ردوا بالهجوم أيضاً و كان نايف هزازي قريباً جداً من التسجيل بعد تلقيه تمريره عرضيه من المبدع احمد عطيف لم يستلمها بالشكل المطلوب فكان الدفاع لكرته بالمرصاد ليستمر التعادل حتى الدقيقه الـ 86 عندما أبى أسامه المولد إلا أن يقهر كل الظروف التي أبعدته عن المنتخب في السابق و يستغل ركنية عبده عطيف الجميله برأسيه جميله خادعت الحارس الإيراني . بوسيرو تحرك سريعاً بعد الهدف الثاني و أخرج عبده عطيف و زج بالمدافع رضا تكر و كان له ما أراد فلم تشهد الدقائق الأخيره أي خطوره إيرانيه رغم امتداد المباراه للدقيقه 96. لتنتهي المباراه بتفوق سعودي مستحق و تجدد الآمال بالتأهل لجنوب أفريقيا 2010 بإذن الله .





على هامش اللقاء..


**
هذه المباراه فيها من الدروس الشي الكثير و لكن أول هذه الدروس و أهمها هي " إن ارتداء فانيلة منتخب الوطن يجب أن يكون متاح (فقط) لمن يستحق من أبنائه "

** من كان يكابر و يردد بأن أداء محمد نور لا يناسب الطريقه التي يلعب بها ..ما هو رده الآن ؟؟!!

**
أما كان من الأجدى أن يقلب أوراق ( دفتره ) قليلاً و يجد طريقة لعب تناسب نجم السعودي الأول نور .

**
قدم محمد نامي أداءاً طيباً قياساً بأول مشاركه له و لكن النجوميه المستحقه كانت للصقر نايف هزازي .

** تجلى أحمد عطيف كثيراً في ملعب أزادي كما أبدع الحارس وليد عبدالله .

** إذا حضور الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بمثابة التمثيل الإيراني الرسمي فإن التمثيل السعودي أيضاً كان رسميا بتشكيل أرضى الشارع الرياضي بجميع فئاته .

** بوسيرو بدايه أكثر من رائعه و جرأه يحتاجها الأخضر السعودي . فمنتخب لعب في صفوفه أسطوره بحجم ماجد أحمد عبدالله لا يليق به أن يتراجع للخلف كما فعل الجوهر في مباراة كوريا الشماليه ..!!

** الإستمرار على نفس النهج بإعطاء حق المشاركه لمن يستحق هو الطريق الوحيد للوصول لجنوب افريقيا 2010 .

**
رساله للإداره المشرفه على المنتخب (( المنتخب ليس حكراً على أحد و الحذر كل الحذر من عودة الأسماء إياها للتشكيل السعودي الأساسي ..و لنطلق جميعاً يا المصيبيح الحمله الوطنيه الكبرى ..دعونا نتأهل ))





السلطان المقنع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 29 - 03 - 2009, 26 : 02 PM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور برونزي
الصورة الرمزية golden 1991 boy
 

golden 1991 boy will become famous soon enough



يعطيك العافيع اخوي على المجهود الرائع

وانا معاك دعونا نتأهل وفكونا من هالتشكيله




golden 1991 boy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

تصفيات آسيا للتأهل لكأس العالم 2010 : إيران x السعوديه ( تحليل فني )



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02 : 09 AM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر