منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي

منتديات الإمبراطور - النادي الأهلي السعودي (http://www.alrage.net/vb/)
-   منتدى جمهور النادي الأهلي السعودي (http://www.alrage.net/vb/f13/)
-   -   بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون ! (http://www.alrage.net/vb/t122489.html)

أهــلاوي للأبد 05 - 09 - 2008 26 : 05 AM

بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
• منذ عدة سنوات .. و تحديداً منذ نهائي الدوري عام 1416 هـ بجدة، اعتاد الأهلاويون ترديد مفردة الحظ كسبب معنوي و فني في خسارة أي مباراة حاسمة يخوضها الفريق الأهلاوي على الرغم من أن إمكانيات الأهلي حينها تفوق الامكانيات الحالية و أقصد المادية .

• كان الأهلي يفوز على النصر بسهولة ، و يتجاوز الشباب بـ(العقدة ) .. و من ثم يواجه الهلال أو الاتحاد و يخسر اللقاء و يخرج من يخرج من المسؤولين ليلقي باللائمة على الحظ و العقدة مما ولدت نوعاً من الاحباط لدى الجمهور الأهلاوي حتى اللحظة ..

• استمر هذا السيناريو إلى أن جاء أحد المدربين ليؤكد لنا أن المعضلة ليست نفسية فقط بقدر ما هي فنية بدليل تكرر الحدث لأكثر من 10 مناسبات في أقل من 10 سنوات !!.

• بالعودة لأغلب مباريات الأهلي مع النصر ، كان أسلوب النصر يعتمد على فتح الملعب مما يسهل للأهلي التحرك في ملعب النصر و إحراز أكثر من هدف. و كذلك الحال مع الشباب الذي كان و مازال يعتمد على التمريرات القصيرة بين لاعبي الوسط و الاندفاع نحو ملعب الخصم مما يسهل مباغتته بأكثر من مرتدة و كسر خط دفاعه الهش منذ زمن و حتى اللحظة.

• مع الاتحاد و الهلال الوضع يختلف ، فالاتحاد يجيد إغلاق ملعب تماماً و المباغتة بالهجمات المرتدة الطويلة و السريعة ناهيك عن إجادة مدافعيه للكرات الثابتة الرأسية. و الهلال لا يختلف كثيراً عن الاتحاد .. فهو يجيد اللعب بالمرتدات ناهيك عن احترافية لاعبيه لكسب أي خطأ خطير تجاه مرمى الخصم – بالإضافة للدعم التحكيمي له - .

• لم ينجح الأهلي في كسر هذا التكتيك سوى في السنتين الأخيرتين عندما قام بتغيير أسلوبه بالاعتماد على سحب وسط الخصم و المباغتة من الأطراف و هو ما جعل الهلال ينهار أمام الأهلي لأكثر من مناسبة ناهيك عن الجار الذي شرب من نفس الكأس ببطولتين في شهرين !.

• على الرغم من الامكانيات المتواضعة للأهلي قبل سنتين إلا أنه استطاع أن ينجح في ( تعرية ) الأسلوب الفني لأقوى الأندية في الدوري المحلي. بالرغم أن مشكلة الأهلي كانت عندما يتعامل مع الخصم عند تأخر الفريق بهدف بسبب الامكانيات المتواضعة على دكة الاحتياط فيتعطل الأهلي فنياً عن إدراك التعادل ..


• كل هذه المقدمة ليس الهدف منها سرد تاريخ بقدر ما أود أن أقول أن الأهلي ليس بحاجة لأن يخوض (مغامرة ) فنية جديدة قد تكلفنا كثيراً برغم كل الامكانيات الحالية المتوفرة .

• و بالنظر إلى الفريق ، نجد أن الأهلي أصبح يلعب بنفس الطريقة الهولندية التي تعتمد على تواجد جناحَين يقومان بدعم المهاجم الوحيد و من ثم العودة إلى الخلف للضغط على الخصم الأظهرة ، إضافة إلى تواجد محور دفاعي و أمامه محور هجومي و صانع ألعاب يقوم بتمريرات سريعة إما إلى المهاجم أو إلى أحد الجناحين ..

• لو نظرنا إلى منتخب هولندا كمثال حالي ، منتخب هولندا يملك أفضل الأجنحة على مستوى العالم كاللاعب روبن أو فان بيرسي أو غيرهم و رغم ذلك نجد أن المنتخب الهولندي لا يسجل إلا في الهجمات المرتدة أي عندما يفتح الخصم ملعبه كما حدث أمام إيطاليا و فرنسا في كأس اليورو الأخيرة كمثال ، و عندما اصطدم المنتخب الهولندي بمنتخب ذو قوة بدنية و انضباط عالي تعطل و لم يستطع فرض أسلوبه و الأسوأ من ذلك أن هذه الطريقة تجبر المحاور على الاندفاع للأمام لفك الرقابة عن الأجنحة و هو ما يجبر خط الدفاع بكامله على اللعب على خط واحد في وجود أي هجمة مرتدة للخصم .. و بالتالي تكرر هذا الأسلوب من هولندا منذ سنوات عديدة و مازالوا يصرون على نفس النهج رغم فشله المستمر ..


• مثال آخر .. فريق برشلونة الكاتلوني .. نهج نفس الأسلوب الهولندي منذ فترة و نجح بإحراز البطولات لفترة ليست بالطويلة و السبب واحد فقط بإجماع المنتمين لهذا الفريق .. و هو تواجد لاعب ( أسطوري ) ساحر مثل رونالدينهو بإمكانه تجاوز 4 لاعبين دفعة واحدة أو تنفيذ تمريرة قاتلة إلى المهاجم و هو ما حدث تماماً للمهاجم إيتو الذي جعل منه الساحر مهاجماً لا يشق له غبار . و بانخفاض مستوى رنالدينهو بشكل كبير انكشف الفريق الكاتلوني لأي خصم يواجهه ، فمراقبة الأجنحة و سحب المحاور و من ثم المباغتة بالمرتدات سيجعل الفريق الكاتلوني في دوامة لن يخرج منها ناهيك عن أن هذه الطريقة تعتمد على تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف و ليس الحفاظ على المرمى و هو ما كان يحدث في عز برشلونة و خصوصاً في دوري أوروبا ، وحتى تواجد لاعب مهاري عالمي مثل ميسي استطاع أن يرجح الكفة لبرشلونة في أكثر من مباراة إلا أن إحكام المراقبة على الأجنحة حدّ كثيراً من نجاح ميسي مع برشلونة في الموسم الأخير.

• الفريق الوحيد الذي نجح بشكل كبير في هذه الطريقة هو الانجليزي تشيلسي الذي يمتلك أفضل محور هجومي – برأيي – و هو الغاني إيسيان الذي بإمكانه تأدية دوره الازدواجي هجوماً و دفاعاً بشكل مميز ، و أذكر في الموسم الأخير للمدرب مورينهو عندما اضطر إلى وضع إيسيان كمدافع نظير إصابة أحد مدافعيه جعل من الفريق فريسة لكل هجمة مرتدة و هذا ما اتبعته أغلب الفرق التي أخذت من نقاط تشيلسي ما يكفي لإبعاده عن المنافسة ..

• كل هذا الأمثلة الغرض منها فقط توضيح أن الأهلي لا أعتقد أنه قد ينجح بهذا الأسلوب و خصوصاً بلاعبين شباب يقومون بدور الجناح الهجومي السريع مثل الجيزاوي و كرم و تركي و غيرهم ، بدليل أن المدرب لم يستفد حتى اللحظة من تواجد ( المدمر ) قودوين و الذي أجد فيه أفضل مهاجم أجنبي هذا الموسم بشرط الاستفادة من امكانياته كما حدث في مباراة الأهلي الودية الأخيرة .. و دليل آخر هو أن الدكتور الجديد ( عادل معيزة ) لم يستفد الأهلي منه حتى اللحظة بسبب أن هذه الطريقة تجبر معيزة و محمد عيد باللعب على خط واحد عند تقدم المحاور و هو ما حدث تماماً في الشوط الأول في مباراة ظفار التي لم يفز الأهلي فيها إلا عندما اضطر ظفار إلى فتح ملعبه ..

• الأهلي حالياً يملك دفاع برأيي هو الأقوى في الدوري السعودي ، فــمعيزة أجزم أنه بدرة آخر بسن الــ(24 عاماً ) بشرط الاستفادة منه ، كما أن الأهلي حالياً يملك محاور متميزة بتواجد صاحب و تيسير و حمود و أيضاً علاء ، و يملك أجنحة متميزة تجيد الدور الهجومي و تغطية الأظهرة و ليس ( حكرها ) في زاوية الملعب كما يحدث الآن كمثال مع الجيزاوي .

• مدربنا الحالي أرى فيه الواقعية و الفكر العالي بدليل أنه غيّر من طريقته في مباراة الأهلي الودية الأخيرة و التي أبدع فيها قودوين و الفريق بشكل عام و كم أرجو أن يبعدنا عن درب الهولنديين لأن هذا الأسلوب من الصعب جداً نجاحه بأدوات ضعيفة في الأجنحة ناهيك عن أن الكرة السعودية لا تملك أجنحة مثل روبن أو ميسي أو لنقُل على سبيل المثال ( فهد الغشيان كمثال محلي ).

• ما يحتاجه الأهلي الآن قبل بداية أول مباراة بالدوري هو مواصلة ما فعله المدرب المحترم في مباراة الأهلي الودية الأخيرة حتى تكون بداية الأهلي قوية و ليست متذبذبة ، و أتمنى من مدربنا أن يدرك أن الأسلوب الهولندي لن ينجح إلا في حال فتح الخصم ملعبه للأهلي و هذا مستحيل في وقت نجد فيه الانضباط و الاعداد البدني لكل فريق .

• و ختاماً و حتى يتضح الأمر بشكل أكبر أؤكد أن الأهلي بحاجة للعب مباراة ودية قوية ليتضح للمدرب على الملعب ما يجب و ما لا يجب قبل بداية الدوري.

• عناصرياً ، مدربنا الواقعي يملك أسماء لم يمتلك المدربين السابقين ( رُبعها ) ، فمن باب أولى اللعب بأسلوب يوازي هذه الامكانيات و ليس فرض أسلوب لا يتوافق مع إمكانيات اللاعبين الحاليين.

• ختاماً أعتقد أن الأهلي الآن لا ينقصه شيء سوى الاستقرار على نهج تكتيكي يلائم الامكانيات الكبيرة التي وفرتها الادارة الحالية للمدرب الطموح جداً.



و كل عام و أنتم بألف خير جميعاً - بعد الزحمة - و خصوصاً للــ(حبايب ).

دكتور زماني 05 - 09 - 2008 31 : 05 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
وكل عااااااااااااام وانت بألف خييييييييييير يا اهلاوي واكيد عرفتني صح:wink1:


ويسلموووووووو على الطرح المميز ياعسل:thumbs_up:

re-mexx 05 - 09 - 2008 51 : 05 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
صراحة كلامك رائع

والله لو يغير المدرب تشكيلته بيكون وضع الفريق أفضل


يعطيك العافية وتقبل مروري

أهلاوي حائل 9 05 - 09 - 2008 52 : 05 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
كلام رائع .يعطيك الف عافيه وتســــلم يمينك ..


تحياتي

الــحــزيـن 05 - 09 - 2008 59 : 05 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
صراحة كلامك رائع

والله لو يغير المدرب تشكيلته بيكون وضع الفريق أفضل

مشكله المدرب الاوربي عناده وتمسكه بقناعاته دائماً يعني راسه يابس

عمر القرشي 05 - 09 - 2008 59 : 05 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
أهــلاوي للأبد

كـاتبنا المميــز .. يعطيك العافية .. وكل عام و أنت بخير

إطلالة و لا أروع .. تحليل فني .. أنموذج .. أستمتعنا بقراءته كثيرا

نتمنى النجاح للأهلي مع السيد ملادينوف .. و للأمانة ظهرت بصمات المدرب واضحة على الفريق .. و تبقى تطبيق تكتيكه بامتياز عن طريق اللاعبين ..

كما ذكرت أخي العزيز .. هذه الطريقه بحاجة لخامات و امكانات خاصة .. و لعلنا لاحظنا ذلك من خلال تفاوت المستوى و قلة التواجد الهجومي الأهلاوي .. ولكن اعتقد أن هناك بعض التغيير الإيجابي الفني الذي أحدثه المدرب برغم اصراره على نفس الطريقه .. فالإيعاز لأحد الأجنحة بالإنضمام لرأس الحربة كان حلا نجحا شاهدنا ثماره أهدافا في اللقاء الخليجي الأخير في الشوط الثاني ضد ظفار .. و كذلك في مباراة الأمس الودية ضد الوحدة و التي قدم فيها لاعبو الأهلي مستوى كبيرا توجوه بثلاثية خضراء في شباك الوحدة المتكامل ..

أعتقد أن لاعبا بمكانة و اسم تيسير الجاسم قادر على أداء الدور الذي طالبت فيه كما يفعل " ايسيان " مع تشيلسي .. حيث بدأ في العودة التدريجية للمباريات و لمستواه المعرف عنه بإذن الله .. بإختراقاته المميزة و تمريراته الساحرة و تصويباته المتقنة .

و الله يوفق الأهلي الغالي في كل الأحوال .

برنس القلعه 05 - 09 - 2008 02 : 06 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
طرح مميز

وموضوع فني بحت

كلامك يجب ان يوضع في الحسبان

صدقني نفس اللي بخاطري :wink1:

فالطريقة الهولندي جعلت من (( الطواحين )) فريقا ممتعا

ولكنها لم تجعل من (( منتحب البرتقالة )) في يوم من الايام ><>< ابطــــــال <><><

"عاشق الأهلي" 05 - 09 - 2008 16 : 06 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
-
الله يعطيكـ العافيه أخونا / اهلاوي للابد
لا عدمنا تميزكـ وروعه مواضيعكـ ..

::

تحليل أكثر من رائع .. ومقارنة واقعيه جداً ..
فملادينوف قدر إنه يحقق نجاح جزئي مع
الأهلي بخطة 4-5-1 .. ومثل ما تابعنا في
مباراة ظفار العماني .. قدر إنه يدعّم الهجوم
الأهلاوي بلاعبي الأجنحه جيزاوي وكرم ..
وأثمرت الخطة ونتج عنها فوز كبير وتأهل ..

ولكن تبقى هذه الخطة أقل ضمانا للخروج
بأفضل مستوى خصوصاً أمام فرق أقوى
من المشاركة في البطولة الخليجية ..
إبتداءً من مباراة النصر برأيي لابد من وجود
رأسي حربة ثابتين وتطبيق لخطة 4-4-2 ..

مانقول إلا الله يوفق إمبراطورنا الأهلاوي ..
وإن شاء الله نشوف أهلينا على منصات
التتويج قريباً بإذن الله ..

:)







دمتـــ بود ـــم

متهور المدينة 05 - 09 - 2008 29 : 06 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
كلامك سليم بشرط اذا بيغير يغير ذحين مانبغى نستني هزيمه هزيمتين

احنا ناس نبغى دوري

اسير القلعه 05 - 09 - 2008 29 : 06 AM

رد: بعيــــداً عن ( هولندا ) يا أهلاويون !
 
كلام جميل من وجهت نضري ان لاعبي الأهلي اجد فيهم الطريقه البرازيليه هي الأنسب

لهم وذالك لأن بنية اللاعب وحركته في الملعب برازيليه بدليل غالب اللاعبين تمرنوا

و تأسسوا على يد مدربين برازلين والطريقه 4_4_2 وإيضا قودوين كان لا يبدع إلا مع تواجد

مهاجب ثاني يضيئ لنا قودوين ويمارس هوايته المعتاده وهي تسجيل الأهداف

بالنسبه للمباريات الوديه الأهلي يحتاج لثلاثه إلى اربعه مباراه للفريق الأول

وثلاثه مباريات لبقية المجموعه وذالك لإعطاء المدرب فرصه لأخذ فكره كامله

بقية عناصر الفريق موه بعدين إذا اصيب لاعب تقعد تجرب فلان وعلان

يجب على السيد ملادينوف أستغلال الوقت بأخذ فكره كامله عن بقية عناصر الفريق

وحاول انك تخرج عن الفرق السعوديه في اللقائات الوديه إذا اعتذرت الفرق الكبيره

والمنافسه أطلب من قطر _ سوريا _ الأمارات _ إيران ..................

هذي الفرق القويه التي تسطيع من خلالها تقيم مستواى اللاعب

يعطيك الف عافيه اخوي اهلاوي للأبد وكعادتك مميز يا غالي




الساعة الآن 42 : 06 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
لا تمثل ولا يتحمّل موقع الإمبراطور وإداراته أيّة مسؤوليّة عن المواد والمواضيع والمشاركات الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر