العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

اخبار الاهلي في صحافه يوم الخميس3/جمادى الاولى

الزمالك ينافس بقوة من أجل الظفر بصفقة بركات الأهلي أكد نائب رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور أنه بدأ في مفاوضات جادة مع النادي الأهلي السعودي من أجل التعاقد مع


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 03 - 07 - 2003, 15 : 08 AM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية منـ MuNiR ـــير
 

منـ MuNiR ـــير will become famous soon enough

افتراضي اخبار الاهلي في صحافه يوم الخميس3/جمادى الاولى 




الزمالك ينافس بقوة من أجل الظفر بصفقة بركات الأهلي



أكد نائب رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور أنه بدأ في مفاوضات جادة مع النادي الأهلي السعودي من أجل التعاقد مع اللاعب المصري محمد بركات بعد انسحاب الأهلي من نية التعاقد مع اللاعب على الرغم من تمسكه وإصراره طويلاً بالتعاقد مع اللاعب وقطع شوطاً كبيراً من المفاوضات الودية والرسمية مع إدارة النادي الأهلي وبركات.
وأضاف مرتضى منصور أن بركات رحب بالاحتراف في صفوف الزمالك لأنه يفضل اللعب بجوار النجوم الكبار أمثال التوأم حسام وإبراهيم حسن وحازم إمام، وأن ترحيب وموافقة أهلي جدة على بيع بركات مقابل 800 ألف دولار سهل كثيراً من مهمته ، مؤكداً أن خزينة الزمالك انتعشت أخيراً بفضل عائد الاشتراكات والعضويات الجديدة بالنادي بالإضافة إلى حصول النادي على مليون جنيه من اتحاد الكرة المصري وهي مكافأة فوزه ببطولة الدوري
____________________ ____________________ _______


في إطار وضع الفريق على عتبة المنصات

الأهلي يدعم سلته بعثمان الأنصار رسميا

نجحت جهود احمد بصفر عضو مجلس ادارة النادي الاهلي والمشرف على كرة السلة في نقل خدمات نجم الانصار والمنتخب الوطني لكرة السلة اللاعب عثمان عبيد الى صفوف الفريق الاهلاوي حيث وقع اللاعب رسميا على وثيقة انتقاله للاهلي مقابل مبلغ يصل الى ثلاثمائة الف ريال ويأتي التوقيع مع عبيد من قبل الاهلي بهدف دعم صفوف اللعبة التي باتت احد الفرق المرشحة لنيل الالقاب اعتبارا من الموسم المقبل بعد ان اكتسب اللاعبون الخبرة الكافية لخوض المباريات الحاسمة ويعتبر اللاعب عثمان عبيد من افضل اللاعبين في الوقت الحالي وقد حاول الاتحاد التعاقد مع اللاعب الا ان العلاقة المتميزة التي تربط بين ادارتي الاهلي والانصار انهت الموضوع بسرعة.
من جانبه ابدى اللاعب عثمان عبيد سعادته بالانتقال للاهلي مشيرا الى انه جاهز لخدمة هذا الفريق والمساهمة مع بقية اللاعبين لقيادته الى منصة البطولات وقدم عبيد شكره لادارة الاهلي التي وقع اختيارها عليه لثقتها في امكاناته الفنية كما قدم الشكر لادارة الانصار التي لم تقف في طريقه وسهلت عملية انتقاله.
____________________ ____________________ __________
الإدارة تشعر بركات بموعد التمارين

حسين عبدالغني يحترف في أحد الاندية البلجيكية الكبيرة



تلقى نجم الاهلي اللاعب الدولي السابق حسين عبدالغني عرضا احترافيا من احد الاندية البلجيكية المتقدمة وقد وافقت ادارة النادي مبدئيا على العرض شريطة ان يكون المردود المادي مجزيا للاعب وللنادي مشيرة في نفس الوقت الى انها لن تقف في طريق اي لاعب يرغب الاحتراف خارجيا للاستفادة المادية والفنية.
من ناحية اخرى اكد عبدالسلام سقناوي مدير الكرة بالفريق الاهلاوي انه سيتم الاتصال باللاعب محمد بركات لاشعاره بموعد التمارين التي ستنطلق السبت المقبل مشيرا في نفس الوقت الى ان امكانية استمرارة مع الفريق من عدمه مازالت غامضة حتى هذه اللحظة.
واوضح السقناوي ان تمارين الفريق الاول ستدمج مع تمارين فريق تحت 23 سنة وسيتولى الاشراف الفني المدرب يوسف عنبر لحين وصول المدرب الجديد الذي سيتم التعاقد معه خلال الفترة المقبلة.
____________________ ____________________ __________


عبدالغني يتلقى عرضاً للاحتراف في بلجيكا!!



تلقت إدارة النادي الأهلي مساء أمس خطاباً رسمياً لطلب إحتراف المدافع الدولي حسين عبدالغني بأحد الاندية البلجيكية ولم يوضح ذلك الخطاب اي تفاصيل سوى طلب احتراف اللاعب وقد ابدت الإدارة الاهلاوية موافقتها المبدئية حول هذا الموضوع خصوصاً اذا كان العرض لائقاً بتاريخ عبدالغني الرياضية ويتوقع ان يصل مندوب النادي البلجيكي خلال الايام القادمة لبحث التفاصيل مع الإدارة الاهلاوية.
ومن جانبه علق الكابتن حسين عبدالغني لدنيا الرياضة بالقول في الحقيقة انا ملك للنادي الاهلي واذا رأت الإدارة الاهلاوية ذلك فسوف اكون سعيداً بهذا العرض.. فأنا موافق مبدئياً على قبول اي عرض خارجي يتناسب ومكانتي الرياضية كأحد لاعبي المنتخب السعودي لفترات طويلة المهم ان يكون العرض جاداً وتوافق إدارة الأهلي عليه.
____________________ ____________________ __________
بدرة يتخلى عن الأهلي بشكل نهائي



في إشارة واضحة الى عدم بقاء اللاعب خالد بدرة في صفوف الاهلي كلاعب محترف للموسم القادم فقد طلبت الجامعة التونسية لكرة القدم الشهادة الدولية للاعب والذي انتهت إعارته مع نهاية الموسم. وبذلك يبتعد بدرة عن صفوف الأهلي بعد ابتعاد ابوشعيب المباركي فيما مازالت مسألة بقاء بركات لموسم آخر معلقة حتى انتهاء الظروف التي تجبر اللاعب على عدم العودة.



ومن جانب آخر أوضح مدير الكرة بالنادي الأهلي عبدالسلام سقناوي ان اللاعب فهد الزهراني يجري فحوصات طبية في تونس حالياً وعلى ضوء هذه الفحوصات سوف تتحدد امكانية إجراء العملية.
وأكد سقناوي ان موضوع إعارة القاضي للأهلي من عمله قد انتهى، حيث تمت الموافقة على إعارة اللاعب موسما آخر
____________________ ____________________ __________
بعد أن فاز على بطل آسيايد الأهلي تقبض على كأس الخليج الـ 33



اضاف فريق الأهلي لكرة اليد انجازا جديدا لكرة اليد السعودية، واشعل قناديل الفرح لجمهوره أولا وللمتبعين والمهتمين بكرة اليد ثانيا، بعدما حقق البطولة الخليجية الـ(23) للأندية أبطال الكؤوس التي اختتمت في دولة عمان الشقيقة يوم الاربعاء الماضي بفوز الأهلي على فريق السد القطري (بطل أسيا) بنتيجة (24/29)، وكشف فريق كرة اليد بنادي الأهلي عن المكانة الكبيرة التي تحظى بها الاندية السعودية، وامتداد للنهضة التي تعيشها كرة اليد السعودية على جميع الاصعدة.
والمتتبع لمسيرة اليد السعودية منذ تأسيس الاتحاد عام 1395هـ/1975م، يرى التطور المتزايد في كرة اليد والانتعاشة الكبيرة التي شهدتها اللعبة، وتؤكد الارقام ان كرة اليد السعودية قفزت قفزات هائلة، مكنتها من الصعود لنهائيات كأس العالم للكبار أربع مرات متتالية، وتأهل منتخب الشباب لنهائيات كأس العالم للشباب مرتين عام 1996م و1999م.
ولقد سعى الاتحاد العربي السعودي لكرة اليد على الرفع من مستوى اللعبة في خطط زمنية متتالية، من خلال دعم الاندية على الاهتمام بها وتوفير ما من شأنه استمرار المنافسة بين الاندية في السباق نحو حصد كؤوس المسابقات المحلية، ومن ثم التمثيل على المستويات الخليجية والآسيوية والعربية.
ولم يكن حصول الأهلي على البطولة العربية أولى جني الثمار، فقد سبقه للاندية شقيقة له مثل النادي الخليج ونادي النور، وترجع أول بطولة للاندية خارجيا إلى عام 1980م، وقتها حقق النادي الأهلي البطولة العربية للاندية ابطال الدوري، وفتحت هذه البطولة الشهية لباقي الاندية للمنافسة للصعود لمنصات التتويج لحمل الكؤوس.
وباتت المسابقات المحلية (الدوري، كأس الاتحاد) تحتمل أكثر من فريق لكسبها، ولم تعد مقتصرة على أندية معينة، مما يؤكد توسع الاهتمام باللعبة وشدة المنافسة، وهذا بدوره يعطي للمسابقات المحلية طابع الإثارة والمنافسة الشريفة، وتعود المصلحة للاندية ومن ثم المنتخبات.
وللعودة إلى ابرز الانجازات التي حققتها الاندية السعودية في الاستحقاقات الخارجية كالتالي:
7بطولة الأندية الخليجية للأندية أبطال الكؤوس:
1- النادي الأهلي (5) مرات أعوام: 1983- 1986- 1987- 1988م - 2003م.
2- نادي النور (مرة واحدة) عام: 1997م.
7بطولة الأندية العربية أبطال الدوري والكؤوس:
1- النادي الأهلي (مرة واحدة) عام: 1980م.
2- نادي النور (مرة واحدة) عام: 1996م.
3- نادي الخليج (مرة واحدة) عام: 2002م.
وكانت للوصافة حضور للاندية السعودية في الاستحقاقات الخارجية كالتالي:
7بطولة الأندية الخليجية للأندية أبطال الكؤوس:
1- النادي الأهلي (6) مرات أعوام: 1981- 1982- 1989- 1990- 1994م.
2- نادي النور (مرة واحدة) عام: 1998م.
7البطولة العربية للأندية أبطال الدوري والكؤوس:
1- نادي الاتحاد (مرة واحدة) عام: 1978م.
2- نادي الخليج (5) مرات أعوام: 1979- 1983- 1984- 1985- 1995م.
3- النادي الأهلي (مرتين) أعوام: 1998- 1999م.
ولا تزال الرياضة السعودية تحفل بالعديد من الإنجازات على جميع الاصعدة، والقائمون على كرة اليد السعودية من خلال أعضاء الاتحاد يرون بأن القادم أفضل، وان الاتحاد السعودي لكرة اليد يعكف على زيادة الاهتمام باللعبة على المستوى المحلي، من خلال تذليل العوائق، والبحث عن تطوير اللعبة لتصل إلى المراتب المتقدمة في المحافل العالمية.
قائمة بعثة نادي الأهلي
7رئيس البعثة: عبدالرزاق معاذ.
7مــدرب الفريق: محمد جوهر.
7مدير الفريق: خالد جان.
7إداري الفريق: أحمد خضر الزهراني.
7أخصائي علاج طبيعي: محمد أبو زيد.
7اللاعبون: طلال الجهني، عبدالرحمن عايد، بندر الحربي، أحمد ينبعاوي، محمد ينبعاوي، خالد العيسى، عبدالرحمن عليثة، مجدي المحمدي، حسان الجدعاني، حسن باحشوان، علي آل دواد، مناف آل سعيد، فيصل الينبعاوي.







سبحان الله وبحمده00عدد خلقه00ورضى نفسه00وزنة عرشه00ومداد كلماته
منـ MuNiR ـــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 03 - 07 - 2003, 21 : 08 AM   رقم المشاركة : [2]
المسئول الاعلامي لأكاديمية النادي الاهلي لكرة القدم
 

نايف مشهور will become famous soon enough

افتراضي  


صباح الخير يالمبدع



الف شكر ابو امل على الاخبار

والله يعطيك الف عافيه




نايف مشهور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 27 : 08 AM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية منـ MuNiR ـــير
 

منـ MuNiR ـــير will become famous soon enough

افتراضي  


صباح النور يانور المنتدى

الله يعافيك حبيبي







سبحان الله وبحمده00عدد خلقه00ورضى نفسه00وزنة عرشه00ومداد كلماته
منـ MuNiR ـــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 13 : 09 AM   رقم المشاركة : [4]
ÄЋŁắoŀ äĻờÂÐị
إدارة منتديات الإمبراطور
الصورة الرمزية اهلاوي الوادي
 

اهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond repute

افتراضي  


الف شكر لك على هذه الجهود


واخبار اهلاوي مبكره جدا

ابو امل مشكوووور








اهلاوي الوادي
إدارة منتديات الإمبراطور










منتديات الإمبراطور الأهلاوية
www.alrage.net
www.alrage.org
www.alrage.info

التجمع الأكبر لـ جماهير الأهلي على شبكة الإنترنت
اهلاوي الوادي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 16 : 09 AM   رقم المشاركة : [5]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية الفتاة الذهبية
 

الفتاة الذهبية will become famous soon enough

افتراضي  


صباح الخير لاحلى اعضاء و عضوات



ومشكور على احلى اخبار اهلاويه (h.


وموفقين يا رب (f.




الفتاة الذهبية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 45 : 11 AM   رقم المشاركة : [6]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي  


اللاعب يفضل الأهلي لأنه فاوضه أولا

القادسية يوافق على بيع الودعاني للاتحاد بـ 6.5مليون ريال

الخبر - حمد الصغير

تشير مصادر (الميدان) الى وجود احتمال استثناء لنجم القادسية سعيد الودعاني للاحتراف من بين لاعبي القادسية بعد العرض المغري من نادي الاتحاد والذي علم انه سيتجاوز الـ 6.5 مليون ريال ورغم ما نشر عن الاتفاق بين الناديين من بعض الصحف الا ان مصادرنا تؤكد انه لم يتم اي اجتماع لتواجد رئيس الشرف القدساوي احمد الزامل في الخارج وان منصور البلوي رئيس الاتحاد طلب الالتقاء به بعد حضوره الاسبوع القادم وعرض فكرة انتقاله والمبلغ المطلوب.
من جهة اخرى اشار مصدر مقرب للودعاني الى ان اللاعب يفضل اللعب للنادي الاهلي حيث كان هو الاولى بالاتصال باللاعب مباشرة عبر المشعل والواكد.. كما ان النصر فاوضه عبر لاعبيه بالمنتخب وتشير المصادر الى ان الاهلي سيخاطب القادسية بشأن انتقال الودعاني له.


الاتحاد عش الطيور المهاجرة

الدمام - على السمراني
كان الاتحاديون يتغنون بناديهم وبقاعدتهم الكروية ممثلة في قطاعي شباب وناشئي الفريق حيث حققا عدة بطولات محلية ولكن مع الاحتراف تغيرت نظرة الفريق حيث تم استقطاب أكثر من (18) لاعباً من أندية أخرى للعب ضمن صفوف الفريق وحققوا مع الفريق عدة بطولات إضافة إلى المحترفين الأجانب، ولكن هناك لاعبين ممن أحضرهم العميد لم يفعلوا شيئاً أو تأثيراً كبيراً في الفريق أمثال سليمان الحديثي ومشعل التركي وخالد مسعد وعبد الرحمن اليوسف وسعود السمار وفهد الكلثم وماجد المولد وعلي المطرود وهادي الدوسري ومرزوق العتيبي ( أسير دكة الاحتياط) أما البقية فقد خدموا الفريق بأهمية متفاوتة كخميس العويران ومبروك زايد وحمد العيسى ومسفر القحطاني وحسين الصادق وحمزة ادريس وصالح الصقري، ومازالت الجماهير الاتحادية تنتظر ماذا ستسفر عليه صفقة عبد الله الواكد..







انفراد جديد لـ الميدان الرياضي بصفقة انتقال تورنيو

أشرنا إلى انتقاله للسد قبل ثلاثة أشهر

الدمام ـ اليوم



قصاصتان من الخبرين تؤكدان انتقال تورينو للسد بتاريخ 24 من صفر العدد 10907 الموافق يوم السبت

كعادته استطاع (الميدان) ان يحقق انفرادا جديدا يؤكد من خلاله تميزه بعد ان استطاع الانفراد بخبر مفاوضات السد مع محترف النصر وهداف الدوري كارلوس تورينو حيث اشار (الميدان) لمفاوضات ادارة النصر معه لتجديد عقده في الرياض بعدد الاربعاء 21 من صفر 1424 بعدها دخل السد في مفاوضات مباشرة مع رئيس النادي وليس وكيل اعماله وعرض 3 ملايين ريال كمنافس قوي للنصر وان اللاعب ابدى موافقته ورغم نفي الادارة النصراوية حينها واكدت ان اللاعب سيجدد عقده الا ان (الميدان) اكد مرة اخرى في عدد السبت 24 من صفر ان النصر عرض 700 الف دولار والسد مليون دولار وان مسؤولي السد اوضحوا لـ (الميدان) ان امر اللاعب اصبح منتهيا ومجرد وقت فقط ويكون لاعبا سداويا في الموسم القادم وهذا ما اعلنه مساء امس الاول بعد التوقيع معه في الدوحة.




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 56 : 11 AM   رقم المشاركة : [7]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي  


اتحاد السلة يتجه للتعاقد مع مدرب أمريكي وعبيد ينتقل للأهلي


* كتب علي الأحمدي:
صرف الاتحاد السعودي لكرة السلة النظر عن التعاقد مع أحد المدربين اليوغسلافيين الذين كان يدرس عروضهم في الفترة الماضية ليكون مدرباً للمنتخب الأول مكتفياً باسناد مهمة الأبرز فيهم ليكون مدرباً لمنتخب الشباب فيما يقوم اتحاد اللعبة حالياً بقراءة السيرة الذاتية للمدرب الأمريكي لاودي. هذا ويواصل منتخبنا الوطني الأول تدريباته في معسكره بالرياض تحت اشراف المدرب الوطني الكابتن يوسف العصيمي على فترتين يومياً وقد انتظم غالبية اللاعبين باستثناء أربعة لاعبين هم عادل المولد الذي قدرت لجنة المنتخبات ظروفه وأمهلته حتى بداية الفترة الثانية للمعسكر الذي سيقام في الدمام وتركي التركي ومحمد هادي وفواز القصاص الذين يتوقع انضمامهم للمعسكر في أي لحظة.
الكابتن ابراهيم البصيص إداري المنتخب وعضو لجنة المنتخبات امتدح جهود اتحاد السلة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر وأثنى على تعاون اللاعبين وجهودهم وحماسهم في المعسكر وكذلك أثنى على الدور الكبير الذي يبذله الكابتن يوسف العصيمي تجاه إعداد المنتخب وتمنى البصيص من اللاعبين الذين التحقوا متأخرين بالمعسكر أن يكثفوا جهودهم لكي يعوضوا ما فاتهم ولا سيما في العامل اللياقي.
من جهة أخرى وقع اللاعب الدولي عثمان عبيد والموجود حالياً في المعسكر مساء أمس الأول في كشوفات النادي الأهلي بعد أن وافق ناديه السابق الأنصار على انتقاله مقابل مائتين وسبعين ألف ريال اثر مفاوضات قادها من جانب الأهلي عضو مجلس الإدارة المشرف على السلة الأهلاوية الأستاذ أحمد بصفر ومن جانب الأنصار الأستاذ سعود قطان في اجتماع جرى بين الطرفين في المدينة المنورة.




أشعر بالرضا بعد (40) عاما من العمل.. وأعرف بأن (الزمن دوار)
د. صالح بن ناصر يتحدث عن مشوار ربع قرن (1)


المصدر : حوار/سلطان رديف


الجلوس الى الدكتور صالح بن ناصر وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشئون الشباب هو بمفهوم آخر الاصغاء الى تفاصيل المسيرة الحديثة للرياضة السعودية لانه يحمل باختصار تاريخ أكثر من ربع قرن مَرّ خلاله بمحطات هامة وكبيرة كان من جانبه شاهدا عليها بل مشاركا ومنفذا للكثير منها تحت قيادة الأمير فيصل بن فهد -يرحمه الله- ومن ثم مع الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل.
وعندما استضفناه في هذا الحوار الشامل والطويل بدا كالبحر لا تعرف من أي جانب تأتيه لأن محاور الحديث معه تتشعب وتتفرع ولأن صدقه وصراحته وخبرته الواسعة تفتح باب النقاش على مصراعيه للمرور نحو تفاصيل دقيقة ومعلومات ظلت غائبة عن الساحة واشياء اخرى كثيرة لا يجيد الحديث عنها سوى رجل في مكانة الدكتور صالح بن ناصر وقربه من مواقع صنع القرار لثلاثة عقود تقريبا.
بادرته بالسؤال ونحن نستهل هذا الحوار الطويل جدا:
الزمن دوار
* د. صالح.. لا نريد العودة الى الماضي.. وسنبدأ من الآخر ماذا حدث? فبعد ان كان لكم صولات وجولات في الرئاسة واتحاد القدم واتحادات اخرى تراجعت الآن تلك الأدوار وسُحبت أوراق كثيرة منك.. فما تعليقك?
** لا تستطيع القول بأنها سُحبت ولكني انسان يؤمن بالواقع وطبيعة الحياة فالزمن دوار وكل وقت له رجاله الذين يتحملون المسئولية ومن جانبي اشعر بالرضا بعد عملي(40) عاما في الدولة فقد قمت بجزء من الواجب الذي فرض عليّ كمواطن وحظيت بالتقدير والرعاية واتيحت لي فرصة التعليم في أرقى الجامعات وعدت وباشرت عملي وكنت ولازلت ولله الحمد محل ثقة ولكن لابد ان يكون هناك تداول ولابد من جيل آخر يواصل العمل.
اللجنة نضجت
*تولت شئون الاحتراف خلال السنتين الاخيرتين كوادر جديدة بعد أن كنت من يتولى هذا الملف منذ بدايته فهل كنت تعتقد بأن هؤلاء قادرون على القيام باعباء هذا الملف?
** لأنني لم أكن عضوا في اتحاد القدم فكان لابد ان يتولى الموضوع زملاء آخرون وكانوا كلهم جددا ولكن لا يجب ان ننسى انه وعندما دخلنا اتحاد الكرة قبل 20 أو 25 عاما كنا جددا في هذا المجال وتعلمنا بعد ذلك واكتسبنا الخبرة والآن بعد مرور سنتين من التشكيل الجديد للجنة أشعر بأن كل الزملاء أصبحوا أصحاب خبرة في الاحتراف واتمنى لهم التوفيق.
فكرة الاحتراف.. وهافيلانج
* ونحن نتحدث عن الاحتراف بالتأكيد نتذكر بداياته فكيف جرت الأمور وقتها حتى صدر ذلك القرار وبدأت التجربة?
** الفكرة بدأت في منزل الأمير فيصل بن فهد -يرحمه الله- حيث كان يدور حوار بينه وبين هافيلانج الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم بحضور الرئيس الحالي جوزيف بلاتر وكنا متواجدين انا والدكتور عبدالفتاح ناظر -يرحمه الله- وعبدالله الدبل ووقتها سأل سموه -يرحمه الله- هافيلانج عن سبل الوصول بكرة القدم السعودية للعالمية ووقتها قال هافيلانج وأيده بلاتر في ذلك بأن المنشآت باتت متوفرة بشكل جيد والأجهزة التدريبية موجودة والاندية لها مقرات وهناك العديد من المتحمسين والمهتمين باللعبة بجانب المشاركات الناجحة للمنتخب وكله مؤشر على وجود قاعدة ممتازة للانطلاق نحو خطوة اخرى هي الأهم الآن وهي الاحتراف.. وقال بأنه يجب ان نفكر في ذلك جيدا وبعدها كُلفنا أنا والدكتور عبدالفتاح -يرحمه الله- من سموه بدراسة امكانية وجود احتراف بالمملكة وقد تحدثت عن هذا الجانب كثيرا.
* لكن أليس من الخطأ ان الاحتراف طبق كدفعة واحدة ولم يتدرج في تطبيقه?
** لا.. كان الاحتراف قد طبق جزئيا ومتدرجا.. حيث يلاحظ الجميع ان لائحة الاحتراف في السنوات الثلاث الأولى غير التي كانت في الثلاث سنوات الثانية.. حيث تعدلت في الثلاث سنوات الثانية وأقول هنا أن عملية الاحتراف يجب ان تكون مكتملة.. بمعنى ان احتراف اللاعب لوحده وترك الاداري في النادي هاوياً وعلى كيفه يؤثر على عملية الاحتراف وعلى مسيرة الاحتراف وهذه التجربة اثبتت لدينا صحة هذه النظرية فقد كان التفكير ومن خلال الاسترشاد بالمسؤولين في الاتحاد الدولي بأن نعمل جاهدين في بداية عملية الاحتراف ووضع خطة زمنية من خلال عدد معين من السنوات لترسيخ مفهوم الاحتراف وعليك ان تلاحظ ان كرة القدم في المملكة ظلت(60) سنة على نظام الهواية فلن تتغير بسرعة من الهواية للاحتراف ويتقبل اللاعبون والاداريون هذا العمل فكان تفكيرنا ان نبدأ جزئيا.. فالمرحلة الثانية وهي المرحلة المهمة ان يكون العمل على تطبيق احتراف الاداريين, وهو جزء من الخصخصة, لذلك كان لابد ان ننتظر عددا من السنوات حتى نقدم مشروع الخصخصة ويكون له قبول.
* لكن يا دكتور الا ترى ان هذا التأخر أثر على الكرة السعودية?
** لا.. فالاحتراف منذ بدايته كان قد بدأ في العالم عام 1888م, حتى هذا العام 2003م(يعني أكثر من 100 عام) حيث بدأ في انجلترا ومنذ ذلك الوقت ولمدة وصلت الى(32) سنة, لم يقف الاحتراف على نظام معين في انجلترا, وليس بالضرورة ان نبدأ من حيث بدأوا هم, فبعد اجتماع تلك الليلة عندما فكر الأمير فيصل -يرحمه الله- بتطبيق الاحتراف في اليوم الثاني استدعاني أنا والأخ عبدالفتاح -يرحمه الله- وطلب منا ان نفكر في موضوع الاحتراف خاصة واننا استمعنا الى حديث بلاتر أمس وقال: أريد تصورا.. كيف يمكن ان نطبق الاحتراف?
فكان ردي: يا سمو الأمير ان الذي يساعدنا في وضع تصور ان نجلس فترة أطول مع مسؤولي الاتحاد الدولي ولو لمدة يومين او ثلاثة, فوافق وطلب منا ان نرتب أوراقنا, فاتصلت بالسيد بلاتر بعد سفره في زيوريخ وشرحت له الوضع, وكان وقتها الأخ عبدالله الدبل موجودا في الاتحاد الدولي, مما سهل علينا كثيرا, حيث ذهبنا وجلسنا معهم يومين او ثلاثة وفي معيتهم بعض المسؤولين في الاتحاد الدولي المدير الفني للاتحاد وشخصيات اخرى ثم جلسة اخرى مع بلاتر ومع هافيلانج, ووصلنا لاتفاق انه لابد من الاطلاع على الخبرات في الدول التي تطبق الاحتراف بمعناه الحديث.. فاقترح علينا هافيلانج القيام بعدد من الزيارات لعدد من الاتحادات التي تطبق الاحتراف في اوروبا تحديدا واتفقنا على(5) اتحادات فقلنا له هذه الاتحادات هي المتقدمة جدا ولكننا نريد ان نأخذ كذلك من دول آسيا ومن دول افريقيا, ومن بعض الدول العربية التي تطبق الاحتراف الجزئي فقال من حقكم ذلك ولكن هذه الدول التي تم تحديدها مرت بتجارب ووصلت الان للقمة وجلست أنا والأخ عبدالفتاح ناظر جلسة تأمل سعينا خلالها لوضع التصور المبدئي ووضعناه بالفعل, واتفقنا على شيء معين وهو ان نضع استمارة استبيان بدلا عن الزيارات, حيث تكون في الاستبيان مجموعة من الأسئلة, وجلسنا لوضع الأسئلة خلال اسبوعين ووصلت عددها الى(28) سؤالا, فتمت ترجمتها وارسالها الى الاتحاد الدولي لأخذ رأيهم فيها, وبعد(3) ايام حدثني أحد المسؤولين في الاتحاد الدولي واخبرني بأنهم اجتمعوا بخصوص الأسئلة التي بعثناها لهم, فوجدناها تحمل كل شيء وتم عرضها على بلاتر وهافيلانج, فصدرت منهما تعليمات بطباعتها وارسالها عند اعلانكم برنامج الزيارات لكل هذه الاتحادات بحيث يعرفون الغرض والهدف من زياراتكم واخبرنا المسؤولون بأن هافيلانج وبلاتر سوف ينتدبان شخصا من الاتحاد الدولي وهو المدير الفني ليرافقنا في زياراتنا.
* ولماذا اهتم الاتحاد الدولي كل هذه الاهتمام بالأمر?
** أولا كان الاتحاد يرى ولايزال يرى ان الاتحاد السعودي لكرة القدم يعد نموذجا للاتحادات والاندية التي تعمل لتطوير اللعبة ومسؤولية الاتحاد الدولي هي تشجيع الاتحادات التي تسعى الى تطوير اللعبة من ناحية, ومن الناحية الثانية والأهم العلاقة الحميمة التي كانت تربط بين الدكتور هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي والأمير فيصل -يرحمه الله- فكان لا يمر الى الشرق الأقصى الا ويزور الأمير فيصل ولو ليلة واحدة ويواصل سفره, فالعلاقة بينهما جيدة, وكان شعوره ولازالت مشاعره تجاه المملكة جميلة جدا, فكان يجب ان يرى كرة القدم السعودية دائما في تقدم.
والحمد لله قمنا بجولتنا, ووجدنا صدى طيبا للاستبيان الذي قمنا بعمله لدرجة ان الاتحاد الانجليزي على سبيل المثال قابلنا رئيسه وكان في ذلك الوقت تيرميشر وجمعنا بكل اعضاء مجلس الادارة بل أكثر من ذلك حيث احضروا محاميين مسؤولين عن قوانين الاحتراف في اسكتلندا وجلسا معنا يومين في لندن, لمناقشة هذا الموضوع وعدنا من انجلترا ومعنا كمية من المعلومات المطبوعة تكفي لان تكون مراجع لأي أحد يريد ان يعمل منها رسالة دكتوراه.
وكذلك كان لابد ان نراعي شيئا آخر في بداية تطبيق الاحتراف وهو انه لا نستطيع ان ننقل الصورة الموجودة في اوروبا للمملكة لعدة اعتبارات.
اولها: النواحي الاجتماعية حيث كان في ذلك الوقت عملية امتهان الشاب لعبة كرة القدم كمهنة وكحرفة أمرا ليس مقبولا الا من فئة قليلة جدا من المجتمع.. فكنا سنقابل برفض اجتماعي.
ثانيا: انه لابد من ايجاد أنظمة ولوائح تعتمد على تقبل فكرة الاحتراف وتساعد على منهج معنى الاحتراف عند الشباب.
ثالثا: العاطفة سمة من السمات الايجابية في المجتمع السعودي, ولكن الاحتراف لا يتوافق مع العاطفة, فالاحتراف يؤمن بالقانون(1+1=2), فالعاطفة والمجاملات الموجودة من أنديتنا, مثلا ان اي لاعب له مكانة معينة في نادٍ معين يدلل من قبل بعض الاعضاء الفاعلين ولهم تأثير في النادي, فعندما يخطئ هذا اللاعب في حق ناديه وتريد ادارة النادي ان تطبق عليه عقوبة معينة تجد ان المحب لهذا النادي ولهذا اللاعب يسعى بكل وسيلة وبعضهم مقتدرون اما لتعويضه من وراء النادي ان تمت معاقبته بخصومات واذا أوقف ان تقدم له خدمات بديلة تعوضه عن الحسم, وهذا لا يتماشى مع الاحتراف.
مشاكل الاحتراف

* وهل يحدث هذا مع المنتخبات السعودية?
** لا.. وكيف يتم هذا.
* اذكر انه تم شطب أكثر من لاعب و لكنه عاد للملاعب مرة اخرى?
** انا معك في هذا الموضوع.. وهذا أمر يختلف وهو الشطب كعقوبات, وهذا كان أحد العوائق لوجود فترة لا تقل عن(10) سنوات لترسيخ مفهوم الاحتراف والشيء الآخر ان بعض المسؤولين في الاندية كانوا لا يرغبون في ان يكون هناك احتراف بالمملكة.
* ولماذا?
** لانه اذا وجد الاحتراف يكون هناك عقد بين اللاعب والنادي, فالعقد هو شريعة المتعاقدين فهو يبين للاعب حقوقه وواجباته, فاذا قام بواجباته فلابد ان يأخذ حقوقه, كما يبين العقد للمسؤول في النادي هذا الشيء. وهذا ما يقلل من سيطرة وسلطة المسؤول في النادي التي كان يمارسها على لاعب او لاعبين معينين حسب المزاج, وحسب رغبته هو, وهذا ما يتعارض مع نظام الاحتراف, فاللاعب الذي يقصّر يطبق عليه نظام الاحتراف, والذي يلتزم به يأخذ حقه بموجب النظام, وليس ان يوقف اللاعب لانه اغضب مسئول هذا النادي, فهذا لا يتماشى مع نظام الاحتراف فهذه كانت عوائق لا تجدها في دول تطبق الاحتراف.
الشيء الرابع: هو الوعي فقد كنا نخشى ان يأتي وقت اذا لم تساهم الاندية ومسؤولوها مساهمة قوية في نشر مفهوم الاحتراف وفلسفته وأهدافه والتزاماته بين اللاعبين يعتقد اللاعب ان هذا الاحتراف هو ضمان اجتماعي ويأخذ كل حقوقه لكنه يستمر في ممارسة العادات السيئة مثل الغياب عن التدريبات وعدم الاهتمام باللياقة والسهر, واهمال النظام الغذائي, فان كل هذه الاشياء تعد عدوا للاحتراف. وخاصة السهر, فانني أعرف انه لا يوجد لاعب بأمريكا اللاتينية يعرف السهر مهما كانت احوال الجو, وكذلك المدرب تجد لديه السلطة العليا في التعامل مع اللاعبين, لذلك كنا نتوقع ان تحدث هذه الأشياء عندنا, لاننا نحاول ان نغير عادات لها(50-60) سنة, وكان لابد من الصبر, فالبعض يرى ان العشر سنوات التي تم تقديرها لترسيخ الاحتراف تمثل بطء حقيقي في تطبيق الاحتراف وهذا خطأ فالاحتراف ليس نظاما يتم تطبيقه على فئة معينة من الناس في مستوى من الادراك والعلم والمعرفة والوعي, بأن يكتفي المعني بالاحتراف بقراءة النظام ومناقشته ويقتنع بتطبيقه ثاني يوم من قراءته, فالمستويات مختلفة.
51 مليون ريال سنويا للأندية
* ما يصرف من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بخصوص اللاعبين المحترفين ماذا نسميه?
** هي اعانة فالمبدأ لا توجد اعانة تسمى اعانة احتراف ولكن نحن ولأن الاندية لدينا ليست متخصصة, فهي تعيش على موارد مالية من ثلاثة انواع اعانة الدولة, الدعم من اعضاء الشرف والدخل الذي يتم تحصيله من مباريات كرة القدم, لذلك كان لابد ان تكون هناك اعانة من الدولة, واستطاع الأمير فيصل -يرحمه الله- ان يستصدر أمرا من الدولة والمقام السامي باعتماد مبلغ(51) مليون ريال سنويا من الدولة سمي اعانة احتراف(3) ملايين لاندية الممتاز,(1,5) مليون لاندية الدرجة الأولى.
وكنا نخشى ان تستخدم هذه الاعانة في جلب لاعبين أجانب, لان الاعانة خصصت لتوفير المناخ المناسب للاعب السعودي بحيث يساهم في تنمية قدراته ومستوى ادائه وقد صدر قرار بعد سنوات قليلة بأنه لا يجوز الصرف من اعانة الاحتراف على اللاعب الاجنبي, لان اللاعب الاجنبي اختياري فالذي يحتاج للاعب اجنبي عليه استقدامه والا فلا داعي, فالملاحظ ان اعداد المحترفين اصبح في زيادة منذ بداية تطبيقه بمعدل(3-4) لاعبين والآن وصل العدد الى(16) لاعبا محترفا ولا يسمح بوجود اقل من(16) لاعبا محترفا بالفريق حتى لحظة تركي العمل باللجنة وقد تصل عقوبات النادي الى نزوله من الدرجة الممتازة الى الدرجة الاولى اذا لم يسجل هذا العدد من المحترفين, وهذا هو الشيء الذي يرى البعض انه تأخير في تطبيق الاحتراف, وهو ليس بذلك, لأننا قمنا بدراسة الموضوع في بعض الدول فمثلا ايطاليا, هي من اكثر الدول التي تطبق الاحتراف فهي طبقته في عام 1963م اي بعد انجلترا بحوالى(75) سنة لكنها طبقته بمفهومه وذلك لوجود الوعي والادراك بالاضافة الى الاندية الواعية المحترفة التي طبقت الاحتراف بهذه الطريقة الناجحة, ونفس الشيء اسبانيا وغيرها.
* ولكن قد لا يوجد(16) لاعبا يستحقون الاحتراف?
** لا يوجد.. ويطبق تدريجيا, فقد بدأ الاحتراف بوجود(8) لاعبين وبعدها تدرج حتى وصل(16) لاعبا من مجموع(40) لاعبا بالنادي.
* يعني تقصد أن الأندية ساعدت في عدم تطبيق الاحتراف ونجاحه بالشكل المطلوب?
**اعني بعض ادارات الاندية.
* اذن لماذا لا ندعو الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنفيذ عقوبات ضد أي ادارة لا تطبق الاحتراف بشكله الصحيح?
** تم التفكير في هذا الموضوع.. لكن لا تنسى ان اداريي الاندية هم أناس متطوعون للعمل يبذلون الجهد والمال ويتحملون المسؤوليات, فالمفروض ان نشكرهم على هذا الجهد فالمسألة انتقالية فاذا تمت خصخصة الاندية حينها نفكر في وضع العقوبات فالخصخصة توجد أناسا محترفين متفرغين يحق لك معاقبتهم وهذا ما يجب ان يكون.
* لكن الذين يعملون في الاندية يستفيدون سواء من الناحية الاجتماعية او الاعلامية او علاقات عامة وقد يستفيدون ماليا?
** أشك ان يستفيد العاملون بالاندية استفادة مالية لأن معظم الذين يعملون فيها يدفعون من جيوبهم وقد يستفيد اعلاميا وعلاقات عامة وهذا من حقه فالانسان الذي يتطوع لعمل شيء فلابد ان تقدم اليه مقابل.
* ولكن هل من مصلحة الرياضة السعودية بقاء اشخاص غير جديرين لقيادة الأندية?
** كل شخص يعمل بالاندية ولا تكون مساهماته ايجابية, نعتقد انه سوف يتغير بعد فترة, فكثير من ادارات الاندية تغيرت, وكثير ما جمدت رعاية الشباب بعض اعضاء مجالس اداراتها, وكلفت آخرين بادارتها حتى تتكون ادارة جديدة بواسطة الجمعية العمومية تكون فاعلة ففي ظل الوضع الحالي الذي يعتمد على التطوع والهواية فنحن بصدق نحتاج الى افراد المجتمع ممن لديهم الرغبة في المساهمة في قطاع الشباب بأسلوب تطوعي.
البداية من ثلاثة
* هل نفهم من ذلك ان الاحتراف السعودي صنع عن طريق ثلاثة اشخاص فقط?
** في البداية نعم والأساس الأمير فيصل بن فهد والآن هناك لجنة, ولكن في البداية كان هؤلاء الاشخاص الذين تم تكليفهم من قبل الأمير فيصل -رحمه الله- هم الذين قاموا بالدراسة وأقول اننا لم نجد خلال تلك الفترة في البحث والدراسة اي دولة عربية او آسيوية او افريقية تطبق الاحتراف بشكله المطلوب او تستند لنظام قوي بل كانت اوروبا افضل من طبق الاحتراف وبعدها أمريكا اللاتينية.
* اذن نعود يا دكتور ونقول ماذا ينقص الاحتراف بعد سحبه منك?
** أرجع وأقول لم يسحب مني وارفض هذه الكلمة, انا مازلت في رعاية الشباب, بالرغم انني أحلت على التقاعد ولكنني أشكر الثقة التي اعادتني مرة اخرى للعمل كوكيل, بعد عمل(40) سنة, فشعرت انا شخصيا انني في حاجة للتفرغ لنفسي وأسرتي فطلبت التقاعد الذي لم يقبل ولكن عندما تجد نوعا من الثقة من المسؤولين الأكبر منك حينها يجب ان تقوم بالواجب الذي تستطيع ان تؤديه طالما الحمد لله الصحة جيدة. ولكنني لا أخفيك سرا أنني قد لا أعلم بما يوجد في أذهان الزملاء الذين يتولون الاحتراف الآن, فلا نلاحظ وجود اجتماعات للجنة, ولا أعرف السبب حقيقة, ولكن عندما كنا في لجنة الاحتراف كنا نجتمع على الاقل مرتين في الشهر وفي اثناء فترات التسجيل تكون لدينا اجتماعات متواصلة مفتوحة, وقد يكون الاخوان وجدوا اسلوبا اخر يتبعون به ادارة






موضوع الاحتراف يرون انه سليما.
* مع الاحترام للاخوان باللجنة, فهم أناس متطوعون في الاتحاد السعودي ولكنهم غير متواجدين فأنت مثلا تتواجد رغم مسؤولياتك الرسمية قرابة الـ 24 ساعة?
** أنا كان معي بعض الاشخاص مثل الزميلين عبدالله الدبل وعبدالفتاح ناظر وهما عضوان في الاتحاد ولكنهما من رجال الاعمال, وكانا متواجدين, فالأخ عبدالله الدبل بحكم ارتباطاته في اكثر من لجنة في الاتحاد الدولي, في كثير من الاحيان يكون متواجدا معنا حتى ولو على التلفون اثناء الاجتماعات فهو شخصية معروفة وصاحب خبرات, وله مكانة في الاتحاد وانا اعتز بصداقته هو وعبدالفتاح -رحمه الله- فهما من خيرة الرجال وكما قلت لك انه عندما بدأنا في نظام الاحتراف تعلمنا فلم يكن احد بيننا محترفا او يعرف شيئا عن الاحتراف ولكن تعلمنا.
* لكن يا دكتور يبقى صاحب الخبرة هو الشخص المفيد?
** هذا يعود لصاحب القرار, وكان الاتجاه ان يكون التغيير جذريا في الاتحاد, فالحمد لله المملكة مليئة بالكفاءات وبها رجال تسعد بوجودهم, وكانت الفكرة ان يكون التغيير جذريا في الاتحاد بعد مرور(8) سنوات حيث جلسنا أنا وعبدالرحمن الدهام وعبدالله الدبل(24) سنة في الاتحاد.
ولا تنس انه كانت صلتي بالاتحاد سابقة للسنوات الاربع والعشرين, عندما كنت مديرا لرعاية الشباب في الفترة من(64-1967م) وكان آنذاك لدينا(5-6) اتحادات رياضية وفي عام 1964م كانت هناك خطوة لتسجيل هذه الاتحادات في اللجنة الاولمبية والتي قمت بها.
علاقة طويلة بالاعلام
* الملف الآخر الذي كان ضمن اهتماماتك هو الملف الاعلامي الا تعتقد انه خلق لك العديد من العداوات?
** لا.. حتى عندما اختلفت معهم اي مع الأسرة الاعلامية في الرأي, ظللت أقدر لهم مشاعرهم لانهم كانوا يتعاملون معي على أساس انني أؤمن بأن الاختلاف في الرأي لا يمكن ان يفسد المودة, خاصة وانني عملت لمدة(8) سنوات في وزارة الاعلام, فتربطني بالاسرة الاعلامية علاقة طيبة وحميمة, فانني اميل للعمل الاعلامي, خصوصا وان جزء من دراستي للدكتوراه كان على دور وسائل الاعلام في التنمية, علاقتي مع الاعلام تبدأ من دراستي بالاضافة الى عملي بوزارة الاعلام كوكيل مساعد للاذاعة والتلفزيون(8) سنوات تقريبا, هذا أتاح لي الفرصة ان تكون لي صلة بالأسرة الاعلامية, ومهما اختلفت مع شخص في الرأي فأنا لا أؤمن بأن الاختلاف في رأي على موضوع معين يجب ان يؤدي الى كثير من القطيعة.. لا.
* لكن البعض يتهمك بأنك قمت بايقاف العديد من الصفحات الرياضية?
** لو تفكر بالنسبة للصفحات الرياضية لم يتم ايقاف صفحات رياضية اكثر من مرتين او ثلاث والقرار ليس هو قرارنا, لان ايقاف اي صفحة أو صحيفة تصدر من جهات أعلى مننا بكثير, وليست لدي علاقة بهذا الموضوع, نعم كانت لدي بعض الملاحظات على بعض الكتاب وكان في ذلك الوقت الأمير فيصل -يرحمه الله- متحمسا لأن يكون اعلامنا الرياضي نقي الأجواء وبعيدا عن التعصب والميول وانه يضم اشخاصا ليس لديهم خبرة او تجربة. وهذا طبيعي جدا لان سموه ولمتابعته وقراءته كل ما يصدر من الاعلام الرياضي في بعض البلدان العربية وجد بأنه في كثير من تلك البلدان لا يستطيع الاعلام الرياضي ان ينهض بالرياضة بل يحطمها, لذا كان الأمير فيصل حريصا ألا يحدث هذا الشيء عندنا, وكنا ننفذ سياسة حكيمة رسمها سموه وبتنسيق تام مع معالي وزير الاعلام حول الاعلام الرياضي وايضا مع الوزير الأسبق الدكتور محمد عبده يماني ثم مع الأستاذ علي الشاعر وكان ينفذ هذه السياسة التي رسمها الأمير فيصل مع وزراء الاعلام.. انا ووكيل وزارة الاعلام بشكل مستمر في ظل الحرص الشديد على تنقية الاعلام, فلم تحدث ايقافات كثيرة بل كانت لفترات معينة فكل الحديث عن هذا الموضوع مجرد اجتهادات.
* ولكن هناك من قال ان الايقافات كانت بايعاز من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومنك انت شخصيا?
** لا.. لا.. أبدا والناس حديثها كثير جدا حتى الذي لا يعلم تجده يتحدث وكأنه يعلم كل شيء ولدينا نوعيات في المجتمع للأسف تعتقد أنها أبو العريف ولكن أقول ومن خلال خبرتي في العمل داخل منظومة وزارة الاعلام فأنا أعرف جيدا حدود كل مسئول في هذه الوزارة فمن لا يعرف يتحدث على غير هدى وبين بينة وهذا الأمر موجود في كل شيء ولكن ما يجب معرفته أن هناك حدودا لكل مسؤول فمن خلال عملي 8 سنوات كمسؤول بدون الاذاعة والتلفزيون فأنا ليس الشخص الذي يستطيع إيقاف برنامج حتى معالي وزير الاعلام فإنه يستشير في هذا الموضوع ويتلقى التوجيه.




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 04 : 12 PM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية محمدالغامدي
 

محمدالغامدي will become famous soon enough

افتراضي  


اقتباس
كاتب الرسالة الأصلية اهلاوي الوادي
الف شكر لك على هذه الجهود

واخبار اهلاوي مبكره جدا

ابو امل مشكوووور





محمدالغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 07 : 12 PM   رقم المشاركة : [9]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي  


بالارقام.. هو موسم الكرة السعودية


لقد انتهى الموسم الرياضي وبكل افراحه واحزانه واثارته ومفاجآته وذهبت بطولاته بتقسيم جغرافي جميل متوزعة مابين مناطق بلادنا الحبيبة فبطولة الامير فيصل بن فهد رحمه الله في المنطقة الشرقية وبضيافة نادي الاتفاق تحديدا والبطولة الثانية وهي كأس ولي العهد قد حطت رحالها هذا الموسم بالمنطقة الوسطى وبضيافة الهلال اما البطولة الكبرى والاولى تصنيفا وهي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بقيت لدى المختص بها والاكثر حصولا عليها نادي الاتحاد وبالمنطقة الغربية وقد صاحب هذا الموسم كثير من الايجابيات وايضا من السلبيات التي تحدث في كثير من دوريات العالم والاكثر تطورا من داتنا سواء على مستوى اللاعبين او الاداريين او الاعلام الرياضي او على مستوى الجمهور والمتابعين وعلى سبيل المثال وليس الحصر نذكر بعض الايجابيات اولا هي كالاتي حصول منتخبنا الأول وبتشكيلته الشابة الجديدة على كأس العرب حصول النادي الاهلي ايضا على كأس بطولة السوبر العربي وهي البطولة الخارجية السعودية الوحيدة هذا الموسم عودة نادي الوحدة العريق الى مكانه الطبيعي بين الكبار والى دوري الاضواء صعود عميد اندية الشرقية الخليج ايضا الى مصاف الكبار مما يزيد قوة واثارة الكرة بالمنطقة الشرقية والذي يعود تلقائيا بالفائدة على الكرة السعودية المستوى الجيد بل الممتاز والملفت الاندية الشرقية والذي حصيلته بطولة وكأس للاتفاق ومركز ثالث الدوري للحصان الاسود القدساوي اختيار احسن لاعب وحارس في كلتا البطولتين العربية للمنتخبات والاندية من المملكة صعود منتخبنا للشباب الى كزس العالم في الامارات الاهتمام الاعلامي العربي ومن عدة قنوات فضائية لدورينا والمتابعة الجيدة لكرتنا السعودية وعمل البرامج الرياضية له مثل قناة MBC,LBC وجود لاعبين عرب واجانب على مستوى جيد خلاف المواسم السابقة ظهور صف جديد من اللاعبين والذي قد مثلوا المنتخب على مدار التجمعات الفكر التدريبي والنهج والخطط الجيدة التي اتبعها المعنيون عن منتخبنا الأول ومنها التعاقد مع المدرب فاندرليم الحضور الجيد للجماهير للمباريات وبكثافة عكس الموسم السابق والذي قد عانى من قلة الجماهير.. اما السلبيات فهي والله الحمد قليلة عكس اراء بعض المتشائمين بسبب خسارة فرقهم وهي محصورة في هذه النقاط السريعة تعصب بعض الاداريين والذين يثيرون الجماهير ببعض التصاريح والنقد الفاضح وصدور اتهامات بينهم. الاخطاء التحكيمية البسيطة والتي تحدث في جميع نهائيات العالم والتي سوف يتم القضاء عليها بالاستعانة بأجهزة الاتصلات الحديثة اختفاء بعض اللاعبين بعد بروزهم واختفائهم سريعا مثل الباشا يسري وسعد الدوسري, وجود كثيرا من الاقلام غير الأمينة والمتعصبة وبشكل واضح والتي تفرض تعصبها الى القراء بدون استئذان او مراعاة واحترام للذوق العام. اخيرا من المفترض على الجميع مراجعة كشف الموسم بعين الانصاف وليست بعين المصلحة الخاصة للنادي الذي نحب في هذا الموسم موسم دورينا وهذه رياضة بلدنا واظهار المفيد وغير المفيد مما نختمه علينا ضمائرنا ومحبة وطنا ومستقبل ايجالنا.


فيصل بن عبدالهادي بن سعيدان اليامي




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2003, 48 : 01 PM   رقم المشاركة : [10]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية تمنيتك حبيبي
 

تمنيتك حبيبي will become famous soon enough

افتراضي  


يعطيك العافيه ابو امل مجهود رائع

ابوطاهر عيني عليك بارده
مشاءالله عليكم والله ماقصرتو









twitter : xrx690
تمنيتك حبيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

اخبار الاهلي في صحافه يوم الخميس3/جمادى الاولى



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 30 : 02 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر