العودة   منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي > مـنـتديات الإمبراطور الرياضية > منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي
   

الإعـــارة المحلية الواقع والمأمــول

" الإعارة المحلية الواقع والمأمول " صناعة المواهب وصقلها وتطوير أدائها يكلف الكثير من الوقت والمال والجهد والأكثر صعوبة المحافظة عليها، وهذا مّما لا يختلف عليه أحد. لقد قامت الدولة


إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع
 

قديم 26 - 06 - 2008, 33 : 01 PM   رقم المشاركة : [1]
إمبراطور ذهبي
رابطة ليفربول
الصورة الرمزية xdhmix
 

xdhmix will become famous soon enough

افتراضي الإعـــارة المحلية الواقع والمأمــول 



" الإعارة المحلية الواقع والمأمول "


صناعة المواهب وصقلها وتطوير أدائها يكلف الكثير من الوقت والمال والجهد والأكثر صعوبة المحافظة عليها، وهذا مّما لا يختلف عليه أحد.
لقد قامت الدولة مشكورة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله على رعاية الموهوبين إيمانا من باني نهضتها بأهمية الموهوب ودوره في صناعة الفرق ولذلك خرجت تلك المؤسسة تحمل على كاهلها هذا الدور المهم والحيوي.
ومادام الحديث عن المواهب ورعايتها أتساءل كغيري ماذا قدمت الأندية لرعاية الموهوبين من اللاعبين؟ وهل ما قدمته يعتبر كافياً؟ قامت الأندية بدور جيد في هذا المجال، لكنه لم يكن دوراً مقنناً ولم يكن دوراً مبنياً على دراسات وبحوث وإنما دور لا يتجاوز في مجمله اجتهادات شخصية مغلفة بالخوف من ضياع الموهوب تارة ومن محبة الموهوب لأنه يرجح الفريق تارة أخرى.
ترعى الأندية في العالم بأسره النجم الموهوب، لأنها تعلم أهميته وفي الوقت ذاته تؤمن بمفهوم الاحتراف ولذلك استفادت من النجوم الموهوبين بطرق متعددة فقد رأينا البرازيل الدولة التي لا تملك اقتصاداً قوياً كيف صدرت مواهب مازلت ماثلة في الذاكرة! ورأينا دولاً أفريقية فقيرة استفادت كذلك في هذا الجانب.



في أنديتنا الموقرة مسلسل التفريط في اللاعبين مستمر وكل يوم نشاهد له حلقة تفاصيلها إضاعة المال والجهد وفي النهاية إضاعة نجم موهوب والمتفحص لهذا الأمر يرى أن أسبابه في كثير من الأحيان إعلامي أو جماهيري أو شخصي بحت أو مادي.
كيف نحكم على من ينفق ماله سنين متعددة في متابعة مستمرة لنجم تدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى قطف الثمرة ثم ما يلبث أن يضعها بين يدي الآخرين ليستفيدوا منها ومردود ذلك حفنة من الريالات تُعد في زمن صناعة اللاعبين رخيصةً جداً ولو كان لدى هذه الأندية إحصائيات حقيقية لمعرفة القيمة الحقيقة لما خرج من بين أيديهم من المحترفين بسهولة وبمبالغ نطلق عليها دون مجاملة لأنديتنا (أقل من سعر التكلفة).
أن أسعار عقود اللاعبين المحترفين في الإعارة والانتقال لاتزال مقارنة بواقع القيمة الفعلية والمعنوية للنجم الموهوب أقل بكثير بما يستحقه اللاعب وما يستحقه النادي ويجب على الأندية ألا تفرط في لاعبيها الذين أبرزتهم (ببلاش) وعلى من يرغب ويقدر الموهبة والنجم واللاعب أن يدفع بسخاء لأنه يعلم تماماً ماذا يعني تواجد مثل هذا النجم بين صفوفه ويجب على الأندية ألا تُقحم المجاملة في هذا الجانب الاحترافي الصرف وإلا استحقت لقب فاشلة مع مرتبة الشرف الأولى وعندما تدلف الأندية إلى الخصصة ستخسر المعركة من الجولة الأولى بضربة قاضية.
إن هوية الاحتراف لدينا من منظور اللاعب المحلي في انتقاله أو إعارته مغربة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات والتقييم الشامل لما تم في الفترة السابقة وإن لم تتنبه الأندية إلى هذا الأمر وتُحسن درسته واستيعابه فسنكون أمام معضلة قد تعود بنا إلى نقطة البداية.
القراءة الفارطة لحالات انتقال اللاعبين بين الأندية تدفع إلى وضع علامتي الترقيم الاستفهام والتعجب حيث لم ينجح أحد إلا إذا استثنينا حالتين منها حالة انتقال النجم عبدالرحمن القحطاني من الاتفاق إلى الاتحاد مقابل ثمانية ملايين وغيرها يدعو إلى خلق الضحك وبخاصة حالة المقايضة التي لا تتواجد سوى في احتراف العجائب لدينا.
إن الأماكن والأزمنة تغيرت ولم تتغير تصورات صناع القرار في الأندية بل ترسّخ في قناعاتهم مفهوم المجاملة في وقت لا يقبل به العالم الرياضي أجمع وكان نتاج ذلك أننا أصبحنا في مؤخرة الركب احترافياً، إن عدم المقدرة على تسويق لاعبينا محلياً كما ينبغي وبمعطيات حقيقية تحفظ حق الجميع هو أحد أهم الأسباب في عدم خروج مواهبنا للاحتراف الخارجي مع إقرارنا بتكاملهم احترافياً.

كاتب المقالة الاستاذ :حسن القرني

xdhmix





[IMG]http://dc10.*******************************************************/i/01218/4z4u5jrl803s.png[/IMG]
xdhmix غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 26 - 06 - 2008, 47 : 01 PM   رقم المشاركة : [2]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية الــفـارس
 

الــفـارس will become famous soon enough





مقـآل فـي قمـة الـروعـه ..

xdhmix ][ يعطيكـ العـآفـيـه والف الف شـكـر لكـ ][

دمت بخيـر .,,




الــفـارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 06 - 2008, 39 : 02 PM   رقم المشاركة : [3]
إمبراطور ذهبي
رابطة ليفربول
الصورة الرمزية xdhmix
 

xdhmix will become famous soon enough



مشكور على مرورك الاكثر من رائع ياغالي ..

تحياتي .

xdhmix





[IMG]http://dc10.*******************************************************/i/01218/4z4u5jrl803s.png[/IMG]
xdhmix غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 06 - 2008, 15 : 08 PM   رقم المشاركة : [4]
إمبراطور ذهبي
الصورة الرمزية احمد الزهراني
 

احمد الزهراني will become famous soon enough



مشكووووووووووووووووو ووور والله يعطيك العافيه





عــشــقــي الـوحـيـد الآهـلـي

للآهلاويه فقط

احمد الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
 

الإعـــارة المحلية الواقع والمأمــول



أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 55 : 01 PM

Facebook  twitter  youtube


أشترك معنا ليصلك جديد الإمبراطور
البريد الإلكتروني
زيارة هذه المجموعة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر