العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

رهــانــي هــو أنــتــم .. لــكــن اذا اكــتــمــلـتــم !!

حقيقية لم أرغب أبداً في أن أطرح هذا الموضوع في هذا الوقت الذي أصبحنا نشاهد فيه ( قلعتنا الشامخة ) وقد تقاذفتها الشواطئ وأُبعدت عن الموانئ حتى إشعار آخر ..


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 23 - 06 - 2003, 47 : 10 AM   رقم المشاركة : [1]
امبراطور جديد
 

الناقد will become famous soon enough

افتراضي رهــانــي هــو أنــتــم .. لــكــن اذا اكــتــمــلـتــم !! 


حقيقية لم أرغب أبداً في أن أطرح هذا الموضوع في هذا الوقت الذي أصبحنا نشاهد فيه ( قلعتنا الشامخة ) وقد تقاذفتها الشواطئ وأُبعدت عن الموانئ حتى إشعار آخر .. وقد تعمدت تأخير كتابة هذا الموضوع علَّ الأمور تشهد تغييراً لما فيه صالح الاهلي .. و بحث جِدّي عن نسيان ماحدث والعودة بذلك التجمع الاهلاوي الأخوي الذي ضُرِبت به الأمثال وكان واقعاً بينما أصبح لغيرنا ضرباً من الخيال ..
ولـكـن نـقـول بـإذن الله انـنـا عـلـى مـوعـد مـع إلـتـئـام الـجـرح ولـو طـال ..




أحبتي منذ أن دخل الإحتراف لعالم كرتنا السعودية، والكل من مسؤولين ولاعبين وجماهير وحتى الإعلام، بحث الجميع عن أفضل الحلول للرقي بمستوى الإحتراف لدينا وتطرّقوا لعدة مواضيع يرون أنه من شأنها أن تطوّر مستوى اللعبة وتجعلها تلحق بركب المقدمة ..
وقد أولى العديدون موضوع الحالة المادية للأندية وكيفية توفير عوائد كفيلة بأن تغطي النقص الذي يؤثر على الفريق وعلى اللاعبين أيضاً بشكل سلبي



ولكن أحد أهم الجوانب التي قد تكون لم تأخذ حقها الكافي وأهميتها الكبيرة من ذلك الطرح الذي يسعى للأفضل هو جانب (العائد المادي للنادي من جماهيره) .. وأحدد هنا الجماهير وحدها لأنه لن يُعقل أن يعيش النادي ويستند على الوقفات الشرفية -مع كامل العرفان والتقدير لهم- ... ولايمكن أن يبقى الفريق تحت رحمة (الفزعات) التي تأتي من هنا وهناك .. فبأي حالٍ من الأحوال ومهما كان مقدار ذلك الدعم يتوجب على النادي أن يوفر مساحات أكبر يكون للفريق من خلالها عائد قوي وسندٌ جيد تقف خلف الفريق في أي وقت وفي أي ظرف ..
قد يرى البعض أن هذا الأمر سهل التنفيذ ويسير التدبير .. لذلك قد يطالب وبسرعة بتعديل الأوضاع لكي يتم توفير مبالغ خيالية وأرقام فلكية من الممكن أن تجعل القلعة من أغنى الأندية العالمية .. فيقول أننا من الممكن أن نفعل بالضبط ماتفعله تلك الجماهير مع فرقها الكبيرة فمالفرق بيننا وبينهم؟؟ ومالذي ينقصنا عنهم؟؟



لا .. لايوجد فرق ولاحتى ينقصنا عنهم أمر .. ولكن تلك الفرق العالمية تطرح في الأسواق منتجاتها من الشركة الراعية للفريق فنجد الجمهور يتهافت على شرائها .. ولانستغرب قيمتها لأنها بطبيعة الحال (أصلية) وقبل ذلك من شركة كبيرة فيضمن الشخص الجودة العالية وغالباً الشكل المناسب وقبل كل ذلك يكون قد وفر دعماً جيداً لناديه..
تخيلوا معي تلك الحشود الكبيرة التي تتهافت على شراء قميص نادي جوفنتوس الإيطالي بـأكثر من 200 ريال سعودي .. وكم من مشجع لنادي اليوفي قام بشرائها!!
تخيلوا الناتج الذي تم تحصيله من القميص (الذي كان انتاجاً خاصاً) للاعب فرنسا وبطلها الذي لن يُنسى زين الدين زيدان .. لا أعلم عن مدى المكسب في المحلات التجارية أنفسها .. ولكن للمعلومية فقد نفذت من أحد أكبر مواقع بيع القمصان على الشبكة العنكبوتية!!!


وأيضاً المبالغ الطائلة التي تحصّل عليها فريق ديبورتيفو بعد طرحه لقميص أصلي من إنتاج الشركة الراعية للفريق وقد تم نسخ توقيعات جميع اللاعبين عليها .. للتذكير فقط تم طرح هذا القميص بعد أن حقق الفريق كأس الملك الإسباني في الموسم الماضي لذلك نسأل كم من شخص امتلك هذا القميص!!!

تخيلوا المبالغ التي خرج بها ريال مدريد بعد أن طرح جاكيت صمم بمناسبة المئوية لهذا الفريق .. فقد بلغ سعره حوالي 450 ريال سعودي وعلى الرغم من ذلك تسابقت الجماهير للحصول عليه!!!

تخيلوا كم من شخص قال : ريال مدريد ماعندهم سالفه .. يشترون رونالدو وهم محتاجين فلوس واجد عشان يجيبون مدافع!!!
ماذا ستكون ردة فعله عندما يعلم أنه عندما وقع رونالدو العقد تم بيع قميصه والذي بلغ سعره حوالي 70 يورو وعليكم الحساب .. على الرغم من ذلك نفذ بسرعة واضطر النادي إلى منح البقية الذين لم يتمكنوا من الحصول عليها ،تم منحهم أرقاماً تسلسلية ليتم توفيرها لهم في أسرع وقت ..
وبالتالي طُرحت أنباء كثيرة عن إمكانية ريال مدريد على جلب مدافع جيّد بقيمة عائدات صفقة رونالدو!!!!

تخيلوا ملعب فالنسيا الذي في مبارياته غالباً ما يتحول لون مدرجاته إلى لون برتقالي وذلك لأن الجماهير تحرص على الحضور لمؤازرة الفريق وقد ارتدوا قميص الفريق مما يعطي أجواء احتفالية في الملعب .. وتخيلوا الملعب الذي يحتوي تقريباً على 50,000 مقعد لو اخذنا نصف الحضور وهم يلبسون قميص فالنسيا والذي يبلغ سعره 69 دولار .. 25,000*69=(6.468.750 )!!!!!!!!!!



منتجات النادي هي ليست الوسيلة الوحيدة لتكوين دخل جيد للفريق .. ولكن وددت ضرب هذه الأمثلة لأوضّح النقطة أكثر ..

فلايختلف اثنان على أهمية الدعم الجماهيري ومايمكن أن يوفره للنادي من دافع مادي كبير وأيضاً وضع معنوي أكثر من رائع .. والأمثلة السابقة خير دليل ..
لكن تتعدد الأسئلة حول نجاح تلك الوضعية هنا وفي هذه المرحلة الإحترافية التي نعيشها ؟؟
فالجمهور السعودي هل فعلاً وصل لتلك المرحلة التي بإمكانه أن يشكل دخلاً قوياً للفريق ..
فمثلاً هل هو على استعداد بأن يدفع فارقاً مادياً قد يكون أحياناً كبيراً حين يود شراء مستلزمات له في حين أن بإمكان أي شخص أن يشتريها بمبلغ أقل وقد تفي بالغرض المطلوب..
هل الجمهور السعودي يحضر كل أو أغلب مباريات الفريق بأعداد كبيرة حتى ولو لم يرغب بذلك لضعف المنافس أو لأمر معين ولكن فقط لكي تشكل التذاكر عائداً مادياً قوياً للفريق ..
هل الجمهور السعودي على استعداد تام بأن (يضرب مشوار لمقر النادي) لشراء ملابس رياضية من منتجات النادي بينما بإمكان أي شخص أن يوفر العناء على نفسه بأن يجد أحدها في الحي الذي يقطنه ..
و أعني بالطبع شريحة كبيرة من المجتمع السعودي لا فئة معينة قد تشكل دخلاً لايدعم الفريق بالشكل المطلوب ..
وهذا بالطبع لايعني انعدامهم .. ولكن هل فعلاً هم وحدهم كفيلون بتغيير أوضاع الفريق ..
قد نحتاج وقتاً للوصول إلى هذه المرحلة وذلك بسبب وجود بعض المعوقات التي قد تحول دون تحقيق ذلك الهدف ..

لذلك لماذا لانكون نحن من يزيح هذه المعوقات بأنفسنا .. لا أن ننتظر حدوث معجزة حيال ذلك .. فالآن الظروف المادية تشكِّل هاجساً كبيراً أمام أنديتنا .. وتحول كثيراً دون سيرها في شكل منتظم وتتسبب في الكثير من الغيابات والمشاكل الداخلية ..


دعونا نتحدث عن أهلينا .. في القلعة الدعم الشرفي مطلوب ووقفات الجميع مهمة .. ولكن أما آن الأوان بأن تكون للجماهير كلمتها (الـكـبـيـرة) في دعم مسيرة النادي .. أما آن الأوان بأن تُشكِّل العائدات الماديّة لأكبر الفرق السعودية وسيد الأندية العربية سنداً آمناً للفريق يجعله يقف صامداً أمام الظروف وأمام أي طارئ وبالأخص أمام كل من تسوّل له نفسه بأن يتطاول على هذا المارد الأخضر .. أما آن الآوان لتلك الحشود الهائلة و أولئك الملايين الذين تضخ قلوبهم دماً أخضراً أن يكونوا سبباً رئيسياً -بعد توفيق الله- بأن يتربع الكواسر على عرشه كما هي العادة وأن يحتكر البطولات ويترك لغيره التعلّل بآلاف المعوقات ..
مايجعلني أنظر لهذه النقاط بتفاؤل هو إيماني التام بذلك الجمهور الذي يمتلكه الأهلي وإنه والله لجمهور يحسد عليه .. لكن على الرغم من ذلك يجب علينا إزاحة تلك المعوقات والبحث عن كل الدوافع التي تجعل الجميع بل حتى من هم فقط يودون شراء حاجياتهم الأسياسية يقومون بدعم القلعة .. وذلك بقراءة متأنية في كل صغيرة وكبيرة من شأنها أن تعود بالنفع على أهلينا ..



(( مــــحـــــلات الـــــقـــلــــعـــ ة ))

العديد من الأندية الكبيرة افتتحت لها محلات تجارية خاصة بالنادي .. يتم فيها بيع كل منتجات النادي من أكبرها وأهمها إلى أصغرها وأحياناً أتفهها!! .. لكن يظل المنتجون لها على علم تام بطبيعة الجماهير .. ورغباتها وما هي الأشياء التي من الممكن أن تجذبها لإمتلاك هذه المنتجات .. ويأتي دور النادي الذي يقوم بالإيضاح التام بأهمية هذه المحلات وأهمية الدعم الناتج من خلال شراء بعض من هذه المنتجات .. وكذلك إدخال الجمهور وفتح المجال أمامه لتلبية الرغبات والتوجهات المطروحة .. ولاننسى أبداً دور اللاعبين الكبير في ذلك .. ويبقى أخيراً دور الجمهور الذي يدفعه قبل كل شئ دافعٌ قوي وعلمٌ تام بمدى التأثير الذي يحدث من خلال دفعه مبلغ معين مقابل بعض منتجات النادي ..

أعلم أن الكثيرين ممن بلغوا هذا السطر يرغبون بإقفال الموضوع وترك هالناقد الذي من الواضح ان حماسه قد أعماه عن رؤية الواقع وأخذ يطرح أفكاراً أبعد ماتكون عن المنطقية ..
لكن اخواني الغالين أنا لاأقترح بأن تكون هذه المحلات نسخةٌ مطابقةٌ بأدقِ تفاصيلها لماهي عليه في الخارج .. فأعلم كمايعلم الجميع ماهي الفوارق بيننا وبينهم وقد ذكرت بعضها .. لا أُطالب مثلاً بأن يتم بيع (شال) أهلاوي بقيمة 50 ريال .. بينما من الممكن أن يجده أي مشجع بمبلغ أقل بكثير أمام الملعب!!
متأكد أن العديدين لديهم استعداد تام لذلك .. ولكن كم عددهم وحتى لو كانوا (أغلب) جماهير الأهلي مستعدين لذلك .. لماذا لايكونوا (كلهم) وذلك عن طريق التماس حاجاتهم وتقريب رغباتهم وإيجاد كل مايدفع حماسهم ..
وهذا الإقتراح سيفتح أبواباً متعددة لأمور أخرى تدعم النادي .. بل ستشكل دور تكامل قوي لمنتجات النادي وحتى الأمور التي تتعلق به.. وسأتطرق لها في النقاط القادمة ..



-(@)- ماذا لو وقع النادي الاهلي السعودي مع شركة (عالمية) لتكون راعية لملبوسات النادي لمدة معيّنة .. أعلم ان الاهلي حالياً يرتدي قميصاً من انتاج شركة عالمية .. لكن هل فعلاً رعت تلك الشركة منتجات الفريق؟؟؟
هنا مربط الفرس .. فإن كانت راعية له فليطلب النادي أن تقدم المزيد من المنتجات (التي تلامس رغبات جماهيره) فالعديد منها أو كلها ليست رسمية.. وإن لم تكن فلتنفذ ذلك..
وما يجعلني أشك في ان هذه الشركة قد تعاقدت مع الاهلي لدرجة توفير منتجات النادي ان معظم الألبسة التي وضعها النادي في المنتجات الأخيرة لاتقارب أبداً منتجات اديداس وهو منتج قميص الاهلي الحالي .. حتى لو افترضنا أنها هي منتجات النادي وأحدد الملبوسات .. هل فعلاً يرى الجميع بأنها ستجذب الجماهير .. هل فعلاً هي بجودة عالية .. هل هي فعلاً تمثل ملبوسات من إنتاج سيد الاندية العربية ..



لايجب التركيز فقط على أنه يتم إصدار منتج ونقول (ايه ماعليك بيشترون انشاء الله!!) بغض النظر عن مواصفات هذا المنتج و أهمية أن يلامس رغبة الجماهير .. وحثّها على شراء هذا المنتج ..
اذا ماتم التوقيع مع شركة كبيرة .. فهي الأحرص على المكسب .. وبالتالي ستتخذ أقصى حالات الحرص أن تلقلى هذه المنتجات اقبالاً لدى الجماهير .. فتجدها تبحث عن كل التفاصيل وأدق الأمور التي افتقدتها المنتجات العادية ..
بكل صراحة هذه النقطة من الممكن العمل بها ولكن ليس بعد أن تخضع لقليل من الإضافات البسيطة .. فهي وإن كانت مهمة ولها دور فعّال .. لكن قد لاتجد وضعنا الحالي منطقة خصبة لنجاحها إلأ بعد أن وضع مرغبّات لها ..
فمثلاً ((وهنا يأتي دور التكامل الذي ذكرته سابقاً)) لو تم طرح العديد من منتجات النادي من الشركة الراعية .. طبعاً قد يكون سعرها مرتفع قليلاً عن بعض المنتجات الأخرى (وخصوصاً التقليدية) ..
فيعُطى حامل بطاقة عضوية النادي دون غيره خصماً خاصاً بهذه المنتجات .. ولايتم منح هذا التخفيض إلا لصاحب البطاقة (عشان مايتقاطون عشرة ببطاقة وحدة ) .. بالتالي قد يعمد الكثيرين إلى كسب العضوية ومنافعها وأيضاً التخفيض على المنتجات ..
((وتأكيداً على التكامل)) ماذا لو تم بيع تذاكر مباريات النادي في هذه المحلات .. وكل من يشتري التذكره يحصل على خصم خاص (في حينها فقط) على شراء أحد منتجات النادي ..
وبهذه الطريقة سيبحث الأشخاص عن ضرب عصفورين بحجر واحد .. ولكن بالواقع هم قد ضربوا سرباً كاملاً من الطيور لأنهم قد حصلوا على التذكره وعلى تخفيضها وعلى بطاقة العضوية وعلى تخفيضها وأيضاً دعم النادي من العضوية أو التذكره ومن شراء المنتج ..
وماذا أيضاً لو تم منح تخفيضاً أكبر للصغار الذين يحملون بطاقات العضوية بحيث يكون هناك فارقٌ بين هذا التخفيض والتخفيض الخاص بالكبار فقد يسعى الشخص لنيل بطاقة العضوية لأبنائه او اخوانه الصغار ليكسب أكثر من مكسب في وقتٍ واحد .. خصوصاً مع التخفيض اللازم وضعه لعضوية الصغار ..
لذلك هي أشبه بالنقاط التي تكمل بعضها .. وهذا الاقتراح بالذات الخاص بالتوقيع مع شركة لمنتجات النادي سيكون تحت دراسة متأنية ودقيقة حول المكسب من عدمه من قِبل أهل الاختصاص ..

-(@)- هذه المحلات التجارية يجب .. وأعيد مراراً وتكراراً يجب أن لاتقتصر على منتجات النادي فقط .. لأنها بهذه الطريقة قد لاتجذب من هم بعيدين عن الاهتمام بدعم النادي رغم حملهم شعوراً تجاه الاهلي .. وأيضاً الغير أهلاويين من الممكن أن يتم ترغيبهم بشراء المنتجات ودعم النادي بطريقة غير مباشرة .. أو حتى جذب من هم بعيدين عن الاهتمام بالكرة ...
كل هذا من الممكن تحقيقه اذا ما بحث النادي عن توفير أشياء متعددة نراها وبكثرة مطلوبة من قِبل الجمهور لكنها غير متوفرة بشكل مرضي في السوق السعودي .. وهذه بعض الأمثلة الكفيلة بتوضيح المقصد :

/#/ نعلم جميعاً مدى الاهتمام والمتابعة التي تلقاه الرياضة الشعبية الأولى وهي كرة القدم .. ولاجديد في ذلك .. فالآن أصبحت تنافس الهواء الذي نتنفسه بل وتزاحمه في موضع الأهمية .. ومع تعدد المتابعين من الطبيعي جداً أن تتعدد الاهتمامات في هذا المجال .. فالبعض يكتفي في متابعته على الكرة السعودية والمنافسات الداخلية فقط .. وأما البعض الآخر فقد اتخذ الكرة العالمية متعةً بلاحدود وتجده يتابع الأحداث العالمية بكل اهتمام .. والبعض الآخر يجمع كلا الطرفين ..
لن اطيل عليكم .. شخص ما لم يتمكن من مشاهدة أحد المباريات لظرف معيّن .. ورغب بمشاهدتها مرة أخرى ..
شخص آخر يعتبر مشاهدة أحد المباريات التي تعني له معناً خاصاً هي أحد أسعد لحظات حياته .. ويتمنى الحصول عليها بأسرع وقت ..
شخص يعشق أحد اللاعبين لحد الجنون .. ويرغب في اقتناء كل مايمكنه من التمتع بمتابعة هذا اللاعب .. ويرغب الحصول على شريط خاص لهذا اللاعب ..
شخص يتابع العديد من المنافسات العالمية .. ويرغب في الحصول على افضل أهداف الموسم ..

كل هذا والمزيد من الممكن أن يكون أحد أهم المكاسب .. فهل محلات الفيديو الرياضية عديدة هنا ؟؟؟ .. ألا ترون أن في اسعارها غلاء زائد واستغلال واضح؟؟.. مامدى جودة الأشرطة التي تبيعها؟؟ .. هل هي تواكب كل جديد على الساحة الرياضية؟؟ ..
اخواني ماذا لو احتوت (محلات القلعة) على قسم خاص يكون (فيديو القلعة) .. ويتم فيه توفير أشرطة للمباريات سواء محليّة أو حتى عالمية .. ويتم توفير أشرطة للاعبين الكبار والعالميين .. ويتم توفير الأشرطة الخاصة مثل أجمل أهداف الموسم وغيرها .. وتوفير أشرطة عن فرق كبيرة .. أو حتى عن بطولات معيّنة ..

ويتم التركيز بشكل كبير على جلب الأشرطة التي تواكب الأحداث وتكون متزامنه مع رغبات الجماهير .. شخصياً شاهدت ومتأكد أن هناك أكثر من شخص قد شاهد شريط عن لاعب معين أو حتى عن أجمل أهداف الموسم في بعض المنافسات الأوروبية وكان الفارق كبيراً بين مافي الخارج ومايتم توفير هنا من قبل بعض المحلات التي لاترتقي أبداً مع طموح ومتابعة الجمهور السعودي ..
من الممكن جلب الأشرطة من الدول الأوروبية وبيعها بسعر جيّد .. واذا ماتوفرت الشروط والمرغبات التي تلامس رغبة الجمهور حينها سيكون المكسب أكثر من رائع ..

وبالطبع تحتوي على قسم خاص بالكواسر .. فيتم توفير أشرطة خاصة ببطولات الاهلي .. ولاعبيه الكبار .. وتوفير مبارياته القديمة والتاريخية .. وأيضاً الأشرطة الرسمية التي تُنتج عن اللاعبين أو عن النادي .. وأحداثه الخاصة مثل الاحتفالات .. وأيضاً الأشرطة التي يتم انتاجها من جمهور القلعة .. فكم من شريط شاهدناه كان أكثر من رائع يستحق أن يُطرح في الأسواق .. سواء عن لاعب أو حتى عن أهداف مزّقت شباك مرمى فريق آخر ..

المجالات متعددة لكن يجب تنويعها كي لاترتكز على أمر معيّن فقط .. وأيضاً يتم البحث الدائم والحرص على تجديد توفير المنتجات المطلوبه ..


-(@)- الأهم هو توفير الإعلان المناسب .. والبحث عن أقوى مجالات الإعلان التي من الممكن أن يتم فيها الوصول إلى الجمهور وتوضيح ماتقدمه هذه المحلات من منتجات مميزة ومن تخفيضات ومكاسب يخرج بها المُشتري من عدة جهات .. وأيضاً توفير الموقع االذي يسمح لهذه المحلات بأن تكون في متناول الجميع .. بحيث لاتكون المسافة عائقاً لدى البعض ..
وأقف عند مسألة الإعلان قليلاً .. فالطرق عديدة والوسائل متشعبة .. لكن بتعاون الجميع من الممكن أن تكسب المحلات وقفة إعلامية كبيرة تساعدها في الوصول للقمة ..
فمن الممكن الإستفادة من الإعلان عبر المواقع على الإنترنت ومنها (منتدى الامبراطور - منتدى الكواسر - المنتدى الرسمي ) .. ونعلم جيداً عدد الزوار والأعضاء وأيضاً السمعة الإعلامية القوية لهذه المواقع ..
فمتى ماتواجد الموقع وإلاعلان المناسبين فإنها توفر قفز خطوات عديدة للأمام باذن الله ..


-(@)- يجب شرح دور هذه المحلات بدعم القلعة .. وإيضاح الفوائد الجمّة التي سيخرج بها النادي بإذن الله .. ولايتوقف التوضيح تجاه الجمهور فقط .. بل يجب توضيحه للاعبين أنفسهم .. فماذا لو قام مجموعة من أبرز لاعبي الاهلي بدور كبير في الإعلان لهذا المشروع .. فالعائد سيكون جيد للجميع .. النادي واللاعبين والجمهور ..


-(@)- كما نعلم جميعاً أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى وقفات صادقة .. ولن تخرج مثل هذه الأفكار إلى أرض الواقع إلا اذا شاهدنا تكاتف الجميع والوقوف خلف القلعة ..
فمن أعضاء شرف وجمهور كبير ولاعبين متميزين .. يظل الجميع مطالباً دون استثناء .. فمهما كانت الآمال والأمنيات بنجاح مثل هذه الإقتراحات فإنه يجب أن تتوافق مع تكاتف الأهلاويين جميعاً ..
لذلك أكرر قولي :
رهــــانــــي هـــــو أنـــتـــم .. لــكــن إذا اكــتـــمــلـــتـــم !!!

تقبلوا تحياتي ..




التعديل الأخير تم بواسطة الناقد ; 23 - 06 - 2003 الساعة 52 : 10 AM.
الناقد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 23 - 06 - 2003, 14 : 11 AM   رقم المشاركة : [2]
امبراطور نشيط
 

العجـــ موسى ـــلاني will become famous soon enough

افتراضي  


يا سلام يا سلام يا سلام عليك


موضوع رائع رائع رائع


هذا ما أتمناه شخصيا وحاولت ان أصيغه أكثر من مرة


كما أن هناك نقطة لم تذكرها


وهي (( تسويق )) هذه المنتجات



ففي الأهلي لا يهتمون بهذا الجانب وهذا ما يدعو للإستغراب


وبالإمكان دخول شعار الأهلي في جميع المنتجات حتى الذي لايختص بالمجال الرياضي


لأن العاشق للأهلي يحب اقتناء أي شيء يتضمن شعار معشوقه





" عاشق الاهلي " :

موسى العجلاني

كفايه عليهم كفــايــه *** كفايه عليهم كفايه
يا لابسين العبـــايـــه *** كفايه عليهم كفايه
في البيت زي الولايه *** كفايه عليهم كفايه


=========
العجـــ موسى ـــلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 20 : 12 PM   رقم المشاركة : [3]
إدارة منتدى الأهلي
الصورة الرمزية عبدالله الأهلاوي
 

عبدالله الأهلاوي will become famous soon enough

افتراضي  


شكرا لك

طرق الاستثمار كثيرة

ولكن أين العقول التي تفكر ؟




عبدالله الأهلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 51 : 12 PM   رقم المشاركة : [4]
موقوف بسبب خروجه عن شروط المنتدى
 

الابطال844 will become famous soon enough

افتراضي  






الابطال844 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 33 : 04 PM   رقم المشاركة : [5]
مؤسس منتديات الإمبراطور
يرحمة الله
الصورة الرمزية أبو طاهر
 

أبو طاهر will become famous soon enough

افتراضي  


فمتى ماتواجد الموقع وإلاعلان المناسبين فإنها توفر قفز خطوات عديدة للأمام باذن الله ..


اخي العزيز الناقد
موضوع يستحق وقفه وقراةه متأنيه ونظره من قبل اختصاصين من النادي واصحاب الحل والربط فعلاً هناك اشياء كثيره نتمناها ولكن لا نعلم عن إمكانية توفيرها من قبل النادي

اخي العزيز : لقد طرحنا موضوع بخصوص منتجات النادي وعملنا في المنتدى بالصفحه الرئيسيه اعلان عن المنتجات .. ولكننا للأسف وقعنا في موقف حرج مع الجميع لأننا ربما
قمنا بهذا العمل دون دراسه كامله ..
فقد فوجئنا بالرسائل والأتصالات التي تطلب منا منتجات النادي في خارج مدينة جده وكذلك
من جده ... أين الوكلاء (( لايوجد )) هل هناك محلات للبيع (( لا )) لابد ان تذهب للنادي لتامين الكميه وللأسف لاتوجد كميات كبيره ..

الموضوع يحتاج منا جميعاً دراسه وتعاون مع المختصين بالنادي للخروج بصيغه
ولو مؤقتاً .. من باب التجربه على المنتجات المتوفره ..
ودراسة الجدوى منها وبعد ذلك نستنتج ما يمكن تقديمه ..

اتمنى من كل مختص في التسويق والدعايه والأعلان تقديم مقترحاته حول الموضوع وأنا واثق من إدارة الدكتور بانها ستكون عوناً لنا لتبني فكرة هذا المشروع ..

لك وللجميع خالص تحياتي وتقديري ..




أبو طاهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 48 : 04 PM   رقم المشاركة : [6]
إمبراطور مميز
الصورة الرمزية أهلاوي العاصمه
 

أهلاوي العاصمه will become famous soon enough

افتراضي  


00 اشكرك عزيزي الناقد 000

ولعلى استطيع افادتك ايضا بماكتبته خلال الا شهر الماضية عن تلك المعضلة الكبيرة التي باتت تقصم ظهور الاندية00


اخواني الكرام000 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يعلم الجميع ماتمر بة الاندية السعودية من شح في الموارد المادية وعدم توفرها بشكل عام مع توفر الامكانات المتاحه على مساحات واسعة لكن لضعف التخطيط دور في ذلك والذي يعتبر بها المال عصب الحياة فما بالك بلعبة كرة القدم!! 000 وقد حذر الاميرمحمد العبدالله الفيصل من هذة العواقب قبل فترة لعلمة سموة ولدرايتة وخلفيتة الاقتصادية الكبيرة00 لكن لم نستفد من ذلك بالشكل المطلوب00 وقد حاول سموة ذلك بفتح نافذة نحو الخصخصة بجعل شعار النادي ماركة مسجلة تمتاز بطابع الرسمية وجميع الحقوق التسويقية وانشاء شركة تهتم بموارد النادي ممثلة بشركة القلعةالخضراء حين ذاك لكن لم يكتب لها النجاح لعدم استيعاب الشارع الرياضي بشكل عام والاهلاوي بشكل خاص لذلك 000 والان بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام الخصخصة للاندية 00يجب استغلال ذلك الاستغلال الامثل لاسيما وانت تملك نادي كبير مثل نادي الاهلي الذي يمثل احد الاضلاع الثابتة بالرياضة السعودية واكبر قاعدة جماهيرية وكثافة على مستوى المملكة وهذا الاهم من الناحية التسويقية التي تعتبر مرأة للخصخصة000 ولعلنا نأخذ ذلك بتوسع اكبر ولعلي استطيع الافادة من خلالي دراستي الحالية بقسم التسويق بالكلية التقنية فلأ نبدأ ولو على الاقل بالتفسير العلمي والشرح المنطقي لذلك ومن ثم نبدأ بالنظرة والتحليل على المستوى الرياضي 000000


مامفهوم الخصخصة والتسويق؟

(1)
الخصخصة

000 وهي في التعبير الاقتصادي نقل الملكية العامة أو إسناد إدارتها إلى القطاع الخاص.

تأخذ الخصخصة أسلوبين:
الاسلوب الأول: هو بيع أصول مملوكة للدولة إلى القطاع الخاص.
الاسلوب الثاني: هو أن تتوقف الدولة عن تقديم خدمات كانت تضطلع بها في السابق مباشرة وتعتمد على القطاع الخاص في تقديم تلك الخدمات.

000000وتوصف عملية الخصخصة اليوم بأنها ظاهرة عالمية صار لها أكثر من دلالة سياسية لارتباطها بإنجاز عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي في الدول التي كانت تتبع التخطيط المركزي، وكذلك ما تستهدفه الخصخصة من تسهيل اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وإعادة هيكلة اقتصادياتها لتتماشى مع نمط وآليات الاقتصاد الحر. وأصبحت الخصخصة من البنود الأساسية التي يتبناها كل من البنك والصندوق الدوليّين كإحدى المعالجات للأوضاع المالية المتدهورة في الدول النامية، حيث تمثل الملكية العامة في الدول النامية حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط، الأمر الذي يدل على أن هناك العديد من المؤسسات العامة ما تزال في أيدي الحكومات.



(2)
التسويق0000

00هو العملية الإدارية التى يتم بواسطتها تحقيق الالتقاء بين السلع وبين الأسواق ومن خلالها تتحول ملكية المنتجات 00

او هو العملية الخاصة بتخطيط وتنفيذ وخلق وتسعير وترويج وتوزيع المنتجات التي تؤدي الى اشباع حاجات ورغبات الفردوتحقيق اهداف المؤسسات00

ويستدعي ذلك: التوجة نحو الزبون ، الاستفادة من التطبيقات العملية، التكامل000

00 ولعلي الى هنا استطعت توضيح المفهوم العلمي للخصخصة والتسويق00


ماعلاقة الخصخصة والتسويق بالرياضة بالمملكة بشكل عام؟000

لما تعانية الاندية الرياضية بالمملكة بشكل عام من قلة في توفر الدعم المادي سواء كان من اعضاء الشرف او تاخر صرف الاعانات ناهيك عن انخفاضها سنة تلو الاخرى000 ولحا جة الانشطة الرياضية بالمملكة والتي يمثل بها قطاع الشباب بنسبة كبيرة ولان الشباب يعتبر هم الثروة الحقيقية للوطن00 كان لابد من عمل دراسة لحل مثل تلك المشكلات والتي تمثل مفترق حقيقي لاستمرار ذلك او انطواءه من سنة لسنة000ومع خصب الاحداث وخطورة الموقف جاء قرار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه المتضمن تكليف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بدراسة وضع الأنشطة الشبابية الرياضية بالمملكة وسبل تطورها 00000وكذلك مخاطبة رجال الاعمال في القطاع الخاص والقطاعات البنكية والفرق التجارية لتكوين فكر موحد نحو افكار واطروحات هدفها تطور مستوى الرياضة في المملكة وتطور كرة القدم بشكل خاص 00000
جاء هذا القرار ليعكس وليجسد ديمقراطية الفكر السياسي الرياضي في بلادنا وهذا يعني ان المرحلة القادمة ستشهد تغيرات كثيرة على خارطة الاساس الرياضي وتفعيله لكي يكون متلائما مع المستجدات الرياضية المعاصرة وليوازي في مضمونه خط التعايش الواقعي الذي يقبع تحت مظلته «الرياضيون » ولينسجم مع مقدار اهداف وطموحات الجماهير، وينتظر الجميع بتؤيلات مختلفة ما ستسفر عنه «الدراسة» لتكون بمثابة القفز فوق حاجز «الغموض» وتكوين اساس رياضي متلائم ومتفاعل مع متطلبات الزمن الرياضي القادم0000

000في ظل معركة التسارع الرياضي وفي خضم التعامل مع احدث التقنيات الرياضية الحديثة بات الامر ملحاً اكثر من ذي قبل بالاسراع بدراسة موضوع الخصخصة واتى قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع الخصخصة والبحث عن مواردمتنوعة للتمويل غير الاعتماد على الإعانات والتبرعات00


اما بالنسبة للتسويق في عالم الرياضة بالمملكة فللاسف فالتسويق موجود في بعض الاندية لكن مهمل بدرجة كبيرة وهو الاهم والمفروض استغلال ذلك الاستغلال الامثل لوجود حاجات وخدمات وتتمثل الحاجات بالجمهور ورغباته بالفوز مثلا وترغيبة بالحضور للملعب او تسويق منتجات للنادي و هكذا0000

0000والاستفادة من وجود امكانات متاحه كمقر النادي ومواقع الاندية المتاحة على الشبكة العنكبوتية بالترويج للسلع واستغلال ثغرة مايسمى بالتجارة الالكترونية0000


النتائج والتوصيات

1- انشاء شركة جديدة بالنادي على غرار شركة القلعة الخضراء تقوم على اساس مصالح النادي المادية وما يدخل من تبرعات من اعضاء شرف وجماهير وكيفية امور صرفها على اجهزة النادي ويدخل في ذلك المجلس التنفيذي للنادي باعتبارة رؤساء لذلك وتفصل الشركة عن الامور الادارية بالنادي ومستقلة بحد ذاتها


2-انشاء ادارة تسويق مكونةمن اعضاء من النادي وخبراء في التسويق واعضاء من موقع النادي على الانترنت لمواكبة التحديات القائمة من امور الخصخصة والتسويق امور الدعاية والاعلان


3-- احتكار شعار النادي واعادة تقييد في سجلات وزارة التجارة كعلامة تجارية اصلية يمنع تزويرها او نسخها الابأذن خطي من ادارة النادي تتمثل في ادارة التسويق((مثل ملابس الفرق)) ومقابل أجر مادي يدخل في خزينة النادي00 لكن للاسف هناك من ينسخون الشعر المقلد ومنهم اعضاء شرف بالنادي!!؟؟


4-الاستفادة من اسلوب الدعاية والاعلان وهي من مهام ادارة التسويق سواء في النادي اوعلى قمصان اللاعبين او في الموقع وهذا المهم ولم نستفد منه في فترات سابقة وتتخص اهمية الدعاية والاعلان في النادي الاهلي علىعدة امور:

- وجودة في مدينة جدة وهذا بحد ذاته اسلوب ترويجي ممتاز لكثافة عدد السكان واختلاف الطبقات الاجتماعية والمادية00 ناهيك عن موقع النادي السياحي والتجاري المتمثل في وجودة في اكبر شارع تجاري في جدة وتلك نقطة لم نستفد منها سوى ((بالثمرات ))التي تعتبر نقطة بداية ممتازة ويجب العمل على غرارها00

- كثافة الجمهور الاهلاوي في شتى مدن المملكة ويجب عمل زيارات ومعسكرات(( مثل دورة الصداقة)) التي تعتبرنموذج حي ومميز ، والاستفاد ة من كثافة هذا الجمهور واختلاف طبقاتهم المادية والاجتماعية فأقل عملة ريال وعدد الجمهور الاهلاوي لا يقل عن مليون شخص في شتى مناطق المملكة فيجب ايجاد الطرق التي تجذب هذا الجمهور لدفع ولو على الاقل ريال بالشهر00 فأنظر كم عدد المبالغ التي تدر عليك000


- قوة النادي في شتى الالعاب الاخرى وتلك ميزة اخرى فما لا نستفد من فريق الطائرة واليد والسلة والالعاب الاخرى في عملية الاعلانات على القمصان00


- ايضاً من مهام ادارة التسويق اذ وجدت هو عمل زيارات لجميع الشركات والمصانع للتعريف بالنادي والكثافة الجماهيرية له وتلك عملية جذب باعتبار النادي سلعة تبحث عن عميل تلك نقطة اولى

- والاستفادة مثلا وافادة الشركة بعمل زيارات للاعبين والتنسيق معهم لعمل اعلانات للشركة وعمل بطاقات تخفيض من الشركة لجميع منسوبي النادي من جماهير و لاعبين وتلك نقطة تنبه عليها ادارةالتسويق للشركة لعملية جذب للشركة

- الاستفادة من موقع النادي الالكتروني دعائيا واعلاميا وهذ المهم 000 بعمل وحدة من المشرفين كاادارة تسيويقية لعمل دعاية للموقع من خلال الشركات المصانع الكبيرة ..

** فالوقت الان بحاجة الى دعم مادي اكبر من قبل ويجب الاستفادة القصوى من الموقع لاسيما وهو يحمل طابع الرسمية00 بعمل ماتم شرحة سابقا من خلال بطاقات للاعضاء وجعل التسجيل بسعر رمزي وبشروط محددة 00


5- الاستفادة من مرافق النادي بوضع اسعار رمزية للدخول للنادي والتمارين


6-تقليص بعض الالعاب الاخرى تلك التي لم تحقق بطولات او اي تطور منذ زمن بعيد وبذلك ستتقلص مصاريف االنادي شيئاً فشيئاً حتى تصبح الموارد المالية ميداناً لرفع الكفاءة والتطور بسرعة


7- وجود وكالة اخبار خاصة بالنادي تتخذ خاصية الرسمية اما من خلال الموقع اومن خلال تعاملها مع الصحف اليومية مقابل عائد مادي او عمل صحيفة مستقلة بذلك00


8- الاستفادة القصوى من القناة الرياضية المستقبلية القادمة ((اذ وجد)) وتوجيهها بالتعاقد مع الـa.r.t للمصلحة المادية الموعودةالكبرى


9-استقطاع وشراء جزء كبير من الاسهم في جميع الشركات الخدمية والبنوك باسم النادي لعوائدها المادية الكبرى


10- انشاء مجلس للجمهور الاهلاوي يتم من خلالة تحصيل النقود بالتنسيق مع المجلس التنفيذي ويكون اعضاءة باكثر الاعضاء دفعاً للعضوية ((اي مادياً))



اخيرا
من البديهي ان تغير الزمن وتطوره يجبر الآخرين على مسايرته وملاحقته حتى ولو كان ذلك بالتضحية باساس او تنظيم او خلافه وذلك للقناعة الكاملة بأن الجديد سيكون اكثر تفاعلاً وتماسكاً للزمن الجديد ولذلك فان تفعيل وتطوير آلية وشروط المتقدمين للدخول في مجال «التسويق والخصخصة».. لابد ان يكون مواكباً للتطور والرؤى الفكرية الرياضية القادمة فلا يكفي ان يكون مشاهدين لذلك لاسيما ونحن نمثل الضلع الثابت والقدوة للرياضة السعودية من خلال رائدها صاحب السمو الملكي الامير/ عبدالله الفيصل ال سعود000 حفظة الله00


تلك مما استطيع به ان اقدمة على الاقل لخدمة هذا الكيان الكبيرولو بجزء يسير وبخطط ثابتة باذن الله لمستقبل ((اهلي فاخر)) من جميع النواحي000

>>صورة للمعنين<<

انتظروا الدراسة القادمة




اخواني انتظر ارئكم حول الموضوع ومنكم نستفيد00مع التحية والتقدير لك اخوي الناقد




أهلاوي العاصمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 15 : 09 PM   رقم المشاركة : [7]
صحفي - عضو اللجنة الاعلامية
الصورة الرمزية AnaJEDDAWI
 

AnaJEDDAWI will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى AnaJEDDAWI

افتراضي  


(f.





انت النعيم لقلبي و العذاب له
ضدان ماجتمعا إلا بدنياكِ

و ليس للعين من عقلٍ فواعجبي
من اعلم العين ان القلب يهواكِ
AnaJEDDAWI غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 19 : 09 PM   رقم المشاركة : [8]
إمبراطور فعال
الصورة الرمزية منـ MuNiR ـــير
 

منـ MuNiR ـــير will become famous soon enough

افتراضي  


(f. لا استطيع ان اعلق الا بقول كلام كبييييييييييييييير

واشكركم







سبحان الله وبحمده00عدد خلقه00ورضى نفسه00وزنة عرشه00ومداد كلماته
منـ MuNiR ـــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 06 - 2003, 42 : 09 PM   رقم المشاركة : [9]
ÄЋŁắoŀ äĻờÂÐị
إدارة منتديات الإمبراطور
الصورة الرمزية اهلاوي الوادي
 

اهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond reputeاهلاوي الوادي has a reputation beyond repute

افتراضي  




الله يعطيكم العافيه

فعلا ترجمه لكل الافكار من خلال طرح راقي جدا

الناقد الف شكر لك


والشكر موصول للغالي اهلاوي العاصمه

تحياتي لكم










اهلاوي الوادي
إدارة منتديات الإمبراطور










منتديات الإمبراطور الأهلاوية
www.alrage.net
www.alrage.org
www.alrage.info

التجمع الأكبر لـ جماهير الأهلي على شبكة الإنترنت
اهلاوي الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 06 - 2003, 03 : 12 AM   رقم المشاركة : [10]
إمبراطورة متميزة
 

.,.محبوبة الاهلي.,. will become famous soon enough

افتراضي  


كلام رائع وسليـــــــــــم

هاذه الافكار يجب ان تعرض على رئيس النادي حتى يتم دراستها جيدا وتوظيفها بحسب اليه منظمه تدر على الاهلي الملايين.,.

واريد ان اضيف امر او نقطه على موضوع الاخ الناقد الا وهيا.,.
ان يتم عمل بطاقات انترنت تحمل اسم الاهلي وكذالك بطاقات الهواتف النقاله المدفوعة الثمن.,.فهاذي الامور ربحها مضمون وضخم.,.

اتمنى من مشرفين هذا المنتتدى ان يوصلون موضوع الاخ الناقد للاستاذ عبدالرزاق ابوا داوود حتى يتم مناقشته من قبل ادارة النادي والبت فيه
لائن موضوع مثل هذا سيضيف للنادي الكثير.,.


اخوي الناقد يعطيك الف عافيه فعلا افكار نيره وافكار جميله جدا وموضوع ولا اروع من كذا.,.






.,.محبوبة الاهلي.,. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

رهــانــي هــو أنــتــم .. لــكــن اذا اكــتــمــلـتــم !!



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 23 : 08 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر